Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

هل يجوز تمديد فترة عقد زواج المتعه قبل إنتهائه وهل يجوز أن يهب الزوج باقي المدة وغيرها من أحكام مدة الزواج المؤقت حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.

Layer 5
السؤال: ١
هل يجوز تمديد فترة عقد زواج المتعه قبل إنتهائه؟
الجواب: يجوز بالعقد ثانياً بعد انتهاء المدة او هبتها.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٣
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
هل يصح عقد المتعة بتحديد المدة أن تكون وفاة أحد الزوجين؟
الجواب: إذا قصدا عقد المتعة ولم يذكرا أجلاً فالعقد باطل وليست المراة زوجته ولاترثه. كما أن العقد لايصح لو جعلت غاية المدة وفاة احدهما.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٣
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
أنا متزوج زواج متعة لمدة سنة واحدة وباقي على انتهاء المدة عشرة أيام فقط.. وارغب في تمديد المدة إلى ثلاثة شهور أخرى قبل انتهاء السنه، فماذا افعل وهل هناك صيغة يجب التلفظ بها؟
الجواب: يصح تجديد العقد بعد تمامية المدة او أن تهبها المدة الباقية.. ولايجوز العقد على المعقودة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٣
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
شخص تزوج زواج المتعة وحدد المدة، وبعد فترة طلبت الانفصال قبل إنتهاء المدة والزوج غير راض، كيف يتصرف في هذه الحالة؟
الجواب: لا يحق لها ذلك.. وهي زوجته خلال المدة المعينة في العقد.. وعليها ان تمكنه من نفسها. واستقرار ملكيتها للمهر المعين بتمامه مشروط بعدم إخلالها بالتمكين الواجب عليها بمقتضى العقد، فلو أخلت به في بعض المدة كان للزوج ان يضع من المهر بنسبتها.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٣
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
اذا انقضت المدّة في المتعة ولم ينتبه الرجل الى ذلك حتى مضت ساعة من ذلك فهل يعتبر العمل في الوقت الزائد زنا؟
الجواب: اذا كان غافلاً أو جاهلاً فلا يعدّ زنا.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
في حالة إبراء المدة المتبقية للمتمتع بها، هل يشترط إخبارها ذلك بحضورها أم يكفي أن يتلفظ بها لوحده دون حضورها ثم بعد ذلك يخبرها انه قد أبرأها المدّة؟
الجواب: يكفي الابراء في نفسه من دون اخبار.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
اتفق رجل مع إمرأة على الزواج المؤقت لمدة سنة واحدة، ومهر ألف دينار، وبعد شهر من اجراء العقد طلبت المرأة الانفصال وفسخ العقد، وإن يهبها الرجل المدة المتبقية؟ فهل تستحق المهر كاملاً في هذه الحالة؟
الجواب: تستحق جميعه ولكن لا يجب عليه أن يهبها المدة. نعم إذا لم يهبها وامتنعت من التمكين سقط المهر بالنسبة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٣
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨
لو اتفق زوجاً المتعة على ثلاثة أيام مثلا.. فهل تنتهي العلاقة عند تمام حلول اليوم الثالث، أي أن ليلة اليوم الرابع، لاتحل عليه؟.. وهل يجب التلفظ بالتطليق؟.. وهل يجوز له تجديد المدة بعد انتهاء العقد، بدون عدة؟
الجواب: يجب تعيين المدة بدقة. فيجب أن يتعين المراد باليوم إذا ذكراه، وانه خصوص النهار أو الليل والنهار. وانتهاؤه، يتبع هذا التعيين بالطبع. ولاطلاق في المتعة، بل تنفصل بمجرد انتهاء المدة، او هبة الرجل لها ما بقي من المدة. ويجوز تجديد العقد بينهما، بعد انتهاء المدة او الهبة، بدون عدة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٣
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩
إذا ندم على الزواج بعد عقد الزواج المؤقت.. فكيف يعمل كي يتخلص منه؟
الجواب: بالنسبة للزوج يمكنه ان يهب المدة وينحل العقد به، وبالنسبة للزوجة فلابد لها من الوفاء بالعقد إلى ان تتم المدة أو يهبها اياها.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٣
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠
سؤالي عن الزواج المؤقت حيث انني قلت لها بالتلفون اننى وهبتها المدة الباقية.. فهل يعبر الزواج منتهي.. وما هو الحل افيدوني؟
الجواب: نعم ينتهي بذلك، وهي اجنبية عنك.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٣
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١
في الزواج المؤقت، لو وهبت بقية المدة للمرأة بإرادتي أنا، لسبب أنها لم تكن ذات أخلاق ولا دين، وهي لا تريد ذلك، أي أنها تريد البقاء معي، فقررت أن أعود إليها مرة اُخرى والمدة لم تنته بعد.. فهل تعتبر زوجة لي ولا زالت في ذمتي، أم يلزم ذلك عقد جديد بمدة ومهر جديدين؟
الجواب: لا بد من عقد جديد بمهر ومدة معينين.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢
في صيغة الهبة، قلت لزوجتي المؤقتة (وهبتك بقية المدة) دون معرفتي بصحة الصيغة، ولكنني قاصداً الانفصال،وهي تعتبر الأمر مزحة لأنها لا تريد ذلك، فبدأت تلامسني وأنا أتجنب الملامسة على أنها أجنبية وأمرتها بتغطية شعرها ولم تصدق، وهي لا تزال لا تصدق ما يجري، وتعتقد أنها زوجتي، وتريد الرجوع إلي لمصلحتها الجنسية: ١ هل تعتبر صيغة الهبة صحيحة؟ ٢ هل تكون الزوجة بهذه الطريقة أجنبية فعلاً وجرى عليها معنى الانفصال؟
الجواب: الصيغة صحيحة، وهي أجنبية.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣
هل يجب ان تسمع الزوجة من الزوج في زواج المتعة: (وهبتك المدة المتبقية) يعني ممكن أن يقولها الزوج لزوجته، ولكن دون علمها بأنه قال أو لم يقل ويتركها.. فهل يجب أن تسمع الزوجة حتى تكون حرة، وفي حال انقطاع الأخبار عنه وعدم معرفتها بأنه وهبها المدة بأن تعتبر نفسها غير محلة له وتحلله من المؤخر.. هل يجوز لها ذلك؟
الجواب: لا يجوز حتى تطمئن بأنه قد وهبها بقية المدّة.
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.