Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد الخوئي ره

نظرا إلى كثرة الأسئلة الواردة من عدد كبير من الباقين على تقليد المرجع المبرور آية الله العظمى السيد ابو القاسم الخوئي (قدس سره)، تم جمع هذه الفتاوى من كتاب صراط النجاة بأجزائه الثلاثة، وتم تبويبها في فهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.

Layer 5
السؤال: ١
من كان عمله في السفر أو كان في مقر اتخذه لنفسه ، إذا رجع من عمله أو مقره قاصدا وطنه ، وأدركه الزوال قبل الوصول إلى حد الترخص .. فما حكم صلاته وصومه ؟
الجواب: يقصر الصلاة ويفطر إن كان ناويا سفره من الليل ، وكان المسير إمتداديا.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
السائق إذا أصاب سيارته عطب وسط الطريق ، أو في المقصد ، وقال له مصلح السيارات : إنك لا بد أن تسافر إلى مدينة أخرى لتجلب الادوات التي يحتاج إليها إصلاح السيارة .. فهل يقصر في سفره هذا إلى المدينة الاخرى التي يجلب منها الادوات ، أو يتم ؟
الجواب: نعم في مفروض السؤال: سفره إلى محل الشراء يعتبر في مهنة سياقته ، فهو كما يسافر لأجل أخذ الاشخاص أو الحمولة ، فيعد من السفر في شغله.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
موظف في شركة نفط يبعد سكنه عن مقر عمله أكثر من المسافة الشرعية ، حيث يسكن هذا الموظف في الشركة خمسة أيام في الاسبوع ، ويعود لمنزله يومين ، وفي بعض الاوقات تنقب الشركة عن النفط في البحر ، وقد يضطر أثناء الحفر للابار إلى السكن في الحفارة التي تبعد أكثر من ثلاثين كلم داخل البحر، ومدة السكن في البحر تتغير من يوم ليومين أو اسبوع لاسبوعين ، وهذا يكون في أوقات متفرقة .. فما حكم الصلاة والصوم في هاتين الحالتين ، الشركة والبحر ؟
الجواب: في مفروض السؤال: وظيفته اتمام الصلاة والصوم في جميع الحالات المذكورة ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
المعرف الذي يذهب مع الحجاج للارشاد كل سنة ، وتستغرق سفرته من عشرين إلى خمسة وعشرين يوما .. ماحكم صلاته الرباعية ؟
الجواب: حكمها القصر، والأولى الجمع.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
في مفروض السؤال السابق: لو استمر السفر أربعون يوما ، ومنهم من يسافر في موسم الحج فقط أو العمرة كذلك ، والبعض قد يسافر كل عامين مرة .. فما حكم صلاة من ذكر ؟
الجواب: الصلاة تماما في السفر وظيفة من كان شغله فيه ، فالعبرة انما هي بصدق هذا العنوان ، وصدق من في وضع السؤال مشكل ، فالأحوط الجمع.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
هل يتعين على من يعمل في السفر لمدة قصيرة قد لاتزيد عن الشهر بل قد تنقص عنه ، وقد يحدث لديه ذلك مرارا حسب الظروف والدواعي أن يعامل نفسه في الصوم والصلاة معاملة من عمله في السفر في هذه الحال ، أم لابد في ذلك من أن يكون عنوانه العام ولو في بعض أوقات السنة عنوان من عمله في السفر ؟
الجواب: إذا كان بما هو سيرته وعمله يصدق عليه أنه ممن عمله في السفر يتم ويصوم في الاسفار المرتبطة بعمله ، كما ذكر تفصيله في المنهاج.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
الذي يدور في تجارته من مدينة إلى أخرى ، فيشتري من هنا ويبيع هناك ، ثم يشتري من هناك ويبيع هنالك ، وهكذا يطول غيابه حوالي الشهرين حتى يرجع إلى بلده ، أو ثلاثة أشهر يغيب ويرجع مرة واحدة ، فاذا بقي عشرة أيام في بلده ثم ذهب لتجارته .. فهل يقصر في جميع سفره الجديد حيث أنه السفر الأول ؟
الجواب: القصر في السفر الأول بعد اقامة عشرة أيام يختص بالمكاري ، ولا يجري في غيره ، كما هو مذكور في رسائلنا.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨
دائم السفر ( كسائق السيارة مثلا ) ، اذا سافر سفرا يتعلق بعمله ، ويكون مقدمة بعيدة له ، كما إذا انكسرت سيارته وتركها على رأس المسافة عند من يصلحها ، وقد أجله المصلح مدة تبقى السيارة عنده ، فالسائق يسافر كل يوم أو في بعض الايام للاطلاع عليها ، ومثله ما اذا احتاجت السيارة شيئا مفقودا في محل التصليح ، فسافر صاحبها وهو السائق لشراء ذلك الشي من محل أخر بينهما مسافة ، أو انكسرت في أثناء الطريق وتركها في محلها قاصدا المسافة ، وخلاصة الفروض أنه إذا كان سفره مقدمة ، ولو بعيدة لعمله ، ومما يتعلق به .. فهل عليه القصر لان العبرة في لزوم التمام بكون السفر بنفسه عملا ، أو كون عمله في السفر ، أو عليه التمام لانه يشمله تعبيركم في المنهاج: أو متعلق بعمله ؟
الجواب: نعم تلك الاسفار تعد من عمله الذي يتم معه ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩
