Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

أحكام تطهير الفرش والسجاد المتنجس وكيفية تطهير الثياب من النجاسة وغيرها حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.

Layer 5
السؤال: ١
كيف يتم تطهير الفرش اذا تنجست بالبول؟
الجواب: يجب غسلها بماء الكر مثل ماء الاسالة او بالماء القليل مرّة واحدة ولكن غسالة الماء القليل نجسة فيجب جمعها واذا تنجس تحت الفرش ولم يصل الماء اليه حين تطهير الفرش فلابد من رفع السجاد وتطهيره بالاستقلال ولا يكفي لتطهيره وصول الرطوبة اليه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
كيف يمكن تطهير الموكيت اللاصق بالارض؟
الجواب: يمكن تطهيره بماء الكر مثل ماء الاسالة فيطهر بمجرد استيلاء الماء على الموضع النجس بعد زوال عين النجاسة طبعاً ولا حاجة الى فصل الغسالة وجمعها. وأما اذا كان التطهير بالماء القليل مثل ماء الابريق فيشترط في تطهيره بعد استيلاء الماء على الموضع النجس انفصال الغسالة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
كيف يمكن تطهير السجاد اللاصق اذا تنجس البول؟
الجواب: يمكن تطهيره بصب الماء الكر.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
لو ألصقت سجادة في الأرض بمادة لاصقة كالصمغ مثلاً.. هل تعتبر من الثابتات بحيث تطهر لو تنجست بإشراق الشمس عليها؟
الجواب: لا تعتبر ثابتة، ولاتطهر الثوابت بالشمس، وإنما تطهر الارض والابنية والحيطان والحصر والبواري، إلا ما تشتملان عليه من الخيوط.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
هل يكفي لتطهير سجاد الغرفة ان اصب عليه ماءً كثيراً مرة واحدة دون تجفيفه؟ وإذا كان لا يكفي.. فما هي الطريقة لتطهيره؟
الجواب: يكفي ان تصب عليه مقدارا يستولي فيه الماء على النجاسة، وإذا كان التطهير بالماء القليل لابماء الحنفية، فيلزمك جمع الماء المذكور بخرقة مثلاً ثم تطهيرها، ولا يجب لو كان التطهير بالماء الكثير مثل ماء الحنفية.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
السجاد الملصق بالأرض بالصمغ بحيث يصعب رفعه.. كيف يطهر بالماء القليل؟ فقد نقل البعض أنه يمكن تطهيره بعد إزالة عين النجاسة بصب الماء القليل عليه، ثم تنشيفه بخرقة.. فهل ذلك صحيح؟.. وماذا عن الماء القليل الذي استخدم في التطهير أولاً فشربه السجاد وأصبح تحته، ألا يكون محكوماً بالنجاسة؟
الجواب: يمكن تطهيره بالماء القليل مع تنشيفه بخرقة ونحوها، ولا يضر ما يبقى فيه من الماء، وإذا كان الماء كراً فلا حاجة إلى التنشيف.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١ - التعليقة على العروة الوثقى
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
كيف يمكن تطهير السجادة الكبيرة في البيت من البول، علماً أن السجادة يوجد عليها الأثاث؟
الجواب: بإراقة الماء عليها حتى يستولي على النجاسة، وإذا كان بماء قليل مثل ماء الابريق فلتجمع الغسالة بقطعة قماش، ثم تطهر القطعة بعد ذلك.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.