Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

Layer 5
السؤال: ١
فتاة تعاني من تساقط الشعر راجعت طبيبة نسائية واستخدمت أدوية شعبية ولكن بلا فائدة وسمعت عن طبيب متخصص يعالج هذة الحالة فهل يجوز أن تراجعه؟ مع العلم بأنه سوف يرى جزء بسيط من الشعر من تحت الحجاب؟
الجواب: يجوز مع الضرورة إلى العلاج.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
هل يجوز إجراء عمليات تجميل للنساء من قبل أطباء رجال أجانب، إذا كان بحاجة إلى كشف أعضاء البدن (كتشوه اليدين والساقين، نتيجة الاصابة بحروق شديدة)؟
الجواب: يجوز مع عدم وجود الطبيبة، او عدم كفاءتها.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
انا متزوج من ثلاث سنوات، وبعد التحاليل والفحوصات ثبت بأن زوجتي عندها ضعف بالمبايض، مما ادى الى صغر نمو البويضة الى ان لا تصلح التلقيح بسبب قلة نموها وصغر حجمها، ولذلك طلب منها الدكتور بأن تستخدم الابر لتنشيط المبايض لكي يكبر نمو البويضة، وتصبح بحجمها الطبيعي وتصبح جاهزة للتلقيح، ولكن بعد كل ابرة يعمل الدكتور تصويرا لتحديد فعالية الابرة عن طريق المهبل.. فهل يجوز فعل هذه الطريقة لهذا الظرف؟
الجواب: يجوز إذا انحصر به العلاج وكانت تقع في حرج من عدم الانجاب، ولو من جهة القلق النفسي.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
هل يكفي في الطبيب الرجل لإجراء العملية للمرأة الحامل كونه كفؤا ومتمكنا ومشهورا بنجاح عملياته الجراحية في حال وجود الطبيبة الأنثى الأقل كفاءة؟
الجواب: يجوز إذا كان أرفق بعلاجها.
المصدر:منهاج الصالحين | الجزء ٣
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
هل يجوز للمرأة كشف مواضع من جسمها للطبيب الرجل في الحالات التالية: (مع توفر طبيبة نسائية)، أو كان الطبيب الرجل أكثر خبرة وفهماً؟
الجواب: لايجوز إذا إمكن الرجوع الى طبيبة، إلا إذا كان الرجل أرفق بعلاجها هذا مع فرض الضرورة الى العلاج، سواء كان المرض خطيراً أم لا، وسواء لزم كشف العورة أم لا، فإن حرمة كشفها لايختص بالرجل.
المصدر:منهاج الصالحين | الجزء ٣
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
ما حكم عمليات التجميل، والتي تعمل لشد البطن المترهل، وخاصة بعد الولادات المتكررة، علماً باني اريد ان اتجمل لزوجي، كما اود ان اخبركم بان هناك احتمال بان الذي سيعمل العملية رجل طبيب وليست امرأة؟
الجواب: لا يجوز مراجعة الرجل في ذلك، إلا إذا كان ترهل البطن حرجياً بالنسبة إليك، ولم يكن حله إلا بمراجعة الرجل.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
انا امرأة متزوجة منذ فترة طويلة، ولم ارزق طفلاً، وأخيراً عثرنا على علاج، ولكن يستلزم نظر الطبيب الرجل للعورة.. فما هو رأي الشرع في ذلك، ولكم الأجر والثواب؟
الجواب: إذا لم يتيسر لك الحمل بغير ذلك، وكان الصبر على عدم الإنجاب حرجياً لك بحد لا يتحمل عادة جاز لك ذلك.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨
مشكلتي انني منذ ستة سنوات أعاني من إجهاض متكرر بسبب توسع عنق الرحم عندي، وقد ذهبت لعدة نساء متخصصات قاموا بإجراء العمليات عدة مرات، ولكن دون جدوى مع استشارة بعض من النساء، وأريد أن أعرف.. ما هو الحكم بأن يقوم رجل مسلم ذو كفاءة عالية، ويراعي الأحكام الشرعية، ولديه الحل لهذه المشكلة لاجرائه هذه العملية من قبل لنساء اُخريات؟ وإذا كان الحكم جائزا، فاطلب الخيرة منكم؟
الجواب: يجوز الرجوع اليه للعلاج، ولا حاجة إلى الخيرة.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩
هل يجوز لي إزالة الشعر بالليزر من الوجه عند طبيب، علماً بوجود طبيبة له في نفس المجال، ولكن هذا الطبيب عرف بإنه أكثر خبرة، ويأخذ نقودا أقل، وبالطبع أكثر مهارة من الطبيبة؟
الجواب: لا يجوز الحضور عند الطبيب لذلك مع اللمس والنظر المحرم، لعدم الضرورة.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠
في علاج المرأة عند طبيب في نطاق الوجه من حيث التشخيص الذي يستدعي اللمس.. فما هو حكم الشرع في ذلك؟
الجواب: اذا اضطرت الى العلاج وكان الطبيب الرجل ارفق بعلاجها جاز.
