عباس علي
/
النحل
من عجائب النحل ظاهرة يسميها العلماء ظاهرة السكر عند النحل، فبعض النحل يتناول أثناء رحلاته بعض المواد المخدرة مثل إثانول وهي مادة تنتج بعد تخمر بعض الثمار الناضجة في الطبيعة، فتأتي النحلة لتلعق بلسانها قسما من هذه المواد فتصبح " سكرى " تماما مثل البشر، ويمكن أن يستمر تأثير هذه المادة لمدة ٤٨ ساعة. إن الأعراض التي تحدث عند النحل بعد تعاطيه لهذه " المسكرات " تشبه الأعراض التي تحدث للإنسان بعد تعاطيه المسكرات.
وَمَا مِنْ دَابَّة ٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْء ٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ
نور سلمان
/
طرائف علمية مفيدة
- يمكن للحلزون أن ينام لمدة ثلاث سنوات!
- حاسة التذوق لدي الفراشات في قدميها!.
- الفيلة هي الحيوانات الوحيدة التي لا تستطيع القفز!.
- للقطط أكثر من مئة صوت، بينما للكلاب حوالي العشرة!.
- حجم العيون لا يتغير منذ الولادة، لكن حجمي الأنف والأذن لا يتوقفان عن النمو!.
- عين النعامة أكبر من دماغها!.
- جميع الدببة القطبية عسراء، تستخدم اليد اليسري!.
- النساء يرمشن بأعينهن ضعف الرجال تقريبا!
- يستخدم رجال الاسكيمو الثلاجات لمنع الطعام من التجمد!.
- صوت البطة لا صدي له، ولا أحد يعلم لماذا!.
- من الممكن أن تصعد البقرة الدرج، ولكن من المستحيل أن تنزل!
- هذه الجملة تستعمل كل أحرف اللغة الانجليزية : The quick brown fox jumps over the lazy dog
- بصمة اللسان مثل بصمة الأصابع، فكل شخص له بصمة لسان مختلفة!
- السعرات الحرارية التي تحرق أثناء نوم الإنسان تفوق تلك التي يحرقها أثناء مشاهدته للتلفاز.
- حبات اللؤلؤ تذوب في الخل.
- كوكب الزهرة هو الكوكب الوحيد الذي يدور مع حركة عقارب الساعة.
د رضا
/
اللهم عجل لوليك الفرج
وكالة الفضاء الأوروبية تحذر من شروق الشمس من الغرب على كوكب الأرض
نشرت العديد من المواقع العالمية المهتمة بشؤون الفلك والعلوم المختلفة بالإضافة إلى مواقع إخبارية كبرى مثل الـديلي ميل وهافينتجون بوست، بداية من يوم الأربعاء الماضي الموافق ٩ يوليو وحتى اليوم، خبراً في غاية الخطورة ينقلون من خلاله تحذير خطير من وكالة الفضاء الأوروبية لسكان كوكب الأرض من إقتراب إنقلاب الحقل المغناطيسي الأرضي وهو ما يؤدي بالتالي إلى شروق الشمس من الغرب بدلاً من الشرق بالإضافة إلى إختفاء التكنولوجيا كما نعرفها اليوم.
حيث أكد الموقع العلمي ليف ساينس Live Science بأن المجال المغناطيسي للأرض لم يعد قوياً مثلما كان في السابق بعدما تزايدت نسبة ضعفه ١٠ مرات عما كان من قبل خلال السنوات الماضية، وذلك خلال الـ٦ شهور الماضية فقط.
من المعروف أن المجال المغناطيسي للأرض يُشكل غلافاً دائرياً لحماية الكرة الأرضية من العواصف الشمسية والأشعة الكونية الضارة، وتوقفه عن دوره في حماية الأرض مما سبق سوف يؤدي إلى إنقلاب في الحقل المغناطيسي الأرضي، وهو ما يعتبر كارثة بكل المقاييس.
كما أكدت الوكالة الأوروبية أنها تراقب وتتابع عن كثب هذه التغيرات منذ شهر نوفمبر من العام ٢٠١٣ الماضي.
وتقول كيلي ديكرسون، الكاتبة والصحفية بمجلة ليف ساينس Live Science، من المعروف أن الأقطاب المغناطيسية للأرض تتغير مرة كل مئات الآلاف من السنين حيث أن هذه التغيرات جزء من دورة محددة، ولكن الملفت للنظر في هذا التقرير هو المعدل السريع لضعف المجال المغناطيسي الأرضي لأن المعدل الطبيعي هو أن ينخفض بنسبة ٥ % كل ١٠٠ عام، ولكن البيانات الجديدة تؤكد إنخفاضه الآن بمعدل ٥ % كل ١٠ سنوات فقط، وهو ما ينذر بكارثة في القريب العاجل.
في السابق، توقع العلماء أن يحدث هذا التغيير بعد مرور ٢٠٠٠ عام تقريباً من الآن، ولكن بهذه المعدلات الجديدة فإنه على ما يبدو قد يحدث في مدة أقل بكثير من توقعاتهم.
ماذا يعني هذا للبشر؟
يعني أن البوصلة سوف تتوجه إلى الجنوب بدلاً من الشمال للمرة الأولى منذ ما يزيد عن مائة ألف عام، وبالتأكيد سوف يؤثر ذلك على شبكتي النقل والمواصلات والإتصالات، وبالتالي فوضى كبيرة لا حصر لها بعد إنقراض متوقع للتكنولوجيا لفترة لا يعلم مداها أحد سوى الله.
ووفقاً لموقع ليف ساينس، فإنه قد تم العثور على أكبر نقاط الضعف في المجال المغناطيسي على مدى نصف الكرة الأرضية الغربي، ولكن زادت قوتها فوق المحيط الهندي منذ يناير ٢٠١٤. وطبقاً للقياسات الأخيرة المنشورة عن طريق وكالة الفضاء الأوروبية، فإنها تشير إلى بدء تحرك المجال المغناطيسي نحو سيبريا.
ومن المتوقع أن يواصل العلماء والباحثين، على مدى الأشهر القليلة القادمة، تحليل جميع البيانات المتوفرة عن القشرة الارضية والمحيطات والغلاف الأيوني المغنطيسي في السماء لمعرفة السبب الحقيقي وراء حدوث هذا التغيير المغناطيسي المفاجئ.
ثائرس
/
صلاة الفجر
الإستيقاظ فجراً و فوائده
الفوائد الصحية التي يجنيها الإنسان بالإستيقاظ فجراً كثيرة منها :
١ - تكون أعلى نسبة لغاز الأوزون (o) في الجو عند الفجر وتقل تريجياً حتى تضمحل عند طلوع الشمس حيث ثبت حديثاً أن غاز الأوزون وهو أحد نظائر الأكسجين الموجود في طبقات لجو العليا لحماية الأرض من بعض الإشعاعات الضارة ينزل إلى الطبقات الدنيا الملامسة لسطح الأرض عند الفجر ثم يرتفع مع شروق الشمس. وقد دهش الاطباء لآثاره العلاجية العجيبة. فهو يشفي الكثير من الأمراض النفسية والجسدية و ليس له أية آثار جانبية. ولهذا الغاز تأثير مفيد للجهاز العصبي ومنشط للعمل الفكري و العضلي بحيث يجعل ذروة نشاط الإنسان الفكرية والعضلية تكون في الصباح الباكر وقد ثبت أن حقن الأوزون يمكن أن تعطي الجسم نشاطاً هائلاً وتشعره بسعادة كبيرة ولهذا يستشعر الإنسان عندما يستنشق نسيم الفجر المسمي بريح الصبا لذة و نشاطاً لا شبيه لهما في أي ساعة من ساعات النهار أو الليل.
٢ - إن أشعة الشمس عند شروقها قريبة إلى اللون الأحمر ومعروف تأثير هذا اللون المثير للأعصاب والباعث على اليقظة والحركة كما أن نسبة الأشعة فوق البنفسجية تكون أكبر ما يمكن عند الشروق وهي الأشعة التي تحرض الجلد على صنع فيتامين د - اللازم لنمو الجسم.
٣ - الاستيقاظ الباكر يقطع النوم الطويل وقد تبين أن الإنسان الذي ينام ساعات طويلة وعلى وتيرة واحدة يتعرض للإصابة بأمراض القلب ولعل الوقاية من عامل من عوامل الأمراض الوعائية هي إحدى الفوائد التي يجنيها المؤمنون الذين يستيقظون في أعماق الليل متقربين لخالقهم بالدعاء والصلاة قال تعالى في سورة الفرقان : (والذين يبيتون لربهم سجداً و قياماً) الفرقان آية ٦٤ قال أيضاً تعالى يرغب في التهجد في سورة المزمل : (إن ناشئة الليل هي أشد وطئاً وأقوم قيلاً) المزمل آية ٦ وناشئة الليل هي القيام بعد النوم.
٤ - من الثابت علمياً أن أعلى نسبة للكورتيزون في الدم هي وقت الصباح حيث تبلغ (٧ - ٢٢) مكروغرام / ١٠٠ مل بلاسما وأخفض نسبة له تكون مساء ً من (٧) ميكروغرام / ١٠٠مل بلاسما من المعروف أن الكورتيزون هو المادة الفعالة التي تزيد فعاليات الجسم وتنشط استقلاباته بشكل عام ويزيد نسبة السكر في الدم الذي يزود الجسم بالطاقة اللازمة له.
د رضا
/
ثقف نفسك
ثقف نفسك : الوقت وعلاقته بأعضاء الجسم (دراسة مثيرة للاهتمام):
عند إتباع النظام الغذائي المتوازن في أوقات محددة ومواعيد منتظمة، يساعد ذلك الجسم على التخلص من الكيماويات والسموم الموجودة به.
* من الساعة ٩ - ١١ مساء
هذا الوقت الذى يتم فيه التخلص من السموم الزائدة في الجهاز اللمفاوي. لذلك فإن هذا الوقت يجب تمضيته في هدوء. فإذا كانت ربة المنزل لا زالت تعمل في أعمال المنزل، أو في متابعة الأبناء في أداء واجباتهم المدرسية، فإن ذلك سيكون له تأثير سلبي على صحتها.
* من الساعة ١١ مساء - ١ صباحا
فذلك ميعاد تخلص الكبد من السموم، ويكون هذا الوقت المثالي للنوم العميق.
* من الساعة ١ - ٣ صباحا
فذلك ميعاد تخلص المرارة من السموم، وأيضا يكون وقت مثالي للنوم العميق.
* من الساعة ٣ - ٥ صباحا
فذلك ميعاد تخلص الرئة من السموم. ولذلك سنجد أن المريض الذي يعاني من السعال، فإنه سوف يعاني أكثر في هذا الوقت. والسبب في ذلك أن عملية التخلص من السموم قد بدأت في الجهاز التنفسي، فلا داعي لتناول دواء لإيقاف أو تهدئة السعال في هذا الوقت، وذلك لمنع التدخل في عملية تخلص الرئة من السموم الموجودة بها.
وهنا تظهر جليا في هذا الوقت فائدة صلاة الليل. وهنا ننصح المدخنين أن لا يقوموا بالتدخين في هذا الوقت، لأن ذلك يمنع أيضا عملية التصريف للسموم عن طريق إضافة سموم جديدة، بدلا من تصريف القديم.
* الساعة ٥ صباحا
فذلك ميعاد تخلص القولون من السموم. لذلك يجب التبول في مثل هدا الوقت لتفريغ المثانة، لمساعدة القولون على التخلص من السموم.
وهنا ننصح الأشخاص الذين يعانون من الإمساك المزمن أن يواظبوا على الاستيقاظ في هذا الوقت (٥ صباحا) لكي يساعدوا القولون على العمل والتصريف. وفي خلال عدة أيام سينتهى الإمساك المزمن، مع ضرورة الالتزام أيضا بالغذاء المتوازن.
* الساعة ٧ - ٩ صباحا
فذلك ميعاد امتصاص الغذاء في الأمعاء الدقيقة. فيجب أن يتم تناول وجبة الإفطار في هذا الوقت. أما المرضى الذين يعانون من الإنيميا ونقص الهيموجلوبين في الدم، فيجب أن يتناولوا وجبة الإفطار قبل الساعة السادسة والنصف صباحا. أما من يرغب في المحافظة على سلامة جسمه وعقله، يجب أن يتناول وجبة إفطاره قبل الساعة السابعة والنصف صباحا.
والأشخاص الذين لا يتناولون وجبة الإفطار وتعودوا على ذلك، يجب أن يغيروا عاداتهم، لأن ذلك من أهم أسباب تلف الكبد. والتأخر في تناول وجبة الإفطار حتى الساعة التاسعة أو العاشرة صباحا، أفضل من عدم تناولها على الإطلاق.
* من منتصف الليل - ٤ صباحا
هو الوقت الذى ينتج فيه النخاع العظمى خلايا الدم. لذلك يجب أن ننام مبكرا، وننام جيدا وبعمق. إن النوم المتأخر والاستيقاظ المتأخر يعملان على تعطيل الجسم من التخلص من السموم الموجودة به.
ام علي / النرويج
/
العلماء يكتشفون الفرق بين دماغ الذكر ودم
العلماء يكتشفون الفرق بين دماغ الذكر ودماغ الأنثى، والاكتشاف يساعد على فهم الكثير من الاختلافات بين الجنسين. نشرت صحيفة الاندبندنت تقريرا عن دراسة أجراها علماء تبين الفرق بين دماغ الذكر ودماغ الأنثى، وتفسر هذه الاختلافات بين الدماغين الفرق بين مهارات الرجل ومهارات المرأة.
ونقلت الصحيفة عن علماء قولهم : إن الدراسة بينت لأول مرة أن دماغ الذكر ودماغ الأنثى يختلفان من حيث ترابط أجزائهما، وهو ما يفسر الاختلافات بين سلوك الرجل وسلوك المرأة. فقد اكتشف العلماء أن ترابط أجزاء دماغ الرجل يتم من الأمام إلى الخلف، أما الترابط في دماغ المرأة فيتم من الجانبين، بين اليمين واليسار.
ويقول العلماء إن الاختلافات بين دماغ الجنسين له دور مهم في فهم سبب افضلية الرجال على النساء في الأعمال التي تتطلب تحكما في العضلات، وأفضلية النساء في الأعمال التي تتطلب الذاكرة والحدس.
وقد أثبتت اختبارات فيزيولوجية وجود اختلافات كبيرة بين الجنسين في القدرة على أداء مهام ذهنية عديدة، حيث تفوق الرجال في بعضها بينما تفوقت النساء في البعض الآخر. والآن اكتشفت هذه الدراسة الفرق بين الدماغين.
ش الهلالي
/
حرمة الخلوة بالاجنبية وقاية من امراض خطي
الخلوة بالمرأة الأجنبية ترفع نسبة هرمون الإجهاد عند الرجل
لماذا حرم النبي صلى الله عليه وسلم خلوة الرجل بالمرأة أو النظر لما حرم الله؟
وما هي الحكمة العلمية من هذا التحريم؟ لنقرأ هذا الخبر العلمي....
" يكفي أن تجلس لمدة خمس دقائق مع امرأة حتى ترتفع لديك نسبة هرمون الإجهاد " هذا ما توصلت إليه دراسة علمية حديثة حسب صحيفة ديلي تلغراف!
فقد أكد الباحثون في جامعة Valencia أن الخلوة بامرأة جذابة يؤدي إلى ارتفاع في إفرازات هرمون الكورتيزول Cortisol وهو الهرمون المسؤول عن الإجهاد في الجسم.
ومع أن الأشخاص الذين أجريت عليهم الدراسة حاولوا تجنب النظر أو مجرد التفكير بالمرأة التي خلوا بها، إلا أن ذلك لم يمنع الجسم من إفراز هذا الهرمون.
ويقول العلماء إن هرمون الكورتيزول ضروري للجسم ومفيد لأدائه ولكن بشرط أن يتم إفرازه بمستويات منخفضة، ولكن إذا ارتفعت نسبة هذا الهرمون في الجسم وتكررت هذه العملية فإن ذلك يؤدي لأمراض خطيرة، أمراض في القلب وارتفاع في ضغط الدم ومرض السكري وغير ذلك من أمراض قد تصل للعجز الجنسي.
شكل يمثل آلية عمل هرمون الإجهاد، وتقول الدراسة إن ارتفاع هرمون الإجهاد يحدث فقط أثناء الخلوة بامرأة غريبة، ويكون الإجهاد أكبر كلما كانت المرأة مثيرة أكثر!
طبعاً عندما يكون الرجل مع أخته أو ابنته أو أمه لا يحدث هذا التأثير لهرمون الكورتيزول. وكذلك عندما يجلس الرجل مع رجل غريب فإن هذا الهرمون لا يرتفع. فقط عندما يخلو رجل بامرأة غريبة!
ويقول الباحثون إن الرجل بمجرد وجود امرأة غريبة لجانبه فإنه يتصور إقامة علاقة معها (في حالة لا شعورية) وفي دراسات أخرى يؤكد الباحثون أن هذه الحالة (النظر إلى النساء والتفكير بهن) إذا تكررت فإنها تؤدي مع مرور الزمن لأمراض مزمنة ومشاكل نفسية مثل الاكتئاب.
النبي الكريم (صلى الله عليه واله وسلم) يحرم " الخلوة " كلنا يعرف الحديث الشهير الذي يقول : " ما خلا رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما " فهذا الحديث يحرم على الرجل الخلوة بامرأة غريبة أي من غير المحارم.
فالنبي صلى الله عليه واله وسلم أراد من خلال هذا التشريع أن يجنبنا الكثير من الأمراض الاجتماعية والجسدية.
فعندما يتجنب المؤمن النظر إلى النساء (من غير المحارم) ويتجنب الخلوة معهن، فإن ذلك يمنع انتشار الفاحشة وبالتالي يقي المجتمع من الوباء والمرض والمشاكل الاجتماعية، ويقي الفرد من الأمراض... ونقول لكل من لا تقنعه رسالة ديننا
الحنيف : أليس الإسلام ديناً جديراً بالاحترام والاتباع؟!
هدى العقيلي
/
اكتشافات
- اكتشاف بداية الكون
من أهم اكتشافات القرن العشرين أن العلماء دحضوا فكرة الكون الأزلي الخالد! وأثبتوا بالبرهان القاطع أن للكون بداية على شكل انفجار هائل سمي الانفجار العظيم، وقد بدأ العلماء يكتشفون تفاصيل هذا الانفجار وقالوا بأن الكون كله كان كتلة واحدة فانفجرت وتشكلت المادة وخلال بلايين السنين تطور الكون إلى شكله الحالي.
ونرى بعض العلماء يفضلون استخدام مصطلحات أكثر دقة من " انفجار " مثل " تباعد " أو " كثافة " المهم أنهم يريدون أن يصلوا إلى نتيجة تقول إن الكون بدأ من كتلة واحدة (رتقاً) ثم تباعدت أجزاؤها (انفتقت) وشكلت النجوم والمجرات والأرض...
إن القرآن سبق علماء الغرب بأربعة عشر قرناً إلى النتيجة ذاتها في قوله تعالى : (أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا) [الأنبياء : ٣٠].
- اكتشاف توسع الكون
ربما يكون أهم اكتشاف كوني في القرن العشرين أيضاً ما كشفه العلماء حول توسع الكون، حيث وجدوا أن المجرات تتحرك مبتعدة عن بعضها بسرعات كبيرة جداً مما يسبب اتساع الكون بشكل مذهل.
هذه النتيجة وصل إليها العلماء بعد تجارب مريرة ومراقبة طويلة ونفقات باهظة على مدى قرن من الزمان، لكن القرآن كشف لنا حقيقة اتساع الكون قبل ١٤ قرناً في قوله تعالى : (وَالسَّمَاء َ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ) [الذاريات : ٤٧].
- اكتشاف نهاية الكون
نظريات كثيرة وُضعت لتصور نهاية الكون، تختلف فيما بينها ولكن العلماء يتفقون على أن للكون نهاية، ولا يمكن أن يستمر التوسع لما لانهاية بسبب قانون انحفاظ الطاقة الذي يقرر أن كمية المادة والطاقة في الكون ثابت، وبالتالي سوف يتوقف الكون عن التوسع ويبدأ بالانكماش على نفسه والعودة من حيث بدأ.
يتصور العلماء أن الكون عبارة عن ورقة مسطحة ومنحنية قليلاً، وسوف تنكمش وتُطوى على نفسها في نهاية حياة الكون!
أما القرآن فقد أشار إلى هذه النهاية للكون بل وحدد شكل الكون وهو مثل الورقة المنحنية، وهذا الشكل هو الذي يقرره معظم العلماء اليوم. يقول تعالى : (يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاء َ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ وَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ) [الأنبياء : ١٠٤].
- اكتشاف الحياة في الفضاء
بعد اكتشاف آثار لحياة بدائية على سطح أحد النيازك القادمة من الفضاء الخارجي، بدأ العلماء بالسفر عبر الفضاء لاكتشاف المخلوقات الكونية، وبعدما تأكدوا من وجود الماء على سطح المريخ وكواكب أخرى، أصبح لديهم حقيقة كونية تقول : إن الحياة منتشرة في كل مكان.
هناك شبه إجماع لدى علماء الفلك بوجود حياة اخرى في الكواكب البعيدة!
هذه الحقيقة التي لم يتأكد منها العلماء إلا في القرن الحادي والعشرين، طرحها القرآن في القرن السابع الميلادي في قوله تعالى : (وَمِنْ آَيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَثَّ فِيهِمَا مِنْ دَابَّة ٍ وَهُوَ عَلَى جَمْعِهِمْ إِذَا يَشَاء ُ قَدِيرٌ) [الشورى : ٢٩]. وبالفعل يقول العلماء إن هناك إمكانية كبيرة لاجتماع سكان الأرض بمخلوقات من الفضاء!.
- اكتشاف الدخان الكوني
لسنوات طويلة اعتقد العلماء أن الكون يحوي غباراً كونياً تبين أخيراً أن هذا الغبار هو عبارة عن " دخان كوني " يشبه الدخان الذي نعرفه، وتوجد منه كميات ضخمة في الكون منذ بداية تشكله. وأظهرت التحاليل لجزيئات غبار التقطها علماء وكالة ناسا أنها لا تشبه الغبار، بل هي دخان يعود تشكله إلى بدايات خلق الكون قبل مليارات السنين.
هذا هو الدخان الكوني الذي ظنه العلماء غباراً لسنوات طويلة...
ونجد أن القرآن وصف لنا بداية خلق السماء في قوله تعالى : (ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء ِ وَهِيَ دُخَانٌ) [فصلت : ١١].
- اكتشاف الامواج العميقة
(أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ) [النور : ٤٠]. يشبّه الله أعمال الكفار برجل يعيش في أعماق المحيط حيث تتغشاه الأمواج العميقة من فوقه ثم هناك طبقة ثانية من الأمواج على سطح الماء وفوق هذا الموج سحاب كثيف يحجب ضوء الشمس، فهو يعيش في ظلمات بعضها فوق بعض.
في هذه الآية العظيمة حقيقة علمية لم تنكشف يقيناً للعلماء إلا في نهاية عام ٢٠٠٧ وذلك من خلال اكتشافهم لأمواج عميقة في المحيط لأول مرة تختلف عن الأمواج السطحية على سطح الماء، أي أن هناك موج عميق وموج سطحي، وهو ما عبرت عنه الآية بقوله : (مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ مَوْجٌ).
{فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ * وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَعَشِيّاً وَحِينَ تُظْهِرُونَ} ااروم ١٧ - ١٨
يامهدي ادرکني
/
النوم
ًما سبب شعور الانسان أنه سيسقط اثناء النوم من مكان مرتفع
يا سبحان الله! هل حدث معك مره أن كنت
على وشك الدخول في نوم عميق بمنتهى السعاده ثم فجأه شعرت بأنك تسقط
ويهتز جسمك من الصدمه؟
إن ما واجهته يسمى hypnic jerk و يحدث هذا في أغلب الاحيان أثناء النوم الخفيف جدا عندما تتراجع درجة حرارة الجسم ويبدأ القلب بالتباطئ ويترك الدماغ السيطره على العضلات فيقوم الدماغ باختراع حلم صغير تشعر فيه بأنك تسقط من أعلى شيئ
لذا في المره القادمه التي تستيقظ فيها مذعورا تذكر انك كنت على وشك الموت لتوقف انظمة جسمك من شدة التعب واحمد الله انه أعادك للحياة مره أخرى..
ما أعظمك يا إلهي
التقلب اثناء النوم
تتقلب أثناء النوم أثناء النوم يضغط وزن الإنسان على ما تحته من عضلات و أوعية دموية فتضيق هذه الأوعية ولا تقوم بوظيفتها بالشكل المطلوب، ولكن الله عز وجل أودع بالإنسان مراكز للإحساس بالضغط، فإذا ضغطت العضلات،
ومعها الأوعية التي تحت وزنك، تقوم هذه المراكز بإرسال إشارة إلى الدماغ، لقد ضغطنا، والدماغ يعطي أمراً إلى العضلات
فينقلب الإنسان على شقه الآخر، وهو نائم،
تصور إنسان نائم يتقلب في المتوسط أكثر من أربعين مرة!!
إذا أصيب الإنسان بمرض السبات، لا بد من تقليبه، وإلا يتفطر لحمه، ينسلخ لحمه، تفطر عضلاته، ولا يستطيع الحركة. قال تعالى : وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ (سورة الكهف الآية - ١٨)
نعلم جميعا أن أهل الكهف الذين مكثوا في كهفهم ٣٠٩ سنه، لو أن الله لم يقلبهم لماتوا بعد إيوائهم في الكهف.
والله اذا نتفكر في ادق تفاصيل النوم لاستخرجنا نِعم و أسرار وحده الله القادر عليها.. سبحانك ياربي
عملية البلع أثناء النوم
وأنت نائم، يتجمع اللعاب في فمك، تذهب إشارة إلى الدماغ، لقد زاد اللعاب في الفم، والدماغ يعطي أمراً إلى لسان المزمار، فيغلق فتحة الهواء، ويفتح فتحة المريء، ويسري اللعاب إلى المعدة، هذا يتم من حين لآخر أثناء النوم. يتولى الله عن الإنسان في نومه التحكم في عملية البلع من أجله، ولو تركها له لاختنق و مات فورا..
حركة القلب
لو أن الله ملكك حركة القلب، مستحيل أن تنام حتى تتحكم في هذه الحركة، إذا نام الإنسان مات فوراً، لكن حركة القلب لا إرادية، تولاها سيدك عنك، تنام نوماً عميقا والقلب ينبض.
يتولى الله عن الإنسان في نومه التحكم في حركة من أجل سلامته، ولو تركها له لمات فورا،
.. قال احد العارفين وهو يلوم نفسه بعد التكاسل عن قيام الليل : أما تستحي أن تنام و سيدك قائم على خدمتك!
(لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ)
(سورة : التين).
د رضا
/
الحكمة من خلق الماء
الحكمة من خلق الماء بلا لون ولا طعم ولا رائحة!
هل تسائلت يوما : لماذا الماء ليس له لا طعم ولا لون ولا رائحة؟ ما الحكمة في أن الله جعل الماء الذي نشربه عذبا : أي ليس له لون ولا طعم ولا رائحة؟
لو كان للماء لون لتشكلت كل ألوان الكائنات الحية بلون الماء، الذي يشكل معظم مكونات الأحياء : (وجعلنا من الماء كل شيء حي).
لو كان للماء طعم لأصبحت كل المأكولات من الخضار والفواكه بطعم واحد وهو طعم الماء، فكيف يستساغ أكلها : (يسقى بماء واحد ونفضل بعضها على بعض في الأكل إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون).
ولو كان للماء رائحة لأصبحت كل المأكولات برائحة واحدة، فكيف يستساغ أكلها بعد ذلك؟!
لكن حكمة الله في الخلق اقتضت أن يكون الماء الذي نشربه ونسقي به الحيوان والنبات ماء عذبا : أي بلا لون ولا طعم ولا رائحة! فهل نحن أدينا للخالق حق هذه النعمة فقط؟
----------
ما الحكمه في أن : ماء الأذن مر، وماء العين مالح، وماء الفم عذب؟
اقتضت رحمه الله أنه بأن جعل ماء الأذن مراً في غاية المرارة، لكي يقتل الحشرات والأجزاء الصغيرة التي تدخل الحشرات.
وجعل ماء العين مالحاً ليحفظها، لأن شحمتها قابلة للفساد، فكانت ملاحتها صيانة لها.
وجعل ماء الفم عذباً، ليدرك طعم الأشياء على ما هي عليه، إذ لو كانت على غير هذه الصفة، لأحالها إلى غير طبيعتها.
يامهدي ادركني
/
فوائد الشمس
من فوائد الشمس
١ - لولا الشمس لما تشكلت الأرض وبقية الكواكب التي نراها الآن، لأن جاذبية الشمس قامت منذ أكثر من ٥ مليارات عام بأسر مجموعة صخور وحطام فضائي عشوائي لتدور في مدار حول الشمس، وبدأت هذه الصخور والأجرام بالتصادم والتجمع بفعل جاذبيتها الذاتية حتى تشكلت الكواكب التي نراها اليوم.. ولازلنا حتى اليوم تحت تأثير جاذبية الشمس التي تحافظ على المسافة بينها وبين الأرض، وإلا فإما كان الكوكب سيسقط إلى داخل الشمس أو أنه سيفلت ويبتعد عن الشمس بلا عودة ليضيع في الفضاء السحيق.
٢ - قامت الشمس عبر تاريخها الطويل بجذب المذنبات الجليدية الهائمة، خارج حدود نظامنا الشمسي إلى داخله، مما أدى إلى تصادم بعض هذه المذنبات بالأرض، مما أدى إلى تزويد الكوكب بالمياه.
٣ - تقوم الشمس بتزويد الأرض بالحرارة اللازمة، لنشر الدفء على الكوكب، كما أنها توفر الضوء اللازم للنباتات، من أجل قيامها بعملية التركيب الضوئي.
٤ - تزودنا الشمس بالطاقة، وتعتبر مصدر أساسي للطاقة النظيفة التي لا تنضب.
٥ - تقوم الشمس بتزويدنا بفيتامين (د) المهم لبناء العظام.
أمة الله
/
ألم الولادة
هل تعلم أن ألم الولادة ثاني أقسى ألم في العالم، لا يتحملها إلا المرأة!.. الشعور بألم الولادة هو ثاني أقسى ألم في العالم، يأتي مباشرة بعد الحرق حيا. ومعدل الألم الطبيعي الذي يستطيع الإنسان تحمله، هو (٤٥) وحدة ألم.. بينما المرأة عند الولادة تتحمل (٥٧) وحدة ألم، وهذا الألم يشبه أو يساوي ألم كسر (٢٠) عظمة.
حسن لعيبي رسن الحريشاوي
/
اوائل الفلسفة
- أول فيلسوف قام بتحليل العملية التي بموجبها يمكن منطقيّا استنباط أنَّ قضية ما تكون صحيحة استنادًا إلى صحة قضايا أخرى هو أرسطو، فقد كان اعتقاده أنَّ عملية الاستدلال المنطقي هذه تقوم على أساس شكل من أشكال البرهان، سماه القياس.
في حالة القياس، يمكن البرهنة أو الاستدلال منطقيا على صحة قضية معينة، إذا كانت هناك قضيتان أخريان صحيحتان، ومثال ذلك :
١ - كل إنسان فان. ٢ - سقراط إنسان. ٣ - إذن سقراط فان.
- أول من سمى نفسه فيلسوف : فيثاغورس.
- أول فيلسوف إغريقي يستخدم العقل ليشرح القوة المحركة في الكون هو : أناكسجوراس.
- أول من استخدم تعبير الحس الخلقي : الانجليزي إيرل شافتسبري.
- اول فيلسوف قام بتصنيف وترتيب المسائل الفلسفية، كالمسائل الرياضية (بعد سيرها قرونا متمادية في العصر الاسلامي) بعد ان كانت مبعثرة هو : صدر الدين محمد الشيرازي,. المولود سنة ٩٧٩, والمتوفى سنة ١٠٥٠ للهجرة.
- اول من فتح باب الاستدلال الحر في المسائل العلمية, واستعان بالبحوث الفسلفية في المعارف الالهية, وتكلم عن باطن القرآن, ووضع قواعد اللغة العربية حفاظا على الفاظ القرآن الحكيم, وكان افصح العرب بيانا, وابلغهم خطابا : العلامة الكبير السيد محمد حسين الطباطبائي.
- أول من استخدم الموسيقى للمعالجة النفسية هو : أبو يوسف يعقوب بن إسحاق الكندي ولد في الكوفة سنة ٨٠٩ م ومات سنة ٨٧٣ م.
- أول فيلسوف فصل الطب عن الفلسفة هو : ابن زهر الاشبيلي.
- أول عقار يستخدم بفاعلية في معالجة حالات الذّهان (أمراض عقلية حادة) هو عقار : الكلوربرومازين في فرنسا في الخمسينيات من القرن العشرين والواقع أنَّ استخدام هذا العقار، وما تلاه من عقاقير العلاج النفسيّ، قد مكَّن آلاف المرضى من مغادرة مستشفيات الأمراض العقلية. وتشمل الأعراض الجانبية لاستخدام.
- أول من استعمل مصطلح. اللِّيبيدو وهو مصطلح في التحليل النفسي، يتعلَّق بصورة رئيسية بطاقة الغرائز الطبيعية، أو بإثارة ذلك السلوك الممتع، هو : الطبيب النمساوي سيجموند فرويد.
- أول من عبَّر عن نظرية الفيض بقوله : (كل الأشياء تفيض): هو هرقليطس الفيلسوف المادي اليوناني.
- أول من استخدم مصطلح عقدة أوديب : العالم النفسي النمساوي سيجموند فرويد. وعُقْدَة ُ أودِيب هي مفهوم استخدم في التحليل النفسي، وهو رغبة الطفل غير الواعية في الاستئثار بحب الطرف المضاد لجنسه من والديه (الولد للأم والبنت للأب). وتشتمل هذه الرغبة على الغيرة من الولد تجاه الأب أو البنت تجاه الأم، والرغبة غير الواعية في موت الأم أو الأب.
وجاء المصطلح من أسطورة أوديب، البطل الإغريقي الذي يقال إنه قتل أباه وتزوج أمه. انظر : أوديب. استخدم فرويد المصطلح لوصف الشعور غير الواعي للأطفال من كلا الجنسين تجاه والديهم. ولكن فيما بعد استخدم الباحثون مصطلح عقدة إلكترا لهذه العقدة عند البنات. فطبقًا لرواية إغريقية ساعدت امرأة تدعى إلكترا في التخطيط لقتل أمها. يعتقد فرويد أن عقدة أوديب جزء من نمو الإنسان النفسي، ويفترض أن ينتهي تطور المرحلة الأوديبية في عمر ٢, ٥ إلى ٦ سنوات. ففي هذه الفترة يعرف الإنسان المشاعر الفياضة من حب وكراهية وغيرة وخوف وغضب مما يحدث لديه اضطرابات عاطفية. ويتغلب معظم الناس مع النمو على عقدة أوديب. غير أن بعض الأفراد المرضى عقليًا تظهر لديهم عقدة أوديب بقوة وهم كبار.
ويرجع فرويد سبب ذلك : إلى الخوف من عقاب الأب. وقد اعتقد فرويد أن جميع الناس لديهم عقدة أوديب. ولكن كثيرًا من علماء علم الإنسان (الأنثروبولوجيا) والباحثين في التحليل النفسي يشكون في وجود العقدة في بعض المجتمعات، ويعتقدون أنها تتطور نتيجة للبيئة الخاصة بمجتمع الشخص ولا توجد لدى كل فرد.
- أول من شخص مرض مرض كريتزفيلدت. جاكوب، نوع نادر من الخرف الذي يدمر خلايا الدماغ هما : طبيبا الأمراض العصبية والنفسية الألمانيان : هانز جي، والفونس إم. جاكوب، فى أوائل عشرينيات القرن العشرين. وفى معظم الحالات، كانت الأعراض الأولى لهذا المرض هي فقدان الذاكرة أو السلوك غير الطبيعي. وفي غضون أسابيع تحدث اضطرابات في الرؤية، وقلة التركيز وضعف العضلات ونوبات مرضية أخرى. وتستمر القدرة الذهنية والإدراكية في التدهور، ويتقدم المرض بسرعة ويؤدي إلى الوفاة، وعادة ما يتم هذا في غضون عام.
- أول من لقب بـ فيلسوف العرب : يعقوب بن اسحاق الكندي.
- أول من أدخل علم المنطق وسائر العلوم اليونانية إلى العربيــة : المأمــــــون.
- أول من نقل عن اليونانيــة كتاب الشعر لأرسطــو، متى بن يونــس.
- أول من أدخل كنب العلوم العقليـة والفلسفية إلى الأندلـــس؟ عبد الرحمن الأوسط بن الحكم بن هشام الأمــوي.
- أول من ترجم للمنصور كتب أرسطو طاليس وغيره في المنطق هو عبد الله بن المقفع المولود ١٠٦ ـ ١٤٢ه،، وترجم إلى الفارسية كليلة ودمنة وكتباً أخرى، وأنشأ رسائل بليغة منها الادب الصغير والادب الكبير واليتيمة، أُتُّهِم بالزندقة، وكان المهدي يقول : ما وجدت كتاب زندقة إلاّ وأصله ابن المقفع.
- أول من ذهب إلى أن ما يوجد في الكون ينتمي إلى أربعة عناصر : الهواء، والأرض، والنار، والماء. وبأن جميع المواد الأخرى تنتج من اتحاد مؤقت لهذه العناصر هو إمبيدوقليز (٤٩٥ - ٤٣٥ ق. م). فيلسوف إغريقي، فاق أهل زمانه.
- أول مختبر لعلم النفس الموازي في أواخر العشرينيات من القرن العشرين الميلادي أسسه ج. ب. راين بجامعة ديوك في درهام بكارولينا الشمالية بالولايات المتحدة الأمريكية. وهو علم يثير جدلاً كثيرًا بين علماء النفس. وعِلْمُ النَّفس المُوَازي الدراسة العلمية لظواهر معينة مزعومة، لا تخضع للافتراضات العلمية المعروفة. وهي تتضمن أساسًا دراسة ظاهرتي الإدراك وراء الإحساس والتحريك النفسي (القدرات المفترضة لتحريك الأشياء عن طريق التركيز العقلي).
- أول من أنشأ منظومة فلسفية، أرسطو حيث قال : إن كل فروع البحث والمعرفة إنما هي أجزاء من منظومة شاملة، وهي مترابطة فيما بينها بجملة من المفاهيم والمبادئ. يعتقد أرسطو أن جميع الأشياء ما وُجدت في الطبيعة إلا لأداء غرض معين. وبمقتضى فلسفته فإن الخصائص الطبيعية للأشياء تابعة للغرض الذي من أجله وجدت، لذلك فجميع الأشياء تسعى إلى إبراز خصائصها بالسعي لتأدية ذلك الغرض.
- أول الفلاسفة التجريبيين الكبار، الإنجليزي جون لوك، الذي عاش في القرن السادس عشر الميلادي ثم جاء من بعده الأيرلندي جورج باركلي، والأسكتلندي ديفيد هيوم، حيث توليا تطوير الفلسفة التجريبية في القرن الثامن عشر الميلادي. الفلسفة التجريبية تؤكد على أهمية التجربة والإدراك الحسي مصدرًا للمعرفة وأساسًا لها.
مرتضى الساعدي
/
قفزة فليكس
من منا لم يشاهد قفزة المغامر النمساوي الشجاع (فيلكس بومجارتنر) (٤٣ عاما) أطول وأعلى وأخطر قفزة في التاريخ.. حيث وضع في كبسولة أسفل منطاد ضخم يعمل بالهيليوم وارتفع به فوق صحراء ولاية نيو مكسيكو في الولايات المتحدة الأمريكية إلى حدود الغلاف الجوي على إرتفاع ٣٩ كيلو متر فوق سطح البحر, وهو أول شخص في العالم يتجاوز سرعة الصوت بجسده دون أن يكون في طائرة أو مركبة.. بل فقط بجسده, وجميعنا سمع بتلك المبالغات الشديدة التي صاحبت متابعة الشباب لهذا الحدث على مواقع التواصل الإجتماعي, والحديث عن خرقه لقوانين الفيزياء.. وتغييره لقوانين نيوتن.. وهو أمر عار تماما من الصحة, وكان الأسوأ من ذلك هو الربط الساذج بين ما فعله فيلكس وبين معجزة إلهية خاصة بنبينا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.. وهي معجزة الإسراء والمعراج.. والمقارنة بينهما.. وشتان بين الأمرين.. بل لا توجد بينهما علاقة على الإطلاق.. والربط بينهما يسفه من عقولنا ونظرتنا للأمور.. وللأسف كان السبب في تلك المبالغات وذلك التخبط في الرؤية هو التغطية الغير إحترافية من قناة mbc والتي ظهر فيها محاولتها تعمد الإثارة وإفتعالها بدون أي أسانيد علمية وبدون الرجوع لمتخصصين يشرحوا للعالم العربي الذي فتح فاه مشدوها بما رأى والذي أظهر له تلك الهوة الواسعة بينه وبين العالم الغربي الذي يسبقه بالكثير والكثير في مجال العلوم والتقنية الحديثة... وحال تلك الفضائية كحال باقي فضائياتنا العربية.. والتي نملك منها المئات وننفق عليها المليارات.. ولا فائدة من أغلبها سوى إلهاء الشعوب عن مشاكلها التي تغرق فيها.. وإفساد النفوس والأخلاق, وتغييب دور الدين من الحياة, بل ويسعى بعضها مما يرفع شعار العلمانية المقيتة تحميل الدين الإسلامي _ زورا وبهتانا _ المسؤلية عن التخلف الذي يعترينا.. والدين برئ من تلك الترهات.. فنحن لم نتخلف ونتقهقر عن ركب العلم والحضارة إلا حينما ابتعدنا عنه.. والتفسير العلمي المبسط لتلك القفزة.. والتي هي جديرة بالفعل بالاهتمام وقد تم الإعداد لها طوال خمس سنوات من العمل الدؤوب وتم فيها تحطيم أرقام قياسية وليس قوانين فيزيائية... فالمعروف أن الغلاف الجوي يتكون من ستة طبقات رئيسية تبدأ من سطح الأرض نفسه وتنتهي عند إرتفاع ٦٤٤٠٠ كلم وبعدها يبدأ الفضاء ولذلك كل آيات القرآن تتحدث عن السير في الأرض وليس على الأرض.. لأن الغلاف الجوي هو جزء من هذه الأرض, قال تعالى : {قل سيروا في الأرض ثم انظروا كيف كان عاقبة المكذبين} (١١ سورة الأنعام). إذن أين كان فيلكس تحديدا? لقد كان فيلكس في الثلث الأول من الطبقة الثانية من طبقات الغلاف الجوي والتي تسمى [الاستراتوسفير] والتي توجد على ارتفاع من ٣٠ إلى ٨٠ كلم بداخل طبقة الأوزون, وتتميز تلك الطبقة بخلوها من الأعاصير والتقلبات الجوية.. وهنا ستكون قوة الجاذبية الأرضية أكبر من مقاومة الهواء وذلك بسبب الإرتفاع الكبير.. فالهواء يكون أقل كلما ارتفعنا لأعلى, وهنا بما أنه توجد قوى تجذبه لأسفل بدون مقاومة ملموسة من الهواء فستزداد سرعته أكثر وأكثر إلى أن تصل لتلك السرعة التي تجاوزت حاجز الصوت, والمقصود بحاجز الصوت هنا هو اللحاق بالموجة الصوتية الموجودة في الهواء وتجاوزها, وسرعة الصوت في الظروف الإعتيادية تصل إلى ١٢٠٠ كلم في الساعة بينما في تلك الأماكن المرتفعة جدا تقل سرعة الصوت لأنها تتأثر بالحرارة والضغط وكثافة الهواء التي تقل كلما ارتفعنا,... كما أنه لم يخرق قانون إحتراق الأجسام التي تخترق الغلاف الجوي.. لأن فيلكس كان أسفل هذه الطبقة بحوالي ٤٢ كلم.. أما مسألة تحمل فيلكس لتلك السرعة العالية والتي بلغت ١٣٢٤ كلم / س أي كانت ١, ٢٤ مرة سرعة الصوت (قبل أن تبدأ تلك السرعة بالإنخفاض حينما وصل لطبقة الغلاف الجوي الدنيا وهي طبقة [التربوسفير] لتصل للسرعة العادية للسقوط الحر للأجسام والتي تثبت بعد زمن من السقوط بسبب تعادل قوة السحب إلى أسفل التي تسببها الجاذبية مع قوة ضغط الهواء على الجسم من أعلى).. وتحمل فيلكس لتلك السرعة العالية يعود لتلك التقنية المذهلة لبزة رواد الفضاء وتلك الخوذة التي كان يرتديها والتي تتحمل ضغط وحرارة وسرعة أضعاف ما كان في التجربة.. كما كانت تمده بالأكسجين اللازم وتعمل على تثبيت درجة حرارة جسمه وضغطه داخلها... وقد قام فيلكس في تلك القفزة بتحطيم أرقام قياسية وهي ١ - علو القفزة, كان الرقم السابق هو ٣١ كلم باسم (جوزيف كيتينجر) الأمريكي سنة ١٩٦٠ م حيث أصبح ٣٩ كلم باسم فيلكس٢ - أعلى إرتفاع لبالون هوائي٣ - كسر حاجز الصوت لأول مرة بسرعة ١, ٢٤ مرة سرعة الصوتبينما كانت مدة السقوط الحر لفيلكس قبل فتحه للمظلة هو ٤, ٢٠ دقيقة... لذا فهو لم يكسر الرقم الذي حققه الروسي (يفجيني أندرييف) عام ١٩٦٢ م حيث كان ٤, ٣٠ دقيقة. وإن من نتائج تلك التجربة الهامة : ١ - أنها ستساعد في تفسير الآثار التي يتعرض لها الجسم تحت سرعات عالية تلامس سرعة الصوت٢ - كما ستساعد القفزة في تطوير بزات رواد الفضاء وكذلك أنظمة القفز المظلي وستساهم في مجال تطوير إجراء ات الأمان للطيارين ورواد الفضاء بالإضافة إلى سياح الفضاء المستقبليين٣ - وهي خطوة للأمام في فهم القوانين الفيزيائية. وبالنسبة لي فكان أكثر ما جذبني لتلك التجربة المثيرة والشيقة هو ما رواه فيلكس عن المشاعر التي اختلجته عندما خرج من مدخل الكبسولة على هذا الإرتفاع الشاهق حيث قال للصحفيين : (عندما تقف هناك عند قمة العالم, تشعر بتواضع كبير, فأحيانا يجب الصعود عاليا لنعرف كم أننا صغار) وتلك العبارة تحديدا أحب أن أهديها لعلماني مصر والذين يحاولون خداع الجماهير بكون العلم سببا لتكبر الإنسان على خالقه وعلى شريعته... بينما الحقيقة أن العلم سبب أدعى لتواضع الإنسان لخالقه العلي العظيم... وتسليمه بأن خالق هذا الكون هو الخبير به وبما ييسر الحياة فيه.. وأن شريعة الله الحكيم الخبير هي ما نحتاجه لنعيش حياة متوافقة مع كل ما خلقه الله.. منسجمة مع مخلوقاته.. منتظمة مع كل دقيقة وكبيرة في هذ الكون الفسيح... قال تعالى {ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون} (سورة المائدة ٤٤) كم نحن صغارا أمام عظمتك وقدرتك يا الله.. وكم نحن في حاجة لشريعتك الغراء ومنهجك القويم لنعود لسابق مجدنا وعزنا ونقود هذا العالم... كما قدناه بها من قبل.
ابو زهراء الربيعي
/
فوائد حبة البركة (الحبة السوداء)
الأمراض التي تعالجها الحبة السوداء
قرحة المعدة :
الأسباب :
إن فرط الحموضة في المعدة المترافق مع طعام غير متوازن يعملان على خلق القروح، فتبرز وتشيع الاضطرابات في الجهاز الهضمي كافة.
وثمة سبب آخر من أسباب ظهور القرحة لا يمت بصلة إلى الأطعمة هو الحموضة الشديدة التي تتولد من القلق والاضطراب والخوف العصبي والأعصاب المتوترة.
الأعراض :
١. ألم يعقب الطعام، وهذا الألم يبدأ بعد مرور ١٥ أو ٣٠ دقيقة على تناول الطعام، وقد يتأخر فيبدأ بعد ساعة أو ثلاث ساعات.
٢. والألم الجوعي في الليل ينتاب المريض حتما وفي كل ليلة، وفي الوسع إزالته أو التخفيف من حدته بطعام قلوي يأكله المتألم، أو بدواء قلوي، أو بالقيء.
٣. ومن أخطر أعراض القرحة النزيف.
موز ـ كرنب. تؤكل طازجة. الإصبع الداح
القرحة :
تمزج عشر قطرات من زيت الحبة السوداء بفنجان من العسل وملعقة قشر رمان مجفف ناعم يوميا يتبعه شرب كوب لبن غير مغلي (مبستر) ويستمر على ذلك لمدة شهرين بلا انقطاع.
طريقة أخرى : نصف كوب عسل وكوب لبن ساخن ويمزجان يوميا مع طحين قشر الموز المجفف قدر ملعقة صباحا ومساء لمدة شهر وسوف ترى الشفاء بإذن الله.
لأمراض النساء والولادة :
من أعظم المسهلات للولادة الحبة السوداء المغلية المحلاة بعسل ومغلي البابونج، والحبة السوداء كدش مهبلي عظيم الفائدة للنساء، مع استعمال قطرات من زيت الحبة السوداء في كل مشروب ساخن لجميع الأمراض النسائية وذلك رحمة بالنساء لكي لا يلجأن إلى الأطباء إلا عند الضرورة
لسرعة التئام الكسر :
شوربة عدس وبصل مع بيض مسلوق وملعقة كبيرة من الحبة السوداء الناعمة تمزج بهذه الشوربة، ولو يوماً بعد يوم، وتدلك الأطراف المجاورة للكسر بعد الجبيرة بزيت الحبة السوداء، وبعد فك الجبيرة يدلك بزيت الحبة السوداء الدافئ يومياً.
للإلتهابات الكلوية :
تصنع لبخة من طحين الحبة السوداء المعجونة في زيت الزيتون وتوضع على الجهة التي تتألم فيها الكلى، مع سف ملعقة حبة سوداء يومياً على الريق لمدة أسبوع فقط، وعند ذلك ينتهي الالتهاب بعون الله وعافيته.
