Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

كيفية تطهير الصابون وهل يطهر الثوب بالمطر وما هو الماء الكثير وكيفية تطهير الفم من الداخل وما هو فرق الماء الجاري عن الكر وغيرها حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.

Layer 5
السؤال: ١
هناك حكماً شرعياً يقول (كل شيء متيقن من نجاسته وشاك في تطهيره يبنى على نجاسته) فهل ينطبق هذا الحكم على الوسواسي كثير الشك الذي غالبا ما يتطهر ثم يشك. وما حكم صلاته التي يصليها وهو شاك في طهارته؟ وما هو العلاج المقترح لمثل هذا الشخص؟
الجواب: لا تجري في حقه.. وعلاجه ان يبني على الطهارة ويتجنب التحقيق حول ذلك ولا يتجاوز في التطهير وكميته المتعارف.. وإلا فلا يضر إلا نفسه.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
نحن من ابنائكم الساكنين في دول الغرب اكتشفنا ان اكثر المعجنات والخبز تحتوي علي (الانزيم) وهو يستخرج من معدة وامعاء الابقار والخنزير، فما الحكم في هذه الحالة؟ هل يطهر بالتحول؟
الجواب: لو احتمل أخذ الانزيم من المذكى وكان مستهلكاً في الطعام حكم بطهارته وحليته، ولو احرز أخذه من حيوان محرم الاكل أو غير مذكى لم يحل إلا مع استحالة الانزيم الى مادة أخرى.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع، المطهرات ـ الاستحالة، استفتاء 6
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
هل يكفي في اتصال الماء الكر مثل حنفية الاسالة ان يكون ضعيفاً؟
الجواب: يكفي.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
هل يمكن تطهير الرز النجس والماش والحنطة والصابون النجسة؟
الجواب: اذا تنجس ظاهرها جاز تطهيرها كما تطهر بقية المتنجسات بماء الكر والماء القليل واما إذا نفذت النجاسة الى باطنها ففي الرز والماش والحنطة اذا وضعت في ماء الكر حتى يتيقن بوصول الماء الطاهر الى جوفها النجس تطهر واما اذا نفذت النجاسة الى باطن الصابون فلا يمكن تطهير باطنه ابداً.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
هل يجوز تطهير الثوب في الطشت الذي تجري فيه الحنفية؟
الجواب: يجوز.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
هل يطهر الفراش النجس او الاناء النجس تحت المطر؟
الجواب: اذا استولى ماء المطهر على الفراش النجس يطهر واما الاناء فالاحوط وجوباً في تطهيره التثليث بأن يفرغ ويوضع ثانية ثم يفرغ ويوضع ثالثة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
كيف يتم تطهير الخشب المحترق الذي يصبح لونه اسوداً؟ مثل سيخ اللحم الذي يستعمل في شوي اللحم، فهل يتم ذلك بإضافة الماء على الخشب أم أنه هناك طريقة اُخرى؟
الجواب: إذا كان ظاهره نجساً يكفى صب الماء عليه مع عدم وجود عين النجاسة. وإذا كان باطنه أيضاً نجساً يطهر بوضعه في الماء الكثير حتى ينفذ الماء فيه ويطهر ظاهره بصب الماء عليه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨
إذا زالت عين النجاسة تحت ماء الحنفية، فهل يجب التطهير بعده أيضاً؟
الجواب: لا يجب، إلاّ في الثوب والبدن إذا تنجّسا بالبول، فيجب غسلهما ثانية على الأحوط وجوباً، والأحوط وجوباً في الإناء المتنجّس غسله ثلاث مرّات.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩
ما المقصود بالماء الكثير؟
الجواب: الكر من الماء.
