Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد الخوئي ره

نظرا إلى كثرة الأسئلة الواردة من عدد كبير من الباقين على تقليد المرجع المبرور آية الله العظمى السيد ابو القاسم الخوئي (قدس سره)، تم جمع هذه الفتاوى من كتاب صراط النجاة بأجزائه الثلاثة، وتم تبويبها في فهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.

Layer 5
السؤال: ١
هل يصح العقد على الاخت الثانية مباشرة بعد وفاة الاخت الأولى ، بدون انتظار أي مدة ؟
الجواب: نعم ، يصح بدون انتظار في مفروض السؤال.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
لو كانت الزوجة في أيام عادتها .. فهل يترتب على الزوج حكم الاحصان ، أم لا ؟
الجواب: نعم هو محصن ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
بم يتحقق الدخول بالزوجة ، هل بالخلوة أم بالادخال ؟
الجواب: بالادخال ، وإنما الخلوة ربما تكون أمارة على ذلك.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
امرأة متزوجة غاب عنها زوجها ثلاث سنوات ، وإلى الآن لا تعلم أين هو.. فهل تجب عليها العدة وتتزوج رجلا آخر؟.. وهل يجوز التصرف بأمواله؟
الجواب: إن لم يكن للزوج مال ينفق عليها ، ولم يكن له من أقاربه أو غيرهم من ينفق وكالة عن الزوج عليها ، رفعت أمرها إلى الحاكم الشرعي ، أو وكيله ، ويأمر هو بالفحص عن الزوج إلى أربع سنين ، فإن لم يعلم حاله أحي أو ميت ، طلقها الحاكم ، أو وكيله وتعتد عدة الوفاة من دون حداد ، فإن انقضت عدتها صارت أجنبية عنه ، وجاز لها التزوج بمن شاءت ، وأما التصرف في الأموال ، فلا يجوز ما لم يحرز موته ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
امرأة لا تحمل إلا إذا قاربها زوجها في أثناء الحيض ، ويشكل عدم الولد بالنسبة إليها والى الرجل حرجا شديدا ، فقد يؤدي ذلك إلى الطلاق بينهما مثلا .. فهل يجوز له أن يقاربها في أثناء الحيض ؟
الجواب: لا يجوز ذلك.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
ما هو الدينار الذي يستحب أن يدفعه المكلف ، إذا وطأ زوجته عمدا ، وهي حائض ؟
الجواب: المراد من الدينار هو المثقال الشرعي من الذهب المسكوك ( ١٨ حمصة ) لا الدينار الفعلي الرائج في العرف وغيره ، ويجوز إعطاء قيمته ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
هل وطئ المرأة بعد وفاتها يوجب تكليفا للاحياء ، إذا كان بعد غسلها بإعادة الغسل أي بتغسيلها للجنابة .. وهل يجوز ذلك بالنسبة إلى الزوج؟
الجواب: لا يجب إعادة الغسل ، ولا يجوز ذلك من الزوج ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨
رجل وطأ امرأته من دون دخول ، فدخل الماء في فرجها مع بقاء بكارتها .. فهل يوجب ذلك جنابتها ؟.. وهل يكون حكمها حكم المرأة المدخول بها من حيث استحقاق تمام المهر بالطلاق ، أم لا ؟
الجواب: لا يقتضي ذلك جنابتها ، ولا تستحق بمجرد ذلك تمام المهر بالطلاق ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩
المرأة المزني بها الحامل .. هل يجوز لغير الزاني التزوج بها أثناء حملها ؟
الجواب: نعم ، يجوز لغير الزاني بها ، وهكذا الزاني بها ، نعم لا يجوز للزاني في غير الحامل ، إلا بعد إلاستبراء بحيضة ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠
لو خطب الشيعي امرأة بهائية بعد أن وعظها ورغبها في الاسلام ، واشترط عليها بأن تسلم ، فأسلمت فتزوجها وأولد منها أولادا ، ثم ظهر للزوج بأنها مازالت بهائية ، وكانت تظهر الاسلام كذبا .. فهل يجب على الزوج أن يفارقها ؟.. وهل يفارقها بفسخ أم طلاق ؟
الجواب: في مفروض السؤال: حيث علم أنها لم تسلم ، وإنما كذبت فالعقد باطل من أصله ، ولا يحتاج إلى الفسخ أو الطلاق ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١
إذا حاز المسلم امرأة كافرة متزوجة من كافر .. فهل يجوز له وطؤها دون عدة ؟.. وما هي عدتها ؟ وإذا أسلمت الكافرة المتزوجة من كافر .. فمتى تستطيع أن تتزوج بمسلم ؟
الجواب: تحقق هذه الحيازة والاستيلاء خارجا في هذه الاعصار مشكل جدا ، بل لا يكاد يتحقق ، وعلى تقدير تحققه فإذا استملكها أصبحت أمة له ، وعليه أن يستبرئها بحيضة ، إن كانت تحيض ، وبخمسة وأربعين يوما إن كانت لا تحيض ، وهي في سن من تحيض ، وإذا أسلمت الكافرة المتزوجة من كافر، وكان بعد الدخول وقف على انقضاء العدة ، فإن أسلم زوجها قبل انقضائها كان أملك بها ، وإلا انفسخ نكاحهما ، وجاز لها التزوج من مسلم وليس عليها عدة أخرى ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢
نساء الكافر الحربي .. هل يجوز استرقاقهن دون إجازة الحاكم الشرعي ؟.. وهل يجوز وطؤهن قبل أن يسلمن ؟ ولو اشترى ، أو امتلك جارية غير مسلمة .. هل يجوز له وطؤها ؟
الجواب: عمل الاسترقاق لا يحصل إلا بالاستيلاء والسيطرة الكاملة ، ولا يتحقق بالقصد المجرد ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣
لو تزوج السني سنية سرا بدون إشهاد ، أو تزوجها متعة فالزواج باطل ، بمعنى أنه يجوز للشيعي أن يتزوج هذه المرأة بمقتضى قاعدة الالزام ، ولا يكون زواج الشيعي بها زواجا بذات البعل الذي يقتضي التحريم الأبدي .. فهل الأمر كذلك لو تزوج السني من شيعية كذلك ، أي متعة ، أو بدون إشهاد ، أو ليس الأمر كذلك ؟
الجواب: نعم الأمر كذلك ، لو تزوج شيعية أيضا.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤
هل الاحتياط المذكور في منهاج الصالحين ( ج ، ٢ ) بشأن الزواج من الكتابية دواما ، هو استحبابي أم وجوبي ؟
الجواب: استحبابي.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٥
لو ادعى المسيحي المعروف في وقتنا الحالي أنه مسلم ، وتشهد الشهادتين بالاجنبية والعربية ، من دون أن يطمئن القاضي إلى صدقه في مدعاه وإسلامه .. فهل يجوز تزويجه بالمسلمة ؟
الجواب: نعم ، تقبل شهادته تلك إسلاما له ، ويترتب عليه حكمه ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٦
فتاة من أبوين مسلمين ارتدت عن الاسلام ، وتزوجت من فرنسي بحسب القانون الفرنسي .. فهل لهذا الزواج قيمة ؟.. وهل يجب عليها أن تعتد فيما لو عادت إلى الاسلام ، أم أن العلاقة غير معتبرة ، فلا تجب عليها العدة ؟
الجواب: نعم له قيمة ، وعليها العدة إذا عادت إلى الاسلام.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٧
هل الزواج بالكافرة الكتابية ( الذمية أو غير الذمية ) على المسلمة بلا إذنها محرم ؟ لم نجد ذكرا لذلك في كتاب النكاح ، مع أنكم في مباني التكملة تذكرون حدا لمن تزوج بالذمية على المسلمة ؟
الجواب: نعم هو محرم ، كما هو صريح العبارة : ( فجامعها عالما بالتحريم ) .