المصدر:منهاج الصالحين | الجزء ٣
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١
تقتضي مهنة الطب أن يفحص الطبيب مريضاته بعناية، ولما كان خلع الملابس الخارجية أثناء الفحص متعارفاً في بعض البلدان الأوربية، فهل تجوز ممارسة مهنة الطب هنا على هذه الصورة؟
الجواب: يجوز مع تجنب النظر واللمس المحرَّمين، إلاّ بمقدار ما يتوقف عليه تشخيص المرض.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع، فحص الطبيب للمريضة الأجنبية، استفتاء 1 (1 شعبان 1444)
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢
يرى الطبيب المعالج أحياناً أن يكشف بعض مواضع جسم المرأة الأجنبية، بما فيها المواضع الحساسة، عدا العورة، فهل يجوز لها كشف جسمها في الحالات الآتية: ١. وجود طبيبة يمكن مراجعتها، ولكن بكلفة مادية غالية بعض الشيء؟ ٢. كون المرض غير خطير، ولكنه مرض على كل حال؟ ٣. إذا كان المطلوب كشفه، هو العورة؟
الجواب: ١. لا يجوز مع إمكان مراجعة الطبيبة، إلاّ إذا كلفت مراجعتها مبالغ مضرة بحالها. ٢. يجوز إذا كانت تتضرر بترك علاجه، أو تقع في حرج شديد لا يتحمل عادة. ٣. الحكم فيه ما مرّ، ولا بدّ من الاقتصار في الكشف في الحالتين على مقدار الضرورة. وإن أمكن العلاج من دون النظر المباشر الى ما يحرم النظر اليه، كالنظر عبر الشاشة التلفزيونية أو المرأة فهو الأحوط.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع، فحص الطبيب للمريضة الأجنبية، استفتاء 2 (1 شعبان 1444)
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣
هل يحق للطبيب النظر الى جسد المراة؟
الجواب: يحق للطبيب النظر الى جسد المرأة ولمسه اذا توقّفت معالجتها على اللّمس والنظر بالمقدار الذي يتوقف عليه علاجها هذا إذا اضطرّت المرأة الى العلاج من مرضها وكان الطبيب الرجل ارفق بعلاجها من الطبيبة، واِلاّ فلتراجع الطبيبة ولا يحقّ لها مراجعة الطبيب.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع، فحص الطبيب للمريضة الأجنبية، استفتاء 4 (1 شعبان 1444)
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤
هناك عمليات تجميل للوجه تقتصر فقط على زرق الابر في الوجه (مادة البوتوكس أو مادة الفلر)، فهل يجوز أن يجريها الطبيب للنساء إذا لم تستلزم العملية كشف غير الوجه ولم تستلزم اللمس إضافة الي كون الطبيب يرتدي الكفوف؟
الجواب: لا يجوز ذلك الاّ مع الأمن من النظر اليها بتلذذ شهوي أو مع الريبة. نعم إذا كانت العملية التجميلية مما اضطرت اليه المرأة لرفع تشوّه مثلاً وكان الرجل أرفق بعلاجها جاز له النظر أو اللمس بالمقدار الذي يتوقف عليه معالجتها.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع، فحص الطبيب للمريضة الأجنبية، استفتاء 5 (1 شعبان 1444)
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.