Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

حكم الرهان على الخيل وما هو حكم جوائز اليانصيب وغيرها من أحكام المسابقات حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.

Layer 5
السؤال: ١
هناك مسابقات عبر الهاتف يشترك فيها المئات من الاشخاص حيث يتم طرح بعض الاسئلة فاذا كانت الاجابة صحيحة يؤهّل الشخص للدخول في القرعة بالفوز بالجائزة فما حكم الاشتراك في هذه المسابقات؟ و في حال الفوز كيف يتصرف في قيمتها؟
الجواب: لامانع منه و لا مانع من التصرف في الجوائز، نعم إذا كان الاشتراك في القرعة يتوقف على دفع مبلغ ولو كأجرة للإتصال الهاتفي أكثر من الحالات العادية فلا يجوز.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
مباريات كرة القدم تتم غالباً على كأس بأسم كأس العالم، أو غيرها من المسميات.. فهل يعد ذلك من القمار المحرم، أم له مخرج يبيحه؟
الجواب: ليس من القمار، إذ لا يدفعه الطرف الخاسر.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
هل يجوز الرهان على الرماية لغير التدريب لأجل الحرب، بل لمجرد اللعب واللهو؟
الجواب: يجوز.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٢
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
هل تجوز الرماية والسبق بغير الرهان، أو لا؟
الجواب: يجوز.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
ما هو حكم جوائز اليانصيب في مواليد الأئمة (ع) وأهل البيت، مع العلم بأنه دفع مبلغ معين لأخذ بطاقة اليانصيب؟
الجواب: اذا كان المقصود رجاء الحصول على الجائزة فهو قمار وان كان المقصود الاشتراك في مشروع خيري لا الحصول على الجائزة فلا بأس به فيجوز دفع المال بقصد الاشتراك في العمل الخيري المعلن عنه وحينئذٍ جاز أخذ الجائزة.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
نحن نواجه مشكلة في النادي الرياضي للبلدة، حيث ان هذا النادي يقيم دورة لكرة القدم، وعلى كل فريق يدخل هذه الدورة أن يدفع مبلغا معينا من المال، ثم تجمع جميع المبالغ المدفوعة، و يشترى بها هدايا للفريق الفائز، فنحن في حيرة من امرنا في حكم هذا الأمر.. هل هو حرام، أم مكروه، ام حلال؟
الجواب: إذا كانوا يأخذون المال في مقابل الاشتراك في النادي، وإستخدام المبنى والمرافق فلا إشكال، وأما إذا كانوا ياخذون بعنوان شراء الهدية للفريق الفائز فلا يجوز.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.