Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

كيفية سجود السهو ومتى تجب سجدة السهو في الصلاة وما هي الطريقة الصحيحة لسجود السهو وغيرها حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.

Layer 5
السؤال: ١
كيف تؤدى سجدتي السهو على نحو التفصيل؟
الجواب: يضع جبهته على ما يصح السجود عليه على الاحوط ثم يجلس ويعود الى السجدة ثم يجلس ويتشهد وسلم ويكفي (السلام عليكم) والاحوط استحباباً أن يقول في سجدته (بسم الله وبالله السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته).
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
عندما نشك أو ننسى شيئاً في الصلاة نسجد سجود السهو.. فما هي الطريقة الصحيحة لصلاة سجود السهو؟
الجواب: ان ينوي ويضع جبهته على الأرض، أو ما يصح السجود عليه على الأحوط والأحوط استحباباً ان يقول في سجوده: (باسم الله وبالله السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته)، ثم يرفع رأسه ويسجد مرة ثانية، والاحوط الأولى أيضاً أن يقول ما ذكر ويتشهد ويسلم، ويكفي في تسليمه: (السلام عليكم).
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
١-ما حكم الإخلال بصلاة الإحتياط أو بسجدة السهو، كأن يأتي بسورة بعد الحمد في: صلاة الإحتياط، أو أن يأتي بذكر غير الذكر المخصوص لسجود السهو؟ ٢-ثم ما حكم الكلام أو الإستدارة سهواً أو نسياناً بعد إنتفاء الصلاة مع وجوب سجود السهو على المصلي؟
الجواب: ج ١-لا يضر إذا جاء بذلك سهواً، ولا يضر الاتيان بذكر غير الذكر المخصوص في سجود السهو. ج ٢-لا يضر، ويسجد للسهو بمجرد الالتفات.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
ما هي كيفية سجود السهو؟.. ومتى تجب؟
الجواب: تجب سجود السهو في موارد: نسيان التشهد، والشك بين الأربع والخمس، وكذلك على الأحوط في ما إذا تكلم سهواً، أو سلم سهواً في غير موضعه، أو علم إجمالاً بعد الصلاة أنه زاد فيهما، أو نقص، مع كون الصلاة محكومة بالصحة، وكيفيته أن تسجد بعد السلام مرتين تجلس بينهما، ثم تتشهد بعد السجدة الثانية، وتسلم السلام الأخير فقط، ويستحب أن تقول في السجدة: بسم الله وبالله، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.