Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

بماذا تثبت الوصية وهل الوصية واجبة للشخص وحكم تنفيذ وصية من وصيه غير الولي وغيرها من أحكام طرق إثبات الوصية حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.

Layer 5
السؤال: ١
مات والدي عن وصية مكتوبة قسم فيها بيوته الثلاثة على أولاد ثلاثة جاعلاً ما يزيد على حصتهم من الارث من الثلث.. ولكن والدتي تقول بانه حينما حضره الموت قال بالحرف بان البيت الكذائي الذي كتبت انه يكون لولدي الاكبر يكون له ولاخيه الاصغر الذي لم يبق له بيت فماذا يجب على الوصي فعله؟
الجواب: إذا حصل الاطئمنان بالوصية الثانية فالعمل يكون عليها ولكن وصيته بتقسيم الارث بالنحو الذي ذكره لا تنفذ إلاّ بمقدار الثلث فقط والباقي يقسم حسب قانون الارث إلاّ مع تراضي الورثة بالمصالحة كذلك.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٢
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
بم تثبت الوصية؟
الجواب: اذا حصل الوثوق بصدورها من الموصي، او شهد بها عدلان او عادل واحد مع يمين الموصى له او اربع نساء عادلات، واذا شهدت امرأة عادلة واحده بوصية مالية، ثبت ربعها، واذا شهد امرأتان عادلتان ثبت نصفها، وثلاثة ثلثها.. واما الوصاية والقيمومة، فلا تثبت الا بشهادة رجلين عادلين.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٢
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
شخص توفى ولم يترك وصية، لكن بعد وقت قصير من وفاته قال شخص واحد فقط، وهو ثقة انه سمع المرحوم يقول ثلثي لي (الثلث يصرف لي لاعمال خيرية).. فهل نعمل بقول الشخص الذي يقول انه سمعه يقول: ان ثلثي لي ويتم اخراج الثلث؟ بمعنى آخر.. هل قول شخص واحد بينة ويعمل به، أم لابد من شخصين عادلين؟
الجواب: إذا حصل الوثوق بقوله لجميع الورثة عملوا بقوله، وإذا وثق بعضهم دون بعض وجب بالنسبة لمن وثق وأقرّ به في ثلث حصته دون من لا يثق به.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٢
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
ما حكم تنفيذ وصية من وصيه غير الولي، علماً أن الولي لا يعلم عنها شيئاً، ولم يكن نص الوصية موجوداً كتابياً بعد الوفاة مباشرة؟
الجواب: إذا ثبت شرعاً انه وصى بذلك أو وثق بها لزمهم العمل بها.
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.