Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

ما هي حدود الصداقة بين الاصدقاء وهل يجوز الإمساك بيد الزوجة في الأماكن العامة وغيرها من أحكام التعامل مع الآخرين حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.

Layer 5
السؤال: ١
ما هي حدود الصداقة بين الاصدقاء؟ (التقبيل والحضان بشيء يثير الريبة أو غيرها من المغرضين أو إمكانية استعمالها في غير موضعها او استغلالها الحب لأجل أمور مادية كالجمال أو الأموال او الشهوة الحب العاطفي)؟
الجواب: لا يجوز بما يشتمل على الحرام أو موجباً للانجرار إليه.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
في مقام رد السلام.. هل يجب القول (وعليكم السلام)، أم يجزئ قول: (السلام عليكم) بنية رد السلام؟
الجواب: يجوز كلاهما.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
إذا كنت في خلاف مع أحد الاصدقاء بسبب النزاع الذي دار حولنا منذ زمن طويل، وكنت أسمع العديد من الناس أن من يختلف مع صديق بشأن امور الدنيا، فلا يجوز عليه السفر او الصوم؟.. فهل يجوز عليّ السفر او الصوم، ام لا يجوز؟ (ولعلمكم ان مدة الخلاف مضت بيننا عامين.)
الجواب: لا يجوز على الاحوط هجر المؤمن اكثر من ثلاثة ايام، ولكن ذلك لا علاقة له بالسفر والصوم فلا مانع منهما.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
احد الاصدقاء لديه عامل هندوسي.. فهل يحرم او يكره ان اهدي هذا العامل هدية، او اعامله بود ومحبة، مع العلم ان هذا العامل معاملته حسنة واخلاقه جيدة؟
الجواب: إذا لم يكن يظهر المعاداة للإسلام والمسلمين بقولٍ أو فعلٍ فلا بأس بالقيام بما يقتضيه الودّ والمحبّة من البرّ والإحسان إليه.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
هل يجوز الإمساك بيد الزوجة في الأماكن العامة مثل الأسواق والأماكن الترفيهية؟
الجواب: يجوز.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
إذا سافر الإنسان المسلم إلى بلد ما لفعل المحرمات والعياذ بالله، وإذا أتى هذا الإنسان إلى بلده وحل بأهله وأصحابه.. هل يجب أن نسلم عليه ونصافحه ونحيه بتحية الإسلام، ونقول له حمداً لله على سلامتك؟ أم أننا نكتفي بقول: أهلا وسهلاً وما أخباركم، من باب المجاملة ومعناً للإحراج؟
الجواب: لا يجب، ولكن يجوز ان تسلم عليه وتحييه تحية الإسلام. فالذنب لا يوجب الخروج عن الدين.
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.