Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

هل يشترط الترتيب في قضاء الصلوات الفائتة وكيفية قضاء الصلوات الفائتة وتقديم بعض الفرائض على بعض في القضاء وغيرها حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.

Layer 5
السؤال: ١
شخص فاته أداء فريضتي الظهر والعصر، وجاء عليه الليل، فهل يقدمها على فريضتي المغرب والعشاء؟
الجواب: لا يجب التقديم وان كان أولى إذا لم يوجب فوات وقت الفضيلة.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
كيف يتم قضاء الصلوات الفائتة من الصغر. أي هل يجب الترتيب (صبح ظهر عصر …) أو بشكل عشوائي. مع العلم بأن عدم الصلاة هو الجهل وليس التعمد في تركها؟
الجواب: لا يجب الترتيب. ولكن لا يجوز قضاء العصر قبل الظهر ليوم واحد وكذلك العشاء قبل المغرب.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
لو أنني لم استطع أن اصلي صلاة المغرب والعشاء في وقتها بسبب نومي، أو أنني في مكان لا أستطيع به الصلاة، واستيقظت من النوم في اليوم التالي، أي بعد صلاة الصبح أو الظهر.. فكيف اصلي صلاتي المغرب والعشاء؟.. هل ابتدأ هكذا: مغرب ثم عشاء ثم صبح ثم ظهر وعصر، أم أنني أصلي الصبح والظهر والعصر لليوم الذي أنا فيه، ثم أقضي المغرب والعشاء؟
الجواب: يجوز كلاهما.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
شخص يقضي الفوائت عن ميت بالترتيب: صبح ظهر عصر، ويسجل كل صلاة يصليها في ورقة، وفي أحد الأيام توهم أن آخر صلاة صلاها صلاة العشاء، فصلى حينئذ صلوات يوم جديد كاملة، أي صبحاً وظهراً وعصراً ومغرباً وعشاءاً، وبعد رجوعه إلى الورقة تبين أن آخر صلاة صلاها هي الظهر.. فما الحكم هل تصح صلوات اليوم الجديد جميعها، أم يصح منها ما بعد الظهر رعاية للترتيب، أم لا يصح شيء منها أصلاً؟
الجواب: تصح الجميع، ولا يعتبر في القضاء الترتيب وإن كان أولى، نعم لا يصح قضاء العصر قبل الظهر، والعشاء قبل المغرب في يوم واحد.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
أنا اصلي الواجب في اليوم، واصلي في كل سنة ثلاثة شهور إستحبابا، وفي نيتي قضاء عن أي صلاة فاتتني في صغري، أو قمت باداة الصلاة، وثوبي فيه نجاسة ولم أدرعنه، أو غير ذلك من الاُمور التي تبطل الصلاة، وأنا لا أدري عنها حيث كل شهر اصلي فرض الصبح، والشهر الثاني اصلي فرض الظهر والعصر، وفي الشهر الثالث اصلي فرض المغرب والعشاء.. فما الحكم في ذلك؟
الجواب: ما تفعله خير، ولا يجب الترتيب في قضاء الصلاة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.