لتفتيت الحصوة وطردها :
تؤخذ الحبة السوداء قدر فنجان، وتطحن ثم تعجن في كوب عسل، وتفرم ثلاث حبات ثوم، تضاف لذلك، وتؤخذ ثلث الكمية قبل الأكل، وتكرر يومياً.. وياحبذا لو تؤكل ليمونة بقشرها بعد كل مرة، فإن ذلك يطهر ويعقم.
للغازات والتقلصات :
تسف ملعقة من الحبة السوداء الناعمة على الريق يتبعها كوب ماء ساخن مذاب فيه عسل قصب، قدر ثلاث ملاعق وتكرر يومياً ولمدة أسبوع.
للحموضة :
قطرات من زيت الحبة السوداء على كوب لبن ساخن محلى بعسل نحل أو سكر نبات، وبعدها تنتهي الحموضة بإذن الله تعالى وكأنها لم تكن.
للقولون :
تؤخذ حبة سوداء ناعمة بقدر ملعقة، وملعقة من (العرقسوس) يضرب ذلك في عصير كمثرى ببذورها ويشرب فإنه عجيب الأثر في القضاء على آلام القولون، وينشطه، ويريح أعصابه ليستريح المريض تماماً إن شاء الله تعالى.
فاتح للشهية :
قبل الطعام بدقائق تناول ملعقة من الحبة السوداء صغيرة وتطحن
بالضروس ويشرب بعدها فنجان ماء بارد عليه قطرات من الخل
الإنتفاخ :
هو تولد الغازات في المعدة، ويتزامن عادة مع عسر الهضم، وتمدد المعدة، ومع غير ذلك من أمراض المعدة.
الغازات تتألف في أكثر الأحيان من غاز حمض الكربونيك، وغاز المستنقعات أو المناجم.
الأسباب :
الانتفاخ يوجد أكثر ما يوجد عند متوتر الأعصاب، والمنفعل، ومضطرب النفس،
ومن أسبابه الأولى ابتلاع كمية كبيرة من الهواء.
ومتى وجد الغاز في المعدة أو الأمعاء فالسبب يكون ذلك التخثر أو التخمر الناجمين عن تأخر عملية الهضم، وتمدد المعدة من كثرة ما يتناوله الإنسان من أطعمة.
بصل ـ حبة البركة ـ حبهان ـ زنجبيل ـ أترج ـ كرافس ـ ـ حنظل ـ قرفة ـ كراوية ـ جوزة الطيب ـ ليمون ـ كمون
١. توضع ملعقة كبيرة من الكمون في لتر ماء ويغلى على النار، يؤخذ من المغلي نصف فنجان قبل الأكل بنصف ساعة ثلاث مرات يوميا ولمدة خمسة عشر يوما.
٢. يحمص ١٠٠ جرام من حبة البركة ويسحق مع ٧٥ جراما من سكر النبات ويُسفُ صباحاً ومساء ً نصف ملعقة صغيرة، ويؤخذ معها الماء ليسهل ابتلاعها.
٣. وتضاف نقطة أو نقطتان من زيت الزنجبيل على قطعة سكر أو مزيج نصف ملعقة صغيرة من العسل وتستعمل لانتفاخ البطن.
٤. يؤخذ (٥ ـ ١٠) نقط من عصير الليمون وتمزج مع قليل من العسل، ويؤخذ جرعات
للضعف العام :
تطحن الحبة السوداء قدر كوب مع مثيلتها الحلبة، وقدر ملعقة صغيرة من العنبر المحلول، ويخلط ذلك في إناء به عسل نحل وتؤكل كالمربى يومياً وفي أي وقت ولكن بخبز القمح البلدي.
لفتح الشهية للطعام :
قبل أكل الطعام بدقائق تناول ملعقة من الحبة السوداء صغيرة واطحنها بأضراسك، واشرب بعدها فنجان ماء بارد عليه قطرات من الخل، ولسوف ترى العجب بإذن الله تعالى.. ولكن احذر البطنة، أو إدخال الطعام على الطعام.
لعلاج الخمول والكسل :
تشرب عشر قطرات من دهن الحبة السوداء الممزوجة في كوب من عصير البرتقال على الريق يومياً ولمدة عشرة أيام.. بعدها سوف ترى إن شاء الله تعالى النشاط وانشراح الصدر مع النصح بأن لا تنام بعد صلاة الفجر، وعود نفسك على النوم بعد صلاة العشاء، وأكثر من ذكر الله تعالى.
للتنشيط الذهني ولسرعة الحفظ :
يغلى النعناع ويوضع عليه بعد تحليته بعسل النحل سبع قطرات من زيت الحبة السوداء، وتشربه دافئاً في أي وقت، وتعود عليه بدلاً من الشاي والقهوة.. وسرعان ما تجد قريحة متفتحة وذهناً متقداً بالذكاء ولسوف تحفظ إن شاء الله كل ما تريد.. وليكن القرآن على رأس ما تحفظ.. لأنه أسمى
للقرحة :
تمزج عشر قطرات من زيت الحبة السوداء بفنجان من العسل، وملعقة قشر رمان مجفف ناعم، وعلى بركة الله يؤكل كل ذلك يومياً على الريق يتبعه شرب كوب لبن غير محلى، ويستمر المريض على ذلك لمدة شهرين بلا انقطاع.
للسكر :
تؤخذ الحبة السوداء وتطحن قدر كوب، ومن المرة الناعمة قدر ملعقة كبيرة، ومن حب الرشاد نصف كوب، ومن الرمان المطحون قدر كوب، ومن جذر الكرنب المطحون بعد تجفيفه قدر كوب، وملعقة حلتيت صغيرة يخلط كل ذلك ويؤخذ على الريق قدر ملعقة، وذلك على لبن زبادي ليسهل استساغتها.
لارتفاع ضغط الدم :
كلما شربت مشروباً ساخناً فعليك " بقطرات من دهن الحبة السوداء، وياحبذا لو تدهن جسمك كله في حمام شمس بزيت الحبة السوداء، ولو كل أسبوع مرة وبكرم الله سبحانه سترى كل صحة وعافية.. وأبشر ولا تيأس أبداً.. فالله تعالى حنان كريم رحيم بعباده.
لإذابة الكوليسترول في الدم :
يؤخذ قدر ملعقة من طحين الحبة السوداء، وملعقة من عشب الألف ورقة (أخيليا) معروف لأهل الشام، ويعجنان في فنجان عسل نحل وعلى الريق يؤكل فإنه من لطائفه سبحانه وتعالى بدل شق الصدور والهلاك.
للضعف الجنسي :
تؤخذ حبة سوداء مطحونة قدر ملعقة وتضرب في سبع بيضات بلدي يوماً بعد يوم ولمدة شهر تقريباً، ولسوف يجد ابن مائة سنة قوة ابن العشرين بقدرة الله وإرادته إن شاء الله.. ويمكنك أخذ ثلاثة فصوص ثوم بعد كل مرة منعاً من الكوليسترول، ولا تجامع وأنت مجهد، وعليك قبل ذلك :
١ - أن تدخل الحمام لقضاء الحاجة أولاً ثم تتوضأ.
٢ - أن تدعو الله بقولك : ((اللهم جنبني الشيطان، وجنب الشيطان ما رزقتني)) وستشعر عند ذلك بالمتعة والسعادة إن شاء الله تعالى.
للضعف العام :
تطحن الحبة السوداء قدر كوب مع مثيلتها الحلبة، وقدر ملعقة صغيرة من العنبر المحلول، ويخلط ذلك في إناء به عسل نحل وتؤكل كالمربى يومياً وفي أي وقت ولكن بخبز القمح البلدي.
الكربلائي
/
لا ترم نواة التمر بعد الآن !
إذا أحرقت نواة التمر وسحقت انبتت هدب العين، واحدت البصر، وسودت العين.
بالنسبة لنوى التمر واستعماله كقهوة تعتبره النساء من أقوى المغذيات والمدرات لحليب المرأة المرضع.
يساعد نوى التمر إذا استعمل كبخور بعد الولادة ؛ لإعادة الرحم إلى مكانه، وللتخفيف من آلام المفاصل.
يساعد نوى التمر في تسكين آلام الأسنان، وذلك بتكسير النواة وجعلها في الفم، واستحلابها، فتقوم المادة الموجودة فيها بالتخدير لتميزها بطعم مر وقابض.
يستعمل ككحل، وذلك بطحنه وتحميسه على النار حتى يسود يقولون يجعل العيون واسعة وجميلة، ويقال : إن الكحل المصنوع من نوى التمر يقوى رموش العينين.
يمكن الاستفادة من نوى التمر، حيث يمكن إنتاج ما يعرف ببديل الكاكاو (أو الشوكليت)، وقد أجريت البحوث على ذلك، وثبت نجاحها عندما خلطت مع الآيسكريم لم يستطع من أجريت عليهم التجربة التمييز بين الآيسكريم المضاف اليه الشاكليت، أو المضاف إليه مسحوق نواة التمر المحمض. كما وأن إحدى الشركات الأجنبية قد انتجت ما يسمى الآن ببديل القهوة بدون كافيين، من نواة التمر ويستعمل بكثرة.
التجارب أثبتت فائدتها لمرضى السكر والوقاية من السرطان.
-------
الأحسائيون يحولون نواة التمر إلى قهوة ذات منافع صحية
الاحساء - تحقيق وتصوير : صالح المحيسن :
(عمتنا) كنية أطلقها الرسول صلى الله عليه وسلم على النخلة، وهي ذاتها التي يفضل الكثير أن يكنى بها النخلة إمعاناً في الحب لهذه الشجرة المباركة! ولعل أكثر صفة تنعت بها النخلة أنها (كريمة) فهي كلها خير، حيث لا يرمى منها شيء فتهب صاحبها كل ما تملك!.
فمن المعروف أنها تنتج الرطب ومن ثم التمر والدبس، إلا أنها لا تقف عند هذا فقد استفاد الفلاح من كل أجزائها، بدء اً من جذعها مروراً بسعفها الطري واليابس ورواكيبها (الكرب) وانتهاء عند ليفها، ولم يكن يرمى منها سوى نواة التمر (الطعّام) وهو الجزء المتبقي بعد أكل الرطب أو التمر! وهكذا مرت سنوات طويلة والناس ترمي هذه النواة ظناً منهم ألا فائدة منها، إلا أن الأيام أثبتت خلاف ذلك، فقد استثمر أهل الأحساء نواة التمر وحولوها إلى مشروب قهوة ذات مذاق طيب لا تختلف عن القهوة المعروفة، لكنها تتميز عن القهوة بما تحمله من منافع صحية، وهذا ما أكده الدكتور عدنان الوايل المتخصص في مواد العطارة والنباتات العشبية، حيث أشار إلى أنها مقوية للأعصاب، ومعالجة لحالات، مثل الربو والعيون والأغشية المخاطية وخافضة للحرارة وغيرها الكثير!
مولاتي فاطمة
/
إطالة الصلاة في شهر رمضان
إن إطالة الصلاة في شهر رمضان المبارك، لها فوائد على الهضم بشكل عام، حيث تساعد على تنشيط حركة الأمعاء، وبالتالي تفرز العصارات الهاضمة للهضم بشكل سليم، مشيرة إلى أهمية أخذ الوقت الكافي عند القيام بالركوع والسجود، حيث تساهم هذه الحركات في إراحة وتيسير الهضم.
كما تساعد في تخفيف حدة آلام مرضى القولون، وقالت تشبه حركات الركوع والسجود في الصلاة رياضة اليوقا، حيث تساهم في تمديد الحركات وإراحتها وارتخائها أثناء قراء ة الآيات القرآنية، وتختلف مدى الاستفادة من شخص لآخر، على حسب الأداء والوقت الكافي.. كما أن ممارستها لثلاث دقائق يوميا، يساهم في انتظام العملية التنفسية بشكل صحيح، ما يلعب دوراً كبيرا في الهضم وحرق الدهون، وكلما ارتخت العضلة، تحسن الهضم، وسار بشكل صحيح ومريح.
ayat
/
هل تعلم
- هل تعلم أن مخترع الآلة الحاسبة هو بليز باسكال الفرنسي سنة ١٧٨٥ م.
- هل تعلم أن يحدثه (٠. ٤٧) ليتر من البترول من انفجار يعادل ما يحدثه وزن (٠. ٤٥) كغ من الديناميت.
- هل تعلم أن وزن الطن من الحديد بعد أن يصدأ تماما، يصبح ثلاثة أطنان.
- هل تعلم أن المياه يمكن أن تستخدم كأداة قطع، وتكون أفضل من أي سلاح حاد.
- هل تعلم أن العالم الرياضي إسحاق نيوتن قد ابتكر المتوالتة العددية وهو في الصف الثالث الابتدائي.
- هل تعلم أن ضوء الشمس يصل إلى الأرض في ٨ دقائق.
- هل تعلم أن الشخص الموهوب يتجاوز حاصل ذكائه ١٣٠ درجة، وأن ٩٥ بالمائة من الناس يتراوح حاصل ذكائهم بين ٧٠ - ١٣٠درجة، أما المغفّلين فيتراوح ذكائهم ما بين ٥٠ - ٧٠ درجة، والبله ما بين ٢٠ - ٥٠ درجة، وأخيرا المعتوه الذي تقل درجة ذكائه عن ٢٠ درجة.
- هل تعلم أن الكأس السميك معرض للكسر أكثر من الكأس الرقيق، فيما إذا وضع به مشروب ساخن.
- هل تعلم أن الكسوف لا يستمر أكثر من ٧ دقائق و٨ ثانية، وذلك بسبب السرعة التي تدور بها الأرض حول الشمس.
- هل تعلم أن زجاجة الحليب تفقد ما يعادل ثلثي محتواها من فيتامين (ب) إذا ما وضعت حوالي ساعتين في ضوء النهار.
- هل تعلم أن الماء البارد هو أخف من الماء الساخن.
- هل تعلم أن الغاز في طبيعته غاز لا رائحة له، ولكن تضاف إليه هذه الرائحة لدى تصفيته وتخزينه، من أجل عامل الأمان والحماية للانتباه إليه.
- هل تعلم أن سور الصين العظيم هو واحد من الأشياء القليلة التي صنعها الإنسان، والتي يمكن رؤيتها من على سطح القمر.
- هل تعلم أن ضوء الشمس لا يتخلل مياه البحر أكثر من ٤٠٠ م.
- هل تعلم أن كثافة كوكب زحل قليلة جدا، بحيث أنك لو جعلت هذا الكوكب يسقط في بحر وسيع لطفا على سطحه.
- هل تعلم أن قلم الرصاص مصنوع من الجرافيت.
- هل تعلم أن آلة الإسطرلاب آلة فلكية لقياس ارتفاع الكواكب.
- هل تعلم أن أول حيوان سار على قدميه في التاريخ هو الديناصور.
- هل تعلم أن أول إنسان حاول الطيران، هو من أصل عربي واسمه عباس بن فرناس.
- هل تعلم أن الرازي أول من استخدم الخيوط في الجراحة.
- هل تعلم أن أول دبابة في العالم كانت موجودة في بريطانيا.
- هل تعلم أن أشعة الليزر أقوى من أشعة الشمس بأربع مرات.
- هل تعلم أن اللغة المالطية هي أكثر اللغات تأثراً باللغة العربية.
- هل تعلم أن العنبر يستخرج من أمعاء حوت العنبر، وهو مادة قيمة في صناعة العطور.
- هل تعلم أن زرقاء اليمامة كانت تبصر الشيء من مسيرة ثلاثة أيام.
- هل تعلم أن أول من أشاروا إلى تفتيت الحصى في المثانة، هم الأطباء العرب.
- هل تعلم أن - الرأرأة - تعني تحريك العينين وإدارتهما، لتسديد النظر على الهدف.
- هل تعلم أن الجاذبية على القمر، تساوي سدس الجاذبية على الأرض.
- هل تعلم أن الذهب يوزن بالجرام، والماس بالقيراط.
- هل تعلم أن عدد بحور الشعر، هو : سـتة عشر بحـراً.
بنت الكاظمين
/
معلومه صحيه
معلومه صحيه
السواك
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : (لولا أن أشق على أمتي، لأمرتهم بالسواك مع كل وضوء).
مما سبق يتبين لنا مدى حرص النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - على صحة أمته وعلى كل صغيرة وكبيرة فيما يتعلق بذلك. فالسواك مندوب عند الوضوء وعند الصلاة على الراجح من أقوال العلماء.
ولا يخفى علينا أن الإمام الشافعي رضي الله عنه قد أوجبه في القديم، عندما كان في العراق لكثرة شجر الأراك، وعندما جاء إلى مصر ولاحظ قلة شجر الأراك حكم باستحبابه فقط.
والآن ما هو الأراك؟
الأراك شجرة تتبع الفصيلة السلفادورية Salvadoraceae في تقسيم النبات واسمها العلمي سلفادورا برسيكا salvadora Persica وهي شجرة تكثر في الأودية الصحراوية، وتقل في الجبال، أما الأجواء الحارة والاستوائية فهي مناخ نموها الأمثل، ولذا يوجد في عدة بلدان في القارة الآسيوية مثل المملكة العربية السعودية، لا سيما في عسير وأبها وجيزان.
وشجرة الأراك تشبه شجرة الرمان، وهي جميلة، دائمة الخضرة طوال العام. ومن حيث الطول، فهي قصيرة، يتراوح طولها ما بين مترين وخمسة أمتار.
عود الأراك تحت المجهر (بعد غليه ونقعه في مزيج يتألف من مقادير متساوية من الماء والكحول والجلسرين):
١ - طبقة خارجية، وهي عبارة عن نسيج فليني.
٢ - طبقة وسطى، وهي عبارة عن نسيج خشبي، وهما يشكلان الجزء الخارجي الذي يحمي الطبقة الثالثة.
٣ - طبقة داخلية، وهي عبارة عن ألياف سليلوزية رائعة البناء.
ميكانيكية تسوس الأسنان
في أفواهنا أعداد هائلة من الكائنات الدقيقة تسمى (الزمرة الميكروبية الفموية) وهي تعيش في التجويف الفموي، الذي يشمل كل من الشفتين من الأمام والخدين من الجانبين ويحيط بالفكين، وما يحملانه من أسنان، وكذا الغدد اللعابية واللسان والأوعية الدموية التي تغذي كل هذه الأعضاء بالدماء والأعصاب التي تمدها بالحركة والإحساس.
وإذا عددنا الميكروبات الموجودة في سنتيمتر مكعب من اللعاب، فقد نرى أكثر ٥ بلايين ونصف بليون ميكروب وهي تبلغ نحو ٢٩ نوعا ميكروبيا. ويوجد توازن دقيق وتعايش سلمي بين ميكروبات الفم كافة، وكذلك بينها وبين جسم الإنسان (المضيف). فالحق أن المناعة الطبيعية لدى الفم هي التي تلجم الميكروبات، فلا تقوى على إحداث أي أضرار تذكر بالتجويف الفموي، على أنها لا تلبث أن تغير من سلوكها، حيث تتخلف بقايا من مواد سكرية بين الأسنان، فهي تشرع على الفور في استغلالها لإنتاج جزئيات طويلة من مادة جيلاتينية تلتصق بقوة على سطوح الأسنان، وإذ يطيب العيش لبلايين البكتريا في كنفها، فإنها تزداد نموا وتكاثرا وعتوا مكونة بما يعرف باللويحة السنية Dental Plaque أو اللويحة الجرثومية Bacterial Plaque وهي تبدو على هيئة طبقة طرية لزجة، يميل لونها إلى البياض، وقد تبدو أحيانا بدون لون معين.
المهم هو ما تنطوي عليه طبقة البلاك من أعداد ميكروبية هائلة تقدر بنحو ٣٠٠ مليون خلية في كل ملليجرام (الملليجرام يمثل جزء من الألف من الجرام).
هكذا يبدو الخطر الحقيقي يزحف على الأسنان فثمة سلالات بكتيرية من أمثال الاستربتوكوكس و اللاكتوباسلس ونحوها لا تزال تطلق أنزيماتها المحللة للبقايا السكرية، حتى تحولها إلى سكريات أبسط كالجلوكوز، ثم تمضي عاملة عليها بغية تحويلها إلى أحماض عضوية كاللاكتيك والبيروفيك والخليك والبروبيونيك.
ولا يخفى ما لهذه الأحماض من قدرة على إذابة الجزء الصلب الملاصق لمينا الأسنان، محدثة فجوة تسويس الحامض، وعندها يبدأ سطح السن في التآكل، ممهدا لدخول موجات جديدة من البكتريا المحللة إلى أعماق أبدع حتى يصل الهدم إلى منتهاه.
إذا فميكانيكية التسوس تكمن في تكوين البلاك، وبدون البلاك لا يحدث تسوس، وعند الرغبة في القضاء على التسوس يجب القضاء على البلاك.
ماذا تفعل طبقة البلاك؟
إن طبقة البلاك هي التي تحتضن ملايين الميكروبات إن هي أهملت ولم تطرح عاجلا، فإن ميكروباتها تقتنص الفرصة، ولا تزال تتآزر بل تتآمر مع فضلات الطعام التي تنتشر هنا وهناك على سطوح الأسنان، حتى تفرخ المؤامرة التهابا بسيطا في اللثة، إنه بسيط حقا، ولكن أعطه زمنا ومزيدا من الإهمال، ولاحظ ما يحدث! فالمواد السامة الناتجة عن الالتهابات لا تلبث أن تقوم بتفتيت الأنسجة الليفية الضامة في اللثة حول الأسنان، مكونة بؤرا صديدية عفنة تحت اللثة، وفيما بين العظام وجذور الأسنان. وهنا تحدث الكارثة! فلا تزال تلك البؤر الصديدية تمتلئ بخليط من صديد ممزوج بخلايا ميتة وميكروبات وفضلات طعام، حتى تصاب اللثة بالبيوريا، وتغدو الأسنان عرضة للسقوط، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
تأثير البلاك على أجهزة الجسم الداخلية
وصلنا في البند السابق إلى أن البؤرة الصديدية تصيب اللثة، فيما يعرف (باليوريا) وقبل أن تسقط فإن بكتريا البؤرة الصديدية وسمومها كثيرا ما تتسرب، عبر الدماء إلى أجهزة الجسم والأعضاء، فتصيبها في الصميم.
أولاً : ثمة تقارير علمية حديثة تفيد أن أنواعا من الجراثيم الفموية مثل بكتريا (بورفيروموناز جينجيا فالس) تستطيع التسرب إلى الشرايين القلبية، وإحداث عطب بجدرانها على نحو يوفر الفرصة لانسدادها، ولو بعد حين.
ثانياً : وتفيد تقارير أخرى أن معظم المصابين بقرح المعدات يوجد بأفواههم عدد هائل من بكتريا (هليوكوباكتربيلوري) وهي نوع مشاغب يستطيع التسرب إلى المعدة، والتشبث بجدرانها، وإحداث ثقوب دقيقة فيها، تتسع شيئا فشيئا حتى تتقرح المعدات.
ثالثاً : تقارير أخرى تفيد أن خطر البكتريا الفموية يمكن أن يبلغ الدماغ، حيث تنتج إنزيمات تزيد من تراكم الدهنيات بشرايين الرقبة السباتية، حتى يقل الإرواء الدموي للخلايا المخية، مما يهدد بكارثة في المخ توشك على الوقوع.
رابعاً : ليس هذا فحسب! فخطر البكتريا الفموية يمكن أن يمتد إلى العيون والرئتين، والى المرارة والجلد، والكليتين والى مفاصل البدن أيضا! وتظل آثار البؤرة الصديدية تمتد إلى أجزاء الجسم المختلفة، على أن هذا كله يمكن حظره إذا أزيلت طبقة البلاك التي هي السبب الرئيسي لكل ذلك، فكيف يمكن لعود الأراك أن يزيل البلاك؟! وبالتالي منع لائحة الأمراض السابق ذكرها من الحدوث؟
إعجاز السنة في السواك
أوردت المجلة الألمانية الشرقية في عددها الرابع (١٩٦١) مقالا للعالم (روادارت) مدير معهد الجراثيم بجامعة روستوك يقول : قرأت عن السواك الذي يستعمله العرب كفرشاة للأسنان في كتاب لرحالة زار بلادهم، وقد عرض للأمر بشكل ساخر اتخذه دليلا على تأخر هؤلاء القوم الذين ينظفون أفواههم بقطعة من الخشب في القرن العشرين، وفكرت! لماذا لا يكون وراء هذه القطعة حقيقة علمية؟
وفورا بدأت أبحاثي فسحقتها وبللتها ووضعت المسحوق المبلل على مزارع الجراثيم، فظهرت عليها آثار كتلك التي يقوم بها البنسلين. أضف إلى ذلك ما قاله الدكتور (فريد ريك فيستر) أنه لم يستعمل طوال السنوات السبع الماضية سوى عود الأراك.
بنت الكاظمين
/
معلومه صحية
أضرار تسخين الخبز على النار!
يحلو لنا باستمرار خصوصاً في أيام الشتاء تسخين أرغفة الخبز على لهب شعله النار، وهذه الطريقة في الحقيقة غير صحية!.. لأنه يصاحب لهب احتراق غاز البوتان المستخدم في أفران الغاز، خروج هيدروكربونات أروماتية عديدة الحلقات ضارة بالصحة، كما أن الكثير منها له تأثيرات مسرطنة للخلايا ويقوم الخبز بامتصاصها، كما يتلوث الخبز بالسناج الذي تكسوه غالباً ذرات الفحم السوداء.. ثم تدخل هذه المركبات الكيماوية إلى الجهاز الهضمي للإنسان عند تناوله الخبز الملوث بها، وتُمتص عبر الدم، وقد يتجمع بعضها في جزء أو أكثر من الجسم، وتسبب حدوث مشكلات صحية نتيجة تجمع كميات كبيرة منها، عند استعمال هذه الطريقة الخاطئة، بشكل مستمر في تسخين الخبز.
وعوضاً عن ذلك، يمكن تسخين الخبز داخل فرن الغاز أو فرن الميكروويف داخل كيس بلاستيكي خاص بهذا النوع من الأجهزة.. أما أفضلها فهو تسخين الخبز على قدر يحتوي على ماء يسخن إلى درجة الغليان، فيجعله ذا قوام طري يشبه الطازج منه، وفي الوقت نفسه يكون خالياً من الملوثات الكيماوية التي تعلق به عند تسخينه بواسطة شعلة الغاز.
الدانة
/
الفوائد الصحية لقيام الليل
قال تعالى : (وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَة ً أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَّحْمُودًا) الإسراء : (٧٩)
باحث أمريكي ينصح بقيام الليل
على أن القيام من الفراش أثناء الليل، والحركة البسيطة داخل المنزل، والقيام ببعض التمرينات الرياضية الخفيفة، وتدليك الأطراف بالماء، والتنفس بعمق ؛ له فوائد صحية عديدة : قال صلى الله عليه وآله وسلم : (عليكم بقيام الليل, فإنه دأب الصالحين قبلكم, وقربه إلى الله عز و جل, ومنهاة عن الإثم, وتكفير للسيئات, ومطردة للداء من الجسد).
أما كيف يطرد قيام الليل الداء من الجسد، فقد ثبت الآتي :
يؤدي قيام الليل إلى تقليل إفراز هرمون الكورتيزول (وهو الكورتيزون الطبيعي للجسد) خصوصا قبل الاستيقاظ بعدة ساعات - دققوا بهذه العبارة التي وردت على لسان العلماء الأمريكان (خصوصا قبل الاستيقاظ بسويعات) أي هو ما يتوافق زمنيا مع وقت السحر (الثلث الأخير من الليل), مما يقي من الزيادة المفاجئة في مستوي سكر الدم, والذي يشكل خطورة على مرضى السكر, ويقلل كذلك من الارتفاع المفاجئ في ضغط الدم, ويقي من السكتة المخية والأزمات القلبية في المرضي المعرضين لذلك.
كذلك يقلل قيام الليل من مخاطر تخثر الدم في وريد العين الشبكي, الذي يحدث نتيجة لبطء سريان الدم في أثناء النوم, وزيادة لزوجة الدم، بسبب قلة تناول السوائل, أو زيادة فقدانها، أو بسبب السمنة المفرطة وصعوبة التنفس، مما يعوق ارتجاع الدم الوريدي من الرأس.
يؤدي قيام الليالي تحسن وليونة في مرضى التهاب المفاصل المختلفة, سواء كانت روماتيزمية أو غيرها، نتيجة الحركة الخفيفة، والتدليك بالماء عند الوضوء.
قيام الليل علاج ناجح لما يعرف باسم (مرض الإجهاد الزمني) لما يوفره قيام الليل من انتظام في الحركة ما بين الجهد البسيط والمتوسط, الذي ثبتت فاعليته في علاج هذا المرض.
يؤدي قيام الليل إلى تخلص الجسد من ما يسمي بالجليسيرات الثلاثية (نوع من الدهون) التي تتراكم في الدم، خصوصا بعد تناول العشاء المحتوي على نسبه عاليه من الدهون. التي تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض شرايين القلب التاجية بنسبة ٣٢ % في هؤلاء المرضى مقارنة بغيرهم.
يقلل قيام الليل من خطر الوفيات بجميع الأسباب, خصوصا الناتج عن السكتة القلبية والدماغة وبعض أنواع السرطان.
كذلك يقلل قيام الليل من مخاطر الموت المفاجئ، بسبب اضطراب ضربات القلب، لما يصاحبه من تنفس هواء.
ياسمين
/
الطارق
اكتشف العلماء وجود نجوم نابضة تصدر أصوات طرق أشبه بالمطرقة، ووجدوا أن هذه النجوم تصدر موجات جذبية تستطيع اختراق وثقب أي شيء بما فيها الأرض وغيرها، ولذلك أطلقوا عليها صفتين : صفة تتعلق بالطرق فهي مطارق كونية، وصفة تتعلق بالقدرة على النفاذ والثقب فهي ثاقبة، هذا ما لخصه لنا القرآن في آية رائعة، يقول تعالى في وصف هذه النجوم من خلال كلمتين :
(وَالسَّمَاء ِ وَالطَّارِقِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ * النَّجْمُ الثَّاقِبُ) [الطارق : ١ - ٣].
فكلمة (الطارق) تعبر تعبيراً دقيقاً عن عمل هذه النجوم، وكلمة (الثاقب) تعبر تعبيراً دقيقاً عن نواتج هذه النجوم وهي الموجات الثاقبة، ولا نملك إلا أن نقول : سبحان الله!
ياسمين
/
سراجا وهاجا
في زمن نزول القرآن لم يكن أحد على وجه الأرض يعلم حقيقة الشمس، ولكن الله تعالى الذي خلق الشمس وصفها وصفاً دقيقاً بقوله تعالى :
(وَجَعَلْنَا سِرَاجًا وَهَّاجًا) [النبأ : ١٣]
وهذه الآية تؤكد أن الشمس عبارة عن سراج والسراج هو آلة لحرق الوقود وتوليد الضوء والحرارة وهذا ما تقوم به الشمس، فهي تحرق الوقود النووي وتولد الحرارة والضوء، ولذلك فإن تسمية الشمس بالسراج هي تسمية دقيقة جداً من الناحية العلمية.
ياسمين
/
وكانتا رتقا
لقد وجد العلماء أن الكون كان كتلة واحدة ثم انفجرت، ولكنهم قلقون بشأن هذه النظرية، إذ أن الانفجار لا يمكن أن يولد إلا الفوضى، فكيف نشأ هذا الكون بأنظمته وقوانينه المحكمة؟ هذا ما يعجز عنه العلماء ولكن القرآن أعطانا الجواب حيث أكد على أن الكون كان نسيجاً رائعاً والله تعالى قد فتَق هذا النسيج ووسعه وباعد أجزاء ه، وهذا ما يلاحظه العلماء اليوم، يقول تعالى :
(أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء ِ كُلَّ شَيْء ٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ) [الأنبياء : ٣٠].
وتأمل معي كلمة (رتقاً) التي توحي بوجود نظام ما في بداية خلق الكون، وهذا ما يعتقده العلماء وهو أن النظام موجود مع بداية الخلق.
المهندس هادي الذهبي
/
تحديد ليلة القدر لأول مرة في تأريخ الفكر
بسم الله الرحمن الرحيم انا انزلنه في ليله القدر (١)
وما ادريك ما ليله القدر (٢)
ليله القدر خير من الف شهر (٣)
تنزل المليكه والروح فيها باذن ربهم من كل امر (٤)
سلم هي حتي مطلع الفجر (٥)
.....................................................
من تجليات الإعجاز العددي في القرآن الكريم أنه يمكن وباستخدام أساليبه بصورة حذرة ودقيقة من التوصل إلى أجوبة لبعض المسائل المُختلَف فيها أو التي لم يُجزم فيها أو تحتمل عدة أوجه حيث يُطرح كمؤيد ومُرجح لأحد الأوجه المطروحة، وقد تم دراسة سورة القدر المباركة في محاولة لتحديد ليلة القدر، وقد ظهرت النتائج مطابقة تماماً لما أجمع عليه علماء مدرسة أهل البيت (ع)، استنادا إلى الروايات الشريفة عن الرسول الأكرم (ص) والأئمة الميامين (ع).
عند متابعة روايات أهل ابيت (ع) في هذا الصدد نخلص الى أن ليلة القدر هي إحدى ليالي العشر الأواخر الوترية من شهر رمضان المبارك وقد تكون ليلة تسع عشرة أو إحدى وعشرين أو ثلاث وعشرين أو سبع وعشرين أو تسع وعشرين حسب الروايات مع تأكيدات على ليلة ثلاث وعشرين وهي ليلة الجهني / هامش : (وحديثه : انه قال لرسول الله (ص): إن منزلي نائ عن المدينة فمرني بليلة ادخل فيها فأمره بليلة ثلاث وعشرين، قال الشيخ أبو جعفر (ع): واسم الجهني عبد الله بن أنيس الأنصاري).
سبب إخفاء ليلة القدر
والفائدة من إخفاء هذه الليلة أن يجتهد الناس في العبادة ويُحيوا جميع ليالي شهر رمضان طمعاً في إدراكها كما أن الله سبحانه أخفى الصلاة الوسطى في الصلوات الخمس واسمه الأعظم في الأسماء وساعة الإجابة في ساعات الجمعة / هامش : (تفسير مجمع البيان ج٥ ص٥١٨.)، وعن أمير المؤمنين (ع) قال :
(إن الله تبارك وتعالى أخفى أربعة في أربعة، أخفى رضاه في طاعته فلا تستصغرن شيئاً من طاعته فربما وافق رضاه وأنت لا تعلم، وأخفى سخطه في معصيته فلا تستصغرن شيئاً من معصيته فربما وافق سخطه معصيته وأنت لا تعلم، وأخفى إجابته في دعوته فلا تستصغرن شيئاً من دعائه فربما وافق إجابته وأنت لا تعلم، وأخفى وليه في عباده فلا تستصغرن عبداً من عبيد الله فربما يكون وليه وأنت لا تعلم) / هامش : (الخصال للصدوق ج١ ص٢٠٩.)، بالإضافة إلى انه قد يحصل اختلاف في رؤية الهلال بين بلد وآخر أو بين أبناء البلد الواحد كما هو حاصل في عصرنا هذا، وبالتالي قد يخطئ الليلة من رام قيامها وإدراك فضلها فأُخفيت حتى يجتهد الناس في الشهر كله وخاصة العشر الأواخر.
وأما أسباب تعرضنا لمحاولة تعيين ليلة القدر فهي :
١. إن بعض الروايات قد أفصحت عن ليلة واحدة بعينها وما بحثنا إلا لترجيح كفة بعض هذه الروايات في حال تطابق النتائج معها.
٢. إن كثيراً منا في عصرنا هذا حالهم حال الجهني.
٣. إن من المندوبات تدبر القرآن ومعرفة أسراره سيما وأن هنالك أمر بالتحري وهو البحث و التفتيش عنها والله أعلم.
من المعلوم أن الليلة التي أطبق عليها رأي جمهور علماء الإمامية هي ليلة الثالث والعشرين من شهر رمضان المبارك فلنقرأ ونرى النتيجة :
البحث العددي
١. عدد أيام الشهر (٣٠) - ٧ (لسبع بقين) = ٢٣ (تقريراً لرواية عبد الله بن عباس كما جاء في البحث الروائي : فما أراها إلا ليلة ثلاث و عشرين لسبع بقين).
٢. عدد حروف اللغة العربية هو ثمانية وعشرون حرفاً كلها استخدمت في سورة القدر باستثناء خمسة هي (ث، ص، ض، ظ، غ) فيكون الوارد في السورة ثلاثة وعشرين حرفاً أي :
٢٨ - ٥ = ٢٣
٣. بما إن مفهوم الاية : (ليلة القدر خير من الف شهر) يشير إلى أنها تساوي على اقل تقدير ألف شهر ليس في أي منها ليلة قدر، إذاً يمكن القول : ألف شهر = ليلة القدر
و بما أن عدد مرات تكرار التعبير الشريف (ليلة القدر) في السورة كاملة ً هو (٣) مرات،
وبما أن عدد مرات ورود أحرف التعبير الشريف (ألف شهر) في السورة كاملة ً هو (٦٩) وكما مبين فيما يلي :
تقسيم حروف السورة كاملة
أ = ١٩ د = ٤ ض = ٠ ك = ٣
ب = ٣ ذ = ١ ط = ١ ل = ٢٣
ت = ٢ ر = ١٢ ظ = ٠ م = ١٢
ث = ٠ ز = ٢ ع = ١ ن = ٨
ج = ١ س = ٢ غ = ٠ هـ = ١٠
ح = ٤ ش = ١ ف = ٤ و = ٣
خ = ١ ص = ٠ ق = ٣ ي = ١٠
مجموع أحرف التعبير الشريف (ألف شهر) من الجدول السابق = ٦٩ وكما يلي :
أ ل ف ش هـ ر ألف شهر
١٩ ٢٣ ٤ ١ ١٠ ١٢ المجموع = ٦٩
ليلة القدر = س
ألف شهر = ليلة القدر
فانه يكون :
٦٩ = ٣ س (لأنها وردت ثلاث مرات في السورة كاملة)
إذاً ليلة القدر = س = ٦٩ / ٣
= ٢٣
٤. عدد مرات ورود أحرف التعبير الشريف (ليلة القدر) في الآية : (انا انزلنه في ليله القدر)= ٢٣
٥. عدد مرات ورود أحرف التعبير الشريف (ليلة القدر) في الآية : (ليله القدر خير من الف شهر)= ٢٣
٦. عدد مرات ورود أحرف التعبير الشريف (ليلة القدر) في الآية : (انا انزلنه في ليله مبركه انا كنا منذرين) (سورة الدخان، الآية ٣.) = ٢٣ باعتبار أن المقصود بالليلة المباركة هي ليلة القدر حسب التفاسير المعتبرة.
٧. الآية الكريمة : (وما أرسلنك الا رحمه للعلمين)، من المعلوم أن فترة الرسالة كانت ٢٣ سنة. وعدد حروف هذه الآية هو ٢٣ أيضاً والأمر ألأعجب هو أن عدد مرات ورود أحرف التعبير الشريف (ليلة القدر) في هذه الآية أيضاً هو ٢٣.
٨. التعبير الشريف : (فانه نزله على قلبك باذن الله) (سورة البقرة، الآية ٩٧)، الذي يشير إلى أن جبريل (ع) نزّل القرآن على قلب النبي (ص) بإذن الله تعالى على مدى ٢٣ سنة إذ أن التنزيل يكون تدريجياً بخلاف ألإنزال الذي يشير الى النزول الجملي. يشتمل هذا التعبير على بعض اللطائف العددية :
أ. رقم الآية التي يرد فيها هذا التعبير هو (٩٧) و هو نفسه رقم ترتيب سورة القدر في كتاب الله.
ب. عدد حروف هذا التعبير هو (٢٣) حرفاً.
ج. عدد مرات ورود أحرف التعبير الشريف (ليلة القدر) في هذا التعبير = ٢٣.
٩. إن الآية الكريمة : (طه، ما انزلنا عليك القران لتشقى) (سورة طه، الآية ١ - ٢) أي لم نوحِ بالقران اليك لتتعب نفسك وتجعلها في العسر، فاذا تدبرتَ هذا فإليك مايلي :
أ. عدد حروف التعبير الشريف (ما انزلنا عليك القران لتشقى) = ٢٣ حرفاً.
ب. عدد مرات ورود أحرف التعبير الشريف (ليلة القدر) في التعبير (طه، ما انزلنا عليك القران لتشقى) = ٢٣
١٠. إن التعبير الشريف : (نزل به الروح الامين على قلبك) (سورة الشعراء، الآيتان ١٩٣ و ١٩٤) يشير إلى أن الروح الأمين نزل بالقرآن على قلب النبي (ص) وعلى مدى ٢٣ سنة، فاذا تدبرت هذا فإليك مايلي :
أ. عدد حروف هذا التعبير الشريف = ٢٣ حرفاً.
ب. عدد مرات ورود أحرف التعبير الشريف (ليلة القدر) في هذا التعبير = ٢٣
١١. إحصاء الفعل الثلاثي (نزل) في القران الكريم = ٢٩٣ والعجيب في الأمر أن تسلسل الفعل الوارد في الآية (شهر رمضان الذي انزل فيه القران...) هو التسلسل ٢٣ من بداية القران.
١٢. إحصاء كلمة (نزل) مجردة من أية مضافات = ٢٣، علماً أن هذه الكلمة تشير الى التنزيل التدريجي الذي استمر ٢٣ سنة، بخلاف الفعل أنزل الذي يشير الى الإنزال الجملي الدفعي.
١٣. عدد مرات ورود كلمة (ليل) ومشتقاتها في القرآن الكريم = ٩٢
وهذا بدوره = [رقم السورة (٩٧) عدد الآيات (٥)].
وعدد مرات ورود أحرف التعبير الشريف (ألف شهر) في سورة القدر كاملة = ٦٩، كما مر علينا آنفاً في الفقرة ٣.
والآن : ٩٢ ٦٩ = ٢٣.
١٤. نجمع أعداد كلمة (ليلة) الظاهرة الواردة في القرآن الكريم وهي كما يلي :
أربعين ليلة (٤٠) + ليلة الصيام (١)+ ثلـــثين ليله (٣٠)+ أربعين ليلة (٤٠)+ ليلة مبــركة (١)+ ليله القدر (١)+ ليله القدر (١)+ ليله القدر (١) = ١١٥ ليلة
والآن نطرح من المجموع ورود كلمة (ليل) ومشتقاتها في القرآن الكريم وهو٩٢ أي :
١١٥ ٩٢ = ٢٣
١٥. العدد ١١٥ في الفقرة السابقة لا يقبل القسمة بناتج صحيح إلا على الرقم (٢٣) من بين الأرقام (١٩، ٢١، ٢٣، ٢٥، ٢٧، ٢٩) والتي تمثل الليالي الوتر في العشر الأواخر، والتي حثت الروايات على تحري ليلة القدر فيها، وكما مبين فيما يلي :
١١٥ ÷ ١٩ = ٦. ٠٥٢
١١٥ ÷ ٢٣ = ٥ و هو يساوي عدد آيات سورة القدر.
١١٥ ÷ ٢٥ = ٤. ٦
١١٥ ÷ ٢٧ = ٤. ٢٥٩
١١٥ ÷ ٢٩ = ٣. ٩٦٥
١٦. عدد حروف الآية ١٨٥ من سورة البقرة (شهر رمضان ولعلكم تشكرون) = ١٨٤ وهذا الرقم لا يقبل القسمة بناتج صحيح إلا على الرقم (٢٣) من بين الأرقام (١٩، ٢١، ٢٣، ٢٥، ٢٧، ٢٩) والتي تمثل الليالي الوتر في العشر الأواخر.
١٧. الحساب التكراري للتعبير (شهر رمضان الذي انزل فيه القران) = ١٨٤ وهذا الرقم لا يقبل القسمة بناتج صحيح إلا على الرقم (٢٣) من بين الأرقام (١٩، ٢١، ٢٣، ٢٥، ٢٧، ٢٩) والتي تمثل الليالي الوتر في العشر الأواخر.
١٨. من المعروف أن القرآن نزل منجماً وعلى مدار ثلاث وعشرين سنة ثم أنزل دفعة واحدة في السنة الثالثة والعشرين في ليلة القدر فكانت ليلة الثالث والعشرين من شهر رمضان بمثابة عيد ميلاد القرآن الكريم.
١٩. عدد الآيات = ٥، ومضروب العدد ٥ هو :
١ × ٢ × ٣ × ٤ × ٥ = ١٢٠ فإذا طرحنا منه رقم السورة سنحصل على رقم الليلة وكما يلي :
١٢٠ - ٩٧ = ٢٣
تنبيـه مهم
في حالة حساب عدد الكلمات لسورة القدر مع البسملة وهي جزء من السورة فلا يكون ترتيب كلمة (هي) سبع وعشرين وفي حالة التنزل واستثناء البسملة من العد فان كلمتي (ليلة القدر) وهي الرابعة والخامسة أبلغ وأصرح في التعبير من كلمة (هي)، وعليه فلا يمكن الجزم بما نُقل عن ابن عباس من أن الليلة هي السابعة والعشرين بناء اً على تسلسل كلمة (هي) في السورة بعد حذف البسملة علماً أننا نقلنا رواية أخرى لابن عباس يشير فيها إلى الليلة الثالثة والعشرين (راجع البحث الروائي في كتابنا الذرية الخاتمة)
من فوائد هذا الإعجاز العددي في القران الكريم :
١. يعتبر أول بحث في الفكر الإسلامي تم فيه تحديد هذه الليلة بأدلة رياضية لاتقبل الشك.
٢. يعتبر هذا البحث حلاً ينهي الإختلاف الحاصل في تحديد هذه الليلة المباركة.
٣. يبين هذا البحث ما أكدته روايات أهل البيت (ع) وفي هذا ترجيح لكفة هذه الروايات وبالتالي نصر لهذه الروايات الشريفة.
٤. يبين هذا البحث ان التعبير الشريف (خير من الف شهر) هو تعبير حقيقي ليس المراد منه المبالغة والكثرة.
٥. يبين هذا البحث أن القران من لدن عليم خبير وأن الإعجاز العددي حقيقة قائمة.
وفي الختام لا تحرمونا من صالح أدعيتكم في هذه الليلة المباركة فيما لو أدركتموها إن شاء الله تعالى.
المهندس هادي الذهبي
/
إثبات صحة حديث الثقلين عددياً
حديث الثقلين في القرآن الكريم
بعض صيغ الحديث
١. لما رجع رسول الله (صلى الله عليه وآله) من حجة الوداع ونزل غدير خم أمر بدوحات فقمن فقال : كأني قد دُعيت فأجبت، إني قد تركت فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الآخر : كتاب الله تعالى وعترتي، قال : إن الله عزّ وجل مولاي وأنا مولى كل مؤمن، ثم أخذ بيد علي (عليه السلام) فقال من كنت مولاه فهذا وليه، اللهم وآلِ من والاه وعادِ من عاداه) / هامش١.
٢. في وصية الأمام علي (عليه السلام) لكميل (رحمه الله): (ياكميل، نحن الثقل الأصغر والقرآن الثقل الأكبر، وقد أسمعهم رسول الله (صلى الله عليه وآله) وقد جمعهم ونادى فيهم الصلاة جامعة يوم كذا وكذا وأياماً سبعة وقت كذا وكذا فلم يتخلف أحد فصعد المنبر فحمد الله وأثنى عليه ثم قال : معاشر الناس، إني مؤد عن ربي عزّ وجل ولا مخبر عن نفسي فمن صدقني فالله صدق ومن صدق الله أثابه الجنان، ومن كذبني كذّب الله عزّ وجل ومن كذّب الله أعقبه النيران. ثم ناداني فصعدت، فأقامني دونه ورأسي إلى صدره والحسن والحسين عن يمينه وشماله، ثم قال : معاشر الناس، أمرني جبرئيل (عليه السلام) عن الله تعالى أنه ربي وربكم أن أعلمكم أن القرآن الثقل الأكبر، وأن وصيّ هذا وابنايّ ومنْ خلفهم من أصلابهم حاملاً وصاياهم الثقل الأصغر، يشهد الثقل الأكبر للثقل الأصغر و يشهد الثقل الأصغر للثقل الأكبر، كل واحد منهما ملازم لصاحبه غير مفارق له حتى يردا إلى الله فيحكم بينهما وبين العباد) / (بشارة المصطفى ص٢٩.).
البـحث العـددي
من ملاحظة أن عترة أهل البيت (عليهم السلام) هم عدل الكتاب وهم الثقل الأصغر كما جاء في الأحاديث الشريفة حاولتُ أن أجد علاقة رياضية تعبر عن هذه المساواة فلم أفلح ولم أزل أحاول حتى هداني الله لمعرفة ذلك وهي من منن الله تعالى على أمة الإسلام أن يُعَرِّفها بطرق الهداية في كل عصر ويثبت أبداً وبصورة رياضية أن الثقل الأصغر هم إثنا عشر إماماً بعد النبي الخاتم (صلى الله عليه وآله).
ولمعرفة ذلك نجد أولاً النسبة بين الأصغر والأكبر، ولكن كيف يتأتى لنا ذلك؟
قد عرفتَ من موضوع العمليات الإحصائية في أساليب البحث العددي الذي مر عليك أن أسلوب إحصاء المفردات هو أسلوب صحيح تم إثباته بالاستقراء الرياضي وأن مجموع ورود أي كلمة فيه سر يخص المسألة التي تسميها هذه الكلمة وعليه فقد أحصيتُ كلمتي (أصغر) و (أكبر) في كتاب الله، فأما كلمة (أصغر) وهي اسم تفضيل يشير إلى عترة الرسول محمد (صلى الله عليه وآله) كما في حديث الثقلين فوجدتُ أنها تتكرر مرتين فقط وفي الآيتين التاليتين :
١. قوله تعالى : (وما يعزب عن ربك من مثقال ذرة في الأرض ولا في السماء ولا أصغر من ذلك ولا أكبر إلا في كتب مبين) / (سورة يونس (عليه السلام)، الآية ٦١.).
٢. قوله تعالى : (... قل بلى وربي لتأتينكم علم الغيب لا يعزب عنه مثقال ذرة في السموت ولا في الأرض ولا أصغر من ذلك ولا أكبر إلا في كتب مبين) / (سورة سبأ، الآية ٣.).
