Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

هل العقيقة واجبة وما هي شروط العقيقة للمولود الذكر وغيرها من أحكام العقيقة حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.

Layer 5
السؤال: ١
ما هي العقيقة (التميمة) وهل هي واجب عملها للأولاد من ذكر وانثى؟ وان لم يعملها الاب فهل يجب على الابن او الفتاة عملها؟
الجواب: مستحب مؤكد، ولا يجب، ويستحب للمولود أن يعق عن نفسه إذا كبر إن لم يعق عنه أبوه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٣
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
أنا أعرف أن العقيقة مستحبة للذكر، فهل هناك روايات أو أحاديث ان العقيقة للأنثى؟ وإذا لاتوجد وعملت العقيقة للأنثى هل في ذلك إشكال؟
الجواب: لافرق في العقيقة بين الذكر والإنثى.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٣
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
أنجبت زوجتي طفلة، وعمرها الان ستة أشهر، ولم أعق عنها لضيق الحال، وان شاء الله سأعق عنها قريبا، ورغم قراءتي لكتب السيد دام ظله عن هذا الموضوع لم أفهم بشكل جيد، وما وددت الاستفسار عنه هو: هل تسقط عني العقيقة؟.. وهل عليّ ذنب ان لم أعق عن ابنتي؟.. وكيف يتم توزيع العقيقة وعلى من؟.. وهل يجب عليّ إخبار من اعطيهم حصتهم ان هذه العقيقة عن ابنتي، أم يجوز لي عدم البوح؟
الجواب: تستحب العقيقة عن المولود ذكراً كان أو انثى، وتستحب في اليوم السابع، ولا تسقط مع التأخر لعذر، أو لغير عذر، ويجوز تفريق لحمها، كما يجوز ان يدعى عليها جماعة من المؤمنين، والافضل ان يكون عددهم عشرة فما زاد، يأكلون ويدعون للولد، ويكره ان يأكل منها الأب، أو أحد ممن يعوله ولا سيما الاُم، ولا مانع من عدم الإخبار، ولكن يحرم فضيلة الدعاء منهم.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٣
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
هل العقيقة واجبة؟ وإذا كانت واجبة.. ما هي شروط العمل بها؟
الجواب: مستحبة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٣
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
امرأة ولدت مولوداً ذكراً ولم تذبح له عقيقة، ثم توفى في سنته الثالثة والنصف.. فهل ما زالت العقيقة ديناً في رقبتهم أم سقطت بوفاة المولود؟
الجواب: العقيقة مستحبة وليس واجبة، ويبقى الاستحباب حتى بعد الوفاة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٣
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
ما هي شروط العقيقة لمولود ذكر؟
الجواب: يستحب أن تكون سمينة، وان تجتمع فيها شروط الاضحية من كونها سليمة من العيوب، وكون عمرها سبعة أشهر فصاعداً، وغير ذلك.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٣
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.