Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

متى يجب قضاء صلاة الآيات ولمن يجب قضاء صلاة الآيات وحكم الصلاة عند الخسوف والكسوف وغيرها حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.

Layer 5
السؤال: ١
قد أخبرني أحد أصدقائي بأن الشمس قد كسفت والقمر قد خسف من قبل بضعة شهور وهو لا يعلم ان كان الكسوف او الخسوف كلي أو جزئي، فهل يجب علي قضاء صلوات الخسوف والكسوف الآن وأنا قد علمت بذلك هذه الأيام فقط؟
الجواب: يجب القضاء اذا كان كلياً ولا يجب اذا كان جزئياً ولا يجب الفحص حينئذ.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
قبل فترة من الزمن، حدث الخسوف الكلي للقمر عندنا، ولكني لم أعلم بذلك حين حدوث الآية، وقد كان علمي، بعد مضي عدة أيام من الخسوف.. فكيف تكون نية صلاة الآيات الآن (قضاءً أم أداءً أم عما في الذمة أم ماذا)؟
الجواب: يجب القضاء.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
بالنسبة لصلاة الآيات التي مضت ولم أؤدها، وكنت جاهلاً بالحكم ولا اعرف عددها.. فهل اصليها؟
الجواب: في مورد الخسوف والكسوف إذا تركتها او علمت بأنك صليتها غير صحيحة، فعليك قضاء المتيقن ولايجب قضاء المشكوك، والأحوط وجوباً الاغتسال قبل القضاء فيما اذا كان الاحتراق كلياً.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
حصل خسوف للقمر قبل غياب الشمس، ولكن لم ير منه إلا جزء في دقائق قليلة بعد غروب الشمس؟.. فهل تجب الصلاة؟.. وما حكم من علم به بعد الانجلاء في هذه الحالة المذكورة؟
الجواب: تجب الصلاة على من علم بذلك، ولايجب القضاء مع عدم العلم إلا إذا كان الخسوف كلياً.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.