Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

هل يجوز تأخير الخمس وحكم امتلاك سيارتين وما هو حكم خمس المواد الاستهلاكية وهل الإرث يتعلق فيه الخمس وغيرها من الأحكام حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب

Layer 5
السؤال: ١
اذا حلت السنة الخمسية و أخرجت المبلغ، وقبل أن أرسل المال حصلت ظروف واحتجت لمال الخمس.. فهل أستطيع التصرف‎ ‎بالمال ثم أعيده اذا تحسنت الظروف؟‏‎
الجواب: لا يتعين الخمس بإخراجك وعزلك له، وإنما بوصوله الى المستحق والحاكم الشرعي.. ولكن بحلول رأس السنة لايجوز لك‎ ‎التصرف بالمال قبل التخميس فإنه مشترك، وإذا كنت في حرج فيمكنك دفع الخمس الى الوكيل، ثم يقرضك إياه لتدفعه بعد ذلك‎ ‎حسب القدرة.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
هل يجوز لمن كان لديه أموال وحال عليها الحول، وكان أبوه رجل كبير لايقدر على العمل، أن يخرج له بعض من الاموال، وتعتبر هذه الاموال من أموال الزكاة؟
الجواب: لا يجوز اعطاؤه من الزكاة للانفاق، ويجوز اعطاؤه لحاجة لاتجب عليها كما لو كان عليه دين، وليعلم بان الزكاة لاتجب على الاموال في فرض السؤال، وانما يجب فيها الخمس.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
بالنسبة للمواد الاستهلاكية كالدهن والأرز وأيضا العطور فلو بقيت هذه المواد على رأس السنة الخمسية، لكن تبينت أن هذه المواد ليس لها قيمة في السوق بحيث يمكن تسعيرها ومن ثم تخميسها لأن المتبقي من المواد الاستهلاكية مقدار بسيط، خصوصا العطور ففي السوق لا تقيم عادة. فهنا هل نعتبر أن المواد الاستهلاكية التي لا قيمة سوقية لها فهي خارجة عن حدود التخميس أم ماذا؟.
الجواب: لايجب الخمس فيها.
المصدر: استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
توفي والدي منذ فترة من الزمن تزيد عن عشر سنوات ولم أحصل على مايخصني من الارث الا بعد هذه المدة، فهل يجب علي اخراج خمس المبلغ..علما بأن مقدار الميراث قد استثمر خلال الفترة المذكورة ولا اعلم مقدار الميراث الأصل؟
الجواب: لايجب في الميراث، ويجب فيما مر عليه سنة من الارباح.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
شخص عليه خمس في ماله وعليه دين مطالب بأدائه، أي الحقين يقدمه على الآخر ويخرجه من ماله؟
الجواب: إذا كان الخمس متعلقاً بماله الخارجي فلايجوز أداء الدين به قبل تخميسه، نعم إذا كان ذلك موجباً لوقوعه في الحرج والمشقة فيمكنه أن يداور الحق مع وكيل الحاكم الشرعي والاستدانه منه ودفع الخمس تدريجاً من دون تساهل أو تهاون بنحو لايقع في الحرج.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
هل يجب الخمس في الحقول الزراعية والبساتين؟
الجواب: يخمّسها مرّة واحدة، ويخمّس ما يبقى لديه من الأرباح كلّ سنة.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
شخص اشترى ارضا زراعية ليكتسب من حاصلها ودفع ثمنها من اموال غير مخمسة، وقد تضاعفت قيمتها فعلا فهل يجب عليه أداء خمسها؟
الجواب: يجب عليه اداء خمس المبلغ الذي دفعه ثمنا للشراء فاذا باعها خمّس قيمة الارتفاع.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨
استلمت البيت جاهزاً للسكنى، لكنني ولظروف قاهرة لم أسكن فيه ومرّ على تلك الحال أكثر من سنة، وحينما استلمت البيت كنت مديناً بثمنه للبنك حيث يقوم باستقطاع ثمنه على شكل أقساط شهرية من راتبي، وبعد أكثر من عامين قامت الحكومة باسقاط ما تبقى من ثمن البيت، وبذلك دخل البيت في ملكي بالكامل.. إنني لا أريد التهرب من الخمس والعياذ بالله، ولكن ما أريده منكم إيجاد مخرج لي؟
الجواب: إذا كان الدين قرضا شرعا عليك لم يجب عليك الخمس ما لم تدفع أقساطا منه قبل حلول السنة.
المصدر:استفتاءات الموقع الرسمي الفارسي
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩
إذا اشترك شخص في جميعة توفير تستغرق أكثر من عام، أو وفّر لوحده مبالغ خلال سنوات من أجل تحصيل نفقة زواج أو بناء دار أو حج أو شراء سيارة مثلاً.. وهو لايستطيع تحصيل ذلك إلا عن هذا الطريق.. علماً بأنه ممن يليق بشأنهم ذلك، فهل يجب عليه الخمس في هذين الفرضين؟
الجواب: يجب الخمس في الفرض الثاني، ولايتوقف الوجوب على مرور عام كامل.. بل يكفي أن يأتي رأس السنة المالية التي تبدأ من يوم شروعه في العمل أو الكسب، فإنه يجب حينئذ دفع الخمس عما لديه من مال وإن كان بحاجة إليه. وأما الاشتراك في الجمعية.. فإذا جاء رأس السنة وقد دفع أموالاً ولم يحصل على شيء فلا يجب الخمس فيما دفعه لأنه إقراض للأخرين، فإذا إستلم المال حينما يأتي دوره فيكون بالنسبة لما دفعه استيفاءً للدين فيجب تخميسه فيما إذا كان الدين مما مرت عليه السنة الخمسية.. ولايجب فيما لم تمر عليه. وبالنسبة لما لم يدفعه يعتبر إقتراضاً فلايجب فيه الخمس، إلا إذا بقي أصله ودفع أقساطه.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠
انا رجل وعمري ١٧ سنة وأريد أن أعرف ما هو الخمس الذي يجب عليّ إخراجه في سنتي الخمسية التي حددتها: ١ انا لدي أغراضي في الخاصة في البيت وما يتبقى من مصروفي الشخصي الذي يعطيني أياه الوالد ولدي مال في البنك، فماذا أخمس في سنتي الخمسية؟ ٢ هل الهدية عليها خمس مع العلم إني أستعملها منذ أخذها ولا أتركها سنة كاملة؟ ٣ اذا كان لدي (قميص) على سبيل المثال واستخدمته مرة واحدة ولم ألبسه بعدها لمدة سنتين (مثلاً) هل عليه الخمس، والاغراض التي خمستها إذا دار عليها الحول ولم استعملها هل عليها خمس؟
الجواب: كل شيء يبقى عندك اكثر من سنة ولم تستعمله، وكل مال يبقى عندك اكثر من سنة ففيه الخمس.. ولا خمس في غير ذلك ما لم يكن لديك مهنة والقميص المذكور اذا استغنيت عنه خلال السنة ففيه الخمس على الاحوط وجوباً إلا إذا كانت ممّا يتعارف إعدادها للسنين الآتية - كالثياب الصيفيّة والشتائيّة - لم يجب الخمس فيها أيضاً والاغراض التي خمستها لا يجب فيها الخمس بعد ذلك. واما بعد اتخاذ مهنة فسيكون لك رأس سنة يجب ان تخمس كل ما يبقى عند حلوله وهو اول يوم شرعت في العمل.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١
كيف يتم استخراج الخمس السنوي حساباً والى من نرسله.. هل يجوز ارساله الى الاهل؟
الجواب: تحسب ما بقي لديك من مال ولم تصرفه في مؤونتك على رأس السنة من اول يوم العمل اذا كنت ذا مهنة وتخمس ما بقي من النقد ومن الاعيان التي تصرف في المؤونة كالزيت والرز ونحوهما وتدفع نصف الخمس للسادة الفقراء اينما كانوا وتبعث بالنصف الأخر لمرجعك.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢
شخص يسكن مع والده وهومكلف، والده يخمس جميع موارده وموارد الاولاد المالية، فهل يجب على الولد أن يستقل بالخمس؟
الجواب: يكفي تخميس والده اذا وكله في ذلك والا فليس للاب التصرف من دون اذنه.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣
انا لم اخمس طيلة حياتي وكنت في العراق ملزم بمعيشة اهلي منذ الصغر لان ابي توفّى وانا صغير والزمتني متاعب الحياة الصعبة والعسكرية والعمل وعليّ الخمس وخرجت منذ ستة سنوات.. وعندي ٧٠٠ دولار نيشان زوجتي كانت تلبسه وملابس عتيقة ولدي طفلين.. والان عندي خمسة اطفال(٤بنات و ولد واحد) اكبرهم ابنة عمها ١١ سنة.. جمعنا الاموال والذهب لعيشنا على المستقبل ١٠٠٠ دولار عندي نقداً، ٢٠٠٠ دولار سيارة، ١٥٠٠دولار أثاث ٥٢٠٠، دولار ذهب نصفه لزوجتي والنصف الاخر الى اطفالي، ٢٠٠٠ دولار تذكرة سفر الى الحج ذهاب واياب.. ارجو المصالحة باموالي انا وزوجتي واطفالي علما بأن راتبي وراتب زوجتي نصرفه على المعيشة وكل ما ادخرناه من راتب اطفالنا.
الجواب: لا يتعلق الخمس بما صرفته في نفس السنة التي حصلت عليه في مؤنتك فالاثاث الذي حصلت عليه واستعملته في نفس السنة في مؤنتك لا خمس فيها وكذلك السيارة والذهب الذي يستعمل في الزينة بالمقدار المتعارف المناسب للشأن نعم اذا اشتريت شيئا مما ذكر من مال مضى عليه سنة ولم تدفع خمسه فيجب الخمس في نفس الثمن الذي اشتريته به و كذلك لا يجب الخمس في تذكرة السفر اذا سافرت بها في نفس العام وانما يجب فيما بقي من النقد وليعلم أن المراد بمرور السنة على المال مرور السنة من أول يوم قمت بالتكسب واما ما تأخذه من المساعدات فلكل مال منذ عام برأسه ثم ان أموال الاطفال ملك لهم لا يجوز التصرف فيه الا بما لا يكون فيه مفسدة لهم.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤
اللاجئون هنا الذين يستلمون المساعدات الإجتماعية من الدوائر المختصة لا سيما اولئك الذين لا مورد آخر لهم حيث إنهم لا يستلمون أيضا كمساعدات أثاث سكنهم وملابسهم أو قيمة ذلك حسب اختلاف الماطق وطريقة صرفها للمساعدات.. عندما سأل هؤلاء بعض المبلغين أجيبوا بشكل متفاوت فواحد أخبرهم بأن عليهم في رأس سنتهم الأولى إن لم يكونوا قد خمسوا من قبل أن يحتسبوا قيمة كل حاجاتهم التي أعطيت لهم كمساعدات من أثاث وملابس وغيرها ثم يدفعوا خمسها وآخر قال لهم أن ذلك من المؤونة السنة حتى نهاية الحول؟
الجواب: الاثاث المذكور اذا كانوا بحاجة اليها واستعملوها في مؤنتهم في نفس السنة لا يتعلق لها الخمس.. ولا اختلاف فيه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٥
يوجد عندي رأس سنة للخمس.. وربحت مبلغ خمسة عشر الف ديناراً عن طريق البنك بعد ان استثمرت مبلغ خمسين ديناراً قابلة للارجاع ومديون مبلغ سبعة الاف ديناراً. ماذا افعل هل اسدد الديون ام اخمس المبلغ او لا او ماذا؟
الجواب: إذا كان البنك حكومياً أو مشتركاً ولم يكن العقد حسب العقود الشرعية فلا تملك الربح الا باجازة الحاكم الشرعي ولم يتعلق الخمس به ما لم تتصرف فيه أو تقبضه من حسابك.. فإذا قبضت المبلغ وأخرجته من حسابك فسماحة السيد لايأذن بالتملك الا مع دفع نصفه للفقراء المتدينين، وبعد ذلك ان لم يكن لك مهنة فيجوز لك التصرف في النصف الباقي في مؤونتك قبل ان تمر سنة على تملك الربح المذكور، فيجوز لك صرفه في اداء الدين قبل ذلك. وإن كنت ذا مهنة فلك رأس سنة وهو اول يوم بدأت فيه بالعمل او الكسب وحينئذ فاذا صرفت النصف المذكور في مؤونتك قبل حلول ذلك اليوم لم يجب فيه الخمس، وانما يجب فيما يبقى عند حلوله فيجوز لك اداء الدين المذكور قبل ذلك اليوم من دون تخميس.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٦
الحكومة تعطي اراضي للمواطنين مجاناً فلو تم أحياء هذه الارض قليلاً ودار عليها الحول علماً ان الارض غير قابلة للبيع في السوق بحيث مهما يبحث البائع عن مشتري فلن يجد لها مشتري وذلك لان الحكومة لا تعطي الوثيقة لاصحابها الا بعد مدة طويلة فهل يصدق على هذه الارض أنها ليست ذات مالية بحيث عند التقويم لا يجب الخمس عليها لفقدان المالية؟
الجواب: اذا ملكها بالاحياء او تعلق بها حقه بالتحجير ونحوه ولم يستعملها في المؤونة ففيها الخمس بمقدار ماليتها وان قلت بسبب عدم منح الوثيقة.
