Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

Layer 5
السؤال: ١
هل الحج بالمال المسروق كاف ومقبول أو لا ؟
الجواب: لا يجب على المستطيع أن يحجّ من ماله، فلو حجّ متسكّعاً من مال شخص آخر ولو غصباً أجزأه. نعم، إذا كان ساتره في الطواف أو في صلاة الطواف مغصوباً فالأحوط وجوباً أن لا يجتزئ به، ولو كان ثمن هديه مغصوباً لم يجزئه إلاّ إذا اشتراه بثمن في الذمّة ووفاه من المغصوب.
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
امرأة قدمت اعمال الحج من الطواف وصلاته والسعي خوفاً من طرو الحيض عليها ، ولكن بعد ذلك لم تطرأها العادة ..فهل يلزمها اعادة الاعمال أم لا ؟
الجواب: لا يجب ، وان كان الاحوط استحباباً لها الاعادة .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
شخص يريد أن يحج ولكن امواله مختلطة بالحرام حيث أنه يبيع الخمر فهل يصح منه الحج بهذه الاموال التي اكتسبها من الحرام ؟
الجواب: إذا كان ثوبه الذي يطوف فيه وهديه حلالاً فلا اشكال في حجه .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
ما هو حكم من قطع من ستار الكعبة للتبرك؟
الجواب: إذا أعطي له من قِبَل المسؤولين عن شؤون الكعبة المعظمة جاز له الاستفادة منه ببيعه أو هبته أو جعله مصلّى أو تغليق مصحفه به ونحو ذلك، وأمّا إذا أخذه اختلاساً ونحوه فالأحوط لزوماً مراجعة المسؤولين هناك بشأنه.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
اذا حج من وظيفة الافراد تمتعاً جهلاً منه بالحكم.. فهل يجب عليه الاعادة ؟
الجواب: لا يكون حجّه حجّة الإسلام، فإن بقيت الاستطاعة أتى بحج الإفراد وإلّا فلا شيء عليه. هذا إذا كان جاهلاً قاصراً، وأمّا إذا كان مقصّراً فيستقر ّالحج عليه ويلزمه أداؤه ولو متسكّعاً.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
هل يجوز لي الحج بالمال المشترك وأنا على إختلاف مع شريكي ، وكلما حاولت أن اتفق معه فلم اُوفق لذلك ؟
الجواب: لا يجوز إلا برضاه .
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
لقد اُصبت بالناصور وهو عبارة عن تقرحات في الدبر وعمل لي علمية للتخلص من هذه المشكلة وقد شفيت ولله الحمد.ولكن بسبب العملية لاحظت خروج بعض القذر القليل بدون تحكم،ولهذا دائما قبيل كل صلاة أتأكد من طهارة ملابسي الداخلية وأطهرها اذا لزم ذلك,فما هو الحكم المترتب عليّ في مثل هذه الحالة,وما هو مقدار التيقن من الطهارة المطلوب إحرازه ، وإني اعتزم الذهاب للعمرة ولدي تردد بسبب مشكلتي هذه وهو كوني على الطهارة حال الطواف للعمرة وطواف النساء إذ لن أكون متأكد تماماً من طهارتي بسبب خروج بعض القذر البسيط بدون تحكم ومن ثم الإتيان بركعتي الطوافين بعد كل واحد منهما بالاضافة الى اني سأكون متأكداً قبل دخول البيت الحرام من طهارتي ولن يكون باستطاعتي المعرفة تماماً من الطهارة قبل بدأ طوافي مباشرة ومن ثم ركعتي الطواف وكذلك في طواف النساء فماذا أعمل في هذه الحالة..مع العلم بأن بعض الاحيان لا أرى أي قذارة في ملابسي قبيل الصلاة وانما غالباً ما أرى ذلك . وهل يجب الطواف وركعتيه ان يكونا بطهور واحد ام يمكن الطواف ثم التأكد من الطهارة ثم الإتيان بالركعتين؟وفي حالة وجود نجاسة هل يجب إعادة الطواف مرة اُخرى ؟
الجواب: يكفيك ان تكون متطهراً قبل الطواف ولا تعلم بخروج شيء اثناءه او بعده واثناء الصلاة ولا يجب الفحص حتى بعد الصلاة كي لا يحصل لك العلم بخروجه اثناء الطواف او الصلاة .
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨
هل يصح الاتيان بعمرة مفردة قبل عمرة التمتع في شهر ذي القعدة ، وبعدها نرجع الى أحد المواقيت وننوي عمرة التمتع ..علماً أن حجنا صيروة وتمتع ؟
الجواب: يجوز ولكن الاحوط وجوباً ان تكون عمرة التمتع في ذي الحجة إذا كانت العمرة المفردة في ذي القعدة .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩
هل يمكن جعل العمرة المفردة نيابة عن أحد المتوفين أو الاحياء ؟
الجواب: يجوز لك ذلك .
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠
شاب عراقي يعمل في اليمن ولم يذهب الى العراق منذ ثلاث سنين ولم يخرج الخمس والزكاة وهذه فرصة لاداء مناسك حج بيت الله الحرام ..فهل يصح حجه؟ علماً ان نيته أخراجهما عند عودته إلى بلاده .
الجواب: يصحّ حجّه إذا لم يكن ساتره حال الطواف وصلاته وكذا هديه متعلّقاً للخمس، أو كان كذلك ولكن كان غافلاً عنه أو جاهلاً به أو جاهلاً بالحكم جهلاً قصوريّاً، وإلّا فالأحوط وجوباً الإعادة، ولا يشترط توفّر الاستطاعة.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١
هل يمكنكم إعلامنا عن الحدود الشرعية الاصلية لمزدلفة ؟
الجواب: حدها من المأزمين الى الحياض الى وادي محسّر .
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢
إذا تكفل زوجي مصاريف الحج ولكنني أعلم بأنه لا يخمس ماله وأنا لا املك نفقة الحج من مالي الخاص ,فما هو تكليفي بالنسبة إلى من ما يرتبط بتكاليف الحج من الذهاب والإياب وتهيئة العملة الصعبة ولباس الإحرام والهدي ؟
الجواب: اذا وهب المال لك جاز لك التصرف فيه, وان لم يخمس فالوزر عليه كما هو الحال في سائر نفقاتك .
