Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد الخوئي ره

نظرا إلى كثرة الأسئلة الواردة من عدد كبير من الباقين على تقليد المرجع المبرور آية الله العظمى السيد ابو القاسم الخوئي (قدس سره)، تم جمع هذه الفتاوى من كتاب صراط النجاة بأجزائه الثلاثة، وتم تبويبها في فهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.

Layer 5
السؤال: ١
ذكرتم في باب القصاص أن القصاص لا يجوز إلا بضرب العنق بالسيف ، فإذا فرض أن القصاص لم يمكن بسبب فرار الجاني إلا بإطلاق الرصاص عليه ، أو بشكل آخر .. فهل يسوغ ذلك ، أم لا ؟
الجواب: لا يسوغ ذلك ، بل بسبب ذلك يمنعه عن الفرار حتى يقتص منه.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
إذا كانت سيارة تسير في الشارع بسرعة ، لان الشارع كان خاليا من المارة ، ولكنه ظهر شخص بالمصادفة من زقاق وعبر الشارع ، وأثناء عبوره اصطدمت السيارة به وقتل ، مع العلم بأن صاحب السيارة كان أثناء عبور ذلك الشخص لم يكن يمكنه إيقاف السيارة لقلة الفاصل بينها وبين الشخص المار، ففي مثل هذه الحالة .. هل يكون القتل خطأ ، أو شبه العمد ، أو ليس من أحد هذين ؟
الجواب: في مفروض السؤال: ليس السائق قاتلا ، والسبب نفس المقتول.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
لو فاجاء المسلم النصراني أو اليهودي وهو يسرق ماله .. فهل يحل للمسلم قتله ؟ ( اليهودي أو النصراني ) .
الجواب: الكافر غير الكتابي والكتابي غير الذمي ، وان لم يكن له احترام في الاسلام ، الا أنه لايجوز قتله فيما اذا ترتب عليه الاخلال بالنظام ، أو مفسدة أخرى ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
اذا أقدم شخص على قتل امرأة لاعراف عشائرية ، ثم ندم على جريمته .. فهل يجب عليه الكفارة ، اذا سامحوه الورثة بالدية ؟
الجواب: قد ذكر في بحث الكفارات في المنهاج والمسائل المنتخبة أن عليه كفارة الجمع ، أي عتق رقبة ، وصيام شهرين متتابعين ، واطعام ستين مسكينا ، وحيث لا يتمكن من الأول ، يبقى عليه الاخيران ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
إذا صدم انسان شخصا بسيارته ، فقتله بغير تعمد .. فهل عليه الدية ؟
الجواب: نعم عليه الدية ، والله العالم.
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.