و أما كلمة (أكبر) وهي اسم تفضيل يشير إلى كتاب الله كما في حديث الثقلين فوجدتُ أنها تتكرر (١٩) مرة (انظر ارقام الآيات في كتاب الذرية الخاتمة)
ولما لهذا العدد من مزايا وكونه ثابتاً قرآنياً / (أنظر البحوث المنشورة على موقع الأرقام الشامل.) مهماً فقد استبشرتُ خيراً و وجدت بعض الإشارات العددية الإضافية التي مهدت لي طريق البحث والمضي قدماً فيه فمن الآيات التي وردت فيها كلمة (أكبر) هي الآية (١٩) من سورة الأنعام وهي قوله تعالى : (قل أي شيء أكبر شهدة قل الله شهيد بيني وبينكم وأوحي إلي هذا القرء ان لأنذركم به ومن بلغ أئنكم لتشهدون أن مع الله ء الهة أخرى قل لا أشهد قل إنما هو إله وحد وإنني بريء مما تشركون)، وسنذكر هنا بعض ميزاتها وما تحويه من لطائف ونكات عددية تتعلق بحديث الثقلين :
١. ذكر المفسرون / (أنظر التبيان ومجمع البيان وبيان السعادة في تفسيرهم للآية.) أن أكبر شيء ٍ شهادة ً هو الله سبحانه وتعالى وهو يشهد على نبوة محمد (صلى الله عليه وآله)، وفيها أيضاً أن هذا القرآن أوحي له (صلى الله عليه وآله) لينذر به ومن بلغ أن يكون إماماً من آل محمد فهو ينذر بالقرآن كما أنذر به الرسول (صلى الله عليه وآله)، كقوله تعالى : (قل هذه سبيلي أدعوا إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني) / (سورة يوسف (عليه السلام)، الآية ١٠٨.)، أو قوله تعالى : (ويقول الذين كفروا لست مرسلا قل كفى بالله شهيدا بيني وبينكم ومن عنده علم الكتب) / (سورة الرعد، الآية ٤٣.)، حيث ذكر أهل التفسير أن من عنده علم الكتاب هم الأئمة الإثني عشر الذين يمثلون الثقل الأصغر وأولهم الأمام علي (عليه السلام)، وهم يشهدون مع الله لمحمد (صلى الله عليه وآله) بصدق الرسالة الممثلة بكتاب الله الذي يمثل جهة الثقل الأكبر، وهنا نلمس شهادة الثقل الأصغر للأكبر.
٢. رقم الآية هو (١٩) وفيه إشارة على أن أكبر شهادة وهي شهادة الله تعالى لرسوله اقترنت بهذا العدد حيث وردت كلمة (أكبر) في كتاب الله (١٩) مرة.
٣. عدد حروف الآية المباركة = ١٣٣ حرفاً وهو من مضاعفات العدد (١٩) حيث أن :
٧ × ١٩ = ١٣٣.
٤. ورود أحرف كلمة (أكبر) في الآية الشريفة = ٣٨، وهو من مضاعفات العدد ١٩ حيث إن :
٢ × ١٩ = ٣٨.
٥. ورود أحرف كلمة (الله) وهو أكبر شيء شهادة، في الآية الشريفة = ٦٦ وهذا الرقم نفسه هو حساب الجُمَّل لكلمة (الله).
وهكذا يتبين لك أنّ في هذه الآية الشريفة إشارات إلى جهة الثقل الأكبر.
والآن : تهيأ للمفاجأة وصلِّ على محمد وآله وسبِّح بحمد ربك العظيم :
التعبير الرياضي عن كتاب الله يكون كما يلي :
كتاب الله = ١١٤ سورة.
نفرض أن عدد الأئمة = س
وبطريقة النسبة والتناسب نحصل على حقيقة قرآنية تفسر معنى حديث الثقلين وتثبت بصورة قطعية أن عترة أهل البيت (عليهم السلام) هم اثنا عشر إماماً وهم الثقل الأصغر وكما يلي :
إحصاء كلمة (أصغر) في كتاب الله.... إحصاء كلمة (أكبر) في كتاب الله
٢................................................................... ١٩
عدد الأئمة (ع) ويمثل الثقل الأصغر.... عدد سور كتاب الله ويمثل الثقل الأكبر
س.............................................................. ١١٤
س = ٢ × ١١٤ / ١٩
= ١٢
وبهذا يتبين و بصورة رياضية ومن خلال كتاب الله أن حديث الثقلين يستبطن عدد الأئمة (عليهم السلام) و بأنهم لن يفترقوا عن كتاب الله حتى ورود الحوض.
نتيجة البحث :
١. حديث الثقلين حديث صحيح ومذكور في القران.
٢. الحديث يشير الى عترة الرسول الإثني عشر (ع) وبهذا يتبين أن العترة هم الذكور فقط.
٣. الحديث يؤكد أن كتاب الله هو الثقل الأكبر وأن العترة هي الثقل الأصغر.
٤. تطابق النتيجة مع الحديث الصحيح روائياً يعطي دفعاً وتقدما للإعجاز العددي ويبرهن على وجوده في القران الكريم.
٥. صحة هذا الحديث واستبطانه عدد العترة يؤيد صحة روايات مدرسة أهل البيت (عليهم السلام) التي أشارت الى الإثني عشر بأن أولهم علي ثم الحسن والحسين وتسعة من صلب الحسين آخرهم المهدي صلوات الله عليهم أجمعين.
٦. بعد أن أثبت الحديث إن عدد الثقل الأصغر هو إثني عشر إماماً وأنهم لن يفترقوا عن كتاب الله تعالى، يعطي اثباتاً قوياً وبما لايقبل الشك أن المهدي (عليه السلام) هو الثاني عشر منهم وقد ولد وأنه حي يرزق.
ملاحظة : يمكنكم الرجوع الى أصل البحث في كتابي الذرية الخاتمة.
...........................
هامش ١ : المستدرك على الصحيحين : ٣ / ١١٨ / ٤٥٧٦، خصائص الأمام أمير المؤمنين للنسائي : ١٥٠ / ٧٩ ونحوه وراجع كمال الدين٢٣٤ / ٢٥٠، الغدير ١ / ٣٠و٣٤و٣٠٢ وغيرها كثير. وروي أيضاً في صحيح مسلم ج٧ص١٢٢ وسنن الترمذي ج٢ص٣٠٧ وسنن الدار مي ج٢ص٤٣٢ ومسند أحمد ج٣ص١٤، ١٧، ٢٦، ٥٩.
المهندس هادي الذهبي
/
الإعجاز العددي في آية التطهير
الإعجاز العددي في آية التطهير
قال الله تعالى : (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا) / (سورة الأحزاب، الآية ٣٣).
أخرج الترمذي عن عمر بن أبي سلمة ربيب النبي (ص) قال : (نزلت هذه الآية على النبي (ص): (إِنَّمَا يُرِيدُ... الآية) في بيت أم سلمة، فدعا النبي (ص) فاطمة وحسناً وحسيناً فجللّهم بكساء وعلي خلف ظهره فجللّه بكساء، ثم قال : (اللهم هولاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيراً)، قالت أم سلمة وأنا معهم يارسول الله؟ قال : أنت على مكانك وأنت إلى خير) / (سنن الترمذي ج٥ ص٣٢٨ ح٣٨٧٥، وغيرها من المصادر).
وإليك الإشارات العددية وكما يلي :
١. إن منْ جلَّلهم الكساء بصورة مباشرة وغير مباشرة ودعا لهم الرسول (ص) بدعائه : (اللهم هولاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيراً)، هم علي وفاطمة والحسن والحسين وتسعة من صلب الحسين فيكون المجموع ثلاثة عشر بلحاظ حديث الثقلين و حديث الأئمة الإثني عشر (ع) مضافاً لهم فاطمة (ع)، وهم :
علي فاطمة حسن حسين علي محمد جعفر موسى علي محمد علي حسن محمد
مجموع حروف الأسماء المباركة = ٤٧ فهل يعني هذا العدد شيئاً؟.
لاتُفاجأ! إذا علمتَ أن عدد حروف آية التطهير المباركة = ٤٧!.
أي أن :
مجموع حروف أسماء الثلاثة عشر المشمولين بالآية الكريمة وهم أهل البيت (ع) = عدد حروف الآية المباركة = ٤٧.
٢. إحصاء التعبير الشريف : (يريد الله) الوارد في الآية الكريمة أو مايماثله في القرآن الكريم = ١٣ = عدد أهل البيت (ع) المشمولين بآية التطهير، (يمكن الرجوع الى كتابنا الذرية الخاتمة للإطلاع على الآيات وأرقامها)
وقد تم استثناء بعض التعابير الشريفة، إما لكونها وردتْ بصيغة النفي أو لكون الإرادة فيها مسندة إلى غير الله تعالى أو لكون الفعل الرئيسي فيها غير كلمة (يريد).
٣. إن الخطاب في الآيات الكريمة في سورة الأحزاب موجه لبيوت نساء النبي (ص) وبلسان الجمع حيث يقول الله تعالى : (وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجهلية الأولى وأقمن الصلوة وء اتين الزكوة وأطعن الله ورسوله وقرن في بيوتكن) / (سورة الأحزاب، الآية ٣٣.)، (واذكرن ما يتلى في بيوتكن) / (سورة الأحزاب، الآية ٣٤.) ويُلاحظ هنا التكرر في الخطاب الجمعي لبيوت نساء النبي (ص) بينما آية التطهير تنفرد بالخطاب لبيت مفرد بقوله تعالى : (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا)، ليخرج هذا البيت من الخطاب الجمعي لبيوت نساء النبي (ص) وليميزه ويفرده عن تلك البيوت بإذهاب الرجس بكل أنواعه وهذا البيت هو بيت الأمام علي وفاطمة وبنيهما (ع).
كما وإن تحليته بأل التعريف يعطيه معنى مقصوداً لبيت بعينه، لذا جاء ت الإشارة العددية لتبين هذا المعنى حيث أن :
إحصاء الكلمة الشريفة (البيت) مجردة من أية إضافات / هامش (١)/ في القرآن الكريم = ١٣ = عدد أهل البيت (ع) المشمولين بآية التطهير، (يمكن الرجوع الى كتابنا الذرية الخاتمة للإطلاع على الآيات وأرقامها)
٤. عدد مرات ورود مجموع حروف التعبير القرآني الشريف : (الصرط المستقيم) في آية التطهير الكريمة = ٤٧. وما يلفت النظر أكثر :
أ. إن عدد حروف هذا التعبير الشريف = ١٣.
ب. احصاء كلمة (مستقيم) ومشتقاتها في القران الكريم = ٤٧ = عدد حروف آية التطهير = عدد حروف اهل البيت (ع) الثلاثة عشر.
ج. إحصاء التعبير الشريف (الصرط المستقيم) ومشتقاته في القرآن الكريم = ٣٣ = رقم آية التطهير = رقم ترتيب سورة الأحزاب في القرآن الكريم.
د. حساب الجُمَّل لكلمة (الصرط) يظهر فيه الرقم ٣٣ وهو رقم ترتيب سورة الأحزاب و رقم آية التطهير التي ترد فيها إذْ أنه يساوي (٣٣٠).
٥. عدد مرات ورود حروف التعبير القرآني الشريف : (النبأ العظيم) في آية التطهير الكريمة = ٤٧. وما يلفت النظر أكثر :
أ. أن عدد حروف قوله تعالى (عن النبأ العظيم) / (سورة النبأ، الآية ٢) = ١٣.
ب. عدد مرات ورود حروف أسماء أصحاب الكساء الخمسة (ع) في الآيات التي يرد فيها التعبير الشريف أعلاه، وهي قوله تعالى : (عم يتساء لون، عن النبإ العظيم، الذي هم فيه مختلفون) / (سورة النبأ، الآيات ١ - ٣)= ٤٧ سبحان الله!.
وغني عن البيان ماورد من روايات كثيرة في بعض مصاديق الصراط المستقيم والنبأ العظيم في أنها تشير إلى أهل بيت الرسول (ص) وأولهم الأمام علي (ع).
و مما تقدم يتضح جلياً تجلي العدد (١٣) في الآية وبأكثر من صورة، فماذا يعني ذلك، إلا أن يكون إشارة صريحة إلى أن المقصود بأهل البيت (ع) هم الثلاثة عشر، الذين تم ذكرهم آنفاً، بلحاظ حديث الأئمة الإثني عشر (ع) مضافاً إليهم سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء (ع). فمن شبه المستحيل في قانون الاحتمالات الحصول على ثلاثة عشر اسماً لها نفس الواقع التاريخي المعروف لأهل البيت (ع)، ولها هذا التناظر العددي مع آية التطهير!، لذا فإن الإشارة القرآنية صريحة بتحديد هذه النخبة البشرية الطاهرة لامحالة، وهذا فيه إشارة قرآنية لطيفة إلى ماعنيناه من امتداد العصمة والإمامة بعد النبي الخاتم (ص) كما جاء في البحث العقدي لآية التطهير المباركة، ومن الجدير بالذكر فإن هذا الإسلوب العدددي يُعد تأكيداً وتأييداً لما جاء في السنة الشريفة، وماعليه الشيعة الإمامية أعزهم الله من القول بنزول هذه الآية الشريفة في أهل البيت عليهم السلام، ولايعتبر الدليل الوحيد على ذلك، ناهيك عن إن هذا الأسلوب يبين اعجاز القران الكريم في هذا المجال.
..............................
هامش ١ : وردت كلمة (البيت) مرة واحدة مرتبطة بحرف الجر (الباء) في الآية ٢٩ من سورة الحج : (ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيق)، و لو فرضنا أننا أحصينا هذه الكلمة المتصلة بحرف الجر فستكون نتيجة الإحصاء (١٤) مرة، فإن في هذا دلالة على أن أهل البيت (ع) هم أربعة عشر مع الرسول (ع)، و أن مصطلح أهل البيت يطلق على الثلاثة عشر أو الإثني عشر أو الخمسة، إذْ أنهم في طول الأربعة عشر، و لعل حديث الرسول الأكرم (ع) يبين هذه العلاقة حيث يقول، (وكما جاء في سنن إبن ماجة، كتاب الفتن، الباب ٤٣): (إنا [١٤ فرداً] أهل بيت اختار الله لنا الآخرة على الدنيا، وإنّ أهل بيتي [١٣ فرداً] سيلقون بعدي بلاء ً و تشريداً و تطريداً، حتى يأتي قوم...).
أم صادق
/
فوائد الشاي الأخضر
الشاي الأخضر يساعد على تخفيض الإصابة بالسرطان :
الشاي الأخضر يحتوي على مضادات حيوية ذا فعالية، أكثر من مائة مرة من الفيتامين (C)، وأفضل بـ ٢٥ مرة من الفيتامين (E)
الشاي الأخضر والذبحة القلبية :
الشاي الأخضر يساعد على التجنب من الذبحات القلبية، وذلك بتخفيض نسبة الكولسترول في الدم. وحتى بعد الإصابة بالذبحة القلبية، الشاي الأخضر يمنع من موت الخلايا، ويزيد من نسبة الخلايا التي تحافظ على القلب.
الشاي الأخضر والتقدم في السن :
الشاي الأخضر يحتوي على مضادات تُعرف باسم بوليفينول، تحارب جذور الشيخوخة، وهذا يعني المساعدة، ومحاربة الشيخوخة، والعمر الطويل.
الشاي الأخضر وتخفيف الوزن :
الشاي الأخضر يساعد على حرق الدهون، ويزيد من نسبة الأيض الطبيعي،
يساعد على حرق ٧٠ وحدة حرارية في اليوم الواحد، وفي السنة حوالي ١٨ كيلو.
الشاي الأخضر والجلد :
المضادات الحيوية في الشاي الأخضر، تساعد على حماية الجلد من التجاعيد ومن حبوب الشباب، وكذلك الشاي يحارب السرطان الجلدي.
الشاي الأخضر والتهاب المفاصل :
الشاي الأخضر يقلل من مخاطر الإصابة بالتهاب المفاصل، كما أنه يحمي الغضروف بمنع انتشار الأنزيم الذي يهدم الغضروف.
الشاي الأخضر والعظام :
سبب المحافظة على العظام، هو احتوائه على كمية عالية من الفلوريد، الذي يساعد على إبقاء العظام متينة.
شرب الشاي الأخضر يومياً، يساعد على حماية العظام.
سراجي
/
الخلوة مع الأجنبية
ذكرت صحيفة " ديلي تلغراف " البريطانية اليوم الثلاثاء : أن دراسة جديدة أصدرتها جامعة فالنسيا الأسبانية، أظهرت أن بقاء الرجل لمدة ٥ دقائق فقط بمفرده مع امرأة جذابة، يرفع معدل الكورتيزول في دمه.
وأوضحت الصحيفة أن الكورتيزول هو هرمون الإجهاد في الجسم، مشيرة إلى أن الجسم ينتجه في حالات الإجهاد الجسدي أو النفسي، ولطالما تم ربطه بأمراض القلب.
وعمد الباحثون إلى إجراء اختبار على ٨٤ رجلاً، طلب من كل منهم الجلوس في غرفة وحل لغز " سودوكو " فيما يتواجد في الغرفة شخصان آخران غريبان هما رجل وامرأة.
وتبين أنه عند مغادرة المرأة للغرفة، وبقاء الرجلين جالسين، لم ترتفع نسبة الإجهاد عند المتطوع.. لكن عند تركه مع المرأة الغريبة بمفردهما، سجل ارتفاع معدلات الكورتيزول.
وقال الباحثون " بالرغم من أن بعض الرجال قد يتفادون النساء الجذابات لأنهن يعتبرن إنهن أفضل منهم، فإن ردة الفعل الهرمونية سجلت عند الغالبية ".
وقال الباحثون أن " هذه الدراسة أظهرت أن معدلات الكورتيزول ترتفع بعد التواجد طوال ٥ دقائق مع امرأة شابة وجذابة ".
يشار إلى أن للكورتيزول فوائد إيجابية، إذا تواجد في الجسم بكميات قليلة، إذ يساعد على الوعي.. لكن ارتفاع معدلاته بشكل مزمن، يمكن أن يسيء للجسم، ويتسبب بأمراض القلب، أو السكري، أو ارتفاع ضغط الدم، أو حتى العجز الجنسي.
سراجي
/
أثر القرآن على المخ
أثر القرآن على المخ
ثبت علميا أن تلاوة القرآن الكريم وترتيله والاستماع إلى آياته والإنصات لها ؛ يعزز القوى العقلية.. وأن الترددات العقلية الصادرة عن أصوات تلاوة القرآن الكريم، يجعل العقل يصدر سلسلة من الترددات والطاقات، تعرف علميا باسم (موجات العقل).
فإذا كنت حقا تريد تزويد عقلك بالموجات الصوتية المغذية، استمع للقرآن الكريم، وأنصت جيدا لآياته، وراقب جيدا كيف تزداد قواك العقلية، وكيف تصبح مبدعا في تفكيرك.
وثبت فعليا أن الإنسان يحتاج للاستماع إلى الآيات المحكمات من كتاب الله، كغذاء فعال للروح والعقل معا، أكثر من حاجة العقل إلى المغذيات الطبيعية والأعشاب الطبية والفيتامينات، وغيرها من منشطات العقل.
والعجيب فعلا أن الاستماع للقرآن الكريم، يزيل الضجر والتشتت والنسيان السريع، بعكس الاستماع لأي أي شيء آخر.
لذا فاحرصوا قدر استطاعتكم أن تظلوا يقظين أثناء الاستماع، ولا تعطوا لعوامل التشتت الفرصة.. فقد ثبت أن السر في تركيبة عقولنا، يكمن في أنه بالاستماع للقرآن الكريم تبقى خلايا مخك حية سعيدة، حتى في أثناء فترات الضغط عليها.
وثبت توقف خلايا المخ عن التناقص بعد دوام الاستماع للقرآن الكريم، وكذلك زيادة قدرة المستمع على التركيز، واستدعاء الذاكرة، والقيام بعمليات حسابية لم يكن بالإمكان القيام بها من قبل.
سامر المولى
/
طرائف علمية
- يمكن للحلزون أن ينام لمدة ثلاث سنوات!
- حاسة التذوق لدى الفراشات في قدميها!.
- الفيلة هي الحيوانات الوحيدة التي لا تستطيع القفز!.
- للقطط أكثر من مئة صوت، بينما للكلاب حوالي العشرة!.
- حجم العيون لا يتغير منذ الولادة، لكن حجمي الأنف والأذن لا يتوقفان عن النمو!.
- عين النعامة أكبر من دماغها!.
- جميع الدبب القطبية عسراء (تستخدم اليد اليسرى)!.
- ترمش النساء تقريباً ضعف الرجل!.
- يستخدم رجال الاسكيمو الثلاجات لمنع الطعام من التجمد!.
- صوت البطة لا صدى له، ولا أحد يعلم لماذا!.
- من الممكن أن تصعد البقرة الدرج، ولكن من المستحيل أن تنزل!.
- كل جهتين متقابلتين في النرد مجموع عددهما هو سبعة.
- هذه الجملة تستعمل كل أحرف اللغة الانجليزية :
" The quick brown fox jumps over the lazy dog "
- بصمة اللسان مثل بصمة الأصابع، فكل شخص له بصمة لسان مختلفة!..
- السعرات الحرارية التي تحرق أثناء نوم الإنسان تفوق تلك التي يحرقها أثناء مشاهدته للتلفاز.
- حبات اللؤلؤ تذوب في الخل.
- كوكب الزهرة هو الكوكب الوحيد الذي يدور مع حركة عقارب الساعة.
ام عبدالله
/
دراسة : صلاة الفجر تقي من أمراض القلب وتص
كشفت دراسة علمية أجراها خبراء في جمعية " أطباء القلب " في الأردن امس الأحد عن أن أداء صلاة الفجر في موعدها المحدد يوميا خير وسيلة للوقاية والعلاج من أمراض القلب وتصلب الشرايين بما في ذلك احتشاء عضلة القلب المسببة للجلطة القلبية وتصلب الشرايين المسببة للسكتة الدماغية.
وأكدت الأبحاث العلمية والطبية أن مرض إحتشاء القلب، وهو من أخطر الأمراض، ومرض تصلب الشرايين وإنسداد الشريان التاجي، سببها الرئيسي هو النوم الطويل لعدة ساعات سواء في النهار أو الليل.
وأظهرت نتائج الدراسة أن الإنسان إذا نام طويلا قلت نبضات قلبه إلى درجة قليلة جدا لا تتجاوز ٥٠ نبضة في الدقيقة وحينما تقل نبضات القلب، ويجري الدم في الأوعية والشرايين والأوردة ببطء شديد الأمر الذي يؤدي إلى ترسب الأملاح والدهنيات على جدران الأوردة والشرايين وبخاصة الشريان التاجي وانسداده.
وأشارت الدراسة إلى أنه نتيجة لذلك يصاب الإنسان بتصلب الشرايين أو انسدادها، حيث يؤدي ذلك إلى ضعف عضلة القلب وانسداد الشرايين والأوردة الناقلة للدم من القلب وإليه حيث تحدث الجلطة القلبية أو انسداد الشرايين الناقلة للدم من الدماغ وإليه مما يسبب السكتة الدماغية المميتة في أغلب الأحيان.
وشددت نتائج الدراسة على ضرورة الامتناع عن النوم لفترات طويلة بحيث لا تزيد فترة النوم على أربع ساعات، حيث يجب النهوض من النوم وأداء جهد حركي لمدة ١٥ دقيقة على الأقل، وهو الأمر الذي يوفره أداء صلاة الفجر بصورة يومية في الساعات الأولى من فجر كل يوم والأفضل أن تكون الصلاة في المسجد وفي جماعة.
soofy
/
تأثير الغناء على الأعصاب
(حقيقة علمية مخيفة)
تأثير الغناء على الأعصاب :
يقول الدكتور " لوتر " :
إن مفعول الغناء والموسيقى في تخدير الأعصاب، أقوى من مفعول المخدرات.
والدكتور " ولف آدلر " الاستاذ بجامعة كولومبيا يقول :
" إن أحلى وأجمل الأنغام والألحان الموسيقية، تعكس آثاراً سيئة على أعصاب الإنسان, وعلى ضغط دمه, وإذا كان ذلك في الصيف، كان الأثر التخريبي أكثر.
" إن الموسيقى تتعب وتجهد أعصاب الإنسان على أثر تكهربها بها, وعلاوة على ذلك فإن الارتعاش الصوتي في الموسيقى يولد في جسم الإنسان عرقاً كثيراً خارجاً عن المتعارف، ومن الممكن أن يكون هذا العرق الخارج من الحد مبدء اً لأمراض أخرى.
إلى غيرها من الاعترافات والتصريحات التي أدلى بها الأخصائيون والأطباء, بشأن الغناء وتأثيره على الأعصاب, وإتعابه للنفس والروح, وغير ذلك.
وإذا استمر الإنسان في هذه التجربة المقيتة, وواصل استماعه إلى الموسيقى والغناء, هل تعرف أين يؤول أمره ومصيره؟.. إلى مستشفى الأمراض العقلية، وابتلاع الأقراص المخدرة للأعصاب وتحطيم الجسم.
أما البرفسور " هنري اوكدن " الأستاذ بجامعة " لويزيانا " والمتخصص في علم النفس, والذي قضى 25 سنة في دراسته, كتب مقالاً في مجلة " نيوزويك " قال فيه :
" إن " آدنولد " الدكتور في مستشفى نيويورك، قام بواسطة الأجهزة الالكترونية الخاصة بتعيين أمواج المخ والدماغ، بإجراء بعض التجارب على الألوف من المرضى، الذين يشكون من الأتعاب الروحية والعصبية والصداع, وبعد ذلك ثبت لديه أن من أهم عوامل ضعف الأعصاب والأتعاب النفسية الروحية والصداع هو : الاستماع إلى الموسيقى والغناء, وخصوصاً إذا كان الاستماع بتوجه وإمعان.
فسبحان الله العظيم ما حرم شيئا إلا لحكمة!.
نرجس
/
مادة
يفرز جسم جميع الكائنات مادة معينة، تسمى الفيرومين، عند موسم التكاثر.. حيث أن هذه المادة تجعل الجنس الآخر، ينجذب للجنس المخالف، لإتمام عملية التكاثر.
وهذه المادة تكون لها رائحة مميزة، تجذب الطرف الآخر.. فالمسك الذي يستخرج من الغزال، يعتبر فيرومين طبيعي.. وكذلك العنبر الذي يستخرج من الحوت في موسم التكاثر، والذي يستخدم في العطورات، يعتبر فيرومين طبيعي.
وعند صنع العطور تستخدم هذه المادة، التي تصنع كيميائياً في تركيبه.. لذلك أغلب إعلانات الشركات العالمية للعطور، تركز أن العطر يجذب الجنس الآخر، بطريقة مباشرة وغير مباشرة.
سراجي
/
ثبت علميا
ثبت علميا
أن سماع القرآن يقلل من انتشار الخلايا السرطانية في جسم الإنسان بل ويدمرها.
ثبت علميا
أن سماع الأغاني يزيد من انتشار الخلايا السرطانية في جسم الإنسان.
ثبت علميا
أن إطالة السجود يقوي الذاكرة، ويمنع الجلطة الدماغية.
ثبت علميا
أن السجود يزيل الشحنات الموجبة في الجسم ؛ لأن شحنات الأرض سالبة.. وهذا مفيد جدا للذين يعانون من زيادة في شحنات الجسم.
سراجي
/
مادة الاندورفين
مادة الاندورفين
قال أحد المحاضرين الغربيين متحدثاً عن الإندورفين :
إذا أردتم أن تتغلبوا على القلق وضغط العمل، فلابد من إفراز الجسم لمادة اسمها (الإندورفين)، هذه المادة إذا أنتجها الجسم فإنها تهدئ البال وتريح الأعصاب.. ولكن كيف تفرز هذه المادة؟..
إن هذه المادة لا تخرج إلا إذا عزل الإنسان نفسه، فيعيش مع ذاته ويخلو بنفسه، فتخرج هذه المادة.. وبدأ يفصل في الأوضاع التي يفرز خلالها الجسم مادة الإندورفين، فقال :
أولا : من خلال النوم العميق.
ثانيا : الاسترخاء ولو لعشر دقائق يوميا.
ثالثا : الرياضة بحيث لا تقل عن ست ساعات أسبوعيا.
رابعا : - وهذا ما عجبت له - حيث قال : الخشوع في الصلاة.. فهو يرى أن المسلمين أفضل من غيرهم في هذا المجال، حيث أنهم يصلون خمسا وثلاثين صلاة في الأسبوع.. بينما يصلي اليهود أو النصارى مرة واحدة في الأسبوع.
وفي الصلاة حين يكون الإنسان أكثر خشوعا، تخرج مادة الإندورفين بكثرة، وهكذا كلما قوي خشوعه ازداد راحة وطمأنينة.
ومن هنا ندرك مغزى قول النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - لبلال رضي الله عنه : (أرحنا بالصلاة يا بلال).
فما أعظم إسلامنا!.. وما أعظمك يا أبا القاسم يا رسول الله!..
هذا والله اعلم.. ولكن بلا شك أننا نشعر بعد الصلاة بالراحة.
نسأل الله أن يمن علينا بالمداومة عليها والخشوع فيها.
سراجي
/
هل تعلم
هل تعلم
- هل تعلم أن أول من تمنى الموت، هو يوسف عليه السلام.
- هل تعلم أن أول ما يرفع من أعمال هذه الأمة، هي الصلوات الخمسة.
- هل تعلم أن أول صلاة صلاها رسول الله (ص)، هي صلاة الظهر.
- هل تعلم أن أول من تنشق عنه الأرض يوم القيامة، هو نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم.
- هل تعلم أن أول من يقرع باب الجنة، هو نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم.
- هل تعلم أن أول شافع وأول مشفع، هو نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.
- هل تعلم أن أول أمة تدخل الجنة، هي أمة نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم.
- هل تعلم أن أول من أذن في السماء، هو جبريل عليه السلام.
- هل تعلم أن أول من قدر الساعات الاثني عشرة، هو نوح عليه السلام في السفينة، ليعرف مواقيت الصلاة.
- هل تعلم أن أول من ركب الخيل، هو إسماعيل عليه السلام.
- هل تعلم أن أول من سمى الجمعة الجمعة، هو كعب بن لؤي.
- هل تعلم أن أول من قال سبحان ربي الأعلى، هو إسرافيل عليه السلام.
- هل تعلم أن أول ما نزل من القرآن الكريم، هي آية (اقرأ باسم ربك الذي خلق).
- هل تعلم أن أول من خط بالقلم، هو إدريس عليه السلام.
- هل تعلم أن آخر ما نزل من القرآن الكريم، هي آية (واتقوا يوماً ترجعون فيه إلى الله).
- هل تعلم أن أول ما نزل من التوراة، هي (بسم الله الرحمن الرحيم).
- هل تعلم أن أول من جاهد في سبيل الله، هو إدريس عليه السلام.
- هل تعلم أن أعظم آية في القرآن الكريم، هي آية الكرسي.
- هل تعلم أن من قال (سبحان الله وبحمده) مئة مرة، غفرت ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر.
- هل تعالم أن من قال (بسم الله الرحمن الرحيم ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم) سبعا بعد صلاتي الصبح والمغرب، كتب من السعداء ولو كان من الأشقياء.
- هل تعلم أن من قال (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين) وهو في شدة، فرج الله عنه.. كما فرج عن يونس عليه السلام، عندما قال هذه الكلمات في بطن الحوت.
- هل تعلم أن من قال : (سبحان الله وبحمده) مئة مرة ؛ حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر.
- هل تعلم أن من قال : (سبحان الله وبحمده)؛ غرست له به نخلة في الجنة.
- هل تعلم أنه قال عليه الصلاة والسلام : (كلمتان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن : سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم).
- هل تعلم أن أربعة أشياء تمرض الجسم :
الكلام الكثير، النوم الكثير، والأكل الكثير، الجماع الكثير.
وأربعة تهدم البدن :
الهم، والحزن، والجوع، والسهر.
وأربعة تيبّس الوجه، وتذهب ماء ه وبهجته :
الكذب، والوقاحة، وكثرة السؤال عن غير علم، وكثرة الفجور.
وأربعة تزيد في ماء الوجه وبهجته :
التقوى، والوفاء، والكرم، والمروء ة.
وأربعة تجلب الرزق :
قيام الليل، وكثرة الاستغفار بالأسحار، وتعاهد الصدقة، والذكر أول النهار وآخرة.
وأربعة تمنع الرزق :
نوم الصبحة، وقلة الصلاة، والكسل، والخيانة.
ام مرتضى
/
ماذا يحدث لأجسامنا عند قولنا يا الله؟
كم منا يعلم ماذا يحدث لأجسامنا عند قولنا يا الله؟!..
توصل باحث هولندي في جامعة (أمستردام) الهولندية، إلى أن تكرار لفظ الجلالة يفرغ شحنات التوتر والقلق بصورة عملية، ويعيد حالة الهدوء والانتظام للنفس البشرية.
أكد الباحث أنه أجرى على مدار3 سنوات لعدد كبير من المرضى بينهم غير مسلمين ولا ينطقون العربية، وكانت النتائج مذهلة بخاصة للمرضى الذين يعانون من حالات شديدة من الاكتئاب والقلق والتوتر.
وأوضح الباحث بصورة عملية فائدة النطق بلفظ الجلالة :
فحرف الألف يصدر من المنطقة التي تعلو منطقة الصدر، أي بدايات التنفس، ويؤدي تكراره لتنظيم التنفس والإحساس بارتياح داخلي.
كما أن نطق حرف اللام، يأتي نتيجة لوضع اللسان على الجزء الأعلى من الفك وملامسته، وهذه الحركة تؤدي للسكون والصمت ثوان أو جزء من الثانية - مع التكرار السريع - وهذا الصمت اللحظي يعطي راحة في التنفس.
أما حرف الهاء الذي مهد له بقوة حرف اللام، فيؤدي نطقه إلى حدوث ربط بين الرئتين - عصب ومركز الجهاز التنفسي - وبين القلب، ويؤدي إلى انتظام ضربات القلب بصورة طبيعية.
(الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللًّهِ الا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ) سورة الرعد
سراجي
/
هل تعلم
هل تعلم
- أن دم الإنسان يحتوي على ما يكفي لصناعة خمسة مسامير من الحديد.
- أن أول الأصوات التي يستطيع الطفل تمييزها، هو صوت الأم.
- أول مرة عرف فيها الإنسان الكتابة، كانت عام ٤٠٠٠ ق. م.
- أن التمر يزيل الإمساك، بينما البلح غير الناضج يوقف الإسهال.
- أن ارتفاع نسبة الملوحة في البحار يستطيع الإنسان العوم بدون خشية أن يغرق.
- الطفل لا يمكنه البكاء حقيقة، قبل مرور خمسة أسابيع على الأقل بعد الولادة.. إذ تبدأ حينئذ فقط القنوات الدمعية في عملها.
- أن المخ البشرى يتكون من أثنى عشر مليون خلية، تسيطر على العضلات والأعصاب، وأجهزة الجسم المختلفة.
- أن الصقر أقوى الطيور بصراً.
- تمتلك الجرادة تسع مئة عضلة مستقلة تقريبا، أي بزيادة مئتي عضلة عن الإنسان، الذي يملك أقل من سبعمئة عضلة.. ولبعض الديدان أكثر من أربعة آلاف عضل مستقل.
- تتجدد رموش عين الإنسان باستمرار، ويبلغ متوسط عمر الرمش الواحد حوالي ١٥٠ يوما.
- هل تعلم أن الإنسان عندما يتكلم فإنه يستعمل ٤٤ عضلة، وعندما يغضب يستعمل٢٣ عضلة، وعضلتين فقط عندما يبتسم، وأثناء النوم تسترخي ٣٥٧عضلة.
- أن بعض أنواع السمك تقتل فريستها، بصعقها بشحنة كهربائية، تصدر من جسمها.
- هل تعلم أن حاسة الذوق لدى الفراش، توجد في أرجلها الخلفية.
- أطول الحشرات عمراً، من فصيلة الخنافس تحمل اسم (الخنفساء الرائعة)، إذ أن تحولها من طور اليرقة إلى طور العذراء فقط، يحتاج إلى ٤٧ سنة كاملة.
- في عام١٧٠٥ وصل قرد على متن زورق صغير إلى شاطئ وست هارتبول بإنجلترا.. فقضت محكمة عسكرية بإعدامه شنقاً، بتهمة التجسس لحساب فرنسا.
- أكبر بيضة في العالم الآن هي بيضة النعامة، وزنها ٢ كيلوجرام تقريباً، وُسمك قشرتها فيبلغ ١. ٥ ميليمتر تقريباً.. ويمكن لشخص وزنه ٩٨ ر١٢٦ كيلوجرام، أن يقف عليها دون أن تتحطم.
- البعوضة لها أسنان، وعدد أسنانها ٤٧ سنة، وللأرنب ٢٨ سناً في فمه، وللفيل ٣٢، وللجمل ٣٤ وللكلب٤٢.
- أن كل الكائنات تحرك فكها السفلي عند الأكل، عدا التمساح، الذي يحرك فكه العلوي.
- أن قلب الذبابة يخفق ١٠٠٠ مرة في الدقيقة الواحدة.
- أن عنق الزرافة يحتوي على عدد من الفقرات، يساوي العدد الموجود في عنق الإنسان.
- أن مجموع ما تضعه أنثى الذباب من بيض طوال حياتها، أكثر من ٥٠٠ بيضة.
- الفرس يستطيع أن يظل شهراً كاملاً واقفاً على أقدامه.
- أن أضخم أنواع العناكب تعيش في البرازيل، ويصل وزنها إلى ٨٥ جراماً.
- أن أثقل حيوان في العالم هو الحوت الأزرق.
- أغلب الأسماك التي في أعماق عميقة جداً، عمياء.
- الديناصور " ستيجوسوروس " الذي كان يزن ٨٠ ألف رطل، كان لديه دماغان، أحدهما في رأسه والأخر في ذيله.
- من الغريب والمدهش أن الصرصور، بعد احتكاكه بالإنسان يسارع إلى مخبئه لتنظيف نفسه.
- تضع أنثى الأخطبوط ٦٠ ألف بيضة، ثم تلزم مخبأها ولا تغادره حتى تموت جوعاً.
- هل تعلم أن الزرافة لطول رقبتها، فهي لا تنام في اليوم الواحد إلا تسع دقائق.. وليست على مرة واحدة، إنما على ثلاث مراحل، كل مرة ثلاث دقائق.
- أن هنالك نوعا من الأسماك يدعى بالسمك الصدفي، بإمكانه ابتلاع إنسان كامل.
- أن نحلة العسل إذا لسعتك تموت هي على الفور.
- أن مقدرة الحصان والهر والأرنب على السمع، أكبر من مقدرة الإنسان.. وهي تستطيع تحريك آذانها, لالتقاط أضعف الأصوات.. والحصان إذا قطع ذيله مات.
- أن أول حديقة حيوان أنشئت في العالم، كانت في باريس عام ١٧٩٣م.
- العقرب إذا أُحيط بالنار، يلسع نفسه، ويموت.
- الأفيال تبكي عندما تكون حزينة.
- الفيل يموت، إذا دخلت في أذنه نملة.
- المشتري أكبر الكواكب الشمسية، قطره ٨٨ ألفاً و٧٠٠ ميل.. ولو افترضنا أن عداء يجري بسرعة ٦ أميال في الساعة، فإنه سيحتاج إلى خمس سنوات، ليقوم بدورة كاملة حوله.
- أول مدينة زودت بشبكة هاتفية، هي باريس عام ١٨٨٠م.
- الشمس تبعد عن الأرض قرابة ١٥٠ مليون كم تقريبا.
- يوجد على سطح كوكب عطارد بحيرات متجمدة، رغم أن الجانب المواجه للشمس تصل حرارته إلى ٤٢٧ درجة مئوية، أي ما يكفي لصهر معدن الرصاص.
- كان الإغريق يختارون شخصاً له رأس ضخم، ويحلقون شعر رأسه، ويكتبون على رأسه، ثم يترك إلى أن يطول شعره، ويرسل إلى المكان المنشود.. فإذا وصل يقص شعره مرة ثانية، فتقرأ الرسالة.
- يوجد في مدينة كليفلاند بولاية أوهايو الأمريكية، قانون يمنع صيد الفئران بدون إذن أو رخصة صيد رسمية.
- أول بئر نفطية حُفرت في العالم، كانت في ولاية بنسلفانيا الأمريكية عام. ١٨٥٩
- أن أطول الحروب في العالم، هي حرب المئة عام بين فرنسا وبريطانيا، عام ١٣٣٨، واستمرت حتى عام ١٤٥٣، أي دامت ١١٥ عاماً.
- أقرب نجمة تبعد عن الأرض، مسافة ١١ مليون وسبعمائة ألف كيلو متر.
- تحتوي طبقة الأيونسفير وهي الطبقة العليا في الغلاف الجوي، على جسيمات ذرية مشحونة، لها أهمية بالغة في الاتصالات وانتقال موجات الراديو.
- أن أكبر مجموعة جزر في العالم، يبلغ طولها ٥٦٠٠ كيلومتر.
- أن أكبر صحراء في العالم، هي الصحراء الكبرى في شمال أفريقيا.
- أعلى قمة في أمريكا الشمالية، هي (قمة جبل ماك كنلي) بألاسكا، التي يبلغ ارتفاعها ٦٢٠٠متراً.
- أقدم إذاعة في العالم هي إذاعة (البي بي سي) محطة الإذاعة البريطانية، التي أنشئت عام ١٩٢٢، وتبث برامجها بحوالي ٥٠ لغة عالمية.
- أول مركز للطاقة الهيدروليكية أنشئ سنة ١٩٨٤ في (إتايبو)، على الحدود بين البرازيل وأورجواي.
- أقصر حرب في التاريخ، هي بين زنجبار وإنجلترا في عام ١٨٩٦، حيث استسلمت زنجبار بعد ٣٨ دقيقة.
- أن مكتشف الهيدروجين، هو هنري كافندش في عام ١٧٦٦.
- أن مخترع مقياس ريختر لتسجيل الزلازل، هو العالم الألماني ريختر في عام ١٩٥٣.
- أن مكتشف البنسلين، هو الكسندر فلمنج.
- أنه يعود اختراع الثلاجة إلى عام ١٨٥٠، وظهرت الثلاجة المنزلية لأول مرة في شيكاغو بالولايات المتحدة.
سراجي
/
فوائد بعض الخضراوات
جرجير : يستخدم في تخفيض نسبة الدهون والكوليسترول في الدم.
ريحان : من المنبهات الهاضمة ومضاد للتشنج.
كراث : يقاوم فقر الدم، ومفتت للحصى في المسالك البولية.
الكرفس : لعلاج المشاكل البولية، ومشاكل التهاب المفاصل، كطاردة للأرياح، ولها مفعول مهدئ.
كزبره : علاج الكحة ومشاكل المثانة والقيء والتطريش و الدسنتاريا والدوخة.
مولخية : تساعد في علاج ضغط الدم المنخفض، وهبوط الطاقة، والوهن الجسدي.
نعناع : لعلاج الربو والسعال، ويدر البول، ويسكن المغص الكلوي، وآلام الحيض.
الرجله " البقلة الحمقاء ": تنفع في علاج المشكلات البولية والهضمية.
سراجي
/
فوائد بعض الفواكه
فوائد بعض الفواكه :
برتقال : ملين طبيعي، مقاوم للإمساك، مفيد للصدر والسعال، فاتح للشهية.
تفاح " خل التفاح ": خذ تفاحة في كل يوم، تبعد المرض عنك دوم.
ليمون : مطهر ومضاد للروماتزم، ومقشع، أي طارد للبلغم.
موز " الطلح ": يقي من القرحة، ومن ارتفاع ضغط الدم.
رمان : لطرد الديـدان من الأمعاء خاصة الدودة الشريطية، ويستخدم القشر كمادة قابضة للبطن.
عنب، زبيب : يؤخر سن اليأس، ويخفض الضغط ويعالج الإمساك.
مشمش : علاج الإسهال والطمث، وسوء الهضم، وكذلك زيادة حموضة الدم والضعف العام.
جزر : الجزر يحمي من سرطان الجلد.
التين : ملين، مسمن.
الأترج : الأترج مضاد للبرد والأنفلونزا والحمى، ويحافظ على ضغط الدم.
الكرز : منظفاً قوياً للدم، ومضاداً للسموم، ومريحاً للخلايا المتعبة، ومنشطاً للعضلات والأعصاب.
سراجي
/
نصائح غذائية
نصائح غذائية
قل وداعا لإجهاد المعدة مع هذه النصائح :
أصبحت مشاكل المعدة إحدى أكثر شكوى صحة شيوعا في وقتنا الحالي، خصوصا بين النساء. ورغم ابتلاع أقراص تخفيف الحموضة المعوية، وعسر الهضم، والغازات والجزر الحامضي إلا أن المشكلة تعود دائما. ولكن ليست كل الحالات بهذه السوء، فهناك حلول طبيعية مفيدة ومريحة. سوراي ستيوارت، دكتوراه، ومؤلفة كتاب ' التغذية لجسمك وعقلك وروحك.
تقول الدّكتورة ستيوارت، " بعض الأطعمة، عندما تختلط سوية، تخلق مشاكل هضمية يمكن أن تؤدّي إلى مشاكل صحية، لكن إذا عرفت كيف تدمج أطعمتك، فسوف تتمكن من التخلص من القرحة، وعسر الهضم، والحموضة المعوية، والغثيان و بالإضافة إلى مجموعة من الأمراض الأخرى ".
هذا وقد وضعت الدّكتور ستيوارت خمسة قواعد لتناول الطعام، التي ستجعلك تشعر بالتحسن فورا :
- لا للحم مع البطاطا
تجنّب خلط البروتين الحيواني مع الحبوب أو النشا. يستعمل الجسم إنزيمات مختلفة لتحطيم البروتين وكذلك يستعملها للحبوب والنشا، لذا عندما تخلط البروتين مع النشويات تشعر بالضيق. بدلا من لحم البقر مع البطاطا الحلوة، حاول تناول اللحم مع الخضار، واستغني عن النشويات.
تقول آيلين سيلفا، دكتوراه، ومؤلفة مشاركة في كتاب ' A Hea lthier You ' إن جعل العملية الهضمية في جسمك أكثر بساطة أمر فعّال جدا، أكثر الناس الذين يعانون من مشكلة الوزن عندهم مشكلة في حركة الأمعاء. بينما تبسيط طريقة تناول الطعام يساعد في حل هذه المشكلة.
- تناول الفاكهة لوحدها
الفاكهة غذاء سريع الهضم.. تقول ستيوارت : بعض المرضى الذين يعانون من الحساسيات، اتجاه بعض أنواع الفاكهة، لا يدركون أن السبب قد يكون في موعد تناول الفاكهة. فعندما أسألهم متى يتناولون الفاكهة، عادة ما تكون تفاحة أو موزة، يجيبون بأنهم يتناولونها بعد وجبة طعام.. الأمر الذي يعني بأنّها تختلط مع كل الأطعمة الأخرى في المعدة، وبالتالي يصبح هضمها بطيئا، مما يسبب الضيق.
توصي ستيوارت بأكل الفاكهة على الأقل قبل نصف سّاعة من وجبة الطعام، أو كوجبة خفيفة بين وجبات الطعام.
من جهة أخرى، تعتقد مدربة الصحة جينيفر توما، مبتكرة الحمية التفاعلية، بأن تناول الفاكهة المحلية قد يساعد أيضا. فأجسامنا اعتادت على هضم الغذاء المحلي المتوفر حولنا، لذا لا نجد مشاكل هضمية عند تناوله مقارنة مع الفاكهة المستوردة. وتؤكد توما على أن الفاكهة بين الوجبات ممتازة للحفاظ على مستوى السكر في الدم.
- لا تغرق غذائك
إن تناول قدح من الماء قبل نصف سّاعة من وجبة الطعام، يعتبر مشكلة شائعة في منع الشهية، لأنك عندها لن تكون جائعا جدا.. تقول الدّكتور ستيوارت : بأنّه فكرة عظيمة لتخسيس الوزن.. ولكن تناول الماء والمشروبات، خلال الوجبة يسبب مشاكل هضمية، لأن المضغ يرسل إشارة للمعدة بأن الطعام في الطريق، فتستعد العصارات الهضمية.. ولكن عندما تتبع اللقمة بالماء، فإن الجسم يتشوّش، مما يسبّب الشعور بالضيق.
وتوصي سيلفا بتناول الماء قبل ٢٠ إلى ٣٠ دقيقة من موعد تناول الطعام. أما الشرب أثناء الوجبة فيمكن أن يسبب تدفّق الإنزيمات الهضمية بعيدا.
- ضع جانبا الخبز والزبد
تقول الدّكتورة ستيوارت أكثر الناس يبالغون في تناول الحبوب والألبان. ونتيجة لذلك، لا تستطيع أجسامنا استعمال كلّ ما نستهلكه. وتنصح ستيوارت مرضاها بالتخلي عن الألبان والحبوب لمدة ١٠ إلى ١٤ يوما، ومراقبة شعورهم. حيث يبدء ون بالشعور بالنشوة خلال بضعة أيام، فألم المعدة والضيق سيزولان، وتزيد الطاقة أكثر، ويصبح النوم أسرع ويزول الصداع. وتضيف ستيوارت، يجب أن نتناول الخضار، أكثر من أي مادة غذائية أخرى.
بينما تحذر توما من ظهور أعراض جانبية، لتغير النمط الغذائي، مثل الشعور بالتعب والإجهاد، وتأرجح المزاج. لذا يفضل القيام بعملية تطهير كاملة للجسم، قبل الانتقال إلى حمية غذائية مختلفة.
- لا للفقاعات
تسبب المشروبات الغازية بلا شك الغازات والنفاخ.. فهي تضيف عناصر غازية إلى جسمك، وتسبب تأثيرات سيئة على قلبك وكبدك ومرارتك، دون الحاجة لذكر المشاكل الأخرى المتعلقة بالمنطقة البطنية. لكن ماذا نشرب : تنصح ستيوارت كل شخص يشكو من سوء الهضم، بتناول العصير النباتي الطازج، والماء، وعصائر الفاكهة والشاي العشبي.
سراجي
/
طرق تحسين أداء المخ..
تحسين أداء المخ..
المخ هو الآمر والمُتحكم في مجرى حياتك، وهو المسئول كليا عن كل شيء يفعله الإنسان.
الجانب الأيسر منه يُمثل العلم، والجانب الأيمن يُمثل الحكمة.
مخك يحدد كيف تفكر, كيف تشعر، كيف تتصرف, وكيف ستتواصل مع من حولك من الناس.