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣
رجل مستطيع لم يسافر للحج سابقاً ، فهل يحق له أداء مناسك العمرة في رجب ، وماذا لو استطاع في شهر رمضان فهل يعتمر ؟
الجواب: اذا لم يمنع صرف المال وغير ذلك في العمرة عن السفر للحج فلا مانع منه .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤
إمرأة تشاجرت مع زوجها في موسم الحج في أيام الإحرام وقبل طواف القدوم حدث بينهما جدال وصراخ ، فهل الحجة باطلة وتجب إعادتها ؟
الجواب: لا يبطل الحج بذلك .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٥
هل جهر المرأة بالتلبية مبطل لاحرامها ؟
الجواب: لا يبطل .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٦
ما حكم الصلاة والإحرام في ثوب تعلق فيه الخمس ؟
الجواب: تبطل الصلاة على الاحوط ويصح الإحرام ، ولكن يبطل الطواف على الأحوط إن كان بنفس الثوب .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٧
لو أراد المعتمر أن ينشيء عمرة ثانية ، ماذا يفعل؟
الجواب: بعد الانتهاء من طواف النساء ، يذهب الى أدنى الحل كمسجد التنعيم ، ويحرم للعمرة مرة اخرى ،ولكن إذا كان ذلك في نفس الشهر القمري الذي اعتمر فيه أولا ، فلا بد أن تكون العمرة الثانية عن شخص آخر .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٨
هل يجب الخمس فيما يودعه الانسان للحج ؟
الجواب: نعم، إلّا إذا كان الحج مستقرّاً في ذمّته من قبل ولم يكن يتيسّر له أداؤه بغير هذا الطريق.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٩
في المناسك ( يحرم على المرأة المحرمة لبس الحلي للزينة ، ويستثنى من ذلك ما كانت تعتاد لبسه قبل احرامها ) ,السؤال هل أن ما كانت تعتاد لبسه قبل احرامها لا يفرق فيه بين كونه قليلاً أو كثيراً؟
الجواب: لا يختلف .
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٠
هل ترون بأساً في لبس العدسات اللاصقة في العينين إذا كانت ملونة بالنسبة للمرأة ( والرجل أيضاً ) حال الإحرام ,( مع العلم أن هذه العدسات تارةً تُلبس بسبب ضعف النظر مع وجود بديل لها وهو النظارة ، واُخرى لمجرد جمال العينين ) ,وفي حال عدم الجواز ، هل عليها شيء إذا اضطرت إلى لبسها ؟
الجواب: الاحوط وجوباً تركها ان عدّت زينة عرفاً .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢١
لقد تشرفت بالحج والعمرة لعدة سنوات ، ولكن يصيبني بعض الشكوك أحياناً في الاعمال ، لدرجة التهرب من الذهاب للعمرة أحياناً . والشكوك في الاعمال ، أكثرها في موسم الحج ، لإرتباطه بالإحرام ، مثل الشك مراراً في عدد الاشواط ، وفي ركعتي الطواف وغيرها.. فهل اعتبر نفسي كثير الشك ، واذهب دون مبالاة لما اشك فيه ، لا سيما انا احارب ذلك من فتره ، وموسم الحج قادم ، وانا ناوي الذهاب ؟
الجواب: كثير الشك في الطواف لا يعتني بشكه كما في الصلاة والمرجع فيه هو الصدق العرفي ، والظاهر صدقه بعروض الشك عليه أزيد مما يتعارف عروضه للمشاركين معه في اغتشاش الحواس وعدمه زيادة معتداً بها عرفاً.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٢
هل يستطيع من لم يكن قد حج حجة الاسلام ، ان يعتمر في أشهر الحج ، بفرض أنه ليس في نيته أن يحج في نفس السنة ؟
الجواب: عمرته صحيحة ، وعليه حجة الاسلام إذا كان مستطيعاً لها . وإذا لم يثق من تمكنه من الحج في السنين القادمة ، فيجب في هذه السنة .
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٣
هل يجوز الذهاب الى الحج ، بمال غير مخمس؟.. وهل يجوز لامي ان تذهب الى الحج ، من مالي الغير مخمس ، علماً بأنها لم تحج سابقا ؟
الجواب: لايجوز ، ولا يجوز أي تصرف فيه قبل التخميس ، إذا كان من ارباح السنة الماضية . وأما إذا كان من ارباح هذه السنة ، فيجوز التصرف فيه بالحج وغيره ، ولايجب تخميسه . والمراد بالسنة ما يكون مبدؤه أول يوم العمل أو الكسب . ويجوز لامك الذهاب ، والإثم عليك .
المصدر:منهاج الصالحين - مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٤
ما حكم لو اني لدي ٣ ارباع المبلغ الذي استطيع الحج به ، والباقي استطيع الحصول عليه ، بعد عودتي من الحج.. ما حكم لو استلفت باقي المبلغ ، وارجعه بعد الحج بشهر ، ما الحكم في ذلك ؟
الجواب: يصح الحج ، ولكنه لا يجزي عن حجة الاسلام .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٥
المعوق الذي لايتمكن من الحفاظ على بدنه واحرامه عن التلوث بالنجاسة ، كيف يصنع للطواف والصلاة ؟
الجواب: إذا لم يتمكن من تبديل الاحرام او تطهيره ، او كان حرجياً ، طاف باحرامه النجس وصلى فيه .
المصدر:مناسك الحج - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٦
المريض الذي يحمل كيس البول معه ، يخرج منه البول باستمرار وعلى الخصوص حين الحركة ،كيف يطوف ويصلي ؟
الجواب: إن كان لا يجد فترة أو يجد فترة يسيرة لا تسع الطهارة وبعض الطواف يتوضأ ويطوف ويصلي ولا يعتني بما يخرج منه بعد ذلك قبل الطواف أو في أثنائه أو في أثناء الصلاة، وهو باقٍ على طهارته ما لم يصدر منه حدث غير حدثه المبتلى به، أو نفس هذا الحدث غير مستند إلى مرضه.
المصدر:مناسك الحج | امسائل أخرى حول اشتراط الطهارة في الطواف
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٧
إمرأة تستعمل اقراص الحمل في ايام الحج ، لتمنع من نزول الدم ، فيصادف ايام عادتها ان ينزل عليها الدم ، ولاتدري هل يستمر الى ثلاثة اولا ، وتحتمل ان لايستمر ، ما هو حكمها ؟.. وهل يفرق ذلك بين ان يكون الدم بالصفات اولا ؟
الجواب: اذ استمر الدم ثلاثة ايام ولو في الداخل ، فهو حيض وان لم يكن بالصفات ، فان كان في ايام العادة فعليها ان تصبر ، فان انقطع قبل الثلاثة ، جاز لها الاتيان بالاعمال .
