Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

حكم صلاة الآيات ومتى تصلى صلاة الآيات وحكم صلاة الآيات في الكسوف والخسوف وكيفية قراءة صلاة الآيات وحكم صلاة الآيات عند هبوب الرياح المدمرة وغيرها حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.

Layer 5
السؤال: ١
اسكن في مدينة تبعد عن مكان الكسوف١٠٠ كم..فما حكم الصلاة الآيات..علما بأن الجو كان غائما ولم يتسنى لنا رؤية الكسوف في مدينتنا..فما هو رأي سماحتكم في ذلك؟
الجواب: اذا علمتم بامكان رؤية الكسوف في بلدكم لو لا الغيم وجبت الصلاة.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
في صلاة الآيات عندما يريد المصلي أن يقرأ بعد الحمد سورة ولا يريد أن يجزءها إلى خمسة أقسام، فعندما يتم من قراءة السورة ويذهب إلى الركوع ومن ثم ينهض.. ففي هذه الحالة يجب عليه أن يعيد قراءة الحمد أو تكفي السورة مرة اُخرى فقط؟ وما هو حكم من يجزئها، فهل عليه أن يعيد الحمد كل مرة؟
الجواب: يقرأ الحمد إذا أتم السورة ولا يقرأها إذا جزأ السورة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
هل تجب صلاة الآيات عند هبوب الرياح والأعاصير القوية المدمرة المعروفة ب (الترنيدو) كالتي تهب في ولاية كاليفورنيا الأمريكية والتي تقلع الأشجار من أماكنها وتكسر السيارات وتهدم البيوت وتجعل المدينة رأساً على عقب؟.. وما هو وقتها إن كانت واجبة؟
الجواب: لاتجب.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
هل يجب علينا اداء صلاة الآيات في حالة حدوث خسوف واقع في نطاق البلد الذي نعيش فيه،وعلمنا مسبقاً بأنه سوف يقع في اليوم الفلاني، ومع ذلك لانراه باعيننا.. فهل يجب علينا في هذه الحالة اداء الصلاة؟
الجواب: تجب الصلاة ان کان یُری بالعین المجردة.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
صليت صلاة الآيات جماعة، واخترت الكيفية القصيرة في ادائها، بحيث اقرأ سورة واحدة بعد الحمد اجزيء اياتها على الركعات في كل ركعة من ركعتي الصلاة، وبعد الركوع الاول من الركعة الاولى قرأت الثالثة، ونسيت الثانية، ولم ينبهني احد من المأمومين الى ذلك، وعندما رفعت رأسي من الركوع الثاني وقرأت الآية الثالثة، تذكرت انني كنت قد قرأتها في الركعة التي سبقت هذه الركعة، فلم ادر ماذا أفعل فقطعت الصلاة، والسؤال هنا: هل أنا آثم بقطع الصلاة؟.. وما الذي كان يتوجب علي فعله في مثل حالتي؟ ثم اعدت الصلاة بالطريقة المطولة وهي قراءة الفاتحة وسورة بعدها في كل ركعة من الركوعات العشرة، الا ان الارتباك لازمني بسبب ما حدث في الصلاة الاولى، فنسيت ترتيب القنوت فصرت اقنت احيانا في الركعة الفردية واترك القنوت في الركعة الزوجية، وربما تركت ثلاث ركعات متتالية بلا قنوت وتابعني القوم في كل ما أفعل دون تنبيه لي بذلك ايضاً، وبعد ان انهيت الصلاة اختلف القوم بين قائل انني انقصت ركعة وبين قائل ان الصلاة كانت صحيحة، وقد يرجح عندي قول القائلين بالنقصان.. فما هو الحكم في كل ما مضى؟
الجواب: لست آثما بقطع الصلاة حيث لم تكن تعلم ما هي وظيفتك، وكان بامكانك ان تقرأ في الثالثة كل السورة من الاية الثانية ثم تبدأ بعد الركوع بالفاتحة وتوزع سورة على ركوعين، وصلاتك الثانية صحيحة ما لم تقطع بالنقص.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.