المصدر:المسائل المنتخبة
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠
تكتب على بعض أنواع الصوابين، أنها مشتملة على شحوم مأخودة من لحم الخنزير أو لحوم حيوانات غير مذكاة، ولا ندري ما إذا استحالت الى شيء آخر أو لا، فهل نعتبرها طاهرة ؟
الجواب: إذا أحرز اشتمالها على ذلك حُكم بنجاستها، إلاّ إذا تحقّقت استحالتها، ولم يثبت تحققها في صنع الصابون.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع، المطهرات ـ الاستحالة، استفتاء 5
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١
هل السيد السيستاني دام ظله لا يرى الوزن في الماء بمقدار الكر فقط المساحة؟
الجواب: تقدير الكر لا يتم بالوزن وما ورد في الروايات يراد به الكيل وإختلاف أوزان المياه يمنع من ذكر ضابط وزني له.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢
إنني أطهر الثياب في طشت تحت الماء الكر.. والثياب موجودة داخل الطشت وهي بالطبع متنجسة، هل في هذه الطريقة بعد عصر الثياب جيداً نبني على طهارة الثياب؟ وهل يجوز بأن أطهر أكثر من قطعة واحدة في آن واحد؟
الجواب: لا يجب العصر في الماء الكر. وماء الطشت بحكم الكر مادام الماء جارياً عليه وكل ما تغسله فيه يطهر بدون عصر.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣
هل احكام الماء الكثير الجاري تتشابه كلياً أو جزئياً مع الماء الكر في احكام تطهير النجاسات ولا سيما نجاسة البول؟
الجواب: يختلفان فاللباس والبدن المتنجسان بالبول يجب غسلهما مرتين بكل ماء حتى المطر على الاحوط إلا الجاري فتكفي المرّة سواء كان قليلاً أم كثيراً.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤
كيف يتم تطهير الفم إذا دخل فيه نجاسة كالبول والدم وتم بلعها؟ وهل يحتاج إلى تطهير البلعوم داخل الحلق ببلع الماء؟ وعندما يحصل أن يأكل الشخص من يد غير مسلم أو لحم غير مذبوح حسب الشريعة، كيف يتم بعدها تطهير الفم؟
الجواب: لا يجب تطهير داخل الأنف والفم بل يطهران بنفسهما بعد زوال عين النجاسة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٥
إذا كان الخشب متنجساً وإحترق بعد ذلك كيف يتم تطهيره؟
الجواب: يطهر إذا أصبح رماداً بل وفحماً أيضاً إذا فقد الخواص الشجرية والنباتية.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٦
نتيجة لاحتلامي تبللت ملابسي بالإضافة إلى شرشف السرير، إني أعلم أن المني من النجاسات.. بالنسبة لملابسي، قمت بتطهيرها عن طريق غسلها بالماء وعصرها ثم نشرها في أشعة الشمس حتى جفت.. أما بالنسبة إلى شرشف السرير، فقد قمت بفتح النافذة وجعلت الرياح وأشعة الشمس تصيبه (لأنني قد قرأت في رسالة الأحكام الشرعية بأن كلا من الشمس والرياح تعتبر من المطهرات) حتى جف المني تماما، ولم يبقى إلا أثر بقعة جافة التي أصابها المني.. وأصبحت أنام على هذا السرير، وأصيب تلك البقعة الجافة بملابسي الطاهرة، وهذا ما أفعله في كل مرة احتلم فيها، وأحيانا أستبدله (الشرشف) بآخر نظيف.. فهل تطهيري لملابسي ولبقعة الشرشف كانا صحيحين؟ وإذا لم يكونا كذلك.. ما حكم صلواتي (إني متأكد من صحة غسلي لنفسي)؟.. وكيف أطهر أي بقعة أصابها مني؟
