Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد الخوئي ره

نظرا إلى كثرة الأسئلة الواردة من عدد كبير من الباقين على تقليد المرجع المبرور آية الله العظمى السيد ابو القاسم الخوئي (قدس سره)، تم جمع هذه الفتاوى من كتاب صراط النجاة بأجزائه الثلاثة، وتم تبويبها في فهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.

Layer 5
السؤال: ١
ما حكم استيراد الكماليات من بلاد الكفر ، علما بأن هذا الاستيراد يقوى الكافرين المصدرين ، ومعلوم أيضا أن الدول الكافرة تطعن بين الحين والاخر في صحفها وعبر وسائل إعلامها في النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم والاسلام والمسلمين ؟
الجواب: لا يحسب مثل ذلك موجبا للتقوية المنهي عنها.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
إذا كان عند المكلف طاولة شطرنج .. فهل يجب عليه إتلافها ؟
الجواب: يجب الاتلاف على الأحوط وجوبا ، ولو بتغيير هيئتها ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
شخص اشترى دارا ، ثم أصلح بعضها ، وطلب بعد مدة من الدولة تعويضا بحجة ارتفاع الشارع عن البيت ، ثم صرف له مبلغا من المال .. فهل يستحق تمام المبلغ ، أو يكون من حق المالك الأول ، علما بأن ارتفاع الشارع عن البيت قد تم قبل عقد البيع ؟
الجواب: لا بأس بذلك للمشتري ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
عمل المفتش الصحي من ضمنه منع البائع من بيع المواد الفاسدة ، وقد يؤدي إلى تغريمه لاخلاله بالانظمة .. فما رأيكم ؟
الجواب: منع صاحب المحل والعمل من بيع المواد المضرة بالصحة العامة أمر سائغ وجائز ، ولكن تغريمه ، أو نحوه مما يؤدي إلى الاضرار به أمر غير سائغ ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
هل يجوز أخذ الرشوة من الظالم ، أو المؤمن الذي يعمل في إدارة الظالم ؟
الجواب: لا يجوز أداء حق المستحق له ممن يجب عليه أداؤه بأخذ الرشوة.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
هل يجوز العمل في مهنة المحاماة ، حيث إن العامل بها يدافع عن موكله ، ظالما كان أو مظلوما ، وخاصة إذا كان المحامي موظفا لدى شركة ما ، فإن عليه أن يعمل ما بوسعه ليربح القضية ؟
الجواب: لا بأس بمهنة المحاماة في نفسها ، وأما إذا كانت مستلزمة لارتكاب محرم كالكذب أو تضييع حق الناس ، فلا تجوز.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
شخص حاصل على شهادة في القانون ، وليس لديه شهادة أخرى يعمل بها .. فهل يجوز له أن يعمل بمهنة القضاء أو المحاماة ، علما بأنه سيراعي القوانين الوضعية ، وليس القانون الاسلامي ؟
الجواب: لا يجوز له العمل بمهنة القضاء ، وأما مهنة المحاماة ، فقد ظهر حالها آنفا.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨
لو افترضنا شخصا يعمل في مهنة كلها حواجب باليدين ( أي حوائل ) .. هل يجب أن يترك المهنة ، أو يجوز الجمع بين التيمم والغسل والوضوء ، لأنه لا يستطيع إزالة الحواجب بالادوية ؟
الجواب: يجب أن يترك تلك المهنة ، ويختار مهنة أخرى ليست معها حواجب.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩
الأمور المستحبة أو الأمور التي فيها مصالح دنيوية إذا احتمل أنها تؤدي إلى الموت بنسبة أربعين بالمئة ، أو خمسين بالمئة مثلا .. فهل يجوز فعل مثل هذه الاشياء ؟
