Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

ماهو الوصي الشرعي بعد وفاة الأب وغيرها من أحكام الولاية على الأولاد حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.

Layer 5
السؤال: ١
امي والدة لطفلين معوقين،وارادت ان تساعد اختي لشراء بيتا جديدا، فهل بامكانها ان تاخذ من نقود الطفلين المعوقين وتساعد اختي؟ مع العلم،ان الاثنين لديهم حساب في البنك ولكن الاول لا يتكلم ولا يعرف للنقود حتى نستاذن منه والثاني يعرف ولكنه معوق …فهل بأستطاعت امي ان تاخذ النقود من حسابهم وتعطيه هدية لاختي من غير علمهم؟ مع العلم ان امي لا تقصر على اخواني المعوقين بشيء وان اعمارهم ما بين ٢٥الى٢٧.
الجواب: لايجوز باي حال.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
اعتاد أحد الاباء إيداع مبلغاً من المال شهرياً لكل ولد من أولاده منذ ولادتهم، ولا زالت هذه العادة مستمرة.. والآن أصبح رصيد هذه المبالغ مختلفاً ومتفاوتاً بتفاوت أعمار أبنائه.. فهل يجوز للأب الآن ضم هذه المبالغ المتجمعة على مدى السنين وقسمتها على ابنائه وبناته بالتساوي؟ وكل ما يأمله من جراء ذلك انه يعدل بينهم؟
الجواب: لا يجوز فيما يملكهم أياه قبل البلوغ واما ما كان بعد بلوغهم فلا يملكونه الا مع قبول الهبة والقبض ولو بالوكالة عنهم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
هل تثبت الولاية في مال الطفل لغير الاب كالام مثلاً؟
الجواب: "ولاية التصرف في مال الطفل والنظر في مصالحه وشؤونه لابيه وجده لابيه ومع فقدهما للوصي منهما عليه ومع فقد الوصي تكون الولاية والنظر في اموره للحاكم الشرعي وليس للام والجد والاخ والاعمام والاخوال ولاية عليه. نعم مع فقد الحاكم الشرعي تثبت الولاية لعدول المؤمنين. وبعد بلوغه ورشده يكون امره بيده."
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٢
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
في أي سن ترتفع ولاية القيم على الأيتام؟
الجواب: سن البلوغ الشرعي مع الرشد.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
هل للاب المسيحي ولايه على ابنته المسلمه (اي اسلمت بنفسها، وابوها باقي على دينه)؟ وفي هذه الحالة.. هل تستقل هي بنفسها، في مسألة ايقاع عقد النكاح؟
الجواب: ليس للكافر ولاية على ابنته المسلمة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٣
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
إذا عقد الاب على ابنته البكر البالغة بما كانت فيه مفسدة عليها عند العقلاء، ولم تكن راضية بذلك.. فهل يحق لها الرد؟
الجواب: نعم بمعنى انه لا يصح من دون موافقتها، وان لم تكن مستقلة في شؤونها الحياتية، و ما ذكرنا من الاشكال في صحة تزويج الاب ابنته الباكرة غير المستقلة بدون رضاها يختص بما إذا كان في مصلحتها.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٣
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
إذا أودع أحد الوالدين مبلغاً عند ولده.. فهل يحق له أن يأخذ قرضا من المبلغ المودع عنده، ثم يرجعه بدون علم والده؟
الجواب: لا يجوز.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨
هل الولاية للأب على الصغير والمجنون والسفيه عامة، إلا ما استثني؟ إذا لم تكن الولاية للأب عامة.. فما هي الموارد التي ثبتت ولايته فيها عليهم؟
الجواب: تشرط الولاية على ماله بعدم المفسدة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٢
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩
إذا كان الصغار يرغبون في السفر، ويشتاقون إليه كلما رأوا بقية الصغار من اهلهم يسافرون.. فهل يجوز للأب او الولي أن يصرف من اموال صغاره ما يشتري به تذاكر السفر لهم؟
الجواب: يجوز إذا كان ذلك من صالحهم.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٢
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠
امرأة رزقت بمولود، وبالمناسبة جاءها الكثير من الهدايا المناسبة للطفل، وكذلك بعض الهدايا النقدية.. فكيف تتصرف بذلك؟... وهل تستطيع أن تنفق من النقود على احتياجات طفلها، علما بان والده يقوم بجميع مصاريفه؟... وهل يمكن ان تهدي، أو تتصدق ببعض الهدايا العينية الخاصة بالطفل، وذلك لكثرتها وعدم حاجته الحقيقة اليها؟
الجواب: يجوز لها صرفها على الطفل بإذن والده فيما لايكون فيه مفسدة للطفل ولا لماله، ولايجوز إهداؤه، ولابأس بالتصدق بشيء يسير من ماله لأجل سلامته.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٢
