Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد الخوئي ره

نظرا إلى كثرة الأسئلة الواردة من عدد كبير من الباقين على تقليد المرجع المبرور آية الله العظمى السيد ابو القاسم الخوئي (قدس سره)، تم جمع هذه الفتاوى من كتاب صراط النجاة بأجزائه الثلاثة، وتم تبويبها في فهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.

Layer 5
السؤال: ١
إذا كان الرجل متزوجا اثنتين أو أكثر ، وكان مريضا ويحتاج إلى عناية ، وكانت العناية عند إحداهن أكثر وأفضل ، والعناية تحتاج لعدة ليالي .. فهل هذا يعتبر عذرا شرعيا للنوم عندها ، وعدم النوم عند بقية نسائه ؟
الجواب: إذا اقتضت ضرورة العناية ، فلا بأس ، ويعتبر عذرا شرعيا.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
بعض الرجال يعرض على زوجته المعصية كترك الصلاة ، أو خلع الحجاب ، أو تقديم الخمر ، أو طاولة القمار.. ولا يساكنها بدون إطاعته في ذلك ، بل يهجرها بدون طلاق .. فهل يجوز ترك مساكنته حفاظا على تكليفها الشرعي ؟ وعلى تقدير هجرانها منه ورفض طلاقها .. هل يحق للحاكم الشرعي إجراء طلاقها ، حتى مع فرض بذل النفقة مع الطاعة ، أو بدونها بقصد الاضرار بها ؟
الجواب: يجوز في فرض السؤال ترك مساكنتها له ، وتستحق منه النفقة ، ولا يجب عليها مع إنفاقه عليها أن تساكنه ، إلا مع العشرة بالمعروف ، فإن أنفق فلا يطالب بالطلاق ، وإن امتنع عن الانفاق ، يطالب بأحد الأمرين ، فإن أبى ، يطلقها الحاكم ، أو وكيله.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
ما معنى العزل ؟.. وهل يجوز ذلك ؟
الجواب: يجوز العزل ، بمعنى إخراج العضو عند الانزال ، وإفراغ المني خارج الفرج في الأمة والمتمتع بها ، أما الدائمة فمع إذنها ، أو مع اشتراط ذلك في العقد ، أما عزل المرأة أي منعها من الانزال في فرجها ، فالظاهر حرمته بدون رضا الزوج.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
في الحالات التي يحكم فيها بإجبار الحاكم الشرعي للزوج على أداء حقوق الزوجة ، في حال نشوز الزوج ، لو لم يتمكن الحاكم الشرعي من إجباره .. فهل يجوز للزوجة الأمتناع عن القيام بحقوقه الزوجية ؟
الجواب: المشهور على أن للزوجة الامتناع حينئذ ، ولكنه لا يخلو من إشكال ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
هل يجب على الرجل الجماع في المدة التي تقل عن الاربعة أشهر، إذا كان في تركه حرجا على المرأة ، أو كان موجبا لخوف وقوعها في الحرام ؟
الجواب: نعم ، على الأحوط عند استدعائها منه ذلك.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
ما هي القسمة الواجبة بين الزوجات ؟.. وهل يجوز لي أن أهب واحدة شيئا ، ولا أهب الاخرى ؟
الجواب: القسمة الواجبة هي النوم في الفراش ، إذا تعددت ، وشرع في المبيت مع إحداهن ، وأما التسوية في العطاء ، فليست بفريضة ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
ما هي حدود زمن المبيت عند الزوجة عند تعددهن ؟.. فهل يكفي البقاء عندها نهارا ، أم لا ؟
الجواب: المبيت لا يطلق على البقاء نهارا ، فلا يكتفى به.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨
إذا سافر الرجل المتزوج إلى بلد بعيد ، وابتعد عن امرأته أكثر من أربعة أشهر .. فهل يجب عليه الرجوع إلى بلده ليطأ زوجته ؟.. وهل يسري عليه حكم الحرمة بعدم الوطئ أكثر من المدة الشرعية ؟
