Search
Close this search box.
  • دور الصبر في مسيرة التكامل
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم

بسم الله الرحمن الرحیم

وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

حديثنا عن دور الصبر في مسيرة التكامل الانسان كادح الى ربه كدحا الانسان في دار الدنيا شاء أم أبى يسير في طريق ذات الشوكة ما كلما يتمنى المرء يدركه شهوات الدنيا محفوفة بالمكاره حتى ملوك الدنيا لا تستقيم لهم الأمور وهكذا نحتمل أن أصحاب الثراء المادي اكثر عرضة من غيرهم لأنواع البلاء الباطني ماله وفير مسكنه فاره دابته سريعة ولكن عينه على متاع مترف مثله عينه على تجارته التي يخشى كسادها وتجارها تخشون كسادها ومساكن ترضونها الى آخره اذاً الحل الجامع لمن اراد أن يكون في هذه الدنيا سعيداً ومرتاحاً أن يتحلى بالصبر الصبر معناه مفهوم لدينا ولكن روح الصبر ماذا؟ أن تعلم أن هذه المرحلة هذه القطعة الصغيرة من البلاء أجعلها في معرض الأبدية في طريق الأبدية وتصور أن تعدي هذه المرحلة بسلام ما هي نتائجها أحدنا مثلا ليلة من الليالي يصيبه مرض يقعده الفراش يؤخذ به الى المستشفى قسم الأنعاش مثلا يعلم أن هذه الليلة الليلتين الأسبوع والشهرين أياً كان هذه ضائعة في حركة حياته الأبدية في دار الدنيا ستون سنة من الولادة الى الموت وبعد ذلك يعيش أبد الأبدين الصبر على المرض هذه الليلة والليلتين قلنا أو الشهر والشهرين سيجعل أبديتك متلونة بلون آخر الانسان يوم القيامة في بعض الروايات هكذا يتمنى لو لم تستجب له دعوة في دار الدنيا كل بلاء مقابله جائزة كل أذى مقابله جائزة حتى الشوكة تصيبه هذه لها جائزة يوم القيامة فكيف بفقد الأحبة والبلاءات العظيمة اذاً الصابر انسان واعي هناك صبر مكره بعض النساء تفقد ولدها تصبر ولكن تقول ماذا أصنع لو لم أصبر هذا صبر المكره والمطلوب منا صبر الواعي الذي يحب ما يجري عليه قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا والصبر في القرآن مفتاح كل كمال وتمت كلمة ربك الحسنى على بني اسرائيل بما صبروا وجعلنا منهم ائمة يهدون بأمرنا لما صبروا تريد أن تكون من الدعاة الى الله توقع البلاء فإن صبرت صبراً واعيا كنت في زمرة الدعاة اليه وما يلقاها الا الذين صبروا وما يلقاها الا ذو حظ عظيم.

على رأس الصابرين في دار الدنيا طبعا بعد النبي الأكرم اميرالمؤمنين عليه السلام، إن وقعت عليك بلية حقيقتاً تصور ما وقع على ائمة اهل البيت اميرالمؤمنين قبل شهرين تقريبا فاصل الغدير في حجة الوداع عن وفاة النبي صلى الله عليه وآله شهران وايام إنتقل ممن يقال له بخ بخ لك يا اميرالمؤمنين الى أن يكون جليس البيت يرى مراحب النبي فيه غيره والذي يركب منبره غيره ايضا ولهذا فاطمة صلوات الله عليها ضجت يا أبتاه من للقبلة والمصلى ما لإبنتك ثكلى أهكذا يفعل بحبيبتك؟ كم هذا بلاء عظيم ولهذا في الشقشقية ويقول وطفقت أرتقي بين أن أصول بيد جذاء أو أصبر على طخية أي ظلمة عمياء فرأيت أن الصبر على هاتا أحجى ولكن ما حال اميرالمؤمنين ذهبت لزيارته في أرض الغري ضع خدك على الضريح وردد هذه العبارة فصبرت وفي العين قذى وفي الحلق شجى والامام ما قال هذه الجملة الى أن حكمت مثلا الى أن توفى شهيدا هذه حالة امامنا ما وقع وقع ما جرى على فاطمة وقع لم يتغير شيء اذاً كان صابراً مثل هذا الصبر.

الآن ما الذي صبر اميرالمؤمنين؟ انا اعتقد والله العالم ما وصل اليه اميرالمؤمنين من المقامات المذهلة قسيم الجنة والنار صاحب اللواء هذا الصبر وكذلك وصل الى اللقاء الألهي بذلك في رواية بديعة من صبر على الله وصل اليه وانتهى الأمر ما معنى صبر على الله؟ أي تحمل الأذى في الوصول اليه تريد أن تكون سالكاً واصلا كما يقال هذه الايام عليك بالصبر لتصل اليه وخاصة مرة الأذى يأتي من المرض من الأفلاس وتارة يأتي الصبر على الذي يؤذى في الله عزوجل من أستهزئ بك لأنتسابك الى اميرالمؤمنين فصبرت هذا الصبر صبر على الله ورسوله واهل بيته من آذاك لإيمانك امرأة في بلاد الغرب تلتزم بالحجاب الكامل فيستهزئ بها لتقل يارب انظر الى ما انا فيه صبرت عليك الصابر في هذا المقام يصل الى ما يصل من المقامات.

سئوال وجواب البعض يسئل أيهما اعظم الصبر على المصائب أو الشكر المصيبة اعظم في التكامل أو العافية في الرخاء؟ الجواب الصبر على البلاء افضل من العافية في الرخاء انسان مترف يرى أن ما هو فيه مزية ربه أكرمه صحيح أنت مكرم ولكن الصبر على البلاء أقوى في رفعك الى الله عزوجل من أن تكون في الرخاء.

كلمة أخيرة البعض هكذا عينه على العبادة الظاهرية ولا تكلفه العبادة شيئا في مسجد مريح مكيف الى آخرة يصلي الركعة والركعة لا شك انها عبادة مقربة ولكن النبي الأكرم يقول من أقل ما أوتيتم اليقين أن ترى ما ترى أن ترى الله حاضرا امامك في كل شيء هذا اليقين قل ما أعطي انسان وبعد اليقين وعزيمة الصبر أن تكون صابراً في عالم الباطن أنت متيقن ذلك الذي كان يفق برأسه في زمان النبي قيل له كيف أصبحت قال أصبحت بالله موقنا بعد ذلك الصبر ومن اعطي حظه منهما لم يبالي ما فاته من قيام الليل وصيام النهار أنت لي عبادة دائمة ليس في شهر رمضان أنفاسه تسبيح ونومه عبادة في كل السنة كذلك لم؟ في شهر رمضان في ضيافة الله عزوجل بالصوم ولكن اهل اليقين في ضيافة الله عزوجل بيقينهم ومن لوازم الضيافة الألهية أن يكون نفسك تسبيحا ونومك عبادة. هنيئا من كان في ضيافة الله ابدا دائما.

إلهي بحق اوليائك وبالصالحين من عبادك اغفر لنا ذنوبنا واستر عيوبنا وابلغ سلامنا الى امام زماننا واردد الينا منه السلام والفاتحة مع الصلوات

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.