Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

Layer 5
السؤال: ١
ماهي نظرة الإسلام تجاه المتوفي دماغيا من ناحية الواجبات من صلاة وصوم وغيرها؟
الجواب: لاتكليف عليه.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
هناك خلاف بين الأطباء في تحديد الوفاة طبياً، ومعظمهم يرى أن توقف الدماغ والمسمى (الموت الإكلنيليكي) هو الموت حقيقةً، وإن بقى القلب على حاله من النبض بواسطة الأجهزة الطبية والسؤال: هل تجرى على الإنسان المذكور أحكام الميت، ويعد موت الدماغ موتاً شرعاً، أم لا؟
الجواب: لايعد ميتاً.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع، الموت الدماغي، استفتاء ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
هل يجوز نقل عضو كالقلب وما شابه من المتوفى دماغه الذي هو محكوم بالموت لدى الأطباء لشخص آخر حياته متوقفة على نقل هذا العضو؟
الجواب: لا يجوز، ويعد من رفعه قاتلاً.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع الفارسیة، پیوند اعضا ـ اهدای عضو، استفتاء ٥
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
ما هو رأي سماحة السيد بالنسبة لتحقق الموت؟.. وهل يكون موت الدماغ علامة له، ولو كان القلب لا يزال يعمل ولو بواسطة الأجهزة الطبية، مع العلم بأن هذا يعد ميتا طبياً، والقانون المدني يجوز رفع الجهاز عنه؟.. هل تجوزون مثل ذلك، أم لديكم تفصيل؟.. وما دليلكم على الحلية أو الحرمة؟.. ثم هل يجب بذل المال على الولي الذي هو تكلفة الجهاز، ولو كان مضراً بالولي لا سيما مع عدم وجود مال للمريض؟.. وما الدليل عليه أيضاً؟
الجواب: موت الدماغ ليس موتاً عرفاً، ولا يترتب عليه أحكام الموت، بل يعد حياً، فيحرم رفع الأجهزة عنه، ويجب دفع التكلفة من ماله، إذا كان له مال، وإلا فمن بيت المال كالزكاة ونحوها.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع، الموت الدماغي، استفتاء ٤
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
١ ـ هل أستطيع أن أتبرّع بأعضائي في حال موتي سريريّاً إلى أشخاص يحتاجون إليها؟ ٢ ـ هل أستطيع أن أتبرّع بأحد أعضائي أو بجزءٍ منه بإرادتي الشخصية ودون مقابل إلى أحد الأشخاص المحتاجين إليها؟
الجواب: ١ ـ الميّت دماغيّاً مع استمرار رئتيه وقلبه في وظائفهما ـ وإن كان ذلك عن طريق تركيب أجهزة الإنعاش الصناعيّة ـ لا يعدّ ميّتاً، ويحرم قطع عضو منه لإلحاقه ببدن الحيّ مطلقاً. ٢- لا يجوز إن كان قطعه يلحق بك ضرراً بليغاً كما في قطع العين وقطع اليد، ويجوز فيما إذا لم يكن كذلك كما في قطع قطعة من الجلد أو جزء من النخاع أو إحدى الكليتين لمن لديه كلية أخرى سليمة، ويجوز أخذ المال بإزاء الجزء المقطوع.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
في حال جواز نقل الأعضاء من المتوفّين هل يجوز نقل الأعضاء من شخص ثبت لدى الأطباء ــ بعد إجراء فحوصات خاصة ودقيقة ــ موته دماغيّاً مع استمرار التنفّس والنبض بالأجهزة الصناعيّة والأدوية؟
الجواب: لا يجوز ويعتبر حيّاً، فإذا تسبّب ذلك في موته يعتبر الفاعل قاتلاً.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
متى يجوز رفع اجهزة الانعاش الصناعي ؟ هل يجوز رفعها اذا حصل تزاحم في الحالات المرضية وقرر الاطباء ان يرفعوا الاجهزة عن المريض ميئوس من شفاءه لانعاش مريضٍ آخرٍ ؟ وما حكم استمرار الطبيب بوضع أجهزة الانعاش رغم ثبوت موت دماغه ؟
الجواب: يُحكم بحياة المريض ما دام قلبه نابضاً، وعليه لا يجوز رفع الجهاز عنه إذا كان يؤدّي إلى توقف قلبه وإن كان لإيصاله بمريضٍ آخر، والله العالم.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع، الطب، استفتاء ٢
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨
يذهب البعض الى أن موت الدماغ يعني موت الإنسان، حتى لو لم يتوقف النبض في الحال لأنه سيتوقف بعد ذلك حتماً، كما يقول الأطباء، فهل يعتبر ميتاً عندئذٍ؟
الجواب: العبرة في صدق عنوان (الميت) الموضوع لعدد من الأحكام الشرعية، إنما هو بالنظر العرفي، بأن يراه أهل العرف ميتاً، وهو غير متحقق في مفروض السؤال.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع، الموت الدماغي، استفتاء ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩
انا طالب بكلية الطب وعندي اسئلة بخصوص الموت الرحيم وعدم الانعاش: ١ـ هل يجوز الموت الرحيم ؟ ٢ـ هل يجوز للطبيب ان يفصل الجهاز عن المريض الذي يعاني من موت الدماغ ؟ ٣ـ هل يجوز للمسلم ان يملأ استمارة عدم الانعاش ؟ هل يجوز للطبيب ترك انعاش المريض في ظل وجود الاستمارة اذا دخل المريض في حالة تحتاج إلى التدخل الطبي الطارئ ؟
الجواب: لا يجوز في الجميع.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع، الموت الدماغي، استفتاء ٣
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠
إذا كان المريض لديه موت سريري وهو تحت أجهزة التنفس الاصطناعي ولم يكن أهل المريض قادرين على دفع أجور ذلك. فهل نستطيع شرعاً إيقاف الأجهزة هذه علما إن إيقافها يؤدي إلى الوفاة؟
الجواب: اذا كان المريض مسلماً فلا يجوز ذلك وعدم تمكن اهل المريض من توفير كلفة استخدام الاجهزة ليس عذراً في قطعها عنه فان واجب الاخرين توفيرها، اذ يجب على كل متمكن المساهمة في ادامة حياة المسلم، وعلى الطبيب الملتزم بدينه الامتناع من ايقاف الاجهزة ولا يضره قيام غيره بذلك.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع، الموت الدماغي، استفتاء ٤
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.