الجواب: تطهيرك للملابس صحيح، ولكن الشرشف لا يطهر بالشمس، وإنما تطهر الأرض والجدران.. والرياح لاتطهر شيئا إلا أن ملابسك طاهرة إذا لم تكن مرطوبة رطوبة مسرية، وكان الشرشف جافا أيضا، فلا تتنجس الملابس بالنوم على الشرشف.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٧
هل هناك فرق بين الماء الجاري والكر؟
الجواب: هناك فروق، فمثلا يجب غسل البدن والثوب بالكر مرتين إذا تنجسا بالبول، وتكفي المرة في الجاري، والجاري لا يتنجس وإن كان أقل من الكر.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٨
قلتم: (الدم المنجمد تحت الاظفار أو الجلد من البدن إن لم يستحل وصدق عليه الدم نجس فلو انخرق الجلد ووصل الماء إليه تنجس) . ما المقصود: من تعبيركم (صدق عليه الدم ؟ فإذا كان هناك دم إنجمد ولكن بقي ظل فترة شهر مثلا تحت الظفر إلى أن جف وجمد، ثم طال الظفر وظهر الدم المنجمد، ولكن لونه كان كالأسود وتصعب إزالته، وكل من يراه يتساءل عمّا اذا كان يصدق أنه دم وهل يمكن إستحالة الدم؟
الجواب: يمكن فيه الاستحالة، ولكن مع الشك في تحققها يحكم بالنجاسة الا ان انخراق الجلد او الظفرلايوجب نجاسة الماء الواصل اليه الا اذا تبين الدم وعُدّ من الظواهر وبالنسبة للظفر يمكن تركه الى ان يطول فيزال المقدار الذي تبين من الدم بمبرد ونحوه والمقدار الباقي الذي لا يعد ظاهرا لايؤثرفي تنجس الماء وان وصل اليه.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع، المطهرات ـ الاستحالة، استفتاء 4
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٩
هل يثبت التطهير باخبار الصبي انه قد طهره؟
الجواب: اذا حصل الوثوق بانجازه له بشكل صحيح امكن الاعتماد.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٠
بالنسبة للاسنان المصنوعة في بلاد اسلامية أو غير اسلامية أو الحشو الذي يوضع في الاسنان مع فرض طهارتها لو لاقت نجاسة خارجية أو من الفم هل نحكم بنجاستها؟ وهل يلزم اخراجها لتطهيرها لو حكمنا بنجاستها؟
الجواب: تنجس بملاقاة النجس الخارجي وتطهر بالمضمضة إذا احرز وصول الماء إلى جميع المواضع المتنجسة وإلا فلابد من اخراجها ولا تنجس بملاقاة الدم الخارج من الفم.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢١
هل الغسالة نجسة؟ وهل يعتبر الموالاة في العصر لاخراج الغسالة؟
الجواب: إذا كان التطهير بالماء القليل فغسالة الغسلة المزيلة بل وكذا غسالة الغسلة غير المزيلة لعين النجاسة نجسة علی الاحوط لزوماً ولا يعتبر الموالاة في العصر ولكن يجب ان لا يمضي زمان بحيث يجف مقدار معتد من الغسالة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٢
هل تعتبر الموالاة في الغسل فيما يجب فيه التعدد؟
الجواب: لا يجب.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٣
ما حكم ماء البحر لو أردت تطهير الملابس في البحر.. هل يترتب اثر الجاري ام الراكد الكثير؟
الجواب: لايعد جارياً.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٤
اذا وضع ثوبه النجس في ماء الكر بعد ازالة عين النجاسة فهل يجب عصره وانفصال الغسالة؟
الجواب: لا يجب، ولكن اذا كان متنجسا بالبول فلابد من غسله مرتين.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٥
