Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

ما حكم مخالفة وصية الميت وغيرها من أحكام الوصية بالدفن حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.

Layer 5
السؤال: ١
اُم كانت توصي اولادها بدفنها في أحد المشاهد المقدسة للأئمة عليهم افضل الصلاة السلام بل انها اخذت يوماً على احد اولادها عهداً بان ينقلها ليدفنها هناك وبعد موتها حدث اختلاف بين الاولاد واثر مخالفة الولد الاكبر دفنت في بلدها والان يريد الابن الذي اعطى لاُمه عهداً واثر الاحلام التي رأها هو وأقربائه عن اُمه واعلانها عدم رضاها عن اولادها قرر ان ينبش القبر وينقل رفاة اُمه الى أحد المشاهد المشرفة فهل يجوز له ذلك؟
الجواب: يجوز إذا لم يوجب فساد بدنها ولم يلزم الهتك ولا محذور أخر.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٢
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
شخص اوصته اُمه ان يدفنها في النجف الاشرف فإن لم يمكن ففي قم المقدسة أو مشهد المقدسة، وقد مضى على وفاتها عشرون عاماً وهو يريد نقلها إلى قم، فهل يجوز ذلك؟
الجواب: إذا فسد الجسد أو ترتب محذور آخر فلا يجوز، وإلا وجب العمل بالوصية.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٢
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
هل يجوز عدم تنفيذ وصية الميت في مكان الدفن؟
الجواب: يجب عليه العمل بالوصية.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٢
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.