Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد الخوئي ره

نظرا إلى كثرة الأسئلة الواردة من عدد كبير من الباقين على تقليد المرجع المبرور آية الله العظمى السيد ابو القاسم الخوئي (قدس سره)، تم جمع هذه الفتاوى من كتاب صراط النجاة بأجزائه الثلاثة، وتم تبويبها في فهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.

Layer 5
السؤال: ١
إذا كان الطالب يذهب إلى حد القصر في كل إسبوع مرة ، ويرجع إلى بلده يوما أو يومين في مدة الدراسة .. فهل الحكم أيضا التمام كمن يسافر كل يوم إلى الدراسة ، أو إلى شغل آخر ، أم لا ؟
الجواب: إذا لم يكن محل تعلمه يعد مقرا له في أيام إشتغاله فيتم في ذهابه ومحله ومجيئه وبيته ، وإن كان يعد مقره فالاتمام في المقر وبيته ، أما إن أراد أن يصلي في الطريق فعليه التقصير في مفروض السؤال ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
إنى طالب ولا بد ان أقيم في بلد آخر غير وطني مدة سنتين للدراسة سوى ثلاثة أشهر وهي العطلة الصيفية حيث أعود فيها إلى وطني .. فما هو تكليفي بالنسبة للصلاة والصوم ؟ فهل أقصر إذا بقيت أقل من عشرة أيام ، أم لا ؟
الجواب: في الصورة المفروضة: تكليفك إتمام الصلاة والاتيان بالصوم ، وهذا المكان بحكم الوطن بالنسبة لك.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
لو أن امرء من أهل النجف يدرس في بغداد لمدة أربع سنوات أو أكثر ، ويعطى غرفة في بغداد في المدة المذكورة ، ولكنه يرجع إلى النجف يومين كل أسبوع ، وفي العطلة الدراسية التي تستمر ثلاثة أشهر تقريبا يرجع إلى النجف أيضا: أ-ما حكم صلاته إذا رجع إلى النجف يوم الاربعاء عصرا ورجع إلى بغداد يوم الخميس وبقي هناك ، والدراسة من يوم السبت إلى الاربعاء ؟ ب-ما حكم صلاته إذا ذهب أيام العطلة ( الثلاثة الاشهر ) إلى غرفته في بغداد ؟
الجواب: في مفروض السؤال: تعد الغرفة وبالملازمة تعد البلدة مقرا له ، فهو مكلف بالاتمام لمقره ولشغله الموجب لذلك أيضا.
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.