الجواب: لا يجوز فعل مثل هذه الاشياء ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠
ولد أخذ من والده مبلغا من المال ، وأسكنه في بيت لقاء أخذ المبلغ ، وعلى أساس أن يخلي البيت حال إرجاع المبلغ .. فهل يعتبر هذا من الربا المحرم ؟.. وهل يستحق الابن أجرة للبيت في ذمة والده ؟
الجواب: إذا كان أخذ المال المذكور بعنوان القرض من والده ، وكان السكن في مقابل ذلك فهو من الربا المحرم ، وعليه فيستحق الإبن أجرة المثل.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١
عندما يريد شخص ما بناء مسكن ، يتفق مع شخص آخر ليقوم ببناء هذا المسكن ، ويوقعان عقدا يتضمن عدة شروط ، ومن تلك الشروط : يشترط صاحب المسكن على الطرف الثاني ( المقاول ) أن يقوم بإنجاز المسكن في مدة سنة مثلا ، فإذا تأخر إنجاز المسكن أكثر من سنة فرض صاحب المسكن على المقاول غرامة شهرية ، أو مبلغا من المال ، وقد يكون العكس إذ يشترط المقاول على صاحب المسكن أن يقوم بإنجاز المسكن في مدة سنة ، بشرط أن لا يتأخر صاحب المسكن عن تزويد المقاول بالمواد الانشائية في المدة المذكورة ، فإذا حالت السنة ، ولم ينجز البيت وكان سبب التأخير هو صاحب المسكن ، فرض عليه المقاول غرامة مالية قد تكون شهرية ، وقد تكون مبلغا معينا ، سواء طالت مدة التأخير ، أم قصرت .. ما حكم أخذ هذه الزيادة في الفرضين المذكورين ؟ وعلى فرض عدم جواز أخذها في الصورتين المذكورتين .. فما هي الطريقة الشرعية التي يضمن بها الطرفان عدم الخسارة حتى مع التأخير؟
الجواب: إذا اشترط الأمران في ضمن عقد لازم ، ولو بأن ذكر هما الطرفان قبله ، وأجري مبنيا عليهما لزم العمل ، وجاز أخذ الزيادة في كلا الفرضين ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢
رخص الشركات ودور النشر والمعامل وأمثالها ، لها في عرف القانون والناس مالية ، ما لم تلغ اعتبارها الدولة التي رخصتها ، فهي تورث وتباع وتشترى وتنتقل ملكيتها من شخص لآخر .. فهل هي من الناحية الشرعية كذلك ؟
الجواب: إذا كانت المعاملات المذكورة ممضاة قانونا وعرفا ، فلا إشكال فيما ذكر.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣
إذا أتلف الصغير أو المجنون مالا .. فهل الضمان عليه ، أم على الولي ؟
الجواب: إن الضمان على الصبي والمجنون دون الولي ، إذا لم يكن المال لهما ، ولم يكن الاتلاف بمباشرته ولا بتسبيبه ، نعم عليه أداؤه من مالهما إن كان لهما مال ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤
يتعارف عند شركات التأمين على الحياة أن يسجل المؤمن على حياته اسم شخص معين ، ليعطى عوائد التأمين بعد الوفاة ، فلو افترضنا أن قيمة البوليصة كانت ( ألف دينار ) ، وقد سجل اسم شخص معين لقبضها بعد الوفاة ..فهل يعتبر هذا المبلغ من جملة التركة ، أم يختص بذلك الشخص الذي سجل اسمه كمالك لعوائد التأمين بعد الوفاة ؟ وبعبارة أخرى: هل يعتبر ذلك هبة في حال حياة المؤمن ، أم أنها وصية تخرج من الثلث ، أم أنها جميعا تدخل في التركة ؟
الجواب: ما ذكر ليس مما ذكر من الانحاء الثلاثة ، وعلى تقدير لزوم العمل بالاشتراط من المؤمن على الشركة تعطى لذلك الشخص ، ولا ارتباط له بالمؤمن بكل الوجوه.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٥