مخك يقرر ما هي شخصيتك, فهو يقرر كيف تكون مفكر متأمل، كيف تكون مؤدب، أو كيف تكون وقح.
هو يقرر كيف تفكر في خطواتك، وهو مسئول عن سلوكك في العمل ومع عائلتك.
مخك أيضا يؤثر في عواطفك، وكيفية تعاملك مع الجنس الآخر.
مخك أكثر تعقيد من أي كمبيوتر ممكن تصوره.
هل تعلم أن المخ البشرى يحتوى على مئة بليون من الخلايا العصبية، وكل خلية عصبية تحتوى على كثير من الاتصالات مع الخلايا العصبية الأخرى؟..
مهم جدا تحسين عمل المخ، لتكون أحسن ما تستطيع أن تكون، سواء في العمل, في وقت الفراغ, أو في علاقاتك.
ببساطة, مخك مركز كل شيء أنت تفعله, كل ما تشعر وتفكر به وعلاقاتك مع الناس.
وممارسة التمارين العقلية، لها دور إيجابي وفعال، على أداء وعمل المخ.
لذلك يوجد ٢٢ طريقة لزيادة طاقة مخك :
١ - نمى خلايا مخك
أثبتت الدراسات أن الإنسان الذي يحصل على مقدار وافر من التمارين البدنية، ينتج عقل أفضل.
لذلك مارس الرياضة, الجري الخفيف, أو اعمل مع زميل لكي تحصل على التشويق.
٢ - دَرِّب عقلك
ليس فقط التمرين البدني هو الذي يجعل خلايا المخ نشطة.. تستطيع أن تنمى مناطق كثيرة ومتعددة في مخك، بوضع هذه المناطق على أهبة الاستعداد العمل.
د / كاتز من جامعة دوك - دكتور في علم التشريح والوظائف والأمراض للنظام العصبي -، ذكر في كتابة (حافظ على مخك نشيط): " بأن إيجاد طرق بسيطة، لاستغلال الأجزاء المغلقة، والغير مستخدمة في مخك، قد يساعد على المحافظة على كل من الخلايا العصبية، وتفرعاتها بالمخ ".
تدريب رفع الأثقال الجديد، يُنمى العضلات المستخدمة في عملية الرفع، والتي هي مختلفة عن تلك الأخرى المستخدمة في التمرين القديم الذي تعودت عليه.
قال د. كاتز : إيجاد الطرق الجديدة والغريبة في التفكير، ورؤية العالم، ممكن أن تُحسن من وظائف الأجزاء الغير نشطة، والغير مستخدمة في المخ.
مثل اكتشاف طرق جديدة في العمل, السفر إلى أماكن جديدة, مزاولة نشاط فني جديد...
والخلاصة من ذلك، أن تفعل أي شيء جديد، لإجبار نفسك على الخروج من الحالة الروتينية.
٣ - اسأل لماذا؟
عندما نصبح راشدين وناضجين، كثير منا يكبت أو ينكر ويرفض الفضول الطبيعي.
اجعل نفسك فضولي!.. اسأل نفسك لماذا حدثت هذه الأشياء؟.. أفضل طريقة لتدريب الفضول، هي بواسطة السؤال لماذا؟.. اجعلها عادة جديدة، السؤال لماذا، على الأقل عشرة مرات في اليوم، فمخك سيكون أكثر سعادة، وسوف تُذهلك كم الفرص والحلول، التي ستظهر لك في حياتك وعملك.
٤ - اضحك!
أبلغنا العلماء أن الضحك جيد لصحتنا، فهو يحررنا من الداخل، ويدعم الطاقة الكيميائية داخل الجهاز العصبى.
إن الضحك إحساس جيد يساعد في تخفيض الضغوط، ويكسر الأنماط القديمة أيضا.. ولذلك الضحك مثله مثل الشاحن السريع لبطارية مُخنا.. اضحك أكثر وأكثر.. ولكن ليس أكثر من ذلك، لأن كثره الضحك تميت القلب.. لا تنس!.. أي يجب أن تروحوا عن القلوب ساعة بعد ساعة، فإنها تمل كما تمل الأبدان.
٥ - تناول زيوت أوميجا ٣
تتواجد زيوت أوميجا ٣ في شجر الجوز, بذر الكتان, وخاصة السمك.
مؤخرا اكتشف الباحثون مدى أهميته للمخ البشرى، ليس فقط لأنه يساعد نظام الدورة الدموية في ضخ الأوكسجين في منطقة الرأس، لكنه أيضا يُحسن من وظائف الأغشية المحيطة بالخلايا المخية.
ولهذا الأشخاص الذين يستهلكون كثير من السمك، هم أقل تعرضا للإصابة بالاكتئاب, الجنون, حتى حالة اضطرابات نقص الانتباه.
العلماء سجلوا أن الأحماض الدهنية مهمة لنمو مُخ سليم عند الأطفال، ويُعَزَز الذكاء باستهلاك كمية كافية من هذه الزيوت.
٦ - تَذَّكر
أخرج ألبومات الصور القديمة واسترجع ذكرياتك، اجعل عقلك يفكر فيهم، وعقلك سوف يَرُد عليك بعواطف إيجابية، وعلاقات جديدة من هذه الذكريات.. وسيساعدك هذا مع مهماتك وتحدياتك الحالية.
٧ - أوقف الدهون
هل الدهون السيئة تجعلك غبي؟
الباحثون في جامعة تورينتو وضعوا نظام حِمية، قاموا بتجارب على الفئران لإعطائهم حِمية غذائية تحتوى على ٤٠ % من الدهون، هذه النسبة أثرت على كثير من مناطق عمل المخ منها الذاكرة, حيز الإدراك, وقاعدة التعليم.
زادت المشاكل وأصبحت أسوء مع نظام حِمية يحتوي على دهون مشبعة. هذه الدهون التي تتواجد بوفرة، في اللحوم، ومنتجات الألبان والأجبان.
فالدهون تعمل على تخفيض تدفق الأوكسجين بالدم إلى مخك, وأيضا تبطئ عملية الأيض في الجلوكوز.
ولكن من الممكن تناول الدهون الموجودة بالأسماك، وأيضا زيت الزيتون, المكسرات والبذور.
المهم أن تبقى بعيدا عن الدهون الحمضية، والزيوت المهدرجة المتوفرة في المخبوزات القاسية (البسكويت) والوجبات السريعة.
٨ - اشغل وقتك في حَل الألغاز
مثل الكلمات المتقاطعة، أو ترتيب الصور المعروفة بالبازل، وهى قطع يتعين على المرء أن يرتبها بحيث تشكل صورة ما.
حل الألغاز في وقت فراغك، طريقة عظيمة لتنشيط مخك، ولتجعله يعمل بحالة جيدة.. قم بحل الألغاز للمتعة.. ولكن في نفس الوقت، اعرف أنك تُدَرِب مُخك.
٩ - تأثير الاستماع للقرآن الكريم
نحن كمسلمين يمكننا سماع آيات الذكر الحكيم، من قراء أجلاء، من خلال المذياع، أو التلفاز، أو أي من الوسائل المسموعة أو المرئية.. فالاستماع يُحفز النشاط في جينات مسئولة عن إشارة الخلية العصبية في المخ.. وتؤدى إلى رفع القدرات الذهنية، وتُعزز من طاقة المخ، لأنها تجعل المستمع يشعر بالاسترخاء..
وإحدى الدراسات اكتشفت أن الاستماع إلى قصة أيضا، يُعطى نفس النتيجة في تحفيز المخ.
١٠ - حَسِّن مهاراتك في الأشياء التي تقوم بعملها
اعمل على توسيع وتحسين مهاراتك، أثناء قيامك بالأعمال اليومية مثل القراء ة, الرسم, العمل على الكمبيوتر, الخياطة... أي اقرأ كتب في مجالات جديدة, تعلم تقنية جديدة في الرسم, اعمل على برامج جديدة على الكمبيوتر, التدريب على باترونات الخياطة الأكثر تعقيدا... وهكذا.. أي ادفع مُخك إلى أفاق جديدة، تساعدك أن يكون مخك سليم متمتع بالصحة.
١١ - كُن مفكرا.. وليس مدمنا
فكرة أن المشروبات الكحولية تقتل وتدمر خلايا المخ هي فكرة قديمة، ولكن الواقع أكثر من ذلك!..
ذاكرة المدمن تميل إلى الانخفاض، ويحدث هذا التدمير، ويتوقف نمو خلايا جديدة بالمخ في منطقة " قرين الدماغ ".. وهذا يوضح مدي التأثير الضار للكحول، والذي يمنع المدمنين من إعادة بناء أنفسهم بعد ذلك.
١٢ - العب
حدد وقتا لكي تلعب فيه كرة, ألعاب فيديو,... اللعب جيد لروحك وعقلك، وهذا يمنح عقلك فرصة للتفكير بطريقة منطقية ويجعله يستمر في العمل بصورة أفضل.
١٣ - فَكِر في شيء ونام عليه
وُجِد أن مشاهدة بعض المعلومات قبل النوم مباشرة، يزيد من قوة الذاكرة من ٢٠ إلى ٣٠ %.
تستطيع أن تترك هذه المعلومات بالقرب من سريرك، لسهولة الإطلاع عليها.. هذا إذا لم تكن هذه المعلومات، بالأهمية التي تجعلك مستيقظ.
لذلك عندما تجعلك أفكارك مستيقظا، يجب عليك أن تسجلها على ورقة.. اجعلها تخرج من عقلك لتسمح لك بالنوم.. ولذلك احرص على وجود قلم وورقة بجوارك دائما.
١٤ - التركيز
من الممكن زيادة طاقة وأداء المُخ، عن طريق التركيز.
ربما يكون هذا واضحا, ولكن هناك أشياء تسرق منك هذا التركيز.. فيجب ملاحظة عندما تكون شاردا، وغالبا ما يكون السبب في اللاوعي.
فمثلا قد تظل منزعجا طوال النهار بخصوص إجراء مكالمة تليفونية ما، وبالتالى هذا يُضعف قدرتك على التفكير بوضوح, حتى ولو أدركت ما الذي يزعجك.
توقف عن تعودك على سؤال نفسك : (ما الذي يدور بخلدي في هذه اللحظة؟).. ولكن حدد هدفك وتعامل معه.
كما في المثال السابق، تستطيع أن تقوم بالمكالمة التليفونية، أو تأجيلها لإجرائها في الغد... وهكذا يستريح عقلك.. فهذا يجعلك أكثر استرخاء، وتستطيع أن تُفكر بوضوح.
استعمل هذه التقنية، لتزيد من قدرة مخك الآن.
١٥ - أَحب عقلك وألهو مع عواطفك
لا يمكن أن تعمل عمل عظيم أو ضخم، بدون إنجاز شخصي.
ينمو الناس من خلال التعليم والإبداع.. عندها يُصبح أداؤهم أكثر، ويكون تقييم عملهم أكثر من ١٢٧ %.
فَرِّح نفسك بإنجازاتك.
تذَّكر ماذا كنت تُحب أن تفعل وأنت طفل، واجلب أساس هذه الأنشطة إلى عملك وحياتك الآن.
وهذا مفتاح الحل لعبقريتك : المِنح الفطرية ومواهبك.
ولقد أحب كل من هؤلاء دافينشى, أديسون, أينشتاين وبيكاسو : اللهو والاستكشاف.
١٦ - مدار الوعي
يتعاظم وعيك ويتناقص طوال اليوم.. يبدو أن معظمه يمر في مدار ٩٠ دقيقة مع ٣٠ دقيقة، من الوعي المتدني.. راقب نفسك لتتعرف على هذه الحلقة.. إذا قدرت على أن تتعرف وتدرب حالتك العقلية، ستستطيع القيام بالمهمات والواجبات، التي تتطلب تركيز من العقل، عندما يكون عقلك في أقصى درجات وعيه وتركيزه.
١٧ - تعلَّم شيء جديد
تستطيع أن نستفيد من الجهد الرائع للمخ، عندما تجعله يتعلم أشياء جديدة.
من الممكن أن يكون لديك موضوعا معينا، خاصا بالعمل أو بوقت الفراغ، وتريد أن تعلم عنه أكثر.. هذا عظيم، اذهب وتعلمه.. إذا لم يكن لديك موضوعا في ذهنك الآن, حاول أن تتعلم كلمات جديدة كل يوم.
يوجد رابط قوى بين العمل على مفردات اللغة والذكاء.. عندما يكون لدينا كلمات جديدة في معجمنا, عقلنا سيكون لديه طرق جديدة، لفهم معظم الفروق الدقيقة بين الأفكار.
هيئ عقلك لغرض التعلم، وسيكون هذا واحد من أحسن الطرق، لإعادة الطاقة للمخ.
١٨ - اكتب لتكون مقروء ا
يوجد قيمة عظيمة تحديداً للكتابة لنفسك.. الفائدة العظيمة من الكتابة، هي كيفية توسيع استيعاب مخك.
ابحث عن طرق لتكتب.. بواسطة كتابة أشياء لأصدقائك لقرائتها, استعادة بعض قصص الطفولة، وتبدأ في إعادة صياغتها، أو أكتب أي شيء... فقط اكتب لتكون مقروء ا.
١٩ - نشط مخك بالزيوت العطرية
عندما تشعر بالنعاس أثناء استماعك إلى محاضرات متصلة في مؤتمر ما، يمكنك أن تُنشط مخك عندما تشم رائحة عطر الليمون، فجاء ة ستشعر أنك مُتيقظ ومنتبه، وأكثر تركيزا مع المحاضر.
إن المعالجة العطرية حقا مفيدة للمخ.. استعملها سواء لتجديد النشاط أو للاسترخاء.
لتجديد الطاقة استعمل : النعناع أو الليمون.
وللاسترخاء استعمل : الورد.
ضع بعض النقط من الزيوت العطرية في حمامك، أو في أنحاء المنزل، سوف تعمل عمل سحري.
توضيح : في أماكن العمل، تأكد أولا أنه لا يوجد أحد عنده حساسية للزيوت قبل استعمالها.
٢٠ - المنبهات لزيادة طاقة المخ
الشاي والقهوة والمشروبات الأخرى، التي تحتوى على كافيين، تساعد الطلبة على التماسك للحصول على أعلى النقاط في الاختبارات.. ولكن الكافيين له تأثيرات سيئة، تظهر على طاقة المخ على المدى البعيد.. ولذلك عوضا عن تناولك القهوة والشاي، تناول قهوة الحبوب أو الزنجبيل أو ملح السمسم، الذي يساعد على زيادة تدفق الدم للمخ، ويُحسن التركيز والذاكرة.
٢١ - حافظ على بناء مخك
اجعل المحيطين بك أشخاصا من العاملين في مختلف المجالات، يشجعونك ويحفزوا القوة الإبداعية بداخلك.
ابدأ بقراء ة مجلات متنوعة، في شتى الموضوعات.
لابد أن تتذكر أنه لا يهم عمرك أو ماذا تعمل.. فإن العقل يحتاج إلى تحد وتحفيز دائم، حتى يصل إلى أعلى مستوياته من الأداء.
٢٢ - تجنب العادات التي تتلف المخ :
١) عدم تناول وجبة الإفطار في الصباح
الذين لا يتناولون وجبة الإفطار في الصباح، سيصابون بانخفاض مستوى السكر في الدم.. وهذا يؤدي إلى عدم إمداد الغذاء الكافي للمخ، مما يؤدى إلى انحلال المخ.
٢) الإفراط في الأكل
هو من الأسباب التي تؤدى إلى تصلب شرايين المخ، مما يؤدي إلى انخفاض في القدرة العقلية.
٣) التدخين
يسبب ضمور متعدد للمخ، ويمكن أن يؤدي إلى داء الزهايمر.
٤) الإسراف في استهلاك السكر
استهلاك الكثير من السكر، يعرقل امتصاص البروتينات والمغذيات، مُسبباً سوء التغذية، ويمكن أن يعرقل ذلك نمو المخ.
٥) تلوث الهواء
المخ هو أكبر مستهلك للأوكسجين في جسمنا.
استنشاق الهواء الملوث، يُخفض إمدادات الأوكسجين للمخ، مما يسبب انخفاضا في فاعلية وأداء المخ.
٦) عدم النوم
النوم يساعد المخ على أن يرتاح.. عدم النوم لفترات طويلة، تُسَرِع على المدى الطويل من موت خلايا المخ.
٧) تغطية الرأس خلال النوم
تغطية الرأس أثناء النوم، تزيد من تركز ثاني أكسيد الكربون، وتُخفض من تركز الأوكسجين، مما يمكن أن يؤدي إلى آثار متلفة للمخ.
٨) تشغيل المخ أثناء المرض
يمكن أن يؤدي العمل بجهد أو المذاكرة وأنت مريض، إلى انخفاض فعالية المخ.. إضافة إلى إمكانية إتلافه.
٩) نقص الأفكار المحفزة
التفكير هو الوسيلة الفضلى لتدريب دماغنا.. ونقص الأفكار المحفزة للمخ، يمكن إن يسبب ضمور المخ.
١٠) عدم التحدث مع الأخريين
المحادثات الفكرية، ترفع من كفاء ة المخ.
سراجي
/
التفاح وفوائده الصحية
التفاح وفوائده الصحية
التفاح يحمي من سرطان الرئة، وغيرها من الأمراض الخبيثة وأمراض القلب.
تناوَل تفاحة كاملة بين أوقات الطعام, وهي تحتوي على ٨١ وحدة حرارية فقط، وأكثر من ٣غرامات من الألياف، تحميك ضد أكسدة الكولستيرول (أي العملية التي تسبب تسديد الشرايين).. تحتوي التفاحة أيضا على مادة تدعى (quercetin)، التي يعتقد أنها تحمي من الإصابة بسرطان الرئة.
هكذا أشارت مجموعة من العلماء اليابانيين، في إحدى دراساتهم التي توصلت إلى أن الأشخاص الذين تحتوي أجسادهم على كمية عالية من الـ (quercetin)، يعانون من أمراض القلب بنسبة أقل بكثير، من أولئك الذين تحتوي أجسادهم على كمية قليلة من المادة ذاتها.
التفاح هو فاكهه جميلة الشكل، طيبة الرائحة، وبديعة اللون، ولذيذة الطعم.. ولكن هناك صفات أخرى غير الشكل الخارجي لها، فللتفاح فوائد طبية وجمالية :
- فوائد التفاح
١ - يقوي الدماغ والقلب والمعدة ويسهل الهضم ويفيد في علاج أمراض المفاصل ويسكن.
٢ - يدخل في تركيب بعض العقاقير الطبية، ويذهب عسر التنفس.
٣ - ينشط الأمعاء، ويكافح الإمساك المزمن، ويكافح الإسهال عند الأطفال.
٤ - يفيد في حصى الكلى والحالبين والمثانة كمذيب للحصيات.
- نقع التفاح وشربه
١ - يخفف الآم الحمى، وينشط الكبد، ويهدئ السعال.
٢ - ويخرج البلغم، ويخلص الجسم من الأحماض والدهون.
٣ - يسهل إفراز غدة اللعاب والأمعاء، وينشط القلب.
٤ - ويزيل الشعور بالتعب، ويحفظ الأسنان من النخر، ويخفف آلام التهاب الأعصاب.
- التفاح صيدلية كاملة
التفاح مفيد جدا للنساء الخائفات على جمالهن فهو :
١ - يحافظ على بشرتهن.
٢ - ويجدد نشاطهن.
٣ - ولا يسمن أجسامهن.
خادمة العترة الطاهرة
/
في التعقيب وسجود الشكر
وهو الاشتغال بعد الفراغ من الصلاة بالذكر والدعاء وقراء ة القرآن الكريم وهو من المستحبات المؤكدة ذات الفوائد المتعددة، كسعة الرزق، وكفاية الهم، وبه يكون العبد ضيفاً على الله تعالى، وحقيقاً بكرامته، وقد ورد أن من صلى فريضة فله دعوة مستجابة.. إلى غير ذلك.
(مسألة ٢٨٣): من التعقيب أن يكبر ثلاثاً بعد التسليم رافعاً يديه، على نحو ما سبق في تكبيرات الصلاة، وأن يقول بعدها : (لا إله إلا الله وحده وحده، أنجز وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وغلب الأحزاب وحده، فله الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير).
(مسألة ٢٨٤): من التعقيب تسبيح الزهراء (عليها السلام)، وهو (الله أكبر) أربعاً وثلاثين، ثم (الحمد لله) ثلاثاً وثلاثين، ثم (سبحان الله) ثلاثاً وثلاثين، ويستحب أن يقول في ختامه : (لا إله إلا الله) وأن يأتي به قبل أن يثني رجليه من صلاة الفريضة.
(مسألة ٢٨٥): يستحب ملازمة تسبيح الزهراء (عليها السلام) حتى في غير الصلاة وأمر الصبيان به. كما يستحب عند النوم.
(مسألة ٢٨٦): يستحب أن يكون التسبيح بسبحة من طين قبر الحسين (عليه السلام)، وفي بعض الأخبار أنها تسبح في يد من يديرها ويكتب ثواب تسبيحها له وإن غفل عن التسبيح.
(مسألة ٢٨٧): من التعقيب قراء ة سورة الفاتحة، وقراء ة سورة الإخلاص، وقراء ة آية (شهد الله....) وهي الآية الثامنة عشرة من سورة آل عمران، والأولى أن يضيف إليها الآية التاسعة عشرة منها، وآية الكرسي، وآية (قل اللهم مالك الملك...) وهي الآية السادسة والعشرون والسابعة والعشرون من سورة آل عمران.
ومن التعقيب أن يستعيذ بالله تعالى من النار ويسأله الجنة، وأن يزوجه من الحور العين. وغير ذلك مما هو كثير ومذكور في الكتب المعدة لذلك.
(مسألة ٢٨٨): يستحب سجدة الشكر بعد كل صلاة فريضة أو نافلة، وفي الخبر الصحيح عن الصادق (عليه السلام) أنه قال : سجدة الشكر واجبة على كل مسلم، تتم بها صلاتك، وترضي بها ربك، وتعجب الملائكة منك...، والأفضل سجدتان يفصل بينهما بتعفير الخدين أو الجبينين أو الجميع مقدماً الأيمن على الأيسر.
(مسألة ٢٨٩): يستحب في سجدة الشكر افتراش الذراعين وإلصاق الصدر والبطن بالأرض. وأن يقول فيها ثلاث مرات : (شكراً لله)، أو مائة مرة (شكراً) أو (عفواً) أو يقول مائة مرة (الحمد لله شكراً) وكلما قال عشر مرات قال (شكراً للمجيب) ثم يقول : (يا ذا المن الذي لا ينقطع أبداً، ولا يحصيه غيره عدداً، ويا ذا المعروف الذي لا ينفذ أبداً، يا كريم يا كريم يا كريم) ثم يدعو ويتضرع ويذكر حاجته دنيوية كانت أو أخروية. وقد ورد في بعض الأخبار أدعية اُخرى، ومنها أدعية طويلة لا مجال لاستقصائها.
(مسألة ٢٩٠): الأحوط وجوباً في سجود الشكر السجود على ما يصح السجود عليه والسجود على المساجد السبعة.
(مسألة ٢٩١): يستحب بعد رفع الرأس من سجود الشكر أن يمسح موضع سجوده بيده ثم يمرها على وجهه ومقاديم بدنه وما نالته يده منها.
(مسألة ٢٩٢): يستحب سجود الشكر أيضاً عند تجدد كل نعمة ودفع كل نقمة وعند التوفيق للخير والبر. بل يستحب السجود بقصد التذلل لله تعالى تعبّداً له ولو لم يكن لأجل الشكر، بل هو من أعظم العبادات وأفضل القربات، وقد ورد أنه أقرب ما يكون العبد إلى الله تعالى وهو ساجد. ويستحب إطالته، ويجزئ فيه ما تقدم وغيره مما هو مذكور في المطولات.
(مسألة ٢٩٣): يحرم السجود لغير الله تعالى، من دون فرق بين المعصومين (عليهم السلام) والأولياء المقربين لله تعالى. وسجود الملائكة ليس لآدم (عليه السلام) بل لله عز وجل تكريماً لآدم، وكذا سجود إخوة يوسف (عليه السلام) ليس له بل لله عز وجل.
(مسألة ٢٩٤): لا بأس بالسجود لله تعالى في المشاهد المشرفة شكراً على التوفيق لزيارتها والتشرف بالحضور فيها. والدعاء فيه بقضاء الحوائج ببركتها وبركة من حل فيها، والاستشفاع به إلى الله تعالى في ذلك، نسأله سبحانه وتعالى مزيد التوفيق لمراضيه، وهو حسبنا ونعم الوكيل.
المصدر : http :// www. alkadhim. net / other / hawza / doros / fqh / mnhag٠١ / ٠٦٩. htm
العاملي
/
عادات الإنسان و أنماطه السيئة
عادات الإنسان و أنماطه السيئة : ألوقوع في الهاوية!..."
الدكتور حسن يوسف حطيط
برزت في عصرنا الحاضر إشكالية المخاطر الحالية والمستقبلية التي تحيط بحياة الإنسان من جميع جوانبها الاجتماعية و الصحية و البيئية, وتبين أن الكثير من هذه المخاطر الداهمة تزداد وضوحا و بروزا في المجتمعات و الجماعات التي تتعرض لآثار الإفساد والتلوث البيئي من جهة, أو لظهور أنماط و عادات اجتماعية و غذائية و استهلاكية سيئة اتخذت الإسراف و الإفراط والبغي سمات دائمة.
الإسراف و الإفراط في العادات و الأنماط الفردية و الجماعية :
تتكاثر يوما بعد يوم العادات و الأنماط الإستهلاكية و الغذائية و الإجتماعية السيئة التي يتعرض لها الفرد و يدمن عليها دون إدراك أضرارها المتعددة عليه و على محيطه, و دون معرفة مخاطرها القاتلة على المدى القريب و المدى البعيد. و تأخذ هذه العادات و الأنماط السيئة في معظم الأحيان طابعا جماعيا تفرض به نفسها على المجتمعات و تحجب عن العيان آثارها الخبيثة القاتلة إلى أن يفوت الأوان.
تتنوع العوامل الخطرة و الأنماط السيئة و المؤثرات السلبية المرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر بهذه الأمراض القاتلة, كما تتعدد و تختلف كيفية ظهورها و نوعية آثارها من حالة إلى أخرى, و يصعب حصر نتائجها على كافة الصعد والميادين.
ظوا هر الإسراف و العادات الإستهلاكية و الأنماط الغذائية و الإجتماعية السيئة :
تشمل كل العادات و الأنماط المضرة بصحة الإنسان و المؤدية إلى الإصابة بأمراض خطيرة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة عبر ألإدمان عليها أو الإسراف و الإفراط فيها, و أهمها :
_ الإفراط الغذائي و الإستهلاكي و السلوكي : يشمل الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالدهون و البروتيينات و النشويات, و بالمقابل الإقلال من تناول الأطعمة الغنية بالألياف و الفيتامينات و المعادن (كأحد أهم الأسباب الرئيسية لسرطان الجهاز الهضمي و ارتفاع نسبة الدهون في الدم و البدانة المفرطة و غيرها من الإشكالات الخطيرة).
كما يشمل ظواهر الإفراط من تناول السكاكر و الحلويات (و خاصة عند الأطفال) و الأطعمة المجففة و المدخنة و المقددة (كأحد أسباب سرطان المعدة), و بعض العادات الإجتماعية التقليدية و الموروثة السيئة كتناول المشروبات الساخنة جدا (كأحد أسباب سرطان المرى ء), أو كمضغ بعض المركبات الكيميائية المخلوطة (كأحد أسباب التقرحات المزمنة و سرطان الفم), أو كظاهرة الأفراط من التعرض لأشعة الشمس لأسباب ترفيهية و تجميلية (كسبب رئيسي في ظهور سرطان الجلد).
_ التدخين بأنواعه المختلفة : الدخان هو خليط مركب من أكثر من ٤ آلاف مادة كيميائية, صنفت أكثر من ٥٠ منها على أنها مسببة للسرطان. و تمكث هذه المواد الضارة في الهواء و تسبب ما يسمى بالدخان الثانوي الذي يعتبر أهم ملوثات الهواء في الأماكن المغلقة و الذي هو مسؤول, على سبيل المثال لا الحصر, عن ٣٠٠٠ حالة وفاة سنويا في الولايات المتحدة الأميركية نتيجة الإصابة بسرطان الرئة فقط.
كما أكدت الدراسات العلمية أنه بالإضافة إلى علاقة التدخين المباشرة بأمراض و اضطرابات خطيرة كأمراض القلب و الصدر و الأوعية الدموية و الإجهاض المفاجى ء, ثبتت علاقة التدخين بأنواع مختلفة و متنوعة من السرطان الخبيث كسرطان الفم و الحنجرة و البلعوم و المرى ء و الرئة و البنكرياس و المثانة و الكلى و عنق الرحم و غيرها.
_ ألمشروبات الكحولية بأنواعها : ثبتت علاقة المشروبات الكحولية بأنواعها المختلفة بظهور أمراض متعددة و آفات عصبية و نفسية و اجتماعية خطيرة, هذا بالإضافة إلى أنواع كثيرة من السرطان كسرطان الكبد و المرى ء و المعدة و الأمعاء الغليظة و المستقيم و الفم و الحنجرة و البلعوم. كما لا يسعنا إلا أن نذكر دور الكحول في ظهور إشكالات خطيرة يصعب التعامل معها كالنزف الهضمي و الإجهاض المفاجى ء و هشاشة العظام و الكسور و العجز الجنسي.
_ آفة المخدرات بأنواعها : تتكاثر المخدرات بأنواعها المختلفة في عصرنا الحاضر, بسرعة هائلة, و تجتاح بآفاتها و أخطارها المتعددة الدول الفقيرة و الغنية على السواء.
تتنوع المواد المخدرة من دولة إلى دولة و تختلف من طبقة إجتماعية إلى أخرى, فمنها ما هو مصنع و مستحضر من مركبات كيميائية و منها ما هو طبيعي و مستخرج من النباتات و الأشجار و منها ما هو يجمع بين النوعين. كما تتنوع آثار المخدرات و تتوزع على مجالات و صعد عديدة منها ما هو صحي بدني أو عقلي أو نفسي و منها ما هو إجتماعي أو تربوي أو إقتصادي.
تنقسم المخدرات إلى مجموعات عدة تتألف بدورها من أنواع مختلفة يتغير شكل الإدمان عليها من حالة إلى أخرى, نذكر منها : عقاقير الهلوسة (كعقار الأل - اس - دي), و المنومات (كالفينوباربيتال), و مثبطات الجهاز العصبي (كالأفيون و الهيرويين), و المنشطات (كالكوكايين و القات و الأمفيتامينات), و المهدئات (كالفاليوم), و الحشيش, و المستنشقات التي تعتبر, حاليا, أهم أنواع المخدرات على الإطلاق و أكثرها فتكا بالإنسان لما تسببه من اضطرابات خطيرة و أضرار بالغة في الجهاز العصبي و القلب و الكبد و الكلى, هذا بالإضافة إلى حالات الغيبوبة و الموت المفاحى ء. ولقد بلغ الإنسان, في هذاالمجال حدا لا يصدق و لا يوصف من البغي و الإفراط و الإنهيار إذ صار يتعاطى, في حال عدم وجود مبتغاه, إستنشاق مواد غريبة كالبنزين و مزيل طلاء الأظافر وسائل وقود الولاعات و مخفف الطلاء و روث البقر و لاصق الغراء و عوادم أشكمانات السيارات.
_ الإنحرافات والعادات الجنسية السيئة : ترتبط الإنحرافات الجنسية بشكل عام و العلاقات الجنسية المتعددة خارج الزواج و الممارسات الجنسية المحرمة باضطرابات اجتماعية و نفسية و عصبية و جسدية سيئة الأبعاد و النتائج. و أهم هذه الإضطرابات على الإطلاق هي الأمراض الجرثومية و ما يترتب عليها من أعراض و إشكالات, وخاصة ما ينتج عن بعضها من تغيرات سرطانية في الخلايا و نشوء أورام خبيثة, كالتي تصاحب التهابات فيروس الثألول البشري في عنق الرحم و الشرج و المهبل. هذا بالإضافة إلى ما يعرف إلى الآن و ما يكتشف حاليا من إشكالات خطرة على حياة الإنسان تنتج عن داء نقص المناعة المكتسبة و فيروس الإيدز الذي يفتك, بشكل خاص, بجماعات المنحرفين و الشاذين جنسيا.
_ ظاهرة الخمول البدني : تعتبر ظاهرة الخمول البدني مع ما تشمله من مظاهر مختلفة كانعدام الرياضة وحياة " القعدة " و الجلوس ساعات طويلة أمام التلفاز و الحاسوب و وراء المكتب و الإستعمال الدائم للسيارات و الحافلات و قلة الحركة و النشاط البدني, أهم أسباب الأمراض المعروفة حاليا بأمراض العصر الفتاكة كالسكري و البدانة المفرطة و أمراض القلب و الأوعية الدموية.
و لقد بينت الإحصاء ات أن ستة من كل عشر وفيات ناتجة عن السكري, و أمراض القلب و الشرايين, و الأورام الخبيثة ترتبط بانعدام الرياضة, خاصة في الدول المتقدمة و الغنية. كما أصبح من الواضح حاليا أن أهم تحد يواجه البشرية جمعاء, لتسببه بأكثر الأمراض نسبا في الوفيات في عصرنا الحاضر, هو نمط الحياة الجلوسية المفرطة ومع ما يصاحبها من بدانة و خمول و انعدام النشاط و الحركة.
_ ظاهرة الإكتئاب المفرط : تصف منظمة الصحة العالمية الإكتئاب بأنه اضطراب عقلي يصيب حوالي ٣٤٠ مليون شخص في العالم. تشمل أعراض الإكتئاب فقدان الإهتمام بالأشياء و الإحساس بعدم الأهمية و بعدم السعادة و ضعف المزاج و عدم القدرة على التركيز و إحساس عام بالخمول.
يعد الإكتئاب المفرط من الأمراض القاتلة حيث إن ١٥ % من المصابين ينتهي بهم الأمر إلى الإنتحار, كما أن الإحصائيات أظهرت أن ٥٠ % من المنتحرين يمرون بفترة من الإكتئاب في وقت من الأوقات. هذا عدا عن وجود علاقة مباشرة بين الإكتئاب و ازدياد نسب الوفيات نتيجة الإصابة بأمراض أخرى كالسرطان و أمراض القلب و الشرايين.
لهذا كله, يعتقد أن الإكتئاب سيشكل السبب الرئيسي للإعاقة في العالم و من أهم الأعباء التي ستواجهها البشرية عند حلول سنة ٢٠٢٠ م.
في المقابل, نجد أن الإنسان نسي نفسه و تناسى ماضيه و حاضره و مستقبله, بعدما نسي معالم الحياة المثلى و أساليب العيش الكريم وأنماط العلاقات المتوازنة التي حددها له خالقه الكريم, جل و علا, و ضبطها ضمن موازين وأسس و منظومات واضحة منسقة مترابطة, لا إفراط فيها و لا تفريط, و لا طغيان فيها و لا نقصان, مبنية على العدل و القسط و التوازن.
ظاهرة الإفساد البيئي :
يعاني عالمنا الحاضر, في عصرنا الحالي, و بشكل متزايد من وجود هواء ملوث بجميع أنواع الإشعاعات النووية و الغازات المنبعثة السامة و الملوثات الكيميائية و الصناعية و العضوية, هذا عدا عن نشوء ظاهرتي " الإحتباس الحراري " و " تآكل طبقة الأوزون " الشديدتي الخطورة على الحياة بجميع أشكالها على كرتنا الأرضية.
و لقد أفادت الدراسات الحديثة أن هواء المدن الملوث يزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان, هذا بالإضافة إلى أمراض القلب و الرئتين. كما برهنت الدراسات وجود علاقة مباشرة بين التعرض المتزايد للهواء الملوث بجسيمات دقيقة شديدة الصغر صادرة عن الإنبعاثات الصناعية و وقود الحافلات و المبيدات الزراعية و غيرها من الملوثات, و زيادات ملحوظة في نسب وفيات السرطان خاصة في حالة سرطان الرئة.
و في نفس الوقت, ثبت للباحثين المختصين و بعد تتبع و دراسة آثار التجارب النووية على الإنسان و الحيوان أن الإشعاعات المؤينة تخترق الأنسجة و الخلايا و تشوه محتويات نواتها من الكروموزومات و الأحماض الأمينية لتتسبب في ظهور أورام خبيثة و متنوعة.
كما أظهرت دراسات أخرى نتائج متشابهة بعد تتبع و إحصاء ودراسة الآثار الناتجة عن استهلاك أطعمة ملوثة إشعاعيا أو معالجة نوويا بطريقة خاطئة بهدف حفظها و تعليبها.
كما يجب أن لا ننسى, أخيرا, الآثار المدمرة و القاتلة للأسلحة النووية التي استخدمت قديما و حديثا في حروب عالمية و إقليمية و تسببت في ازدياد هائل في نسب وفيات السرطان.
و في هذا المجال, أقر خبراء من منظمة الصحة العالمية, منذ مدة قريبة, أن التلوث البيئي يؤدي لمقتل ٣ ملايين طفل سنويا دون سن الخامسة في الدول النامية و الفقيرة, خصوصا في قارة آسيا. و كان من أبرز المخاطر البيئية التي يتعرض لها هؤلاء الأطفال قيام بعض الدول برمي نفاياتها السامة في السهول و الأنهار حيث يستحم و يشرب الأطفال في الأرياف, و انبعاثات الرصاص في المدن و الأماكن القريبة من مكبات النفايات, و التلوث الجوي الناتج عن الاستخدام الكثيف للطاقة و التوسع الصناعي.
في نهاية المطاف, لا يسعنا إلا أن نؤكد على أن الإنسان هو الذي أوقع نفسه في هذا المأزق المريع و هو الذي ألقى بنفسه و جعلها بين مطرقة هذا الوحش الذي ركبه من إسرافه الفردي وبغيه النمطي و إفراطه الإستهلاكي و خسرانه النفسي, و بين سندان الرمضاء الموحشة التي جعلها مرتعا له بعد إفساده بيئته, و تدميره العبثي للنعم التي اؤتمن عليها, و نسيانه لمهمة إعمار الكون التي كلف به و جعل على أساسها خليفة الخالق على الأرض. لذلك كله, لا سبيل للإنسان في هذا الليل المظلم و لاخلاص له من هذه الكارثة المحتمة إلا بالرجوع إلى خالقه و العودة إلى التمسك بالأمانة التي قبلها في مهمته و تحمل المسؤولية في إعادة إعمار ما خربت يداه, حتى لا يفوت الأوان.
العاملي
/
" دور الإيمان في مقاومة و علاج الأمراض
" دور الإيمان في مقاومة و علاج الأمراض "
د. حسن يوسف حطيط *
لم ينتبه القيّمون على السياسات العلاجية في المؤسسات و الأجهزة الصحية لدور الإيمان في مقاومة الأمراض و تسريع الشفاء منها أو التخفيف من أعراضها إلا في عصرنا الحاضر. و تقوم الدوائر العالمية المهتمة بشؤو ن المرضى و طرق معالجتهم عضوياً و نفسياً, في وقتنا الحالي, بالتنافس على كيفية استكشاف و معرفة و حصر الأثار الإيجابية التي يتركها الإيمان في نفس المريض عند مواجهته للمرض و أعراضه و نتائجه. كما تسعى الكثير من المجموعات و المجمعّات العلاجية للأمراض المزمنة أو الخطيرة إلى ضمّ الفوائد الناتجة عن الحالة الإيمانية في مقاومة آثار المرض و تبعاته المترتبة على كيانات المريض الجسدية و المعنوية و النفسية و العاطفية إلى النظم و الدراسات و الأبحاث و الإحصائيات الصادرة عنها.
تتنوع الدراسات التي تصدر حالياً و تربط بين الإيمان و الصحة و تشتهر على هذا الصعيد الأبحاث التي أجرتها و تجريها المراكز الصحية الأمريكية كجامعة جون هوبكينز و مايو و هارفارد حيث بدأت تتصدر نشراتها و مواقعها الإلكترونية نتائج هذه المحاولات الجديدة و غير المعهودة في عالم الطب الحديث.
تتوزع هذه الدراسات و الأبحاث على عدة محاور تدور حول هدف مركزي واحد ألا و هو معرفة النتائج الإيجابية للإيمان في التصدي للأمراض و آثارها المتعددة و كيفية الإستفادة منها في السياسات العلاجية. و تبرز هنا الدراسات التي تتناول موضوع الدور الإيجابي للإيمان في تحسين نتائج العلاج و في تحسين التصدي لآثار الأمراض المزمنة و في تحسين قدرة المريض النفسية و الجسدية على تحمل الألم و في تحسين نتائج علاجات تخفيف الألم. كما تتناول بعض الدراسات دور الإيمان الواضح و الحاسم و المميّز في خفض النفقات الصحية الناتجة عن المؤشرات الإستشفائية, إذ أظهرت الدراسات التي أجرتها بعض المراكز و المؤسسات الصحية العالمية أثراً إيجابياً مباشراً للإيمان في خفض عدد الأسرة المشغولة و عدد الزيارات و عدد الإعاقات و عدد أيام المطلوبة للتغيب عن العمل و عدد الشكاوي و عدد الأعراض و درجتها و حجمها. أما الأمراض التي شملتها الدراسات و الأبحاث فهي التي تميّزت بصعوبة و طول مدة علاجها و أثرها البالغ على صحة الإنسان و معنوياته و خطورتها الجدّية على حياته على المدى القصير و البعيد كالسرطان و أمراض القلب و الشرايين و الأمراض التنفسية المزمنة و تليف الكبد و أمراض الشيخوخة.
و الجدير بالذكر أن الدراسات و الأبحاث التي تناولت هذا الموضوع لاحظت أن أهم الظواهر الإيمانية التي ساعدت و تساعد على مقاومة الأمراض و التخفيف من آثارها و نتائجها المادية و المعنوية هي ما اصطلح على تسميته من قبل الباحثين بالمواظبة على الواجبات أو التمارين الإيمانية أو الدينية كالمواظبة على الصلاة و الدعاء و المواظبة على الذهاب إلى الأماكن العبادية الدينية كما لاحظت علاقة مباشرة و تصاعدية بين هذه النشاطات الدينية و نسبة التحسن في حالة المرضى الجسدية و المعنوية, إذ كلما زاد عدد هذه النشاطات يومياً ارتفع مستوى تحسن الأعراض و درجة الإستجابة للعلاج.
و قد اشتهرت على هذا الصعيد مجموعة من الأطباء و الباحثين الذين عرضوا نتائجهم و تجاربهم الطويلة في هذا المجال في كتب و نشرات و مؤتمرات عالمية, و منهم : الدكتور جيفري ليفين و الدكتور ديفيد لارسون و الدكتور هارولد كونيغ و الدكتور ديل ماثيو و الدكتور ألفونس ويليامز.
لم يكتف الباحثون في هذا المجال بمعالجة المؤشرات الإيمانية التقليدية و المتعارف عليها كالصلاة و الدعاء و زيارة الأماكن العبادية التي يزاولها المرضى أنفسهم, بل راحوا يتطرقون في دراساتهم إلى أمور غير متوقعة و غير معهودة كتناول بعضهم لأثر الدعاء و الصلاة من قبل أشخاص متطوعين لتسريع الشفاء و العافية لمرضى آخرين و مقارنة النتائج مع مرضى لم يتم الدعاء لهم بالصحة و العافية!. و ذهب البعض إلى حدّ تتبع آثار المواظبة على الممارسات و المراسيم الدينية على مجموعات كبيرة من الناس و قياس مستويات الصحة و المرض عندهم بالمقارنة مع الذين لا يقومون بذلك. و قد حفلت نتائج هذه الدراسات و الأبحاث بالكثير من " المفاجآت " التي لو كانت قد صدرت عن دراسات غير علمية أو تجريبية لكانت قد لاقت الكثير من الإستغراب أو الإستنكار!.
فمن كان يتوقع مثلاً أن تصدر دراسة طبية أمريكية عن قسم أمراض القلب في معهد طبي أمريكي مرموق (المستشفى الطبي العام في سان فرانسيسكو) تتحدث عن أثر الصلاة و الدعاء التي قام بها متطوعون في تسريع الشفاء أو التسبب بشفاء مرضى لم يفعلوا ذلك أو لم يطلبوا ذلك لأنفسهم!. و من كان يتصور أنه سيقرأ يوماً ما كتاباً لطبيب أمريكي مشهور ذو خبرة طويلة في معالجة المرضى و من أرقى المستشفيات الأمريكية (الدكتور دبفيد لارسون من مستشفى جامعة ديوك الأمريكية) عن دور الإيمان والوازع الديني في الوقاية و الشفاء من الأمراض!. ومن كان سيصدق أن منحاً مالية (قدرها عشرة آلاف دولار) ستقدم يوماً ما لباحثين أكادميين من في مجال الطب من جامعتي جون هوبكينز و جورج واشنطن, من قبل معهد جامعي أمريكي (المعهد القومي لأبحاث العناية بالصحة) لدراسة العوامل الإيمانية في شفاء الأمراض!. هذا بالإضافة إلى ما بات صار مألوفاً في العديد من كليات و معاهد الطب في أمريكا الشمالية من تنظيم لندوات و مؤتمرات حول الموضوع و تنظيم حلقات دراسية حول مفاعيله الصحية الحالية و المستقبلية.
بات من المستحيل, حاليا, على العاملين في المجالات الصحية في منطقتنا العربية تجاهل هذا الموضوع المهم وإهمال نتائجه الشديدة الأهمية, و خاصة لوجودنا في منطقة عرفت بأنها مصدر الأديان و مرتعها و ملتقاها و صار من الصعب التباطؤ في الإقدام على إجراء الدراسات و الأبحاث العلمية حول أهمية الإيمان في الوقاية من الأمراض و التخفيف من أعراضها و الشفاء منها في مجتمعاتنا التي عرفت منذ سالف العصور بأنها مجتمعات مؤمنة تعتمد على العوامل و الظواهر و المؤشرات الدينية في نشاطاتها و حركتها الإجتماعية. و ليس من الغريب على الإطلاق أن يأتي يوم نتحدث فيه عن دور الشعائر الإيمانية الخاصة بمنطقتنا كالصوم و الحج و العمرة و الوضوء و الغسل بأنواعه المختلفة و مستحبات الدعاء و الصلاة و قيام الليل و النوافل اليومية و غيرها....... في الوقاية من الأمراض و الشفاء منها, على أسس علمية تجريبية بحتة!.
* إستشاري أمراض الأنسجة و الخلايا و رئيس شعبة في هيئة الصحة, حكومة دبي.
حسن حطيط
/
" إكسير الحياة : بين الحقيقة و الخيال!"
" إكسير الحياة : بين الحقيقة و الخيال!"
د. حسن يوسف حطيط *
لم يعرف الإنسان همّاً قطّ كهمّ الموت و لم يعرف أملاً قطّ كطول العمر و لم ينشغل منذ أول وعيه إلى حين وفاته بشيء مثل البقاء و لم تخطر بباله فكرة مثل فكرة الخلود و لم ينبهر بشيء مثل انبهاره بأسطورة إكسير الحياة!. إنه الإنسان, بكل آماله و أمانيه و أحلامه و أوهامه و خيالاته يسعى لإيجاد مايجعله دائم الشباب و النشاط, خالياً من الأمراض و العاهات, سالماً من كل آفة, قوياً, صلباً, لا يهدده ضعف و لا سقم و لا زوال!. إنه الإنسان, لا يتورع عن فعل أي شيء, و لا يقف عند أي حدّ, و لا يرتضي بأي ثمن, حتى يجد ما يشبع رغباته و نزواته و يحقق أمانيه و أحلامه و يزيل همومه آلامه و يلاقي ضالته القديمة المتجددة دوماً : ألبقاء خالداً إلى ما لا نهاية!.
ظنّ الإنسان, في البدء, أن هناك سرّاً ما أو أن هناك وسيلة ما أو أن هناك شراباً أو طعاماً او نباتاً أو خلطة سحرية ً تفعل فعلها فيطول العمر و يعود الشباب و يتجدد النشاط و يبتعد الموت!. و صار يبحث عن أي شيء في غذائه أو في تجاربه الشخصية أو في ذاكرة آبائه و أجداده أو في تراثه و ثقافتع عما يلبي طموحه هذا و يحقق رغبته الملحة و يتخلص من همّ الضعف و الشيخوخة و الفناء!
و جاء الأنبياء و الرسل أرسوا مفاهيم الحياة الدنيا و الحياة الأخرى و العبور من الضفة الأولى إلى الضفة الأخرى عبر الموت و رسموا للإنسان سبيلاً مستقيماً لا يمر إلى الخلود و السعادة إلا من خلال الموت و الرحيل عن هذه الدنيا و وضعوا له الخطوات اللازمة لتحقيق ذلك من دون تعب و شقاء و من دون تضييع أو تأخير!. لكن الإنسان ظلت تراوده الفكرة القديمة و راح يصنع لها حللاً جديدة من قبيل البحث عن أساليب الحياة المثلى و طرق إطالة العمر و تحسين نوعية النسل البشري و التخلص من آثار الشيخوخة و غيرها من الأهداف التي سخّر لها كل طاقاته المادية و الفكرية و العلمية.
لم يصل الإنسان إلى ما يشتهيه و لم يحقق ما يصبو إليه و صار ينتقل من تجربة إلى تجربة و من محاولة إلى محاولة إلى أن ظهرت خلال متابعته و ملاحقته للمستجدات و التطورات العلمية بعض الملاحظات التي أوحت إليه و أبرزت لديه بعض الدلائل على وجود نوعيات نموذجية من الأنظمة الغذائية و الرياضية و النفسية و البيئية يمكن أن تساعد على إطالة العمر أو تأخير الوفاة, عبر تفادي بعض الأمراض القاتلة أو الوقاية منها و من آثارها, كتصلب الشرايين و السرطان و أمراض القلب و الدماغ و الكبد و غيرها. و هكذا أخذ يشحذ الهمم و يضاعف الجهود و الآمال لوضع مخطط أولي لما يمكن أن يمثل الطريق الأسرع لإيجاد " إكسير " الحياة, عبر جمع الغذاء الأمثل بالنشاط البدني الأمثل و الراحة النفسية المثلى و الهوية الجينية المثلى و البيئة الطبيعية المثلى. و ساعده على ذلك إكتشافه, شيئاً فشيئاً و يوماً بعد يوم, لبعض الإرتباطات و العلائق و النظم كالخريطة الجينية للإنسان و بيولوجيا الأمراض الجزيئية و منظومات جهاز المناعة و علاقة بعض الأمراض و العاهات و العلل و الإضطرابات ببعض أنواع الخلل الجيني. كما راح الإنسان يكتشف خواص بعض النباتات و الحبوب و الفاكهة و الخضار في محاربة و مقاومة الأمراض أو الوقاية منها و صار يعتمد على تناولها بشكل دائم أو دوري ليستفيد من خصائصها و معادنها و فيتاميناتها, كالتوت البري و ملفوف البروكولي و الشوفان و فاكهة الكيوي و سمك السلمون و غيرها.