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٨
هل يعد أقرباء الزوجة الغريبة عن العائلة ، أو العشيرة من الارحام الواجب صلتهم ؟.. وما هو أدنى عمل يمكن أن يقوم به الإنسان لصلة رحمه ، إذا كان هناك ظرف معين يصعب معه ، أو يتعذر أن يزوره ؟
الجواب: لا يعد أقرباء الزوجة أو الزوج الاجنبيين من الرحم ، وأدنى عمل يقوم به الإنسان في صلة أرحامه ، مع الأمكان والسهولة هو أن يزورهم ، أو يتفقد حالهم ، ولو بغير زيارة.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٩
تذكرون في المنهاج أن من زنى بامرأة غير معتدة ولا ذات بعل ، فالأحوط وجوبا أن لا يتزوجها قبل استبرائها بحيضة ، فهذا الشرط تكليفي أو وضعي ؟.. وهل يشترط أيضا في هذا المورد توبتها كما هو ظاهر أكثر من نص بل صريحه ، أم لا يشترط ؟ وعلى تقدير ذلك .. هل هو شرط في التكليف أو في الوضع ؟ ثم انه لو زنى بهذه المرأة وحملت منه .. فهل يجوز للزاني أن يتزوجها وهي حامل منه من هذا الزنى ؟
الجواب: الشرط المذكور وضعي ، واشتراط التوبة في المشهورة بالزنا ، اذا أراد أحد تزوجها ، لا في مورد السؤال ، ويجوز للزاني الزواج بالمرأة التي حملت منه زنا ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٠
هل المعتبر في زواج اهل الكتاب ( بعضهم من بعض ) شريعتهم أم عرفهم ، وكذلك الطلاق ؟
الجواب: تعتبر شريعتهم في ذلك.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢١
ما معنى الحشفة ؟.. فهل هي رأس الذكر، أو هي موضع القطع في الختان وإلى رأس الذكر ؟
الجواب: هي الثاني.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٢
هل يجوز الجمع بين فاطميتين ؟ وعلى تقدير عدم الجواز .. هل هذا مختص بالعقد الدائم ، أو يشمل العقد المنقطع أيضا ، سواء كانت احداهما أو كلتاهما بالمنقطع ؟
الجواب: نعم يجوز.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٣
هل يجوز تملك الكافرة الغير كتابية ، أو الكتابية من دون قهر لها ، وذلك بأن يستدعيها إلى بيته ، ويعيش معها زمنا طويلا ، كما يفعله البعض في هذا العصر، ويقدم لها كل ما تحتاج اليه .. فهل يكفي هذا في التملك ، أم لا ؟
الجواب: لا يجوز تملكها من دون قهر واستيلاء ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٤
في بلادنا القطيف مرض وراثي شائع يؤدي لاوجاع مزمنة في العظام مع أخطار أخرى ، وهو مرض ( الانيميا المنجلية ) ولكن يمكن تلافيه في الأولاد بفحص دم الزوجة والزوج قبل العقد ، فإذا علم خلوهما من المرض تم الزواج ، وإلا فلا ، فهنا عدة أسئلة: ١-هل يجب على من أراد الزواج أن يقوم بفحص دمه للتأكد من سلامته ، سواء كان رجلا أو إمرأة ؟
الجواب: لايجب ، وله أو لها أن يفحصا ، وأن يتركا الفحص.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٥
٢-هل يحق للاب أن يشترط على من أراد التزوج بإبنته الفحص قبل العقد ؟.. وهل هو من حق الزوجة على الزوج أو العكس ؟
الجواب: لا بأس أن يشترط أبوها إذنه في زواج ابنته بذلك ، وكذا لاحد الزوجين أن يشترط.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٦
٣-هل يصح الزواج مع علم الزوج والزوجة أنهما حاملان لهذا المرض ، وهناك توقع كبير بأن ينجبا طفلا مصابا به وإحتمالا بسيطا أنهما لا ينجبان ذلك ؟
الجواب: لا بأس بالعقد الواقع مع العلم بالحالة.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٧
إذا كان المكلف يقلد من يقول بوجوب الكفارة على من يواقع زوجته في أيام الحيض ، وحصل منه ذلك ، ولم يدفع الكفارة مع علمه بها ، وبعد موت ذلك المجتهد قلد سماحتكم .. فهل يجب عليه الآن دفعها ، أم لا ؟