يعطي كل واحد من جماعة لشخص مأمون مالا لأجل التجارة ، ويقولون له ما شئت فافعل ، فيخلط الأموال المختلفة ، فيشتغل بها أنواع الأعمال من البيع والشراء والمساقاة والمزارعة ونحوها ، ويعطي من أرباح هذه الأموال لكل واحد منهم عشرا مثلا بالنسبة إلى أموالهم ، بلا جعل من كل واحد منهم ، بل هم يرضون بما يفعل .. فهل هذا صحيح ، أم لا ؟
الجواب: إن أعطوه قرضا صح ، وصح ما يعطيهم من غير شرط ، وإن أعطوه للتجارة به ، فلا يصح ، إلا بشروط المضاربة ، أو المزارعة مثلا ، مع تعيين من الأول ، وإلا فالنفع لارباب الأموال بالنسبة إلى أموالهم ، وله أجرة مثل عمله منهم فقط ، إلا أن يرضوا بما يعطيهم من المحصول وكون الباقي له ، فإذا رضوا كان لهم ما أعطاهم ، وله ما رضوا أن يبقى له.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٦
لو دفع شخص سيارة له إلى شخص آخر، وقال له اشتغل بها ، والربح بيننا في كل شهر مثلا بالنصف .. فهل يصح ذلك ، ويدخل تحت عنوان المضاربة أو غيرها ، أم لا ؟ وعلى تقدير بطلانها .. فهل يستحق العامل أجرة ، أم لا ؟ ولو عمل مع جهله بالمسألة ؟
الجواب: في مفروض السؤال تكون الأرباح كلها لسائق السيارة ، ويستحق مالك السيارة أجرة مثل السيارة على السائق في تلك المدة التي بيده ، وليس هذا من المضاربة الصحيحة في شيء ، فإن رضي المالك عن الاجرة التي تستحق على السائق بما كان يعطيه شهريا ، فقد برئت ذمته عن الاجرة اللازمة له لسيارته.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٧
كان لشخص مبلغ معين من المال كألف دينار مثلا ، وأراد دفعه إلى شخص آخر لا بعنوان القرض ، بل بعنوان أنه يعمل فيه ، ويشترط عليه أن يسلم له في كل شهر مثلا مائة دينار .. فهل توجد طريقة شرعية لتصحيح ذلك بإدخاله تحت معاملة من المعاملات الشرعية ، أم لا ؟ مع فرض أنه لا يريد الربح بعنوان الربع أو النصف مثلا ، بل يريده بعنوان مائة دينار في كل شهر لا غير؟
الجواب: لا تصح المعاملة ، وتكون الأرباح العائدة من ذلك المال لمالكه ، ويستحق العامل أجرة عمله منه فقط.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٨
إنا قد سمعنا عنكم في الزمان السابق أن من استحصل على أرض ميتة غير محياة بسبب بعض الجهات الرسمية لتلك الارض ، أو بسبب شرائه من شخص أهديت له مثل هذه الارض ، أو بسبب إرثه لها من شخص أهديت له مثل هذه الارض ، أو لأشباه ذلك ، والجامع أن كل من وصلت إليه أرض ميتة ، ولم يقم بعمارتها ، فيحق لغيره أن يتقدم إلى تلك الارض ويحييها ، ونحن لأجل التأكد من هذا الذي نقل عن حضرتكم أرسلنا لكم استفتاء عن ذلك ، فأجبتم بأنه لا يجوز ذلك في الارض المشتراة مطلقا ، وعلى ضوء هذا ولأجل التأكد .. هل صحيح أن ننسب لسماحتكم أنكم ترون أن الارض الميتة توجد لملكيتها وسيلتان : الاحياء أم والشراء ، وليست الوسيلة الوحيدة لملكية الارض الميتة هي الاحياء ، أم ليس من الصحيح نسبة هذا لكم ؟
الجواب: لا إشكال في تعدد أسباب الملك شرعا ، فتارة يحصل بإحياء الارض الموات ، وأخرى بشراء تلك بعد كونها محياة فعلا لمالكها ، وثالثة بإرث من المالك المحيي لها بعد إحيائها ، ورابعة بهبتها من مالكها الفعلي بإحياء أو شراء أو هبة لاخر ، فلا تتحد الاسباب ، ولا تتداخل ، ولكل واحد حكمه كما هو مذكور في الفرع رقم ( ٧٠٨ ) ، مبحث الاحياء.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٩
