Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد الخوئي ره

نظرا إلى كثرة الأسئلة الواردة من عدد كبير من الباقين على تقليد المرجع المبرور آية الله العظمى السيد ابو القاسم الخوئي (قدس سره)، تم جمع هذه الفتاوى من كتاب صراط النجاة بأجزائه الثلاثة، وتم تبويبها في فهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.

Layer 5
السؤال: ١
لو كان الوصول إلى قلب البلد يحقق مسافة القصر ، وقد وصل إليها ولاولها لا يحققها .. فكيف يتعامل مع الحالة بالقصر أم التمام ؟
الجواب: يتعامل مع الحالة بالتمام ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
إذا سافر المكلف إلى وطن له ، ثم سافر من وطنه الثاني إلى بلد ليس له بوطن .. فهل يقدر المسافة من وطنه الأول أو الثاني ؟
الجواب: يقدر المسافة من وطنه الثاني ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
في حال السفر تقولون : أن المسافة تبدأ عند انتهاء البيوت في البلدة .. فهل هذا يعني أن المدينة لو كان طولها مئة كلم أو أكثر ، وقطع الانسان هذه المسافة لايقصر في صلاته ، بل يتم ؟
الجواب: نعم لا يقصر ، بل يتم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
إذا كان لمقر عملي طريقان : الطريق الأول ليس مسافة شرعية ( ثلاثة فراسخ مثلا ) أذهب فيه صباحا ، والطريق الثاني مسافة شرعية ( أربعة فراسخ ) أرجع إلى عملي فيه مساء .. فهل يعد عملي في السفر ؟
الجواب: لايعد عملك في السفر في الفرض.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
اذا كانت مدينة تحوطها مجموعة من القرى متصلة بها مساكن القرية ، فإذا أراد السفر وطريقه على المدينة .. فهل يبدأ حساب المسافة من آخر القرية ؟ وكذا إذا خفي عليه صوت أذان القرية ، أم يكون حساب المسافة من آخر المدينة ، ويكون ترخيصه للافطار وقصر الصلاة ، إذا غابت عنه جدران آخر المدينة وخفي عليه صوت أذان المدينة ؟
الجواب: حساب سيره من آخر قريته ، ومدار حد الترخص عدم سماع أذان قريته.
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.