Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

أحكام المبتلى بالوسواس القهري عند غسل الجنابة وغيرها حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.

Layer 5
السؤال: ١
ما حكم الشخص الذي يعاني من كثرة الشك في غسل الجنابة من حيث وصول الماء الى أجزاء الجسم المختلفة وخاصة تحت شعر الرأس، لدرجة أنه يستغرق في عملية الغسل ساعتين أو أكثر: ١-هل يطلق على مثل هذا الشخص كثير الشك؟ وهل يعتني بشكه في مثل هذه الموارد؟ ٢-إذا اعتقد أنه نسي غسل جزء معين من الرأس مثلا بعد أن أكمل غسل الجزء الأيمن وأشرف على الإنتهاء من غسل الجزء الأيسر فماذا يفعل في هذه الحالة؟ ٣-كيف يتحقق من صحة غسل الرأس (أرجو التوضيح عندما يكون الوضع بالنسبة للمرأة)؟
الجواب: ١-نعم هذا من الوسواس، ولا يجب عليك الاستمرار في الغسل إلا بالمقدار المتعارف. ويصح الغسل وان لم تعلم بوصول الماء. ٢-لا يعتن به. ٣-لا يجب غسل الشعر، والماء يصل إلى البشرة بمجرد الصب على الشعر قطعاً، فلا تتبعي ايحاء الشيطان ووسوسته.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
كيف يحصل الاطمئنان من وصول الماء الى جميع اجزاء البدن في الغسل الترتيبي (اذا كان الشخص كثير الشك)؟
الجواب: إذا كان مبتلى بالوسواس فعليه ان يصب الماء بالمقدار المتعارف ولا يعتني بالشك.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.