مخزن ماء (وعاء كبير سعته اكثر من كر) به ثقب صغير اذا كان هذا الوعاء موضوعا على ارض نجسة.. فهل تسري النجاسة الى الماء الذي بداخله اذا تسرب الماء الموجود فيه من خلال الثقب؟ واذا قلة الكمية الى ما دون الكر.. فهل يختلف الحكم؟
الجواب: لا ينجس ما دام كراً، وينجس اذا صار قليلاً.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٦
هل تعتبر المواد الدهنية التي تتكون على الجسم مثل الوجه أو باقي اعضاء الجسم حاجباً؟ ويجب إزالتها قبل القيام بعملية التطهير من البول أو غيره؟ حيث إنني أعاني من وجود دهون أغلب الأوقات في وجهي بشرتي (تعتبر دهنية حيث تتكون المواد الدهنية دائماً) وخاصة عند منطقة الأنف والأذنين، وعندما يحصل أن يتنجس الأنف أو الأذن هل عليّ إزالة المادة الدهنية عن أنفي والأذنين ومن ثم صب الماء أم يكفي فقط صب الماء دون إزالة المواد الدهنية؟
الجواب: الدسومة لا تمنع من تطهير المحلّ، إلّا إذا بلغت حدّاً تكون جرماً حائلاً، ولكنّها حينئذٍ لا تكون مجرّد دسومة عرفاً.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٧
عندما تدخل نجاسة مثل البول أو غيره إلى داخل الأنف فكيف يتم تطهيره؟ وكيف يتم تطهير الأنف إذا كان الشخص يعاني من وجود دائم للمخاط في أنفه؟ ودائماً يقوم بإستنشاق المخاط إلى داخل الحلق لبلعه أو لإخراجه من الفم، والحقيقة إنني أقوم بوضع أنفي تحت الماء الكر الحنفية لتطهيره، فهل هذا صحيح؟ كما وإنني لا أعلم ما إذا كان وجود المخاط بقاؤه داخل الأنف أثناء تطهير الأنف يعتبر حاجباً أم لا، وهل عليّ إزالته ومن ثم وضع أنفي تحت ماء الحنفية؟ وكيف يتم تطهير الأذن إذا حصل ان دخل بول أو أي نجاسة أخرى إلى داخل الأذن؟
الجواب: لا يجب غسل الباطن حتى لو تنجس بنجاسة خارجية كالبول، بل يطهر بنفسه بعد زوال عين النجاسة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٨
اسكن في شقة مصدر الماء فيها خزان حجمه متر مكعب واحد ويكون الماء فيه عادة للنصف أو ثلاثة أرباع، ما حكم التطهير من النجاسة كالبول مثلا هل ينطبق عليه حكم الماء الجاري فتكفي شطفة واحدة أم الماء القليل فيحتاج لثلاث شطفات؟
الجواب: الكر يقارب ٣٨٤ لتراً فالماء المذكور كر ولكن لا ينطبق عليه حكم الماء الجاري، ولا يحتاج إلى الغسل ثلاثاً بل تكفي المرتان لتطهير الثوب والجسد المتنجس بالبول.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٩
اذا تنجس الورق أو المحارم (المكلينيكس) فهل يجب العصر في تطهيره أم لا؟
الجواب: نعم يجب اذا كان بالماء القليل.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٠
إذا كانت الحنفية نجسة فهل يكفي ملأ اليدين ثم صبهما على الحنفية لكي تطهر؟
الجواب: يكفي، ولكن الغسالة نجسة على الاحوط.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣١
في البلد الإسلامي لو أعطينا الملابس الطاهرة والنجسة إلى محل غسل وكوي الملابس، وأخذناها منه بعد ذلك نظيفة من الأوساخ ومن عين النجاسة.. هل تكون طاهرة، علما بأن صاحب المحل مسلم، وقد يكون من العاملين في المحل بعض المسيحيين؟
الجواب: إذا علمت انه يغسلها بالماء ويراعي شروط التطهير فهي طاهرة.. وإذا أخبرك بأنه طهرها كما لو طلبت منه ذلك، فهي طاهرة أيضاً.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٢