الجواب: لا يجب عليه الكفارة حينئذ ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٨
ما هي الاوقات التي يكره فيها الجماع ؟.. وما هي مكروهاته ؟
الجواب: يكره الجماع في ليلة الخسوف ، ويوم الكسوف ، وعند الزوال ، الا يوم الخميس ، وعند الغروب قبل ذهاب الشفق ، وفي المحاق ، وبعد الفجر حتى تطلع الشمس ، وفي أول ليلة من الشهر إلا شهر رمضان ، وفي ليلة النصف من الشهر، وعند الزلزلة ، والريح السوداء والصفراء ، ومستقبل القبلة ومستدبرها ، وفي السفينة ، وعاريا ، وعقيب الاحتلام قبل الغسل ، والكلام بغير الذكر، والعزل عن الحرة بغير إذنها ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٩
هل يجوز خطبة المعتدة ؟
الجواب: يجوز الا في العدة الرجعية ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٠
شخص تقدم لخطبة فتاة سبق ، وان احرمت بالعمرة المفردة وأدت مناسكها ما عدا طواف النساء ، حيث تركته بسبب التقية ( لانها وان كانت شيعية ، الا ان أسرتها تتبع بعض المذاهب الاسلامية الاخرى ) وقد تم العقد بين هذا الشخص وبينها .. فما هو حكم هذا العقد ؟
الجواب: يصح العقد الذي وقع معها ، فاما ان تأتي قضاء الطواف بنفسها ، فان لم تتمكن فتستنيب أحدا يطوف عنها ، ولا شيء عليها ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣١
عقد زيد على هند ولم يدخل بها ، ثم علم أهلها بأنها حملت من غيره حراما او شبهة .. فهل يجوز اسقاط الحمل الذي لو بقي لهدد سمعتهم بالخطر الفادح ؟.. وما هي الضرورات التي تبيح اسقاط الحمل ما عدا الخطر على صحة الام ؟
الجواب: يختص جوازه بما اذا زاحم مثله من تلف الام ، واما قضية خطر السمعة وامثاله فلا يكفي في الجواز، مضافا إلى انه يمكن التخلص منه بالسفر، والوضع في بلد آخر وإخفائه ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٢
العادة عند بعض العوائل أن تزوج البنت من ابن عمها .. فماذا لو كانت البنت في تمام عقلها وأصرت على عدم الزواج من ابن عمها ؟.. فهل العقد يكون صحيحا بموافقتها بعد مدة من الزمن ؟.. وما حكم ما سبق ذلك من مدة حيث كانت رافضة للزوج ؟
الجواب: في الصورة المفروضة: العقد غير صحيح على الأحوط ، نعم اذا وافقت على العقد المزبور ولو بعد زمن ، صح العقد من ذلك الزمن ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٣
يجوز النظر إلى المرأة التي يريد الزواج منها .. هل يجوز ذلك الى كل بدنها وشعرها ؟.. وهل يشترط علمها أو رضاها بذلك ، أم يجوز حتى لو لم تأذن ، ولم تعلم ؟
الجواب: الاظهر الاختصاص باليدين والوجه بما فيهما من المعصم ، وكذلك الشعر والساق ، وان كان بغير إذنها وعلمها.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٤
أ امرأة غير مسلمة تلفظت بالشهادتين كي تتزوج من رجل مسلم .. فهل يجوز الزواج منها مع العلم بأنها لم تؤمن بالاسلام ، بل تلفظت بالشهادتين لقلقة لسان لا أكثر ؟
الجواب: اذا كانت كتابية جاز الزواج منها حتى بالدائم ، وان لم تكن كتابية فان كان العلم بعدم ايمانها بالاسلام مستندا إلى اظهارها لذلك ، لم يكف التلفظ المذكور في السؤال ، وان كان مستندا إلى الامارات الخارجية دون اظهارها لم تبعد الكفاية ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٥
ب اذا علم الزوج ان هذه المرأة التي نطقت بالشهادتين لا زالت تقوم ببعض الطقوس العبادية غير الاسلامية .. فهل يجوز له ابقاؤها على زوجيته لمجرد نطقها بالشهادتين دون ايمان او اعتقاد ؟.. وهل تجري عليها أحكام الاسلام بمجرد ذلك ؟
