Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

أحكام العمل بلا تقليد وحكم من لم يقلد مرجعا لحد الآن وماهي أحكام أعماله السابقة وغيرها حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.

Layer 5
السؤال: ١
ما هو حكم من لا يعمل على ضوء فتوى مجتهد بالخصوص بل كان يكتفي بالسؤال عن احكامه عند الحاجة من طلبة العلم فهل يكون عمله بمثابة من عمل بغير تقليد؟
الجواب: نعم يكون كمن عمل من دون تقليد.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
اذا لم يكن تقليده على الموازين المعتبرة فما حكم اعماله الماضية؟
الجواب: اذا تبين له صحة تقليده فلا اشكال وكذا اذا كانت مطابقة لفتوى من يجب عليه تقليده فعلاً.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
إذا لم يقلد احداً في حياته وقد صلى وصام واتى ببقية الواجبات، فما حكم اعماله الماضية هذه؟
الجواب: إذا كانت اعماله الماضية مطابقة لفتوى من يجب عليه تقليده فعلاً فهي صحيحة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
هناك فتاة تبلغ من العمر ٢٣ سنة ولم يخبرها ابويها شيء عن التقليد غير أنهم يقلدون فلان، وبعد أن اصبح عمرها ٢٣ سنة عرفت ان هناك شيء يسمى تقليد ويجب على كل مكلف ان يقلد المرجع الذي يرى فيه الشروط من خلال أهل الخبرة،فما حكم اعمالها، وهل هي مأثومة، وماذا يجب عليها ان تعمل الآن؟
الجواب: تقلد من تطمئن بأعلميته من منشأ عقلائي أو ثبتت أعلميته شرعاً بمراجعة أهل الخبرة،وبالنسبة للاعمال السابقة يصح منها ما وافق فتوى من يجب تقليده فعلا بل يصح غيره ايضاً اذا لم يكن الاخلال بركن من الاركان اذا كانت معذورة في جهلها.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
أنا شاب أبلغ من العمر ١٨ سنة، وقد بلغت منذ ٣ أو ٤ سنوات ولا أعرف شيئا عن احكام التقليد أو عن وجود شخص نقلده، وكنت أسمع كل ما يقال لي من والدي.. فما هو حكمي؟
الجواب: يجب عليك الآن تقليد أعلم الأحياء من المجتهدين، وأعمالك السابقة إذا كانت مطابقة لفتواه، فهي صحيحة بل تصح حتى لو لم تكن مطابقة، إذا لم يكن إخلالا بالأركان.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
ما حكم من لم يقلد لحد الآن، ولا يعلم هل ان اعماله الماضية مطابقة لفتوى مرجعه الفعلي او لا؟
الجواب: إن لم‏ يعرف كيفيّة أعماله السابقة فيمكنه البناء على صحّتها إلّا في بعض الموارد، كما إذا كان بانياً على مانعيّة جزء أو شرط واحتمل الإتيان به غفلة، بل حتّى في هذا المورد إذا لم ‏‏يترتّب على المخالفة أثر غير وجوب القضاء فإنّه لا يحكم بوجوبه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
شاب لا يؤمن بالفقه، اي انه في الامور والمسائل الشرعية لا يرجع الى الحاكم الشرعي أو المجتهد، بل يستحكم عقله ولا يوجد له مجتهد معين يأخذ منه احكامه (في العبادات والمعاملات)، فمثلا في الحج لا يلتزم بأحكام مرجع معين، بل يؤدي عبادات الحج وفق أحكام المراجع، فيأخذ من اكثر من مجتهد؟
الجواب: لا تصح أعماله، إلا إذا كانت مطابقة لفتوى من يجب تقليده.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨
إذا مضت عليه فترة، وهو يعمل بواجباته من دون تقليد، والآن قلد سماحتكم.. فهل عليه أن يفحص عن اعماله الماضية، وانها كانت مطابقة لارائكم الشريفة اولاً، ام يكفيه ما يعلم منها بانه مخالف، فيعمل بوظيفته تجاهه حسب فتواكم؟
