Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

حكم سحق حذاء الآخرين وما هو حكم ترجمة كتاب دون إذن صاحبه وغيرها من أحكام حقوق الناس حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.

Layer 5
السؤال: ١
ما حكم استخدام كلمة سر خاصة بشركة ما، للدخول على الانترنت، مع العلم أن هذا الإستخدام لا يضر بالشركة إطلاقاً، وإن الإشتراك رسمياً للدخول على الانترنت، غالي الثمن؟
الجواب: لا يجوز.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
أضع بين أيديكم المباركة، بعض المسائل الشرعية المتعلقة بالسكن المشترك، بين عدد من الأصدقاء، حيث يقوم كلّ واحد منهم بشكل اسبوعي، دفع ما يتعلق بقيمة اجار السكن، والأكل والكهرباء والهاتف، والأسئلة المطروحة هنا، هي كما يلي: ١ هل يصح الشراء، بمبلغ الطعام المشترك، بعض الحاجيات التي لا يستعملها أحدهم أو بعضهم، وكانت تلك الحاجيات، مما يستعملها الناس عادة كالشاي والمرطبات الغازية؟ أم أنه لا بد من استثناء مبلغ الأكل المتعلق بهذه الحاجيات، ممن لا يستعملها الشخص أو الأشخاص المشتركين في السكن والطعام المشترك؟ وعلى فرض عدم جواز الشراء، لكون المُشترى مما يُعلم عدم استخدامه من قبل دافع المال.. فهل يصح الشراء، فيما لو أجاز الشخص أو الأشخاص المذكورين، هذا مع احتمال أن تكون الإجازة حياءً من أصدقائه؟ ٢ هناك بعض الحاجيات التي تُشترى بالجمعية المشتركة الخاصة ببعض الأمور، كشراء الصابون الخاصة بغسل الأيدي مثلا ً، ولكن البعض يقوم باستخدامها من أجل الإستحمام.. فهل يصح مثل هذا الإستخدام؟ علماً بأن المتعارف بينهم، هو أن يشتري كلّ واحد منهم صابون الإستحمام بماله الخاص، لا بالمال المشترك، ويقاس على ذلك بعض الأمور الأخرى؟ ٣ هل هناك مسائل شرعية، تتعلق بالسكن المشترك، تبصر المؤمنين تكليفهم الشرعي، خافية عنهم؟ لا سيما وأن مثل هذه الموارد، تتعلق باللقمة الحلال التي يسعى الإنسان لأن تكون طاهرة، كما نرجو توجيه نصيحة، تعين المؤمنين على التعامل مع الحياة الإجتماعية الخاصة؟
الجواب: كل ذلك، يتبع رضا صاحب المال، لأنه غير ملزم بالتبرع. فإذا رضي بالتصرف، جاز وإلا لم يجز. ومقتضى الاخوه الدينية، ان يرضى كل منهم بتصرف صاحبه.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
يصادف حينما ندخل مجلسا، قد نسحق حذاء احد، او نلوثه بالتراب وغيره، او حين المشي يمس خاتمنا سيارة واقفة، او جدار بيت فيحدث فيه خدشة.. فماهو الحكم في مثل هذه الموارد؟
الجواب: اذا لم يتضرر الشخص بذلك، ولم يكن عن عمد، او ان لا يعد ذلك تصرفا في مال الغير، او يطمئن برضا صاحبه، فلا شيء عليك. وأما بالنسبة الى الخدشة في السيارة، فإنه يعد ضررا عرفاً، فأنت ضامن.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
هل يحق لأحد ترجمة كتاب، إلى لغة أخرى من دون إذن مؤلف الكتاب، وخاصة ما إذا كان المؤلف، يرى عدم صلاح نشر هذا الكتاب بتلك اللغة، لأمور يراها تضر إما به شخصا، أو بسمعة الإسلام والمسلمين، لعدم ملائمة كل ما فيه، مع ما هو سائد في ذلك البلد الناطق بتلك اللغة، من قيم وأعراف وقوانين وأنظمة؟
الجواب: يجوز، ما لم يمنعه قانون منفذ من قبل الحاكم الشرعي.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
هل يجوز تسجيل صوت من يعلن عدم رضاه بالتسجيل، وكذا بالنسبة لطبع الكتاب أو الشرائط أو السيدي؟
الجواب: لا يجوز له نشر صوته واطّلاع الآخرين إذا كان في ذلك إهانة للمؤمن أو إفشاء لسرّه وبالنسبة لحق الطبع فسماحة السيد لا يسمح بمخالفة القوانين المذكورة المتّبعة في البلاد الإسلاميّة.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
إذا الأب لم يصرف على ابنائه.. فما هو حكمه؟ إذا طلق الزوج زوجته ولم يدفع نفقتها أو مال كل شهر لأولاده.. فما هو حكمه؟
الجواب: إذا دافع وامتنع من وجبت عليه نفقة قريبه عن بذلها، جاز لمن له الحق إجباره عليه ولو باللجوء الى الحاكم وان كان جائراً.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٣
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
هل يجوز التعويض المادي أو المالي في الإسلام عن شيء فقد أو كسر، مثلاً إذا أخذ حاجة من جار أو صديق، وكسرت تلك الحاجة أو فقدت.. فهل يجب التعويض؟.. وهل يجوز للطرف الآخر أخذ التعويض عنها؟
الجواب: إذا لم يقصر المستعير في حفظ ما أخذه، ولم يستخدمه في غير المورد الذي اتفقا في استخدامه فيه، ولم يشترط المالك الضمان، فلا يجب شيء على المستعير، الا في الذهب والفضة مع عدم إشتراط سقوط الضمان، وليس للمالك أن يطالبه بشيء.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٢
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨
نحن اُسرة ووالدنا قد توفاه الله، ولنا اخوة قصّر.. هل يجوز أن نستضيف أحداً في البيت، أو لا يجوز ذلك؟
الجواب: يجوز مع الاتفاق مع القيم، إذا كان ذلك بمصلحة الصغار.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٢
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩
هل يجوز لشخص بأن يدخن في غرفة، أو حتى مكان عام، وهو على علم بأن من يشاركه المكان يتضايق من رائحة الدخان، أو قد يتأذى منها ويتسبب له بالضرر؟
الجواب: يجوز في المجامع العامة، وإن كان الأولى تركه، ولا يجوز في مثل الغرفة، إذا علم أن هناك من يتضرر بتدخينه ضرراً معتداً به.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠
هل يجوز للمدخنين التدخين في وجود أشخاص يتضررون من الدخان، فهناك أشخاص يتأذون من الدخان لأنهم لا يدخنون، وهناك من يتأذى منه لمرض كالربو مثلاً؟ ونسمع من الأطباء أن من يجالس المدخنين هو مدخن مثلهم، ويناله من الضرر ما ينالهم وربما أزيد؟
الجواب: لا يجوز في فرض الضرر.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١
إذا كان لدي شخص عزيز، وهو على علاقة مع شخص لئيم.. فهل تحذيري له يعتبر غيبة؟
الجواب: مجرد كونه لئيماً لا يجوز غيبته، ولكن إذا كانت العلاقة تضر بصاحبك جاز لك ردعه عنها من أجل النصيحة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢
هل يجوز ضرب الطفل أو عصر إذنه تأديباً من قبل المعلم، أو لا؟
الجواب: إذا توقف التأديب على إعمال القوة والضرب جاز بإذن وليه، والاحوط أن لا يتجاوز في ذلك ثلاث ضربات، وان يكون برفق لا يوجب ذلك إحمرار البدن أو إسوداده.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.