المصدر:استفتاءات الموقع الرسمي
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٧
١ ماهي الاشياء التي لا يجب فيها الخمس؟ ٢ ما هي المؤونة بالنسبة للخمس؟ ٣ هل يجب في المؤونة الخمس.. أي هل ان ملبسي وسيارتي التي استخدمها في قضاء حاجاتي يجب فيها الخمس وكذلك مسكني؟
الجواب: ١ لا يجب الخمس في الارث والمهر وعوض الخلع ودية الاعضاء وفيما يصرف في مؤونة السنة. ٢ المؤونة التي لا يجب فيها الخمس قسمان: أ ما يصرفه الانسان في تحصيل الربح كاجره المحل ومصارف الحمل والنقل والحفظ واستهلاك المصانع والسيارات ونحو ذلك. ب ما يصرفه الانسان طول سنته من يوم شروعه في الاكتساب على نفسه ومن يمونه حسب المتعارف. ٣ لا يجب فيها الخمس اذا اشتريتها بأرباح سنة المصرف وكانت مناسبة لشأنك واما اذا اشتريتها بأرباح مضت عليها سنة او اكثر فيجب الخمس في نفس الثمن وإن اشتريتها بأرباح السنة ولم تستعملها في تلك السنة في مؤونتك وجب فيها الخمس بقيمتها الفعلية.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٨
إذا حصلت الزوجة على مال فهل يجوز لها تأخير اخراج الخمس الى ان يمر الحول عليه؟
الجواب: إذا احتملت انها تحتاج اليه في المؤونة ولم تكن ذا مهنة جاز لها تأخير اخراج خمسه الى مرور سنة وإن كانت ذا مهنة جاز تأخيرها إلى رأس السنة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٩
الامور الضرورية في محل الكسب كالتلفون والماء والكهرباء والتبريد وتعمير المحل والتزيينات الكمالية هل تستثنى من الارباح في عملية التخميس؟
الجواب: ما يصرف في سبيل تحصيل الربح يعتبر من مؤونة التحصيل المستثناه فالامور المذكورة اذا كان لها امر في تحصيل الربح بحسب شهادة أهل الخبرة فلا يجب فيها الخمس.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٠
اعدّ شخص مبلغاً لزاوجي وهو عنده ويريد صرفه بنفسه في تلك المناسبة فهل يجب عليّ اداء خمسه؟
الجواب: اذا لم يهبه لك وتقبضه لا يجب عليك خمسه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ و٢
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢١
شخص اشترى بيتاً بسلفة وسكن فيه ثم اشترى اخر بسلفة بنكية اخرى ومن نيته بيعهما معاً بعد اداء الاقساط المستحقة وشراء بيت يناسب شأنه فهل يجب الخمس في البيت الثاني؟
الجواب: اذا كانت السلفة قرضاً عليه شرعاً وجب الخمس في الدار بنسبة ما اداه من القرض بحسب القيمة الفعلية عند رأس السنة
المصدر:استفتاءات الموقع الرسمي
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٢
بالنسبة للمسألة ١٢٢٤ من منهاج الصالحين، لو كانت العين التي اشتراها بالمال المخمس قيمتها (١٠) فهل معنى المسألة انه يستثنى هذه العشرة من ارباحه فلا يتعلق بها الخمس مع انه لم يصرف هذه العشرة في المؤونة بل صرف عشرة مخمسةً؟
الجواب: المسألة متفرعة على استثناء المال المخمس اذا صرفه في المؤونة من ارباح السنة، فاذا اشترى شيئا بعشرة دنانير من مال مخمس وصارت قيمته اثناء السنة ١٢ديناراً فانه يستثنى من ارباح سنته عشرة دنانير لا ١٢ديناراً على الاحوط.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٣
تعلق الخمس بعين من الاعيان، ثم اجرها قبل اخراج خمسها فما حكم الاجارة المذكورة؟ وما هو تكليفه تجاه مال الاجارة، هل يتعلق به الخمس قبل ان يتصرف فيه؟
الجواب: اذا كان المستأجر شيعياً اثنا عشرياً صحت الاجارة ما لم یكن ترك الخمس عن غفلة وعلي المالك دفع خمس العين ومال الاجارة لمستحقي الخمس وان لم يكن شيعياً فالاجارة باطلة بمقدار الخمس، ولابد من مراجعة الحاكم الشرعي لتصحيحها.
المصدر:توضيح المسائل جامع - استفتاءات الموقع الرسمي
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٤
اذا زاد ما اشتراه للمؤونة من الحنطة والشعير والسمن والسكر وغيرها فهل تخمس بقيمة الشراء او بالقيمة السوقية حين التخميس؟
الجواب: تخمس بالقيمة الفعلية.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٥
اذا لم يخمس الشخص امواله وقد اشترى من ارباح السنة ماهو ضروري له كالثلاجة والفراش ونحوها فما هو حكمه في الخمس؟
الجواب: اذا اشتراها بربح السنة واستفاد منها في نفس تلك السنة فلا خمس فيها وانما يجب عليه اداء الخمس الذي يكون في ذمته من السنوات الماضية وكذا خمس ما مرّ عام عليه ولم يستخدمه في مؤونته وفي موارد الشك يحتاط بالمصالحة مع الحاكم الشرعي بنسبة الاحتمال إلا إذا كان الشك في مرور السنة الخمسية عليه فلا يجب تخميسه إن لم يكن مقصرا، واما اذا اشتراها بارباح السنين الماضية ضمن خمس الثمن فقط.
المصدر:توضيح المسائل جامع | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٦
الطفل في مراحل عمره الاولى يكون نموه سريعاً بحيث ان الحاجيات التي تشترى له من قبل والديه والتي وكما ذكرت لكم في السؤال أعلاه أنها باهضة الثمن وهو لا يستخدمها سوى فترة بسيطة وتبقى هذه الحاجيات بحالة جيدة وبعضها شبه جديدة وهذه الحاجيات تتمثل بالملابس والألعاب وغيرها كثير، وسؤالي هل يجب إخراج خمس هذه الاشياء عند رأس السنة أم أنها تعد من ممتلكات الطفل والذي لا يجب عليه أداء الخمس لحين بلوغه، أم أنه لا يجب الخمس على هذه الاشياء مطلقاً؟
الجواب: لا يجب الخمس فيما إذا لم يستغن عنها قبل حلول السنة وإلا فالاحوط وجوباً تخميسه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٧
اذا اشترى شخص ارضاً لسكناه على شكل أقساط شهرية مثلاً فهل يجب الخمس في هذه الأقساط التي يدفعها الى الجهة الدائنة؟
الجواب: اذا لم تستخدم الارض في المؤنة الى نهاية السنة الخمسية وجب اداء خمسها بنسبة الاقساط المؤداة من ثمنها في تلك السنة.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٨
شخص لا يخمس، وأراد أن يتزوج، فدفع مهراً قدره عشرون ألف ريال، الآن يريد ان يخمس، فهل يجب عليه ان يخمس هذا المهر المدفوع أم لا؟ واذا كان لا يجب عليه، فهل يجب تخميسه على الزوجة أم لا؟
الجواب: امّا الزوجة فلا يجب عليها تخميس ما تستلمه مهراً لها، واما الزوج فان كان ما عينه مهراً من ارباح سنة الإمهار فليس عليه خمسه وان كان من ارباح سنة سابقة عليه فهو ضامن لخمسه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٩
ما معنى ان المخمّس لا يخمّس؟
الجواب: معناه ان المال الذي اخرج خمسه من عينه او من مال آخر مخمس أو غير خاضع للتخميس اذا بقى حولاً آخر لم يثبت فيه الخمس مرة اخرى ولكن يستئنى من ذلك ما اذا كان معداً للتجارة بعينه فارتفعت قيمته السوقية فانه يتعلق به الخمس بالنسبة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٠
توفي شخص لا يخمس، وقد أوصى بمال لزيد مثلاً أو أوصى بقطعة أرض لجهة خيرية، والسؤال: هل يجب تخميس المال أو الأرض الموصى به أو بها أولاً أم لا؟
الجواب: لا يجب.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣١
هل يجوز استثمار اموال الامام عليه السلام في مشروع ما تكون عوائده لسهم الامام عليه السلام؟ وكذلك سهم السادة الكرام؟ وهل يجوز ذلك أيضاً في أموال الصدقات؟ وهل يجوز ذلك ايضاً في اموال مأتم الحسين عليه السلام؟
الجواب: اما الخمس فامره موكول إلى المرجع والتصرف في التبرعات يحتاج إلى الإذن السابق من المتبرعين.
المصدر:منهاج الصالحين
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٢
رجل ورث من بعض أقاربه أمولاً يعلم بتعلق الخمس بها ولم يؤده مورثه، فما ذا يفعل؟
الجواب: إذا كان المورث ممن لا يدفع الخمس ولو عصياناً لم يجب على الوارث دفعه.. وإن كان ممن يدفع ولم يدفع يخرج الخمس من أصل التركة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٣
اذا تعلق الخمس بعين كالدكان أو الدار فلم يخمسها وتصرف فيها بايجار وغيره فهل يضمن المنفعة المستوفاة أم لا؟
الجواب: نعم يضمن مع بقاءها خمس المنافع المستوفاة بل والمنافع المفوتة من حين استقرار الخمس فيها إلى زمان اخراجه.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٤
ان شخصاً عنده رأس سنة ولديه بعض المال يريد أيداعه في أحد البنوك المشتركة قبل تخميسه ويريد ان يبقى المبلغ المودع في البنك فيمكنه أن يدفع من مال آخر؟
الجواب: يمكنه أن يدفع خمسه من مال مخمس.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٥
هل يجب الخمس فيما يوفره الشخص لحياته الزوجية كالثلاجة والتبريد وغير ذلك علما بانه قد تمر السنة والسنتين على شرائها من دون ان يستعملها؟
الجواب: يجب الخمس فيها عند حلول السنة الخمسيّة بقيمتها الفعليّة، نعم إذا كان ذلك ممّا يتعارف إعداده قبل سنة الحاجة الفعليّة بحيث كان تركه منافياً لشأنه ولو لعجزه عن تحصيله له في أوانه فلا يجب الخمس فيه.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٦
اذا اراد اخراج خمس امواله المودعة في البنك وهو لا يتمكن من سحب خمسها لاداءه فهل يجوز له اداءه من أموال اخرى؟
الجواب: يمكنه أن يدفع خمسه من مال مخمس.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٧
ما حكم خمس مال التجارة الذي زاد قيمته ثم نزلت؟
الجواب: إذا اشترى عيناً للتكسّب بها فزادت قيمتها في أثناء السنة ولم ‏يبعها غفلة أو طلباً للزيادة أو لغرض آخر ثُمَّ رجعت قيمتها في رأس السنة إلى رأس مالها فليس عليه خمس تلك الزيادة، نعم إذا بقيت الزيادة إلى آخر السنة وأمكنه بيعها وأخذ قيمتها فلم‏ يفعل وبعدها نقصت قيمتها ضمن خمس النقص على الأحوط لزوماً.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٨
راجعت حساباتي من الاموال كلها وأصبح عليَّ مبلغ ٢٢٠٤٠٠ ريال للخمس واتفقت مع الوكيل بعد مداورة الحق معه ونقله إلى الذمة بدفع المبلغ تدريجياً ودفعت له مبلغ ٤٠٤٠٠ ريال وبقى في ذمتي مبلغ ١٨٠٠٠٠ ريال.. وفي ذلك اليوم كان دخلي من الأموال «العقارات» مبلغ حوالي ١٧٠٠٠ ريال شهرياً.. ولكن الآن وفي والوقت الحالي أصبح دخلي ٦٥٠٠ ريال شهرياً ولهذا أرجو من سماحتكم إن كان ممكناً تخفيف المبلغ عليَّ لكي أتمكن من دفعها كلها مرة واحدة وانني أريد أبراء ذمتي في حياتي قبل مماتي؟
الجواب: لا يمكن العفو والخمس المداور إلى الذمّة إذا لم يتمكن المكلّف من أدائه أو كان أداؤه حرجيّاً عليه أُمهل إلى أن يتيسّر له ذلك وإن جاوز سنته الخمسيّة.