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١
لمن تكون ولاية الاولاد بعد وفاة الاب والجد، للعم أم للخال؟
الجواب: لا ولاية لهما ولا لغيرهما، وإنما الولاية حينئذ لمن أوصى بقيمومته الأب أو الجد، فإن لم يكن فللحاكم الشرعي.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٢
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢
١ هل يجوز التصرف في هدايا مولودتي غير النقود مثل الذهب والثياب المهداة، أم انه يمكنني استبدال الذهب مثلاً بعد تسعيره بالمال، أو استبدال الثياب باخرى في حال انها لا تناسبها الهدية؟ ٢ هل يمكن ان استخدم نقودها التي حصلت عليها من هدايا، او ما يدخر لها والدها في شراء ما استضيف به الذين ياتون لمباركة قدومها من ضيوف؟
الجواب: ١ يجوز للأب ان لم يكن في ذلك مفسدة لها. ٢ يجوز للأب اخذها كقرض تدفعها لها بعد ذلك، ويجوز ان تصرفها عليها.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٢
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣
هل أحد الوالدين إذا أخذ مالا من جيب أو بيت ابنه، أو بنته المتزوج، أو الأعزب، أو أخذ شيء ما من بيته بدون علمه.. هل هذا حرام، أم حلال بالنسبة إلى الوالدين؟
الجواب: لا يجوز ذلك.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤
البنت وهي رشيدة طلبت من أبيها ان يزوجها نظراً لحاجتها لذلك، فرفض الأب في الوقت الحاضر باعتبار ان قانون البلد لا يسمح بالزواج إلا بعد بلوغ الثامنة عشر.. فهل في مثل ذلك تعتبر ولاية الأب ساقطة، ويمكن تزويجها من الكفؤ من دون اذنه؟
الجواب: لا تسقط ولاية الأب بمجرد ذلك.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٣
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٥
انا فتاة أعيش مع اخوتي فقط، ووالدي يرفض زواجنا بغير سبب بقوله الزواج لدي حرام.. هل يجوز لي ان اتزوج بدون موافقته، إذا تقدم شاب ملتزم كفؤ مع موافقة اخوتي؟
الجواب: إذا امتنع من الاذن بزواجك بكفئك شرعاً وعرفاً حتی یفوت أوان الزواج، فلا ولاية له عليك.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٣
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٦
هل يجوز إجبار الفتاة على الزواج من ابن العم أو ابن الخالة؟.. وهل يجوز الزواج دون موافقة الوالدين لتجنب الزواج الإجباري؟
الجواب: لا يجوز في الموردين ولا يصح، نعم إذا منع الأب أو الجد للأب على منع الفتاة من الزواج بكفئها حتی یفوتها أوان الزواج سقطت ولايتهما.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٣
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٧
أنا أعيش في إحدى الدول الغربية، واني متزوج، ولي خمسة أطفال تتراوح أعمارهم بين ٤ ١٥ سنوات، الدولة هنا تعطينا مساعدة مالية من طريقين الاول مبلغ للمعيشة والملابس وغيرها وكون عندي أطفال خمسة، فالمبلغ اكثر من شخص آخر ليس عنده أطفال، والطريق الثاني هو ضمان الطفولة، وهذه الأموال باسم الاُم، سؤالي.. هل لي ان اتصرف بهذه المبالغ مع المراعات في موارد الصرف؟.. هل لي ان اجمع من هذه المبالغ واذهب الى الحج؟
الجواب: لا يجوز، بل يجب أن يصرف أموالهم عليهم.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٢
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٨
كيف يتم إحتساب مصروف دقيق جداً للأطفال القصر حيث يتفاوتون في شراء المأكولات وغيرها؟
الجواب: لابد للأب أن یصرفه في ما لا مفسدة فیه وصرف مال كل واحد عليه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٢
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٩
شخص تقدم لبنت بعد قصة حب طويلة، ولكن اُم البنت قالت: لو تقدم فنحن نرفضه، لا لشيء سوى انها لم يعجبها ذلك.. فهل يجوز لهم رفضه؟
الجواب: ليس للأم ذلك، ولكن إذا كان لها أب أو جد من قبل الأب وجب الاستئذان من أحدهما، إذا لم تكن مستقلة في شؤون حياتها، بل مطلقاً على الأحوط.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٣
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٠
لدي ابنة معاقة، والحكومة تصرف لها إعانة سنوية.. فما حكم هذه الاعانة.. هل يجوز لي التصرف بها واستعمالها في أمور العائلة، أم يجب صرفها في الحاجات الخاصة بابنتي فقط؟
الجواب: یجوز للأب أن یصرفها علی البنت وحوائجها.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٢
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.