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٨
امرأة ذهبت الى العمرة ثلاث مرات ، وكذلك ذهبت الى الحج ، ثم تزوجت وانجبت اطفالاً ، فاكتشفت بعد ذلك ان العمرة قد وقعت اعمالها المشروط فيها الطهارة ، دون طهارة كالطواف وصلاته .. فما هو الحكم الواجب عليها الآن ؟.. وكذلك ما هو الحكم لو كانت العمرة الثانية والثالثة بنفس الصورة ، اي من دون طهارة ؟.. وماهو الحكم لو كانت مشككة في حصول الطهارة منها آنذاك ، لا انها متيقنة كما في الصورة الاولى ؟
الجواب: إذا علمت بعدم طهارتها من الحدث في طواف الفريضة ، بأن كان وضوؤها باطلاً ، ولم تحتمل اغتسالها بغسل مشروع ، فان احتملت ان العمرة الثانية أو الثالثة كانت صحيحة ، فقد خرجت عن احرامها ، والا فهي باقية على احرامها الى ان تأتي بأعمال العمرة ، وإن كان عقدها بعد اتيانها بعمرة ثانية ، تحتمل صحتها أو ثالثة كذلك ، فعقدها صحيح ، والا فعقدها باطل ، فلابد من تجديد العقد بعد الخروج عن الاحرام ، واطفالها اولاد حلال . ويمكنها ان تبين لنا سبب بطلان طهارتها بالتفصيل ، ليتسنى لنا بيان طريق لتصحيح طهارتها ، وبذلك تصح اعمالها ويصح عقدها .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٩
استدان شخص مبلغاً من المال ، الى اجل أو مطلق ، وجاء وقت الحج وأراد الحج ، فإذا أعطاه شيكاً على ان يستلم المبلغ ، في الخامس من شهر دي الحجة مثلاً او قبل ذلك.. فهل يجوز لمثله الذهاب للحج ؟
الجواب: إذا كان الدائن لايرضى بتأخير الوفاء ، ولم يتمكن المدين أن يوكل شخصاً آخر لتسديد دينه في أجله ، فلابد له من البقاء في البلد لأداء الدين ، ولو حج صح حجه .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٠
شخص ما قام بتوفير بعض من المال ، وفي وقت الحج اراد الحج بهذا المال حيث انه لم يسبق له الحج ، وفي نفس الوقت الشخص المذكور غير متزوج ويرغب في الزواج ، وهذا المال يكفي لسد احتياج واحد فقط ، فما هو الواجب هنا : هل يستخدم هذا المال في اداء فرض الحج الواجب ؟ أم هل يستخدم هذا المال في الزواج ؟
الجواب: إذا لم يكن ترك الزواج أو تأخيره موجباً لوقوعه في الحرج وجب عليه صرفه في الحج .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣١
شخص كان عنده اموال ، يتمكن بها من الحج ، ولكنه كان بحاجة الى بيت ، وقطعة ارض يزرعها.. فهل يجب عليه الحج ، مع حاجته الى ما ذكر؟
الجواب: إذا كان يقع في حرج من صرفه في الحج ، جاز صرف المال في شراء ما ذكر .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٢
امرأة بحسب جواز سفرها ، تجاوزت الخمسين من عمرها ، ولم تر الدم من مدة ما يقارب سنة ونصف ، ولكن طرأها الدم في عرفات ، على هذا.. هل يصح منها ان تتردد في يأسها او لا ، وما هي وظيفتها؟
الجواب: المرأة تحيض إلى سن الستين . فان استمر الدم ثلاثة أيام ، ولو في الداخل بعد خروج شيء منه ، فهو حيض ، فعليها ان تصبر حتى تطهر لطواف الحج وما يتلوه . فان لم يمهلها الرفقة ، ولم تستطع البقاء ، أو كان حرجياً عليها ، استنابت للطواف والصلاة ، ثم سعت واستنابت لطواف النساء وصلاته .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٣
ما هو مقدار الفصل بين العمرتين ؟ وهل يجوز الاتيان بالعمرة الثانية دون هذا الفاصل رجاءاً ؟
الجواب: لا يجوز للمعتمر أن يأتي بعمرة عن نفسه في نفس الشهر ولكن يصح منه ان يأتي بها نيابة عن ابويه او عن الائمة عليهم السلام وغيرهم ويجوز له الاتيان بالعمرة في الشهر الثاني وان كان الفاصل بينهما يوماً واحداً ونقصد بالشهر القمري منه .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٤
ما هو حكم الاستقراض للذهاب للحج الاستحبابي؟
الجواب: لا مانع منه .
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٥
يستحب للولي احرام الطفل غير المميز.. فهل الحكم كذلك بالنسبة للمجنون ايضا ؟
الجواب: لم يرد احجاج غير الصبي.
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٦
هل يجوز للمُقعد ، أن يأتي بعمرة مفردة ؟.. وكيف يأتي بأعماله في هذه الحالة ؟
الجواب: يجوز ويصح أن يطاف به ويسعى .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٧
رجل محرم التقى مع أخته وهي محرمة ، فصافحته وقبلته.. فما حكم احرامهما ؟
الجواب: لا شيء عليهما.
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٨
ما حكم من يذهب للحج دون أن يخمس ، علما بأنه قد نوى أن يخمس عند عودته من الحج ؟
الجواب: لا يجوز التأخير في إخراج الخمس فإنه غصب حرام ، ولكن حجه صحيح إذا كان ثوب طوافه وهديه ، غير متعلق للخمس .
المصدر:مناسك الحج - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣٩
هل يصح للحائض أن تغتسل وتلبس ثوم الإحرام وتدخل الى مكة للعمرة المفردة ؟
الجواب: يجوز وتؤخر الاتيان بالاعمال إلى حين الطهر .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٠
ماذا لو طرق الحيض امرأة وهي لم تتم مناسك العمرة المفردة كأن بقي عليها طواف النساء ؟
الجواب: تنتظر حتى تطهر فتأتي به ، وإذا لم ينتظرها الرفقة استنابت بالنسبة للطواف والصلاة .
المصدر:مناسك الحج | حكم الحائض والنفساء
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤١
أود أن أستفسر حول مسألة الحج ، ذلك أني أريد الحج بقرض لأن زوجي لا يمتلك ثمن حجتي في هذا الوقت ، بحيث أن جميع مصاريف حجتي ستكون من هذا القرض ، وزوجي لا يملك الضمان لتسديد هذا القرض في الوقت الحالي ، ولكنه تعهد تسديده في وقت لاحق.. فهل يجوز لي الحج في مثل هذه الظروف ؟.. وهل تجزي هذه الحجة عن حجة الاسلام ؟
الجواب: الحج جائز.. فإن كان المقترض زوجك ثم وهبك المبلغ أو ضمن الدين بأن نقل الدين إلى ذمته وقبله المقرض وكان المبلغ وافياً بنفقة الحج ، فيجزي عن حجة الاسلام.
