Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد الخوئي ره

نظرا إلى كثرة الأسئلة الواردة من عدد كبير من الباقين على تقليد المرجع المبرور آية الله العظمى السيد ابو القاسم الخوئي (قدس سره)، تم جمع هذه الفتاوى من كتاب صراط النجاة بأجزائه الثلاثة، وتم تبويبها في فهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.

Layer 5
السؤال: ١
هل ان تحريم حلق اللحية لديكم تحريم وجوبي ، أم تحريم احتياطي ؟ وعلى كلا الامرين .. ما المقدار الواجب إبقاؤه منها طولا وعرضا وارتفاعا ( أي سمكا )؟
الجواب: لايجوز حلق اللحية على الأحوط الوجوبي ، ومقدار ذلك أن يصدق معه أنه لم يحلق لحيته ، أو أنه ملتح عرفا.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
المصر على حلق اللحية مع علمه بالحرمة إذا كان ملتزما بغيرها من الواجبات ، تاركا لغيرها من المحرمات .. هل هو فاسق أم غير فاسق ؟.. وما حكم مستحلها ؟
الجواب: محكوم بالفسق مع العلم بالحرمة ، إلا أن يكون معذورا شرعا ، وأما المستحل فلا يوجب الكفر ، لانه ليس من الضروريات التي مستحلها قد يكون كافرا ، إذا إنتهى إلى إنكار الرسالة ، ولكن يوجب الفسق ، إلا إذا كان مجتهدا أو مقلدا لمن يستحله.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
هل العارضين من اللحية ؟.. وما مقدار اللحية التي يحرم حلقها ؟
الجواب: ليس العارضان من اللحية ، وما يحرم حلقه منها هو الذقن.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
إذا رأينا شخصا حالقاً لحيته ، ولم نعلم أنه لعذر أم لغير عذر .. فماذا نحكم عليه ؟
الجواب: مع الشك ، فعله محمول على الصحة.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
ما عقوبة حالق اللحية ؟
الجواب: ليس له عقوبة دنيوية ، اما عقوبته الاخروية فهي استحقاق الدخول في النار ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
افتيتم بحرمة حلق اللحية على الأحوط وجوبا .. فهل ان حالق اللحية فاسق ؟ واذا كان كذلك .. فهل تجوز غيبته ؟
الجواب: نعم حرام على الأحوط ، ولكن لا تجوز غيبة حالق اللحية ، لاحتمال رجوعه إلى من يجوزه ، او كونه مضطرا اليه ، ولو بمقدار الحرج والمشقة التي لا تتحمل عادة ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
هناك كثيرون يسألون عن وضع اللحية ، فإن أجبناهم بأنه يحرم حلقها قد ينفروا منا ، وبذلك نفقد صداقتهم أو كسبهم لطريق الهداية .. فهل يجوز أن نرد على مثل هذا السؤال بأننا نقتدي برسول الله صلى الله عليه وآله دون أن نبين حرمة حلق اللحية ؟
الجواب: نعم ، يجوز أن ترد على السؤال المزبور بذلك الجواب ، والله العالم
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.