المكاري كسائق السيارة مثلا .. هل السياقة عمل له وان لم يحصل على اجرة ، كما إذا تبرع بنقل مسافر ، أو متاع ، أو قصد بسيارته زيارة صديق ، أو شراء حاجة ، أو أمرا آخر .. فهل يكون حكمه التمام في صلاته وصومه ، أم لا ؟
الجواب: نعم ، تلك عمل ومهنة له اذا استعملها بذاك الفرض ولو بغير أجرة ، أو لايصال أثاثه إلى محل ، أو لاصلاح سيارته ، أو ما يرجع إلى ذلك ، لا إذا قصد زيارة مشهد أو صديق أو عيادة مريض أو نحو ذلك مما لا يرجع إلى استعمالها في طريق مهنته ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠
سائق السيارة الذي يعمل في حدود ما دون المسافة ، فاذا صار يتردد في حدود المسافة اتفاقا مدة شهرين او ثلاثة اشهر .. فما حكم صلاته وصومه في الطريق والمقصد ؟
الجواب: وظيفته في الشهرين او الثلاثة اتمام الصلاة والصيام.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١
بعض الاشخاص عملهم سائقوا سيارة الاجرة في المدينة ، وأحيانا بحسب الاتفاق يخرجون من المدينة في نطاق عملهم ويبلغون المسافة الشرعية ، ثم يعودون ، ففي حال تكرار ذلك في اليوم او اليومين مرة واحدة .. ما هو تكليفهم خارج المدينة بالنسبة للصلاة والصوم ؟
الجواب: في الفرض المذكور: أي قطع المسافة كل يوم مرة حكمهم الاتمام والصيام في السفر.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢
إذا كان عملي الدائم فيما دون المسافة ، ثم عملت مؤقتا لمدة شهر فيما فوق المسافة ، وأعطيت غرفة في ذلك المكان أسكن فيها أيام الاسبوع وأرجع إلى أهلي في كل أسبوع يومي الخميس والجمعة .. فهل أتم صلاتي هناك وأصوم ، أم ماذا ؟
الجواب: إذا كان في شهر فقط ، فتحتاط فيه بالجمع بين القصر والتمام والصيام وقضائه.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣
وهل الحكم كذلك إذا كان عملي المؤقت فيما فوق المسافة لمدة شهرين أو أكثر ؟
الجواب: إذا كان بمدة شهرين فيحق عليك التمام على ما تقدم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤
وهل الحكم كذلك إذا كان عملي الدائم فوق المسافة ؟
الجواب: نعم هو الحكم في الفرض بالأولوية.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٥
من اتخذ السفر عملا له ، بان كان يعمل في سيارته بنقل المسافرين من مكان إلى آخر ، فهذا الشخص اذا بقي عشرة ايام في وطنه ، او اقام في غير وطنه عشرة ايام .. فما هو تكليفه بالنسبة إلى سفره الأول ؟
الجواب: تكليفه في السفر الأول الاتمام أيضا.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٦
ما حكم من يقطعون المسافة يوميا للاعمال الحرة ، أو العمل المقيد في شركة مثلا ، لو بقي عشرة أيام في البلد ورجع للعمل بعدها .. هل يقصر الصلاة ؟ ولو بداله أن يعود مريضا في أثناء العشرة في محل عمله ، أو على رأس مسافة .. هل يقصر أم يتم ؟.. وما هو حكم صومه ؟
الجواب: ان كان العمل في المسافة فلا يشترط بعدم البقاء عشرة أيام ، فإنه حكم المكاري والجمال ، أما غيرهما فيتم ويصوم حتى في السفرة الأولى بعد الاقامة عشرة أيام ، لكن في سفر الشغل ، لا أي سفر من زيارة أو علاج مرض ، والحكم في نفس محل العمل حكم الوطن إذا كان مقرا له.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٧
من كان عمله السفر إذا أرسل من قبل عمله إلى مكان يبعد عن مكان العمل مسافة شرعية ، بحيث يستغرق الوقت ساعات معدودة مرة أو مرتين في السنة .. فما حكمه ؟
الجواب: إذا كان السفر المذكور يتبع عمله كما هو المفروض يتم ويصوم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٨
من كان عمله في السفر ، أي بمعنى أنه يذهب إلى عمله في الصباح ويعود في المساء ، وانتدب من عمله إلى مكان آخر تابع لعمله وهو أيضا مسافة .. فهل يجب عليه القصر أم التمام ؟
الجواب: وظيفته التمام في مفروض السؤال.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٩
إذا كان عملي الاساسي الذي اعتمد عليه في معيشتي دون المسافة ، وأعمل عملا آخر في العطلة الاسبوعية يومي الخميس والجمعة من كل أسبوع في السفر .. فهل أتم في عملي في يومي الخميس والجمعة ؟
الجواب: هذا الفرض حيث لا يستغرق أكثر أيام الشهر سوى ثمانية أيام منها ، فعندنا أن تحتاط فيها بالجمع إذا كان يدر عليك رزقا.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٠
وهل الامر كذلك لو كان عملي الاساسي في السفر ، وأعمل عملا آخر في العطلة الاسبوعية في السفر أيضا ؟
الجواب: في مثله عليك حكم سفر الشغل اذا كان بسائر شرائطه أيضا ، أما في الايام التي للاخير ، فحكمه الاحتياط إن كان أيضا للرزق ، أما لو لم يكن للحرفة والرزق فالحكم فيها التقصير فقط.
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.