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٢
هل يجوز أن تحج زوجتي لوحدها دون أن تستأذنني ؟
الجواب: إذا كانت مستطيعة فلابد أن تحج ولو لم تستأذنك ، إذا كانت مأمونة على نفسها ، ومع عدم الأمن ، يلزمها استصحاب من تأمن معه على نفسها .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٣
هل يجوز للمرأة في حال إحرامها لبس الجوراب أم لابد لها من كشف ظاهر القدم كالرجال ؟
الجواب: يجوز بل يجب لعدم جواز كشف القدم امام الاجنبي .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٤
هل يشترط في حج المرأة وجود المحرم ، وماذا لو تعذر وجوده لأسباب مهنية أو أسباب تتعلق بالأنظمة والقوانين ، وهل يمكن ذهابها بدون محرم مع مجموعة من النساء ( حملة ) ؟
الجواب: لا يشترط إذا أمنت على نفسها .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٥
أنا موظفة بالغة راشدة ، أتقاضا مرتباً شهرياً من الدولة ، وفي هذه الأيام تهيأت لي الظروف المادية للذهاب لتأدية فريضة الحج.. فهل يوجد لإذن ولي الأمر اعتبار في حالة عدم موافقته ، خوفا من مخاطر السفر يعني إذا رفض ذهابي لتأدية فريضة الحج ، خوفا من مخاطر السفر.. فهل أطيعه أم أطع فريضة ربي ؟
الجواب: لا يعتبر إذن الولي وإذا أوجب خروجه إلى الحجّ المستحب أذيّة الوالدين أو أحدهما شفقةً عليك من مخاطر الطريق مثلاً لم يجز الخروج.
المصدر:مناسك الحج | شرائط وجوب حجّة الإسلام
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٦
أعمل في مدينة جدة منذ ٤ سنوات وزوجتي لها معي في جدة سنتين.. فهل تعدّ في الحج من أهل جدة ؟
الجواب: إذا انتهت السنتين ودخلت في الثالثة ، انقلبت وظيفتها إلى حج الإفراد .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٧
أصبت بمرض منذ خمس سنوات أدى الى عدم تمكني من السيطرة على التبول ، مما يجعلني أذهب إلى قضاء الحاجة ( التبول ) كل ما شعرت بوجوب ذلك.. ويحدث ذلك أكثر ( أي عدم السيطرة ) أثناء النوم مما يضطرني الى لبس واقي حتى لا أبلل نفسي وفراشي ، ولم ينفعني أي علاج لضعف بالاعصاب الخاصة بالتحكم بالبول.. والسؤال هل يمكنني اداء فريضة الحج لما يواكبها من جهد وعناء؟.. وهل يمكنني ارتداء واقي أثناء مناسك الحج ؟
الجواب: يمكنك ذلك.
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٨
هل يجوز لشخص أن يحج وذمته مشغولة بأموال لأناس عمل عندهم ، أخذها أثناء العمل وكان من نيته أن يرجعها ، ولكنه أصبح عاطلا عن العمل ولم يرجع المال ولم يخبرهم بذلك ، ولا يستطيع تسديد المبلغ أو اخبارهم خوفا على سمعته ، علما بأنه مازال في نيته أن يعيد المبلغ متى ما استطاع ؟
الجواب: يجوز ولكن لا يعد حجة الإسلام إذا لم يكن لديه ما يعادل المبلغ زائدا على حاجته .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤٩
اذا بذل الحج بشرط العمل في الحملة .. فهل يستطيع بذلك ؟
الجواب: لا يجب القبول فانه اجارة وليس بذلاً ، ولكن اذا أجر نفسه فاستطاع ، وجب الحج طبعاً .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٠
شخص دخل مكة بالعمرة المفردة في اشهر الحج .. فهل يجوز له أن يجعلها عمرة تمتع و يأتي بالحج في صورة بقائه في مكة ؟
الجواب: إذا بقي في مكة الى يوم التروية وقصد الحج ، كانت عمرته متعة فيأتي بحج التمتع .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥١
هل يجوز الاتيان بصلاة الجماعة في السكن ونحن نقوم بمناسك العمرة أو مناسك الحج ؟
الجواب: إذا لم يكن على خلاف التقية فلا مانع منه ولكن المشاركة في جماعة المسلمين لغرض التآلف بينهم أفضل.
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٢
اود ارسال زوجتي الى الحج على نفقتي علماً أنني لا اخمس اموالي .. فهل يجب عليها تخميس المبلغ المقدم لها ؟
الجواب: لا يجب عليها تخميسه .
المصدر:منهاج الصالحين
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٣
اذا باعت الزوجة حليها التي تستعملها لتحج بثمنها .. فهل يجب تخميسه مع العلم ان المصاغ بعضه من مهرها والبعض الاخر هدايا من زوجها وغيره ؟
الجواب: ليس عليها خمس .
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٤
في الحج او العمرة هل استطيع ان اقرأ المناجاة الخمسة عشر لسيدنا زين العابدين ، في أثناء الطواف او السعي بين الصفا والمروة ؟
الجواب: لا بأس به .
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٥
إذا لم يجد الحاج الوسيلة المناسبة ( السيارة المكشوفة ) للتنقل من مكة الى عرفات والمشعر ومنى .. فهل يجب عليه ركوب اسقف السيارات ويعرض حياته للخطر ، خصوصاً لاسامح الله في حالة الاصطدام وهي غير مستبعدة ، وقد لايسع الحاج دفع الكفارة ؟
الجواب: اذا كانٍ خطراو حرج شديد ، جاز ركوب السيارات المسقفة وعليه الكفارة .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٦
شخص تبرع باجرة باص الى الحج اي سيتحمل اجرة الباص فقط ، وهنالك احتمال بان اموال هذا الشخص قد تكون من مال حرام .. فهل يجوز لي الذهاب معه الى الحج ؟
الجواب: يجوز .
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٧
رجل محرم إلتقى مع اخته وهي محرمة فصافحته وقبلته .. فما حكم احرامهما ؟
الجواب: لايوجب ذلك كفارة .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٨
هل يجوز الذهاب للعمرة مرتين في الشهر القمري الواحد ؟
الجواب: لا يجوز الإتيان بعمرتين في شهر واحد فيما إذا كانت العمرتان عن نفس المعتمر أو عن شخص آخر، وإن كان لا بأس بالاتيان بالثانية رجاءاً
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥٩
أنا مسؤول وبحكم علاقتي مع المسؤولين وبطريقتي الخاصة احصل على موافقتهم بذهابي إلى الحج علماً ان الكثير من الناس لم يذهبوا إلى الحج ,فهل ذهابي إلى الحج مرة ثانية أو ثالثة فيه اشكال أم لا ؟
الجواب: لا ينبغي ذلك إذا كان مانعاً من سفر من يجب عليه الحج .
