Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

حكم استقبال القبلة عند قضاء الحاجة وحكم استدبار القبلة عند قضاء الحاجة وغيرها حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.

Layer 5
السؤال: ١
وردت في منهاج الصالحين هذه المسألة: (يحرم على المتخلي استقبال القبلة واستدبارها حال التخلي على الاحوط).. فما هو حكم إذا كانت القبلة منحرفة بنسبة (٢٠ أو ١٥ درجة) عن التخلي أو العكس؟
الجواب: العبرة فيما إذا لم تحرز القبلة بالذات بالجهة العرفية بأن لا يكون تخلّيه الى القبلة أو مستدبر القبلة ولا يبعد صدقه في الحد المفروض في السؤال.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
توجد مراحيض عامة في مناطق العمل والاسواق والاماكن العامة، واغلب هذه المراحيض متجهة باتجاه القبلة. فهل يجوز إستخدامها في هذه الحالة عند الضرورة؟ إذا قمت بإستخدامها وإنحرفت إنحرافاً قليلاً عن القبلة، فهل ذلك يجزي؟
الجواب: لا يجوز على الأحوط وجوباً مع عدم إمكان الإنحراف عن القبلة حال التخلي فيها. يكفي الانحراف القليل مع صدق الانحراف.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
هل يجوز تطهير موضع البول أو الغائط مستقبلاً أو مستدبراً القبلة؟
الجواب: يجوز.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
في حالة تشييد المنزل كانت الحمامات فيه في وضع قضاء الحاجة في جهة القبلة أو استدبار القبلة، ولا يمكن تغير وضع الحمام بسبب تصميم الخريطة، حيث أن الحمامات صغيرة الحجم، وفي حالة تغير وضعها يؤثر على وضع تصميم الحمامات، واذا اضطررت الى تغير وضعها بحيث تصبح عند قضاء الحاجة مستدبر القبلة هل في ذلك اشكال؟
الجواب: يكفي تغيير الاتجاه حين القضاء بمقدار لا يصدق معه الاستقبال والاستدبار، ولا يجب أن يكون إلى الاتجاه المعاكس تماماً.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.