الرسوم التي تجبى من أصحاب المحلات من قبل الجهات المختصة مقابل خدمة معينة .. هل هي مشروعة ؟ وإذا كان الجواب بالنفي .. فما هو موقف الموظفين المباشرين ، أو غير المباشرين المكلفين بتولي تلك الرسوم ، مع العلم أن هذا يعتبر جزءا من عملهم لا محيص عنه ؟
الجواب: لا يجوز التوظيف لمثل ذلك ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٠
شركات الاسماك المحلية والتي أكثر موظفيها وعمالها من الكتابيين والكفار .. ما حكم الاسماك التي توزعها في الاسواق المحلية ؟
الجواب: لا بد من إحراز تذكيتها بموتها خارج الماء بعد أخذها ، ولو كان الصائد كافرا ، إلا أن يكون البائع لها مسلما ، فلا حرج حينئذ بشرائها والاكل منها.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢١
زيد عنده دكان يبيع فيه الحلال والحرام ، وعمرو اشترى منه شيئا حلالا .. فهل يجوز لعمرو أخذ الباقي بعد فرض أن عمرا بقي له عند زيد دينار مثلا ، وبعد العلم الاجمالي بحرمة بعض أموال زيد ؟
الجواب: إذا لم يعلم بحرمة ما يأخذه بخصوصه ، فلا بأس بأخذه ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٢
هل تجوز التجارة باللحوم والجلود المستوردة من دول غير اسلامية ؟.. وهل يجوز عرضها في سوق المسلمين ؟
الجواب: لا بأس بالمشكوكة تذكيتها ، ثم اعلام المشتري بعدم احراز تذكيتها ، ان احتمل اعتماد المشتري عليه في احراز تذكية ما يشتري منه ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٣
من الامور المعروفة في زماننا بين رجال الاعمال انهم يذكرون ضمن عقود الاتفاق مع المقاولين الذين يعهد اليهم انجاز بعض الاعمال الانشائية وغيرها انه في حالة تأخر المقاول عن الانتهاء من العمل في المبنى المعهود اليه بناؤه ، فانه يلتزم بدفع غرامة يتفق عليها الطرفان عن كل يوم يمر بعد التاريخ المحدد للانتهاء ، على ان يدفعه المقاول للمالك نظير تأخيره .. فما هو مشروعية بذل واخذ هذا المال ؟
الجواب: الشرط المذكور نافذ ولازم العمل عليه ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٤
رجل محاسب مؤمن يطلب منه اعداد حسابات للشركات المملوكة للمسلمين او للكفرة ، كي تقدم للحكومة الكافرة التي تتقاضى ضريبة على أرباح الاشخاص .. فهل يجوز له اعطاء الحكومة حسابات غير صحيحة عن الارباح والخسائر كي يستنقذ قدرا ما من الربح من ان يذهب إلى الضريبة المفروضة من الكافر؟
الجواب: لايجوز التوظيف في العمل المذكور في نفسه حيث انه محرم شرعا ، واما اذا وقع الشخص في هذا العمل المحرم ، فيجوز له ان يبرز للحكومة الكافرة حسابات غير صحيحة عن الارباح ، والخسائر للشركات المملوكة للمسلمين فقط ، اذا لم يترتب على ذلك منه ضرر ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٥
ما رأيكم في المال المقبوض عن الاجارة السنوية بدون عمل مقابل ، وذلك بالنسبة للموظف الذي يعمل في شركة ، او مؤسسة تتعامل في أموال مجهولة المالك ؟
الجواب: حال ذلك حال ما قبض في مقابل العمل يعامل معه معاملة المجهول مالكه ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٦