إذا وضع الثوب النجس في الطشت، واتصل الماء في الطشت بماء الكر، واختلط بحيث وصل إلى كل أطراف الثوب إلى الطشت.. فما حكم الطشت والثوب؟
الجواب: إذ اخرج الثوب من الماء، والماء لا زال متصلاً بالكر، ولم يكن الثوب قد تنجس بالبول، فالثوب طاهر، ولكن بمجرد ان انقطع الماء با لطشت قبل وصول الماء الی جمیع المکان متنجس وطهارة الثوب فالماء والطشت كلاهما نجسان على الاحوط وجوباً.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٣
إذا غسلنا ثوبا فيهِ نجاسة في حوض ماء كبير، ثم نغسل الثوب بماء طاهر، ثم أردنا أن نغسل ثوبا آخر في نفس الماء.. هل يكون الثوب الثاني نجساً؟.. وهل يصح لنا ذلك؟
الجواب: إذا كان الحوض كراً، فلا ينجس الماء ولا الثوب والكر يقارب ٣٨٤ لتراً من الماء.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٤
حسب ما في العروة الوثقى لصاحبه الفقيه اليزدي قدس الله نفسه الزكية في الاستحالة باب المطهرات، ما هو الملاك في الصورة النوعية؟.. هل هو النظرة الفلسفية والعقلية، أم الفقهية، أم العرف؟
الجواب: النظرة العرفية حتى يصدق انه ليس هو ذاك عرفاً.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٥
ما حكم تطهير الآنية او الثوب بيد الكافر الكتابي، وهو لا ينوي التطهير طبعاً، بل هو يغسلها فقط؟.. وماذا لو غسلها هو والمسلم ينوي التطهير؟
الجواب: التطهير لايحتاج إلى نية، بل ولا إلى فعل، فلو أسقطه الريح في الماء، أو نصب عليه المطر طهر.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٦
نحن نعلم أن التحول من شيء الى شي اخر من جملة المطهرات.. فهل تحول شحم الخنزير بعد خلطه بالصودا إلى صابون يعطي للصابون خاصية الطهارة؟
الجواب: الاستحالة المطهرة هي ما اوجب تبدل شيء الي شيء اخر يخالفه في الصورة النوعية عرفاً، وصدق هذا المعنى بتصنيع المواد الدهنية صابوناً او نحوه غير واضح.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٧
ماذا عن الثوب المتنجس بالجنابة؟.. فكيف يتم تطهيره؟
الجواب: إذا تنجس بالمني يكفي غسله مرة، مع زوال العين.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٨
يعتبر في تطهير الثياب إزالة الغسالة.. هل يكفي تيبيسه بمروحة، أو بحرارة بحيث يتبخر الماء دون عصره؟
الجواب: لا يكفي، ولايعتبر خروج الغسالة إذا غسل الثوب بالكر.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٩
اريد ان اسأل عن طهارة الجاعد (صوف الخروف) الاسترالي المدبوغ المعالج، والذي يستخدم لتغطية المقاعد والجلوس؟
الجواب: لا يطهر جلد الميتة بالدباغة، نعم إذا احتمل تذكية حيوان احتمالاً معتداً به عند العقلاء، فلا يحكم بنجاسته.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٠
هل أن التنظيف على البخار في محلات المغاسل كافياً للتطهير، ام لابد من العصر بالماء في البيت؟
الجواب: بل لابد من غسله بالماء.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤١
هل يعتبر ماء البحر مائا مضافا؟
الجواب: لا
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٢
هل يعتبر الماء المختلط بالصابون ماءً مطلقاً، أم مضافاً؟
الجواب: هو من المضاف .