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦٠
جماعة اشتركوا في تهيئة حملة للحج وجعلوا على كل شخص يريد الحج معهم مبلغا معينا من المال يدفعه إليهم ويملكهم إياه من ساعة دفعه على أن يقومون هم في مقابل ذلك بأخذه إلى الحج وتوفير كل ما يحتاج إليه في الحج حتى يرجع إلى بلده ,فهل يصح هذا التعاقد ويكون هذا المال من قبيل الجعالة يستحقونه مقابل توفير حاجات هذا الشخص الذي يريد الحج أو لا يكون كذلك فلا يصح ؟
الجواب: لا مانع منه .
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦١
أعتمرت في بداية بلوغي ولم أكن أعرف الغسل فما حكم عمرتي تلك ؟ وما هو الواجب عليّ عمله مع أني أعتمرت بعد ذلك عدة عمرات صحيحة إن شاء الله بعد أن تعلمت الغسل والاحكام الفقهية المتعلقة بالعمرة . فما العمل الان ؟
الجواب: ليس عليك شيء فعلا بالنسبة للإحرام ، ولكن اذا علمت ان بعض صلواتك واجبة وقعت في حال الجنابة فعليك قضاؤها .
المصدر:منهاج الصالحين | جلد١ - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦٢
اذا عقد الحاج احرام العمرة أو الحج إصالة عن نفسه ,فهل يجوز له بعد ذلك أن يغير الاصالة إلى النيابة عن الغير ؟
الجواب: لا يجوز .
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦٣
ما حكم المسلوس بشأن قيامه ببعض العبادات المستحبة كالعمرة والحج ؟ وهل هناك مرجح للاستحباب في مثل هذه الحالة ؟
الجواب: يجوز له العمل بها ، والاستحباب يشمله .
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦٤
هل تحديد نوع العمرة المفردة من الوجوب او الندب ، واجب في نية الاحرام وبقية النيات أم لا ؟
الجواب: لا يجب تحديد نية الوجوب ، ولكن يجب قصد القضاء اذا كان قضاء . ويجبتعيين المنوي وأنه الحجّ أو العمرة، وأن الحجّ حجّ تمتّع أو قِران أو إفراد، وإذا كان عن غيره فلا بُدّ من قصد ذلك، ويكفي في وقوعه عن نفسه عدم قصد الوقوع عن الغير، والأظهر أنه يكفي في سقوط الواجب بالنذر انطباق المنذور على المأتي به، ولا يتوقف على قصد كونه حجّاً نذرياً مثلاً، كما يكفي في كونه حجّة الاسلام انطباق الواجب بالأصالة عليه ولا يحتاج إلى قصد زائد.
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦٥
عينت رأس سنة خمسية من السنة الماضية وأريد الذهاب الى الحج هذه السنة ، فماذا يجب ان اخمس ؟
الجواب: لا يجب الخمس فيما يصرف في الحج .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦٦
نود أن نسألكم ، حيث إننا ليس لدينا رأس سنة وفي السنة الماضية ذهبنا إلى الحج حجة الإسلام ولم تنبهنا الحملة لإخراج الخمس لمبلغ الحج ، فما حكم حجتنا وهل فيها شيء ؟
الجواب: إذا لم يتعلق الخمس بعين ثوب الإحرام والثوب الذي طفت فيه والهدي فلا شيء عليك ، ولا مانع من صرف ما حصلت عليه أثناء السنة بإحتساب مبدأها يوم العمل وإن لم يخمس .
المصدر:منهاج الصالحين | جلد١ - مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦٧
هل تعتبر منطقة العزيزية من مكة ؟
الجواب: تعدّ المحلّات الجديدة من مكة أيضاً.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦٨
اذا اقدم الأب على الذهاب الى الحج عند الاستطاعة ، ولكن النوبة لم تصله ووافاه الاجل .. فهل يجب الحج عنه ؟
الجواب: اذا لم يكن له طريق للحج في سنة الاستطاعة ، أو كان ولم يمكنه الذهاب منه ، فلاشيء على الورثة .
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦٩
بعت مزرعة وحصلت على اموال ، ولم اكن ملتفتاً الى مسألة الحج ، والان وحينما علمت بالواجب لا مال عندي ولا قدرة على الذهاب ، واذا كان الحج مستقراً في ذمتي فلا بد لي من بيع بيتي الذي اسكن فيه لاذهب الى الحج .. فماذا يجب عليَّ ؟
الجواب: اذا لم تلتفت الى الحكم مدة زمان الاستطاعة ولم تكن مقصراً ، فلا شيء عليك .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧٠
من لم يحج وتواجد في مكة لاداء العمرة المفردة في أشهر الحج ، هل يجب عليه البقاء الى ان يؤدي الحج أم يجوز له الخروج وعدم العودة ، سواء كان مستطيعا أم لا ؟
الجواب: يجب البقاء والحج إذا لم يكن حرجياً وكان مستطيعاً ولم يتمكن من العود ، فإن تمكن منه جاز الخروج والعود .
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧١
أنا موظف أعمل سائق بإحدى شركات النقل البري والشركة تلزمني بالدخول إلى مكة المكرمة وإخواننا ( من السائقين السنة يدخلون إلى مكة المكرمة بدون عمل أعمال العمرة لأنهم يقولون إن هذا من صميم عملهم ولا يحتاجون إلى المجيء بأعمال العمرة ) والخروج منها في بعض الأحيان خلال أربع ساعات .. إذ نقوم بتوصيل الركاب عند الحرم المكي الشريف وفي كثير من الأحيان يصعب علينا المجيء بأعمال العمرة بسبب الإزدحام وما شابه مما يجعلنا في موقف حرج مع الشركة والخوف من وقوع الضرر من إجراءات الشركة في حقنا من فصل من الوظيفة وخلافه ، فما رأي سماحتكم في ذلك ؟ وهل يمكنني من الدخول لأداء عملي الوظيفي دون المجيء بأعمال العمرة ؟ وماذا في حالة المقدرة على الإتيان بأعمال العمرة في شهر ما فأفاجأ بأن يطلب مني بالعودة إلى مكة المكرمة بعد مرور أسبوعين من الإتيان بالأعمال ، ولكن في حينها يكون الشهر قد انتهى فهل تكون العمرة بالشهر العددي أي ٣٠ يوماً أو الشهر الاسمي أي بهلال الشهر ؟
الجواب: إذا تكرر منك الدخول كثيراً كما لو كنت تدخل وتخرج في الأسبوع ثلاث مرات على الأقل فلا يجب الإحرام والعمرة للدخول ، وإذا لم يكن كذلك وجب الإحرام ، ولكن إذا أعتمرت في شهر هلالي أصالة من دون قصد النيابة عن أحد لم يجب عليك الإحرام للدخول مرة ثانية في نفس الشهر ، ويجب إذا كان في شهر آخر ولو كان بعد يوم واحد .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧٢
في الحرم المكي الشريف توجد ترامس لشرب الماء ، وهي كما هو ظاهر مخصصة للشرب فهل يجوز الوضوء منها بقصد الطواف أو أداء صلاة الطواف في العمرة أو الحج ؟
الجواب: لا يجوز إذا كانت مخصّصة للشرب.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧٣
زيد اعتمر في أول الشهر ثم خرج من مكة في نفس الشهر إلى المدينة المنورة ثم عزم على الإتيان بعمرة أخرى في نفس الشهر ، فهل يجوز له أن يؤخر الإحرام إلى مسجد التنعيم ويمر بمسجد الشجرة بدون إحرام ؟
الجواب: لا يجوز له أن يعتمر في نفس الشهر مع كون العمرتين عن نفسه ، وإن كان لا بأس به رجاءً ، وإذا كانت العمرة عن نفسه جاز له ورود مكة في ذلك الشهر من دون إحرام فيعتمر على فرض الجواز من مسجد التنعيم .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧٤
هل يجوز لي الحج بما أحصل عليه من المال من راتب البطالة في الدولة الأجنبية الكافرة ؟
الجواب: يجوز .
