Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

هل يجب إخراج كفارة اليمين في وقت مبكر وغيرها من أحكام كفارة اليمين حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.

Layer 5
السؤال: ١
قبل حلول الذكرى السنوية لاخي اقسمت بانه إذا اردتم الاطعام في البيت فانا لا أبقى هناك ولكني بقيت فيه،فهل على كفارة حنث اليمين؟
الجواب: إذا كان البقاء في البيت كذلك حراماً أو مكروهاً شرعاً أو كان في خروجه جهة رجحان بحسب المنافع والاغراض العقلائية الدنيوية أو كان مشتملاً على مصلحة دينوية شخصية وامكنك الخروج ولم تخرج فعليك كفارة حنث اليمين.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٣
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
هل يجب اخراج كفارة اليمين، في وقت مبكر؟.. وهل يجوز اخراج النقد، بدلا منها؟
الجواب: لا يجوز التسامح، ولايجب الفور، ولايكفي دفع المال، بل لابد من دفع الطعام، إلا أن تدفع المال الى موثق وتوكله ليشتري به الطعام، ويدفعه للفقير، أو تثق بنفس الفقير وتوكله ليشتري به الطعام.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٣
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
لو كان الإنسان يحلف على فعل شيء ولايعتقد بوجوب الكفارة إذا لم يف بوعده، ثم علم بوجوبه فأراد الصوم ثلاثة أيام، لكنه لايدرى كم مرة حلف ولم يف بالوعد فهو كثير.. فماذا يفعل؟.. وما النية التي يقولها الإنسان قبل النوم للصوم اريد النية بالسان؟
الجواب: لافرق بين الاعتقاد بوجوب الكفارة وعدمه، فالكفارة واجبة على كل حال، ولكن شروط للقسم الموجب للكفارة مذكورة في الرسالة العملية، فاذا تحققت وخالف ما حلف به، وجب إطعام عشرة مساكين او كسوتهم، ويكفي أن يدفع لكل مسكين ٧٥٠ غراماً من الحنطة او الطحين او الخبز، فان لم يستطع فصيام ثلاثة ايام، واذا نسى المقدار وجب بالمقدار المتيقن، ولا يجب في المقدار المشكوك، ولاحاجة الى التلفظ بنية الصوم.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٣
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
ماذا يترتب على من يقسم بالله ثم يبطل قسمه ويكرر الفعل، سواء كان بحسن نية، أو ضعف إرادة، أو قلة الثقافة الدينية؟
الجواب: عليه الكفارة مرة واحدة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٣
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
بالنسبة لكفارة اليمين.. هل يمكن لمن يكفر عن يمينه ان يصوم ٣ أيام، مع قدرته على إطعام ١٠ مساكين أو كسوتهم؟
الجواب: كفارة اليمين مرتبة لا يصل دور المتأخر، إلا مع العجز عن السابق.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٣
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
ان ابنتي حلفت بالله لوالدتها، ووضعت يدها على القران ألا تكرر وعدم فعل تصرف مذموم، ولكنها خالفت، وقالت بأنها صامت ٣ أيام كفارة لنقض الحلف.. فما رأي سماحتكم، علماً بأن عمر ابنتي هي ١٥ عاماً؟
الجواب: كفارة حنث اليمين إطعام عشرة مساكين، كل مسكين ٧٥٠ غراماً طعاماً أو كسوتهم، فان عجزت فصيام ثلاثة أيام متواليات، فان كان تكفيرها له بالصوم لعجزها عن الاطعام والكسوة، فهو صحيح، وإلا كفرت بذلك، ويجوز لك حل يمينها.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٣
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
إذا أقسم شخص بالله على أن لا يقوم بعمل محرم، ثم أتى به، وقبل أن يؤدي الكفارة اللازمة أقسم مجدداً على أن لا يقوم بنفس العمل وأتى به من جديد، وهكذا.. فهل تجب كفارة واحدة، أم تجب الكفارة على كل قسم؟
الجواب: تجب الكفارة في كل قسم.
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.