Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

ما هي كفارة من يخالف عهده وغيرها من أحكام كفارة العهد حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.

Layer 5
السؤال: ١
ما هي كفارة من يخالف عهده مع الله عز وجل؟
الجواب: إطعام ستين مسكيناً، أو صيام شهرين متتابعين.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٣
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
ما هي كفارة نقض العهد مع الله على ترك معصية معينة؟.. وهل يمكن ان تكون كفارة اطعام ستين مسكين ان يعطى العالم والشيخ مبلغا من المال يعادل اطعام ستين مسكين يتصرف في عملية التوزيع؟
الجواب: إذا خالف العهد مع الصيغة يكفي في الكفارة إطعام ستين مسكيناً كل مسكين ٧٥٠ غراماً من الحنطة، ويجوز توكيل من تثق به أن يقوم بذلك.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٣
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
شخص كان يعاهد الله عزوجل بأن يفعل شيئاً مستحباً،، ثم يريد الرجوع عن عهده، ففي الكثير من الحالات كان ينقضها.. فماذا يفعل الآن، هل الكفارة اطعام ٦٠ مسكين ً؟.. وهل يستطيع أعطائهم المال؟.. وهل يستطيع دفع الكفارة في بلد غير بلده لأن عملة البلد الثاني نازلة يستطيع أن يطعم ٦٠مسكيناً بكل سهولة لوجود فقراء فيها مثل العراق، وكذلك كما قلت عملتها نازلة فيستطيع إطعام أكثر من ٦٠ مسكيناً؟
الجواب: يكفيه ان يكفر باطعام ستين مسكيناً كل واحد ٧٥٠ غراماً حنطة، ويجوز له أن يبعث بثمنه إلى خارج بلده ليشتري به الكفارة وتدفع للفقير.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٣
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.