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧٥
هل في حج الافراد عمرة سواء قبل الحج أم بعده ؟ ومن أين يحرم للعمرة ؟
الجواب: ليس في حج الافراد عمرة ، إلا أن الحاج إذا كان وظيفته في حجة الاسلام حج الافراد فعليه عمرة مفردة إن استطاع ، فإن العمرة كالحج واجبة على المستطيع مرة إلا على من وظيفته التمتع ، ويحرم لها المتواجد في مكة من أدنى الحل كمسجد التنعيم .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧٦
إذا جاء بعمرة مفردة في أول ذي القعدة ثم مسافر إلى المدينة واراد الرجوع آخر الشهر لاداء الحج فهل يصح منه الاتيان بعمرة التمتع ؟ وكيف يمكن تصحيحها ؟
الجواب: لا يجوز الاتيان بالعمرة في نفس الشهر على الاحوط وجوباً ، ويمكن تصحيح ذلك بالاتيان بالعمرة الاولى نيابة عن الاب أو الام أو المعصومين ثم يحج عن نفسه .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧٧
الموظف العامل في حملة الحج هل يكفي حجه عن حجة الاسلام ؟
الجواب: إذا تحققت منه سائر شروط الاستطاعة كفته حجته هذه .
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧٨
اذا كان شخص عنده أموال غير مخمسة ، أو في ذمته خمس ، ولم يصالح وكيل الحاكم الشرعي ، وأراد الذهاب إلى الحج ، ولكن بأموال لم يمر عليها الحول ( أموال طاهرة ) فهل حجه صحيح ؟
الجواب: نعم .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧٩
يقوم بعض الاشخاص بعمل جمعية مالية لسد الحاجة والتوفير فيدفع الشخص فيها سنة كاملة أو أكثر فإذا استلمها في أول الشهر وبقي عليه المقدار الذى لم يدفعه بعد( السؤال ) هل يجوز أن يستعمل هذا المال الحاصل عليه من الجمعية في الحج أو العمرة أو الزيارة أم لا ؟ وهل يفرق الحال في حجة الإسلام أو غيرها أو الحج الواجب بالإعادة أو بالنذر أم لا ؟
الجواب: يملكه ، ويجوز ان يصرفه في أي شيء ، إلا أن الكلام في كون حجه حجة الاسلام فإن كان ما أخذه بمقدار ما دفعه طول العام فهو استيفاء لما أقرضه فإن كان وافياً بنفقات الحج ولم يوجب صرفه فيها حرجاً عليه وجب الحج وكان حجة الاسلام ، وأما إذا كان ما أخذه ديناً فلا يجب عليه الحج وإذا حج به لا يكون حجة الاسلام .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨٠
جرت عندنا العاده في حملات الخليج ان يكون في الحملة مرشد وهو يتولى عملية التنسيق الديني وتحته معلمي بعنوان مساعدين ويكون هو لهم المرجع في الاختلاف او في المسائل التي تخفى عليهم ولكن بعضهم قد يخالف المرشد في اجوبته للحجاج ويتهم المرشد بالخطأ رغم تعدد المراجع في الحملة ، ويحتمل كثيراً ان جواب المرشد للحاج على رأي مرجع نفس الحاج والمعلم لا يعرف سوى رأي مرجع واحد فقط ، فهل يحق له ان يخطأ المرشد ويطعن في علميته رغم ان المسألة خلافية واحتمال جواب المرشد طبقا لرأي مرجع الحاج مما قد يسبب الارباك للحاج ونظام الحملة ؟
الجواب: لا يجوز له ذلك .
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨١
العمرة واجبة على المكلف مرة واحدة في العمر ان استطاع ، فلو حج المؤمن حج الافراد لحجة الإسلام فعليه ان يأتي بعمرة بعدها وجوباً . هل يجوز له ان يقدم العمرة على الحج ؟ هل مجرد اتيان لهذه العمرة يسقط عنه فرض العمرة الواجبة عليه في العمرة مرة واحدة ؟
الجواب: إذا كانت وظيفته حج الافراد وتمكن منه ومن العمرة في وقت واحد فالاحوط وجوباً تقديم الحج ، وإلا جاز له تقديم العمرة . وتجزي هذه العمرة عن العمرة الواجبة مرة واحدة .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨٢
ما المقصود بالحرم في بعض المسائل مثل قلع كل شيء نبت في الحرم أو الخروج من الحرم للإحرام فهل الحرم هو المسجد الحرام أم غيره ؟ وهل تشمل عرفات والمزدلفة ومنى أم لا ؟ وشجر الحرم هل يشمل الشجر الموجود بكل المشاعر كعرفة والمزدلفة ومنى والشجر الموجود في مساكن الحجاج أو طرقها بالعزيزية أو المعابدة وغيرها فلا يجوز ؟
الجواب: للحرم المكّي حدود مضروبة المنار قديمة، ولها نصب معلومة مأخوذة يداً بيد، ويحدّه من الشمال ( التنعيم ) ومن الشمال الغربي (الحديبية " الشميسى" ) ومن الشمال الشرقي ( ثنية جبل المقطع ) ومن الشرق ( طرف عرفة من بطن نمرة ) ومن الجنوب الشرقي (الجعرانة) ومن الجنوب الغربي ( إضاءة لبن ).
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨٣
هل يجوز للمرأة ان تحج من غير أن يكون معها محرم للعلم أن حجها ليس حج الصرورة ، ولكنها تقصد الحج مع القافلة وفيها جملة من النساء؟
الجواب: يجوز إذا كانت مأمونة على نفسها.