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع، المياه، استفتاء 4
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٣
هل يحتاج الجسم المتنجس بالغائط أو المني إلى غسلة واحدة، أم غسلتين للتطهير منهما (بعد إزالة عين النجاسة)؟.. وهل يختلف الحكم ما إذا كان الماء قليلاً أو كثيراً (بلغ حد الكر)؟
الجواب: غسله واحدة مطلقاً، إلا ان الغسالة في الماء القليل قد تكون نجسه دون الماء الكر.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٤
إذا تنجس موضعان (البدن أو الثوب) من شيء واحد، ولا يوجد ماء الا ما يكفي لتطهير أحدهما.. فايهما تطهر؟
الجواب: الأحوط وجوباً تطهير البدن، إلا اذا كانت نجاسة الثوب أشد أو أكثر، فيتخير حينئذٍ بينهما.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٥
يوجد لدي فرن فيه نظام التنظيف الذاتي، أي بمعنى أنه ينظف الفرن بالحرارة العالية جداً طبخ شخص من اللذين لا يهتمون بالنجاسة لحم غير مذبوح على الطريقة الإسلامية داخل هذا الفرن، وعندما فتحنا الفرن رأيناه ملوثاً بالدهن كاملاً فقط من الداخل. السؤال الان: هل يطهر الفرن عند تشغيل نظام التنظيف الذاتي الذي يتوجب أن نغلقه غلقاً تاماً، وتصل درجة الحرارة عالية جداً في داخله؟ مع العلم بأننا عندما فعلنا هذه الطريقة لم يبق أي شيء داخل الفرن سوى الحديد، وذهب كل شيء؟
الجواب: لا يطهر إلا بالماء.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٦
كيف يتم تطهير الجزء المتنجس من الفراش (فرشة سرير النوم) المتنجس بعين النجاسة أو بالمتنجس بالماء القليل أو الكثير؟.. وما هو حكم ماء التطهير الذي ينفذ إلى داخل الفراش في الحالتين؟
الجواب: يكفي غسله بالماء مرة واحدة في القليل والكثير، ويجب إخراج الغسالة ان كان الماء قليلاً، والغسالة نجسة حتى في غير الغسلة المزيلة، أو الغسلة التي تتعقبها طهارة المحل على الأحوط والماء النافذ الذي يبقى حتى مع إخراج الغسالة طاهر.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٧
إذا أراد المكلف تطهير وجهه المتنجس.. هل يكفي حمل الماء القليل بكفيه وإراقته على وجهه، مع إتصال يده بوجهه المتنجس بالمسح أثناء الإراقة، مع تكرار العملية مرتين أو ثلاث؟
الجواب: يكفي ذلك، ولكن الغسالة نجسة، واليد تتنجس وتطهر بالتبعية، ولا حاجة إلى التكرار إذا لم يكن التنجس بالبول.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٨
س ١ هل يجوز العمل في مذبح يذبح الخنزير؟ س ٢ هل ان المنتجات الجلدية الغير مذكاة طاهرة نتيجة الاستحالة بعد الدباغة؟
الجواب: ج ١ يظهر أنّ المقصود السؤال عن مباشرة الذبح في تلك المجازر وإلّا فالعمل في غير الذبح من سائر الأعمال كالتنظيف والتعليب وما شابه ذلك لا مانع منه، والذبح كذلك في حدّ ذاته ليس بحرام ولكن لا يستحقّ الأجرة على عمله هذا، فإذا كان يأخذ مبلغاً من المال بإزاء ذلك فيمكنه تملّكه من باب الاستنقاذ. ج ٢ بل نجسة، والدباغة لا تطهرها.