المصدر:استفتاءات الموقع الرسمي
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٩
اشتريت بيتاً قديماً بقيمة ٢٦٠٠٠٠ ريال في ٢٤ | ٢ | ١٤٠٧ ه بقصد الإستثمار ودفعت فيه الخمس (ربع القيمة). * كان رأس المال المخمس في ٢٤ | ١ | ١٤٠٧ ه قبل الشراء = ١٤٧٩٣٤ ريالاً. * ورأس المال المخمس في ٢٤ | ١ | ١٤٠٨ ه بعد اخراج خمس البيت القديم وقدره ٧٠٠٠٠ ريال = ١١١٨٩٧ ريال. * هدمت البناء القديم وبدأت بناءا جديداً على ارض المنزل القديم في نهاية ١٤١١ه. * ورأس المال المخمس في ٢٤ | ١ | ١٤١٢ ه قبل الهدم وبدء البناء = ٤٨٥٢٩٥ ريالاً. * ورأس المال المخمس في ٢٤ | ١ | ١٤١٢ ه بعد الهدم وبدء البناء = ٧٥٣٩٣٩ ريالاً. * اكملت البناء المكون من شقق ومحلات بمبلغ ٥٠٠٠٠٠ ريال تقريباً وسكنت في شقتين في الطابق العلوي منه في ١٨ | ٣ | ١٤١٢ ه. * اشتريت ارضين إستثمار في ١٥ | ٣ | ١٤١٢ ه بمبلغ ١٥٠٠٠٠ ريال بالإضافة إلى (٤٠٠٠ ريال سعر) في اثناء فترة البناء. * رأس المال (المخمس) في ٢٤ | ١ | ١٤١٣ ه = ٣٤٨٢٠٠ ريال. وسؤالي: في السنة التي بعد البناء القديم وشراء أرضي الإستثمار نقص رأس المال عن السنة السابقة فهل في هذه السنة التي نقص فيها رأس المال الخمس أم لا؟ مع العلم ان الدخل السنوي خلال تلك السنة بلغ ٢٥٠٠٠٠ ريال تقريباً فما هو رأيكم؟
الجواب: نعم يجب الخمس في ربح تلك السنة إن لم يكن النقص من جهة صرف المال المخمس في المؤونة.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٠
هل يجب دفع الخمس والزكاة من نفس العين أو يجوز دفع قيمة مقدار الخمس والزكاة من العين؟
الجواب: يجوز دفع القيمة من النقود.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤١
أنا طالب علم هاشمي وقد استطعت بعد المشقة أن أبني لي بيتاً من الحقوق الشرعية والقرض ولازلت مديوناً وسكنت فيه قبل حلول السنة الخمسية، وقد اضطرتني الظروف العائلية والصحية أن ابيعه وأشتري قطعة أرض وبقي مبلغ قليل منه ولابد لي من مبلغ آخر يساوي المبلغ الموجود أو أكثر حتى أستطيع ان أبني لي بيتاً يناسب وضعي.. وأنا الآن أسكن في شقة ضيقة بحالي فانا متزوج ولدي طفلان وحتى أنني اضطررت الى أن اضع بعض الاشياء في مكان غير مناسب ووضعت مكتبتي في منزل والدتي، ولا أستطيع إستقبال أي زائر للإحراج اللازم ولا أستطيع شراء بعض الامور الضرورية والتي يترتب عليها صحة زوجتي لأنني أحتاج إلى أقل المال لضمان الحياة الاجتماعية. والذي أريد أن أسأل عنه هو أنني لو اخرجت خمس الارض والمبلغ القليل الذي مضى عليها الحول لضرني ذلك ولما استطعت أن استقر في حياتي الزوجية ولو أردت بناء البيت الآن سوف أقترض ولربما استثمرت هذا المبلغ بقصد الزيادة للحصول على قيمة البيت، أرجو إنقاذي من هذا الامر؟
الجواب: إذا كنت ساكناً في البيت إلى حلول أول سنة خمسية فانه لا يجب الخمس في ثمن البيت إلاّ بالنسبة للربح إذا لم يصرف في مؤونة السنة.. وإن بعته خلال السنة الاولى وجب في كل الثمن إذا لم يصرف في مؤونة السنة على الأحوط. والمعتبر فيمن لم يكن ذا مهنة مرور سنة كاملة وأما على تقدير الوجوب فإن تركت الارض ولم تبنها فعلاً لعدم التمكن المالي وكانت مواتا فلا يجب فيها الخمس. وأما ثمن الأرض فبالنسبة لمقدار الربح يجب فيه الخمس إلا إذا كان لا يتيسّر لك توفير البيت إلّا بالتدريج بحيث لو لم تشتر الأرض في سنةٍ ومواد البناء في سنة أخرى تعدّ مقصّراً في حقّ عائلتك ومتهاوناً في تدبير مستقبلهم ممّا ينافي شأنك فلا يجب الخمس في الثمن ويمكنك في هذه الحالة شراء مستلزمات البناء من دون احتساب الخمس.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٢
هل يتعين دفع الخمس الى المرجع؟ ام يجوز دفعه الى مرجع آخر؟
الجواب: بالنسبة لسهم الإمام الاحوط لزوماً مراجعة المرجع الاعلم المطلع على الجهات العامة بدفعه اليه أو الاستئذان منه بصرفه في موارده المقررة شرعاً.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٣
اذا لم يتمكن المكلف من احصاء امواله عند حلول رأس السنة الخمسية فاخرج المقدار الذي يحتمله؟ فهل تجيزون له التصرف بامواله بعد ذلك؟ وكيف اذا صالح الوكيل بنسبة الاحتمال ثم تبين ان الحق الشرعي اكثر من النسبة التي كان يحتملها؟
الجواب: يجب عليه مراجعة الحاكم أو وكيله ويجب المصالحة مع الحاكم بنسبة الاحتمال حسب المورد.
المصدر: توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٤
هل يجب الخمس فيما يعتبر من ارثية بيت الوالد اذا باعه الوالد ووصل المبلغ اليه بعد سنته الخمسية ثم توفي وصار ارثا لنا؟
الجواب: إذا بيعت بعد سنة الشراء والاستفادة وجب الخمس في الربح بين سعر الشراء وسعر البيع (على الأحوط بالنسبة لزيادة السعر التي بسبب التضخم) إن كان مما ملكه بالمعاوضة وان كان المرحوم ممن يخمس.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٥
هل يجوز اعطاء خمس القماش قبل السنة الخمسية؟
الجواب: يجوز.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٦
هل تبرأ ذمة من يدفع حق الإمام إلي غير مقلده أو لعالم فاضل رغم عدم علمنا بمن يقلد؟
الجواب: الاحوط وجوباً دفعه الى الاعلم او الاستجازة منه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٧
اذا تم دفع الخمس عن مبلغ مرّ عليه سنة كاملة، ثم ظل في البنك لسنة اخرى مع زيادة في المبلغ، هل يتم دفع الخمس بعد مرور السنة الثانية عن المبلغ كله، ام عن الزيادة فقط؟ واذا كنت لم اخمس عن مبلغ لمدة اربع سنوات، هل يجب علي تخميسه اربع مرات؟
الجواب: یجب تخمیس الزیادة فقط إن كان العقد مع البنك حسب العقود الشرعية وهذا الربح قطعيا.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٨
اشتريت قطعة ارض قبل ٢٥ سنة (ولا أعلم هل كان لاجل السكن ام لاجل ان ابيعها) فما حكم خمسها؟
الجواب: إذا كان شراء الأراضي بمالٍ مخمّس فلا شيء عليها، وأمّا إذا كان شراؤها بربح السنة فإن كانت الأرض مواتاً وجب تخميس ثمن الشراء، وإن كانت محياةً وجب تخميسها وفق قيمتها الفعليّة.
المصدر:استفتاءات الموقع الرسمي
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٩
لدي مصدر مالي من الشؤون الإجتماعية، وهي تصرف شهرياً لمن يتوفى آبائهم لمن هم دون الخامسة والعشرين للذين يدرسون، لذلك المال يخمس أو لا؟ وفي حالة استلامه نهاية الشهر هل يكون ضمن الخمس إذا كان ميعاد الخمس في منتصف الشهر؟ وما الحكم في المكافآت الدراسية؟
الجواب: إذا لم يكن لك كسب أو عمل فلا يجب أن تعتبر لنفسك سنة مالية، بل يجب الخمس في كل مال مضت عليه سنة خاصة به. فلكل مال سنته سواء كان من الشؤون أو المكافآت. وإذا كان لديك كسب أو عمل وحصل لديك مال من الشؤون أو المكافآت وحالت السنة بعد يوم مثلاً وجب فيه الخمس. وأما ما استلمته في هذا الفرض بعد السنة الخمسية فلا خمس فيه بل يعد من أرباح السنة التالية.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٠
رجل بعد اداء الخمس الشرعي في موعده صرف جميع ما تبقى لديه من المال في شراء بعض ما احتاج اليه من اثاث، لكنه وقبل حلول موعد الخمس السنوي استطاع توفير بعض المال ثم اشترى به احدى الكماليات كجهاز تلفزيون مثلا، هل يجب عليه خمس قيمة ذلك التلفزيون؟
الجواب: لا يجب إذا استخدمه في مؤونته قبل حلول السنة وإن لم يستخدمه يمكن جبر ما يصرف في المؤونة من المال المخمس من الأرباح حين احتساب الخمس في رأس سنته الخمسية لأصحاب المهن.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥١
أنا طالبة جامعية استلم مكافأة شهرية قدرها الف ريال منذ سنة وعشرة أشهر ولم أخمس منها شيء مع العلم انني انفق منها كل خمسة اشهر ومقدار ما املك الان ١٢ألف ريال،فما الحكم في ذلك؟
الجواب: يجب الخمس في كل مال لديك تمر عليه السنة بعد قبضه ولم تصرفيه في مؤونتك ولا يجب احتساب سنة واحدة لنفسك بل لكل مال سنة حيث انكِ لستِ ذات مهنة فعلاً.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٢
عندما يريد الإنسان خط هاتف عادي أو جوال تفرض عليه شركة الهاتف ما ياتي: أ مبلغاً من المال قيمة خط الهاتف العادي او الجوال وذلك في البداية فقط. ب رسوم اشتراك كل شهرين للجوال وكل ثلاثة أشهر للهاتف العادي. ج أجرة على كل مكالمة هاتفية. والسؤال،هل يجب الخمس في الموارد السابقة أم أنها تعد من مؤونة السنة؟
الجواب: اذا كان بحاجة الى ذلك او عدّ من شؤونه فلا خمس فيه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٣
شخص يسأل عن جواز تخميس مبلغ الحج بعد عودته من اداء مراسم الحج لعدم وجود كفاية قبل ذهابه الى الحج.
الجواب: لا يجب عليه التخميس إذا لم يحل الحول على ما يريد صرفه في الحج ومصارف الحج الواجب والمستحب من المؤونة، وإذا استطاع في أثناء السنة من الربح ولم ‏يحجّ وجب خمس ذلك المقدار من الربح ولم ‏يُستثنَ له، نعم مع استقرار حجّة الإسلام في ذمّته وعدم تمكّنه من أدائها لاحقاً إلّا مع إبقاء الربح بتمامه لمؤونتها لا يجب عليه إخراج خمسه ويجوز له إبقاؤه ليصرف في تكاليفها.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٤
قام شخص ببناء منزل له وقد قرب على البناء حول كامل ولم يكمل المنزل بعد، فسكنه صاحبه فيه مرة ما بين يوم الى اسبوع فهل يصح أن يطلق على هذا سكنا ام لا؟ (وذلك حيلة شرعية عن دفع الخمس).
الجواب: العبرة في ذلك بالصّرف لحاجة حقيقيّة فان كان سكناه لذلك عدّ البيت من المؤونة المستثناه فالاستعمال من دون احتياج عرفا ولمجرد الهروب من الخس لا يفيد ليكون من المؤونة نعم اذا كان المناسب لشأنه تحصيل الدار بالتدريج بشراء الأرض وادوات البناء والبناء تدريجا بحيث لو لم‏ يفعل ذلك لعُدَّ مقصّراً في حقّ عائلته ومتهاوناً بمستقبلهم ممّا ينافي ذلك شأنه يحسب ما اشتراه في كلّ سنة من مؤونته في تلك السنة
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٥
كنت أقلد من يقول بوجوب الخمس في البيت إذا لم يكمله ويسكن فيه خلال السنة وقد توفي.. والآن أنا أرجع إلى السيد حفظه الله فما هو رأي السيد؟
الجواب: من حصل لديه أرباح تدريجيّة فاشترى في السنة الأُولى عرصة لبناء دار السكنى، وفي الثانية خشباً وحديداً، وفي الثالثة مواد إنشائيّة أُخرى وهكذا، لا يكون ما اشتراه في كلّ سنة من المؤن المستثناة لتلك السنة، لأنّه مؤونة للسنين الآتية التي يحصل فيها السكنى، فعليه خمس تلك الأعيان. نعم إذا كان المناسب لمثله - بحسب العرف السائد في بلده - السعي في امتلاك دار السكنى تدريجاً على النهج المتقدّم ونحوه بحيث لو لم‏ يفعل ذلك لعُدَّ مقصّراً في حقّ عائلته ومتهاوناً بمستقبلهم ممّا ينافي ذلك شأنه يحسب ما اشتراه في كلّ سنة من مؤونته في تلك السنة
المصدر:منهاج الصالحين
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٦
هل يتعلق الخمس بما يجمعه الشخص لشراء بيت أو ما يقرضه للآخرين أو ما يدفعه لرهن البيت بشكل قرض؟
الجواب: يجب في جميعها.
