Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

هل يجوز دفع الخبز عن الطعام كفارة وهل يجوز دفع الكفارة للمؤسسات الخيرية التي تعنى بشؤون الفقراء وغيرها من الأحكام العامة حول الكفارات حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.

Layer 5
السؤال: ١
لو تسلم شخصٌ مبلغاً من المال على أساس أنه مال كفارة ما، وكان سبب هذه الكفارة، حتى يتمّ صرف‎ ‎الكفارة على ضوء الحكم الشرعي المتعلق بالسبب، وأكثر ما يعرفه أن هذا المال لكفارة ليست عن إفطار يوم من شهر‎ ‎رمضان، وليست كفارة متعلقة بمسألة من مسائل الحج.. ولا يمكنه الإتصال به حتى يعرف خلفية هذه الكفارة، فما هو‎ ‎المخرج، والكيفية لصرف هذه الكفارة، بحيث تسقط عن ذمة صاحب الكفارة؟‏‎
الجواب: إذا يعلم كيفية صرفها وجب صرفها بقصد ما في ذمة الموكل.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
هل يجوز دفع الخبز عن الطعام كفارة؟
الجواب: يجوز لكن الأحوط لزوما في كفارة اليمين و ما بحكمها الاقتصار علي الحنطة ودقيقها.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٣
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
هل يجوز دفع الكفارة للمؤسسات الخيرية التي تعنى بشؤون الفقراء؟
الجواب: يجوز مع الوثوق بايصالها إلى مستحقها.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
ما هي كفارة اللواط؟
الجواب: لا كفارة له.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٣
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
متى ندفع الكفارة أو الدية عند ضرب الطفل؟علماً بأن ضربنا للطفل يكون في بعض الوقت تأديباً له وبعض الوقت من شدة إزعاجه بالمنزل؟
الجواب: إذا احمرّ جلده أو اخضر أو اسود ويمكنكم ان تحسبوا ما يصرف عليه من ديته بأذن وليه.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
من قتل رجلا خطأ وكان السبب في الخطأ هو المقتول، كما لو كان المقتول متهوراً في السباقة وصدم شخصاً آخر بسيارته ومات المتهور.. فهل تجب الكفارة على الثاني؟
الجواب: مع انتساب القتل الى المقتول نفسه، لاتجب.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
سلمني أحد الاُخوة مبلغاً من المال من أجل توصيله للصندوق الخيري، وكتب عليها (صدقة حسب الاولوية)، ولكن دخلت أحد المحلات التجارية، ولم يكن لدي مبلغ يكفي لشراء حاجياتنا المنزلية، فقمت باستخدام المبلغ الذي سلمني إياه أحد الاخوة.. هل عليّ كفارة أو أي حكم شرعي لاستخدامي ذلك المبلغ، مع العلم انني عندما رجعت للمنزل أخذت نفس المبلغ وسلمته للصندوق الخيري؟
الجواب: لا يجوز ما عملته، ولكن لا كفارة عليك.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨
انني قبل ١٠ سنوات عملت حادث سيارة، وتسببت في وفاة سائق السيارة الاخرى طبعاً عن غير قصد، ومن ذلك الحين احس بعدم التوفيق.. فهل الزم بالصوم؟.. وكيف يكون الصوم شهرا او شهرين متتالين دون انقطاع ولو لاي سبب، فقيل لي ان صمت ٥٩ يوم وفطرت يوم الاخير لاي سبب بطل صيامك، فارجو من سماحتكم الافادة؟
الجواب: نعم يجب مضافاً إلى الدية أن تصوم شهرين متتابعين، ولكن بعد ٣١ يوماً لا يجب التتابع، إلا أن ذلك يختص على الاحوط بما إذا كان هناك عذر عرفي للإفطار.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٣
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.