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨٤
امرأة حجت حج الصرورة ولكنها اضطرت أن تستنيب اختها في أغلب أعمالها نتيجة العادة الشهرية ، فهل يعتبر حجها حجاً صحيحاً أم أنها تعيد أعمال الحج ؟ واذا كان حجها صحيحاً فهل يحكم بالصحة كذلك اذا كانت تشك في ما قامت اختها بالنيابة عنها من الأعمال ؟
الجواب: لا تجب الإعادة حتى إذا شكت في صحة عمل أختها ، نعم إذا شكت في أصل اتيانها للعمل فلا يمكن الحكم بالاتيان .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨٥
إذا علمت الفتاة بأن موعد دورتها سيصادف أيام الحج وكانت قادرة على الحج مادياً فهل يجب عليها الحج ؟
الجواب: نعم يجب وتعمل بوظيفتها حسبما هو مذكور في المناسك .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨٦
هل أحكام العمرة المفردة التفصيلية في مسائل الإحرام والطوافان وصلاتهما والتقصير والسعي ، مشابهة لمسائل حج التمتع أم عمرته مع اختلاف الفتوى في كل منهما ( أي في حج التمتع وعمرته ) ؟
الجواب: العمرة المفردة كعمرة التمتع إلا أنه يجب في العمرة المفردة طواف النساء ولا يجب في عمرة التمتع ، ويجوز الحلق في المفردة ولا يجوز في التمتع إلا التقصير ، وبينهما اختلافات اُخرى لا تؤثر في هيكل العمل .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨٧
أيام الحج أو العمرة تختلط أحذية المصلين والطائفين بحيث لا نميزها أو يقوم عمال النظافة في الحرم باخراج الاحذية إلى الخارج ، هل تأذنون بأخذ أي حذاء لانها سوف ترمى في النهاية ؟
الجواب: لا يجوز إلا مع إحراز رضا المالك .
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨٨
توجد علينا كفارات من الحج السابق فهل يصح ذهابنا إلى الحج الآن ودفع الكفارات بعده ؟
الجواب: يجوز التأخير في أداء الكفّارة الماليّة وغيرها بمقدار لا يعدّ توانياً وتسامحاً في أداء الواجب.
المصدر:منهاج الصالحين
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨٩
إذا كان النائب يحتمل عروض الحيض أو المرض عليه فهل يصح له تقديم اعمال الحج على الوقوفين وأعمال منى أم لا ؟
الجواب: يجوز مع خوف الحيض ولا يجوز مع خوف المرض وإنما يجوّزه نفس المرض إذا كان يعسر عليه الطواف .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩٠
هل يجوز الإتيان بعمرة مفردة بعد عمرة التمتع وقبل أعمال الحج ؟
الجواب: يستلزم ذلك بطلان عمرة التمتع ، ولكن إذا بقي بعد العمرة المفردة في مكة إلى يوم التروية ونوى الحج ، انقلبت عمرته المفردة الى عمرة التمتع .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩١
ما حكم ذهاب الزوجة لاداء العمرة دون محرم ، وكذلك البنت مع موافقة الأب مع موافقة الزوج ؟
الجواب: يجوز إذا كانت مأمونة على نفسها.
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩٢
من دخل مكة بلا إحرام ولو عصيانا وأراد الإتيان بالعمرة المفردة فهل له أن يحرم لها من أدنى الحل؟
الجواب: لا يجوز له ذلك بل عليه أن يرجع إلى الميقات فيحرم منه.
المصدر:مناسك الحج | هامش مواقيت الإحرام
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩٣
ما حكم من ذهب للعمرة المفردة وهو لا يخمّس .. فهل تبطل عمرته بحيث يجب عليه أداء العمرة مرة اُخرى إذا كانت واجبة ، أم يكون فيها إشكال فقط ؟.. وما هو هذا الإشكال إذا كان كذلك ؟
الجواب: لا تبطل عمرته إلا إذا كان ثوب طوافه قد تعلق به الخمس ، كما لو كان اشتراه بأرباح سنة الشراء ولم يستعمله حتى مضت السنة ، فان الخمس يتعلق حينئذ بنفس الثوب ، ويبطل الطواف مع كونه هو الساتر على الاحوط وجوباً إلا اذا كان غافلا او جاهلا بالموضوع او جاهلا بالحكم جهلا يعذر فيه فيصح حجه .. واما إذا استعمله في نفس السنة فلا شيء عليه ، وإذا اشتراه بمال مضت عليه السنة فيتعلق الخمس بثمنه لا بنفس الثوب ، فيجوز استعماله ويصح طوافه .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩٤
هل يجوز لي الاستقراض للذهاب للحج ؟ إذا كان الجواب عدم الجواز فهل يصح حجي في هذه الحالة ؟ وما هو حكمها إذا وهب القارض لي المال ؟
الجواب: يجوز ويصح الحج ، ولكنه لا يعد حجة الاسلام إذا لم تكن مستطيعاً من جهة اُخرى . وأما إذا وهب ما يوجب الاستطاعة صح حجه وأجزأ عن حجة الاسلام .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩٥
إذا أرادت امرأة الحج ، وجمعت لذلك الأموال ، وبذلت ما بوسعها لتوفر المال الكافي لأداء هذه الفريضة ، ولا تتوقع بأنه سيمكنها في السنوات القادمة أن تكون قادرة للذهاب إلى الحج ، ولكن قبل وقت الحج بأيام أي قبل ذهابها الى مكة لآداء عمرة التمتع عارضتها الدورة الشهرية .. ماذا تعمل ؟
الجواب: إذا علمت حين الاحرام انها ستطهر في مكة ، وتتمكن من أعمال العمرة قبل الزوال من يوم عرفة ، فعليها ان تحرم لحج التمتع .. وان علمت انها لا يمكنها الأعمال ، وانها لا تطهر قبل ذلك ، فعليها ان تحرم لحج الأفراد .. فان تمكنت بعد اعمال الحج ، أتت بعمرة مفردة ، وان شكت في ذلك احرمت لما هو وظيفتها في علم الله تعالى ، ثم ان تمكنت أتت بعمرة التمتع ، ثم حجت .. وان لم تتمكن ، أتت بحج الافراد .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩٦
هل يجوز للنساء ومن بصحبتهن من الرجال الإفاضة ليلة العاشر من مزدلفة قبل منتصف الليل ؟
الجواب: يستثنى من وجوب الوقوف بالمزدلفة بالمقدار المتقدّم الخائف والصبيان والنساء والضعفاء- كالشيوخ والمرضى- ومن يتولّى شؤونهم، فإنه يجوز لهؤلاء الاكتفاء بالوقوف فيها ليلة العيد والإفاضة منها إلى منى قبل طلوع الفجر.
