Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد الخوئي ره

نظرا إلى كثرة الأسئلة الواردة من عدد كبير من الباقين على تقليد المرجع المبرور آية الله العظمى السيد ابو القاسم الخوئي (قدس سره)، تم جمع هذه الفتاوى من كتاب صراط النجاة بأجزائه الثلاثة، وتم تبويبها في فهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.

Layer 5
السؤال: ١
المرتد الفطري الذي يجب أن تنفصل عنه زوجته وتعتد عدة الوفاة ، فإن لم يكن ذلك .. فما حكم الناشيء بعد فساد العقيدة والارتداد شرعا ؟
الجواب: يكون الاقتران مع العلم بالحكم والالتفات زنا ، ومع الجهل والغفلة شبهة ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
رجل تطاول على لفظ الجلالة أو المعصومين في حالة غضب .. فما حكمه ؟.. وهل يلزمه التلفظ بالشهادتين من جديد ، علما بأنه يواصل الصلاة بعد ذلك ؟.. وما حكمه لو كان صدور ذلك منه بغير غضب ( اختيارا )؟
الجواب: صدور ذلك منه وإن كان معصية ، لكنه لا يجعله مرتدا ، بل يجب قتله على سامعه إن كان سابا له تعالى ، أو لأحد المعصومين ، وكان جادا في ذلك ، وكان السامع مأمونا من الضرر، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
هل يجوز اللجوء إلى مؤسسات الحكومة للتحاكم في الأمور الحياتية كالاعتداء على النفس ، أو المال ، أو العرض ، أو غير ذلك ؟
الجواب: يجوز استيفاء الحق أو دفع الظلم بذلك ، إذا كان الطريق منحصرا به.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
ما هي الحدود التي تجوز ضرب التلاميذ في المدرسة ؟.. وهل يجب أخذ إذن ولي أمر التلميذ ؟
الجواب: لا يجوز ضربهم إلا لدى إيذائهم الآخرين وإخلالهم بنظام المدرسة ، أو ارتكابهم محرما ، فحينئذ يجوز ضربهم بإذن الولي بمقدار خمسة أسواط أو ستة برفق ، بحد لا يستوجب الدية.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
إذا سعى أحد في حق شخص بافتراء عليه عداء ، فأوقعه في الخسارات ، وأوقفه عن عمله اليومي بحيث لو كان يشتغل لربح ربحا كثيرا .. فهل يضمن الساعي لذلك كما لو ابتلي بالسجن ، فاحتاج في خلاص نفسه إلى أخذ وكيل ومحام يدافع عنه فعلى كل .. هل يضمن ذلك أم لا ، أم فيه تفصيل ؟
الجواب: لا يضمن شيئا مما يلحقه بفعله ذلك.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
رجل يشتغل في معمل فأصيب بجرح بليغ ، وبعد ذلك لم يشغله صاحب العمل ، فاشتكوا عليه للحكومة ، فأخذت منه مبلغا من المال للجريح .. فهل يحل له ذلك المال ، أم لا ؟
الجواب: إن كان صاحب المعمل متعهدا لعماله خساراته المفروضة ، ولو من فرض الدولة على أرباب المعامل لعمالهم ، وعلى ذلك استعمل العامل فصار ما ذكر جاز له أن يأخذ ما هو المتعهد به ويحل له ، وإلا فلا يحل ذلك.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
الشوارع العامة من الطرقات إذا وضع فيها ما يضر بالمارة ، والواضع لا يتقيد بحكم الشرع .. فهل يجوز للشرطي أن يسجل فيه عقوبة مادية أو غيرها حتى لا يعود إلى ذلك ، وهو لا يرتدع بلا عقوبة أصلا ، بل يصر على ضرر الناس ، وكذلك من يضع القذارات في الشوارع ؟
الجواب: "لا يجوز لأي أحد أن يضع في الشوارع والطرقات العامة ما يضر بالمارة ونحوهم ، ولا بد من منع ذلك بأية وسيلة ممكنة ، ولو بتسجيل عقوبة مادية عليه لحفظ المصالح العامة ، وكذا الحال في وضع القذارات فيها ، والله العالم. "
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨
من يضع القذارات في ملكه بلا خفاء ، ويتولد من ذلك ضرر على الجيران .. فهل يجوز للشرطي العقوبة المادية له ، إذا لم يرتدع إلا بذلك ؟
الجواب: إذا كان دفع الضرر منحصرا بذلك جاز، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩
من قال لغيره : يا كلب ، أو يا حمار وأشباه ذلك .. فهل يجوز للغير أن يقابله بالمثل تمسكا بأية الاعتداء بالمثل ، أم ليس عليه الا التعزير؟
الجواب: لا يجوز.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠
إذا كان شخص يطالب شخصا آخر مبلغا من المال ، أو أي شيء آخر .. فهل يجوز له أن يسرق ذلك المقدار من المال من الشخص الذي يطالبه بدون علمه ؟.. وما الحكم إذا كان يستحي أن يذكره بأنه يطالبه ؟