و حصل ما لم يكن في الحسبان إذ توقفت الأنفاس, فجأة, عند مفاجأة كبرى (ُسّميت ب " موت الخلايا المبرمج ") أفرزتها الأبحاث المتعلقة بحياة الخلايا و عمرها و عملها و بّينت أن هناك " برامج " موضوعة في الخلايا تعطيها الأمر أو الإذن أو الإشارة بإنهاء حياتها حسب ما تقتضيه الظروف و المصالح و الأقدار!. و ظهرت في الأفق مفاهيم جديدة مدعومة بالبراهين العلمية و التجارب و الدراسات تقدّم الحياة البشرية, كمثيلتيها في الخلق أي الحياة الحيوانية والحياة النباتية, على أنها " مؤقتة " و " مبرمجة " و " مقدّرة " مما يعني أنها مرتبطة ب " أجلٍ " ما أو أنها " مقدّر " لها أن تنتهي في زمن " مبرمج " أو " محدد " أو " معين ", منذ البداية و حتى النهاية!.
و هكذا و من دون مقدمات صار من المعروف علميا و المثبت تجريبياً, في وقتنا الحالي, أن الخلايا تموت بعد تعرضها لعاملين محددين :
أولا : تلقي ضربات خارجية أو عوامل ضارة تقتل الخلية.
ثانيا : تلقي أوامر داخلية مطالبة بالموت الذاتي أو الموت المبرمج.
تواجه الخلية الموت في هاتين الحالتين بشكل مختلف تماما و بطريقة مغايرة جدا, ففي الحالة الأولى تمر الخلية بتغيرات تتضخم فيها شيئا فشيئا حتى تنفجر و يتسبب انفجارها بجر خلايا المناعة الآكلة إلى مكان تواجدها و القضاء عليها و على بقاياها. أما في الحالة الثانية و هي الأكثر غرابة و دقة و إعجازًا, فإن حجم الخلية يصغر بشكل بارز و تتراكم مكونات النواة على بعضها البعض, ثم تظهر فيها شقوق تتحول إلى أجسام صغيرة ميتة مبعثرة لا تجذب إليها خلايا المناعة لتتولى القضاء عليها - كما في الحالة الأولى - بل تقوم هي بإماتة نفسها أو بالتعرض لما يصفه الباحثون بالإنتحار المبرمج للخلايا.
تحدث ظاهرة الموت الخلوي المبرمج في كثير من الحالات و الأوضاع الحساسة التي يحتاج فيها الجسم إلى تغيرات كبيرة و حاسمة في النمو العضوي أو في عمل الأنسجة و عمليات الأجهزة الدقيقة, إما لإحداث تسريع أو تكثيف في عملها أو لإحداث تراجع أو ضمور فيها حسب ما تستدعيه الظروف و الأوضاع. و تتجلى ظاهرة الموت الخلوي المبرمج بكل مظاهرها المتعددة في مشاهد متنوعة و مختلفة, تتعدد فيها الأسباب من حالة إلى حالة و من ظرف إلى ظرف على امتداد السنين و المراحل من عمر الإنسان حتى تتحقق الأهداف الكامنة من وراء ذلك بشكل دقيق و متوازن و متناسق من دون زيادة أو نقصان. و تبرز أهمية هذه الظاهرة في بعض الأمور الفسيولوجية المصيرية و العوامل التكوينية الأساسية و التغيرات الظرفية التالية :
- إزالة الأنسجة و الخلايا الزائدة في أطراف و أعضاء الجنين لإعطائها الشكل النهائي المعروف, كاندثار الأنسجة و الخلايا الزائدة بين أصابع اليدين و الرجلين عند الجنين قبل ظهور شكلها المعروف و أعدادها الخماسية النهائية.
- إزالة الأنسجة التابعة لغشاء بطانة الرحم الداخلية عند وصول المرأة البالغة إلى مرحلة الطمث من الدورة الشهرية.
- إزالة الحواجز الناشئة عن وجود خلايا زائدة بين الخلايا العصبية في الدماغ لتسهيل عمليات الإتصال فيما بينها.
- تحفيز ضمور الغدد الثديية عند الأم المرضع بعد بلوغ مرحلة الفطام و الحاجة لعودة الأنسجة لحالتها الأولى و حجمها الطبيعي.
- تحفيز الإنتحار الخلوي عند خلايا بعض الأورام السرطانية في بعض الحالات و الظروف.
- إصدار الأوامر الداخلية بالإنتحار أو الموت المبرمج لخلايا المناعة بعد تأدية مهماتها الوظيفية أو لمنعها من مهاجمة أجهزة و أنسجة الجسم الداخلية.
- ألإسهام في ضبط عمليات تسريع تكاثر الخلايا في الأنسجة حسب الظروف و الحاجيات و حسب تطلبات الجسم, خاصة في المناطق الخاضعة لسيطرة الهرمونات.
- تحفيز إنتحارالخلايا المصابة ببعض أنواع التلوث ألفيروسي و ذلك للحد من انتشار المرض.
- تحفيز موت الخلايا المصابة بآثار رفض الأنسجة المزروعة و ذلك لمنع التلف الناتج عن انتشارها.
- تحفيز موت بعض أنواع الخلايا المصابة بتأثيرات مرضية معينة كالتأثيرات السرطانية و ذلك بعد تعرضها لبعض الإشعاعات أو ألأدوية الخاصة أو بعض درجات الحرارة.
- تحفيز موت الخلايا المصابة بأعطال أو أضرار في أحماضها النووية لتفادي حصول تشوهات خلقية أو تكاثر سرطاني.
بدأ الإنسان, حالياً, بإعادة الحسابات مع أبحاثه و دراساته و اكتشافاته العلمية و التجريبية و أخذ يبادر إلى إجراء التعديلات على مفاهيمه و معتقداته العلمية حول الحياة و الموت و فكرة الخلود في هذه الدنيا و أصبح يقرّ بعجزه عن تغيير المسار الذي ُرسم له منذ البداية و حتى النهاية بتقدير محكم و بحكمة بالغة و بقوة خارقة لا تنفك رموزها إلا لكي تظهر براعة و جمال و إبداع ولطف خالقها!.
* إستشاري أمراض الأنسجة و الخلايا و رئيس شعبة في هيئة الصحة, حكومة دبي.
حسن
/
مفاهيم وحقائق فيزيائية في القرآن الكريم
مفاهيم وحقائق فيزيائية في القرآن الكريم
الحمد لله الذي من خشيته ترعد السماء وسكانها وترجف الأرض وعمارها وتموج البحار ومن يسبح في غمراتها. الحمد لله مالك الملك، مجري الفلك، مسخر الرياح، فالق الإصباح، ديان الدين رب العالمين. والصلاة والسلام على نبي الرحمة وإمام الهدى الصادق الأمين الذي ما ضل وما غوى (وَمَا يَنْطِقُ عَنْ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى *) (النجم ٣ - ٤). البشير النذير الذي دنا فتدلى (فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى)(النجم ٩)... الذي أرسله الله للعالمين هاديا ومبشرا ونذيرا.. (وَدَاعِياً إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجاً مُنِيراً)(الأحزاب ٤٦).
وأنزل عليه كتابا لا ريب فيه هدى للمتقين.. كتابا يهدي للتي هي أقوم أنزلته يا رب بلسان عربي مبين (قُرآناً عَرَبِيّاً غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ) (الزمر٢٨). (كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ) (هود١).
اللهم اجعل القران لنا في ظلم الليالي مؤنسا ومن نزغات الشيطان وخطرات الوساوس حارسا. ولأقدامنا عن نقلها إلى المعاصي حابسا.. ولألسنتنا عن الخوض في الباطل مخرسا.. ولجوارحنا عن اقتراف الآثام زاجرا.. حتى توصل إلى قلوبنا فهم عجائبه وزواجر أمثاله.. التي ضعفت الجبال الرواسي على صلابتها عن احتماله.
ولكون إن القران هو كلام الله عجز البشر عن الإتيان بمثله (قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَن يَأْتُواْ بِمِثْلِ هَـذَا الْقُرْآنِ لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا) (الإسراء ٨٨)
وكما نعلم أن كل نبي وكل رسول من رسل الله قد أوتي عددا من المعجزات الحسية في الأمور التي برع فيها قومه لتشهد له بصدق نبوته أو رسالته. فنبي الله موسى (عليه السلام) بعث في زمن كان السحر قد بلغ مبلغا عظيما فاتاه الله المعجزات ما أبطل به سحر السحرة، ونبي الله عيسى (عليه السلام) بعث في زمن كان الطب قد بلغ مبلغا عظيما فاتاه الله تعالى من المعجزات ما تفوق به على أطباء عصره فأحيى الموتى وأبرأ الأكمه والأبرص بإذن الله. وان القران قد انزل على خاتم الأنبياء والمرسلين في زمن كان العرب في قمة الفصاحة وحسن البيان.. والبلاغة في التعبير شعرا ونثرا.
وقد اعترف العرب بروعته وبلاغة معانيه فذاك الوليد بن المغيرة يقول في القران الكريم.. رغم كفره (إن له حلاوة وان عليه لطلاوة وان أسفله لمغدق وان أعلاه لمثمر وانه ليعلو ولا يعلى عليه).
ما المعجزة؟
المعجزة في لسان الشرع أمر خارق للعادة يعجز البشر عن الإتيان بمثلها والمعجزة إما أن تكون حسية تجابه الحواس وتتحدى المقاييس المعروفة واغلب المعجزات التي سبقت معجزة القران كانت من هذا النوع.
وإما أن تكون المعجزة عقلية تواجه العقل وتتحداه بكل ما فيه من قوى الإدراك والاستبصار ولان القران الكريم منزل من رب العالمين فيه علم الأولين والآخرين فقد احتوى على إعجاز في جميع المجالات في اللغة والبلاغة والبيان في الفكر والقصص والأمثال لا بل نجده يتضمن الكثير من الحقائق العلمية والمفاهيم والظواهر الكونية.. دفع الكثير من العلماء إلى البحث عن تفسير آياته والبحث في معانية وكيفية الاستفادة من هذا المنهج الفكري العظيم الذي هو بحق شريعة المجتمع والمصدر الأول للتشريع.
هناك شرطين أساسيين عند الإبحار في موضوع الإعجاز العلمي، الشرط الأول أن الحقائق العلمية التي توصلنا إليها من خلال التجربة لا تتعارض مع الحقائق العلمية المذكورة في القران لان مصدر الحقيقتين هو الله الواحد احد، ولأنه جل وعلا هو من وضع تلك القوانين الطبيعية والفيزيائية لهذا الكون.
وأما الشرط الثاني فلا يجوز توظيف القران وآياته والتلاعب بتأويله لخدمة أهداف أو إثبات حقائق معينة وإنما ما جاء في القران هو تصحيح للكثير من المعتقدات الخاطئة حيث احتوى على حقائق كثيرة قد لم يتوصل الإنسان إلى إثباتها وليس بالضرورة إن جميع ما توصل إليه الإنسان من حقائق ونظريات قد جاء ذكرها في القران الكريم لان الكثير من تلك الحقائق والنظريات والقوانين قد يثبت بطلانها بعد حين إلا أن القوانين والحقائق القران ثابتة لا تتغير.
ما هي المفاهيم و الحقائق الفيزيائية المذكورة في القران الكريم؟
هناك دلالات أو إشارات على مفاهيم فيزيائية أو ظواهر طبيعية مثل البرق، الرعد، السحاب، النور، ضياء الشمس، نور القمر، والكواكب... الوزن، المثقال، و الذرة وكذلك دلالات أو إشارات على حقائق فيزيائية قد ورد ذكرها في آيات من القرآن الكريم والله أعلم وهي كما يلي :-
١ - حقيقة اتساع أو تمدد الكون ونظرية الانفجار العظيم (وَالسَّمَاء َ بِأَيْد وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ)(الذاريات٤٧)
٢ - ابتداء خلق الكون من جرم سماوي واحد (مرحلة الرتق)
٣ - انفجار الجرم السماوي حسب النظرية (مرحلة الفتق) (أَوَلَمْ يَرَى الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ كَانَتَا رَتْقاً فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنْ الْمَاء ِ شَيْء ٍ أَفَلا يُؤْمِنُونَ) (الأنبياء ٣٠)
٤ - نشأة السماء من الدخان الذي نتج على أثر الانفجار العظيم والأرض على شكل كتلة ملتهبة (ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء ِ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعاً أَوْ كَرْهاً قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ)(فصلت ١١)
٥ - نشأة المجرات والنجوم والكواكب بما فيها الأرض
٦ - خضوع جميع من في الكون إلى قانون الجاذبية ونشوء الأنظمة الشمسية ومسارات الكواكب والنجوم) (أَأَنْتُمْ أَشَدُّ خَلْقاً أَمْ السَّمَاء ُ * رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا * وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا) (النازعات٢٧ - ٢٩)
٧ - سبع سموات والنجوم والكواكب في السماء الدنيا (إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاء َ بِزِينَة ٍ)(الصافات٦) (.. فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاء ٍ وَزَيَّنَّا السَّمَاء َ بِمَصَابِيحَ وَحِفْظاً ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (فصلت ١٢)
٨ - تصلب قشرة الأرض و تكور الأرض أثر حركتها بعد ملايين السنين (وَالأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا) (النازعات٣٠)
٩ - ضياء الشمس ونور القمر (وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُوراً وَجَعَلَ الشَّمْسَ سِرَاجاً) (نوح١٦)، (هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاء ً نُوراً وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللَّهُ ذَلِكَ إِلاَّ بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (٥) إِنَّ فِي اخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَّقُونَ)(يونس٦)
١٠ - في المستقبل يحدث تكور للشمس (انكماش) قد ينشأ عنها ثقب أسود يبتلع جميع الكواكب والنجوم هذه مرحلة العودة من جديد إلى الخلق الأول على شكل جرم واحد (يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاء َ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ وَعْداً عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ) (الأنبياء ١٠٤) (إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ * وَإِذَا النُّجُومُ انكَدَرَتْ * (التكوير)
١١ - إذا انفجر هذا الجرم من جديد سوف ينشا عن ذلك مجرات جديدة وتخلق أرض غير أرضنا وحياة غير حياتنا) يَوْمَ تُبَدَّلُ الأَرْضُ غَيْرَ الأَرْضِ وَالسَّمَوَاتُ وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّار)(إبراهيم ٤٨)
١٢ - الموقع الحقيقي والظاهري للنجوم ومبدأ انحناء الضوء بالجاذبية (فَلا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ * وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ) (الواقعة ٧٥ - ٧٦)
١٣ - خسوف القمر وكسوف الشمس وإمكانية تصحيح الحسابات وتحديد بداية الشهر العربي (وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آيَة َ وَجَعَلْنَا آيَة َ مُبْصِرَة ً فَضْلاً مِنْ رَبِّكُمْ وَلِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ وَكُلَّ شَيْء ٍ تَفْصِيلاً) (الإسراء ١٢)، (أَلَمْ تَرَى إِلَى رَبِّكَ كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ وَلَوْ شَاء َ سَاكِناً ثُمَّ جَعَلْنَا الشَّمْسَ عَلَيْهِ دَلِيلاً) (الفرقان ٤٥)
١٤ - الثقوب السوداء التي تكنس ما موجود من أجرام سماوية بالقرب منها عند حركتها (فَلا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ * الْجَوَارِي الْكُنَّسِ (التكوير١٦)
١٥ - انعكاس الأشعة الكونية عند طبقة الأوزون ضمن طبقة الستراتوسفير من الغلاف الجوي (وَالسَّمَاء ِ الرَّجْعِ) (الطارق١١)
١٦ - جاذبية الاجرام السماوية (أقمار وكواكب ونجوم وشهب ومذنبات..) للأرض، وجاذبية الأرض لتلك الأجرام (وَيُمْسِكُ السَّمَاء َ تَقَعَ عَلَى الأَرْضِ إِلاَّ بِإِذْنِهِ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَء ُوفٌ رَحِيمٌ) (الحج٦٥)، (إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ أَنْ تَزُولا وَلَئِنْ زَالَتَا إِنْ أَمْسَكَهُمَا مِنْ أَحَدٍ مِنْ بَعْدِهِ إِنَّهُ كَانَ حَلِيماً غَفُوراً)(فاطر٤١)
١٧ - علاقة الجاذبية بعمود الهواء النازل من أي نقطة في السماء إلى الأرض. هذه الأعمدة يبقى طولها ثابت طالما إن الأجرام السماوية تجري في مسارات محددة (اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُسَمًّى يُدَبِّرُ الأَمْرَ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ بِلِقَاء ِ تُوقِنُونَ (الرعد٢)
١٨ - للكواكب والنجوم مسارات ثابتة وسرعة محددة يتحرك فيه، مثله مثل جريان ماء النهر بين ضفتين لا يحيد عنهما مما يبقي المسافات بين الأجرام ثابتة لا يمكن أن يدرك أحدهما الآخر (لا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ) (يس٤٠)
١٩ - العلاقة العكسية بين الضغط الجوي و الارتفاع عن سطح الأرض وظاهرة ضيق التنفس (.. وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقاً حَرَجاً كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاء ِ)
٢٠ - الحديد منزل من السماء والوزن الذري والعدد الذري له مذكور في القرآن (لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمْ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ (الحديد٢٥).
٢١ - النسبية في القرآن الكريم (.. وَإِنَّ يَوْماً عِنْدَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَة ٍ تَعُدُّونَ) (الحج٤٧)
(يُدَبِّرُ الأَمْرَ مِنْ السَّمَاء ِ الأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَة ٍ تَعُدُّونَ) (السجدة ٥)
٢٢ - معراج الملائكة والروح والسرعة في المنظور الإلهي
(تَعْرُجُ الْمَلائِكَة ُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَة ٍ وتعاظم الكتلة - للأحجار المرمية على أصحاب الفيل
(وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْراً أَبَابِيلَ * تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَة ٍ سِجِّيلٍ * فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ) (الفيل٥)
٢٣ - المادة وقرين المادة (وَمِنْ كُلِّ شَيْء ٍ زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ) (الذاريات٤٩)
(سُبْحَانَ الَّذِي خَلَقَ الأَزْوَاجَ كُلَّهَا مِمَّا تُنْبِتُ الأَرْضُ وَمِنْ أَنفُسِهِمْ وَمِمَّا لا يَعْلَمُونَ * وَآيَة ٌ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُمْ مُظْلِمُونَ * وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ * وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ *
المصادر
١ - القرآن الكريم
٢ - الصحيفة السجادية الكاملة الإمام زين العابدين (١٩٩٩)
٣ - الإعجاز العلمي في الإسلام - محمد كامل عبد الصمد - (١٩٩٧)
٤ - إعجاز القرآن في آفاق الزمان والمكان منصور حسب النبي (١٩٩٦)
٥ - من آيات الأعجاز العلمي في القرآن الكريم زغلول النجار الجزء الأول (٢٠٠٢)
٦ - من آيات الأعجاز العلمي في القرآن الكريم زغلول النجار الجزء الثاني (٢٠٠٢)
٧ - من آيات الأعجاز العلمي في القرآن الكريم زغلول النجار الجزء الثالث (٢٠٠٢)
٨ - الإعجاز العلمي في القران الكريم www. google. com eajaz موقع إعجاز - زغلول النجار - إعداد عماد نجيب
عيناء
/
سبحان الله
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
وجد ما يجعل أي إنسان ملحد (إن لم يكن مكابراً) يؤمن فوراً بوجود الله، ويؤمن بأن معجزة سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم : " القرآن " بأنه حق، وأنه من عند الله.
تعالوا معي نتأمل مضمون :
الطارق
اكتشف العلماء وجود نجوم نابضة تصدر أصوات طرق أشبه بالمطرقة، ووجدوا أن هذه النجوم تصدر موجات جذبية تستطيع اختراق وثقب أي شيء بما فيها الأرض وغيرها، ولذلك أطلقوا عليها صفتين : صفة تتعلق بالطرق فهي مطارق كونية، وصفة تتعلق بالقدرة على النفاذ والثقب فهي ثاقبة، هذا ما لخصه لنا القرآن في آية رائعة، يقول تعالى في وصف هذه النجوم من خلال كلمتين : (وَالسَّمَاء ِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ * النَّجْمُ الثَّاقِبُ) [الطارق : ١ - ٣]. فكلمة (الطارق) تعبر تعبيراً دقيقاً عن عمل هذه النجوم، وكلمة (الثاقب) تعبر تعبيراً دقيقاً عن نواتج هذه النجوم وهي الموجات الثاقبة، ولا نملك إلا أن نقول : سبحان الله!
الكنس
اكتشف العلماء حديثاً وجود نجوم أسموها الثقوب السوداء، وتتميز بثلاث خصائص :
١ - لا تُرى.
٢ - تجري بسرعات كبيرة.
٣ - تجذب كل شيء إليها وكأنها تكنس صفحة السماء، حتى إن العلماء وجدوا أنها تعمل كمكنسة كونية عملاقة.
هذه الصفات الثلاثة هي التي حدثنا عنها القرآن بثلاث كلمات في قوله تعالى : (فَلَا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ * الْجَوَارِ الْكُنَّسِ) [التكوير : ١٥ - ١٦]. فالخنَّس أي التي لا تُرى والجوارِ أي التي تجري، والكُنَّس أي التي تكنس وتجذب إليها كل شيء بفعل الجاذبية الهائلة لها، هذه الآية تمثل سبقاً للقرآن في الحديث عن الثقوب السوداء قبل أن يكتشفها
فلا اقسم بالشفق
هذه صورة للشفق القطبي، الذي يظهر في منطقة القطب الشمالي عادة، إن هذه الظاهرة من أعجب الظواهر الطبيعية فقد استغرقت من العلماء سنوات طويلة لمعرفة أسرارها، وأخيراً تبين أنها تتشكل بسبب المجال المغنطيسي للأرض، وهذا الشفق يمثل آلية الدفاع عن الأرض ضد الرياح الشمسية القاتلة التي يبددها المجال المغنطيسي و " يحرقها " ويبعد خطرها عنا وبدلاً من أن تحرقنا نرى هذا المنظر البديع، ألا تستحق هذه الظاهرة العظيمة أن يقسم الله بها؟ يقول تعالى : (فَلَا أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ * وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ * وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ * لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَنْ طَبَقٍ * فَمَا لَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ * وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآَنُ لَا يَسْجُدُونَ) [الانشقاق : ١٦ - ٢١].
وجعلنا سراجا وهاجا
في زمن نزول القرآن لم يكن أحد على وجه الأرض يعلم حقيقة الشمس، ولكن الله تعالى الذي خلق الشمس وصفها وصفاً دقيقاً بقوله تعالى : (وَجَعَلْنَا سِرَاجًا وَهَّاجًا) [النبأ : ١٣]، وهذه الآية تؤكد أن الشمس عبارة عن سراج والسراج هو آلة لحرق الوقود وتوليد الضوء والحرارة وهذا ما تقوم به الشمس، فهي تحرق الوقود النووي وتولد الحرارة والضوء، ولذلك فإن تسمية الشمس بالسراج هي تسمية دقيقة جداً من الناحية العلمية.
السقف المحفوظ
نرى في هذه الصورة كوكب الأرض على اليمين ويحيط به مجال مغنطيسي قوي جداً وهذا المجال كما نرى يصد الجسيمات التي تطلقها الشمس وتسمى الرياح الشمسية القاتلة، ولولا وجود هذا المجال لاختفت الحياة على ظهر الأرض، ولذلك قال تعالى : (وَجَعَلْنَا السَّمَاء َ مَحْفُوظًا وَهُمْ عَنْ آَيَاتِهَا مُعْرِضُونَ) [الأنبياء : ٣٢].
البحر المسجور
هذه صورة لجانب من أحد المحيطات ونرى كيف تتدفق الحمم المنصهرة فتشعل ماء البحر، هذه الصورة التقطت قرب القطب المتجمد الشمالي، ولم يكن لأحد علم بهذا النوع من أنواع البحار زمن نزول القرآن، ولكن الله تعالى حدثنا عن هذه الظاهرة المخيفة والجميلة بل وأقسم بها، يقول تعالى : (وَالطُّورِ * وَكِتَابٍ مَسْطُورٍ * فِي رَقٍّ مَنْشُورٍ * وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ * وَالسَّقْفِ الْمَرْفُوعِ * وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ * إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ لَوَاقِعٌ * مَا لَهُ مِنْ دَافِعٍ) [الطور : ١ - ٨]. والتسجير في اللغة هو الإحماء تقول العرب سجر التنور أي أحماه، وهذا التعبير دقيق ومناسب لما نراه حقيقة في الصور اليوم من أن البحر يتم إحماؤه إلى آلاف الدرجات المئوية، فسبحان الله!
والسماء بناء
في البداية ظن العلماء أن الكون في معظمه فراغ، فأطلقوا عليه اسم (فضاء)، وبقي هذا المصطلح صحيحاً حتى وقت قريب، ولكن في أواخر القرن العشرين، اكتشف العلماء شيئاً جديداً أسموه (البناء الكوني)، حيث تبين لهم يقيناً أن الكون عبارة عن بناء محكم لا وجود للفراغ فيه أبداً، فبدأوا باستخدام كلمة (بناء)، ولو تأملنا كتاب الله تعالى وجدنا أنه استخدم هذه الكلمة قبل علماء الغرب بقرون طويلة، يقول تعالى : (اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ قَرَارًا وَالسَّمَاء َ ً فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَتَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ) [غافر : ٦٤].
مرج البحرين
نرى في هذه الصورة منطقة تفصل بين بحرين مالحين، هذه المنطقة تسمى البرزخ المائي، وقد وجد العلماء لها خصائص تختلف عن كلا البحرين على جانبيها، ووجدوا أيضاً لكل بحر خصائصه التي تختلف عن خصائص البحر الآخر. وعلى الرغم من اختلاط ماء البحرين عبر هذه المنطقة إلا أن كل بحر يحافظ على خصائصه ولا يطغى على البحر الآخر. هذه حقائق في علم المحيطات لم تُكتشف إلا منذ سنوات فقط، فسبحان الذي حدثنا عنها بدقة كاملة في قوله تعالى : (مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ * بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَا يَبْغِيَانِ * فَبِأَيِّ آَلَاء ِ تُكَذِّبَانِ) [الرحمن : ١٩ - ٢١
batul
/
azafa
تتكون تجاعيد الجلد عندما يفقد الجلد مرونته. وطالما بقي الجلد لينا ولدنا، فإن أي تجعيد أو تغضين للجلد يختفي عند وقف الضغط على الجلد. ولكن الجلد الذي فقد مرونته يحتفظ بالخطوط الناتجة عن الابتسام أو تقطيب الجبين على سبيل المال حتى بعد أن يتخذ الوجه تعبيرا محايداَ. ومع الوقت تتعمق هذه الخطوط في الوجه مكونة ما يعرف بالتجاعيد.
بعض التجاعيد تنتج عن كبر السن وربما تبقى للأبد، مهما فعلت فلا بد أن يصيبك بعض التجاعيد طالما أنك ستعيش عمرا أطول. إن أولى علامات التجاعيد عادة ما تظهر في نسيج الجلد الضعيف حول العينين، وخطوط الابتسام. وفي الخطوة التالية يحدث التلف في الخدود والشفاه.
كلما تقدمنا في السن، فإن جلدنا يصبح أرق وأكثر جفافا، فيساهم كلا الشيئين في تكوين التجاعيد.
ولكن هناك عوامل أخرى تحدد كلأ من معدل ومدى التجاعيد وتشمل الطعام والتغذية وقوة العضلات وتعبيرات الوجه السائدة عند شخص بعينه والتوتر والعناية اللائقة بالجلد (أو نقصها) والتعرض للملوثات البيئية وعادات وأساليب الحياة مثل التدخين. العامل الوراثي ربما يلعب دورا أيضا.
إن أهم عامل في العوامل كلها هو التعرض المفرط للشمس الذي ليس فقط يقوم بتجفيف الجلد ولكنه يؤدي أيضا إلى إطلاق الشقوق الحرة التي يمكن أن تتلف خلايا الجلد. إن الشمس هي أسوأ أعداء جلدك. إن ٩٠ % مما كان يظن أنه من علامات الشيخوخة في الجلد هو في الواقع نتيجة فرط التعرض للشمس. وفوق ذلك فإن فرط التعرض للشمس ليس بالضرورة يعني حمامات الشمس أو حروق الشمس، حيث إن ٧٠ % من تلف الجلد الناتج عن الشمس يحدث أثناء النشاطات اليومية مثل قيادة السيارة والمشي من وإلى السيارة. الأشعة فوق البنفسجية التي تتسبب في هذا التلف موجودة طوال
اليوم وفي كل مواسم السنة، وأسوأ من ذلك أن تأثيرات الشمس على الجلد هي من الشيء التراكمي على الرغم من أنها لا تكون واضحة لسنين طويلة.
توصيات واعتبارات عامة
- تناول غذاء جيد الاتزان يحتوي على العديد من الفواكه والخضراوات المختلفة والتي يستحسن أن تكون نيئة لتمد الجلد بالمواد الغذائية التي يحتاج إليها. تناول أيضا الحبوب الكاملة والبذور والمكسرات والبقوليات.
- اشرب يوميا ما لا يقل عن نصف جالون من الماء حتى لوكنت لا تشعر بالعطش. هذا يساعد على إبقاء الجلد مرويّاً ويدفع السموم بعيدا عن الجلد، مما لا يهيئ الظروف لتكوين التجاعيد.
- احصل على الأحماض الدهنية من الزيوت النباتية التي تم عصرها على البارد. تجنب الزيوت السبعة والزيوت الحيوانية.
- لا تدخن وتجنب الكحول والكافيين. كل هذه المواد تسحب
النضارة من الجلد وتفتح الطريق لتكوين التجاعيد. وبالإضافة إلى ذلك فإن عادة التدخين تدفع الدين إلى أن يضم شفتيه مئات الذات كل يوم ليسحب النفس. وتعضن الجلد الذي ينجم عن سحب الدخان من لفافة التبغ يؤدي إلى تكوين التجاعيد في سن صغير نسبيا.
- بصرف النظر عن عمرك أو نوع بشرتك يجب عليه في كل الأحوال حماية نفسك من الشمس. ضع مادة حاجبة واقية من الشمس لا يقل معاملها عن ١٥SPF على كل المناطق المعرضة للشمس من جسمك خاصة الوجه وبصرف النظر عن موسم السنة أو حالة الجو. إن التعرض للشمس هو السبب الأوحد والأعظم كمصدر لتلف الجلد.
- قم بعمل تمارين للوجه. اجلس في كرسي ومد فكك في حركة مضغ مبالغ فيها. قم بمد العضلات الموجودة تحت الذقن وفي مقدمة الرقبة. كما إن الاستلقاء والاسترخاء على لوح مائل لمدة ١٥ دقيقة كل يوم هو أيضآ شيء جيد.
- قم بعمل تمارين رياضية منتظمة. مثل كل أعضاء الجسم يقوم الجلد بالحصول على غذائه من تيار الدم. والتمرينات الرياضية تزيد الدورة الدموية للجلد.
- تجنب أي منتجات مقوية تحتوي على الكحول.
- ركز انتباهك على تعبيرات وجهك. إذا وجدت نفسك تنظر جانبا
أو تقوم بتقطيب حاجبيك أو تقوم ببعض حركات الوجه الأخرى التي ربما تتسبب في تكوين تجاعيد الوجه وتفعل ذلك مرارا أو تكرارا،
يجب عليه بذل مجهود واع لوقف ذلك.
- أعط عناية جيدة لبشرتك واحفظ الجلد دائما رطبا وخاصة إذا كان جافا.
- تجنب استعمال أنواع الصابون المهيجة وكريمات تنظيف الوجه مثل الكريم البارد. استخدم الزيوت الطبيعية مثل زيت الأفوكادو لإزالة الأوساخ والمكياج القديم، ادهنه بلطف على الوجه ثم اغسله بالماء الدافئ. استخدم إسفنجة وجه أو لوحة عدة مرات في الأسبوع لإزالة خلايا الجلد الجافة والميتة ولتنبيه الدورة الدموية.
- بعد غسل بشرتك ادهن غسولا مرطباً، من الأفضل والبشرة ما زالت رطبة
- لا تضع زيوتا ثقيلة حول منطقة العين قبل الذهاب إلى الفراش، لأن ذلك ربما يسبب انتفاخا حول العينين في الصباح التالي.
- حددي استعمالك لمواد التجميل، وقومي باختيار الأنواع التي تستعمليها فعلاً، ولا تشاركي أحدا في مواد التجميل، واستبدليها كل ٣ أشهر.
- إن اختيار الأنواع الجيدة للعناية بالبشرة قد يكون شيئاً محيراً.
نحن نوصي بأن تبحث عن الأنواع التي تحتوي على مكونات طبيعية وتجنب تلك المنتجات التي تحتوي على الفازلين والزيوت المعدنية أو أي زيوت مهدرجة.
علاجات منزلية
توجد علاجات منزلية ممتازة كثيرة للوجه يمكن أن تساعد في مشاكل جلدية معينة. بعض أحسن هذه العلاجات يشمل :
- لإضفاء اللون للبشرة الشاحبة، اسحق نصف كوب تقريباً من الفراولة في الخلاط ثم قم بدهن الوجه بالسائل الناتج ثم اتركه لمدة ١٠ دقائق. بعد ذلك اغسله بالماء العادي.
- لتخفيف الورم حول العينين، ضع الخيار البارد فوق العينين لمدة عشر دقائق أو أكثر حسب الحاجة.
- لتفتيح مسام الجلد، قم بدعك الطماطم الهروسة فوق الوجه.
- للمساعدة على حماية الجلد من التلف الناشئ عن الشقوق الحرة، أضف نقطة قليلة من خلاصة الشاي الأخضر لغسول الوجه والوفد القابضة ومنتجات التجميل الأخرى.
- لترطيب الجلد، اسحق حبات من العنب (مصدر طبيعي الكولاجين وأحماض الألفا - هيدروكسي) مع كمية كافية من عسل النحل وذلك لعمل معجون، وقم بدهن الخليط فوق الوجه كالقناع. اتركه في مكانه لمدة ٢٠ - ٣٠ دقيقة أثناء فترة استرخاء ثم قم بغسله.
- لإزالة الخلايا السطحية الميتة للبشرة ولتحسين نسيج الجلد، ادعك قدر قبضة يد من الأرز قصير الحبة بلطف فوق الوجه لدقائق قليلة. هذه الطريقة قد تم استخدامها بواسطة النساء اليابانيات لقرون عديدة.
- لتنعيم وتغذية الجلد، اسحق نصف ثمرة من الأفوكادو وادعكها بوجهك واتركها فوق الوجه حتى تجف ثم اغسلها بالماء الدافئ. الأفوكادو تحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية والمواد الغذائية
الأخرى التي تساعد على منع تكون التجاعيد قبل الأوان.
- لتنظيف مسام الجلد وإبقائها مرنة أخفق بياض بيضة واخلطها بقطعة من الشب وضعها على الوجه على هيئة قناع. بعد ١٥ - ٢٠ دقيقة اغسل وجهك بماء دافئ.
fawzia london تلميذة أهل البيت
/
بعض المصطلحات
أنثروبولوجيا :
تعني باللغة اليونانية علم الإنسان، وتدرس الأنثروبولوجيا نشأة الإنسان وتطوره وتميزه عن المجموعات الحيوانية، كما أنها تقسم الجماعات الإنسانية إلى سلالات وفق أسس بيولوجية، وتدرس ثقافته ونشاطه.
أيديولوجية :
هي ناتج عملية تكوين نسق فكري عام يفسر الطبيعة والمجتمع والفرد، ويحدد موقف فكري معين يربط الأفكار في مختلف الميادين الفكرية والسياسية والأخلاقية والفلسفية.
أوتوقراطية :
مصطلح يطلق على الحكومة التي يرأسها شخص واحد، أو جماعة، أو حزب، لا يتقيد بدستور أو قانون، ويتمثل هذا الحكم في الاستبداد في إطلاق سلطات الفرد أو الحزب، وتوجد الأوتوقراطية في الأحزاب الفاشية أو الشبيهة بها، وتعني الكلمة باللاتينية الحكم الإلهي، أي أن وصول الشخص للحكم تم بموافقة إلهية.
والاوتوقراطي هو الذي يحكم حكمًا مطلقًا ويقرر السياسة دون أية مساهمة من الجماعة.
وتختلف الاوتوقراطية عن الديكتاتورية من حيث أن السلطة في الأوتوقراطية تخضع لولاء الرعية، بينما في الدكتاتورية فإن المحكومين يخضعون للسلطة بدافع الخوف وحده.
بورجوازية :
تعبير فرنسي الأصل كان يُطلق في المدن الكبيرة في العصور الوسطى على طبقة التجار وأصحاب الأعمال الذين كانوا يشغلون مركزاً وسطاً بين طبقة النبلاء من جهة والعمال من جهة أخرى، ومع انهيار المجتمع الإقطاعي قامت البورجوازية باستلام زمام الأمور الاقتصادية والسياسية واستفادت من نشوء العصر الصناعي ؛ حتى أصبحت تملك الثروات الزراعية والصناعية والعقارية، مما أدى إلى قيام الثورات الشعبية ضدها لاستلام السلطة عن طريق مصادرة الثروة الاقتصادية والسلطة السياسية.
والبورجوازية عند الاشتراكيين والشيوعيين تعني الطبقة الرأسمالية المستغلة في الحكومات الديمقراطية الغربية التي تملك وسائل الإنتاج.
بيروقراطية :
البيروقراطية تعني نظام الحكم القائم في دولة ما يُشرف عليها ويوجهها ويديرها طبقة من كبار الموظفين الحريصين على استمرار وبقاء نظام الحكم لارتباطه بمصالحهم الشخصية ؛ حتى يصبحوا جزء ا منه ويصبح النظام جزء اً منهم، ويرافق البيروقراطية جملة من قواعد السلوك ونمط معين من التدابير تتصف في الغالب بالتقيد الحرفي بالقانون والتمسك الشكلي بظواهر التشريعات، فينتج عن ذلك " الروتين " ؛ وبهذا فهي تعتبر نقيضاً للثورية، حيث تنتهي معها روح المبادرة والإبداع وتتلاشى فاعلية الاجتهاد المنتجة، ويسير كل شيء في عجلة البيروقراطية وفق قوالب جاهزة، تفتقر إلى الحيوية. والعدو الخطير للثورات هي البيروقراطية التي قد تكون نهاية معظم الثورات، كما أن المعنى الحرفي لكلمة بيروقراطية يعني حكم المكاتب.
تعددية :
مذهب ليبرالي يرى أن المجتمع يتكون من روابط سياسية وغير سياسية متعددة، لها مصالح مشروعة متفرقة، وأن هذا التعدد يمنع تمركز الحكم، ويساعد على تحقيق المشاركة وتوزيع المنافع.
دكتاتورية :
كلمة ذات أصل يوناني رافقت المجتمعات البشرية منذ تأسيسها، تدل في معناها السياسي حالياً على سياسة تصبح فيها جميع السلطات بيد شخص واحد يمارسها حسب إرادته، دون اشتراط موافقة الشعب على القرارات التي يتخذها.
ديماغوجية :
كلمة يونانية مشتقة من كلمة (ديموس)، وتعني الشعب، و (غوجية) وتعني العمل، أما معناها السياسي فيعني مجموعة الأساليب التي يتبعها السياسيون لخداع الشعب وإغراء ه ظاهرياً للوصول للسلطة وخدمة مصالحهم.
ديمقراطية :
مصطلح يوناني مؤلف من لفظين الأول (ديموس) ومعناه الشعب، والآخر (كراتوس) ومعناه سيادة، فمعنى المصطلح إذاً سيادة الشعب أو حكم الشعب. والديمقراطية نظام سياسي اجتماعي تكون فيه السيادة لجميع المواطنين ويوفر لهم المشاركة الحرة في صنع التشريعات التي تنظم الحياة العامة، والديمقراطية كنظام سياسي تقوم على حكم الشعب لنفسه مباشرة، أو بواسطة ممثلين منتخبين بحرية كاملة (كما يُزعم!)، وأما أن تكون الديمقراطية اجتماعية أي أنها أسلوب حياة يقوم على المساواة وحرية الرأي والتفكير، وأما أن تكون اقتصادية تنظم الإنتاج وتصون حقوق العمال، وتحقق العدالة الاجتماعية.
إن تشعب مقومات المعنى العام للديمقراطية وتعدد النظريات بشأنها، علاوة على تميز أنواعها وتعدد أنظمتها، والاختلاف حول غاياتها، ومحاولة تطبيقها في مجتمعات ذات قيم وتكوينات اجتماعية وتاريخية مختلفة، يجعل مسألة تحديد نمط ديمقراطي دقيق وثابت مسألة غير واردة عملياً، إلا أن للنظام الديمقراطي ثلاثة أركان أساسية :
أ - حكم الشعب.
ب - المساواة.
ج - الحرية الفكرية.
رأسمالية :
الرأسمالية نظام اجتماعي اقتصادي تُطلق فيه حرية الفرد في المجتمع السياسي، للبحث وراء مصالحه الاقتصادية والمالية، بهدف تحقيق أكبر ربح شخصي ممكن، وبوسائل مختلفة تتعارض في الغالب مع مصلحة الغالبية الساحقة في المجتمع... وبمعنى آخر : إن الفرد في ظل النظام الرأسمالي يتمتع بقدر وافر من الحرية في اختيار ما يراه مناسباً من الأعمال الاقتصادية الاستثمارية وبالطريقة التي يحددها من أجل تأمين رغباته وإرضاء جشعه. لهذا ارتبط النظام الرأسمالي بالحرية الاقتصادية أو ما يعرف بالنظام الاقتصادي الحر، وأحياناً يخلي الميدان نهائياً لتنافس الأفراد وتكالبهم على جمع الثروات، عن طريق سوء استعمال الحرية التي أباحها النظام الرأسمالي.
رجعية :
مصطلح سياسي اجتماعي، يدل على التيارات المعارضة للمفاهيم التقدمية الحديثة، وذلك عن طريق التمسك بالتقاليد الموروثة. ويرتبط هذا المفهوم بالاتجاه اليميني المتعصب المعارض للتطورات الاجتماعية السياسية والاقتصادية، إما من مواقع طبقية، أو لتمسك موهوم بالتقاليد. وهي حركة تسعى إلى التشبث بالماضي ؛ لأنه يمثل مصالح قطاعات خاصة من الشعب على حساب الصالح العام. (وقد استورد المنافقون هذا المصطلح من الغرب، وحاولوا إلصاقه بأهل الإسلام، الداعين إلى تحكيم الكتاب والسنة).
غيفارية :
نظرية سياسية يسارية نشأت في كوبا، وانتشرت منها إلى كافة دول أمريكا اللاتينية، مؤسسها هو ارنتسوتشي غيفارا أحد أبرز قادة الثورة الكوبية. وهي نظرية أشد تماسكاً من الشيوعية، وتؤيد العنف الثوري، وتركز على دور الفرد في مسار التاريخ، وهي تعتبر الإمبريالية الأمريكية العدو الرئيس للشعوب، وترفض الغيفارية استلام السلطة سلمياً وتركز على الكفاح المسلح وتتبنى النظريات الاشتراكية.
فيدرالية :
نظام سياسي يقوم على بناء علاقات تعاون محل علاقات تبعية بين عدة دول يربطها اتحاد مركزي ؛ على أن يكون هذا الاتحاد مبنيا على أساس الاعتراف بوجود حكومة مركزية لكل الدولة الاتحادية، وحكومات ذاتية للولايات أو المقاطعات التي تنقسم إليها الدولة، ويكون توزيع السلطات مقسماً بين الحكومات الإقليمية والحكومة المركزية.
ليبرالية (تحررية) :
مذهب رأسمالي اقترن ظهوره بالثورة الصناعية، وظهور الطبقة البرجوازية الوسطى في المجتمعات الأوروبية. وتمثل الليبرالية صراع الطبقة الصناعية والتجارية التي ظهرت مع الثورة الصناعية، ضد القوى التقليدية الإقطاعية التي كانت تجمع بين الملكية الاستبدادية والكنيسة.
وتعني الليبرالية إنشاء حكومة برلمانية يتم فيها حق التمثيل السياسي لجميع المواطنين، وحرية الكلمة والعبادة، وإلغاء الامتيازات الطبقية، وحرية التجارة الخارجية، وعدم تدخل الدولة في شؤون الاقتصاد إلا إذا كان هذا التدخل يؤمن الحد الأدنى من الحرية الاقتصادية لجميع المواطنين.
فاشية :
نظام فكري وأيديولوجي عنصري يقوم على تمجيد الفرد على حساب اضطهاد جماعي للشعوب، والفاشية تتمثل بسيطرة فئة دكتاتورية ضعيفة على مقدرات الأمة ككل، طريقها في ذلك العنف وسفك الدماء والحقد على حركة الشعب وحريته، والطراز الأوروبي يتمثل بنظام هتلر وفرانكو وموسيليني، وهناك عشرات التنظيمات الفاشية التي ما تزال موجودة حتى الآن، وهي حالياً تجد صداها عند عصابات متعددة في العالم الثالث.
واشتق اسم الفاشية من لفظ فاشيو الإيطالي، ويعني حزمة من القضبان استخدمت رمزاً رومانياً يعني الوحدة والقوة، كما أنها تعني الجماعة التي انفصلت عن الحزب الاشتراكي الإيطالي بعد الحرب بزعامة موسيليني الذي يعتبر أول من نادى بالفاشية كمذهب سياسي.
زمزم
/
ناقصات العقل
كثيراً ما يرددّ الناس قول الإمام علي (ع): {النساء ناقصات عقل ودين}.. حقيقة، أن الأمام لا يريد الانتقاص من خلق الله تعالى, لقد أثبت الطب الحديث، أن وزن عقل المرأة أقل من وزن عقل الرجل بـ١٠٠غم.
وردَ في الحديث النبوي : (الجنة تحت أقدام الأمهات).. فأي موضع وضع الإسلام المرأة، وأي منزلة عظيمة أنزلها!.
وأي حضيض وضع الغرب المرأة، أذ جعلها سلعة رخيصة وضيعة، ورمز للشهوة الحيوانية!..
batul
/
منع حساسية الأطفال الناتجة عن بعض الأطعم
على الرغم من أن حساسية الطعام تصيب عددا قليلا من الأطفال، فان هناك محاولات عديدة لمنع حدوثها من قبل الباحثين.
وتبعا لدراسة اجريت في مجلة الحساسية والمناعة، وجد ان الأطفال المعرضين لخطر الاصابة بالحساسية ولم يتم اطعامهم حليب الأبقار و البيض و الفول السوداني اثناء مرحلة الرضاعة، كما ان امهاتهم لم يتناولن هذه الأطعمة طيلة فترة الحمل قد ادى الى الى انخفاض نسبة حدوث الحساسية للطعام في اول سنتين من عمر الطفل.
يقول احد الباحثين في هذا المجال " ان نسبة كبيرة من الأطفال المصابين بحساسية للبيض والحليب تختفي لديهم اعراض الحساسية خلال ٣ - ٥ سنوات من عمر الطفل "، " اما الأطفال المصابين بحساسية من الفول السوداني والسمك فقد تستمر الحساسية لديهم حتى السنة السابعة من عمر الطفل وقد تستمر هذه الاعراض مدى الحياة عند بعض الأطفال "، وكانت هذه النتائج بناء على دراسات عديدة في هذا المجال.
ويضيف هذا الباحث " التجنب المبكر للأطعمة المسببة للحساسية هي الخطوة الرئيسية لتجنب اعراض الحساسية لدى الأطفال المعرضين للأصابة بها ".
ومن علامات حساسية الطعام التي تصيب الأطفال : الأكزيما، الطفح الجلدي، عسر التنفس والاستفراغ من الحليب الصناعي، ولحسن الحظ فان هذه الأعراض الأولية تساعد على معالجة المرض في بدايته ومنع استفحاله في الجسم.
وبما ان الأطفال المصابين بحساسية الطعام معرضين أكثر من غيرهم للاصابة بأمراض الجهاز التنفسي عند الكبر، فانه من الأفضل أن نكتشف الطعام الذي يسبب الحساسية في وقت مبكر لنتمكن من التدخل بمنع أعراض الحساسية الأولية من التطور الى أعراض متقدمة مثل الأزمة الصدرية والتهاب الأنف.
batul
/
صناعة اللبنة بالطريقة التقليدية
" التصفية بالأكياس "
يعتبرالحليب ومنتجاته غذاء كاملا للانسان، وذلك بما يحتويه من عناصر غذائية ضرورية له، والحليب لا يمكن حفظه بصورته الطازجة لفترة طويلة دون حدوث تغيير في صفاته الطبيعية بسبب وجود ميكروبات فيه أو من الوسط الخارجي.
من هنا بدا الانسان بالبحث عن طرق لحفظ هذه المادة الغذائية القيمة لامكانية استهلاكها في أوقات مختلفة وتحت ظروف مختلفة، ومن هذه الطرق :
صناعة الجبنة بانواعها المختلفة
صناعة اللبن الرائب.
صناعة اللبنة.
صناعة الجميد.
تعريف اللبنة.
اللبنة عبارة عن ما ينتج بعد تصفية اللبن الرائب كامل الدسم ليصبح مركزا اذ يضاف له ملح الطعام، وتتم التصفية في أكياس قماش بيضاء، وتترك حتى تنفصل اكبر كمية من الشرش (المصل) ثم تعبأ في عبوات مناسبة، وتحفظ مبردة.
طريقة تصنيع اللبنة
يبدأ انتاج اللبنة بعملية تصنيع اللبن الرائب، وكلما كانت عملية الترويب جيدة ومتقنة، بحيث يكون القوام والحموضة والنكهة مناسبة فان هذا ينعكس على انتاج لبنة جيدة المذاق.
يبرد اللبن الرائب لدرجة حرارة تتراوح ما بين ٤ - ١٠ درجات مؤية.
