Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

أحكام غسل الجمعة وهل يغني عن الوضوء وما هو وقته وهل يجوز تقديمه أو تأخيره عن وقته وغيرها حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.

Layer 5
السؤال: ١
هل يجزىء غسل الجمعة عن الوضوء، اذا كان بنية القربة المطلقة او القضاء؟‏‎
الجواب: نعم يجزي عنه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
بالنسبة الى غسل الجمعة هل يجوز تقديمه على يوم الجمعة،بأن أغتسل يوم الخميس خوفاً من عوز الماء يوم الجمعة،وكذا إذا فاته يوم الجمعة يقضيه يوم السبت، فهل في هاتين الصورتين يحتاج الى ضم الوضوء مع الغسل؟
الجواب: بالنسبة للتقديم يوم الخميس يؤتى به رجاءً ولا يجزي عن الوضوء على الأحوط وجوبا، وأما القضاء يوم السبت فاستحبابه لمن تركه يوم الجمعة ثابت ويجزي عن الوضوء.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
هل غسل الجمعة بعد الزوال يجزي لكل ما اشترط به الطهارة؟ وكذلك غسل العيدين بعد الزوال؟
الجواب: نعم يجزي.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
ما هو حد يوم السبت في مسألة غسل الجمعة وهي (أن ينوي للغسل بنية لا للقضاء ولا للأداء من بعد الزوال ‏حتى غروب الشمس من يوم الجمعة، وينوي قضاءاً في يوم السبت)، هل يحسب يوم السبت من غروب ‏الشمس من يوم الجمعة حتى غروب يوم السبت أو من فجر يوم السبت حتى الغروب، فإذا كان الأخير فماذا ‏عن نية الفترة ما بين غروب يوم الجمعة حتى شروق يوم السبت؟
الجواب: غسل الجمعة اداء من فجر يوم الجمعة حتى غروبه وإذا فاته إلى الغروب قضاه ليلة السبت أو نهاره إلى الغروب.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
هل يجزئ غسل الجمعة عن الوضوء إذا أتي به بعد الزوال،وهل يجزئ أيضاً إذا اتي به يوم السبت؟
الجواب: نعم يجزي.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
شخص يريد ان يصلي الظهر والعصر يوم الجمعة في البيت.. فهل عليه غسل أو فقط عليه ان يتوضأ؟
الجواب: الغسل يوم الجمعة ليس للصلاة، بل هو مستحب مطلقاً، وإذا اغتسل غسل الجمعة يجزيه عن الوضوء، فإن لم يغتسل وجب الوضوء، سواء اراد ان يصلي الجمعة ام الظهر.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
في حالة عدم قيامي بأي عمل يفسد غسل الجمعة.. فهل يجوز لي أن أُصلي المغرب والعشاء دون أن أتوضأ؟
الجواب: يجوز.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨
إذا اغتسلت غسل الجمعة بعد أن صليت صلاة الظهر والعصر في يوم الجمعة، أو في صباح يوم السبت.. فهل يغني هذا الغسل عن الوضوء لأداء الفرائض والنوافل؟
الجواب: يجزي.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩
هل يصح قضاء غسل الجمعة ليلة السبت؟ وإذا كانت الإجابة نعم.. فهل يغني عن الوضوء؟
الجواب: نعم يجوز ويجزي عن الوضوء، والأولى الاتيان به في نهار السبت.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠
اغتسلت غسل الجمعة وتوضأت، ثم صليت صلاة الظهر، وبعدها تذكرت أن عليّ غسل جنابة.. فما الحكم؟
الجواب: غسل الجمعة يغني عنه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١
هل يجوز لنا بعد ان نكون قد إغتسلنا غسل يوم الجمعة بأن نغتسل في اليوم اللاحق، أي يوم السبت مرة اُخرى بنية قضاء يوم الجمعة، حتى يغنينا عن الوضوء؟
الجواب: لا يصح ذلك، ولا يغني عن الوضوء.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢
لم اغتسل غسل الجمعة قبل الزوال، لعلمي اني سوف اغتسل غسلاً واجباً بعد الزوال، فاحببت ان اضم اليه غسل الجمعة.. فهل في ذلك ضير؟
الجواب: يجوز.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣
١-هل غسل الجمعة يجزي عن غسل الجنابة والوضوء؟.. وهل يجزي عن الأغسال المستحبة مثل غسل يوم المبعث، وغسل يوم النصف من شعبان، وغيرها من الأغسال المستحبة؟ ٢-اذا اغتسلت غسل الجمعة، وبعدما انتهيت من الغسل أحدثت.. هل في هذه الحالة أعيد الغسل مرة ثانية أم اتوضأ وانال الثواب لغسل الجمعة؟
الجواب: ١-يجزي عن غسل الجنابة والوضوء، وإذا اجتمع عليه أغسال متعدّدة واجبة أو مستحبّة، أو بعضها واجب وبعضها مستحبّ، أجزأ غُسل واحد بقصد الجميع، وكذا لو قصد الجنابة فقط، ولو قصد غير الجنابة أجزأ عمّا قصده بل وعن غيره أيضاً. نعم في إجزاء أيِّ غُسل عن غُسل الجمعة من دون قصده ولو إجمالاً إشكال فلا يترك مراعاة مقتضى الاحتياط في ذلك - ومثله الأغسال الفعليّة سواء أكانت للدخول في مكان خاصّ كالحرم المكّيّ أو للإتيان بفعل خاصّ كالإحرام -، ولو قصد الغسل قربة من دون نيّة الجميع تفصيلاً ولا واحد بعينه صحّ، إذ يرجع ذلك إلى نيّة الجميع إجمالاً. ثُمَّ إنّ ما ذكر من إجزاء غُسل واحد عن أغسال متعدّدة يجري في جميع الأغسال الواجبة والمستحبّة - مكانيّة أو زمانيّة أو لغاية أُخرى - ولكن جريانه في الأغسال المأمور بها بسبب ارتكاب بعض الأفعال - كمسّ الميّت بعد غسله حيث يستحبّ له الغسل - مع تعدّد السبب نوعاً لا يخلو عن إشكال فلا يترك مراعاة مقتضى الاحتياط في ذلك. ٢-توضأ.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤
هل غسل يوم الجمعة قضاء يجزي عن الوضوء للصلاة؟
الجواب: نعم قضاؤه في وقته يجزي عن الوضوء.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.