الجواب: نعم ، يجب أداء حقها ذلك ، إن لم تسقط هذا الحق عنه ، أو كان الرجوع حرجيا له ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩
إذا كان لانسان زوجة ثانية أو ثالثة ، ويريد منها التنازل عن بعض حقوقها ، فيقول لها : إن لم تتنازلي عن هذا الحق أو ذاك الحق ، فأنا أطلقك ، فلأجل أن لا يطلقها تتنازل بالفعل عن بعض تلك الحقوق .. فهل هذه العملية من الزوج جائزة ، أم لا ؟ وهل يكون هذا التنازل لازما ، أم لا ؟
الجواب: ليست العملية بجايزة من زوجها معها ، فهي كعضلها عن مهرها ، أو بعض ما أعطاها المنهي عنه ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠
ما تصنع فتاة هجرها زوجها بلا أي مسوغ شرعي ، وغاب عنها سنين غير ملتزم بنفقتها ، وطلبت منه الطلاق فلم يجبها ، وليس من الميسور لها رفع أمرها إلى الحاكم الشرعي ؟
الجواب: حكمها إن أرادت خلاص نفسها مما وقعت فيه من ضيق أن تطلب منه الانفاق الواجب عليه بالمعروف ، من السكن والكسوة والقوت ، فإن أجاب بالحسنى ، وإلا فتطلب طلاقها بأمر من الحاكم ، وإن رفض الأمرين طلقها الحاكم الشرعي ، أما إذا لم يكن من الميسور لها رفع أمرها إلى الحاكم ، فلتصبر بما ابتليت ، ويكفي رفع أمرها إلى وكيل الحاكم الشرعي أيضا لحل مشكلتها.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١
ما هي حدود العلاقة الجنسية بين الزوجين .. فهل يجوز لها أن تمارس له العادة السرية مثلا ، من قبيل المداعبة أو المجامعة في غير القبل ، أم لا ؟
الجواب: يجوز الممارسة معها بأي متعة ولذة سوى الايلاج في دبرها ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢
هل يجوز للشخص أن يسافر ويترك زوجته أكثر من أربعة أشهر، اذا كان سفره لطلب العلم ، أو لحاجة أخرى ؟
الجواب: ان كان برضاها ، أو كان غاية السفر أهم من وجوده عندها فلا بأس ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣
ما الحكم في وضع حلمة ثدي الزوجة في الفم ومداعبته ، في وقت تكون المرأة ليست مرضعا أو مدرة بالحليب ؟.. وهل يحرم على الزوج إدخال اصبعه في فرج زوجته ، أم لا ؟
الجواب: يجوز لكل من الزوجين التمتع بصاحبه بكل وجه يريدانه.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤
في الفترة ما بين عقد النكاح والدخول .. هل يحرم على الزوجة خروجها من منزل أهلها بغير اذن زوجها ؟
الجواب: لا يحرم عليها الخروج بغير اذن زوجها في الفترة المذكورة في السؤال ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٥
هل التمكين الواجب على الزوجة لزوجها هو خصوص الجماع ، فلا يشمل غيره من الاستمتاعات ، بحيث يجوز لها الامتناع منها ، أو هو مطلق الاستمتاعات ؟ وعلى فرض كونه المطلق .. فهل يدخل فيها مثل عض بدن الزوجة في أي موضع شاء منها ، مع كونه غير مدمي ، أو لا ؟
الجواب: هو في كل ما له به متعة ، ولا يضر بها ، وليس بمحرم في نفسه شرعا ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٦
في حدود الاستمتاع بالزوجة .. فهل يجوز له أن يفكر بها بشهوة بحيث يمني ، أو يخاطبها عبر جهاز التلفون فيستمني بذلك ؟
الجواب: لا يجوز الاستمناء بذلك ، ولو بسبب التفكر أو المكالمة معها في التلفون ، والله العالم.
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.