المصدر:استفتاءات الموقع الرسمي الفارسي
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٧
انا امرأة عامية موظفة واقبض راتب شهري متزوجة بسيد وعندي اولاد أعُولهم هل يجب عليّ الخمس مع العلم ان زوجي لا يعمل؟
الجواب: نعم يجب الخمس في كل ما يزيد عندك من نقد أو أشياء مصرفية في المنزل على رأس السنة من يوم بدء العمل.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٨
ما هي الوسيلة الأمثل لأداء الخمس وكيف يعلم الإنسان اذا كان في ذمته حقوق؟
الجواب: إذا مضت سنة على اول يوم الكسب او العمل تحسب كل ما لديك من نقد كسبته او مال تدخره ليس من المؤونة او اشياء اشتريتها لمؤونتك فزادت من ارز أو دهن او نحوها فتدفع خمس ذلك تدفع نصفه للسادة وتوصل نصفه الاخر للحاكم الشرعي أو وكليه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٩
ما هي الموارد التي تجوز فيها المصالحة مع الحاكم الشرعي غير الاعلم؟
الجواب: اذا كان المراد المصالحة بالنسبة الى سهم الإمام عليه السلام فالاحوط وجوباً أن يكون ذلك مع الأعلم أو وكيله.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦٠
تقوم الحكومة بإعطاء بعض الأراضي للمواطنين الذين يقومون بالبناء عليها فيما بعد، فهل يجب على من يستلم تلك الأرض الخمس فيها لو لم يبنها ويسكن فيها لسنته؟ أم لا؟ وعلى الثاني، فهل لكون الأرض مواتاً مدخلية في عدم الوجوب؟ أو أنه من جهة عدم الاستطاعة العرفية للبناء في سنته؟
الجواب: إذا كانت الأرض مواتاً ولم يحييها فإنه لا يملكها ولا يتحقق ربح حق التحجير إذا لم يتم تحجيرها مقدمة للإحياء ولا يجب فيها الخمس.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦١
إذا استفاد بما عنده ثم استغنى عنه لِقدمه أو لقصرهِ، فهل يجب الخمس؟
الجواب: إذا إستغنى عنه بعد مرور السنة الخمسية فلا شيء عليه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦٢
آليات مثل محدلة كميون وغيرها عند من يعبد الطرقات، قد إستعملها مرة ولم يخمسها وربما بعضها زادت قيمته عن يوم الشراء أو نقصت، فما يجب عليه الآن؟
الجواب: يجب تخميسها بقيمتها الفعلية إذا اشتراها من أرباح سنته إلا إذا لم يتمكن من دفع خمسها أو بعضها ولو بشكل أقساط.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦٣
إذا امن شخص على حياته بمبلغ معين لمدة معينة ولمخاطر معينة (امثلة الوفاة،العجز الدائم، الحوادث الشخصية) ويدفع في مقابل ذلك قسطاً دوريا (سنويا أو نصف أو ربع سنوي أو شهرياً)، هل عليه تخميس الأقساط ام يعتبر من مؤونة سنته؟ إذا كان تخميس الاقساط التي دفعها واجباً،فهل يجب عليه تخميس مبلغ تأمين المخاطرة عند حدوثها (العجز الدائم أو الحوادث الشخصية مثلاً) في حالة حياته واستلامه للمبلغ من شركة التأمين؟وفي حالة الوفاة واستلام مبلغ تأمين الحياة هل يجب على الورثة تخميس المبلغ؟
الجواب: لا يجب تخميسه إذا كان التأمين متعارفاً في ذلك البلد بحيث يعد من المؤونة ولا يجب تخميس ما يحصل عليه إلا بعد استلامها أو قبضها من البنك إن جعلت في حساب بنكه وحلول الحول إذا لم يصرف في مؤونة السنة وكذلك بالنسبة للورثة لكن من يمت في أثناء السنة، مؤونته لا تستثنى إلا إلى لحطة الوفات ويجب تخميس ما بقي عنده من الأرباح إلى الوفات.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦٤
رجل عنده رأس مال مخمس وتاجر به وحصل على أرباح خلال السنة الأولى والثانية وأضاف هذه الأرباح على رأس المال وتاجر بالجميع وبعد أن استقر عليه الخمس في الأرباح حصلت الخسارة وذهب الربح مع رأس المال إلاّ أنه قد استلم مبلغاً قليلاً تصرف فيه، فهل يجب عليه دفع الخمس المتعلق بالأرباح؟
الجواب: يجب دفع الخمس المستقر ويمكن المداورة أو المصالحة مع المرجع أو وكيله لتأخير الدفع إن كان حرجياً.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦٥
شخص اشترى تاكسي سيارة عمومية منذ حوالي خمسة عشر سنة وهو في الوقت الحاضر يخمس أمواله أولاً بأول وكان قد إشتراها بثمن قدره خمسة وستون ألف دولار والآن تساوي حوالي ٢٥٠ ألف دولار،فهل يجب عليه أن يخمس ال ٢٥٠ ألف دولار أم المبلغ الزائد فقط،وعندما يبيع السيارة مستقبلاً يخمس ال ٦٥ ألف دولار؟
الجواب: اذا اشتراها بمال غير مخمس اثناء السنة يجب عليه تخميسها بقيمتها الفعلية واذا اشتراها بمال مضى عليه السنة او السنون فعليه تخميس نفس الثمن السابق فاذا باعها كان الفارق بين ثمن الشراء وثمن البيع من ارباح سنة البيع فاذا لم يصرفه في مؤونته خمسه على رأس السنة.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦٦
هل يجب الخمس في قيمة الذهب اذا باعته المرأة لاداء الديون التي عليها؟
الجواب: اذا كانت قد اشترته بارباح السنة واستعملته في مؤونتها وباعته بعد سنة التحصيل فالفارق بين سعر الشراء وسعر البيع يكون من ارباح السنة فان صرفته في مؤونتها ومنها اداء الدين فلا خمس عليها.
المصدر:توضيح المسائل جامع | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦٧
اذا خمست اموالي ووضعتها في البنك تحسباً للمستقبل، فهل يجب فيها الخمس؟
الجواب: لا يجب.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦٨
نعلم انه لا خمس على الميراث وان ترك لاكثر من سنة..العقارات التي تم الحصول عليها عن طريق الميراث هل على ايجارها الشهري خمس؟ بمعنى لو أن هذه الايجارات تجمعت لأكثر من سنة هل يكون عليها خمس بعد مرور السنة عليها؟
الجواب: نعم يجب فيها الخمس إذا زادت عن مؤونة السنة وما يحصل بالارث عقار ونحوه إذا ابقاه للبيع والاتجار بها يجب الخمس في ارتفاع قيمتها.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦٩
شخصان ورثا من والدهما شقتين (يشتركان في ملكيتهما) حسب علمنا أنه لا خمس على المبلغ الذي يتم الحصول عليه بعد بيعهما وان ترك المبلغ لأكثر من سنة..أحد الاخوة قام بشراء حصة اخيه من الشقتين بحيث أصبحت الشقتان ملك احدهما بالكامل، بعدها قام الاخير ببيع الشقتين،هل في هذه الحالة خمس على المبلغ الذي يتم الحصول عليه أم الخمس على حصة أخيه الذي اشتراه (إذا بقى المبلغ لاكثر من سنة) ولا خمس على حصته الاساسية التي ورثها؟
الجواب: الخمس يجب في ما يحصل عليه من بيع حصة أخيه إن اشتراه من أرباح سنته ولم يصرفه في مؤونته ويجب في ارتفاع قيمة حصته إذا كان قد أبقاه للبيع والاتجار بعينه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧٠
هل يجب الخمس فيما يعدّه الشخص لمستقبله من الامور الضرورية كالثلاجة والغسالة ونحوها؟
الجواب: يجب الخمس فيها عند حلول السنة الخمسيّة بقيمتها الفعليّة. نعم، إذا كان ممّا يتعارف إعداده قبل سنة الحاجة الفعليّة بحيث كان تركه منافياً لشأنه ولو لعجزه عن تحصيله له في أوانه فلا يجب الخمس فيه.
المصدر:استفتاءات الموقع الرسمي، الخمس
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧١
إنسان ساكن في بيت والده المتوفي ومعه ورثة ليسوا معه في المنزل، وهو عازم على شراء حقهم كلهم ولكن ظروفه المعيشية لا تسمح له بأن يدفع المبلغ كاملاً خلال السنة، فهل يجب عليه الخمس مقابل قيمة هذا المنزل من عدمه؟
الجواب: لا يجب.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧٢
الأموال المأخوذة من البنوك الكافرة والمأخوذة من بنوك الدول الاسلامية بعنوان مجهول المالك تحت عنوان القرض والموظف باداء مثلها وزيادة،هل تعتبر ديناً فتستثنى من الارباح؟
الجواب: يمكن بإذن سماحة السيد أن يحتسبه قرضاً على نفسه - من غير زيادة - ويكفي عندئذٍ وفاؤه للبنك ذاته وتبرأ ذمّته بذلك، ولا يضرّه على الوجهين العلم بأنّ البنك سوف يُلزمه بدفع الزيادة أيضاً، فلو طالبه بها جاز له دفعها إليه ويمكن استثناء مقدار الدين إن كان لمؤونة تلك السنة من الأرباح.
المصدر:منهاج الصالحين - توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧٣
اذا تعلق الخمس بعين فلم يخمسها وتصرف فيها،فهل يضمن المنفعة المستوفاة ام لا؟
الجواب: نعم يضمن مع بقاءها خمس المنافع المستوفاة بل والمنافع المفوتة من حين استقرار الخمس فيها الى زمان اخراجه.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧٤
لي صديق إشترى أرضاً لغرض السكن بمبلغ ١٣٠٠٠ دينار بحريني، وبعد ذلك رأى أنه لم يحسن إختيار موقع الأرض لبيت المستقبل ففكر في شراء أرض جديدة، بعد أن يبيع الأرض الأولى، وبالفعل فقد باع الأرض الاُولى ووضع ثمنها في الأرض الثانية وزاد عليه مبلغ ٣٩٠٠٠ دينار بحريني، أرجو النظر في المسألة إذا كان عليّ حق يجب عليّ أن أؤديه أم لا؟ وإذا كان عليّ حق فكم هذا المبلغ؟ وهل يمكن دفع الخمس مجزءاً إذا كان المبلغ كبيراً؟
الجواب: إذا كانت الأرض مواتاً فإنه لا يملكها بالشراء وإنما يملكها بالإحياء، ويثبت له حق فيها بالتحجير بقصد الإحياء.. ولا يتعلق الخمس بأرض الموات قبل الإحياء والتحجير لكن يجب دفع خمس الثمن في رأس السنة الخمسية إذا كان من أرباح السنة . وإذا باع الأرض بأزيد من ثمن التخميس كانت الزيادة من أرباح سنة البيع ولا يجب الخمس في الأرض الثانية وأدوات البناء إذا بناها في سنته التي يسكنها فيها أو بناها تدريجاً لعدم تمكنه المالي من البناء في سنة (إذا كان المناسب لمثله - بحسب العرف السائد في بلده - السعي في امتلاك دار السكنى تدريجاً بشراء الأرض وبناءها تدريجاه بحيث لو لم‏ يفعل ذلك لعُدَّ مقصّراً في حقّ عائلته ومتهاوناً بمستقبلهم ممّا ينافي ذلك شأنه يحسب ما اشتراه في كلّ سنة من مؤونته في تلك السنة). ومن يقع في حرج في دفع الخمس يمكن له إجراء المداورة أو المصالحة مع الحاكم او وكيله لتأجيل دفع الخمس.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧٥
ما يقول سيدنا الجليل اطال الله بقاءه وكبت اعداءه في شخص اشترى بيتا وسكن فيه وبعد مدة استغنى عنه فباعه.. هل يجب الخمس عليه في قيمة ذلك المنزل ام لا؟
الجواب: اذا استغنى عنه بعد حلول رأس السنة من شرائه فلا يجب الخمس في نفس البيت فان باعه كان الزائد عن ثمن الشراء من ارباح تلك السنة فان لم يصرف في المؤونة وبقي الى رأس السنة وجب الخمس فيه،وأما إذا كان استغناؤه عنه في اثناء سنة شراءه فالاحوط وجوباً اخراج خمس الثمن ان لم يصرفه في مؤونة تلك السنة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧٦
هل يجب الخمس على البيت المسكون العائد ملكه الى رب الاسرة؟
الجواب: اذا اشتراه بارباح السنة اي قبل حلول رأس السنة الخمسية فلا خمس فيه، وان اشتراه بمال مضى عليه سنة او اكثر فعليه الخمس في نفس الثمن.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧٧
انا كنت أعمل في شركة لمدة ٢٥ سنة واُحلت على التقاعد وقد اعطتني الشركة مكافأة خدمة مبلغ من المال، فهل يجب عليّ ان اخمس هذا المال؟
الجواب: يجب تخميسه إذا قبضته ووصل رأس سنتك ولم تصرفه في المؤونة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧٨
هل يتعلق الخمس بالدية؟
الجواب: لا خمس في الدية.