يضاف ملح الطعام النقي بما نسبته ٠. ٥ - ١ %، ثم يتم تحريك اللبن الرائب مدة ٣ - ٥ دقائق من اجل توزيع الملح بشكل جيد.
عملية التصفية بالأكياس :
تعتبر هذه الطريقة التقليدية المعروفة منذ مئات السنين بعد ان كان الناس يستخدمون اوعية فخارية أو جلود بعض الحيوانات لعملية التصفية، ثم بدأ الناس باستبدال هذه الأوعية بالأكياس المصنوعة من القماش. ويعتقد ان سبب هذا التطور هو سهولة العمل وتوفر القماش وللحد من التلوث بالطرق الأولى.
توضع الأكياس بعد تعبئتها فوق بعضها البعض حيث تتم عملية التصفية تلقائيا بحيث تكون الأكياس العليا بمثابة الكابس للأكياس السفلى، وتستمر هذه العملية حوالي ١٨ - ٢٤ ساعة.
تفرغ اللبنة بعد ذلك في الاحواض المعدة والمعقمة مسبقا.
تخلط اللبنة مع بعضها البعض لتصبح متجانسة، بسبب ان اللبنة في الأكياس السفلى تكون جامدة واللبنة في الأكياس العليا تكون طرية نوعا ما.
تعبئة اللبنة :
لقد كانت اللبنة تعبأ في عبوات بلاستيكية بالطريقة اليدوية، أما الآن فنستطيع الاستفادة من ماكينات التعبئة الحديثة والتي لها العديد من المزايا.
مواصفات الأكياس المستخدمة في عملية التصفية
أن تكون مناسبة لعملية التصفية بحيث تكون من القماش الذي لا يسمح بمرور جزيئات اللبن الرائب مع جزيئات الشرش.
يفضل ان يكون حجم هذه الأكياس مناسب بحيث لا تكون صغيرة جدا (٣٠ × ٤٠ سم) ولا كبيرة (١٠٠ × ١٠٠ سم). وأفضل قياس وجد بالتجربة العملية والذي يناسب مراحل الانتاج المختلفة هو ٥٠ × ٧٠ سم.
أن تكون خياطة هذه الأكياس قد تمت بشكل جيد.
الاجراء ات الصحية الضرورية للحد من تلوث اللبنة
باستخدام هذه الطريقة ان احتمالية حدوث التلوث كبيرة، سواء ا كان ذلك التلوث ناتجا من الأكياس أو العاملين أو الأدوات المستخدمة، مما يتطلب منا أن نتبع الشروط والتعليمات الصحية العامة واتخاذ كافة الأحتياطات لتجنب تلوث اللبنة أثناء مراحل التصنيع، ومن هذه الأجراء ات :
غسل وتعقيم الأكياس وجميع الأدوات المستخدمة.
أن تتم عملية التصنيع في جو نظيف خالي من الأتربة والغبار وغيره.
أن يهتم العاملون بتنظيف ايديهم وتعقيمها أثناء مراحل العمل.
بعض المميزات الخاصة باللبنة المصنعة بهذه الطريقة
ان طول فترة التصفية والتي تستغرق ١٨ - ٢٤ ساعة يؤدي الى حدوث التخمر، وهذا التخمر يعطي النكهة المرغوبة لدى المستهلك اذا لم يزد عن حد معين، وهذه الخاصية غير موجودة في اللبنة المصنعة بالطرق الحديثة لأن عملية التصفية فيها تتم بواسطة فرازات خاصة خلال دقائق.
تمتاز اللبنة هنا بأن حبيباتها كبيرة بحيث تعطي مذاقا خاصا للسان، بينما تكون حبيبات اللبنة المصنعة بالطرق الحديثة صغيرة ولا تعطي نفس المذاق عند المستهلك.
batul
/
سؤال وجواب حول مرض السكري
التغذية والأمراض
" سؤال وجواب حول مرض السكري "
مجموعة منشورات من المركز الوطني للسكري والغدد الصم والأمراض الوراثية
عمان - الأردن
مرض السكري م
السكري وارتفاع سكر الدم
السكري وهبوط سكر الدم
مريض السكري والصيام
مرض السكري والقدمين
ما هو مرض السكري؟
هو ارتفاع في نسبة السكر بالدم، وهي حالة مزمنة تنتج عن نقص جزئي أو كلي في هرمون الأنسولين والذي هو عبارة عن هرمون تفرزه غدة البنكرياس ليقوم بمساعدة السكر في الدم للدخول الى خلايا الجسم حيث يتحول الى طاقة تساعد الجسم على الحركة.
عندما يقل الأنسولين في الجسم فان السكر يزيد في الدم، ولا يستطيع الجسم الاستفادة منه، ولذلك نراه يظهر في البول.
ما هي أنواع مرض السكري؟
هناك نوعان لمرض السكري :
النوع الأول : سكري الأطفال أو الشباب وهو النوع المعتمد في علاجه على الأنسولين.
النوع الثاني : سكري البالغين، وهو النوع الغير معتمد في علاجه على الأنسولين.
السكري وارتفاع سكر الدم
ما هو ارتفاع سكر الدم عند مريض السكري؟
ان ارتفاع نسبة السكر في الدم عند مرضى السكري هي حالة متكررة ومزمنة، ويكمن الهدف الأساسي في علاج مرض السكري في تقليل الفترات التي يحدث فيها ارتفاع السكر في الدم. ان مدى شعور المريض بأعراض ارتفاع السكر يختلف من شخص الى آخر، لذا توجد صعوبة في معرفة نسبة السكر في الدم من خلال الأعراض الظاهرة.
يمكن تعريف ارتفاع السكر في الدم بأنه زيادة في معدل السكر في الدم عن ١٢٥ ملغم / د في حالة الصيام، وعن ٢٠٠ ملغم / د.
ما هي أعراض ارتفاع السكر في الدم؟
الشعور بالتعب.
تكرار التبول مع العطش.
زوغان البصر.
الشعور بنمنمة أو وخز في أصابع القدمين واليدين.
بطء التئام الجروح.
تقلصات في العضلات.
ما هي أعراض الارتفاع الحاد للسكر مع ارتفاع الأحماض في الدم؟
الم في البطن.
انبعاث رائحة الفاكهة في الفم (الأسيتون).
نقصان في الوزن.
كثرة التبول.
الجفاف الشديد في الجلد والفم.
سرعة في معدل التنفس.
ما هي أسباب ارتفاع السكر في الدم؟
تناول كمية كبيرة من الطعام.
قلة الحركة أو عدم القيام بالتمارين المعتادة.
عدم أخذ علاج السكري.
المرض أو الإصابة بالتهاب حاد.
الوقوع تحت ضغط نفسي.
ما هو علاج ارتفاع السكر في الدم؟
إذا كان هناك ارتفاع في نسبة السكر في الدم، يجب التفكير بالسبب الذي أدى الى هذا الارتفاع حيث بالإمكان المحافظة على مستوى السكر في الدم بالمستوى الطبيعي وذلك عن طريق :
الحمية الغذائية المناسبة
القيام بنشاطات وتمارين معينة
أخذ مخفضات السكر حسب رأي الطبيب المعالج
هل هناك اي ارشادات اخرى؟
اذا كنت تعاني من أعراض السكر الحادة في الدم يجب الاتصال بطبيبك حالا أو الذهاب الى المستشفى فورا.
اذا كانت نسبة السكر في الدم مرتفعة لمدة اسبوع وكنت لا تعرف السبب، يجب عليك مناقشة هذا الموضوع مع طبيبك.
ان ارتفاع السكر البسيط في الدم لفترات قصيرة ومحدودة ليس بالأمر الخطير وهو يحدث لكل مرضى السكري ولكن عندما يبقى مستوى السكر مرتفعا لفترات طويلة فأن الخطورة تكمن في حدوث مضاعفات مرض السكري.
ان السكر في الدم يكشف لنا مستوى السكر في الجسم ويعطي القيمة الفعلية للسكر.
ان فحص البول يعكس مستوى ارتفاع السكر في الجسم لكن لا يعطي القيمة الفعلية للسكر.
السكري وهبوط سكر الدم
متى تكون نسبة السكر في الدم منخفضة؟
يعد السكر منخفضا عندما تكون نسبته في الدم أقل من ٥٠ ملغم / ديسيليتر مع ظهور بعض الأعراض أو غيابها.
ما هي علامات هبوط (انخفاض) نسبة السكر في الدم؟
هناك علامات اولية مثل :
الرجفة.
تصبب العرق من الجسم.
تسارع نبضات القلب.
قلة التركيز.
الجوع الشديد.
العصبية وتصرفات غريبة غير مألوفة.
يجب أخذ هذه العلامات بجدية كبيرة وعدم اهمالها لان استمرار انخفاض نسبة السكر في الدم من الممكن أن تؤدي الى ظهور أعراض أكثر خطورة مثل :
تشنجات عصبية.
فقدان الوعي.
فاذا كان هناك ادنى شك من أن ظهور أحد تلك الأعراض هو ناتج عن نقص السكر في الدم فعليك التأكد بفحص نسبة السكر في دمك أثناء ظهور الأعراض ولا تتردد في أخذ القليل من السكر المذاب بالماء أو أي طعام أو عصير محلى اذا لم يتوفر لديك جهاز الفحص.
ما هي اسباب انخفاض نسبة السكر في الدم؟
زيادة النشاط الجسماني.
زيادة جرعة الانسولين.
عدم أخذ كمية كافية من الطعام بعد تناول علاج السكري.
كيف يمكن التصرف في حال حصول هبوط في سكر الدم؟
العلاج السريع في هذه الحالة اذا كان المريض قادرا على البلع :
تناول قطعتين أو ملعقتين كبيرتين من السكر مذابتان في الماء.
تناول نصف كوب من عصير الفواكه.
ثلث كوب من أي عصير محلى، واذا لم تزول هذه الأعراض خلال ١٠ - ١٥ دقيقة فعلى المريض اعادة شرب الكمية نفسها لحين انتهاء الأعراض.
اما اذا كان المريض فاقدا للوعي فيجب عدم المحاولة في اعطائه أي مشروب عن طريق الفم وذلك تفاديا لحدوث الاختناق ونقله فورا الى المستشفى.
هل يصوم مريض السكري؟
يستطيع معظم مرضى السكري الصيام بأمان عند اتباع ارشادات معينة... وبعضهم لا ينصح لهم بالصيام.
ويمكن تصنيف مرضى السكري الى ثلاثة اقسام حسب طبيعة العلاج :
أ - اذا كان العلاج يعتمد فقط على تنظيم الغذاء :
هؤلاء المرضى يمكنهم الصيام بأمان بل قد يفيدهم خاصة ان كانوا من اصحاب الوزن الزائد لأن الصيام سيساعد على تقليل الوزن ولكن عليهم الالتزام بكميات ونوعيات الأكل المسموح بها اثناء الأيام العادية مع مراعاة تقسيم الفترة ما بين الافطار والسحور ليتم تناول ثلاث وجبات خلالها على فترات متساوية على أن تكون وجبة السحور متأخرة ومتكاملة غذائيا.
ب - اذا كان العلاج يعتمد على تنظيم الغذاء وتناول الأقراص المساعدة لتخفيض نسبة السكر بالدم :
عدد كبير من هؤلاء المرضى يمكنهم الصيام باتباع النظام الغذائي السابق على ان يتم تناول الأقراص بالطرق التالية :
اذا كان يتناول الأقراص مرة واحدة صباحا، عليه أن يتناولها في رمضان مع وجبة الأفطار.
اذا كان يتناول الأقراص مرتين يوميا، عليه أن يتناولها مع وجبتي الأفطار والسحور ولكن اذا أحس بأعراض نقص السكر أثناء النهار فعليه تقليل أو منع جرعة السحور.
اذا كان يتناول الحبوب ثلاث مرات يوميا فعليه تناول جرعة الصباح والظهر أثناء الافطار أما جرعة المساء فيتناولها مع السحور. ويجب على هؤلاء المرضى مراجعة الطبيب قبل البدء في الصيام أو تغيير نظام أخذ الدواء.
ج - اذا كان العلاج يعتمد على الأنسولين :
المريض الذي يحتاج حقنة واحدة يستطيع الصيام بحيث يأخذها قبل الافطار.
المريض الذي يحتاج الى حقنتين صباحا ومساء يستحسن ألا يصوم، ولكن اذا اراد الصيام فعليه تعديل الجرعات باستشارة الطبيب، وأخذ حقنة الصباح قبل الافطار وحقنة المساء قبل السحور مع مراعاة الآتي :
ضرورة فحص نسبة السكر بالدم خاصة خلال الأيام الأولى من الصيام.
تأخير فترة السحور الى ما قبل الفجر بقليل.
تقليل كمية الأنسولين سريع المفعول في جرعة ما قبل السحور.
تناول كميات كافية من السوائل عند السحور.
عدم الاستمرار بالصيام اذا حدث هبوط في السكر في اي وقت خلال فترة الصيام.
هل يستطيع مريض السكري الصائم ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان المبارك؟
يمكنه ممارسة الرياضة أثناء فترة ما بين الافطار والسحور على ألا تكون رياضة عنيفة، ولا ينصح المريض بممارسة الرياضة أثناء فترة الصوم أو في الجو الحار ولكن يمكنه القيام بأعماله العادية أثناء فترة الصوم.
مرض السكري والقدمين
تعتبر اصابة القدمين من أهم المضاعفات المزمنة لمرضى السكري، وقد يعاني مريض السكري من مشاكل عديدة في القدمين، وحتى البسيط منها يمكن ان يتحول الى خطير.
الحالات المؤدية الى اصابة القدمين :
ضعف الدورة الدموية.
اعتلال الأعصاب وضعف الاحساس بالألم والحرارة والبرودة.
قروح القدم التي قد تنتج عن الجروح او البثور او الأحذية غير الملائمة.
عوامل الخطورة لاصابة القدمين :
حدوث بتر سابق بالساق.
حدوث تقرحات متكررة بالقدم.
الأمراض المزمنة لعشر سنوات أو أكثر كأمراض القلب وأمراض الدورة الدموية.
العمر ٤٠ سنة أو أكثر.
التدخين.
الفشل في ضبط السكر في الدم.
عدم القدرة على العناية بالقدمين بسبب مرض جسماني أو عقلي.
عدم نظافة القدمين وعدم الأهتمام بهما.
وجود تشوهات بالقدمين.
كيف تعتني بقدميك؟
افحص قدميك جيدا كل يوم بحثا عن الخدوش، الجروح، التقرحات، الاحمرار، أو اي تغير في الجلد.
افحص دائما ما بين اصابع القدم.
اذا كانت رؤيتك ضعيفة فاستعن بأحد افراد العائلة لفحص قدميك.
اغسل قدميك يوميا بالماء الدافى ء والصابون ونشفها جيدا.
تجنب استخدام الماء الحار جدا أو البارد جدا.
تجنب غمر الأقدام في الماء لمدة طويلة.
قلم أظافر قدميك بعناية على شكل مستقيم عرضي، وتجنب ترك حافة حادة.
احرص على تدليك القدمين والساقين من وقت لآخر.
لا تستخدم المواد الكيماوية لازالة القرون (الثفن).
لا تستخدم رباطا لاصقا على قدميك.
استخدم الكريم المطري لتنعيم مناطق البشرة الصلبة والخشنة.
تجنب المشي حافي القدمين
استخدم الأحذية المريحة للقدمين وتأكد بأن تكون مصنوعة من مادة طرية وأكبر من الحجم المعتاد استعماله.
يفضل استخدام الجوارب القطنية أو الصوفية ويجب ان لا تكون ضاغطة.
عدم الجلوس قريبا من مصادر الحرارة لفترات طويلة أو تعريضها للبرودة الشديدة.
fawzia-london
/
التعرف على أعراض الجلطة الدماغية
يقول طبيب أعصاب، أنه إذا تمكن من الوصول إلى مصاب بالجلطة خلال ثلاث ساعات فقط، يمكنه عكس مفعول الجلطة كليّة!.. يقول أن الأمر يتطلب فقط التعرف على أعراض الجلطة، وتشخيصها والوصول إلى مريض الجلطة خلال ثلاث ساعات فقط، وهو أمر ليس بصعب.
اقرأ التالي، وستعلم أنه أحياناً تكون أعراض الجلطة، سهل التعرف عليها.. ولسوء الحظ، فإن قلة الوعي، قد يسبب كارثة.
مريض الجلطة قد يعاني ضرراً بالدماغ، في الوقت الذي لا يفطن فيه من حوله إلى إصابته بالجلطة.. والآن يقول الأطباء : أن عابر سبيل، يمكنه التعرف على أعراض الجلطة، بسؤال المريض ثلاثة أسئلة :
١ - اطلب من المصاب الابتسام.
٢ - اطلب منه أن يرفع كلتا ذراعيه.
٣ - اطلب منه أن يقول جملة بسيطة، مثال : (الحمد لله رب العالمين).. إذا كان يجد صعوبة في أي من هذه المهام، فاطلب الإسعاف فوراً، وصف الأعراض لهم.
بعد ما اكتشف الباحثون أن مجموعة من المتطوعين غير الطبيعيين، قادرون على اكتشاف الضعف، بالتحكم في : تعابير الوجه (السؤال الأول)، أو الضعف بالذراعين (السؤال الثاني)، أو مشاكل النطق (السؤال الثالث)؛ بدؤوا يحثون العامة على تعلم هذه الأسئلة الثلاث.
لقد قاموا بعرض استنتاجاتهم، في الاجتماع السنوي لرابطة الجلطة الأمريكية، في فبراير الماضي.
إن الانتشار الواسع لهذا الفحص البسيط، سيؤدي إلى التشخيص المناسب، ولعلاج للجلطة، و يمنع الإضرار بالدماغ.
FAWZIA -LONDON
/
بعض الأغذية التي تؤثر على الحالة النفسية
بعض الأغذية التي تؤثر على الحالة النفسية بشكل ايجابي
التمر : يساعد على إشاعة الهدوء النفسي والعصبي.
الثوم : يحسن المزاج، ويشعر الإنسان بالسعادة والعافية.
الرمان : ينير القلب، ويحبس الشيطان والوسوسة، أربعين يوما.
الخبز الأسمر : يساعد على الاسترخاء والراحة.
العنب : يذهب الغم.
العدس : يرقق القلب، ويدمع العين، ويذهب الكبر.
الخل : ينير القلب، ويشد العقل.
الخيار : يفيد في تنمية الذكاء، وهدوء الأعصاب.
البرتقال والجريب فروت : يساعدان على إزالة التعب والكآبة.
السمك : له تأثير في الحد من الاكتئاب.
اللحم : يزيد في العقل، وتركه والإكثار منه مفسدة.
الدارسين والزنجبيل : شربه يشيع الهدوء النفسي، ويزيل الانقباض والتوتر العصبي.
العسل : يزيد الذكاء.
بعض الأغذية التي تؤثر على الحالة النفسية بشكل سلبي
كثرة اللحم : يقسي القلب.
كثرة أكل الجبن : يورث النسيان.
الزيوت الرديئة : تسبب النعاس، والكآبة والخمول.
اللحم غير حلال الذبح : قسوة القلب، وقلة الرأفة والرحمة.
لحم الخنزير : تؤثر أخلاق هذا الحيوان على أخلاق آكله، مثل القذارة، والنفسية، وموت القلب، وعدم الغيرة على العرض.
المواد الحافظة والملونة، والسكر الأبيض، والملح المكرر : تراكم السموم بالجسم، مما يسبب الخمول والنعاس، والشعور بالاكتئاب والتعب، بالإضافة إلى تأثيرها على صحة الجسم.
batul
/
بعض الاعشاب المضرة بالحامل
بعض الأعشاب المضرة بالحامل
الميرامية : لا ينصح باستخدام الميرامية أثناء الحمل.
القهوة : فهي من المنبهات وغنية بمادة (الكافين)، والإكثار منها لا يناسب الحامل.
القرفة : لها أثر في زيادة الانقباضات الرحمية، عند بداية الطلق قبل الولادة. فإن كانت الحامل في بداية الحمل، ولها تاريخ إسقاط متكرر، بسبب الانقباضات الرحمية، عليها ألا تكثر منها.
الكرفس : يقلل حليب المرضع وقد يضر الرضيع.
الصبر أو المُرّ : يضر الحامل والجنين.
الشاي : كثرته تضر الجنين، وأيضا الرضيع، ومن الممكن أن يسبب لهم إدمان للكافيين.
وكثرة الشاي تؤدي إلى تقليل الخصوبة للمرأة.
السنامكي : يضر الحامل والرضيع.
الزعفران : يفضل أن لا تكثر منه الحامل، خاصة في الشهور الأولى.
الخروع : يضر الجنين في الشهور الأولى.
الجرجير : من الممكن أن يؤدي كثرة تناوله في الشهور الأولى للحامل إلى حدوث نزيف.
الزنجبيل : لا يعطى للحامل في الشهور الأولى، لأنه من الممكن أن يسبب لها نزف أو إسقاط.
الحبة السوداء، البقدونس، واليانسون.. وبصفة عامة جميع الأعشاب المدرة للبول.
- عشبة رعي الحمام (حشيشة الاوجاع): يحضر تناولها أثناء الحمل، إذ أنها منبه للرحم، ويمكن تناولها أثناء الوضع.
- الزعتر : يجب تجنبه بأي شكل من الأشكال أثناء فترة الحمل، لأن هذه العشبة تعمل على تنبيه وتنشيط الرحم.
- جنسنغ : يجب تجنبه في فترة الحمل، إذ قد يكون له تأثير سيء على الجنين.
- اللكّيّة : من الضروري تجنب اللكّيّة في فترة الحمل، لأنها يمكن أن تسبب بتشويه الجنين.
- زيت الريحان : يحظر استخدامه داخلياً وخارجياً أثناء الحمل.
وهناك أعشاب أخرى مضرة للحامل وهي : الدرقة، الخمان (البيلسان)، القصعين، التوت، الراوند، زهرة الربيع (زغدة)، فراسيون القلب (ذنب الأسد)، عرعر، خزامى، حوذان مر، المر، الشمار، البابونج، الفلفل الأحمر، الصبر، رجل الأسد، عشبة النجارين.
batul
/
fuaad aldarsini
فوائد القرفة، معلومات عن القرفة، فائدة القرفة
القرفة " الدارسين "
أنواع القرفة
القرفة شجرة معمرة، دائمة الخضرة، أوراقها قلبية الشكل داكنة عطرية، وإزهارها كثيرة وصغيرة ذات لون أصفر، ثمرتها عنبية سمراء اللون. تخرج من على الجذر فسائل عديدة خضرية، تقطع من الجذر وينزع منها القشور، وتكشط الأجزاء الداخلية والخارجية، وتجفف وتربط في حزم وتعد للتصدير. اما المخلفات فيستخرج منها زيت القرفة.
يوجد من القرفة نوعان، هما القرفة السيلانية والمعروفة علمياً باسم Cinnamomum Zeylanicum والنوع الثاني يعرف علمياً باسم Cinnamomum cassia وهي المشهورة باسم القرفة الصينية او الدار صيني. تعرف القرفة بعدة اسماء مثل الشليخة، والدار صيني، وتعرف باللغة الفرعونية باسم قاد.
الجزء المستخدم من اشجار القرفة هي قشور اللحاء والزيت الطيار. والقشور المعروفة بالقرفة سمراء اللون او مائلة قليلاً الى اللون البني الفاتح، وهي سهلة الكسر حريفة الطعم، حلوة المذاق، رائحتها عطرية ونفاذة.
الموطن الاصلي للقرفة
الموطن الاصلي للقرفة هي سيريلانكا، ولهذا اتخذت القرفة السيلانية اسمها من موطنها الاصلي.. والقرفة الصينية موطنها الاصلي هو الصين وقد اشتق اسمها من موطنها الاصلي. وتنمو في الغابات المدارية.
وتزرع على نطاق واسع في كل من الفلبين وجبال الانديز الغربية.
المحتويات الكيميائية للقرفة
تتشابه المحتويات الكيميائية في كل من القرفة السيلانية والقرفة الصينية، حيث تحتوي على زيت طيار بنسبة ٤ &# ١٦٤٢ ; واهم مركبات هذا الزيت، هو الدهيد القرفة المعروفة باسم Cinnamaldehyde والمركب يوجينول Eugenol ومركب سنمايل آسيت Cinnamylacetate وسنمايل الكحول methoyycinnamaldehyde, cinnamylalcoholوحمض القرفة Cinnamic acid كما تحتوي على تربينات ثنائية واهم مركبات هذه المجموعة هي Cinnzelanol وCinnzeylanin وتحتوي ايضاً على مجموعة اخرى تعرف باسم Oligomeric Proanthocyanidins بالإضافة الى احتواء القرفة على مواد هلامية mucilage.
تركيبها :
القرفة ليست سوى لحاء أشجار، من فصيلة الغار، ذات أوراق دائمة، تنبت في أراض رملية على سواحل البحار، وتجمع عندما يبلغ عمر الشجرة أربع سنوات، فتقطع القشور بحذاء الأرض مرة كل سنتين في الفترة التي يصعد فيها نسغ الشجرة.
تحتوي قشور القرفة على زيوت طيارة حيث تصل نسبتها إلى ٤ %، ومن أهم المركبات المكونة للزيت مركب يعرف باسم سينمالدهيد وهو الذي يعزى إليه أكثر التأثيرات الدوائية، كما يعتبر مركب اليوجينول المركب الثاني في الزيت والذي يُعزى إليه التأثير المهدئ، وتوجد مركبات أخرى أقل أهمية من المركبين السابقين. كما تحتـوي القشور على مـواد عفصية ومواد هلامية ومواد سكرية ونشا.
توضع القشور التي جمعت في مكان بعض الوقت، وبعد نزع خشبها الخارجي بطريقة خاصة بارعة، تجفف القشور مرة في الشمس ومرة في الظل، قبل ان تصدر، لتباع في أسواق العالم كنوع من المشروبات المفيدة خاصة في الشتاء.
القرفة السيلانية Cinnamomum Zylanicum
وتتكون من قشور اللحاء الداخلي لأغصان الأشجار، وهي رقيقة جداً. ولها رائحة عطرية، وطعم حلو، وهي تنكسر بسرعة، وتعتبر من أفضل التوابل.
القرفة الصينية :
وهذا النوع يكون سميكاً أسمر، يميل إلى الاحمرار، ولها طعم حريف حلو، ورائحة عطرية، ومكسرها قصف، وتعتبر القرفة الصينية أكثر رواجاً في المملكة.
كانت القرفة تستعمل في الماضي لمكافحة الصلع، وذلك بطحنها ثم مزجها بالملح والبصل، لتهيئة لصقة توضع على الرأس في مكان الشعر المتساقط.
وقيل بأنها تنفع في قطع أنزفة الجروح الخفيفة، دون ان يشعر الشخص باي ألم او حرقة، خلافا لما يظن.
غير أن استعمالها الأعم والأكثر شيوعا كطعام : فهي محرض ومنظم من الطراز الأول لعمليات الهضم.. ويطلق عليها علماء التغذية في فرنسا اسم : صديق الجهاز الهضمي.
تمزج القرفة ببعض التوابل الأخرى، وتصنع منها مناقيع ممتازة تفيد في الأيام الباردة، وذلك بأن تدق القرفة ثم تغلى على نار خفيفة، ثم يضاف اليها السكر فتأخذ كما هي، أو تضاف إلى الكراويا، أو يضاف اليها قليل من الجوز المبشور أو جوز الهند، مما يغني قدرة هذا المشروب المفيد، وينصح بتناوله عقب الاستحمام، وليس هنالك أي ضرر من كثرة تناول هذا المنقوع.
كما أن إضافة القرفة إلى بعض الأطعمة، يكسبها مذاقا لذيذا جدا، وبخاصة إذا أضيفت إلى الجبن.
يساعد مشروب القرفة الساخن، المحلى بعسل النحل، على مقاومة التقلصات المؤلمة بأنواعها المختلفة، مثل تقلصات المعدة، أو تقلصات العضلات، أو آلام الطمث و الولادة، وقيل هي نافعة للنسيان وتقوية الذاكرة.
استنشاق بخار الماء المغلي بالقرفة، طارد للبلغم.
إستخدامات زيت القرفة :
ان زيت القرفة الأساسي، هو العامل الرئيسي في مفعولها المقوي والمنشط للدورة الدموية والتنفس، و المدر للافرازات، والقابض للأوعية، والمحرك للأمعاء، و المعقم المضاد للتعفن، ولهذا نرى القرفة تدخل في تركيب الكثير من الأدوية والمستحضرات الصيدلانية، وتعتبر القرفة الصينية أكثر غنى بالزيت العطري من أنواع القرفة الأخرى.
- يستعمل زيت القرفة دهاناً لعلاج الكلف، والنمش، والصداع، والزكام، وآلام الأذن.
- يستعمل زيت القرفة مع الخل دهاناً لعلاج البثور والقروح، وحديثاً دخل مسحوق القرفة في صناعة مراهم ضد الحروق والقروح.
- يستعمل زيت القرفة بمعدل قطرة إلى قطرتين كمادة مطهرة.
- يجب عدم استعمال زيت القرفة إلا تحت استشارة طبية حيث إنه يسبب دوخة وقيئاً، وربما يسبب تلفاً للكلى كما أن استعمال الزيت دهاناً للجلد، قد يسبب حرقانا واحمراراً فيجب تحاشيه.
القرفة في الطب القديم
لقد دخلت القرفة مصر مع رحلة الملكة حتشبسوت الى الصومال عام ١٤٩٥ - ١٤٧٥ قبل الميلاد وجاء اسم القرفة ضمن الكثير من الوصفات العلاجية في البرديات الطبية الفرعونية. وللقرفة تاريخ طويل من الاستعمال في الهند واول ما استخدمت طبياً واجزاء من اوروبا منذ نحو سنة ٥٠٠ قبل الميلاد.. وكانت القرفة تستخدم في ذلك الزمان، لعلاج الزكام والانفلونزا والمشكلات الهضمية، ولا تزال تستخدم حتى اليوم بنفس الطريقة.
ومما قاله الطبيب اليوناني ديسكوريدس عن القرفة يستخدم زيت القرفة دهاناً لعلاج الكلف والنمش ومع الخل للبثور، وهو مفيد لعلاج القوباء، والقروح، يؤخذ شراباً لعلاج السعال، وينقي الصدر، ويقوي المعدة، ويدر البول والطمث، ويستخدم مع التين لبخات وضمادات ضد لسع العقرب.
وقال أبو بكر الرازي مغلي القرفة بالزنجبيل، نافع ضد أمراض البرد والزكام..
وقال ابن البيطار تمزج القرفة مع مسحوق المصطكي لعلاج الربو والفواق. كما وردت القرفة في وصفات فرعونية، حيث ورد ذكرها ٦ مرات في بردية هيرست الطبية كمسكن موضعي، وضد الحروق المتعفنة، وتعتبر القرفة من الأباريز المشهورة، حيث أطلق عليها علماء التغذية في فرنسا اسم صديق الجهاز الهضمي.
وقال ابن سينا قوة القرفة مسخنة، مفتحة تصلح كل عفونة، غاية في اللطافة، جاذبة وتصلح لكل قوة فاسدة. ودهن القرفة محلل حار جداً مذيب، يوضع على الكلف والنمش صالح للقوابي والقروح، ودهن القرفة عجيب في الرعشة، ينفع من الزكام، ينقي الدماغ، وهو من جملة ما يسكن وجع الاذن، وينفع من الغشاوة والظلمة اكلاً وكحلاً، ويذهب الرطوبة الغليظة من العين، وينفع من السعال، وينقي ما في الصدر، ويفتح سدد الكبد ويقويها، ويقوي المعدة ويجفف رطوبتها وينفع من الاستسقاء، وينفع من اوجاع الرحم والكلى واورامها ويدر البول.
- قام اليابانيون عام ١٩٨٠ بدراسة تأثير المركب الرئيسي في زيت القرفة كمهدئ ومسكن، وأثبتوا تأثير هذا المركب كمادة مهدئة ومسكنة، بالإضافة إلى تخفيضه لضغط الدم والحمى. كما أثبتوا أن خلاصة القرفة، لها تأثير ضد أنواع من البكتيريا من الفطور.
القرفة علاج للسكري
قد تقي القرفة من الإصابة بمرض السكري الذي يصيب البالغين، فالقرفة التي تستخدم عادة في الطهي قد تساعد الجسم على التعامل مع المواد السكرية، بشكل أكثر فاعلية.. وقد حث أحد العلماء الذين أجروا البحث الأخير الناس، على الإكثار من استخدام القرفة، لجني أكبر فائدة من هذه المادة.
يذكر حسب ما أوردته بي بي سي اونلاين أن مرض السكري الذي يظهر عند الكبر، والذي يطلق عليه الطراز - ٢، أكثر انتشارا من السكري الذي يظهر عند الصغار، والذي يعتمد على هرمون الأنسولين. ويصيب هذا المرض ملايين الأشخاص في كل أرجاء العالم، ويؤدي إلى وفيات مبكرة كثيرة.
إعادة تفعيل الخلايا، لكن علماء مختبرات التغذية التابعة لمؤسسة الأبحاث الزراعية الأميركية في ولاية ميريلاند الأميركية، وجدوا أن مادة مستخلصة من نبات القرفة بإمكانها إعادة تفعيل الخلايا التي توقفت عن الاستجابة لهرمون الأنسولين، بحيث تجعلها أكثر استجابة للهرمون المذكور. وقد وجد الباحثون أن القرفة تزيد من نسبة معالجة السكر ٢٠ مرة. وينصح مرضى السكري بتناول ربع ملعقة كوب إلى ملعقة كوب كاملة من مادة القرفة يوميا.
وكشفت الأبحاث اليابانية التي أجريت على مركب الدهيد القرفة، أنه مسكن ويخفض ضغط الدم والحمى.. واثبتوا أيضاً أن خلاصة القرفة، ذات مفعول ضد الجراثيم، ومضادة للفطريات، ومضادة للفيروسات.. وتستعمل القرفة على نطاق واسع، كعشبة مدفئة من أجل البرد، وغالباً تمزج بالزنجبيل.. وتنبه القرفة دوران الدم، وبالأخص في أصابع اليد والقدمين، والقرفة أيضاً علاج فعال ضد القيء والغثيان والاسهال.
والقرفة مقوية للهضم الضعيف، وتستخدم بوجه خاص في علاج الضعف والنقاهة.. كما وجد أن للقرفة مفعولا منشطا للحيض، فهي تنبه الرحم وتحث على النزف الحيضي، وتؤخذ في الهند بعد الولادة كمانع للحمل.
في أمريكا قامت دراسة على تأثير القرفة السيلانية، وهي القرفة المقشورة والموجودة على هيئة أنابيب، حيث أعطيت لمرضى مصابين بمرض السكر، ووجدوا أنها خفضت سكر الدم بدرجة تعادل الحلبة، وبدأ الناس يستخدمونها، لتمتعها برائحتها العطرية، وطعمها الحريف المستساغ.
وقد فسح الدستور العشبي الألماني القرفة، كعلاج رسمي للمرضى الذين يعانون من فقد الشهية، وكذلك للمرضى الذين يعانون من سوء الهضم.
وهناك استعمالات داخلية وخارجية للقرفة وهي :
بعض الاستعمالات الداخلية :
١ - يستخدم مغلي القرفة بمعدل ملعقة صغيرة من مسحوقها، توضع على ملء كوب ماء مغلي، ويحرك المزيج، ثم يترك لمدة عشر دقائق، ثم يشرب بمعدل كوبين إلى ثلاثة أكواب في اليوم، وذلك لعلاج البرد والسعال وآلام الرحم وعسر البول والعادة الشهرية.
٢ - يستخدم مزيج متساو من مسحوق القرفة والزنجبيل، وذلك بأخذ ملعقة صغيرة من القرفة وأخرى من الزنجبيل، وإضافتها إلى ملء كوب ماء مغلي، وتحريك المزيج جيداً، ويترك ١٠ دقائق، ثم يشرب بمعدل كوب إلى كوبين في اليوم لعلاج حالات التخمة والغثيان، وانتفاخ البطن (تطبله)، وطرد الغازات والمغص المعوي وضعف الشهية، وتحسين سوء الهضم وضد برودة اليدين والقدمين.
٣ - تستخدم القرفة السيلانية بمعدل ملعقة صغيرة من مسحوقها، تضاف إلى ملء كوب ماء مغلي، وتمزج جيداً، ثم تترك لمدة ٥ دقائق، ويشرب قبل الوجبات الثلاث بعشر دقائق، وذلك لتخفيض سكر الدم لدى مرضى السكر.
٤ - يؤخذ من زيت القرفة ما بين نقطة إلى نقطتين تضاف إلى ملء كوب ماء عادي أو ملء كوب حليب، وتمزج جيداً، وتشرب بمعدل مرة واحدة في اليوم لتطهير الجهاز الهضمي والتنبيه وحالات حمى التوفئيد، ورجفة المفاصل، وضد الخفقان والوسواس وضروب الجنوب ويقوي الكبد، ويسكن البواسير ويضعفها. ويقال إن القرفة تحفظ للإنسان قوته طوال حياته.
- يستعمل مشروب مغلي القرفة بمعدل ٢ إلى ٣ أكواب يومياً، لحالات البرد والسعال وآلام الرحم وعسر البول والعادة الشهرية.
- يستعمل مسحوق القرفة مع الزنجبيل والهيل كمشروب ساخن ممتاز، لحالات التخمة، وانتفاخات المعدة والمغص المعوي وضعف الشهية.
- يستعمل ما بين ٨ إلى ٢ جرام من مسحوق القرفة، مغلياً مع السكر لتقوية المعدة.
- يستعمل منقوع القرفة بمعدل ٢ إلى ٨ جرامات مع ٥٠٠ ملي ماء، لتنشيط الدورة الدموية والأمعاء والإدرار، ومكافحة البرد وفتح الشهية.
- يستعمل زيت القرفة بمعدل قطرة إلى قطرتين كمادة مطهرة.
- تستعمل صبغة القرفة بمعدل ٤ إلى ٨ جرامات، لتقوية القلب، وتنشيط الرياضيين والسباحين.
- تستعمل كأشهر التوابل، فهي تضاف إلى الطعام لإكسابه نكهة ورائحة طيبة. كما تضاف إلى بعض المشروبات والحلويات والعطور.
الاستعمالات الخارجية
١ - يستخدم زيت القرفة دهاناً موضعياً، لعلاج الكلف والنمش والصداع والزكام وآلام الأذن.
٢ - يستخدم زيت القرفة مع الخل دهاناً لعلاج القروح والبثور.
٣ - أخرجت مصانع الأودية حديثاً مرهماً من مسحوق القرفة، لعلاج الحروق والجروح.
٤ - يستخدم مسحوق القرفة ممزوجة مع الملح والبصل، على هيئة لبخات، لعلاج سقوط الشعر.
٥ - يستخدم مسحوق القرفة ممزوجاً مع التين، على هيئة ضمادات، لعلاج لسع العقارب.
٦ - تدخل القرفة في صناعة معاجين الأسنان والعلك.
ملاحظة : اعتبرت القرفة منذ أن عرفت من أعظم التوابل للطعام، فهي تكسبه نكهة طيبة ورائحة عطرة، وهي تضاف إلى بعض المشروبات والحلويات والعطور. وتعتبر القرفة السيلانية أجود أنواع القرفة التجارية.
أما أضرارها فلا يوجد للقرفة أضرار جانبية إذا أخذت بالجرعات المنصوص عليها، ولا يوجد تداخلات مع أدوية أو أمراض أخرى. ولكن يجب عدم استخدامها من قبل المرأة الحامل، نظراً لخواصها المقبضة لعضلة الرحم.
فوائد العسل مع القرفة " الموضوع منقول من احد المجلات "
لقد وجد أن خليط العسل مع القرفة، يعالج الكثير من الأمراض، وينتج العسل من كثير من دول العالم. لعدة قرون قد أستخدم الطب اليوناني العسل كدواء حيوي وفعال. أما علماء العصر الحالي منهم يقبلون العسل كدواء حيوي وفعال جداً لكثير من الأمراض، حيث أن العسل ليس له أي أثار جانبية في علاج أي نوع من الأمراض، وينادي العلم في عصرنا الحالي بأنه برغم العسل حلو الطعم، الإ أنه يؤخذ كجرعة دوائية عادية لا تؤذي حتى المرضى المصابين بالبنكرياس
مرض النقرس أو التهاب المفاصل :
تناول قدر مقدار من العسل مع مقدارين من الماء الفاتر، وأضف عليها ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة، أصنع عجينه من هذه الخلطة، ودلك بها ببطئ على الجزء المتألم من الجسد، فقد لوحظ أن الألم يختفي في خلاص دقيقة أو دقيقتين.. وأيضاً من الممكن لمرضى النقرس أن يأخذ يومياً صباحاً ومساء كوب من الماء الدافئ مع ملعقتين من العسل مع ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة، فعند تناول ذلك بانتظام فإنه يشفي حتى مرض النقرس المزمن. ففي بحث حديث تم في جامعة كوبهجن، وجد أن إعطاء الأطباء للمرضى خليط من ملعقة من العسل مع ملعقة من مسحوق القرفة قبل الإفطار، فقد وجد أنه من خلال أسبوع أن ٧٣ شخص من ٢٠٠ شخص يشفوا تماماً من الألم وفي خلال شهر، فإنه سرعان ما يتحرك المرضى المصابون بالنقرس بدون ألم.
تساقط الشعر :
إن هؤلاء الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر أو الصلع، يمكنهم عمل عجينه من زيت الزيتون الحار مع ملعقة من العسل مع ملعقة من مسحوق القرفة، قبل الاستحمام، والاحتفاظ بذلك لمدة ١٥ دقيقة تقريباً، ثم يغسلون الشعر، وقد وجد أن هذا يكون أفضل إذا أحتفظ بوضعه لمدة خمس دقائق.
التهابات المثانة :
خذ ملعقتين من مسحوق القرفة وملعقة من العسل، وضعها في كوب من الماء والفاتر، وقم بشربة وستجده يحطم الجراثيم التي تؤدي إلى التهابات المثانة.
ألم الأسنان :
قم بعمل عجينه من ملعقة واحدة من مسحوق القرفة، مع خمس ملاعق من العسل وضعها على الجزء المتألم، ويتم هذا ثلاث مرات يومياً حتى يزول الألم.
ارتفاع نسبة الكوليسترول :
إذا أعطي لمريض الكوليسترول ملعقتين من العسل مع ثلاث ملاعق من مسحوق القرفة مخلوطة في ١٦ أوقية من ماء الشاي، فإنها ستخفض مستوى الكوليسترول في الدم بمعدل ١٠ % خلال ساعتين فقط... وكما ذكر بالنسبة لمرض التهاب المفاصل فإنه إذا أعطيت هذه الجرعة ثلاث مرات يومياً، فإنها تكون قادرة على شفاء مريض الكوليسترول المزمن. وكما تقول المعلومات التي ذكرت في الدورية المذكورة آنفاً فإن تناول العسل النقي مع الطعام يومياً، يخفض من الألم الكوليسترول.
نزلات البرد :
أن هؤلاء الأشخاص الذي يعانون من زلات البرد العادية والحادة، لابد أن يأخذوا ملعقة واحدة من العسل مع ربع ملعقة من مسحوق القرفة يومياً لمدة ثلاث أيام، فإنها ستعالج الكحة والبرد المزمن.
العقم :
لقد استخدم اليونانيون والايرفدلو العسل الكثير من السنين في الدواء لتقوية المنى عند الرجال، فإذا أخذ الرجل العقيم ملعقتين من العسل قبل النوم فإنه سيشفى من العقم. فمن دول الصين واليابان ودول الشرق الأقصى لعدة قرون، نجد النساء التي لا تلدن يأخذون مسحوق القرفة. فالمرآة العقيمة من الممكن أن تتناول قدر قبضة يد من مسحوق القرفة في نصف ملعقة من العسل وتمضغه بين اللثتين على مدار اليوم، وعليه يختلط ببطئ مع اللعاب ويدخل الجسم..
وهناك زوجين من ولاية ميرلاند بأمريكا ليس لديهم أطفال لمدة ١٤ عام، وقد فقدوا الأمل في الحصول على الأبناء، ولكنهم عندما أخبروا بهذه الوصفة، فسرعان ما تناول الزوج والزوجة العسل والقرفة كما هو موضح بالأعلى، وعليه قد حملت المرآة في خلال أشهر وولدت توأم في مرة واحدة.
توعل المعدة :
إن العسل المأخوذ مع مسحوق القرفة يشفي ألام المعدة، ويشفي القرحة المعدية ونهائياً، أما بالنسبة لغازات المعدة وطبقاً للدراسات التي تمت من الهند واليابان فقد كشفت الدراسة، أنه إذا أخذ العسل مع مسحوق القرفة، فإن المعدة ستتخلص من الغازات التي بها.
أمراض القلب :
أصنع عجينه من العسل ومسحوق القرفة وضعها على الخبز، بدلاً من الجيلي أو المربى، وقم بتناولها بانتظام على الإفطار، فإنها تقلل نسبة الكوليسترول في الشرايين وتنقذ المريض من الأزمة القلبية وأيضاً هؤلاء المرضى المصابين بالفعل بأزمة قلبية من قبل، فإنهم عند تناول هذه الجرعة يومياً نجدها تحميهم كثيراً من أزمات قلبية أخرى. ونجد أن التناول المستمر للوصفة السابقة، نجده ينعش التنفس ويزيد ضربات القلب.. ونجد دور كثيرة ومتنوعة لشفاء في أمريكا وكندا، قد عاملت مرضاها بهذه الوصفة بنجاح، ووجدوا أنه نتيجة للعمر المتزايد للشرايين والأوردة التي تفقد مرونتها، فقد وجد أنها تحيها وتجددها على نحو فعال.
الجهاز المناعي :
إن التناول اليومي للعسل مع مسحوق القرفة، يقوي الجهاز المناعي ويحمي الجسم من البكتريا والأمراض الخطيرة، فقد وجد العلماء أن العسل به الكثير من الفيتامينات المتنوعة والحديد في كميات كبيرة. أن التناول الدائم للعسل يقوي كرات الدم البيضاء، التي تحارب البكتريا والأمراض الخطيرة.
سوء أو عسر الهضم :
إن مسحوق القرفة المرشوش في ملعقتين من العسل المأخوذ قبل الطعام، يخفف من الحموضة ويهضم أثقل الوجبات.
الأنفلونزا :
قد أثبت عالم في أسبانيا أن العسل يحتوي على مادة طبيعية، تقتل جراثيم الأنفلونزا وتنقذ المريض منها.
طول العمر :
إن تناول الشاي المخلوط مع العسل ومسحوق القرفة بانتظام، يمنع ويمنح وعشاء كبار السن. خذ أربعة ملاعق من العسل وملعقة من مسحوق القرفة وثلاث كؤوس من الماء، وغليهما مثل غلي الشاي وأشرب ربع كأس من ٣ إلى ٤ مرات يومياً، فإنه يحافظ على الجلد نضر وناعم، ويمنع وعشاء كبر السن.
حيث أن الرجل ذو المأة عام يبدو وكأنة في العشرينات من عمره.
الدمامل :
أعمل خليط أو عجينه من ٣ ملاعق من العسل مع ملعقة واحدة من مسحوق القرفة، ثم ضع هذه العجينة على الدمل قبل النوم، وأغسلها في اليوم التالي بماء دافئ، وإذا تم ذلك يومياً لمدة أسبوعين فإنه ستقضى على الدمامل نهائياً.
عدوى الجدل أمراض الجلد :
مثل القوباء أو السعقة وكل أمراض الجلد، تشفى بوضع العسل ومسحوق القرفة في أجزاء متساوية على أجزاء الجلد المصابة.
تقليل الوزن (التخسيس) :
إن تناول العسل مع مسحوق القرفة، مغلية في كأس من الماء كل صباح يومياً بنصف ساعة قبل الإفطار والمعدة فارغة، وفي الليل قبل النوم بانتظام، يقلل الوزن على نحو كبير حتى هؤلاء الأشخاص ذو الجسم البدين. وأيضاً بتناول هذا الخليط بانتظام، فإنه يمنع الدهون من التراكم في الجسم حتى ولو كان الشخص يأكل وجبة بها سعرات حرارية عالية.
السرطان :
قد أثبتت الأبحاث الحديثة في اليابان واستراليا أن المراحل المتقدمة من سرطان المعدة والعظم، قد أشفيت بنجاح. فعلى المرضى الذين يعانون من هذه الأنواع من السرطان، أن يتناول يومياً ملعقة من العسل مع ملعقة من مسحوق القرفة لمدة ثلاثة شهور يومياً.
التعب الإعياء :
قد أوضحت الدراسات الحديثة أن كمية السكر من العسل، تكون مساعدة أكثر من ضررها لقوة الجسم.. إن الأشخاص المتقدمين في العمر الذين يتناولون العسل مع مسحوق القرفة في جرعات متساوية، تجعلهم يتميزون باليقظة والمرونة. قول د / ميلتون الذي قام بهذا البحث إن أخذ نصف ملعقة من العسل في كوب من الماء مرشوش بمسحوق القرفة المتناول يومياً بعد الاستحمام وفي المساء حوالي الساعة ٣ م، وعندما تتناقص حيوية الجسم سرعان بعد هذه الجرعة ما تتزايد حيوية الجسم خلال أسبوع.
صعوبة التنفس :
نجد أن أول ما يقوم به شعب أمريكا الجنوبية في الصباح، هو الغرغرة بملعقة من العسل مع مسحوق القرفة المخلوطة بماء ساخن، وعليه يظل تنفسهم صحو.
فقدان السمع :
إن تناول جرعات ثابتة من العسل مع مسحوق القرفة يومياً في الصباح والمساء، يحافظ على السمع.
لنزول الدورة وتسهيل الولادة :
دارسين + ماء ورد.. يعني تغلي الدارسين في ماء عادي، وعقب تخلط معه ماء ورد.
القرفة
شجيرة من فصيلة السّمروبيات، ساقها منتصبة تعلو ٣ ـ متعاقبة مركبة، والأزهار صفراء صغيرة، والثمرة صغيرة تشبه القرنفل.
عرفت في الصين وحوض البحر الأبيض المتوسط منذ قديم الزمان، كنوع من أنواع القرفة المستعمل منها قلف الأشجار الصغيرة، تجفف على شكل عيدان لونها بنى داكن، ولها رائحة عطرية.
المواد الفعالة :
مواد سكرية، ونشا، وزيت مثبت، وزيت طيار، ومواد صابغة.