هل يجوز للعامل ، أو الموظف في الدوائر الحكومية أن يتغيب بصورة عذر كاذبة ، أو بدون ذلك في أيام العشرة الاوائل من المحرم والعشرين من صفر ، وذكرى وفاة النبي صلى الله عليه وآله أو وفاة أميرالمؤمنين عليه السلام ؟
الجواب: إذا كان خلاف النظام ، ويأخذ مع ذلك راتب وظيفته فلا يجوز ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٧
إذا كانت شركة ما لا تقبل الموظف الا بعد إجراء فحص طبي شامل لكشف عورته .. هل يجوز العمل في هذه الشركة ، وفي حالة وقوع الانسان في حرج معاشي بحيث لم يتوفر له العمل المناسب ، إلا في هذه الشركة .. فما هو الحكم ؟
الجواب: إن كان مضطرا في ذلك جاز ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٨
هل يجوز التهرب من الوظائف الحكومية بعض الوقت ، أو اهمال العمل ؟.. وهل يستحق الاجرة لو قام بذلك ؟
الجواب: لا يجوز مخالفة النظام في العمل.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٩
ما حكم من يطلب اجازة مرضية من طبيب لتغيبه عن العمل ، مع كونه غير مريض ؟.. وما حكم الطبيب المانح للاجازة ؟
الجواب: لا يجوز الكذب.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٠
ما حكم شخص عنده مجموعة عمال أجانب يعيشون على كفالته في البلاد ، وقد أعطاهم مطلق الحرية في التكسب والعمل ، وذلك مقابل أن يدفعوا له مبلغا من المال في نهاية كل شهر ؟
الجواب: لا مانع من ذلك.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣١
هناك شخص لديه ورشة لتصليح الاجهزة الكهربائية .. هل يجوز له أخذ الاجرة على تصليح التلفزيون والفيديو ، أم لا ؟
الجواب: ان عدتا من أدوات اللهو ، لم يجز أخذ الاجرة على تصليحهما ، والا جاز، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٢
هل يجوز أن يشتغل الانسان بتعليم الغناء والموسيقى ؟.. وهل الاموال التي تؤخذ عن هذا الطريق حلال أم حرام ؟
الجواب: ما دام العمل حراما ، فالاشتغال بتعليمه وأخذ الاجرة على ذلك حرام أيضا.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٣
إذا كنت أعمل موظفا في شركة ما ، وهذه الشركة تقتطع من راتبي الشهري جزءا تدخره لديها ، وهذا الادخار على قسمين : بربح وبدون ربح ، والذي هو بربح لا أدري عن حاله : هل هو بالمضاربة أو بالربا أو بغير ذلك .. فهل يجوز لي والحالة هذه أن أجعله بربح ؟
الجواب: ما لم تشترط أنت معها أن تربحك مع ما ادخرته لك عندها ، جاز لك أن تأخذ الربح الذي تدفعه ، فإن كانت الشركة أهلية غير حكومية إسلامية ، فلك جميع ما تدفعه لك ، وتدفع خمس ما مضى لك عليه سنة .. وإن كانت شركة حكومية فتأخذ الاصل والربح بعنوان المجهول مالكه ، ثم تتصدق بنصف الربح الذي أخذته ، وتجعل لنفسك الاصل ، ونصف الربح الذي بقي ، فإن مضت عليها السنة وجب عليك الخمس للمجموع الذي صار خالصا لك ، ولم تصرفه من ربحك.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٤
موظف في الدولة ، أحيل على التقاعد براتب مقداره خمس مائة دينار ، وأعطته الحكومة الحق أن يستبدل على حد تعبيرهم ربع راتبه البالغ مائة وخمسة وعشرين دينارا بمبلغ نقدي هو عشرون ألف دينار، كرأس مال يستغله للترفيه على عائلته ، وحينئذ سوف يصبح راتبه الشهري بعد خصم الربع منه (٣٧٥) دينارا ، يتسلمها رأس كل شهر طيلة حياته ، وهنا توجد عدة أسئلة: ١-هل أن عملية الاستبدال هذه جائزة ؟ ٢-بناء على الجواز .. هل يتعلق بهذا المبلغ الخمس ؟ ٣-وعلى تقدير عدم الجواز وفعلا تسلم المبلغ الانف الذكر كيف يتصرف به؟.. وما هو حكمه ؟