المصدر:استفتاءات الموقع الرسمي الفارسي
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧٩
اذا اشترى ارضاً زراعية ودفع الثمن من مال غير مخمس لأنه لم يكن يعتقد الخمس أو لا يعطيه،فهل يجب على الورثة تخميس الارض أو الثمن الذي دفعه مورثهم؟
الجواب: لا خمس عليهم فلهم المهنا وعليه الوزران كان مقصراً.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨٠
لدي ملابس استعملتها لفترة ثم لم البسها لمدة طويلة لاسباب متعددة منها لانها زي يختلف عن زي البلد الذي اعيش فيه، فربما تعتبر من لباس الشهرة او لاسباب اخرى مثل السخرية، فهل يجب عليّ ان اخمسها،واذا وجب الخمس فيها،فكيف يتم تقييم سعرها؟
الجواب: اذا لم تستغن عنها فلا خمس فيها واذا استغنيت بعد مرور السنة الخمسية عليها فلا خمس فيها ايضا واذا كان الاستغناء عنها في اثناء السنة الاولى فالاحوط وجوباً تخميسها بقيمتها الفعلية.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨١
مكلف يشعر بأن ذمته مشغولة بالخمس، لكنه ليس متأكد من ذلك ولا يعلم العين المتعلق بها الخمس ولا المقدار.. فهل يجوز له دفع مبلغ دوريا شهريا بعنوان أنه خمس وإن كانت ذمته غير مشغولة بالخمس فهو صدقة؟ يفعل ذلك إلى أن يطمئن من خلو ذمته؟
الجواب: يجوز لكن في بعض موارد الشك يجب على الأحوط مصالحة الحاكم بنسبة الاحتمال فاليراجع مرجعه أو وكيله.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨٢
أنا كاسب وليس لي رأس مال بيدي وانما أوفرالاجناس من اصحابها إما بصورة نقدية أو أستلمها نسبة الى أجل معين،وقبل حلول رأس السنة أحسب ما عندي جميعاً وكذا ما عليّ من قيم الاجناس التي في ذمتي فانقصها من المجموع ثم أدفع خمس الباقي، فهل عملي صحيح؟ كيف إذا اردت تخميس كل ما في المحل من الجنس حتى الذي أكون مديوناً بثمنه؟
الجواب: نعم الطريقة المذكورة صحيحة. الجنس الذي تطالب بثمنه لا خمس فيه. نعم إذا ارتفعت قيمته عن ثمن الشراء فيجب اداء خمس الارتفاع وهذا الحكم بالنسبة للارتفاع الناشئ من التضخم مبني على الاحتياط الوجوبي.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨٣
عندي قطعة ارض زراعية ولكن الحاصل الذي يصل بيدي لا يكفي لسد الحاجة السنوية في مؤونتي ولذا فانا مضطر لشراء بعضه من السوق،فهل يجب فيه الخمس؟
الجواب: ما يتبقى في رأس السنة الخمسية يجب اداء خمسه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨٤
ما حكم دفع خمس جزء من المال؟
الجواب: يجوز دفع خمس جزء من الشيء الذي أجزاءه منفصلة وقابلة للتفكيك كدفع خمس جزء من النقود لكن يعتبر الشخص مذنباً بالنسبة لتأخير دفع خمس بقية الأجزاء إن لم يكن مجازا بتأخيره وبالنسبة للشيء الذي أجزاءه متصلة كجزء من قطعة أرض فلا يجوز على الأحوط إلا إذا أجازه الحاكم أو وكيله لمصالح.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨٥
إذا قام المكلف بتخميس ما ادخره من أموال، ثم إشترى بتلك الأموال المخمسة أرضاً أو باشر في بناء مسكناً وحالت عليه رأس السنة الخمسية، فهل عليه أن يخمس تلك الأرض أو ذلك البناء؟
الجواب: أراضي الموات لا خمس فيها قبل الإحياء أو التحجير وإذا لم تكن مواتاً لا يجب الخمس في الأرض إلا إذا اشتراها أو بناها للبيع والاتجار بعينها وزادت قيمتها عند حلول السنة، فإنه يجب الخمس في القيمة الفائضة ووجوب الخمس بالنسبة للزيادة الحاصلة من التضخم مبني على الاحتياط وإذا كان المناسب لمثله - بحسب العرف السائد في بلده - السعي في امتلاك دار السكنى تدريجاً بشراء الأرض والأدوات والبناء بحيث لو لم‏ يفعل ذلك لعُدَّ مقصّراً في حقّ عائلته ومتهاوناً بمستقبلهم ممّا ينافي ذلك شأنه يحسب ما اشتراه في كلّ سنة من مؤونته في تلك السنة فلا يجب الخمس.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨٦
ما حكم من يؤخر الخمس الى مدة معينة عن عمد او السهو؟
الجواب: لا يجوز التأخير عمداً وإذا أخره سهواً وجبت المبادرة حتى تذكر.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨٧
هل يلحق حكم ما يتعلق فيه الخمس فلم يدفع خمسه (كالأرض والبيت والثوب والفراش) بحكم المغصوب ولا يجوز التصرف فيه وتكون الصلاة فيه باطلة؟
الجواب: نعم حكمه حكم المغصوب وتبطل الصلاة فيه على الأحوط.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨٨
هل يجب اخراج الخمس للحاج، قبل الحج ام بعده؟
الجواب: الخمس يجب في كل ربح يحصل للمكلف، إذا لم يصرفه في مؤونة سنته، سواء اراد الحج ام لم يرده، والحج من المؤونة، فإذا صرف فيه مالا لم تمض عليه السنة الخمسية التي تبدأ من يوم العمل او الكسب، لم يجب الخمس على الحاج، لا قبله ولابعده.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨٩
عندي وكالة من شركة التبغ والسجائر استلم منها البضاعة فابيعها وانا مديون لها دائماً ومصارفي اليومية اكثر من ارباحي، فهل عليّ خمس؟
الجواب: كل ما تبقى من الارباح رأس السنة الخمسية يجب اداء خمسه وان كان قليلاً ويمكنك ان تستثني الديون التي عليك إذا كانت لمؤونتك السنوية، وأما السجائر التي استلمتها ولم تدفع أثمانها فلا يجب فيها الخمس إلاّ إذا ارتفعت اسعارها عن ثمن شراءها فيجب الخمس في الارتفاع المذكور.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩٠
إذا اقرض المال المخمس لشخص ثم قام المديون بتسديده من مال آخر، فهل يخمس بعد مرور الحول عليه إذا لم يصرف في مؤونة سنته؟
الجواب: لا يجب تخميسه.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩١
هل يجب الخمس في الكتب التي يشتريها الشخص للمطالعة؟
الجواب: إذا استفاد منها في سنة الشراء فلا يجب فيها الخمس وإلاّ وجب فيها الخمس.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩٢
هل يجب الخمس في الارض التي اعددتها للسكن، علماً باني لا املك غيرها؟
الجواب: إذا كانت مواتاً فلا تملكها إلّا بالإحياء، نعم يجب الخمس في الثمن الذي دفعته إن كان من أرباح السنة إلّا إذا كانت القطعة المذكورة لبناء بيت تسكنه أنت أو عائلتك ولا يتيسّر لك توفير البيت إلّا بالتدريج بحيث لو لم تشتر الأرض في سنةٍ ومواد البناء في سنة أخرى تعدّ مقصّراً في حقّ عائلتك ومتهاوناً في تدبير مستقبلهم ممّا ينافي شأنك فلا يجب الخمس في الثمن، وإلّا فأنت ضامن للخمس.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩٣
إذا إشترى داراً بالسلفة، ثم باعها.. فهل يجب الخمس في الربح؟
الجواب: إذا فاض عن مؤونة السنة، يجب الخمس فيه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩٤
إذا استفاد بما عنده، ثم استغنى عنه، لِقدمه أو لقصرهِ.. فهل يجب الخمس؟
الجواب: إذا إستغنى عنه بعد مرور السنة الخمسية، فلا شيء عليه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩٥
هل يحق لوكلائكم العفو عن بعض الخمس حين المحاسبة؟
الجواب: لا يصحّ إسقاط شيء من الخمس الثابت على المكلّف وعليه المبادرة إلى إخراجه بتمامه، ولو لم يكن يتيسّر له أداؤه إلّا تدريجاً رجع إلى الحاكم الشرعي أو وكيله لتقسيطه عليه، ولو لم يكن متمكّناً من أدائه حالاً ولا يتوقّع تمكّنه منه مستقبلاً فعليه أن ينوي أداءه لو حصلت له القدرة عليه، ولا إثم عليه في هذه الحالة.
المصدر:استفتاءات الموقع الرسمي
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩٦
وردنا جواب من مكتبكم، عن حكم البنت البالغة من العمر، اكثر من تسع سنوات قمرية، ولا تملك المال لتخميس ما لم تستخدم من ملابسها، والذي دار عليه الحول. وكان الجواب كالتالي (يتعين الخمس بعين المال).. فما المقصود به، وكيف تتصرف؟
الجواب: لا يجوز التصرف فيها، قبل دفع خمسها.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩٧
اشتريت داراً أو قطعة أرض بمالٍ بعضه قد تعلق به الخمس وسكنت بها قبل أن يأتي حول على شرائها، فهل يجب إخراج خمس المال المتيقن الخمس به أم يجب إخراج خمس ثمن الدار كله؟
الجواب: بل خمس بعض الثمن الذي تعلق به الواجب إن كانت المعاملة بنحو الكلي في الذمة أي لم يشتري بعين هذا الثمن بل بعد الاتفاق على مقدار الثمن دفع الثمن من هذا المال وإن كانت المعاملة بعين هذا المال الذي تعلق الخمس ببعضه انتقل الخمس إلى المبيع بهذه النسبة.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩٨
شخص دفع اجرة الحج من مال مخمس ويريد صرف بقية الامور من الهدي والهدايا وغيرها من ارباح سنته،فهل عليه خمس؟
الجواب: لا خمس عليه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩٩
هل يجوز التصرف بالمال قبل السنة الخمسية كي لا يتعلق به الخمس،واذا اشترى ما ليس من شأنه وتصرف فيه، فهل يسقط الخمس؟
الجواب: لا يسقط الخمس مما لا يعتبر من حاجته طول السنة إذا استعمله لمجرد الهروب من الخمس.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠٠
كيف تكون طريقة الخمس لمن إشترى بيتاً بأموال قد إقترضها من البنك أو الشركة لسكناه وقد سكنها في نفس السنة.. وهل يفرق الحال بين الزوج وزوجته؟
الجواب: كيف تكون طريقة الخمس لمن إشترى بيتاً بأموال قد إقترضها لسكناه وقد سكنها في نفس السنة.. وهل يفرق الحال بين الزوج وزوجته؟
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠١
السيارات إذا إشتراها من أرباح سنة التخميس أو من أرباح مسبقة.. هل تحسب في كلا الفرضين أم في الفرض الثاني فقط؟
الجواب: إذا كانت للمؤونة فلا خمس فيها في الفرض الأول ويجب تخميس الثمن في الفرض الثاني.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠٢
من مر بتقليد آية الله العظمى الإمام الكلبيكاني قدس سره ثم بعد ذلك خمس أمواله هل تحسب الأرض السكنية والبيت في الخمس أم لا؟
الجواب: إذا كان مما يتعلق به الخمس حسب رأي المرجع الحالي ولم يخمسه وجب تخميسه.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠٣
ما حكم الخمس في السيارة المشتراة بطريقة الإيجار الذي ينتهي بالتمليك، حيث أن السيارة تكون بأسم الشركة ولا تنقل ملكية السيارة للمشتري إلا بعد أن تدفع الأقساط والدفعة الأخيرة بالكامل؟ وما هي طريقة حساب الخمس فيها؟
الجواب: إذا كانت لمؤونتك فلا خمس فيها.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠٤
هل يجب الخمس في ما يقبضه طالب العلم شهرياً من المراجع العظام؟
الجواب: اذا كان الراتب يملك من قبل المعطي ففيه الخمس اذا زاد عن مؤونة السنة وذلك كالراتب الذي يدفعه مكتب سماحة السيد دام ظله.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠٥
إذا أتم العامل بناء البيت او صباغته وترميمه، وسكنت في البيت والأجرة في يدي وحلت السنة الخمسية، فهل یجب تخمیسها؟
الجواب: إذا كان بيت سكناه، في سنة البناء او سنة الترميم، فالدين الذي بذمته، يعتبر من الدين للمؤونة، ويستثنى من الارباح.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠٦
اشتريت بيتاً لغرض الاستثمار، ودفعت بعض الثمن نقداً، والباقي قرضاً.. فهل يجب الخمس فيه؟
الجواب: إذا اشتريته بارباح السنة، يجب تخميسه على رأس السنة الخمسية بقيمته الحالية، ولكن بنسبة ما دفعت من الثمن الى مجموع الثمن من القيمة السوقية، ويجب في كل سنة، تخميس ما يعادل القسط الذي تدفعه بالنسبة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠٧
أنا لا أملك بيت لسكني واسكن في شقة استأجرتها، فلو قمت بجمع مبلغ معين من المال كل شهر لغرض شراء أرض سكنية وبنائها وعندما يحول على المبلغ الحول لا اُخمسه لانني سوف اُخمس ذلك عندما أبني ذلك المنزل، فهل يجوز هذا العمل؟
الجواب: لا يجوز،بل يجب تخميس حين حلول الحول بل اذا علمت بعدم الحاجة اليه أثناء الحول فالاحوط وجوباً التخميس قبل حلوله.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠٨
أريد بناء شقق لابنائي ليسكنوها بعد زواجهم، فهل يجب تخميسها؟
الجواب: بناء شقق لتزويج عياله لا يكون صرفاً في المؤونة إذا لم يسكنوا فيها في سنة البناء، وإذا سكنوا فيها في سنة البناء فلا خمس فيه إذا كان من شأن الأب بحسب إمكاناته وخصوصيّاته وإمكانات أولاده أن يبني شققاً لأولاده ليسكنوا معه، ولو كان اللائق بحاله أن يملّكهم فأباح لهم ثبت الخمس عليه في الشقق.
