Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

حكم الماء المتطاير من تطهير بقعة نجسة وحكم ماء الاستنجاء وغيرها حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.

Layer 5
السؤال: ١
الماء المتطافر من غسل موضع البول أو الغائط من الإنسان نجس أم طاهر، مع فرض كونه قليلاً؟
الجواب: نجس، ولكن لا ينجّس ملاقيه إذا لم يكن معه نجاسة، ولم يتغيّر بأوصاف النجاسة، ولم تتعد النجاسة موضع الاستنجاء تعدّياً فاحشاً، ولم يتنجّس بنجاسة اُخرى خارجية، ولم يكن مع الغائط دم أو نجاسة اُخرى.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
أثناء القيام بتطهير العضو بعد التبول أقوم بصب الماء، وعندها يطفر على أفخادي ومؤخرتي ورجلي الماء ماء الغسالة الذي ينزل الى المرحاض، وعندما يكون المرحاض لا زال يحتوي على النجاسة البول (والبراز) وأنا متأكد أن التطفير ليس من ماء النبريش ولكن من الماء الذي ينزل من الماء الذي ينزل الى المرحاض. فهل ماء الغسالة هذا يعتبر نجساً أم طاهراً (ما الحكم مع الماء القليل؟ وكذلك الحكم مع الماء الكر)؟
الجواب: إذا كان قليلاً فهو نجس. وإن كان الماء كراً كان طاهراً.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
ماء الاستنجاء نجس،فهل هو كذلك فيما إذا كان متصلاً بالكر، كما هو الحال في مياه الانابيب، فلو استنجى بالماء بواسطة الخرطوم المتصل بالانبوب كما هو المتعارف، في هذا الزمان، فلو فرغ الماء طشت مثلاً، فهل هو نجس أيضاً؟
الجواب: طاهر إلا إذا كان فيه عين النجاسة أو تغير لونه أو طعمه أو رائحته بها.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
ما حكم القطرات التي تصيب الرجل حين الإستنجاء بماء الكر أو بالأبريق؟
الجواب: هي طاهرة في الفرض الأول، ونجسة في الفرض الثاني ولكن لا تنجس.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
أثناء الطهارة داخل دورة المياه طفر عليه ولم يعرف هل هذا ماء أو بول والماء جاري من الحنفية؟
الجواب: لا شيء عليه.
المصدر:المسائل المنتخبة
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
عندما نتطهر في المراحيض (الغربية) بإناء أو بالكروز، نصب الماء على موضع الطهارة من الأعلى إلى الأسفل، ولكن نجد ماء يتجه على اسفل الفخذ (موضع الجلوس على المرحاض) قد يكون من أسفل المرحاض، وقد يكون من الكروز.. فما حكم التطهر في هذه الحالة، وبما نحكم على الماء الذي يصيبنا من المرحاض؟.. وكيف يتم التطهر بالكروز؟
الجواب: الماء المذكور محكوم بالطهارة.
المصدر:المسائل المنتخبة
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.