الجواب: ١-لا بأس بالعملية المزبورة ، والله العالم. ٢-إذا جعله كرأس مال يسدد من ربحه في كسب ، فله أن يستثني منه مقدار ما يكفي صرف عينه بضميمة ما يتسلمه كل شهر من تقاعده لمؤونة سنة واحدة له ولعائلته ، فيخمس الباقي ، ولا خمس عليه فيما استثنى ، ويجعل المجموع ( رأس المال ) وما ربح كل سنة فحكمه حكم ساير أرباح التجار ، يجب خمس ما زاد عن صرف السنة ، والله العالم. ٣-ذكرنا ان التبديل لا بأس به ، ولكن يعامل مع المأخوذ حكم المجهول مالكه ، يأخذه باجازة منا ثم يتصرف فيه ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٥
العملية المعمول بها عند مؤسسة الضمان الاجتماعي ( وهي التي تصرف الراتب التقاعدي ) في الكويت هي المقصودة ( بالاسئلة الثلاثة السابقة ) لا غيرها ، وحيث أنه ورد منكم أجوبة يمكن أن يستفيد البعض منها الاختلاف ( كما وقع فعلا ) ، فنرجو الاجابة على الأسئلة التالية: ١-هل هناك فرق بين البيع وغيره من المعاوضة والمبادلة في العملية المذكورة ؟ ٢-هل أن بطلان البيع وعدم صحته ( كما أفدتم في الجواب الأول ) من جهة مجهولية احد طرفي المعاملة ، وهذه الجهة موجودة حتى في الجواب الثالث .. فلماذا قلتم بالجواز فيه ؟ ٣-هل أن جواز العملية ( في الجواب الثاني ) من جهة أن السائل لم يذكر في سؤاله أن المرتب يعود كاملا بعد وفاته إلى الورثة ، والحال أن المفروض ( كما ذكرنا ) أن العملية التي هي مورد السؤال في الجميع واحدة ؟ ٤-وعلى فرض أنه يجوز أخذه بعنوان مجهول المالك لا البيع ، كما ذكرتم ( في الجواب الثالث ) .. فهل يصح ذلك ، مع فرض أن المسؤول المعطي للمبلغ يقصد المبادلة ، فيكون الاعطاء من طرفه بعنوان المبادلة ، والاخذ من طرفنا بعنوان مجهول المالك ؟
الجواب: ١-اما بحسب حقيقة البيع مع حقيقة المبادلة ، فلا فرق بينهما ، والله العالم. ٢-إنما قلنا بالجواز فيما أشرت ، فإنما رخصة بأخذ رضا صاحب الراتب ان يستلم المبلغ المتراضي عليه بعنوان مجهول المالك ، ثم يتملكه بعنوان المجاز عن الحاكم في أخذه وتملكه ، لا بعنوان المبادلة حينما يدفع البدل بينه وبين الراتب الذي لا يدري كم شهر يمكن أن يأخذه. ٣-كما ذكرنا اعلاه ، ليس المقصود تصحيح المبادلة بما لها من المعنى ، بل بما تلازمه في العمل الجارحي. ٤-لا بأس بالمخالفة ما لم يكن الواقع حقيقة المبادلة ، وان ما هو المقصود يتفقان على الرضى به ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٦
هناك بعض الاعيان النجسة لا يجوز بيعها ، ولا المعاوضة عليها ، كالخمر ، والميتة ، و… الخ ، ولكن .. هل يجوز أخذ مقدار من المال بعنوان حق الاختصاص بازائها ، فمثلا لو صار الخل خمرا ، أو ماتت الشاة عند صاحبها .. فهل يثبت له حق الاختصاص أم لا ؟
الجواب: نعم يثبت له حق الاختصاص ، ولا يجوز أخذ شيء من ذلك قهرا عليه ، وتجوز المعاوضة على الحق المذكور ، فيبذل له مال في مقابله ، ويحل ذلك المال له ، بمعنى أنه يبذل لمن في يده العين النجسة كالميتة مثلا مالا ليرفع يده عنها ، ويوكل أمرها إلى الباذل ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٧