المصدر:استفتاءات الموقع الرسمي، الخمس
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠٩
مساهم في شركة لبيع الخضروات. وهذه الشركة، تعطي لكل مساهم بالف دينار، ارباح درها ١٠٠دنيار شهريا.. فهل يجب الخمس على هذه الارباح؟
الجواب: يجب عليك تخميس ما بقي من الربح الذي ملكته شرعا رأس السنة هذا اذا كان رأس المال الذي ساهمت به مخمساً، أو لايجب فيه الخمس كالارث، وإلا وجب تخميسه وإن اشتريت السهام لبيعه والاتجار به يجب تخميس زيادة سعره وإن لم يتعلق الخمس بأصله.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١٠
شخص لم يخمس امواله لسنين عديده، وكانت ملابسه وثوبي احرامه، من هذا المال الغير المخمس.. ما هو حكم صلاته وعمرته وحجه، التي أداها في تلك الملابس وذينك الثوبين؟
الجواب: إذا لم يتعلق الخمس بنفس الثوب، فمجرد شرائه بمال غير مخمس، اذا كانت المعاملة بنحو الكلي في الذمة، كما هو المتعارف، لايوجب حرمة التصرف، فيصح حجه وتصح صلواته.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١١
هل يجوز الإشتراك في جميعة خيرية، وجعل رأس سنة مستقل بها للخمس (أو غير رأس السنة المتفق عليه سابقا، بسن الشخص ونائب الحاكم)؟
الجواب: لا يجوز لمن كان ذا مهنة أن يجعل لكل ربح سنة مستقلة ومن لم يكن ذا مهنة لا يجب تعيين رأس السنة له بل يخمس كل ربح بقي عنده سنة كاملة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١٢
ما حكم خمس السيارة التي اشتريتها للعمل وللمؤونة؟
الجواب: إذا كانت السيارة من النوع التي خاصة بالاستفادة الشخصية لا يجب تخميسها وإن استعملها في العمل أيضاً لكن إن لم يكن كذلك كما إذا اشترى سيارة خاصة للحمل وفي بعض الأحيان يستفيدها لنقل أسرته يحب تخميسها.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١٣
ماذا يجب على الزوجة من خمس اذا كانت كالتالي: ١ ربة منزل وتعتمد اعتماداً كلياً على زوجها؟ ٢ طالبة بالجامعة ويصرف لها مكافئة شهرية ربما تصرفها جلها لمتطلبات الجامعة؟ ٣ موظفة وتستلم راتبها شهرياً وتساهم مع زوجها في متطلبات المنزل وكذلك كمالياته؟
الجواب: ١ كل ما تحصله عليه ولو من جهة الهدية اذا مضت عليه سنة ولم تصرفه في المؤونة يجب تخميسه،بل لو علمت بعدم الحاجة اليه طول السنة فالاحوط وجوباً التخميس قبل مضي السنة. ٢ اذا لم يبق لها مال لم تصرف في مؤونتها السنوية فلا خمس عليها. ٣ هذه لها سنة خمسية فاذا حل رأس سنتها مع احتساب اول يوم للعمل وبقي لها مال لم تصرف في مؤونتها وجب فيه الخمس، ولا خمس فيما تصرفه في الكماليات اذا كان مناسباً لشأنه مما لا يعد سرفاً وعبثاً وإلا وجب الخمس فيه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١٤
اعطى شخص الخمس لشخص يدعي أن لديه توكيلاً من المرجع، ثم تبين له كذبه، فهل يجب ان يدفع الخمس مرة اُخرى؟
الجواب: نعم يجب ويمكن استرجاع ما دفعه.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١٥
هل يجب على طالب العلم في الحوزة العلمية ان يخمس الكتب التي يملكها، والمعلوم ان الطالب لا يطلّع على كلّ الكتب خلال السنة؟
الجواب: اذا لم يستعملها طول السنة عن حاجة وجب الخمس فيها، غايته انه في اجزاء الكتاب الواحد الذي لا يتعارف شراء جزء منه بل يشتري كله صفقة اذا استفاد من بعض اجزائه بمقتضى حاجته فالباقي لا خمس فيه.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١٦
لقد وقع عليّ مبلغ الخمس، وبعثته الى اهلي في العراق، لغرض صرف الخمس، ولم يتم صرفه لحد الآن، بل تم شراء بيت لي، واضطررت لتوفير مبلغ الخمس من جديد. والآن تواجهني ظروف صعبة، قد تستوجب مني استخدام المبلغ الذي وفرته للخمس.. فهل يجوز لي استخدام هذا المبلغ، علما باني مقيم خارج العراق؟
الجواب: لا يجوز التأخير في أداء الخمس. وإذا كنت تقع لأجل أدائه في الحرج، فيمكنك المداورة مع وكيل الحاكم الشرعي، فينتقل الخمس الى ذمتك، ويجب عليك أدائه تدريجاً، بحيث لايؤدي الى المسامحة والتهاون.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١٧
ما يشترى للتجارة نسية، اذا حل رأس السنة، ولم يؤد القرض بعد.. هل يجب فيه الخمس فورا، أو بعد أداء القرض؟
الجواب: يجب الخمس في ارتفاع قيمته فوراً، ويجوز له تأخير أداء خمس الأصل، حتى يؤدي قرضه.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١٨
اذا ربح من تجارته، وحلت رأس سنته.. فهل يجب عليه الخمس فوراً، أو يجوز له تأخير التخميس، حتى يمر حولا على الربح؟
الجواب: يجب الخمس عند رأس السنة الخمسية فوراً.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١٩
لدي أربعون الف ريال من جمعية تعاونية، تم التسديد منها ثمانية عشر الف ريال، علما اني استلمتها قبل حلول موعد الخمس، وصرفت مبلغا قدره خمسة وعشرون الف ريال من المبلغ المذكور اعلاه، بموجب عقد لصرف مواد للبناء، ولكن لم يتم استلام المواد، قبل حلول موعد الخمس.. فهل يجب عليّ الخمس؟
الجواب: ما دفعته للجمعية، وإستلمته بعد حلول السنة الخمسية، فيه الخمس فورا. وما إستلمته قبل حلول الحول، لا يجب فيه الخمس، إذا صرفته في المؤونة. ويجب فيما يبقى إلى رأس السنة، وما أخذته من الجمعية، زائدا على ما دفعت، لا يجب فيه الخمس، إلا إذا بقي أصله ودفعت ما يعادله. وأما دفع المال لشراء مواد البناء، فلا يعتبر صرفا في المؤونة، إلا إذا كان المتعارف لأمثالك، البناء تدريجا بحيث يعد شراء المقدار المذكور من آلات البناء، جزءا من مؤونة السنة، مع إفتراض أن تحصيل الدار، يعد من شؤونك، ويعد تركه تقصيراً في حق عائلتك وينافي شأنك.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢٠
توجد جمعية أخرى، تم السداد منها ستة عشر الف ريال، ولم يتم استلامها حتى الان، وهي مقررة لبناء منزل.. فهل فيها خمس، علما بأنني لا يمكن سحب المبلغ المسدد، حتى يحين دوري في الأستلام؟
الجواب: ما سددته وإستلمت ما يعادله بعد حلول الحول، فيه الخمس، لأنه دين استوفيته بعد مرور السنة. وإذا إستلمته قبل حلول الحول، فلا خمس فيه، إذا صرفته في مؤونة السنة، لأنه من أرباح تلك السنة أقرضته ثم استوفيته. وما أخذته دون أن تدفع ما يعادله، قرض فلا يجب فيه الخمس، إلا إذا بقي الأصل، ودفعت ما يعادله.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢١
ماذا يجب على المكلف ان يفعله، اذا فاته موعد اخراج الخمس لنسيان؟
الجواب: يخمس كل ما صرفه بعد رأس السنة الخمسية من ارباح السنة، كما يخمس ما بقي منها.
المصدر:استفتاءات الموقع الرسمي، الخمس - توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢٢
تبيع بعض الحكومات، اراضي ليس لها وجود فعلي، وتستلم اموالها مقدما. وهذه الاراضي، سيتم تكونها بدفن البحر، كما هو الحال في دولة البحرين، حيث توسعت الدولة كثيرا، بدفن مساحة كبيرة من مياهها الاقليمية، وانشأت عليها المناطق السكنية وغيرها. وهذه الاراضي، على الظاهر حكمها حكم الاراضي الموات. والسؤال هو على فرض أن المشتري لهذه الاراضي والدافع لقيمتها، انما يشتري من اجل بناء بيت لسكناه.. هل يجب الخمس على المال الذي دفعه، ولم يستلم في مقابله شيئا، اذا حل رأس سنته الخمسية؟
الجواب: لا يجب الخمس، اذا لم يتمكن من تحصيل البيت المناسب لشأنه الا بالتدريج، وكان ترك ذلك تقصيرا في حق العائلة عرفا مما ينافي شأنه.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢٣
اشتريت ارضاً وبنيت عليها منزل لأسكنه بدين من عدة اشخاص ثم سددت الدين على عدة سنوات من ارباح تجارة مخمسة أي بعد أن احسب الربح السنوي أخرج خمسه ثم أسدد قسطاً من الدين وهكذا فهل عليّ ايضا تخميس الأرض والمبنى؟
الجواب: لا شيء عليك.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢٤
شخص يملك سيارتين واحدة صغيرة والاخرى كبيرة، وذلك لأنه متزوج اثنتين، السيارة الصغيرة يستعملها لتنقلاته الفردية، والكبيرة للتنقلات العائلية، فهل يجب عليه تخميس احدى السيارتين، وايهما؟
الجواب: لا يجب ان كان بحاجة اليهما.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢٥
هل يجب على الارض غير مبنية الخمس وإذا وجب فكم يكون الخمس عليها،وهل يجب الخمس على الهدايا مثل قطع القماش الغير مخيط؟
الجواب: يجب الخمس في الارض بقيمتها الفعلية إذا تركت من دون بناء ولم تكن مواتاً بالأصل ،إلا إذا اُشتريت للبناء ليسكنها وكان الحصول على المسكن المناسب لشأنه متوقفاً على هذا التدرج في البناء ويعد تركه تقصيرا لحق العائلة مما ينافي شأنه وإذا كانت الارض مواتاً بالأصل أي من دون سبق احياء لاحد فانه لا يملكها بالشراء فلا خمس فيها إلا بعد البناء أو التحجير بقصد البناء نعم يجب تخميس ثمنها المدفوع إن كان مما يجب فيه الخمس ولم يخمسها ويعفى عن خمسها إن شمله الاستثناء السابق، والهداية إذا لم تستعمل في مؤونة السنة ففيها الخمس.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢٦
لقد توجهت إلى أحد المشائخ الكرام بقصد التخميس قبل ٨ سنوات وكان ما أملك نقداً يقارب ١١٠٠٠ ريال، بينما كنت قد فرغت توي من بناء مسكن (عن طريق قرض من الشركة التي أعمل بها)، بالإضافة إلى ديون تقدر بما يقارب ٨٠٠٠٠٠ ريال.. وقد كان التقدير كالآتي: ٥٠٠٠٠ ريال خمس على ما مضى واستطيع دفعه على أقساط حسب استطاعتي، وخمس ال ١١٠٠٠ ريال والذي دفعته في حينه لكني وحتى هذا اليوم لم أستطيع دفع إلا ٢٠٠٠ ريال من ال ٥٠٠٠٠، كما إنه لم يتوفر لدي من المال ما يستوجب الخمس وقت حلول الحول الخمسي. وما يشغلني فعلاً هو مبلغ ال ٥٠٠٠٠ كدين عليّ، علماً بأني إضطررت خلال السنوات الماضية للإقتراض والسداد على فترات طويلة، ولا زلت مطالباً بسداد قرض كبير أيضاً وسأستمر على سداده حتى الست سنوات القادمة هذا بالإضافة إلى قرض البيت. علماً بأن كل تلك الديون كانت لأشياء ضرورية كإصلاح خلل في البيت أو تأثيث وشراء سيارة مستخدمة. هل أنا مطالب بتلك الخمسين الف.. علماً بأني لم أتجنب دفعها بل حاولت دفع بعض المبالغ كلما إستطعت ولكن هذه هي حالتي المادية؟
الجواب: لا نعلم وجه وجوب الخمسين حتى نحكم بصحته وعدمها، ومهما كان فلا يجب عليك دفعه إلى أن تتمكن منه.
المصدر:استفتاءات الموقع الرسمي
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢٧
لدي أرض إشتريتها بالدين وأسدد شهرياً جزء من الدين.. وحالياً أنوي بناءها للسكن ورأس سنتي هو الأول من شهر رمضان، فهل يجب تخميس الأرض في حال الإبتداء بالبناء قبل شهر رمضان؟
الجواب: إذا كنت لا تستطيع مالياً الحصول على سكن مناسب لك إلاّ بالتدريج في شراء الأرض والبناء، وكان ذلك من مؤونتك بحيث يعد عدم توفير الدار تقصيراً في حق العائلة، وكسراً لشأنك، فلا يجب فيها الخمس.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢٨
لي والد لايزال على قيد الحياة لم يخمس قط طيلة حياته، نتيجة لظروفه الاقتصادية السيئة.. هل يحق لي دفع الخمس بدلا عنه، علما أننا نسكن في دار تعود ملكيتها الى أبي، ولا نستطيع دفع الخمس عن الدار؟.. ما هو حكم صلاتنا في هذه الدار؟
الجواب: لا يجزي دفعك الخمس عما في ذمة أبيك إذا تعلق بعين أمواله من دون إذنه، وإن كان تعلق بذمته كما إذا أتلف أصله أو صرفه ولا شيء عليك بالنسبة إلى الدار، وأي شيء يدفعه أبوك وتصرفه أنت.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢٩
١-توفى شخص وترك اموالا وعليه دين، وكان المتوفى لا يخمس امواله.. فهل يجب تخميس المال أولا، ومن ثم يؤدى الدين من باقي المال المخمس أو أن الدين يؤدى أولا ثم يدفع خمسه؟ ٢-من هو وكيلكم في البحرين أو أنه يوجد اكثر من وكيل؟
الجواب: ١-لا يجب تخميس المال ويؤدى دينه منه. ٢-يمكنكم مراجعة من يحمل وكالة كتبية من سماحة السيد، وإذا دفعتم إليه الحقوق الشرعية لزمكم مطالبته بوصل مكتب السيد في قم أو النجف.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣٠
أنا شخص في الرابعة والعشرين من عمري، واعمل في شركة تصنيع براتب شهري قدره ١٨٠ دينارا، منذ ما يقارب سبع سنوات، وقد كنت أعيش مع والدي في بيته، وكنت أشارك والدي في إعالة المنزل، أما الآن ومنذ ٦ أشهر تزوجت واستقليت عن بيت والدي.. لم أخمس قط مع علمي المسبق بوجوب الخمس، ولم أحدد حتى يوما للخمس حتى إذا جاء حينه توجب عليَّ الخمس.. الآن وبفرض أنه مترتب عليّ إبراء ذمتي منه: ١-كيف لي أن أحصي ما توجب عليّ إخراجه، سواء من الراتب أو من الحاجيات التي يمر عليها الحول دون ان استخدمها أو بعد استخدامها أو غير ذلك مما لا أتذكر؟ ٢-بفرض أنه ترتب عليّ المبلغ الكذائي، كيف لي أخرجه وأنا حاليا لا أملك المبلغ، لأنه بالكاد يغنيني راتبي لقوت يومي؟ ٣-بالنسبة للزوجة وحاجياتها من قبيل العطور وأدوات التجميل والهدايا التي يمر عليها الحول دون أن تنفد ودون إخراج الخمس عنها، كيف عليّ الآن إحصاء خمسها؟.. ومن يجب عليه ذلك الزوجة أم زوجها؟.. وإن لم تكن تملك المال، كيف لها إبراء ذمتها؟ ٤-بالنسبة للمواد الغذائية يومية الإستهلاك.. كيف لي أن أحصى أنه ترتب عليّ في اليوم الكذائي أن أخرج الخمس وكيف أقدره؟
الجواب: ١ يعتبر أول يوم العمل رأس سنتك، وفي كل سنة يجب عليك تخميس ما يبقى عندك من الراتب في ذلك اليوم، فإذا صرفته بعد ذلك تعلق الخمس بذمتك، فالواجب أن تدفع ما تتيقن أنه تعلق بذمتك من الأخماس السابقة، والمصالحة بنسبة الاحتمال بالنسبة للمشكوك.. وبالنسبة للحاجيات التي اشتريتها اثناء السنة واستعملتها فلا خمس فيها، فإذا بقي منها شيء ولم يستخدم حتى حال الحول، وجب تخميسه بقيمته الحالية هذا بالنسبة لما هو موجود.. وأما ما تلف، فيجب فيما تعلم أنه تعلق به الخمس ولم تدفعه .. وأما ما لا تعلم أنك اشتريته بأرباح السنة أو بمال مضى عليه الحول فالأحوط وجوباً المصالحة مع الحاكم الشرعي بنسبة الاحتمال. ٢ إذا تبين ما يجب عليك دفعه ولم تتمكن، أمكنك المداورة مع الحاكم الشرعي أو وكيله لينتقل إلى الذمة وتدفعه تدريجا. ٣ يجب تخميس ما تعلم تعلقه بذمتها.. والواجب على المالك هو التخميس.. فإن كنت المالك،وجب عليك وإلا فعليها، وإن لم تتمكن، وجبت المداورة ثم الدفع تدريجا. ٤ المواد الاستهلاكية التي تبقى على رأس السنة، يجب تخميسها بقيمتها يوم الدفع وبالنسبة لما مضى تبين أن الواجب هو دفع ما علمت تعلقه بالذمة والمصالحة بالنسبة للمقدار المشكوك.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣١
ما هو تكليف من لم يخرج الخمس لعدة سنوات بسبب عدم معرفته لمن يطمئن بدفع الحقوق اليه؟
الجواب: عليه أن يخمس أمواله التي مضى عليها السنة الخمسية التي تبدأ من أول يوم الكسب أو العمل، ثم صرفها بعد مضي السنة.. فإن خمسها يتعلق بالذمة، وعليه أن يخمس ما يملكه مما قد إشتراها بمال لم تمض عليه السنة ولم يستعمله في سنة الشراء.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣٢
اذا اشترك شخص مع زوجته وكلاً منهما موظفان في جمعية مالية والتي لا يستطيع توفير المال إلا بعد مرور سنتين أو أكثر وذلك لشراء أرض للسكنى والتي تبلغ عندنا قيمة الارض حوالي ٢٥٠ الف ريال في قريتي والمجاور لها يصل ١٢٠ الف ريال سعودي. فالسؤال هو: أ-اذا حال على الشخص الخمس. فهل يخمس الارض التي اشتراها وهو ما يزال يسدد في الجمعية؟ ب-اذا كان يخمس الارض فهل يخمس الجزء المخصص له من ماله حيث الجزء الآخر لزوجته وخمسها في شهر آخر؟
الجواب: لا يجب تخميسها قبل الإحياء أو التحجير إن كانت أرض موات، ولكن اذا جمع المال من ارباح السنة لشراء الارض ومضى عليه الحول وجب تخميس ذلك المال ولا يجب تخميس باقي الثمن إذا كان المناسب لمثله - بحسب العرف السائد في بلده - السعي في امتلاك دار السكنى تدريجاً بشراء الأرض وأدوات البناء و البناء تدريجا بحيث لو لم‏ يفعل ذلك لعُدَّ مقصّراً في حقّ عائلته ومتهاوناً بمستقبلهم ممّا ينافي ذلك شأنه يحسب ما اشتراه في كلّ سنة من مؤونته في تلك السنة والزوجة تخمس حصتها من الثمن بعد حلول الحول ما لم تملكها للزوج.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣٣
أنا شاب مصارفي على والدي فاذا اشتغلت أيام العطلة وحصلت على مبالغ، فهل يجب فيه الخمس؟
الجواب: يجب فيها الخمس إذا مرّ عليها سنة بل الاحوط وجوباً تخميسها بمجرد تحصيلها إذا علم بانه لا يتحاج اليها في مؤونته السنوية.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣٤
اشتريت شقة بقيمة ٣٨٠٠٠ دولار بالتقسيط (الدفعة الاولى كانت ٨٠٠٠ دولار ٤٠٠٠ حال عليها الحول ٤٠٠٠ لم يحل عليها الحول) وتم تقسيط باقي المبلغ على مدة ٢٦ شهر وبعد انتهاء التقسيط لم اسكن فيها لأني عندي بيت ولكن اسكنت فيها اخي بدون مقابل فهل يجب ان ادفع خمس على كل المبلغ؟
الجواب: يجب بالنسبة للاربعة آلاف التي مضى عليها الحول وما يقابل الاربعة الاف الاخرى والاقساط التي دفعتها قبل سنة اسكان اخيك من البيت بقيمته الفعلية.