الخصائص الطبية :
ـ يستعمل المغلي أو المستخلص منه للاضطرابات الهضمية، وخاصة الإمساك، وحالات الانتفاخ وفقدان الشهية.
ـ الزيت المستخرج يستخدم في أغراض طبية.
فواز البحراني
/
ماذا تعرفون عن الأندروفين ؟..
ماذا تعرفون عن الأندروفين؟..
كان مما قاله دكتور محاضر في دورة بأمريكا تحت عنوان (كيف تتغلب على القلق):
إذا أردتم أن تتغلبوا على القلق، وضغط العمل ؛ فلابد من إفراز الجسم لمادة اسمها (الأندروفين).. هذه المادة إذا أنتجها الجسم، فإنها تهدئ البال، وتريح الأعصاب.
وبدأ بعد ذلك يتحدث عن كيفية إفراز هذه المادة، فقال : إن هذه المادة لا تخرج إلا إذا عزل الإنسان نفسه، فيعيش مع ذاته، ويخلو بنفسه، فتخرج هذه المادة.. وبدأ في فصل في كيفية انفصال الإنسان عن الواقع، وإخراج مادة الأندروفين، فقال :
أولا : من خلال النوم العميق.
ثانيا : الاسترخاء، ولو لعشر دقائق يوميا.
ثالثا : الرياضة، بحيث لا تقل عن ست ساعات أسبوعيا.
رابعآ : الخشوع في الصلاة.. وهذا ما عجبت له!.. فهو يرى أن المسلمين أفضل من غيرهم في هذا المجال، حيث أنهم يصلون خمسا وثلاثين صلاة في الأسبوع، بينما يصلي اليهود أو النصارى مرة واحدة في الأسبوع.. وفي الصلاة يكون الإنسان مفصولا عن الواقع، فيقوى خشوعه، وهنا تخرج مادة الأندروفين بكثرة، وكلما قوي خشوعه ازداد راحة وطمأنينة.
ومن هنا ندرك مغزى قول النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - لبلال - رضي الله عنه -: (أرحنا بالصلاة يا بلال!).
ام زينب
/
فوائد الرمان
الــرمـــان
وأجمل الفواكه الرمّان *** يأكله الجائع والشبعان
يحتوي ثمر الرمان الحلو على ١٠. ١ % مواد سكرية، ١ % حامض الليمون، ٨٤. ٢٠ % ماء، ٢. ٩١ % رماد، ٣ % بروتين، ٢. ٩١ % ألياف ومواد عفصية وعناصر مرة، وفيتامينات (a, b, c)، ومقادير قليلة من الحديد والفوسفور والكبريت والكلس والبوتاس والمنغنيز، وفي بذوره ترتفع نسبة المواد الدهنية ٧ - ٩ %.
وقد اكتشف العلماء أن الرمان غني في عناصره الغذائية، وخاصة بالفيتامينات، وله خواص وقائية وعلاجية عظيمة، فهو مسكن للآلام، ومخفض للحرارة، ويفيد في حالات العطش الشديد، أثناء الطقس الحار، وقابض لحالات الإسهال، ومانع للنزيف، وخاصة الناتج عن البواسير والأغشية المخاطية.
وعصيره يشفي بعض حالات الصداع، وأمراض العيون، وخاصة ضعف النظر، وإن مغلي أزهار الرمان يفيد في علاج أمراض اللثة وترهلها.
وللرمان فائدة لحالات الحمى الشديدة، والإسهال المزمن، والدوسنتاريا الأمبية، ولطرد الديدان المعوية خاصة الدودة الشريطية، وعلاج البواسير، كما هو نافع للبرد والرشح، ولعلاج الأمراض الجلدية والجرب، وذلك بخلط مسحوق قشوره الجاف مع عسل النحل، واستعماله يومياً على شكل دهان موضعي.
وقد عرف الفراعنة قتل ديدان البطن بواسطة حرق قشور الرمان وخلطها بالعسل، والادهان بهذا المخلوط ينفع لإزالة آثار الجدري، وأما ذر القشور المحروقة على الجروح والقروح المزمنة فإنه يشفيها.
وتساعد أزهار الرمان بالإضافة إلى إيقاف النزف وعلاج الإسهال المزمن، على قطع السيلان الأبيض من المهبل.
وقد ورد في عدة روايات من أهل بيت العصمة والنبوة توصي بتناول الرمان، وتصف بعض مزاياه التي أكدها الطب الحديث فمنها ما روي عن الإمام علي (عليه السلام) أنه قال : كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ للمعدة، وقال (عليه السلام): أطعموا صبيانكم الرمان فإنه أسرع لألسنتهم. وقال (عليه السلام) لصعصعة بن صوحان : كله مع قشره (أي مع شحمه) فإنه يذهب بالحفر (صفرة تعلو الأسنان) وبالبخر (النتن في الفم) ويطيب النفس.
وعن الإمام الرضا (عليه السلام): أكل الرمان يزيد في ماء الرجل، ويحسن الولد، وعن عبد الله بن الحسن (عليه السلام) قال : كلوا الرمان ينفي أفواهكم.
وقال الأعسم في منظومته :
وسيد الفواكه الرمـــان *** يأكله الجائع والشبعـان
منور قلوب أهل الديـن *** ومذهب وسوســة اللعين
شراب الرمّان يفتح الشرايين، ويحمي من السكتة والخرف
استهلاك كمية صغيرة من شراب الرّمّان يوميا، قد يضمن التمتع بشرايين سليمة شابة ومرنة.. هذا ما أثبتته دراسة جديدة نشرتها المجلة الأمريكية للتغذية السريرية مؤخرا.
فقد وجد الباحثون أن تناول مقدار قليل من شراب الرّمّان كل يوم، يعكس التصلب والتضيق في الشرايين السباتية المغذية للرقبة والدماغ، مما يساعد في الوقاية من مضاعفات التصلب الشرياني المسبب للسكتات الدماغية وأمراض الخرف.
وأرجع الخبراء هذه الفوائد إلى غنى شراب الرّمّان، بمجموعة كبيرة من المواد القوية المضادة للأكسدة، كالمركبات الفينولية والتانين وآنثوسيانينن، التي تعيق عمليات تأكسد البروتينات الشحمية، قليلة الكثافة، الحاملة للكوليسترول السيى ء والمسببة لتصلب الشرايين.
وقام الباحثون بمتابعة ١٩ شخصاً مصابين بتصلب الشرايين السباتية، استهلك ١٠ منهم ٥٠ ملليلترا، أي أقل من أونصتين من شراب الرمان يوميا، دون أن يغيروا من عاداتهم الغذائية أو أنماط حياتهم، واستمر المرضى المصابون بارتفاع الضغط أو الكوليسترول منهم في تعاطي علاجاتهم، مع قياس درجة تصلب الشرايين لديهم في بداية الدراسة، ومرة أخرى بعد سنة باستخدام الموجات فوق الصوتية التي تحدد سماكة الطبقتين الداخليتين من الأوعية الدموية.
وبعد سنة واحدة، وجد الباحثون أن شدة التصلب الشرياني انخفضت بحوالي ٣٥ في المائة، في المجموعة التي استهلكت شراب الرّمّان، بينما زادت بنحو ٩ في المائة في المجموعة التي لم تتناوله، كما انخفض ضغط الدم الانقباضي أو قراء ة الضغط العليا من ١٧٤ ملليمتر زئبق، في بداية الدراسة إلى ١٥٣ ملليمتر زئبق بعد سنة واحدة.
وأوضح العلماء أن شراب الرّمّان يجعل الكوليسترول السيئ أقل حساسية للتأكسد، وهذا الأثر، إلى جانب دوره في تخفيض ضغط الدم الانقباضي قد يفسّر التحسنات الإيجابية في مقدار التصلب الشرياني. ويعتبر الرّمّان من الفواكه المقدّسة عند العديد من شعوب العالم وفي الكثير من الأديان، فهي ترمز للحياة والتناسل والزواج في الأساطير الإغريقية، كما عرفت بخصائصها الطبية منذ زمن طويل، وأثبت العلم الحديث فوائدها للقلب والشرايين والدماغ ودوره
فوائد قشر الرمان
١ - إذا غلى قشر الرمان وتمضمض به، قوى اللثة.
٢ - إذا غلى قشر الرمان، وشرب كان نافعا في حالات الإسهال.
٣ - ويفيد المغلي منه في حالات الدوسنتاريا الحادة.
٤ - إذا اخذ قشر الرمان المجفف، وطحن حتى يصير ناعما، وعجن بالعسل، وضمد به أسفل البطن والصدر، نفع من نفث الدم.
٥ - إذا استنجى بالمغلي منه، قطع الدم النازف من البواسير.
٦ - إذا شرب مغلي قشر الرمان الحامض، قطع بلغم المعدة.
٧ - يذهب أثار الجدري، إذا احرق وخلط بالعسل، وطلي به أثاره أيام متوالية.
فوائد عصير الرمان
أفادت بحوث طبية أجريت مؤخرا، أن عصير الرمان مفيد وصحي لقلب الإنسان. وكشفت البحوث أن تناول كوب من عصير الرمان يوميا، يمكن أن يعيق أو حتى يمنع عوامل تؤدي إلى نوبات قلبية.
واستخدم الباحثون في التجارب التي أجروها حول عصير الرمان، فئران تجارب، طورت بواسطة هندسة جينية قابلة للإصابة بتجلط الشرايين، إذ تم تقسيم الفئران إلى مجموعتين، سقيت الأولى ماء والثانية عصير رمان.
ووفقا لما دلت عليه نتائج الدراسة، فإن مجموعة الفئران التي استهلكت عصير الرمان، طورت الإصابة بتجلط الشرايين بنسبة أقل بـ ٥٤ بالمائة، عن مجموعة الفئران التي لم تعط عصير الرمان.
ويقول الباحثون إن الإنسان الذي يحتسي نصف كوب على الأقل من عصير الرمان في اليوم، يقلل من احتمالات إصابته بتجلط شرايين أو الإصابة بأمراض القلب.
والجدير ذكره أن المراكز في كل مكان في العالم، تقوم بعمل التجارب على المواد الغذائية الطبيعية، والتعرف على الفوائد التي يجنيها الإنسان إذا ما تناولها بانتظام أو من وقت لآخر.
وقد كشف عدد من الأبحاث دور المواد المسماة (فليفينويدات) على الجسم، وأنها تعمل كمضادات أكسدة قوية داخل الجسم، بدأ البحث عن هذه المواد في المواد الغذائية، وكانت سلسلة من الأبحاث التي تؤكد وجودها في عدد من النباتات والأزهار، وخص الشاي بعدد جيد من الأبحاث في هذا الجانب.
جديد اليوم اتّجه إلى الرمان، ووجد أنه زاخر بمركبات منع الأكسدة هذه، حيث وجد أنها فعالة بصورة جيدة لمنع أكسدة دهون البلازما (التي يعتقد أنها من أسباب تصلب الشرايين) نشرت الدراسة دورية التغذية الإكلينيكية وتمت الدراسة على أشخاص أصحاء وعلى حيوانات التجارب، حيث تم إعطاء الأصحاء عصير الرمان لمدة أسبوعين والحيوانات ١٤ أسبوعاً. وذلك بهدف معرفة تأثير عصير الرمان على أكسدة البروتينات الشحمية وتكدسها، وتصلب الشرايين عند الأصحاء أو حيوانات مصابة بتصلب الشرايين.
وجدت النتائج، أن عصير الرمان يعمل على التقليل من تكدس البروتينات الشحمية، الضارة بالجسم، وأكسدتها عند المتبرعين الأصحاء. كما أنه يؤدي إلى تقليل حجم مشكلة تصلب الشرايين في فئران التجارب، وخلصت الدراسة بنتيجة مفادها أن لعصير الرمان مفعولاً قوياً، كمضاد لتصلب الشرايين عند الأشخاص الأصحاء، وكذا عند الحيوانات المصابة بتصلب الشرايين. وهذا المفعول يرجع بصورة أساسية لوجود مضادات الأكسدة في الرمان.
عاشقة أبي تراب
/
الغراب
ورد ذكر الغراب في القرآن الكريم في سورة المائدة، قال تعالى : {وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِن أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ (٢٧) لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَاْ بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ (٢٨) إِنِّي أُرِيدُ أَن تَبُوء َ بِإِثـْـمِي وَإِثـْـمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَاء الظَّالِمِينَ (٢٩) فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَه فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ (٣٠) فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْء ة َ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَى أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْء َة َ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ (٣١)} صدق الله العظيم.
دور الغراب في هذه القصة، هو تعليم الإنسان كيف يدفن موتاه.. فلماذا أختاره الله - سبحانه وتعالى - من دون المخلوقات، ليكون المعلم الأول للإنسان؟..
أثبتت الدراسات العلمية أن الغراب هو أذكى الطيور وأمكرها على الإطلاق، ويعلل ذلك بأن الغراب يملك أكبر حجم لنصفي دماغ بالنسبة إلى حجم الجسم في كل الطيور المعروفة.
ومن بين المعلومات التي أثبتتها دراسات سلوك عالم الحيوان، محاكم الغربان، وفيها تحاكم الجماعة أي فرد يخرج على نظامها حسب قوانين العدالة الفطرية، التي وضعها الله سبحانه وتعالى لها، ولكل جريمة عند جماعة الغربان عقوبتها الخاصة بها.
جريمة اغتصاب طعام الأفراخ الصغار : العقوبة تقضي بأن تقوم جماعة من الغربان بنتف ريش الغراب المعتدي، حتى يصبح عاجزا عن الطيران، كالأفراخ الصغيرة قبل اكتمال نموها.
وجريمة اغتصاب العش أو هدمه : تكتفي محكمة الغربان بإلزام المعتدي ببناء عش جديد، لصاحب العش المعتدى عليه.
أما جريمة الاعتداء على أنثى غراب أخر : فهي تقضي جماعة الغربان بقتل المعتدي ضربا بمناقيرها حتى الموت.
وتنعقد المحكمة عادة في حقل من الحقول الزراعية أو في أرض واسعة، تتجمع فيه هيئة المحكمة في الوقت المحدد، ويجلب الغراب المتهم تحت حراسة مشددة، وتبدأ محاكمته فينكس رأسه، ويخفض جناحيه، ويمسك عن النعيق اعترافا بذنبه.
فإذا صدر الحكم بالإعدام، قفزت جماعة من الغربان على المذنب توسعه تمزيقا بمناقيرها الحادة حتى يموت.. وحينئذ يحمله أحد الغربان بمنقاره، ليحفر له قبرا يتلاء م مع حجم جسده، يضع فيه جسد الغراب القتيل، ثم يهيل عليه التراب، احتراما لحرمة الموت.
وهكذا تقيم الغربان العدل الإلهي في الأرض، أفضل مما يقيمه كثير من بني آدم!.. فسبحان الله!.. سبحان الله!.. سبحان الله!..
المصدر : {من أيات ألأعجاز العلمي الحيوانات في القران الكريم} للدكتور زغلول النجار.
عقيل العتابي
/
الإعجاز العلمى فى أشكال الفاكهة بالصور
إعجاز رباني، يثبت لنا أن حتى شكل الفاكهة والخضروات، لم يخلق عبثاً!.. ذكرت الأبحاث المتخصصة في الجسم والغذاء، أن كل فاكهة أو نبات أو خضرة، يشير شكله إلى العضو الذي يفيده.. وإليك بعض الأمثلة :
- هذه جزرة مقطوعة بشكل عرضي، تشبه عدسة العين.. وفعلاً أثبتت الأبحاث أن الجزر مفيد جداً للنظر.
- إنها شريحة طماطم حمراء، لها أربع حجرات.. والقلب لونه أحمر، وبه أربع حجرات : البطينين والأذينين.. وكل الأبحاث الحديثة، تؤكد أن الطماطم طعام القلب والدم.
- عنقود العنب، يشبه الشكل الخارجي للقلب.. وكل حبة عنب، تشبه خلية دموية.. ولقد أظهرت الأبحاث الآن، أن العنب مفيد للقلب والدم أيضاً.
- الجوز يشبه جدا شكل الدماغ (المخ)، بفصيه الأيمن والأيسر، حتى التلافيف الموجودة بداخله.. وفعلا تؤكد الأبحاث، أن تناول الجوز يساهم في نمو الكثير من الخلايا العصبية، التي تساعد في أداء المهام الدماغية.
- الفاصوليا تساعد الكلى في أداء مهامها.. وفعلا تشبه شكلها.
- الكرفس يشبه شكل العظام.. وهو مفيد لها، وتمثل نسبة الصوديوم فيها ٢٣ %، وهي نفس النسبة الموجودة في العظام.
- الأفوكادو، والباذنجان، والكمثرى (الأجاص)، جميعها ضرورية لصحة رحم المرأة.. وتظهر الدراسات أن المرأة عندما تأكل حبة أفوكادو أسبوعياً، فإن هذا يساعد على توازن هرمونات الرحم، ويقلل الإصابة بسرطان عنق الرحم.. والعجيب في الذكر أن الأفوكادو، تأخذ ٩ أشهر لتنضج نضوجاً كاملاً!..
- الزيتون مفيد لصحة ووظيفة مبايض المرأة.. وقد أقسم الله تعالى بهاتين الثمرتين، ثم أعقب القسم بقوله : (لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم).
- البطاطا الحلوة (الجزر اليماني)، تشبه البنكرياس في شكلها.. وهي تساعد على توازن السكر في الدم.
- البصل يشبه خلايا الجسم.. وتظهر الأبحاث أن البصل يساعد في التخلص من فضلات الجسم، ويجعل عيون الإنسان تدمع، فتنظف طبقات العين.
ابوضياء الدين
/
أفضل طريقة لتخلّص جسم الإنسان من الشحنات
سبحانك أنت الله، لا إله إلا أنت، الحي القيوم، الصادق البصير، المجيب القريب، الكريم الحليم!..
جسمك يستقبل قدرا كبيرا من الأشعة الكهرومغناطيسية يوميا، تهديها إليك الأجهزة الكهربائية التي تستخدمها، والآلات المتعددة التي لا تستغني عنها، والإضاء ة الكهربائية التي لا تحتمل أن تنطفئ ساعة من نهار.. فأنت جهاز استقبال، لكميات كبيرة من الأشعة الكهرومغناطيسية، أي أنك مشحون بالكهرباء وأنت لا تشعر.. لديك صداع، وشعور بالضيق، وكسل وخمول، وآلام مختلفة... لا تنسى هذه المعلومة المهمة، وأنت تشعر بشيء من ذلك، فكيف الخلاص إذن؟..
باحث غربي غير مسلم توصّل في بحثه العلمي، إلى أن أفضل طريقة لتخلّص جسم الإنسان من الشحنات الكهربائية الموجبة، التي تؤذي جسمه، أن يضع جبهته على الأرض أكثر من مرة.. لأن الأرض سالبة، فهي تسحب الشحنات الموجبة.. كما يحدث في السلك الكهربائي الذي يُمَدَّ إلى الأرض في المباني، لسحب شحنات الكهرباء من الصواعق إلى الأرض.. ضع جبهتك على الأرض، حتى تُفرغ الشحنات الكهربائية الضارة.
ويزيدك البحث بيانا وإدهاشا، حين يقول : الأفضل أن توضع الجبهة على التراب مباشرة!..
ويزيدك إدهاشا أكبر حينما يقول : إن أفضل طريقة في هذا الأمر، أن تضع جبهتك على الأرض، وأنت في اتجاه مركز الأرض، لأنك في هذه الحالة تتخلص من الشحنات الكهربائية بصورة أفضل وأقوى!..
وتزداد اندهاشا حينما تعلم أن مركز الأرض علميا : مكة المكرمة!.. وأن الكعبة هي محور الأرض تماما، كما تثبت ذلك الدراسات الجغرافية باتفاق المتخصصين جميعا!..
إذن، فإن السجود في صلواتك - أيها المسلم -، هو الحالة الأمثل لتفريغ تلك الشحنات الضارة، وهي الحالة الأمثل لقربك من خالق هذا الكون ومبدعه.
Fawzia
/
أثر الصلاة على استقرار الدماغ
من أسرار الصلاة، أثر الصلاة على استقرار الدماغ :
قال الله تعالى : {الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ}.. [الرعد : ٢٨].
وقال أيضاً : {أَقِمِ الصَّلَاة َ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآَنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآَنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا * وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَة ً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا}.. الإسراء : ٧٨ - ٧٩.
وقال النبي - صلى الله عليه وآله وسلم : (يا بلال، أقم الصلاة، أرحنا بها).. [سنن أبي داود].
الدراسة العلمية :
لقد تبين بنتيجة العديد من الدراسات، الأثر الكبير للصلاة والخشوع على آلية عمل الدماغ واستقراره.. وقد تبين أن المؤمن الذي يؤدي الصلاة، وهو في حالة خشوع ؛ تحدث في جسمه تغيرات عديدة، أهمها ما يحدث في الدماغ، من تنظيم لتدفق الدم في مناطق محددة.
تأثير الصلاة على نشاط المخ :
تمت هذه الدراسة بواسطة د. نيوبرج (الأستاذ المساعد - قسم الاشعة - جامعة بنسيلفانيا - المركز الطبي) وذلك على مجموعة من المصلين المؤمنين بالله من ديانات مختلفة.. وذلك باستخدام أشعة ' التصوير الطبقي المُحَوْسَب بإصدار الفوتون المفرد ' الذي يظهر تدفق الدم في مناطق المخ، بألوان حسب النشاط فيها : أعلاها الأحمر، الذي يدل على أعلى نشاط.. بينما الأصفر والأخضر على أقل نشاط.
الصورة الأولى :
تظهر الصورة المخ قبل التأمل والصلاة (اليسار) وأثناء الصلاة (اليمين) حيث يظهر أنه أثناء الاستغراق في الصلاة، والتأمل ؛ فإن تدفق الدم في المخ زاد في منطقة الفص الجبهي.
الفص الجبهي Frontal Lobe، وهو مسؤول عن التحكم بالعواطف، والإنفعالات في الإنسان وشخصيته.. وكذلك مهم لتعلم وممارسة المهارات الحسية الحركية المُعقدة.
المصطلحات العلمية :
Meditation : التأمل.
Frontal lobe : الفص الجبهي.
Parietal lobe : الفص الجداري.
الصورة الثانية : تظهر انخفاض تدفق الدم في الفص الجداري في المنطقة التي تشعر الإنسان بحدوده الزمانية والمكانية.. استخلص من هذه النتائج، أنه أثناء التفكر والتدبر والتوجه إلى الله، يختفي حدود الوعي بالذات، وينشأ لدى الإنسان شعور بالسلام والتحرر، وأنه قريب من الله.
Powerful, spiritual force that seemed to lift you out of yourself
وأنه يستشعر إحساسا من السمو الروحي، يعجز القول عن وصفه.
آيات قرآنية :
كثيرة هي الآيات التي تحدثت عن أهمية الصلاة، والخشوع، وذكر الله تعالى.. وقد ربط القرآن بين الصبر والصلاة، للتأكيد على أهمية عدم الانفعال.. يقول تعالى :
{وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاة ِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَة ٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ}.. البقرة : ٤٥.
وهنالك آيات ربطت بين الطمأنينة والصلاة، يقول تعالى :
{فَإِذَا اطْمَأْنَنْتُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلَاة َ إِنَّ الصَّلَاة َ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا}.. النساء : ١٠٣.
وآيات أخرى تربط بين الصلاة والخشوع، مثل قوله تعالى :
{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ}.. المؤمنون : ١ - ٢.
نتائج :
يتضح من الآيات القرآنية، والتجارب العلمية ؛ أهمية الصلاة في حياة المؤمن، وأهمية الخشوع فيها، وأهمية الاطمئنان بذكر الله تعالى.. ومن هنا تنبع الحكمة من تأكيد الإسلام على خطورة ترك الصلاة.
وإذا كانت التجارب تبين استقرار عمل الدماغ في حالة الصلاة حتى بالنسبة لغير المسلمين، وهؤلاء لا يقرء ون القرآن في صلاتهم، فكيف بمن يصلي ويتوجه بصلاته إلى الله، ويقرأ كتاب الله؟.. لا شك بأن الاستقرار سيكون أعظم!..
ونتذكر هذه الآية الكريمة، والتي تؤكد على أهمية القنوت لله - تعالى - أي الخشوع، والتوجه، وتنقية القلب، وتسليم الأمر لله تعالى، يقول الله تعالى :
{حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاة ِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ}.. البقرة : ٢٣٨.
ونتذكر أيضاً دعاء سيدنا إبراهيم - عليه السلام -:
{رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاة ِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء}.
{رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ}.
حيدر الوائلي
/
فيهما فاكهة ونخل ورمان
أفادت بحوث طبية أجريت مؤخرا : أن عصير الرمان مفيد وصحي، لقلب الإنسان.. وكشفت البحوث أن تناول كوب من عصير الرمان يوميا، يمكن أن يعيق أو حتى يمنع عوامل تؤدي إلى نوبات قلبية.
واستخدم الباحثون في التجارب، التي أجروها حول عصير الرمان، فئران تجارب، طورت بواسطة هندسة جينية، قابلة للإصابة بتجلط الشرايين.. إذ تم تقسيم الفئران إلى مجموعتين، سقيت الأولى ماء، والثانية عصير رمان.
ووفقا لما دلت عليه نتائج الدراسة، فإن مجموعة الفئران التي استهلكت عصير الرمان، طورت الإصابة بتجلط الشرايين بنسبة أقل بـ ٥٤ بالمائة، عن مجموعة الفئران التي لم تعط عصير الرمان.
ويقول الباحثون : إن الإنسان الذي يحتسي نصف كوب على الأقل من عصير الرمان في اليوم، يقلل من احتمالات إصابته بتجلط شرايين، أو الإصابة بأمراض القلب.
والجدير ذكره : أن المراكز في كل مكان في العالم، تقوم بعمل التجارب على المواد الغذائية الطبيعية، والتعرف على الفوائد التي يجنيها الإنسان، إذا ما تناولها بانتظام، أو من وقت لآخر.
وقد كشف عدد من الأبحاث دور المواد المسماة (فليفينويدات) على الجسم، وأنها تعمل كمضادات أكسدة قوية داخل الجسم.. بدأ البحث عن هذه المواد في المواد الغذائية، وكانت سلسلة من الأبحاث، التي تؤكد وجودها في عدد من النباتات والأزهار.. وخص الشاي بعدد جيد من الأبحاث في هذا الجانب.
جديد اليوم اتّجه إلى الرمان، ووجد أنه زاخر بمركبات منع الأكسدة هذه.. حيث وجد أنها فعالة بصورة جيدة، لمنع أكسدة دهون البلازما (التي يعتقد أنها من أسباب تصلب الشرايين).. نشرت الدراسة دورية التغذية الإكلينيكية، وتمت الدراسة على أشخاص أصحاء، وعلى حيوانات التجارب.. حيث تم إعطاء الأصحاء عصير الرمان لمدة أسبوعين، والحيوانات ١٤ أسبوعاً.. وذلك بهدف معرفة تأثير عصير الرمان على أكسدة البروتينات الشحمية وتكدسها، وتصلب الشرايين عند الأصحاء أو حيوانات مصابة بتصلب الشرايين.
وجدت النتائج : أن عصير الرمان يعمل على التقليل من تكدس البروتينات الشحمية الضارة بالجسم وأكسدتها عند المتبرعين الأصحاء.. كما أنه يؤدي إلى تقليل حجم مشكلة تصلب الشرايين في فئران التجارب.. وخلصت الدراسة بنتيجة مفادها : أن لعصير الرمان مفعولاً قوياً كمضاد لتصلب الشرايين عند الأشخاص الأصحاء، وكذا عند الحيوانات المصابة بتصلب الشرايين.. وهذا المفعول يرجع بصورة أساسية، لوجود مضادات الأكسدة في الرمان.
عن الصادق (ع) قال : قال رسول الله (ص): ما من رُمانة، إلا وفيها حبة من رمان الجنة.. فإذا تبدّد منها شيء فخذوه، ما وقعت وما دخلت تلك الحبة معدة امرئ مسلم، إلا أنارتها أربعين صباحا.
وقد وردت أحاديث عن أهل البيت (عليهم السلام) في خصوص الرمان منها :
عن النبي (صلى الله عليه وآله) قال : الرمان سيد الفاكهة.. ومن أكل رمانة، أغضب شيطانه أربعين صباحاً.. وكان إذا أكله لا يشركه [فيه] أحد.
وعن أمير المؤمنين (عليه السلام) قال : كلوا الرمان بشحمه، فإنه دباغ المعدة.. وما ومن حبة استقرت في معدة امرئ مسلم، إلا أنارتها، ونفت الشيطان، والوسوسة عنها أربعين صباحاً.
وعنه (عليه السلام) [أنه] كان إذا أكل الرمان، بسط تحته منديلاً، فإذا سئل عن ذلك؟.. قال : إن فيه حبات من الجنة، فقيل : يا أمير المؤمنين، إن اليهود والنصارى وما سوى ذلك يأكلونه، فقال : إذا أرادوا أكلها بعث الله - عز وجل - ملكاً فينتزعها منها، لئلا يأكلوها.
وقال الإمام الصادق (عليه السلام): خمسة من فاكهة الجنة في الدنيا : الرمان الأمليسي، والتفاح السفساني - يروى أنه الشامي - والعنب، والسفرجل، والرطب المشان.
وعنه (عليه السلام) أيضاً قال : أيما مؤمن أكل رمانة حتى يستوفيها، أذهب الله - عز وجل - الشيطان عن إثارة قلبه مائة يوم.. ومن أكل ثلاثة، أذهب الله الشيطان عن إثارة قلبه سنة.. ومن أذهب الله - عز وجل - الشيطان عن إثارة قلبه سنة ؛ لم يذنب.. ومن لم يذنب ؛ دخل الجنة.
عن الإمام الصادق (عليه السلام)، عن أبيه، عن علي بن الحسين (عليهم السلام) أنه كان يقول : من أكل رمانة يوم الجمعة على الريق، نوَّرت قلبه أربعين صباحاً، فطرد عنه وسوسة الشيطان.. ومن طرد عنه وسوسة الشيطان، لم يعص الله عز وجل.. ومن لم يعص الله ؛ أدخله الجنة.
عن مرجانة مولاة صفية قالت : رأيت علياً (عليه السلام) يأكل رماناً، فرأيته يلتقط مما يسقط منه.
عن أمير المؤمنين (عليه السلام) قال : سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول : من أكل رمانة حتى يستتمها، نوَّر الله قلبه أربعين ليلة.
وقال النبي (صلى الله عليه وآله): خُلق آدم والنخلة والعنب والرمانة من طينة واحدة.
عن أبي سعيد الخدري، عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال : كلوا الرمان فليست منه حبة تقع في المعدة، إلا أنارت القلب، وأخرست الشيطان.
من إملاء الشيخ أبي جعفر الطوسي عليه الرحمة : أطعموا صبيانكم الرمان، فإنه أسرع لألسنتهم.
بنت علي ع
/
نعمة إلهية لا تبددها
من المتعارف عليه : أن الإنسان يميل حين انتشار الضوء إلى العمل، وبذل الجهد.. ونتيجة لذلك يتجه الدم نحو سطح الجسم، وتتهيأ العضلات للفعالية والنشاط.. ففي هذه الحالة يكون النوم غير مريحاً.
ولكن في حالة الظلام، يتجه الدم نحو داخل الجسم، وتدخل الخلايا في حالة سكون واسترخاء.. ففي هذه الحالة يكون النوم مريحاً لنا!..
والنوم لا يقتصر على الإنسان، بل الحيوان والنبات، ونرى عند بزوغ خيوط الفجر، تشرع بفعاليتها.. ولكن ما نراه الآن أن الإنسان يبقى مستيقظاً إلى منتصف الليل، ويظل نائماً بعد ساعات من طلوع الشمس.. لذا يفقد في هذه الحالة نشاطه وحيويته.. وها هم أهل البيت - عليهم السلام - يؤكدون بما ينسجم مع هذا التنظيم الرباني.
الامام علي (ع) يوصي قائد جيشه : ولا تسر أول الليل ؛ فإن الله جعله سكناً، وقدره مقاماً لا ضعناً.. فأرح فيه بدنك، وروح ظهرك).
الإمام الباقر (ع) يقول : تزوج بالليل ؛ فإنه جعل الليل سكناً.
الإمام السجاد (ع) كان يأمر بعدم ذبح الذبائح في الليل، وقبل طلوع الفجر، ويقول : إن الله جعل الليل سكناً لكل شيء.
ام مهدي
/
الإعجاز العلمي في آيات القرآن الكريم
هناك الكثير من الحقائق العلمية، لم يتوصل إليها العلم إلا بعد قرون، وذلك بعد أن صرح بها القرآن الكريم عبر آيات أو آية، منها ما يلي :
١) أن الأرض تدور حول نفسها كل ٢٤ ساعة {وهو الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر كل في فلك يسبحون}.
٢) أن بصمة الإنسان تختلف عند كل شخص {بلى قادرين على أن نسوي بنانه}.
٣) أن القمر جرم بارد، وعاكس للضوء ؛ خلافاَ للشمس، وحجمه أصغر منها {هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نورا وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب}.
٤) أن الإنسان يتحمل مقداراَ معيناَ من الذبذبات الصوتية، فإذا علت هلك بسرعة {إن كانت إلا صيحة واحدة فإذا هم خامدون}.
٥) قانون الجاذبية {يمسك السماء أن تقع على الأرض}.
٦) أن الأرض عبارة عن طبقات - علم الجيولوجيا - {ومن الجبال جدد بيض وحمر مختلف الوانها وغرابيب سود}.
٧) أن الأرض كروية الشكل {أولم يروا انا نأتي الأرض ننقصها من أطرافها}.
٨) أنه كلما ازداد الإنسان ارتفاعاَ، نقصت كمية الأوكسجين، ويشعر بضيق التنفس {ومن يرد أن يضله يجعل صدره ضيقا حرجا كأنما يصعد في السماء}.
عاشق الحسين
/
إعجاز الخالق
الكل يعلم بأن الطفل عند الولادة، يتغذى على (الحليب) فقط، ومن عظمة الخالق أنه خلق الحليب، وجعله غذاء كاملا.. إلا أنه يفتقر لمادة واحدة هامه فقط، وهي (الحديد)!..
ولكن بعد بحوث طويلة حول سر هذا الموضوع، اكتشف العلماء أنه لو كان (الحديد) من ضمن مكونات الحليب، لكان الحليب من أشد المواد سموما ؛ لأن الحديد بمجرد أن يتحد مع الرطوبة والهواء يتأكسد، وعندها يكون ساماً.. ولكن كيف يلبي الطفل حاجته للحديد، خصوصاً أنه أساس تكون الدم؟..
هنا يكمن السر في عظمة الخالق :
اكتشف العلماء من خلال الأبحاث التي أجريت على الأطفال، بأن الطفل حينما يولد تكون بجسمه مادة الحديد بكمية تكفيه مدة سنتين، دون الحاجة لمصدر خارجي.. وعندها يكون الطفل قد كبر، وبدأ بأكل جميع أنواع الطعام التي من خلالها يستطيع تعويض نقصان مادة الحديد في جسمه.
متامل
/
معلومات طريفة
- العسل الطبيعي هو الطعام الوحيد، الذي لا يفسد ولا يتعفن، مهما طال به الزمن.. لأن به مادة مضادة للتعفن.
- التفاح وليس الكافيين، هو المنبه الأقوى، لمساعدة الإنسان على الاستيقاظ في الصباح.
- أثبت العلماء : أن الكاكاو الشوكولاته، لا تساعد على زيادة الوزن، كما يعتقد البعض.
- حبات اللؤلؤ تذوب في الخل.
- إن أول الأصوات التي يستطيع الطفل تمييزها، هو صوت الأم.
- الأشخاص الأذكياء لديهم نسبة مرتفعة من الزنك والنحاس في شعورهم.
- إن مخ الأشخاص طوال القامة، أثقل وزناً من مخ الأشخاص قصار القامة.
- يستطيع الرجل قراء ة الحروف الصغيرة، أكثر من المرأة.. لكن المرأة سمعها أقوى!..
- إن معدل ذكاء المرأة، أعلى من الرجال بالنسبة لتعلم اللغات!..
- إن ذاكرة المرأة أقوى من ذاكرة الرجل!..
- إن مخ الذكور، أكبر من مخ الإناث!..
- قلب المرأة ينبض على نحو أسرع من قلب الرجل!..
- السعرات الحرارية التي تحرق أثناء نوم الإنسان، تفوق تلك التي يحرقها أثناء مشاهدته للتلفاز!..
- حجم عينيك الآن هو نفس حجمها عند ولادتك، فالعيون لا تنمو بعكس الأنف والأذن!..
- إذا عطست بقوة، يمكن أن تكسر ضلعا.. وإذا حاولت أن تكتم عطسة ؛ فإنه يمكن أن تفجر وعاء ً دمويا في رأسك أو رقبتك وتموت.. أما إذا عطست وعيناك مفتوحتان ؛ فإنهما سينفجران!..
أصغر عظمة في جسم الإنسان، تعرف باسم عظمة الركاب، وتوجد في داخل الأذن!..
- يبدأ جسم الإنسان في الانكماش بدلاً من النمو، عند بلوغ سن الأربعين!..
- أصبع السبابة هو الأكثر حساسية بين أصابع يد الإنسان!..
- قبل اكتشاف التخدير الكلي بالعقاقير، كان الجراحون يضطرون إلى ضرب المريض بآلة صلبة على مؤخرة رأسه، كي يفقد الوعي إلى أن ينتهوا من إجراء العملية الجراحية!..
- يفرز الفم نحو لتر من اللعاب يومياً!..
- إن القدماء كانوا يعتقدون : أن هنالك عصباً صغيراً يصل بين الإصبع المسماة بالبنصر في اليد اليسرى وبين القلب، وهذا العصب مسئول عن الحالة الشعورية.. لذلك كان وما زال خاتم الزواج، يوضع في هذه الإصبع للسبب المذكور!..
- إن المصريون القدماء يستخدمون نبتة الزعتر في تحنيط الجثث.
- الولاعة عرفت قبل أن يعرف عود الثقاب.
- عالم الفيزياء " ألبرت اينشتاين " كان يجد صعوبة في النطق حتى بلغ سن التاسعة، وكان والداه ومعلموه يعتقدون أنه متخلف عقلياً.
" ألكسندر غراهام بيل " مخترع التليفون، لم يتصل هاتفيا مطلقا بزوجته أو أمه ؛ وذلك لأنهما كانتا مصابتين بالصمم.
- إن القائد العسكري، والإمبراطور الفرنسي " نابليون بونابرت " كان يصاب بالذعر عندما يواجه " قطة ".
- إن قائد حزب العمال الوطني الإشتراكي، وزعيم ألمانيا النازية " هتلر " كان يخاف من الأماكن المغلقة " Claustrophobia "
- ضوء الشمس يستغرق وصوله للأرض في ٨ دقائق فقط.
- يعكس سطح القمر ٧ % من أشعة الشمس فقط.
- يقول علماء الفلك : أن عدد النجوم المتناثرة في أرجاء الكون، يزيد على عدد حبيبات الرمل الموجودة في كوكب الأرض.
- الزيت والماء يمكن أن يختلطا، إذا وضعت قطعة من الصابون معهما.
- القارة القطبية الجنوبية، هي القارة الوحيدة في العالم، التي لا توجد بها أرض يابسة.. بل تتألف من طبقة جليدية.
- جمهورية الفلبين تتألف من ٧١٠٠ جزيرة.
- الهند هي الدولة الوحيدة التي لديها قانون لحماية البقر.
- الخطوط الجوية الأمريكية، وفرت مبلغ أربعين ألف دولار في عام ١٩٨٧م، عندما ألغت زيتونة واحدة من كل صحن سلطة، يقدم لركاب الدرجة الأولى.
- إن ارتفاع نسبة الملوحة في البحار، يجعل الإنسان يسبح دون خشية الغرق.
- إن الحوت الأزرق هو أثقل و أكبر وأضخم مخلوق في العالم.. حيث يبلغ حجم قلب الحوت الأزرق البالغ يبلغ حجم سيارة، أما لسانه فيبلغ طوله حوالي خمسة أمتار.
- أغلب الأسماك التي في أعماق عميقة جداً في البحار عمياء.
- يعتبر الأخطبوط هو الحيوان الأذكى في عالم اللافقاريات.
- عندما يفقد الأخطبوط إحدى أذرعه الطويلة، تنمو ذراع بديلة لها تدريجياً فيما بعد.
- تضع أنثى الإخطبوط ٦٠ ألف بيضة، ثم تلزم مخبأها ولا تغادره حتى تموت جوعا.
- الأخطبوط له ١٠ أرجل و ٣ قلوب.
- حيوان خروف البحر يذرف دموعاً حقيقية، عندما يكون حزينا أو متألما أو في خطر.
- فرس البحر الحيوان الوحيد، الذي يقوم الذكر فيه بالحمل والولادة.
- حليب أنثى فرس النهر المرضعة، لون وردي فاتح.
- السلاحف تتنفس من مؤخرتها.
- هناك نوع من الضفادع يعرف باسم ضفدع قابيل، وإذا لعقه شخص بلسانه فإنه يصاب بالهلوسة.
- تولد الضفادع بدون أرجل.
- التمساح لا يستطيع أن يخرج لسانه من فكيه.
- إن كل الكائنات تحرك فكها السفلي عند الأكل، عدا التمساح، الذي يحرك فكه العلوي.
- صوت البطة لا يرد الصدى في أي مكان، والسبب غير معروف.
- يمكن للحلزون أن ينام لمدة ٣ سنوات متواصلة.
- حاسة التذوق عند الفراشات في قدميها.
- النحلة ترفرف بجناحيها بمعدل ٣٥٠ مرة في الثانية الواحدة.
- النملة إذا انقلبت، فإنها تنقلب على جنبها الأيمن فقط.
- من الغريب والمدهش أن الصرصور بعد إحتكاكه بالإنسان، يسارع إلى مخبئة لتنظيف نفسه.
- إن قلب الذبابة يخفق ١٠٠٠ مرة في الدقيقة الواحدة.
- إن مجموع ما تضعه أنثى الذباب من بيض طوال حياتها، أكثر من ٥٠٠ بيضة.
- تتحول الحرباء إلى اللون الأسود عندما تغضب.
- العقرب إذا أُحيط بالنار ؛ فإنه يلسع نفسه ويموت.
- إن أضخم أنواع العناكب تعيش في البرازيل، ويصل وزنها إلى ٨٥ جراماً.
- سرطان الرمل الاسترالي، يتنفس من خلال أرجله، عندما ينتقل على أرض جافة.
- تستطيع أفعى الأصلة الإفريقية، أن تبقى على قيد الحياة بلا طعام لمدة سنتين كاملتين.
- جميع الثعابين تتمتع بحصانة طبيعية ضد السموم التي تفرزها، ولذلك عندما يتصارع ثعبانان من النوع نفسه ؛ فإنهما لا يتأثران باللدغات التي يوجهانها إلى بعضهما.
- إن الأفعى تسمع الأصوات عن طريق التقاط ذبذبات موجات الصوت بلسانها.
- يستطيع رأس الثعبان أن يلدغ حتى بعد مرور نصف ساعة على بتره.
- البعوضة لها أسنان، وعدد أسنانها ٤٧ سناً.
- وللأرنب ٢٨ سناً في فمه.
- وللفيل ٣٢ سناً.
- وللجمل ٣٤ سناً.
- وللكلب ٤٢ سناً.
- بالرغم من طول عنق الزرافة، إلا أن به ٧ فقرات عنقيه فقط، مثلها في ذلك مثل الفأر والأرنب والإنسان.. في حين أن البط والأوز لهما ١٦ فقرة عنقية.. بينما العصفور الدري الصغير له ١٤ فقرة عنقية على صغر حجمه، وقصر رقبته.
- تحمل أنثى الأرنب من ٣٠ إلى ٣٥ أرنب.
- هناك نوع من الكلاب الصينية، التي يظهر حب الشباب على جلدها.
- إن الأسد يترك اللبؤة لتقوم بإصطياد نحو ٩٠ % من الفرائس، وقبل أن تبدأ اللبؤة بأكل فريستها تضع جانبا حصة للأسد.
- الحصان والفأر لا يتقيئون.
- الحصان يستطيع أن يظل شهرا كاملاً واقفا على أقدامه.
- الحصان إذا قطع ذيله مات.
- إن أكثر الحيوانات حدة في السمع، هي الذئاب والحمير.
- بدنياً، من المستحيل أن ينظر الخنزير - أكرمكم الله - إلى السماء.
- تصل مدة حمل أنثى الفيل إلى ٢٢ شهراً.
- جميع الأفيال تمشي على رؤوس أصابع أقدامها، وذلك لأن الجزء الخلفي في تلك الأقدام لا يحتوي على أي عظام، بل يتألف من الشحم الخالص.
- إن الأفيال تبكي عندما تكون حزينة.
- الفيل يموت إذا دخلت في أذنه نملة.
ام مهدي
/
قدرة الله في البحار!..
إن عجائب قدرة المولى الكريم تبهر العقول!.. كلما تقدم الزمن، يكشف لنا العلم أمورا لم تكن معروفة من قبل، منها هذه الأمور :
١) تنفذ أشعة الشمس في الماء إلى عمق ٦٠٠ متر، وتختفي نهاية الأشعة في مثل هذا العمق!..
٢) تُحل مشكلة الظلام الدامس في أعماق البحر، إن المولى - جلا وعلا - وفر للموجودات التي تعيش في هذه المنطقة النور اللازم لها.. حيث ينطلق من بعض الأسماك نور أحمر من الرأس، والبعض نور أزرق من الذيل، وينشر بعض الأسماك نوراَ باللون الأحمر والأزرق والأبيض!..
٣) يولد ماء البحر ضغطا شديدا جداَ على الموجودات، لذا لابد للغواصين من ارتداء ملابس الغوص.. إذ أن الإنسان لو كان مجرداَ من ملابس الوقاية، لتحطمت عظامه، وسحقت بعد عشرة أمتار في عمق البحر!..
٤) هناك نوع من الأسماك يسمى : الأسماك الطائرة، تستطيع الطيران، والقفز خارج الماء إلى مسافة ٦٠ م.
عبد علي
/
أول ٢٥ سنة في القبر!..
أقدم لكم بين أيديكم مراحل الميت في القبر، من أول ليلة إلى ٢٥ سنة :
في أول ليلة : في القبر يبدأ التعفن على مستوى البطن والفرج.. سبحان الله!.. البطن والفرج أهم شيئين صارع بني آدم وحافظ عليهما في الدنيا.. فالحاجتان اللذان خسر الشخص الله - عز وجل - بسببهما ؛ سيتعفنا في أول يوم في القبر.
بعد ذلك يبدأ الجسم، يأخذ لونا أخضر.. فبعد الماكياج، وأدوات التجميل، و.. و... سيأخذ الجسم لونا واحدا فقط.
ثاني يوم في القبر : تبدأ الأعضاء تتعفن : الطحال، والكبد، والرئة، والأمعاء.
ثالث يوم في القبر : تبدأ تلك الأعضاء، تصدر روائح كريهة.
بعد أسبوع : يبدأ ظهور انتفاخ على مستوى الوجه ؛ أي في : العينين، واللسان، والخدود.
بعد عشرة أيام : سيطرأ نفس الشيء ؛ أي انتفاخ.. لكن هذه المرة على مستوى الأعضاء : البطن، والمعدة، والطحال.
بعد أسبوعين : سيبدأ تساقط على مستوى الشعر.
بعد ١٥ يوما : يبدأ الذباب الأزرق يشم الرائحة على بعد ٥ كيلو متر، ويبدأ الدود يغطي الجسم كله.
بعد ستة شهور : لن تجد شيئا سوى هيكل عظمي فقط.
بعد ٢٥ سنة : سيتحول هذا الهيكل إلى بذرة، وداخل هذه البذرة ؛ ستجد عظما صغيرا، ويسمى : عجب الذنب.. هذا العظم هو الذي سنبعث من خلاله يوم القيامة.
إخوتي في الله!..
هذا هو الجسم الذي طالما حافظنا عليه.. هذا هو الجسم الذي عصينا الله - عز وجل - من أجله.. لهذا إخوتي في الله!.. لا ندع عمرنا يمر في جسد، سيحصل له ما ذكرت لكم سابقا.
حسن
/
آثار الغناء
الغناء وعلاقته بمرض الأعصاب.. يقول الدكتور لوتر : " إن مفعول الغناء والموسيقى في تخدير الأعصاب، أقوى من مفعول المخدرات ".
الدكتور ولف آدلر الأستاذ بجامعة كولومبيا يقول : " إن أحلى وأجمل الأنغام والألحان الموسيقية، تعكس آثاراً سيئة على أعصاب الإنسان، وعلى ضغط دمه، وإذا كان ذلك في الصيف كان الأثر التخريبي أكثر ".
" إن الموسيقى تتعب وتجهد أعصاب الإنسان على أثر تكهربها بها، وعلاوة على ذلك فإن الارتعاش الصوتي في الموسيقى، يولد في جسم الإنسان عرقاً كثيراً - خارجاً عن المتعارف - ومن الممكن أن يكون هذا العرق الخارج عن الحد مبدء اً لأمراض أخرى ".
إلى غيرها من الإعترافات والتصريحات التي أدلى بها الأخصائيون والأطباء، بشأن الغناء وتأثيره على الأعصاب، وإتعابه للنفس والروح، وغير ذلك.. وإذا استمر الإنسان في هذه التجربة المقيتة، وواصل استماعه إلى الموسيقى والغناء، هل تعرف أين يؤول أمره ومصيره؟.. إلى مستشفى الأمراض العقلية، وابتلاع الأقراص المخدرة للأعصاب، وتحطيم الجسم.
أما البرفسور هنري اوكدن الاستاذ بجامعة لويزيانا، والمتخصص في علم النفس، والذي قضى ٢٥ سنة في دراسته، كتب مقالاً في مجلة " نيوزويك " قال فيه : " إن آدنولد الدكتور في مستشفى نيويورك قام بواسطة الأجهزة الالكترونية - الخاصة بتعيين أمواج المخ والدماغ - بإجراء بعض التجارب على الألوف من المرضى، الذين يشكون من الأتعاب الروحية والعصبية والصداع.. وبعد ذلك ثبت لديه أن من أهم عوامل ضعف الأعصاب، والأتعاب النفسية الروحية، والصداع هو : الإستماع إلى الموسيقى والغناء، وخصوصاً إذا كان الاستماع بتوجه وإمعان.
فسبحان الله العظيم، ما حرم شيئا إلا لحكمة!..