يرد كثيرا عبارة المثلي والقيمي في بعض معاملات البيع والاجارة .. فما هو المقصود منها ؟
الجواب: المثلي: ما يكثر وجود مثله في الصفات التي تختلف باختلافها الرغبات ، والقيمي: ما لا يكون كذلك ، فالآلات والظروف والأقمشة المصنوعة في المعامل في هذا الزمان من المثلي ، والجواهر الاصلية من الياقوت والزمرد ونحوها من القيمي ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٨
هل يحق لمن وقع في معاملة غش أن يفسخ العقد ؟
الجواب: نعم ، إذا كان محسوبا عيبا ، أو اشترط أن لا يكون كذلك.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٩
هل يجوز للموظف الخروج من العمل أثناء الدوام الرسمي بدون اذن من الجهة المسؤولة ، مع العلم أن العمل في القطاع الحكومي ؟
الجواب: لا ينبغي الخروج عن النظام ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٠
هل يجوز لشخص أن يأخذ إجازة مرضية وهو لا يعاني من مرض لتقديمها لجهة عمله في الحكومة ؟
الجواب: لا ينبغي ذلك ، وإذا استلزم كذبا لم يجز، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤١
هل يجوز لشخص أن يخذ اجازة مرضية ، وهو مصاب بمرض ، وهذا المرض لا يحتاج إلى اجازة ، ولكن اعطي اجازة بمعرفة طبيب .. هل يجوز أن يقدم هذه الاجازة إلى جهة عمله علما أنه يعمل لدى الحكومة ؟
الجواب: نعم ، يجوز له أن يقدم الاجازة المذكورة إلى الجهة المشار اليها في السؤال.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٢
ما هو حكم عدم الالتزام من قبل العامل في حكومة الظالم ، المتولي لامور أهل القبلة في عمله الذي لا يمس مصالح المسلمين ، أو لعدم الجدوى في حضوره لعدم الحاجة ، مع أمن الضرر؟
الجواب: لا ينبغي للموظف عدم الالتزام بما هو موظف فيه ، إلا ما يزاحم مع فريضته الدينية ، فيقدم الفريضة لأدائها ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٣
هل يجوز التنصت على المكالمات الهاتفية للموظفين من قبل صاحب العمل ، أو من ينوب عنه ، بغرض إعدام استخدام الهاتف بكثرة لأغراض شخصية ؟
الجواب: نعم يجوز، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٤
هل يجوز لصاحب العمل أن يضع مراقبا على الموظفين ، بدون علمهم ، لغرض اعلام صاحب العمل بأنهم يقومون بواجبهم العملي في حالة غياب صاحب العمل ، أم لا ؟
الجواب: نعم يجوز، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٥
محاربة المخدرات والخمور أمر راجح شرعا .. هل يسوغ للشخص التوظف لمحاربتها ، والتجسس على من يهربها ويتعاطاها ؟
الجواب: نعم يجوز ذلك ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٦
هل يجوز للانسان أن يذهب إلى مكان يحتمل فيه وقوع المعصية ، كسماع أغاني أو غيبة ؟.. وهل يجوز له أن يرتبط بعمل يحتمل فيه ترك واجب ( كالصلاة ) ، أو ارتكاب محرم ؟
الجواب: لا بأس ما لم يعلم أو يطمأن بترتب ذلك ، وان كان الأولى ترك ما يحتمل ذلك فيه ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٧