المصدر:التعليقة على العروة الوثقى | جلد ١| مسألة 172 - استفتاءات موقع مكتب المرجع، بيع لحم الخنزير، استفتاء 3
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٩
كما هو معروف أن الماء القراح تتم به الطهارة للثياب، وأنا أملك مصبغة لغسيل الملابس، وبعض الثياب الشتوية (الصوف) تتلف إذا غسلت بالماء، ولكن تغسل بواسطة آلات معينة يوضع بها دواء معين.. ما هو رأي سماحتكم بهذه الآلات؟
الجواب: لا مانع من الغسل بألآلات والأدوية المذكورة، ولكن إذا كانت الثياب نجسة فلا تطهر، إلا بالغسل بالماء المطلق.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٠
شخص كان يضع ملابسه المتنجسة بالمني (أجلكم الله) في مكان ما ليقوم بتطهيرها لاحقاً، فيجد أن اُمه قد غسلت هذه الملابس في الغسالة المنزلية مع غيرها من الملابس، وقد تكرر هذا عدة مرات على مر عدة سنوات.. فما الحكم بالنسبة لقضاء الصلوات وتطهير الملابس؟
الجواب: إذا زالت العين وغسلت الملابس بالماء المطلق ولو مرة واحدة مع خروج الغسالة إذا كان الماء قليلاً فهي كلها طاهرة.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥١
سألت حضراتكم سابقاً السؤال التالي: الماء (سواء كان قليلاً أم كثيراً) الذي تم به عملية التطهير (أي المستخدم لتطهير شيء متنجس).. هل هو نجس أم طاهر؟ فأجبتم: الغسالة في الماء القليل محكومة بالنجاسة مطلقاً، حتى في الغسلة التي تتعقبها طهارة المحل، أو الغسلة غير المزيلة لعين النجاسة على الأحوط لزوماً في الموردين. فهل معنى كلامكم أنه حتى لو أزلت عين النجاسة من جسدي مثلاً، ثم سكبت مائا قليلا على محل النجاسة يطهر محل النجاسة ويتنجس الماء، وبالتالي الماء النازل سينجس ما يلمسه من جسدي؟ فإذا كان كذلك.. فكيف أستطيع أن أطهر جسمي إن لم يكن لدي ماء كثير، فكلما طهرت جزءاً، نجست جزءاً آخر بالماء الذي استخدمه في عملية التطهير؟
الجواب: تطهر تلك المواضع بالتبعية، فلا يحكم بنجاسة الماء، إلا بعد الإنفصال تماماً.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٢
اريد شرح قول الرسول (ص): جعلت لي الارض مسجدا وطهوراً.. هل المقصود بطهارة مطلق وجه الارض أم التراب؟
الجواب: لعل المراد كون الارض مطهراً للرجل والحذاء، وصحة التيمم به مع العذر.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٣
إذا تنجس الفم والشفتين، وزالت عين النجاسة.. فهل يجب غسل باطن الفم والشفتين، أم يكفي غسل ظاهر الشفتين؟
الجواب: يكفي غسل ظاهر الشفتين.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٤
ماذا يقصد بالقطع بين الغسلة الأولى والثانية لتطهير النجاسة على جزء من البدن، مثل تطهير اليد مثلاً؟.. هل يقصد قطع الماء من الجسم كله، أو فقط الجزء المراد تطهيره؟
الجواب: يكفي قطع الماء عن الجزء الذي يراد تطهيره.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٥
عندي خزان ماء، به ماء كثير ومتصل بحنفية.. هل يكفي تطهير الإناء من ولغ الكلب أو لعابه عن طريق تلك الحنفية مرة واحدة، أو لابدّ من القطع مرتين؟
الجواب: يكفي في الولوغ بعد غسله بالتراب غسلتان بالماء يتخللها قطعه عنه مرة واحدة، واما إذا باشره بغير لسانه، أو وقع لعابه أو عرقه فيه فالأحوط وجوباً ان يغسل بالتراب مرة، وثلاث مرات بالماء يتخللها قطعه عنها مرتين.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٦
هل النار تطهر المتنجس، أي إذا تنجس العجين بيد الكافر.. هل يطهر إذا وضع في الفرن واصبح خبزاً؟.. وهل يجوز أكله وبيعه؟
الجواب: ليس من المطهرات خبز العجين النجس ليجوز أكله.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٧
هل يكفي الماء الجاري من الحنفية (الدوش) بتطهير حوض الغسل (البانيو) الذي عرضه متر ونصف تقريباً، بعد غسل الكلب فيه وبالخصوص مؤخرته؟
