Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

القيام المتصل بالركوع وحكم من فاته وكثرة العبث والحركة في الصلاة وغيرها حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.

Layer 5
السؤال: ١
أحببت أن أعرف الوجهة الإستدلالية في المسألة التالية وهي: إن المصلي الذي ينسى القيام بعد الركوع ويهوي للسجود لا يجب عليه الرجوع للقيام، بل هناك احتياط استحبابي عند الكثير بالرجوع حتى ولو لم يدخل في السجود، علماً بأنه ترك واجباً ولم يفته المحل..فما هو الوجه؟
الجواب: فات محله، لان الواجب هو الانتصاب من الركوع.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
ما هو القيام المتصل بالركوع؟.. وهل هو من اركان الصلاة بحيث من يتركه عمدا او سهوا تكون صلاته باطلة، ام لا؟
الجواب: القيام المتصل بالركوع هو أن تركع عن قيام، فإذا هويت سهواً مثلاً الى السجود ثم تذكرت إنك لم تركع، فعدت الى هيئة الركوع متقوساً من دون أن تقوم فقد انتفى القيام المتصل بالركوع، لأنك لم تركع عن قيام، وهو ركن تبطل الصلاة بانتفائه سهواً كما تبطل بالعمد، ولكن ليس المراد به كما يظن البعض أن تقف ساكتاً بعد إنهاء القراءة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
انا لدي بتر في رجلي اليسرى تحت الركبة، واستخدم طرف صناعي معوض عن الرجل الطبيعية.. فما حكم الصلاة من جلوس في حالة الاستغناء عن الطرف الصناعي، علماً بأني اذا انتزعته أو استغنيت عنه لا استطيع التوازن والوقوف والاستقرار حتى لمدة قصيرة؟
الجواب: اذا امكنك الوقوف معتمداً على الطرف الصناعي أو العصا ونحوهما، فلا يجوز الجلوس في الصلاة الواجبة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
في الصلاة وأثناء قيامي من الجلوس فقدت توازني، ورجعت خطوة إلى الخلف، ثم عدت مكاني وأكملت صلاتي.. هل يجب عليّ شيء؟
الجواب: لا شيء عليك.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
هل يجوز للمصلي وهو قائم أن ينحني ليطرح شيئاً على الأرض، أو ليأخذ شيئاً منها بلا ضرورة؟ وكذلك.. هل يجوز له أن يتقدم خطوة أو أكثر أو يتأخر من غير ضرورة؟
الجواب: يجوز إذا لم يوجب ذلك خروجه عن حالة المصلي عرفاً.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
هل يجوز للإنسان ان يقول: بحول الله وقوته اقوم واقعد، وهو يصلي جالساً؟
الجواب: يجوز كلاهما بقصد ذكر الله.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
هل يجوز للحامل أو المكلف أن يجلس في الصلاة، إذا كان يشعر بالتقيئ دائماً؟.. وهل يعتبر تهاوناً بالصلاة، إذا أخرها إلى أن تخف عنه الحالة؟
الجواب: يجوز الجلوس اذا كان الصلاة عن قيام موجباً للوقوع في الحرج الشديد، ولايعد التأخير مع العذر تهاوناً، ولكن لا يجوز تأخير الصلاة حتى ينقضي وقتها الشرعي.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨
مريض يشتكي من ألم في الظهر والارجل، ولكنه يمارس الحياة الطبيعية، ويقوم بأعمال شاقة.. هل يجوز له الصلاة من جلوس؟
الجواب: يجوز الصلاة جالساً إذا لم يتمكن من القيام أصلا، أو كونه شاقاً عليه بنحو لا يتحمل عادة أما إذا يتمكن من القيام ولو منحنياً أو منفرج الرجلين أو مستندا على شيء صلّى قائماً.
المصدر:منهاج الصالحين
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.