عاشقة حيدر
/
الإعجاز العلمي في قيام الليل
الإعجاز العلمي في قيام الليل
جاء في كتاب " الوصفات المنزلية المجربة، وأسرار الشفاء الطبيعية "، وهو كتاب بالإنجليزية لمجموعة من المؤلفين الأمريكيين، طبعة ١٩٩٣
أن القيام من الفراش أثناء الليل، والحركة البسيطة داخل المنزل، والقيام ببعض التمرينات الرياضية الخفيفة، وتدليك الأطراف بالماء، والتنفس بعمق ؛ له فوائد صحية عديدة.
والمتأمل لهذه النصائح، يجد أنها تماثل تماما حركات الوضوء والصلاة عند قيام الليل،
وقد سبق النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - كل هذه الأبحاث في الإشارة إلى صلاة الليل، والتأكيد عليها.
وعن كيفية قيام الليل بطرد الداء من الجسد، فقد ثبت الآتي : " يؤدي قيام الليل إلى تقليل إفراز هرمون الكورتيزول - وهو الكورتيزون الطبيعي للجسد - خصوصا قبل الاستيقاظ بعدة ساعات.
وهو ما يتوافق زمنيا مع وقت السحر - الثلث الأخير من الليل -، مما يقي من الزيادة المفاجئة في مستوي سكر الدم، والذي يشكل خطورة على مرضى السكر.. ويقلل كذلك من الارتفاع المفاجئ في ضغط الدم، ويقي من السكتة المخية، والأزمات القلبية في المرضى المعرضين لذلك.
كذلك يقلل قيام الليل من مخاطر تخثر الدم في وريد العين الشبكي، الذي يحدث نتيجة لبطء سريان الدم في أثناء النوم، وزيادة لزوجة الدم بسبب قلة تناول السوائل، أو زيادة فقدانها، أو بسبب السمنة المفرطة، وصعوبة التنفس ؛ مما يعوق ارتجاع الدم الوريدي من الرأس.
يؤدي قيام الليل إلى تحسن، وليونة في مرضى التهاب المفاصل المختلفة، سواء كانت روماتيزمية، أو غيرها ؛ نتيجة الحركة الخفيفة، والتدليك بالماء عند الوضوء.
قيام الليل علاج ناجح لما يعرف باسم " مرض الإجهاد الزمني " لما يوفره قيام الليل من انتظام في الحركة، ما بين الجهد البسيط والمتوسط، الذي ثبتت فاعليته في علاج هذا المرض.
يؤدي قيام الليل إلى تخلص الجسد من ما يسمي بالجليسيرات الثلاثية - نوع من الدهون - التي تتراكم في الدم، خصوصا بعد تناول العشاء المحتوي على نسبة عالية من الدهون، التي تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض شرايين القلب التاجية بنسبة ٣٢ % في هؤلاء المرضى مقارنة بغيرهم.
يقلل قيام الليل من خطر الوفيات بجميع الأسباب، خصوصا الناتج عن السكتة القلبية، والدماغية، وبعض أنواع السرطان.
كذلك يقلل قيام الليل من مخاطر الموت المفاجئ، بسبب اضطراب ضربات القلب ؛ لما يصاحبه
من تنفس هواء نقي خال من ملوثات النهار، وأهمها عوادم السيارات، ومسببات الحساسية.
قيام الليل ينشط الذاكرة، وينبه وظائف المخ الذهنية المختلفة لما فيه من قراء ة وتدبر للقرآن، وذكر للأدعية، واسترجاع لأذكار الصباح والمساء.. فيقي من أمراض الزهايمر، وخرف الشيخوخة، والاكتئاب، وغيرها.
وكذلك يقلل قيام الليل من شده حدوث والتخفيف من مرض طنين الأذن، لأسباب غير معروفة.
وإن لم تكن كل هذه الفوائد، وهذا الإعجاز ؛ يكفي ذلك الأنس العظيم، واللذة العجيبة في تلك الركعات!.. ولو أدركها من يسهر الليالي، أمام القنوات الفضائية، أو اللهو، واللعب ؛ لأدرك أن قد فاته الكثير!..
نور الدجى
/
وهزي إليك بجذع النخلة
النصيحة المتعارفة التي تنصح بها الحامل، هي : كلي الرطب، لتسهل عليك الولادة.. ولم يكن هذا الكلام عبثاً، فقد قال عيسى - عليه السلام - لأمه : {وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطباً جنيا}.. ولكن ما السر في الرطب، لتكون له هذه الخصوصية؟..
اكتشف العلم مؤخراً أن للرطب فوائد كثيرة منها :
- ثمرة النخيل الناضجة تحتوي على مادة قابضة للرحم تقوي العضلات.
- تحتوي على كمية من السكاكر التي يسهل هضمها وامتصاصها، وهذه السكاكر هي الغذاء المفضل للعضلات.. ويعتبر الرحم من أكبر العضلات في الجسم، كما أنه يبذل مجهوداً جباراً عند الولادة ؛ لذلك يحتاج إلى كمية كبيرة من هذه السكاكر، لاستمداد الطاقة.
مًحبة الآل
/
دخان البخور أخطر من السجائر
أظهرت نتائج دراسة حديثة أجراها أحد المراكز العلمية بالعاصمة التايوانية، أن البخور أشد خطراً على صحة الإنسان، من دخان السجائر، وعوادم السيارات.. وطبقاً لما ورد بجريدة الأهرام، أوضحت الدراسة إن الدخان الناتج عن حرق البخور مشبع بمواد كيميائية ضارة، مثل مادة (بولي سايكليك هيروكربون اوماتيك) التي تسبب سرطان الرئة.. مؤكدة أنه عند جمع عينات من الهواء من داخل وخارج معبد تايواني يستخدم البخور، وجد أن المواد الكيميائية الضارة موجودة بنسبة مرتفعة بحوالي ٤٠ مرة، أكثر من أماكن التدخين والتقاطعات المرورية، وهو ما يؤكد خطورتها على صحة الإنسان..
والبخور يستخدمه الآسيويون في معابدهم، ويستخدمه الخليجيون في مجالسهم..
ويقول الدكتور لين من جامعة تشن كون في تايوان : إن البخور لا يحمل معه مجرد الراحة النفسية، والسكينة الناتجة من الرائحة الطيبة، ولكنه يحمل أمورا أكثر ضررا بصحة الإنسان، من بينها مخاطر مؤكدة باحتمال الإصابة بالسرطان، حتى وإن لم نتمكن من تحديد مدى خطورته بعد.
و قام لين وفريقه بجمع عينات من الهواء من داخل وخارج المعبد في مدينة تاينان، ومقارنتها بعينات الهواء عند التقاطعات المرورية الرئيسية التي تعج بالسيارات، فعثر على نسبة عالية من مادة (بولي سايكليك هيروكربون اروماتيك)، وهي مادة كيميائية تسبب السرطان، وتنبعث عند حرق بعض المواد ومنها البخور.
أسعد شهد
/
تحقيقات قرانية
دكتور يثبت عدد الأئمة من القرآن
الدكتور مجدي وهبة الشافعي : خطيب، ودكتـور محاضر في جامع الأزهر، متقاعد.. يكتشف أرقاماً جديدة من القرآن الكريم، أصبحت حديث كل قارئ.. مجلة روز اليوسف المصرية، تنفرد بنشر الخبر وتنشره.
ملاحظة : لقد بحث شخصياً في القرآن الكريم، وتحققت من هذه المعلومات ومن ثم نشرتها.
لاشك أن الأعداد في القرآن الكريم لها مدلولاتها، ولا توجد عبثا إطلاقا.. فمثلا : كلمة " يوم " تكررت في القرآن 365 مرة، وهو نفس عدد أيام السنة.. وكذلك كلمة " شهر " تكررت في القرآن 12 مرة، وهو نفس عدد الشهور.. والأمثلة كثيرة.
* إن كلمة " الإمامة " وردت في القرآن 12 مرة، وهو نفس عدد أئمة أهل البيت (ع) من النبي الأعظم (ص) ثم الإمام علي كرم الله وجهه (ع) ثم سيدا شباب أهل الجنة : الحسن، والحسين، ثم أولاد الحسين التسعة - رضي الله عنهم أجمعين - المعترف بهم لدى المسلمين والآيات هي :
البقرة 124، التوبة 12، هود 17
الإسراء 70، الأنبياء 72، القصص 5
الحجر 79، السجدة 24، يس 12
القصص 41، الفرقان 74، الأحقاف 12
* وهذه النتيجة المذهلة، شجعتني أن أقوم وأحسب عدد ورود كلمة العصمة في القرآن بكافة ألفاظها، لأن الشيعة تدعي بعصمة أئمتهم، ولأن عدد المعصومين عندهم 13 وهم النبي (ص) والأئمه الإثني عشر (ع) بالإضافة إلى فاطمة الزهراء عليها السلام.. وكانت المفأجئه هنا فعلا : أن كلمة العصمة قد وردت في القرآن على عدد المعصومين 13 مرة، وهي كا التالي :
النساء 146، آل عمران 101، النساء 175
المائدة 67، آل عمران 103، يوسف 32
يونس 27 هود (كلمتان بنفس الآية) 43 الأحزاب 17
غافر 33، الممتحنة 10، الحج 78
ثم بعد ذلك قمت أحسب كلمة الكساء في القرآن الكريم بكافة ألفاظها ؛ لأن أصحاب الكساء كما روي في الصحاح عن أم سلمة، عددهم خمسة، وهم : النبي محمد (ص) والإمام علي، وفاطمة الزهراء، والحسن، والحسين عليهم السلام أجمعين.
وبعد أن انتهيت من ذلك، وجدت الكلمة وردت في القرآن خمس مرات أيضا.
البقرة 233، البقرة 259، المائدة 89، المؤمنون 14، النساء 5
فهل هناك من يتدبر أو يعقل؟.. أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها؟..
durra
/
تأثير القرآن الكريم على الإنسان
حقيقة علمية مذهلة!..
إذا نام أحدنا بمعدل ٨ ساعات كل يوم، فهذا يعني أنه يمضي ثلث عمره في النوم، بل إن أكثر شيء نصرف فيه الوقت هو النوم!.. ولكن هل يعني أن النوم لا فائدة منه؟.. أم أنه آية من آيات الله تعالى عندما قال : {وَمِنْ آَيَاتِهِ مَنَامُكُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُمْ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَسْمَعُونَ}.. الروم : ٢٣.
إذن النوم سواء كان في الليل أو في النهار، فهو آية أي معجزة من معجزات الله التي ينبغي علينا أن نتفكر فيها.. وانظر معي كيف ختمت الآية بكلمة : {يَسْمَعُونَ} وكأن هنالك علاقة بين حاسة السمع وبين عملية النوم، وهذا ما أثبته العلماء بالصورة الحية َّ!..
فقد قام أحد العلماء بمراقبة أشخاص أثناء نومهم، وقام بتصوير دماغ كل منهم بطريقة المسح بالرنين المغناطيسي، وقد وجد أن الدماغ ينشط أثناء النوم!.. ثم قام بقراء ة بعض المعلومات على هؤلاء النائمين، وكانت المفاجأة أنه وجد استجابة من الدماغ لما يقرأه.
إذن عملية التعلم تحدث مع العلم أن الإنسان نائم، ولكن ما هو التفسير العلمي لهذه الظاهرة الغريبة؟.. بل إن الأبحاث الجديدة على الدماغ، وفي علم النوم بينت أن الدماغ لا يهدأ حتى وهو نائم، بل إن الدماغ يقوم بتثبيت المعلومات التي تعلمها في النهار يثبتها أثناء النوم، فسبحان الله!..
بينت الصور الملتقطة الدماغ أثناء النوم، أن الدماغ يقوم بنشاطات العلم، والتذكر وتثبيت الحفظ أثناء النوم.. ولذلك يقوم العلماء اليوم بابتكار طريقة جديدة للحفظ أثناء النوم، فهل نسبقهم ونستفيد من هذه الطريقة التي سخرها الله لنا في حفظ القرآن؟.. مصدر المعلومة : جامعة هارفاردالأمريكية.
وقد وجدتُ فوائد كثيرة لاستماع القرآن، وخصوصاً أثناء النوم.. إن السماع المتكرر للآيات يعطي الفوائد التالية والمؤكدة :
- زيادة في مناعة الجسم.
- زيادة في القدرة على الإبداع.
- زيادة القدرة على التركيز.
- علاج أمراض مزمنة ومستعصية.
- تغيير ملموس في السلوك، والقدرة على التعامل مع الآخرين وكسب ثقتهم.
- الهدوء النفسي وعلاج التوتر العصبي.
- علاج الانفعالات والغضب وسرعة التهور.
- القدرة على اتخاذ القرارات السليمة.
- سوف تنسى أي شيء له علاقة بالخوف أو التردد أوالقلق.
- تطوير الشخصية والحصول على شخصية أقوى.
- علاج لكثير منالأمراض العادية مثل التحسس والرشح والزكام والصداع.
- تحسن القدرة على النطق وسرعة الكلام.
- وقاية من أمراض خبيثة كالسرطان وغيره.
- تغيرفي العادات السيئة مثل الإفراط في الطعام وترك الدخان.
(سبحانك ربي!.. سبحانك ما خلقت هذا باطلا)!..
عاشقة المهدي
/
عندما يتكلم النمل!..
عندما يتكلم النمل لا نملك إلا أن نقول : سبحان الله!..
لقد أنفق الباحث الدكتور Robert Hickling سنوات طويلة في مراقبة الحشرات، ورصد الترددات الصوتية التي تطلقها، ولكن لم يكن هناك إمكانية لتأكيد ذلك إلا عندما تمكن من تسجيل الأصوات التي يصدرها النمل!.. وقد كان الهدف هو تتبع وجود النمل في المحاصيل الزراعية، فلم يجدوا طريقة أجدى من تتبع صوت النمل!..
ولكن الذي أدهش ذلك العالم أن الترددات الصوتية التي يصدرها النمل، تختلف من نملة لأخرى، ومن جنس لآخر، ومن موقف لآخر!.. فهناك ١٢ ألف نوع من النمل في العالم، وعدد النمل على الأرض يفوق عدد البشر بأضعاف مضاعفة، وأمام هذا التعدد يحتار الباحثون كيف يتعاملون مع هذه الأصوات.
لقد تمكن من تسجيل أصوات مختلفة للنمل، ونشرت هذه الأبحاث على مجلة Journal of Sound and Vibration عام ٢٠٠٦، وكانت المرة الأولى التي يسمع فيها الإنسان صوتاً حقيقياً للنمل!..
لقد نشر هذا الباحث العديد من الأبحاث وأهمها بحث حول التواصل عند النمل بعنوان Analysis of acoustic communication by ants على مجلة The Journal of the Acoustical Society of America وقد تبين بنتيجة هذه الأبحاث أن النمل يتفوق علينا في حاسة السمع، ويتوقع العلماء أن النملة تستخدم قرون الاستشعار من أجل بث واستقبال الترددات الصوتية، تقوم النملة بتضخيم الإشارة الصوتية القادمة إليها مثل أجهزة الاستقبال الحديثة، بل وتقوم بإزالة مختلف التأثيرات ؛ أي تقوم بعملية فلترة أو تنقية للصوت، لتمييزه عما سواه!.. وهذا نظام متطور جداً للاتصال كان مجهولاً للعلماء، ولم يكتشفوه إلا منذ سنوات قليلة، ولكن القرآن العظيم فقد تحدث عن هذا الأمر وأخبرنا أن النمل يتكلم، يقول تعالى : {حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَة ٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ}.. [النمل : ١٨].
ففي هذه الآية إشارة واضحة إلى وجود لغة للنمل تتفاهم بها، وأن الله أعطى سيدنا سليمان القدرة على سماع هذه الأصوات وفهمها، واليوم يحاول العلماء فهم هذه الإشارات الصوتية التي يطلقها النمل، ولكنهم ميزوا أربعة أنواع من هذه الأصوات، وذلك بعد مراقبة استمرت سنوات طويلة.
يستخدم النمل إشارات صوتية خاصة يطلقها أثناء إحساسه بالخطر، فنجد أن إحدى النملات تتولى مهمة التحذير، فتطلق نداء ً تستقبله صديقاتها وتفهمه، وتستجيب له على الفور، استمع معي إلى صوت النملة وهي تحذر بقية النمل من خطر ما.
يؤكد العلماء أن النمل يشبهنا، فهو يقوم بأعماله على أكمل وجه، وأثناء العمل يتكلم النمل مع بعضه، ويتحادثون مثل البشر، ونجد أن إحدى النملات : تنظم عملية جمع الطعام، وتنظم المرور، وغير ذلك من خلال أصوات وتعليمات وأوامر، تصدرها فتسمعها بقية النملات وتستجيب لها!.. وهذا صوت لنملة أثناء حياتها الطبيعية في حالة العمل والحركة وجمع الطعام.
عندما تهاجم النملة إحدى اليرقات، فإنها تصدر أصواتاً مرعبة بالنسبة لليرقة، وهذه الأصوات كانت مجهولة تماماً وهي تشبه المعركة التي يخوضها البشر، عندما يحاولون إخافة الأعداء، استمع لصوت نملة تهاجم يرقة، وسبح الله تعالى!..
لقد وجد الباحث Phil DeVries أن الحشرات تصدر اهتزازات صوتية ضعيفة، يستطيع النمل تمييزها، وبالتالي فإن حشرة المن التي تفرز مادة سكرية يحبها النمل، تبث أثناء عملها اهتزازات تلتقطها النملة فتأتي مسرعة لرزقها!.. وبالتالي، فإن الترددات الصوتية هي وسيلة التواصل بين الحشرات، ولذلك قال تعالى : {وَإِنْ مِنْ شَيْء ٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِنْ لَا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا}.. [الإسراء : ٤٤].
ويقول الباحث Robert Hickling : إن النملة لا تتجاوب مع الأصوات الإنسانية ولا تتأثر بها، ولكن عندما نوجه لها الترددات المناسبة ؛ فإنها تتأثر بها وترد عليها!.. وهذا يعني أن النمل يتمتع بلغة خاصة به يتفاهم بها، تماماً مثل البشر، ونتذكر هنا قول الحق تبارك وتعالى : {وَمَا مِنْ دَابَّة ٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْء ٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ} [الأنعام : ٣٨].. ومن هنا ندرك أن القرآن يتفق مع العلم الحديث، وليس كما يدعي المشككون أنه لا يتفق مع العقل والعلم.
وأخيراً يا أحبتي فإن الذي يتأمل هذه الحقائق، لا يملك إلا أن يقول : سبحان الله!..
عاشقة المهدي
/
القول المعروف والصدقة
اكتشف باحثون أن الكلمة الطيبة، تؤثر على دماغ الإنسان، وتحدث نفس الأثر الذي تحدثه المكافأة المالية التي يحصل عليها الإنسان بعد بذله لمجهود ما.. وربما نتذكر قول الحق - تبارك وتعالى - عندما أكد لنا أهمية الكلمة الطيبة، والقول المعروف، وأنه خير من إنسان يعطي المال لفقير ثم يؤذيه بالكلام، فيشعره بفقره وحاجته، يقول تعالى : {قَوْلٌ مَعْرُوفٌ وَمَغْفِرَة ٌ خَيْرٌ مِنْ صَدَقَة ٍ يَتْبَعُهَا أَذًى وَاللَّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٌ}.. [البقرة : ٢٦٣].
وقد جاء على موقع بي بي سي ما نصه : قال علماء يابانيون : إن الإطراء على الناس له نفس الأثر الذي يحدثه المال، من حيث تنشيط مركز المكافأة في المخ.. وقد جاء ذلك في دراسة أعدها المعهد الوطني الياباني لعلوم وظائف الأعضاء.. وقالت الدراسة : إن هذه النتيجة تعزز افتراضاً يقول : إن الناس يحصلون على زخم نفسي، عندما تكون سمعتهم طيبة.
وقال الدكتور نوريهيرو ساداتو من المعهد الوطني الياباني لعلوم وظائف الأعضاء : " إن الدراسة تشير إلى أن السمعة الطيبة، تولد نفس الشعور الذي يتولد لدى المرء عند حصوله على مكافأة مالية ".
وقام هذا الفريق باستخدام آلية لتصوير المخ تعرف باسم التصوير الوظيفي بالرنين المغناطيسي.. ورصد الباحثون نشاط المخ، حيث وجد أن الإطراء من الغرباء، له نفس الأثر الذي يحدثه المال من حيث تنشيط مركز المكافأة في المخ، حيث يشبع المديح عند الإنسان " الحاجة إلى الانتماء ".. وقال ساداتو : إن نتيجة الدراسة تعد خطوة أولى نحو تفسير السلوكيات الاجتماعية البشرية المعقدة مثل إيثار الغير.
هناك منطقة في الدماغ يسميها العلماء دائرة المكافأة، وقد لاحظوا أن الإنسان عندما يحصل على مكافأة مالية تنشط لديه هذه المنطقة بشكل كبير، وقد لاحظوا في تجاربهم الأخيرة أن الكلمة الطيبة تنشط هذه المنطقة، ومن هنا ندرك لماذا اعتبر النبي الأعظم - صلى الله عليه وآله وسلم - الكلمة الطيبة صدقة نتصدق بها على غيرنا، وهي صدقة لا تكلف شيئاً!..
التصوير الوظيفي بالرنين المغناطيسي هو تقنية جديدة ورائعة، وحبذا لو استغل علماء المسلمين هذه التقنية في إجراء أبحاث علمية جديدة، فلدينا في القرآن والسنة الكثير من الأفكار مثل : تأثير الزكاة، وتأثير الصلاة، والصيام، وحسن الخلق، وغير ذلك على أداء الدماغ.. وهذا الجهاز ويرمز له اختصاراً fMRI يقيس درجة نشاط المخ، من خلال تدفق الدم فيه، وكما نعلم يحوي الدم نسبة من الأكسجين.. وبالتالي، هذه الذرات من الأكسجين لديها نشاط كهربائي، يستطيع جهاز fMRI التقاط وقياس هذا النشاط، وبالتالي معرفة المنطقة النشطة في المخ أثناء القيام بعمل ما.
وقد تبين بنتيجة سلسلة من التجارب، أجريت في مختبرات جامعة ستانفورد : أن في دماغ كل منا منطقة تنشط عندما يتلقى الإنسان جائزة أو مكافأة أو مبلغاً غير متوقع من المال.. ووجدوا أن النساء أكثر تأثراً بالكلمة الطيبة، وأكثر تفاعلاً معها، ومن هنا ربما ندرك لماذا أوصى النبي الأعظم الرجال بالنساء وليس العكس، قال نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم : (استوصوا بالنساء خيراً)!..
ولذلك نجد أن الإسلام يهتم جداً بالكلمة الطيبة، حتى إن الله - تعالى - شبَّه الكلمة الطيبة بشجرة عظيمة تعطي الثمار كل سنة.. أما الكلمة الخبيثة فهي كشجرة خبيثة ليس فيها ثمار ولا فائدة منها، بل إن أضرارها كثيرة فهي غير مستقرة، ويمكن أن تقع على الأرض، وتؤذي من يقف تحتها، يقول تعالى : {أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَة ً طَيِّبَة ً كَشَجَرَة ٍ طَيِّبَة ٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاء ِ * تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ * وَمَثَلُ كَلِمَة ٍ خَبِيثَة ٍ كَشَجَرَة ٍ خَبِيثَة ٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الْأَرْضِ مَا لَهَا مِنْ قَرَارٍ}.. [إبراهيم : ٢٤ - ٢٦].
أم علي
/
البسملة وأثرها على الماء
أشار الباحث الياباني : الدكتور مسارو ايموتو، مؤسس نظرية تبلورات ذرات الماء، التي تعد اختراقا علميا جديدا في مجال أبحاث الماء، ومؤلف كتاب (رسائل من الماء): أن البسملة في القرآن الكريم، والتي يستخدمها المسلمون في بداية أعمالهم، وعند تناول الطعام، أو الخلود إلى النوم ؛ لها تأثير عجيب على بلورات الماء.
وأضاف : (عندما تعرضت بلورات الماء للبسملة، عن طريق القراء ة ؛ أحدثت فيه تأثيرا عجيبا، وكونت بلورات فائقة الجمال في تشكيل الماء.
وأشار إلى أن من أبرز تجاربه، إسماع الماء شريطا يتلى فيه القرآن الكريم، فتكونت بلورات من الماء لها تصميم رمزي غاية في الصفاء والنقاء.
وأبان العالم الياباني : أن الأشكال الهندسية المختلفة، التي تتشكل بها بلورات الماء الذي قرئ عليه القرآن أو الدعاء ؛ تكون اهتزازات ناتجة عن القراء ة على هيئة صورة من صور الطاقة.. مشيرا إلى أن ذاكرة الماء، هي صورة من صور الطاقة الكامنة، التي تمكنه من : السمع، والرؤية، والشعور، والانفعال، واختزان المعلومات، ونقلها، والتأثر بها، إلى جانب تأثيرها في تقوية مناعة الإنسان.. وربما علاجه أيضا من الأمراض العضوية والنفسية.
أم علي
/
الشحنات الكهربائية والسجود
كشف بحث علمي، أن أفضل طريقة لتخلص جسم الإنسان من الشحنات الكهربائية الموجبة، التي تؤذي الجسم، بأن يضع جبهته على الأرض أكثر من مرة.
وقد توصل ذلك الباحث الغربي في بحثه العلمي، إلى أن أفضل طريقة لتخلص جسم الإنسان من الشحنات الكهربائية الموجبة التي تؤذي الجسم، بأن يضع جبهته على التراب مباشرة في اتجاه مركز الأرض.
لأنه في هذه الحالة، تتخلص من الشحنات الكهربائية بصورة أفضل وأقوى.. وذلك لأكثر من مرة ؛ لأن الأرض سالبة ؛ فهي تسحب الشحنات الموجبة، كما يحدث في السلك الكهربائي الذي يُمد إلى الأرض في المباني، لسحب شحنات الكهرباء من الصواعق إلى الأرض.. لذا فإن السجود في الصلاة، هو الحالة الأمثل لتفريغ تلك الشحنات الضارة.
متامل
/
تحذير مخيف!..
كان أحد الأصدقاء يعمل في منطقة بفرنسا (بيغال قسم الأغذية)، وذلك في قسم الغذاء.. علما بأن عمله يتطلب أن يقوم بتسجيل كافة الأدوية والسلع والأطعمة.. فإذا قامت أي شركة بإنتاج سلعة معينة، يجب أن تصدق من قبل قسم الأغذية.. وهذا الصديق يعمل في قسم مختبر جودة الأغذية.. وبالتالي، من الواجب عليه أن يقوم بفحص كافة المنتجات ومحتوياتها.
بعض مكونات تلك الأغذية كانت عبارة عن أسماء علمية بحتة، ولكن البعض الآخر منها كان عبارة عن أرقام، وعندما سأل صديقي عن السر في تلك الأرقام للمسئول، رد عليه : " قم بواجبك فقط، وبدون أي أسئلة "!..
أثارت هذه الإجابة الشك في ذهن صديقي، وقام بالبحث في الملفات والتحري عن أسباب وطريقة التسمية التي تشكلت بأرقام فقط، وما اكتشفه كان كافيا لإدهاش جميع المسلمين في العالم!..
إن في معظم البلدان الغربية الخيار الأساسي للحوم هو لحم الخنزير، حيث توجد العديد من المزارع لتربية الخنازير وتوليدها، ففي فرنسا لوحدا توجد أكثر من ٤٢٠٠٠ مزرعة للخنازير، والأسباب إن الخنازير توجد بها كمية عالية من الدهون والشحوم، أكثر من أي حيوان آخر.. ولكن الأوربيين والغربيين بشكل عام، يحاولون تفادي هذه الدهون، فأين تذهب هذه الكمية الهائلة من الدهون إذا؟.. لقد فكروا في استعماله والاستفادة منه، ولكن ليس لهم ولكن لغيرهم!..
أولا : جربوا في إنتاج الصابون منه، ولقد نجحت التجربة.
ثانيا قاموا بإنشاء شبكات تجارية دولية، لمعاجلة هذه الدهون كيميائيا.. فتم التصنيع والتعليب والبيع!.. وقامت شركات التصنيع الأخرى بشراء هذه المنتجات، وقامت العديد من الشركات الأوروبية بإدخال هذه الدهون بالعديد من مكوناتها الأساسية الطبية والصحية ومواد التنظيف والغذائية.. وبذلك أدخلت هذه المكونات التي تحتوي على دهون لحم الخنزير، على أنها تحتوي فعلا على تلك الدهون في أوروبا.
ولكن ظهرت مشكلة عندما أرادوا تسويق هذه المنتجات الصحية والغذائية وغيرها، والتي تحتوي على دهون الخنزير في البلاد الإسلامية!.. حيث أن الخنازير ومشتقاتها ممنوعة من الدخول إلى تلك البلاد تحت أي مسمى بشكل مباشر أو غير مباشر.. وقد أدى منع تسويق هذه المنتجات من الدخول إلى البلاد الإسلامية إلى عجز تجاري!..
فتم تغيير الخطة!.. واستبدلوا عبارة دهون الخنزير إلى تسمية أخرى وهي (دهون حيوانات) عبارة عن أبقار ومواشي، وعندما استفسرت السلطات الإسلامية عن طريقة الذبح : حرام، أم حلال؟.. اكتشفوا بأن الحيوانات ليست مذبوحة وفقا للشريعة الإسلامية، فتم المنع مرة أخرى!.. مما أدى أيضا إلى عجز بمقدار ٧٥ % من بيع المنتجات للبلاد الإسلامية، وهذا يعني خسارة الملايين من الدولارات ؛ نتيجة العجز عن التسويق لهذه المنتجات في البلاد الإسلامية.
وأخيرا بدئوا بطريقة التشفير، فدائرة الأغذية فقط هي التي تعرف طريقة هذه الرموز والشفرات ؛ لكي يتم التعارف عليها، ومعرفة مكونات الأغذية والتي تبدأ بحرف (E) والتي تدخل في العديد من مكونات المنتجات التي تصل إلينا نحن المسلمون ومنها :
معجون الأسنان، كريم الحلاقة، معجون الحلاقة، الشكولاته، الحلويات، البسكويت، رقائق الذرة، الحلويات، الأكل المعلب، الفاكهة المعلبة. فضلا عن العديد من الأدوية التي تشير مكوناتها بوجود فيتامينات متعددة.
لذلك، أطلب من جميع المسلمين الأفاضل، التأكد وقراء ة محتويات أي سلعة تجارية، سواء غذائية أو صحية أو غيرها، قبل الشراء كالتدقيق على انتهاء صلاحية المنتجات.. وقد أرفقت مجموعة من الرموز المشفرة بالحرف (E) والتي تجاور عادة هذه الرموز بكلمات وعبارات علمية خادعة مثلا :
ليسثين الصويا، زيت بذور اللفت والنخيل، وبزر الكتان، حليب أبقار، مكونات نباتية، والتي تدل على احتواء المنتج على دهون الخنزير :
E١٠٠, E١١٠, E١٢٠, E ١٤٠, E١٤١, E١٥٣, E٢١٠, E٢١٣, E٢١٤, E٢١٦, E٢٣٤, E٢٥٢, E٢٧٠, E٢٨٠, E٣٢٥, E٣٢٦, E٣٢٧, E٣٣٤, E٣٣٥, E٣٣٦, E٣٣٧, E٤٢٢, E٤٣٠, E٤٣١, E٤٣٢, E٤٣٣, E٤٣٤, E٤٣٥, E٤٣٦, E٤٤٠, E٤٧٠, E٤٧١, E٤٧٢, E٤٧٣, E٤٧٤, E٤٧٥, E٤٧٦, E٤٧٧, E٤٧٨, E٤٨١, E٤٨٢, E٤٨٣, E٤٩١, E٤٩٢, E٤٩٣, E٤٩٤, E٤٩٥, E٥٤٢, E٥٧٠, E٥٧٢, E٦٣١, E٦٣٥, E٩٠٤.
علما بأن هناك أيضا سلعا ومنتجات بها تلك الرموز، وقد لا تحتوي على دهن الخنزير.. ولكن أضرارها مختلفة وهذه هي :
منتج به دهن خنزير :
E١٠١ - E١٠٢ - E١٠٣ - E١١١ - E١٢٠ - E١٢٣ - E١٢٤ - E١٢٦ - E١٢٧ - E١٢٨ - E١٤١ - E١٥٢ - E٢١٠ - E٢١٣ - E٢١٤ - E٢٠٦ - E٢٣٤ - E٢٥٢ - E٢٧٠ - E٢٨٠ - E٣٢٥ - E٣٢٦ - E٣٢٧ - E٣٣٤ - E٣٣٦ - E٣٣٧ - E٣٧٤ - E٤٢٠ - E٤٢٢ - E٤٣٠ - E٤٣١ - E٤٣٢ - E٤٣٣ - E٤٣٤ - E٤٣٥ - E٤٣٦ - E٤٤٢ - E٤٧٠ - E٤٧١ - E٤٧٢ - E٤٧٣ - E٤٧٤ - E٤٧٥ - E٤٧٦ - E٤٧٧ - E٤٧٨ - E٧٨٠ - E٤٨١ - E٤٨٢ - E٤٨٣ - E٤٨٨ - E٤٨٩ - E٤٩١ - E٤٩٢ - E٤٩٣ - E٤٩٤ - E٤٩٥ - E٥٤٢ - E٥٥٠ - E٥٧٠ - E٥٧٧ - E٥٩١ - E٦٣١ - E٦٣٢ - E٦٣٣ - E٩٠٤.
مواد مشكوك فيها :
E١٠٤ - E١٢٢ - E١٤١ - E١٥٠ - E١٥٣ - E١٧١ - E١٧٣ - E١٨٠ - E٢٤٠ - E٢١٤ - E٤٧٧ - E١٥١.
مواد تسبب آلام المعدة :
E٢٢٦ - E٢٢٤ - E٢٢٣ - E٢١١ - E٢٢١.
مواد تسبب ارتفاع ضغط الدم :
E٣٢٠ - E٣٢١ - E٢٥٠ - E٢٥١ - E٢٥٢.
مواد خطرة ومحرمة في أمريكا وبريطانيا :
E١٢٧ - E١٢٤ - E١٢٣ - E١٢٠ - E١١٠ - E١٠٢.
مواد ممنوعة دولياً :
E١٠٣ - E١٠٥ - E١١١ - E٢١٧ - E٢٣٩ - E٣٣٠ - E١٢١ - E١٢٥ - E١٢٦ - E١٢٧ - E١٣٠ - E١٥٢ - E١٨١ - E٢١١ - E٢١٢ - E٢١٣ - E٢١٤ - E٢١٥.
مواد تسبب السرطان :
E١٠٢ - E١٢٣ - E١٢٤ - E١٣١ - E١٤٢ - E٢١٠ - E٢١١ - E٢١٢ - E٢١٣ - E٢١٤ - E٢١٥ - E٢١٧ - E٢٢٠ - E٢٣٩ - E٢٥١ - E٣٣٠ - E٣١١.
مواد تسبب اضطراب معوي :
E٢٢١ - E٢٢٣ - E٢٢٤ - E٢٢٦.
مواد تسبب طفح جلدي :
E٢٣٠ - E٢٣١ - E٢٣٢ - E٢٣٣ - E٣١١ - E٣١٢.
مواد تزيد نسبة الكولسترول :
E٣٢٠ - E٣١٢ - E٤٦٣ - E٤٦٤ - E٤٦٦.
مواد تسبب اضطراب في الهضم :
E٣٣٨ - E٣٣٩ - E٣٤٠ - E٣٤١ - E٤٠٧ - E٤٥٠ - E٤٦١ - E٤٦٢ - E٤٦٣ - E٤٦٥ - E٤٦٦.
مواد تدمر فيتامين ب ١٢ :
E٢٢٠.
تسبب مشاكل للبشرة :
E٢٥٠ - E٢٣١ - E٢٣٢ - E٢٣٣ - E٣١١ - E٣١٢
علمان بان الرموز غير الضارة هي :
مواد غير ضارة :
- E١٣٢ - E١٤٠ - E١٦٠ - E١٦١ - E١٦٣ - E١٧٠ - E١٧٤ - E١٧٥ - E٢٠٠ - E٢٠١ - E٢٠٢ - E٢٠٣ - E٢٣٦ - E٢٣٧ - E٢٣٨ - E٢٦٠ - E٢٦١ - E٢٦٢ - E٢٦٣ - E٢٨١ - E٢٨٢ - E٣٠٠ - E٣٠١ - E٣٠٢ - E٣٠٣ - E٣٠٤ - E٣٠٥ - E٣٠٦ - E٣٠٧ - E٣٠٨ - E٣٠٩ - E٣٢٢ - E٣٣١ - E٣٣٢ - E٣٣٣ - E٣٣٥ - E٤٠٠ - E٤٠١ - E٤٠٢ - E٤٠٣ - E٤٠٤ - E٤٠٥ - E٤٠٥ - E٤٠٦ - E٤٠٨ - E٤١٠ - E٤١١ - E٤١٣ - E٤١٤ - E٤٢١.
وأتمنى أن تتحقق مسؤوليتنا كمسلمين، بإتباع نهج الشريعة الإسلامية، والابتعاد عن الحرام وتجنبه، والقيام بنشر هذه الرموز إلى كل مسلم في العالم، وأن يحاول نصح جميع من حوله، وأن يقوم هو وأهل بيته وأصدقائه، بالتأكد من محتويات منازلهم من السلع والمنتجات المستوردة سواء العربية أو الأجنبية، والتي تشير في محتوياتها إلى وجود الرموز المشفرة بالحرف (E) والمذكورة أعلاه.
بنت البتول
/
أخطار طقطقة الأصابع
أخطار طقطقة الأصابع..
كثيرا ما يقدم الأهل النصائح لنا بعدم طرقعة الأصابع، ولكن لم يذكروا لنا مرة الأضرار الحقيقية التي تنجم عن ذلك، ربما لجهلهم الأسباب.
ومؤخرا أجريت دراسة لبحث هذا الموضوع، وقد أكدت هذه الدراسة التي قام بها فريق من أطباء الأشعة بمستشفى " بيل فاست " أضرار طقطقة الأصابع على الصحة.. فقد أوضح الباحثون أن من اعتادوا على طرقعة الأصابع، يتعرضون لأضرار بالغة في أربطة ومفاصل الأصابع.. وأن الصوت المرتفع لطرقعة الأصابع، يكون ناتجاً عن انخفاض حاد في الضغط خلال كبسولة المفصل، تتسبب في تكوين فقعة من السائل حول المفصل.
على المدى الطويل، تتسبب طرقعة الأصابع في خلل مزمن في المفصل، فتجعل الشخص غير قادر على تحريك الأصابع.. وهذه النتيجة تحدث طبعا في حالة الإكثار من الطرقعة، أو كما تحبون أن نسميه : عند إدمان طرقعة الأصابع.
كذلك بداية الطريق نحو الخلل، تبدأ من ارتجاف اليد أثناء حمل أي غرض، أو بمجرد وضعها على الطاولة، سيلاحظ أنها ترتجف.
حسن الأحسائي
/
خلايا الإنسان
لو قدر الله، وجعلت كل خلية في جسم الإنسان آجرة للبناء ؛ لكفت لبناء سور مثل سور الصين العظيم، وبنفس الحجم.. وطوله يكفي للفه ١٧ مرة حول خط الأستواء!..
فسبحان الله!..
بنت البتول
/
احذروا من مضغ العلكة !..
بـرهـن أحـد العلمـاء علـى أحـد المخـاطـر التـي تنتـج عـن مضـغ العلكـة ، وقـال : إن العلكـة تمتـص دم الإنسـان كلمـا مضغهـا .. وقـد بـرهـن اكتشـافـه هـذا بهـذه التجـربـة :
١ - أحضـر علكـة وامضغهـا لمـدة طويلـة ، ساعـة أو سـاعتيـن علـى الأقـل .
٢ - عنـدمـا تتعـب مـن مضـغ العلكـة ، ضعهـا فـي ملعقـة حـديـدية .
٣ - ضـع هـذه الملعقـة علـى النـار ، ولاحـظ مـاذا يحـدث لهـا ؟!..
العلكـه تبـد أبالـذوبـان ، لتخـرج منهـا كميـة الـدم التـي امتصـت منـك ، وأنـت تمضـغ العلكـة .
هـذه إحـدى الاكتشـافـات الخطيـرة فـي هـذا العصـر !..
بنت البتول
/
طرائف علمية
هل تعلم؟..
هل تعلم أن أول من تمنى الموت؟..
يوسف عليه السلام!..
هل تعلم أن أول ما يرفع من أعمال هذه الأمة؟..
الصلوات الخمسة!..
هل تعلم أن أول صلاة صلاها رسول الله (ص)؟..
هي صلاة الظهر!..
هل تعلم أن أول من تنشق عنه الأرض يوم القيامة؟..
هو محمد صلى الله عليه و آله وسلم!..
هل تعلم أن أول من يقرع باب الجنة؟..
هو محمد - صلى الله عليه وآله وسلم -!..
هل تعلم أن أول شافع وأول مشفع؟..
هو محمد - صلى الله عليه وآله وسلم -!..
هل تعلم أن أول أمة تدخل الجنة؟..
هي أمة محمد - صلى الله عليه وآله وسلم -!..
هل تعلم أن أول من أذن في السماء؟..
جبريل عليه السلام!..
هل تعلم أن أول من قدر الساعات الاثنى عشرة؟..
نوح - عليه السلام - في السفينة ليعرف مواقيت الصلاة!..
هل تعلم أن أول من ركب الخيل؟..
هو إسماعيل عليه السلام!..
هل تعلم أن أول من سمى الجمعة الجمعة؟..
كعب بن لؤي!..
هل تعلم أن أول من قال : سبحان ربي الأعلى؟..
هو إسرافيل عليه السلام!..
هل تعلم أن أول ما نزل من القرآن الكريم؟..
اقرأ باسم ربك الذي خلق!..
هل تعلم أن أول من خط بالقلم؟..
هو إدريس عليه السلام!..
هل تعلم أن آخر ما نزل من القرآن الكريم؟..
{واتقوا يوماً ترجعون فيه إلى الله}!..
هل تعلم أن أول ما نزل من التوراة؟..
بسم الله الرحمن الرحيم!..
هل تعلم أن أول من جاهد في سبيل الله؟..
إدريس عليه السلام!..
هل تعلم أن أعظم آية في القرآن الكريم؟..
آية الكرسي!..
عشقي علوي
/
كيف تعرف رقم بداية الصفحة لكل جزء من القرآن
كيف تعرف رقم بداية الصفحة لكل جزء من القرآن الكريم؟..
لو سألنا أحدا ما : ما رقم الصفحة التي يبدأ فيها الجزء التاسع مثلاً؟..
نقوم بعملية بسيطة، الجزء التاسع، أي رقم تسعة..
تسعة ناقص واحد = ثمانية
ثمانية ضرب اثنين = ١٦
ثم نضيف الرقم اثنين إلى يمين الرقم ١٦ فيصبح ١٦٢
هذا هو رقم الصفحة التي يبدأ بها الجزء التاسع.
أكرر لكم مثال آخر :
الجزء الواحد والعشرون
٢١ ناقص ١ = ٢٠
٢٠ ضرب ٢ = ٤٠
نضيف اثنان يمين الرقم ٤٠
يصبح ٤٠٢
الجزء الواحد والعشرون، يبدأ في الصفحة رقم ٤٠٢
جمال الروح
/
خمسة أطعمة وراء ذكاء الأطفال
خمسة أطعمة هي السر وراء ذكاء الأطفال..
إذا أردت طفلا ذكيا ونبيها، فما عليك إلا أن تحضري له هذه الأنواع من الأطعمة :
زبدة الفستق، والحليب كامل الدسم، والبيض، والبروتينات، والسمك هي الأطعمة الخمسة السحرية لمن يرغب بأطفال ذوي ذكاء خارق.
(حذاري من المعكرونة، فهي ليست ضمن القائمة) واشنطن - إذا كنت تطمح في أن يتمتع أطفالك بذكاء خارق وعقل سليم، فما عليك إلا الاطلاع على الدراسة الجديدة التي نشرتها مجلة " صحة الأطفال " مؤخرا، واستعرض فيها الباحثون خمسة أنواع من الأطعمة، التي تساعد إضافتها إلى وجبات الأطفال الغذائية، في زيادة نسبة ذكاء هم وحيويتهم.
فقد أوضح الباحثون أن أغذية الأطفال، يجب أن تضم خمسة أنواع رئيسية من الأطعمة، التي تجعلهم أكثر ذكاء، وهي : زبدة الفستق التي تحتوي على الدهون المسؤولة عن زيادة النمو الذهني والمهارات الإدراكية، والحليب كامل الدسم الغني بالأحماض الدهنية والكوليسترول الذي يحتاجه الأطفال، وخاصة ممن لم يتجاوزوا السنتين.
ويرى هؤلاء أن الكوليسترول ضروري للأطفال في هذه المرحلة، لدوره في بناء وتنشيط الخلايا العصبية والدماغية، كما يساعد في عزل خلايا الدماغ.. وبالتالي يقلل وجود الدارات القصيرة في وظائف الاتصال.
وأكدت الدكتورة اليزابيث وارد، مؤلفة كتاب تغذية الأطفال المتخصص، أهمية البيض في تغذية الأطفال، لغناه بالكوليسترول والبروتينات والعناصر الغذائية الضرورية للنمو مثل مادة الكولين الشبيهة بفيتامين (ب) والتي أثبتت في الدراسات الحيوانية قدرتها على تحسين التعلم والذاكرة.
ولا تنسى الدكتورة وارد، السمك ضمن الأطعمة الخمسة المنشطة للذكاء، وخاصة أسماك التونة الغنية بالأحماض الدهنية متعددة غير الإشباع من نوع أوميغا - ٣ التي تتواجد في خلايا الدماغ بصورة طبيعية، وهي ضرورية لسلامة العقل والجسم.
وأخيرا : توصي الباحثة بإضافة اللحوم الحمراء إلى أغذية الأطفال، لما تحتويه من كميات ضخمة من الحديد والبروتينات والألياف والفيتامينات وفيتامين (ب ١٢) على وجه الخصوص.
طال الأنتظار
/
فوائد الخيار
ينصح الباحثون للحفاظ على جمال الجلد وصحته، باللجوء إلى الطبيعة ومكوناتها.. وفي هذا الإطار أثبتت الدراسات أن للخيار فوائد صحية وتجميلية، إضافة إلى فوائده الغذائية المتعددة.
وأوضح خبراء التجميل أن الخيار يحتوي على عدة عناصر مهمة لوظيفة الجلد، منها الكبريت الذي يحافظ على نضارة الجلد وطراوته، ومركبات كلوسايدس السكرية التي تغذي عضلات الوجه ؛ مؤكدين أنه يتمتع بخصائص مرطبة ومطهرة وملطفة وملينة، ويعتبر من المواد التي تناسب جميع أنواع البشرة.
واستعرض هؤلاء في تقرير نشرته مجلة (وومنز وورلد) بعضا من الوصفات الطبيعية التي يدخل فيها الخيار، للتخلص من البقع الجلدية الناتجة عن الولادة، أو التعرض للشمس ومنها مسح الوجه ببرش خيارة ممزوجة مع الحليب، بواسطة قطنة مرتين يوميا لعدة أيام متتالية، ويمكن غلي الخيار بالماء ومسح الوجه به ساخنا وبارداً، إذا كانت بشرة الوجه من النوع الدهني.
أما قناع الخيار فقد أثبت فعاليته في شد مساحات الجلد الواسعة، من خلال مزج بذور الخيار وكمية مماثلة من بذور الشمام المطحونة بالحليب خالي الدسم، ثم وضع هذا المزيج على الوجه لمدة نصف دقيقة إلى أن يجف، ثم يتم نزعه بواسطة الماء العادي أو ماء الورد، وتستخدم نفس الطريقة السابقة للجلد الجاف، مع استبدال الحليب بالكريمة الطازجة.
وينصح بالخيار أيضاً لمعالجة حب الشباب والرؤوس السوداء، وذلك بأخذ القليل من عصير الخيار وملعقة من الكريمة الطازجة، وملعقة أخرى من ماء الورد أو ماء الزهر، وبياض بيضة واحدة مخفوقة، كما يمكن استخدام عصير الخيار في المساء، ليستمر مفعوله طيلة الليل، حيث يجعل الوجه أشقر اللون مع تكرار هذه العملية.
ومن المعروف أن أكل الخيار يسكن العطش، ويبرد الجسم، ويساد على تخفيف الاضطرابات العصبية، فضلاً عن احتوائه على ألياف السيليلوز الغذائية، التي تسهل عملية الهضم، وتطرد السموم وتنظف الأمعاء.
وبشكل عام فإن الخيار يعتبر من الخضار التي يكثر تناولها، الخيار الذي يعتبر من الخضار الملطفة في الأجواء الحارة والمنعشة للبشرة، والخيار كما هو معروف يمكن أن يؤكل دون طبخ بقشره أو بدونه.
من فوائد الخيار العلاجية، تذكر الكتب المختصة بأنه يستخدم لمعالجة الاضطرابات الهضمية، ونظرا إلى أن الخيار يعتبر قاعديا لهذا، فهو يعمل على تحقيق التوازن الحامضي القاعدي في الجسم، كما أنه يستخدم لعلاج الرمال والحصى البولية، أو يعتبر الخيار مدرا جيدا للبول.. ولهذا ينفع الأشخاص المصابين بالاضطرابات البولية، والتهابات المسالك البولية.
وتشير الدراسات إلى أانه يحتوي على أنزيم الايريبسين، الذي يساعد على هضم المواد البروتينية، كما أنه غني بالعناصر المعدنية كالبوتاسيوم الذي يعد ضروريا لتنظيم ضغط الدم الشرياني، ويعتبر الخيار من الخضار الغنية بفيتامين سي، ونظرا لاحتواء قشره على بعض المواد الغذائية لهذا ينصح بتناول الخيار بقشره من أجل الاستفادة من كامل خصائصه الغذائية والعلاجية.
ويستعمل الخيار كمساعد على الاسترخاء من جهة، ولتلطيف البشرة من جهة ثانية.. حيث يمكن استخدام شرائح منه، ووضعها فوق العينين وبشرة الوجه.. إذ يحافظ على نقاء البشرة واستمرار حيويتها.
وعن الإمام الصادق (عليه السلام) قال : كان رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) يأكل القثاء (الخيار) بالملح.. وقال : إذا أكلتم القثاء فكلوه من أسفله، فإنه أعظم للبركة.
جمال الروح