Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد الخوئي ره

نظرا إلى كثرة الأسئلة الواردة من عدد كبير من الباقين على تقليد المرجع المبرور آية الله العظمى السيد ابو القاسم الخوئي (قدس سره)، تم جمع هذه الفتاوى من كتاب صراط النجاة بأجزائه الثلاثة، وتم تبويبها في فهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.

Layer 5
السؤال: ١
هل ثمة إشكال في إدماء الرأس ( التطبير ) على ما هو المعهود المعروف في بعض مظاهر إظهار الحزن وإشادة العزاء على روح إمامنا المفدى أبي عبد الله الحسين عليه السلام مع فرض أمن الضرر؟
الجواب: لا إشكال في ذلك في مفروض السؤال في نفسه ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
تفضلتم سيدنا بنفي الإشكال عن إدماء الرأس ( التطبير ) إذا لم يلزم منه ضرر، فقيل : إنه لا يثبت أكثر من الاباحة ، وعليه .. فهل إدماء الرأس ( التطبير ) مستحب لو نوى بذلك تعظيم الشعائر ومواساة أهل البيت عليهم السلام ؟
الجواب: لم يرد نص بشعاريته ، فلا طريق الى الحكم باستحبابه ، ولا يبعد أن يثيبه الله تعالى على نية المواساة لأهل البيت الطاهرين ، إذا خلصت النية.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
تعودنا في مجالس العزاء الندب بعد المجلس .. فما هو الدليل الشرعي لهذه الأعمال ، أو الاحاديث التي تثبت هذه المسائل ، خصوصا مسألة إسالة الدماء والضرب بالجنازير والسكاكين ؟.. وهل هذا كان على أيام رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ؟.. وهل كان الرسول صلى الله عليه وآله وسلم يفعل هذا مع شهداء بدر وخيبر وغيرهم ؟
الجواب: لم يثبت رجحان إسالة الدماء ، نعم اللطم ونحوه أمر راجح ؟
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
ان كثيرا من الناس وخصوصا الخطباء في يوم الثامن من شهر المحرم الحرام ينشدون الابتهالات التي تعطي المعنى التصويري لقضية زفاف القاسم الذي جرى في اليوم العاشر من المحرم الحرام ، اعتمادا على ما ورد في الكثير من الكتب ان الامام الحسين عليه السلام قام بتزويج القاسم ابن الامام الحسن الزكي عليه السلام باحدى بناته ، تنفيذا لوصية الحسن عليه السلام ، ومن الناس من يجسد شخصية الامام الحسين عليه السلام والقاسم تجسيدا يقرح القلوب ، ويجري الدموع تأسيا بالمصيبة الكبرى والفاجعة العظمى فهنا: أ-هل ثبت لديكم ان الامام الحسين عليه السلام صدر منه هذا العمل ؟ ب-وهل يجوز ان تجسد شخصية الامام الحسين والقاسم عليهما السلام ؟
الجواب: ١-لم يثبت لدينا القضية المذكورة ، والله العالم. ٢-لا بأس بذلك في نفسه ، اذا لم يستلزم هتكا ، او محرما آخر ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
يقام في ذكرى الاربعين من كل عام مواكب العزاء ، ويصور مشاهد ذلك اليوم من الخيام والخنادق وما شابه ، ويصادف ان يقف النساء لمشاهدة الموقف ، ومن هنا قال بعض الناس لما كانت هذه الاعمال تسبب موقف النساء إلى جنب الرجال ، وما قد يسببه هذا من أمور لا ترضي الله سبحانه ، فانه يجب ترك هذا العمل .. فما تقولون ؟
الجواب: لا يجب ترك العمل المزبور، ولا بأس به في نفسه ، بل هو من شعائر المذهب ، ولكن اللازم ان يسد طريق الفساد ويمنع منه ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
بعض الناس في اليوم العشرين من شهر صفر او اليوم العاشر من المحرم ، وفي أثناء المواكب يحملون معهم صورا مجسمة تمثل مثلا الرضيع ، وهو مذبوح من الوريد إلى الوريد ، او رأس الامام الحسين عليه السلام محمولا على الرمح كل ذلك تصويرا للموقف ، ومنهم من يتمثل بشخصية شمر بن ذي الجوشن ، او حرملة بن كاهل ، او عمر بن سعد ( عليهم اللعنة الدائمة ) .. فماذا تقولون ؟
الجواب: لا بأس بكل ذلك في نفسه ، الا اذا استلزم الهتك ، او المحرم الآخر ، فعندئذ لا يجوز ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
هل يجوز خلع الثياب للعزاء ؟
الجواب: نعم لا بأس فيه ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨
بعض الخطباء يكرر مثلا قول السيدة زينب عليها السلام ( ياحسين ) أكثر مما قالت لغرض التأثير على السامع ، فلربما توهم السامع أن زينب عليها السلام قد كررت هذا النداء بقدر ما كرره الخطيب .. فهل يعد ذلك من الكذب ؟
الجواب: لا بأس به ، إذا لم يقصد النسبة.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩
بعض القصائد التي تذكر في مصيبة سيد الشهداء عليه السلام تنسب للامام الحسين عليه السلام ، أو لزينب عليها السلام ، أو للامام السجاد عليه السلام ، دون الاشارة إلى أن هذه الابيات عن لسان حالهم ، نعم بعض الناس يعرف كون ذلك عن لسان الحال ، وبعضهم الآخر لا يعرف ذلك .. فما هو الحكم ؟
الجواب: لا بأس ما لم يقصد واقع النسبة إليهم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠
ما هو نظر سماحتكم في تمثيل واقعة كربلاء ، حيث يقوم بعض المؤمنين والمؤمنات بتصوير هذه الواقعة المؤلمة في المحافل الحسينية ، ويلزم من ذلك أن يرتدي الرجال الملابس الخاصة بالنساء ، أو العكس .. فهل من محذور في البين ؟
الجواب: لا إشكال فيما ذكر في مفروض السؤال.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١
ضرب السلاسل والتطبير من العلامات التي نراها في شهر ( محرم الحرام ) ، فإذا كان هذا العمل مضرا بالنفس ، ومثيرا لانتقاد الاخرين .. فما هو الحكم حينئذ ؟
الجواب: لا يجوز فيما اذا أوجب ضررا معتدا به ، أو استلزم الهتك والتوهين ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢
سألناكم عن جواز ضرب السلاسل والتطبير، فأجبتم بأنه لا يجوز فيما إذا أوجب ضررا معتدا به ، أو استلزم الهتك والتوهين .. فما معنى جوابكم تفصيلا ؟
الجواب: الضرر المعتد به هو الذي لا يتسامح بالوقوع فيه ، كهلاك النفس ، أو المرض المشابه لمثله ، والآخران ما يوجب الذل والهوان للمذهب في نظر العرف السائد ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣
ترشد بعض الروايات إلى أن رسول الله (ص) والزهراء (عليها السلام) يحضرون مآتم عزاء الامام الحسين (ع) .. فما رأي مولانا الكريم ؟ وعلى فرض الورود .. فهل يشمل حضور بقية الائمة (عليهم السلام ) ؟
الجواب: هذا أمر ممكن ، وبعض الروايات دلت عليه ، والله العالم.
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.