الجواب: إن عرف كيفيّة الأعمال السابقة رجع في الاجتزاء بها إلى المجتهد الجامع للشروط، فمع مطابقة العمل لفتواه يجتزئ به، بل يحكم بالاجتزاء في بعض موارد المخالفة أيضاً، كما إذا كان تقليده للأوّل عن جهل قصوريّ وأخلّ بما لا يضرّ الإخلال به لعذر، كالإخلال بغير الأركان من الصلاة، أو كان تقليده له عن جهل تقصيريّ وأخلّ بما لا يضرّ الإخلال به إلّا عن عمدٍ كالجهر والإخفات في الصلاة. وأمّا إن لم‏ يعرف كيفيّة أعماله السابقة فيمكنه البناء على صحّتها إلّا في بعض الموارد، كما إذا كان بانياً على مانعيّة جزء أو شرط واحتمل الإتيان به غفلة، بل حتّى في هذا المورد إذا لم ‏‏يترتّب على المخالفة أثر غير وجوب القضاء فإنّه لا يحكم بوجوبه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩
أبلغ من العمر واحدا وعشرين عاماً ولا أقلد عالماً، لا يوجد سبب لعدم التقليد غير أنني كنت متساهلاً.. فما هو الحكم في ذلك؟
الجواب: يلزمك تقليد الاعلم وتطبيق أعمالك على فتاواه، فهو المعذر لك يوم القيامة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠
ما حكم من لم يتخذ له مقلد؟
الجواب: لا عذر له، ولا يجوز له الاجتزاء بعمله، إلا إذا أحرز موافقته لفتوى من يجب عليه تقليده فعلاً، أو ما هو بحكم العلم بالموافقة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١
الى الآن لم اقلد مرجعاً معيناً.. فهل يجب عليّ التقليد بمرجعية معينة، ام لا؟
الجواب: لا تعذر يوم القيامة، إلا بالاستناد إلى حجة، وهي لمثلك تقليد الأعلم الحي.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢
أنا لم أقلد مرجع إلا في سن السادسة عشر.. فهل في ذلك إشكال؟ ثم إني لم أقرأ الرسائل الفقهية لكي أحدد الأعلم وأقوم بتقليده، بل قلدت المرجع الذي يقلده والداي.. فهل في ذلك إشكال، علماً بأني في سن السادسة عشر الآن؟
الجواب: اما اعمالك قبل التقليد فلا بأس عليك بالنسبة اليها ان كنت جاهلاً قاصراً، إلا إذا تضمنت اخلال بالاركان، واما التقليد اعتماداً على الابوين، فان كانوا من الملتزمين بالاحكام ولا يقلدون من غير حجة شرعية، ووثقت من ذلك باعلمية مقلدهم، فتقليدك صحيح.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣
هل يجوز لي البقاء من غير تقليد، حيث لا يوجد لي اطمئنان لأي من المراجع الموجودين في هذا العصر؟
الجواب: المعذر يوم القيامة هو رأي الاعلم، إلا إذا اصبح الانسان بنفسه مجتهداً، أو عمل بالاحتياط التام الذي هو شأن الفضلاء وذوي الكفاءات في الفقه، فان قلدت الاعلم اعذرت في الدنيا فلا يجب عليك إعادة أعمالك ثانية، وفي الآخرة إذا تورطت بمخالفة حكم الله جهلاً، إلا إذا كانت مطابقة للواقع أو لرأي من تقلده بعد ذلك.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤
يوجد لدي صديق يبلغ من العمر عشرين سنة، وهو لم يقم بتقليد أي مرجع ديني لجهله بالحكم.. فما حكم أعماله السابقة، وما يجب عليه القيام به، وما هي الأعمال التي يجب ان يقوم بها عند قيامه بتقليد أي مرجع؟
الجواب: عليه الفحص عن الأعلم بالسؤال عن أهل الخبرة في الأعلمية فيعمل برأيه بالنسبة لأعماله السابقة وأعماله اللاحقة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.