الجواب: لايجوز التقاص من مال المديون ، إلا أن يكون عالما بدينه للدائن ، ومماطلا في ادائه مع المطالبة منه ، والمال المقتص من غير المستثنيات في الدين.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١
إذا لم يعلم بأي سبب مات فلان .. فهل يتوجب على من ظن السبب شيء ، أم لا ؟
الجواب: لا يترتب على الظن شيء.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢
الذين ينكرون وجوب الحجاب ، أو وجوب الصوم ، أوحرمة الخمر، أو غيرها من ضروريات الدين ، لا يقولون أن الحكم الشرعي غير ثابت ، بل يسفهون الحكم الشرعي بعد التسليم بصدوره .. فهل هذا الانكار لجزء من الرسالة لا كلها يخرجهم عن الدين ؟
الجواب: اذا كان المنكر ملتفتا إلى كون ذلك من الضروريات بحيث يرجع انكاره إلى انكار الرسالة ، ادى ذلك إلى كفره .. وان لم يكن ملتفتا إلى ذلك ، لم يوجب كفره ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣
إذا كان المسلم تاركا للصلاة مرتكبا للمحرمات ، وكان ذلك على سبيل التهاون ، لا انكار الوجوب أو الحرمة .. فهل يجوز السلام عليه ، ومعاملته ، ودفنه في مقابر المسلمين ، وتشييع جنازته ؟
الجواب: نعم ، لو لم يكن في الترك تأثير في انتهاءه ، وكذا الاخيران لمكان اسلامه ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤
الناصب الذي يجوز قتله عند أمن الضرر .. هل هذا الجواز هو بالمعنى الاخص المقابل للاحكام الاربعة ، أم يعني الاعم ؟
الجواب: هذا ينحصر في ساب النبي صلى الله عليه وآله والامام ، والصديقة الطاهرة (سلام الله عليهم) ، وفى جوازه يعني لزومه مع الامن.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٥
وهل هناك كفارة لمن ضرب طفله مسبقا ، جاهلا بالحكم ؟
الجواب: لا فرق بين الجاهل والعالم في لزوم الدية.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٦
إذا قتل كلبا من غير كلاب الصيد والماشية أو قطة .. فهل عليه كفارة ، أو دية ؟
الجواب: ليس عليه شيء ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٧
إذا اعتدى الطفل على شخص ، أو على ابنه .. هل يجوز ضربه ، وكذا المجنون ؟
الجواب: يجوز منعه عن ذلك ، وأما ضربه فلا ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٨
لو قدر أن شخصا يسير بسيارته ، فعبر من أمامه شخص آخر فصدمته السيارة ، ولكن السائق هرب خوفا من العقاب ، وهو لا يعرف الشخص المصدوم : هل هو مسلم أم كافر ، أو هو حي أم مات .. هل يجب البحث حتى لو كان يصيبه أذى ؟
الجواب: ان كان في بلد اسلامي وتحقق من فعله الاصطدام ، ولا يمكنه معرفته بغير ضرر ، فعليه أن يتصدق عنه بقدر ما يتيقن من عوض كسر ، أو جرح ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٩
موظف في المستشفى تصله الاصابات التي تقع بسبب حوادث السيارات ، وقد يحصل تنازل كل منهما عن الآخر (المسبب والمصاب) ، والموظف ملزم بإبلاغ دائرة المرور عن الحادث ، والا فيتورط ويتأذى .. فهل يجوز له ذلك ؟
الجواب: لا يجوز الابلاغ في نفسه ، ما لم يترتب في تركه ضرر على الموظف ، ومع ترتبه فلا بأس به ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٠
موظف في المستشفى تصله ولادة نساء ، وقد يكون الحمل من الزنا ، وهو ملزم بإبلاغ الشرطة بذلك ، والابلاغ يؤدي إلى فضيحة تلك المرأة .. فهل يجوز ذلك ؟
الجواب: حكم هذا كسابقه له صورتان ، لا يجوز في الأولى ، ويجوز في الثانية.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢١
هل يجوز لمدير مؤسسة أهلية تطبيق قوانين العقوبات على موظفي المؤسسة ، علما بأنها موضوعة من قبل حكومة لا تحكم بالاسلام ؟
الجواب: ان لم تكن محرمة بالذات ، وكانوا عند التوظيف في المؤسسة مطلعين على لزوم اجرائها عليهم عند المخالفة ، فلا بأس بتطبيقها لدى المخالفة ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٢
إذا داهم متعد دار شخص ، ثم تحصن في داره بعد أن خرج من الدار وعلم أنه يكيد للتعدي مرة أخرى بما يوجب الهتك والقتل والخراب .. فهل يجوز مداهمة داره لمنعه وردعه ، أو لا يجوز ؟
الجواب: لا يجوز ذلك ، والله العالم.
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.