الجواب: يظهر جوابه مما تقدم ، وان النطق المذكور لا يكفي في مفروض السؤال ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٦
رجل تزوج فتاة على انها باكر، فتبين بعد الدخول انها ثيب وحامل لثلاثة أشهر من زنى مع رجل مشرك .. هل هذا العقد صحيح أم ماذا ؟
الجواب: العقد المذكور صحيح ، غاية الامر يستحق الزوج ما به التفاوت بين مهرها حال كونها باكرا وبين حال كونها ثيبا ، فبتلك النسبة يرجع عليها من المهر المسمى ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٧
ما حكم المرأة المتسترة والتي يرفض زوجها سترها ، ويخيرها بين الطلاق ، أو خلع الملابس الشرعية ؟
الجواب: تختار الطلاق ، وترفض إدامة مثل هذا الزواج الذي يجر الى المعصية ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٨
هل يجوز تزوج غير المختون ؟
الجواب: نعم يجوز ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٩
لو عقد العالم بالحكم على زوجة قبل طواف النساء .. ماذا عليه ؟
الجواب: ليس عليه شئ ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٠
قلتم في المنهاج (٢ مسألة ١٤٧١) : ( لا عدة على المزني بها من الزنا ، ان كانت حرة ، ولا استبراء عليها ان كانت أمة ، فيجوز لزوجها أن يطأها ، ويجوز التزويج بها للزاني وغيره ، لكن الاحوط لزوما إلا يتزوج بها الزاني إلا بعد استبرائها بحيضة ) ، والسؤال هو: لو تزوجت في اليوم أو الاسبوع الذي زنت فيه ، وبعد ستة أو تسعة أشهر ولدت .. فكيف يلحق الولد بالزوج ، مع أنه لا يدري .. هل الحمل منه أم من الزاني ؟.. وهل يجوز التزويج بها حتى مع العلم بكونها حاملا ، وبمن يلحق الولد ؟
الجواب: في مفروض السؤال: لو لم يعلم أنه من الفجور فمحكوم بكونه ولدا شرعيا له بحكم الفراش ، وأما مع العلم بكونه من حملها قبل زواجه فلا يلحق ، وان صح له التزويج بها حينئذ ، إذا كان الحمل من فجور.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤١
إذا ادعت المرأة أنها خلية ، ثم ادعت أنها ذات بعل ، ثم ادعت أنها خلية .. هل يقبل قولها مع عدم الوثوق والاطمئنان به ؟
الجواب: لا تقبل دعواها أنها خلية بعد اعترافها بأنها ذات بعل ، إلا إذا وقع بين الامرين فاصل زماني ، بأن مضت مدة على دعواها أنها ذات بعل ، واحتمل في حقها الآن أن لا يكون لها بعل ، ولا عليها عدة ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٢
إذا أراد أن يتزوج بامرأة دواما أو متعة .. فهل يصدقها فيما إذا أخبرته بأحد هذه الامور: ١-أنه لا ولي لها ، أي أن اباها أو جدها لأبيها كلهم ميتون؟ ٢-إنها ثيب ؟ ٣-إنها يائسة ؟
الجواب: نعم ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٣
إذا أراد شخص أن يتزوج بامرأة ، وعلم أنها لا ترضى إلا إذا كانت في الزوج مواصفات معينة ، ككونه تاجراً ، أو طالب علم ، أو ما شابه ، فادعى الزوج أنه كذلك ، ليحصل على رضاها ، والحال أنه كاذب .. فهل يجوز له أن يتزوجها ؟ وكذلك لو كذب بما ذكرناه للحصول على موافقة وليها .. فهل يجوز له نكاحها ؟
الجواب: يحرم الكذب ، ولا يبطل النكاح به ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٤
هل يجوز للزوج التصرف في أموال زوجته ، من دون اذنها ؟
الجواب: لا يحق له ذلك بدون إذنها ورضاها ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٥
هل يجب على الزوج أن يعلم زوجته احكام الطهارة ( بما فيها أحكام الحيض والاستحاضة والنفاس ) ان كانت هي مقصرة في تعلمها ، وكذلك مسائل الصلاة، والمسائل التي يبتلى بها عادة ؟
الجواب: ارشاد الجاهل واجب ، والله العالم.
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.