Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

كيفية تطهير الأرض من البول وكيفية تطهير الأرض بالماء القليل وغيرها حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.

Layer 5
السؤال: ١
في تطهير الارض سواء الصلبة منها كالمفروشبة بالاسمنت والبلاط او الرخوة كالارض الترابية وغيرهما هل يكفي مجرد وصول الماء القليل المتصل بالمادة كالكر مثلاً بوسطة الانبوب ونحوه؟
الجواب: هذا الماء يعتبر كراً وتكفي غلبة الماء على النجاسة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
هل تطهر الارض المتنجسة بجريان ماء الحنفية عليها؟ أم لابد من جمع الغسالة؟
الجواب: تطهر وغسالتها طاهرة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
كيف يمكن تطهير نجاسة البول على الأرض الصلبة والمفروشة بالموكيت أو قطع السجاد بالماء القليل؟ وما حكم الغسالة الباقية؟
الجواب: الغسالة نجسة ونجاستها في الغسلة غير المزيلة للنجاسة مبنية على الاحتياط اللزومي، ويكفي في الغسل به مرة واحدة ولكن لابد في الموكيت والسجاد من الضغط ونحوه لتخرج الغسالة وبالنسبة للأرض الصلبة يمكن تجميع الغسالة بعد صب الماء بخرقة ونحوها وتكون الأرض طاهرة بعد ذلك. ولا يضر بقاء قطرات يسيرة، ولكن الماء والخرقة نجسان على الأحوط.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
هل يعتبر التعدد في تطهير الارض المغطاة بالسمنت أو الموزائيك إذا تنجست بالبول؟
الجواب: لا يعتبر وإذا كان الماء كثيراً فالغسالة طاهرة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
هل يعتبر التعدد في تطهير الارض بالقليل وهل الغسالة نجسة؟
الجواب: لا يجب وتكفي الغسلة الواحدة مطلقاً حتى إذا تنجست بالبول والغسالة نجسة ونجاستها في الغسلة غير المزيلة للنجاسة مبني على الاحتياط اللزومي وإذا اجتمعت الغسالة في مكان أو حفرة فاخرجناها بطرف أو قطعة قماش طهر المحل وان بقي بعض الماء فيه والظرف والقماش يطهر لنفسه.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
كيف يمكن تطهير نجاسة البول على الأرض المفروشة بالسجاد، أو الأرض الصلبة؟
الجواب: يمكن بالماء الكر، فلا يحتاج الى عصر، ولا اخراج أو تجميع الغسالة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
ما هي الطريقة الواجب اتباعها في تطهير الأرضيات المنزلية (البلاط) المتنجسة بالبول، علماً بأن رش الماء على المنطقة المتنجسة قد يزيد مساحة النجاسة؟
الجواب: تطهر الأرض بمجرد وصول الماء إليها، فإن كان كثيراً فالمتبقى منه طاهر.. وإن كان قليلاً كما لو أرقت ماء الاناء على موضع النجاسة، فاجمع الغسالة بقطعة قماش، وتجنب القطعة إلا بعد غسلها.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨
نحن في اوربا لا توجد عندنا مجاري لتطهير أرضية التواليت، فاذا تنجست الارضية.. فهل يجزي المسح ثلاث مرات بعد تطهير القطعة وعصرها؟ وان لم تطهر.. فما هي الطريقة؟
الجواب: لا يكفي المسح، ويمكن تطهير الارض فيها بفتح الحنفية على الموضع النجس، وغلقها بمجرد إستيلاء الماء على الموضع، او ان تصب باناء او بيدك الماء عليه بحيث يستولي الماء عليه، ثم تجمع ما صببتم بقطعة قماش، ثم تطهر القطعة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩
عندما تتعرض قطعة ارض رملية الى مياه المجاري اعزكم الله، ثم تنشف بعد فترة.. هل احكم بطهارة الارض، علماً انه يصيبني شيء من غباره بانحاء جسدي، ولا اتورع لطهارته؟
الجواب: تطهر باشراق الشمس حتى تجف.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.