المصدر:منهاج الصالحين | الجزء ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣٥
هل يجب الخمس في ريع إيجار منزل أجره صاحبه بعد أن كان من مؤونته وسكن فيه سنين؟
الجواب: لا يجب الخمس إلاّ إذا بقي من الاُجرة شيء حين حلول الحول.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣٦
شخص بعد أن خمس أمواله إشترى أرضاً بخمسين ألف ريال ليبنيها نظراً لكون البيت صغيراً عليه وعلى عائلته.. ثم إقترض مالاً وإشترى به نخلاً بقيمة ٨٠ ألف وذلك لكي يبني الأرض التي إشتراها، وإشترى النخل ليحافظ على أمواله من الشتات ويبيعها ويربح بها. وقد قام في الأرض بإصلاحات كحفر عين وتسويرها فأرتفعت إلى ١٥٠ ألف ريال مع المدة والأرض إلى ٧٠ ألف ريال، وقد قام بتسديد ديونه ولم يبقى منها سوى ٢٠ ألف ريال، فما هو مقدار الخمس الواجب عليه فهو يريد الآن بناء الأرض وذلك ببيع بيته الأول الذي خمس أمواله من قبل والنخل؟
الجواب: أما ثمن بيع بيته المسكون فيجب الخمس في ربحه بالنسبة لقيمة الشراء أن لم يصرف في مؤونة السنة هذا الحكم بالنسبة لزيادة الثمن بسبب التضخم مبني على الاحتياط الوجوبي، وأما النخل فإن باعها في سنة الشراء وصرف ثمنها في المؤونة فلا خمس عليه وأن حلت السنة الخمسية بعد شرائها وجب تخميسها بنسبة ما دفع من ديون ثمنها بقيمتها آنذاك ولا يجب تخميس إرتفاع القيمة في السنة التي يبيعها ويصرف حاصلها في المؤونة إلاّ ما بقي منه إلى السنة التالية.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣٧
اشتريت قطعة أرض منذ أكثر من تسع سنوات بمبلغ الف وثلاثمائة ريال ولم أخمسها وأريد تخميسها الآن، علما بأنه ليس عندي المبلغ الكافي لهذا الخمس، والسؤال: كيف يمكنني أن أخمس وفي هذه الظروف؟
الجواب: إذا كنت لا تتمكن ماليا من تهيئة البيت إلا بهذه الطريقة، وكان ترك ذلك يعد تقصيرا في حق العائلة وينافي شأنك، لم يجب عليك خمس، وفي غير هذه الصورة إن كانت الأرض مواتا، فلا تملكها بالشراء وعليك تخميس ذلك المبلغ الذي دفعته كثمن الأرض، وإن كانت محياة ودفعت ثمنها قبل حلول السنة الخمسية عليه، فيجب تخميس الأرض بقيمتها الفعلية.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣٨
شاركت في الأسهم بمبلغ، ونفترضه ٥٠ الاف دولار إلا ان الاسهم مرت بصعود ونزول، و صعودها أوصل المبلغ الى ٨٠ ألف، ونزولها أوصل المبلغ الى ٣٠ ألف، وكل ذلك حصل خلال سنة.. فكيف أخرج الخمس وأريد دفعه قبل الذهاب الى الحج إنشاء الله؟
الجواب: يجب تخميس السهم كله إن اشتريته بأرباح سنتك وتخمسه وإن اشتريته بمال مخمس وأردت الاتجار به تحسب ربحك حين حلول رأس السنة الخمسية، فإن لم تكن رابحا، فلا خمس فيها.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣٩
سأقوم إن شاء الله بحج بيت الله الحرام هذا العام، إني أريد منكم توضيح ما يجب عمله في مسألة الخمس، حيث إنني لم يسبق لي أن دفعت الخمس من قبل، كما أحيطكم علما بأني أمارس العمل في شركة أرامكو منذ العام ١٩٨٤ م حيث أن أول راتب لي كان ٣٠٧٥ ريالا ويبلغ الان ١٢٨٠٠ ريالا، وأنني أسكن في مكان يضم جميع العائلة بما فيهم أخوتي وأمي وأنا عائلهم الوحيد، كما أملك بعض الأسهم من مبلغ من المال وسيارة للإستخدام الخاص؟
الجواب: يجب تخميس كل ربح في السنين السابقة بقي عندك على رأس السنة، وصرفته بعد ذلك أو تلف عندك، وكذا كل شيء من المواد الاستهلاكية كالارز والدهن بقي على رأس السنة، وكذا كل شيء اشتريته أثناء السنة ولم تستخدمه في مؤونتك حتى حال عليه الحول، وعليك تقدير ذلك فإن شككت في المقدار، فيمكنك أن تدفع الزائد احتياطا، أو تدفع المتيقن وتصالح وكيل المرجع في المقدار المشكوك بنسبة الاحتمال على الأحوط والمراد برأس السنة أول يوم شرعت فيه في العمل هذا.. والراتب الذي لم تقبضه من البنك، ونزل هناك من قبل الشركة، وجب فيه الخمس، إن مر عليه الحول.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤٠
أرملة تعيل أبنائها الثلاثة القصر من راتب التقاعد للزوج المتوفى.. حيث تكون النسبة بينهم أربعين في المائة للزوجة وعشرين بالمائة لكل ابن من أبنائها الثلاثة حسب النظام المطروح من قبل المؤسسة (التأمينات). أ فما هو تكليفها الشرعي بالنسبة إلى الأموال الباقية من المؤونة السنوية حين استحقاق الخمس (علما بأن الأموال المتبقية، تكون مختلطة بين أموال الأم والأبناء القصر)؟ ب عند وفاة الزوجة الأرملة في المسألة الأولى أو زواجها تنقطع عنها الإعانة، وتبقى الإعانة الخاصة بالأبناء.. فهل يستخرج خمسها كموضوع كلي أم كل فرد من الأبناء يتصرف في مستحقه ويدفع خمسه منعزلاً عن الآخر؟
الجواب: إذا كانت قيما شرعيا بوصية الأب أو توكيل الجد من قبل الأب أو بحكم الحاكم الشرعي، وجب عليها تخميس أموال الصغار أيضا.. وليعلم أنه لا يجب الخمس في هذه الأموال سواء في سهمها أم سهم الأولاد إلا فيما بقي سنة كاملة ولم يصرف في المؤونة، وحيث أنها واولادها تعيش على هذا الراتب وليس لها مهنة تتعاطاها للمعاش، فلا يعتبر بالنسبة لها ولاولادها أن يكون لهم سنة خمسية، وأما إذا لم تكن لها الولاية شرعا، فلا يجوز لها التصرف في أموالهم إلا بإذن من له الولاية من الجد أو الحاكم.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤١
انا أدرس في بلاد ما على حساب والدي، فهل يجب عليّ الخمس؟
الجواب: إذا بقي عندك مال ومضى عليه سنة وجب فيه الخمس. وكذلك يجب تخميس ما تصرفه في غير المؤونة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤٢
لو اشترى شخص ارضا للسكن ثم خمسها، وبعد مدة ارتفعت قيمتها، فلو باعها تعلق الخمس بالزيادة، ولكن لو استبدلها بأرض أخرى للسكن مساوية للقيمة الفعلية أو أكثرعلى نحو الهبة المعوضة.. فهل يتعلق الخمس حينئذ بالزيادة كالبيع أم لا يتعلق؟
الجواب: لا يتعلق الخمس بالزيادة حتى لو باعها، إلا إذا بقي الثمن الزائد إلى رأس السنة، وكذلك الهبة المعوضة، فإن الخمس لا يتعلق بالزيادة إلا إذا لم تستخدم في المؤونة إلى رأس السنة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤٣
بعض المحلات التجارية تبقى فيها السلع والمبيعات لأكثر من حول كامل.. أ هل يجب الخمس على صاحب المحل، في حين أنه لم يشريه إلا لبيعه؟ ب هل يجوز لي شراؤها على فرض وجوب الخمس على صاحب المحل وهو لا يخمس يقينا أو أشك في اهتمامه بالخمس؟
الجواب: أ إذا إشتراها بمال مخمس، فالواجب تخميس إرتفاع قيمتها على رأس السنة إذا أمكنه بيعها وإستلام ثمنها.. وإن لم يشترها بمال مخمس، وجب تخميسها بقيمتها الفعلية. ب يجوز.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤٤
هل يجوز استعمال ما يتعلق به الخمس (من مال أو غيره) مع عزل الحق الشرعي فيه؟.. وهل يجوز استعارة شيء أو اقتراض ما تعلق به خمس وصاحبه لا يهتم بالحق الشرعي، أو أشك في اهتمامه؟
الجواب: إذا كان من مالك لم يجز التصرف فيه إلا بعد دفع الخمس، وإن كان من مال غيرك وكان ممن لا يدفع الخمس، جاز لك التصرف.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤٥
ساهمت في سهام في شركة لبيع الخضروات، وهذه الشركة تعطي لكل مساهم حصته من أرباح الشركة.. فهل يجب الخمس على هذه الارباح، علماً بأن المساهم طالب جامعي لايعمل؟
الجواب: يحسب أول يوم ساهمت فيه رأس سنتك إن كانت هذه الأرباح تغطي مقدارا معتدا من مؤونتك، ففي السنة التالية يجب عليك تخميس ما بقي من الربح، هذا إذا كان رأس المال الذي ساهمت به مخمساً أو لايجب فيه الخمس كالأرث وإلا وجب تخميسه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤٦
لدي أسهم شركات أهلية أمريكية واوروبية، وأنا ادفع الخمس المتوجب علي فيها كل سنة.. فهل يتوجب علي أيضاً بالاضافة الى الخمس، دفع نصف الارباح صدقة؟
الجواب: لا يجب.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤٧
إذا كانت إمرأة تملك ذهباً وقد استعملته من قبل ولكن لم يكن لديها رأس سنة عند شراءها الذهب،والآن تريد الذهاب الى الحج.. فهل يستوجب خمس الذهب الذي تملكها ام لا؟ (علماً بأن المال الذي شرت به الذهب، لم يدر عليه حول).