هناك معاملة تجري بين المزارعين ، وهي أن يكون لدى شخص أرض خربة ، فيتفق مع مزارع يعمرها ويزرعها على أن يمتلك نصفها بعد العمار، أو أن يكون مقابل عمله هو استفادته من ثمارها وفسيلها لمدة معينة كعشرين سنة مثلا ، ثم يعود الاصل برمته إلى المالك ، وقد يكون العبء والمصاريف كلها على العامل ، أو يشاركه المالك في بعضها .. فما رأي الشرع الشريف فيها ؟ وان لم تكن صحيحة .. فكيف تصحح شرعا ؟
الجواب: الصحيح شرعا أن يستأجر صاحب الارض الزارع المعمر لتعمير الارض وتشجيرها لمدة بازاء تمليكه نصف نفس أرضه فعلا ، لمدة معينة يتفقان عليها ، فالزارع يقوم بالعمل للمالك ولنفسه لكل منهما في حصته ، فيكونان شريكين في الارض والمحصول بالنسبة ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٨
شخص يعمل لدى الحكومة ، ويتحول راتبه من جهة العمل إلى البنك الحكومي أو المشترك .. فهل يعتبر مالكا لهذا الراتب عند قبضه له من البنك ، أم عند دخوله في حسابه البنكي وان لم يقبضه ؟ فاذا حال الحول علي هذا الراتب وهو في البنك بدون قبض .. فهل يجب تخميسه ، أم لا يجب إلا بعد مرور سنة على القبض ؟
الجواب: في مفروض السؤال: لا يملك إلا عند قبضه ، ولا يكفي ادخاله في الحساب فقط ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٩
نفس السؤال السابق ، لكن البنك المحول إليه الراتب بنك أهلي ؟
الجواب: وهكذا في هذا الفرض موقوف على القبض ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٠
استلم شيكا من شخص ، وأودعه في حسابه في البنك الحكومي ، بدون قبض المال .. فهل يعتبر مالكا للمال عند استلامه للشيك من معطيه ، أم عند ايداعه له في حسابه البنكي ، أم عند استلامه لمال الشيك من البنك ؟
الجواب: لا يعتبر مالكا للمال حتى يقبضه ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥١
نفس السؤال السابق ، لكن البنك المودع فيه الشيك أهلي ؟
الجواب: في مفروض السؤال: ان كان لمصدر الشيك مال عند البنك المزبور يملك ما في الشيك بنفس أخذ الشيك منه ، والا فمنوط بإيصال الشيك ، وقبول هذا الشيك من محيله ، فان قبل فقد ملكه ولا يحتاج في الصورتين إلى الاستلام في ملكيته ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٢
تقولون ( في بعض استفتاءاتكم ) : أنه لايجوز مخالفة النظام .. فما هو مرادكم من النظام ؟
الجواب: المراد هو البناء الذي قرر في المعاملات من نظام الحكم ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٣
هل حكمكم بعدم جواز مخالفة النظام في الدول الكافرة مبني على الاحتياط أم فتوى ؟
الجواب: هذا الحكم فتوى ، وليس باحتياط ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٤
ذكرتم مرارا أنه لا ينبغي الخروج على النظام .. فهل هو تحريم ، أو مجرد المرجوحية مع عدم التضرر بالمخالفة والخروج المذكور؟
الجواب: هم أعم منهما ، ويختلف باختلاف الموارد ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٥
في بعض الدول تبذل الجامعة لطلابها مبلغا من المال من أجل زواجهم كأجرة للسكن (هو وزوجته) ، ويأخذها بموجب الركيات المقررة من قبل الجامعة من كشف على الشقة التي يريد السكن فيها ، وغير ذلك ، ثم يأخذ المبلغ المعين ويصرفه في حوائجه من زواج وغيره ، ويترك الشقة لصاحبها .. فما حكم أخذ هذا المال ؟
الجواب: لا يجوز صرفه في غير ما اعطي لصرفه فيه ، والله العالم.
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.