Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

حكم صلاة قضاء الوالدين وهل الابن الاكبر يصلي عن الوالدين وغيرها من الأحكام المرتبطة بقضاء صلاة الوالدين حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.

Layer 5
السؤال: ١
توفي والدنا اثر مرض اقعده على فراش المرض مدة (نحو الشهرين) قبل ان يموت، وكانت هذه المدة منقسمة الى مرحلتين الاولى وكان من خلالها شديد المرض ولا يستطيع الحفاظ على الطهارة ويجد حرج في ذلك، والثانية كان في غيبوبة تامة حتى توفاه الله. وفى كل الاحوال السابقة لم يتمكن والدي من اداء فريضة الصلاة.علما بانه قبل ذلك محافظ على الصلاة. ارجوا افادتي عن كيفية قضاء تلك المدة علما بأن والدي لديه عدة اولاد،وهل محصور قضاء تلك المدة على الابن الاكبر، وكيف ان كان الابن الاكبر غير مصلي،وهل يجوز تقاسم صلاة تلك المدة على من يرغب من اخواني باداءها من باب رد شيء من جميل الوالدين،وهل يجوز لباقي اقربائي وابناء عمومتي من المصلين قضاء بعض تلك الايام رغبة منهم في ذلك ?
الجواب: لا يجب قضاء ما فاته أيام الغيبوبة وأما أيام عدم تمكنه من الطهارة فالاحوط وجوباً على الولد الاكبر قضاؤه إذا كان یتمكن الأب من قضائها ويجوز لغيره أيضاً القضاء فيسقط عنه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
إذا وافت المنية والدا وله أولاد، وكان هذا الوالد لا يصلي ويصوم بشكل متقطع.. فما حكم الاولاد في هذه الحالة للتخفيف عن والدهم عذاب النار ووحشة القبر؟
الجواب: يمكنهم استيجار من يصلي عنه ويصوم بمقدار أيام تكليفه.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
عندي ثلاثة أسئلة تدور حول شخص هو أب وجد لأسرة كبيرة يبلغ من العمر ٧٠ عاماً قد تراكمت عليه الأمراض وهو يعاني من مشاكل صحية عديدة أدت به إلى إجهاد وتعب شديد في قواه الجسدية والذهنية، فهو لا يستطيع أن يواصل الصلاة كاملة وحتى قراءة السورة، كما أن أبناءه لا يستطيعون الأخذ والعطاء معه في الحديث فهو كثير النسيان وعلى ضوء هذه الحالة الصحية نطرح على سماحتكم هذه الأسئلة: ١ هل بالإمكان أن ننوب أحد بالصلاة عنه وهو في هذه الحالة؟ ٢ وهو في هذه الحالة الصحية وما يعانيه من قدرة ذهنية ضعيفة يكاد لا يستطيع التميز بين ابناءه، كيف نجعله يكتب وصيته وما هو السبيل إلى ذلك؟ ٣ هو لم يخمس قط، فهل يجوز لنا نحن أبناءه أن نخمس عنه وهو في هذه الحالة؟ وإذا كانت الإجابة بالنفي فما هو الحل؟
الجواب: ١ لا يجوز، وتسقط عنه الصلاة إذا لم يكن واعياً. ٢ إذا لم يكن قادراً على الإدراك في وقت من الأوقات لم تصح وصيته. ٣ لا يجوز لكم ذلك.
المصدر:منهاج الصالحين
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
توفيت والدتي، واخي الكبير لا يصلي عنها.. فهل يجوز لي ان اخرج عنها صوما وصلاة؟..وهل يصل اليها ذلك؟
الجواب: لا مانع منه، ولا يجب ذلك على الولد الاكبر.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.