الجواب: لا يجب عليها الخمس مع فرض انها استعملته في مؤونتها وحاجتها، ولكن ليعلم ان رأس السنة بالنسبة لمن لايكون له مهنة يتعاطاها في معاشه، هو مرور عام على ما يحصل عليه من الفائدة، واما ذو المهنة، فسنته الخمسية تبدأ يوم شروعه بالعمل او الوظيفة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤٨
إذا اشتريت كتابا بهدف الإفادة الموقتة كما لو استفدت منه في كتابة بحث.. فهل يجب خمسه بعد انتهاء فترة الاستفادة منه؟
الجواب: لايجب إذا كان الاستغناء بعد السنة الخمسية.. وإن كان في أثنائها، فالاحوط وجوباً التخميس.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤٩
سماحة السيد يفتي بأن المال الذي ينزل في حساب الراتب لايتعلق به الخمس ما لم يقبضه المكلف.. فما هو الحكم لو طلب من البنك تحويل جزء من اموال الراتب غير المقبوضة الى حساب آخر له علما بان المكلف لم يقبضه بل قام نفس البنك بعملية التحويل.. فهل عليه خمس اذا دار عليه الحول وهو في الحساب الآخر؟
الجواب: نعم، يتعلق الخمس بالمال الذي ينزل في حساب الراتب، اذا دار عليه الحول، فانه يعتبر إقباضاً، وقد تغير فتواه دام ظله.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٥٠
امرأة اشترت من مهرها شيئاً ما ومرت عليه سنة فأكثر ولم تستخدمه.. فهل يجب عليها تخميسه؟
الجواب: لا يجب عليها الخمس فيه ولا في زيادة قيمته ما لم تعده للاتجار بعينه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٥١
لدينا عدة خواتم وأحجار كريمة كالعقيق وغيرها.. هل يتعلق بها الخمس حيث أنني اشتريت منها العديد من الاصناف برجاء تحصيل منافعها الواردة في الروايات الشريفة، كأجر المصلي بها ونحوه؟
الجواب: إذا كانت لاتزيد على شؤونك وإستعملتها في أثناء السنة، فلا يتعلق بها الخمس.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٥٢
كانت لدى والدي ارض صناعية تم منحها اياه من قبل بلدية مدينتنا التي نعيش بها (ارض منحة من الحكومة، اي يمكن الاستفادة منها أو تأجيرها ولكن لايمكن بيعها) فقد قام والدي بتأجيرها لمدة خمسة سنوات (علماً بانها مسورة وبها غرفة وكراجات كبيرة) وبعد خمس سنوات قام بدفع مبلغ من المال لتمليك الارض وتم تمليك الارض، فباع والدي الارض واستلم المبلغ كله: ١-هل يجب اخراج الخمس من اموال التأجير لخمس السنوات الفائتة، علماً بأن الاموال كانت تصرف قبل مرور الحول عليها؟ ٢-هل يجب تخميس مال الارض التي تم بيعها (سواء مر الحول عليها ام لم يمر)؟
الجواب: ١ يجب تخميس ما بقي منها على رأس السنة المالية لوالدك وإن لم يمر عليه حول كامل، والسنة المالية تبدأ من أول يوم كسبه أو عمله. ٢ كذلك يجب تخميس ما يبقى منه على رأس السنة المالية إن دفع المال لشرائها من أرباح سنته وباعها قبل رأس السنة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٥٣
ما هو معنى الأرض الموات لغة واصطلاحا؟.. وهل تنطبق الأن على الارض التي توزعها الدولة علينا، علماً بأنها لاتحتوي على الخدمات كالكهرباء والماء وغيرها؟.. وهل يجب فيها الخمس؟
الجواب: الأرض التي لم يحيها أحد بالبناء او الزراعة ولايملكها أحد إلا بالإحياء ولايجب فيها الخمس قبل الأحياء نعم ربما یجب دفع الثمن التي يدفع من أجلها.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٥٤
لو دخل في نظام التأمين على نفسه او سيارته.. هل عليه خمس في القسط الذي يدفعه أم يعد صرفاً في المؤونة؟
الجواب: لا يجب فيه الخمس اذا كان ذلك في عرف المحل جزءاً من شؤون امثاله.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٥٥
رجل فقد شعوره على أثر الكبر او المرض.. هل لولده الأكبر أن يخمس أمواله الان؟
الجواب: إن أدى إلى أن يفقد رشده أو زوال عقله فليراجع الحاكم الشرعي بالنسبة للتصرف في أمواله.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٥٦
لدى أخوة شركة بناء وتجارات، وقد قاموا ببناء بيوت لهم جديدة من باب التوسعة، ولكنهم اعطوا بيوتهم القديمة لأولادهم، وقد استغرق بناء البيوت سنة وأكثر، كما انهم قاموا بايجار بعض الشقق السكنية من المباني الجديده، والسوال هو: ١-اذا كان الخمس واجباً عليهم.. فهل تلاحظ قيمة المواد المستعلمة في البناء فقط أم يضم لها الأيدي العاملة، علماً بأنهم أصحاب شركة البناء، ويتم التعاقد مع العمال من خارج البلاد بالايجار الشهري؟ ٢-هل يلاحظ في الخمس من يختص منهم بالسؤال كل على حده، أو يلاحظ المجموع علماً بان لديهم دفتراً سنوياً واحداً، ويأخذ كل واحد من الاخوة مبلغاً خاصاً كل شهر لمصروفه والباقي يودع في البنك؟
الجواب: ١ يلاحظ قيمة البيت بكامله حسب السوق حالياً إذا لم يصبح من مؤونتهم. ٢ الواجب أن يدفع كل أحد خمس السهم الذي يخصه ويمكن أن يدفع واحد خمس الجميع بالوكالة عنهم.
المصدر: | الجزء 1 | ما يفضل عن مؤونة سنته من الفوائد والأرباح وغيرهما
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٥٧
اذا مات الشخص وترك اموالاً عينية ونقدية ولم يعلم تعلق الخمس بها.. ما هو الحكم؟
الجواب: اذا شك في أصل تعلق الخمس بها فلايجب.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٥٨
انا امرأة عاملة ومتزوجة.. هل يجب علي الخمس والزكاة او يلتزم بها زوجي فقط؟.. وما هو الحكم اذا لم أكن عاملة، هل علي خمس ما أملك كالذهب والملابس او ما شابه؟
الجواب: إن تكوني عاملة يجب عليك تخميس ما تحصلين عليه من ارباح، اذا بقي عندك على رأس السنة ورأس السنة هو أول يوم شروع العمل وإن لم تكوني عاملة فيجب تخميس كل مال تملكينه ويبقى عندك سنة من دون استخدامه في المؤونة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٥٩
شخص قام بالمضاربة وهو لم يخمس امواله، فهل ان في الربح الخارج من المضاربة خمس؟
الجواب: نعم كسائر ارباحه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٦٠
هل يجب الخمس فيما يدفع للطالب الجامعي الذي يسترد منه بعد التخرج والتعين؟ وكيف إذا تبين ان الدولة لا تسترده منه؟
الجواب: إذا كان قرضاً من دون فائدة فلا خمس فيه إلا ان يبقى الاصل وقد ادى اقساطه أو عفي عنها.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٦١
هل يمكن ان يجري الوكيل عن المرجع المصالحة في الاموال التي تعلق بها الخمس قطعاً، ام ان ذلك مخصوص بالمشكوك فيها؟ وبتعبير اخر: هل يمكن للوكيل بمصطلح بعض المؤمنين ان يخفف من المال الخمسي المتعلق في ذمة المكلف، حيث يرى البعض ان هذا من صلاحية الوكيل فأصبح الناس يساومون الوكلاء كما يساومون اهل السوق؟
الجواب: لا يصحّ إسقاط شيء من الخمس الثابت على المكلّف وعليه المبادرة إلى إخراجه بتمامه، ولو لم يكن يتيسّر له أداؤه إلّا تدريجاً رجع إلى الحاكم الشرعي أو وكيله لتقسيطه عليه.
المصدر:استفتاءات الموقع الرسمي، الحقوق الشرعيّة
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٦٢
لو وجد الشخص وكيلين احدهما خفيف المحاسبة والآخر دقيق المحاسبة بحيث يتفاوتون من حيث مقدار تعلق الخمس، وغالباً ما يكون الثاني اكثر مقداراً.. فهل محاسبة الأول مبرئة للذمة ومسقطة للحق واقعاً، ام ان ذلك لايكفي الا مع الاطمئنان؟ وبعبارة اخرى: هل يكفي محاسبة اي وكيل في ابراء الذمة، بحيث لو بقي شي في ذمة المكلف، فالوكيل هو الذي يتحمل آثامه ولايتحمله المكلف؟
الجواب: يمكن مراجعة من تطمئن بمحسابته وتطابقها مع فتواى مرجعك.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٦٣
هل يكفي في نقل الحق الشرعي من الأعيان الى الذمة إجازة الوكيل ام لابد ان يقوم الوكيل بالمداورة؟ وهل للوكيل ان يأذن لغيره ان يقوم بالمداورة مع الغير، مع العلم ان الوكيل انما هو مأذون في القبض والصرف والحسبة فقط؟
الجواب: يجب المداورة أو المصالحة مع الحاكم أو وكيله المأذون بذلك في موارده الخاصة.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٦٤
اذا كان لدى المؤمن مبلغاً من المال المخمس واضطرالى اقراضه الى الغير.. فهل عند استرجاع المبلغ يجب عليه أن يخمس المال مرة اخرى؟
الجواب: لا يجب.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٦٥
عندي مركبة للعمل واشتريت أخرى، هل يجب تخميس الأولى بعد ترك استخدامها سنة كاملة لكن ربما أحتاج إليها؟
الجواب: إن كنت خمستها سابقاً أو اشتريتها من مال مخمس لا يجب تخميسها مرة أخرى.
المصدر:استفتاءات الموقع الرسمي، الخمس
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٦٦
مكلف يشعر بانه ذمته مشغولة بالخمس، لكنه ليس متأكداً من ذلك، .. فهل يجوز له دفع مبلغ دورياً شهريا بعنوان انه خمس، وان كانت ذمته غير مشغولة بالخمس فهوصدقه؟ يفعل ذلك الى ان يطمئن من خلو ذمته؟
الجواب: يجوز لكن ربما يلزم دفع الخمس بنسبة الاحتمال والمصالحة على الأحوط فليراجع الحاكم.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٦٧
أدوات الزينة من مناظر وأدوات مكتبية وغيرها، كيف يعد المكلف بأنه استخدمها وسقط عنها الخمس؟
الجواب: إذا استفاد منها بالنحو المتعارف أثناء السنة سقط عنها الخمس.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٦٨
لو أنني اشتريت ثياباً لكي ألبسها، وعندما ذهبت للبيت لتجربتها تبين لي بأنها غير مناسبة وذلك بسبب حجمها، فقررت استبدالها لدى محل الشراء، وبعد يوم واحد و قبل استبدالها حل يوم سنتي الخمسية، السؤال: هل يجب عليّ الخمس في تلك الثياب أم لا؟ مع العلم بأنني في حاجة لها،ولولا عدم مناسبة حجمها لتم لبسها قبل حلول يوم سنتي الخمسية؟
الجواب: يجب فيها الخمس.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٦٩
يريد شخص ان يدفع مبلغاً من الخمس المستحق عليه الى بعض الاقارب والمعارف باجازة سماحة السيد.. هل يجوز اخبارهم بأن المبلغ هدية وليس جزء من الخمس، لأنه قد يكون هناك حرج من استلام المبلغ اذا كان بهذه الصفة رغم حاجتهم للمبلغ؟
الجواب: يجوز ولامانع من ذلك.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٧٠
انا طالب أدرس في امريكا على حسابي الخاص، واخذ معاشي وراتبي لي ولزوجتي ولابني من والدي.. لقد خمست لأول مرة في حياتي عندما أتيت الى امريكا قبل اربع سنوات، ولكني خمست المبلغ الموجود في البنك فقط والذي يبلغ ٧٠٠٠ دولار، ولا اعتقد بانني خمست بقيت العفش رغم ان زوجتي تقول بأني خمسته.. الان وبعد اربع سنوات يوجد لدي منحة دراسية واستلم الراتب (يوضع في البنك مباشرتاً من الحكومة) واريد ان اخمس جميع ما امتلك من مال وعفش في هذه الحالة.. هل اخمس ٧٠٠٠ دولار او لا اخمسها؟
الجواب: لا يجب الخمس في الاثاث الذي استخدمته في نفس سنة الشراء او الاهداء، ولايجب في النقد الذي لم يبق عندك سنة كاملة، ما دمت تعيش على مساعدة ابيك، او المنحة الدراسية، ولايجب تخميس ٧٠٠٠ مرة اخرى.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٧١
لقد كان لدي عقد من الذهب لم استعمله طوال سنتين ولا اذكر سعره تماماً.. فكيف استخرج خمسه وهل اخرج الخمس لكل سنه على حده؟
الجواب: اذا كان هدية أو اشتريته بمال يتعلق به الخمس لا كالأرث والمهر ولم تستعمليه في مؤونتك يجب عليك تخميسه عند رأس السنة بقيمته الفعلية، ولايخمس ثانية بعد ذلك.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٧٢
هل يجب الخمس فيما يقبضه صلحاً إذا كان الاخر قد أدى خمسه؟
الجواب: نعم ان لم يصرف في المؤونة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٧٣
هل يصح استخراج الخمس ووضعه جانباً ثم دفعه بعد مدة؟
الجواب: لا يتيعن الخمس إلا بقبض مستحقه.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5