الجواب: لا يمكن إيصال الماء إلى جميع الجوانب بهذا النحو، ولا بدّ من إيصاله ولو بابريق.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٨
الماء المضاف اليه مادة الكلور المعقمة، احياناً يكون للماء لون ابيض، ويكون له رائحة.. هل يعتبر مضافاً؟
الجواب: اذا كان يسمى ماء بغير مضاف إليه فهو مطلق.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٩
قبل سنة ونصف من الآن تعرض احدى مفاتيح الماء، واقصد هنا « الولف » الى نجاسة مسرية.. فهل بعد مرورها بهذه الفترة يحصل لها الطهارة، لوصول الماء المتكرر من اليد الى الولف عن طريق غسل الاواني وما شابه ذلك؟
الجواب: إذا علم بجريان الماء عليه يطهر.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦٠
هل يصح في تطهير الملابس ان تغمر في وعاء يصب عليه الماء دون انقطاع، ثم رفع الملابس وعصرها، وتكرار ذلك حسب نوع النجاسة؟
الجواب: يصح ولا يجب العصر اذا کان متصلا بالکر، ولا يجب التكرار إلا في التنجس بالبول فيكرر مرتين على الأحوط وجوباً.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦١
إذا تنجس الفم ثم زالت النجاسة منه.. فهل تطهر حشوة الاسنان من الرصاص ونحوه تبعاً لطهارة الباطن أم لا؟ وعلى فرض عدم الطهارة.. فهل يتنجس الريق والطعام ان اتصل بالرصاص أم لا؟
الجواب: إذا كانت النجاسة داخلية كدم اللثة فلا يتنجس بها اصلاً، واما اذا كانت النجاسة خارجية كالطعام المتنجس، فهو يوجب تنجيس الفم والحشوة ويطهر الفم بزوال عين النجاسة، واما الحشوة فلا تطهر بذلك، بل لابد من تطهيرها بالماء.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦٢
اذا اردنا تطهير سجاد أو موكيت بالماء الكثير.. فكم مرة يلزمنا لتطهيره ثم.. ما حكم الغسالة؟
الجواب: تكفي المرة، والغسالة طاهرة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦٣
عندي ثوب نجس وأتت طفلتي البالغة ثمان سنوات، وغسلتها ونشرتها بدون علمي.. فهل أحكم بطهارتها مع عدم اطمئناني بذلك؟
الجواب: يطهر بمجرد غسله مرة واحدة إذا لم يتنجس بالبول، وإلا فبغسله مرتين، فإن وثقت بذلك طهر.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦٤
نسأل عن كيفية تطهير الملابس الصوفية التي يتعذر غسلها بالماء؟
الجواب: لا يمكن تطهيرها إلا بالماء.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦٥
كيف أطهر الباب الخشب من النجاسة كالمني؟.. وما حكم الماء الذي ينزل من الباب حال غسله؟
الجواب: طهر بماء الحنفية، والماء الطاهر.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦٦
كيف يتم تظهير اللحاف او الملابس إذا لامسه المني؟
الجواب: يكفي غسل محل الاصابة بالماء الكر حتى تزول المادة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦٧
كيف تتم عملية تطهير الفراش المتنجس المحشو بالقطن أو بالإسفنج، مع سريان النجاسة إلى الداخل؟
الجواب: بوصول الماء المتصل بالكر اليه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦٨
سقط جزء من المني على لوح خشبي فازلته بالمنديل.. هل الخشبة طاهرة؟.. واذا لم تكن كذلك فكيف اطهرها؟
الجواب: يطهر ظاهره بصب الماء عليه وتجميع الغسالة إذا كان التطهير بالماء القليل.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦٩
زوجتي عند غسل ملابسي خاصةَ التي تكون عليها جنابة او بدون جنابة تقوم بجمعهم داخل الغسالة جميعا وتغسلهم، ثم تخرجهم وتطهرهم بالماء، ثم تسكب الماء ايضاً في حوض تنشيف الملابس.. فهل تكتفي بغسلهم جميعا في دورة واحدة، ثم تخرجهم وتغسلهم بالماء لذهاب الصابون، ثم تنشيفهم.. وهل يطهرن؟
الجواب: تطهر مع زوال عين النجاسة وإن بقي اللون.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.