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩٧
ما حكم ذهاب المرأة إلى الحج مع أخ الزوج ؟
الجواب: يجوز مع مراعاة الواجب الشرعي تجاهه .
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩٨
ما حكم إدخال الأطفال في الحرمين بالحفاظة التي قد تحتوي على النجاسات ؟
الجواب: يجوز .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩٩
هل يصح أن آتي بعمرتين نيابيتين عن شخص متوفى واحد في نفس الشهر القمري ؟ واذا كان ذلك لا يصح .. فما هو مقدار الفاصل بين العمرتين ؟
الجواب: لا يجوز ، وإنما يصح الاتيان بالثانية في شهر قمري آخر ، وإن كان الفاصل بينهما يوم واحد كما لا بأس بالاتيان بالثانية في مفروض السؤال رجاءً .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠٠
هل يصح الحج باموال حرام عدا ثمن الاحرام والنعال ؟
الجواب: الحج صحيح ، ولكن لابد ان يكون الهدي ملكاً شرعياً صحيحاً ، وكذا ثوب الطواف على الاحوط وجوباً .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠١
هل يجوز حمل الحجر والتراب من المشاعر والحرم إلى بلاده ؟
الجواب: يجوز وإنّما لا يجوز أخذ التراب والحصى من الكعبة المشرّفة والمسجد الحرام وغيره من المساجد.
المصدر:استفتاءات الموقع الرسمي، الحرمين الشريفين
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠٢
هل يجب التلفظ بالنية في الحج ؟
الجواب: معنى النيّة أن يعقد العزم على الإتيان بالحجّ أو العمرة متقرباً إلى الله تعالى ولا يجب التلفظ بالنية.
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠٣
امراة ذهبت الى الحج ، وفي احدى المرات وهي محرمة ، وقعت عينها على جزء من جسم احد الرجال ، وبعدما رفعت عينيها اخذت تفكر في ذلك ، ولكن هذا كان مجرد لحظات وثواني انتبهت بعدها انها محرمة ولايجوز لها ذلك .. فماذا عليها ان تفعل ؟
الجواب: لا شيء عليها .
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠٤
انا مقيم في جده للعمل منذ ١٧ سنه وحتى الان ، وهي ليست وطني الاصلي ، واريد ان احرم للحج والعمره من جده بالنذر ، واذهب الى مكه المكرمه في سيارتي المظلله ليلا .. فما هو الحكم ؟
الجواب: يجوز لك الإحرام من جدّة نفسها.
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠٥
هل النفر بعد الوقوف في المزدلفة شطراً من الليل يشمل النساء ، وإن لم يكن من المعذورين ؟
الجواب: الحكم المذكور يعم النساء مطلقاً .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠٦
من يأتي بالعمرة المفردة لاول مرة .. هل ينوي الوجوب او الاستحباب ؟
الجواب: النائي عن مكة ينوي الاستحباب .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠٧
هل يجوز للمعتمرين في مكة بعد فراغهم من العمرة أن يعتمروا إما بعد انقضاء الهلال ، وإما نيابة إن يحرموا بالنذر من داخل مكة ، أم أنه يجب عليهم الخروج إلى أدنى الحل للإحرام ؟
الجواب: يجب الخروج الى أدنى الحل كالحديبية والجعرانة والتنعيم.
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠٨
ايام الحج او العمرة تختلط احذية المصلين والطائفين بحيث لا نميزها ، او يقوم عمال النظافة في الحرم بإخراج الاحذية الى الخارج .. هل تأذنون باخذ أي حذاء؟
الجواب: لا يجوز إلا إذا أحرز رضا صاحبه .
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠٩
إذا ذهب شخص الى الحج ، مع انه في ذلك الوقت لم يكن مستطيعاً ، فذهب بهبة شخص او قرض فحينها لا تصبح حجة الاسلام ، فاذا جاء وقت واصبح الشخص في الوقت الحاضر مستطيعاً .. فهل يجب عليه أن يعيد الحج ، ام لا ؟
الجواب: يجب في القرض ، ولا يجب في الهبة بشروطه.
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١٠
هل يجوز لموظفي الحملات الذهاب الى عرفات ومنى بعد عمرة التمتع لتنظيم الامور ؟
الجواب: اذا كان إحرامهم في شهر ذي الحجة فيجوز الخروج بعد اداء عمرة التمتع اذا كان لحاجة.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١١
من أخذ شيئاً من أستار الكعبة المشرّفة فهل يلزمه إرجاعه؟ ولمن يرجعه؟
الجواب: إذا أعطي له من قِبَل المسؤولين عن شؤون الكعبة المعظمة جاز له الاستفادة منه ببيعه أو هبته أو جعله مصلّى أو تغليق مصحفه به ونحو ذلك، وأمّا إذا أخذه اختلاساً ونحوه فالأحوط لزوماً مراجعة المسؤولين هناك بشأنه.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١٢
بالنسبة لمن يأتي بالعمرة المفردة لأول مرة .. هل ينوي الوجوب او الاستحباب ؟
الجواب: البعيد عن مكة ينوي الاستحباب .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١٣
ورد في الروايات ما يدل على تشريك الآخرين في الحج والعمرة المستحبين .. فهل معنى ذلك أنه ينوي النيابة عنهم حين يحرم ، أو أنه يحرم لنفسه ، ثم يدعو الله بأن يشركهم في ثواب العمل ؟.. وكيف يمكن النيابة عن متعددين في الحج والعمرة المستحبين ؟
الجواب: يجوز الأمران ، ولا مانع من النيابة عن متعدد .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١٤
أيهما أفضل العمرة الرجبية ، أم العمرة الرمضانية ؟
الجواب: العمرة الرجبية أفضل .
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١٥
هل يجوز الوضوء من المياه الموضوعة للشرب في الحرم المكي الشريف ؟
الجواب: إذا كانت مخصصة للشرب لم يجز الوضوء بها.
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١٦
ما حكم ذهاب الصائم لاداء العمرة التي قد تتجاوز مدتها ١٥ يوم في شهر رمضان ؟
الجواب: يجوز ، وعليه القضاء إن لم يقصد الإقامة عشرة أيام .
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١٧
هل يجوز تقديم العمرة المفردة على حج الإفراد ؟
الجواب: إذا تمكّن منهما في وقت واحد وجب عليه - حينئذٍ - الإتيان بهما، والمشهور بين الفقهاء في هذه الصورة وجوب تقديم الحجّ على العمرة المفردة، وهو الأحوط وجوباً.
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١٨
ذات العادة المضطربة إذا رأت الدم وهي في الميقات ، ولا تعلم هل تطهر قبل الوقوف بعرفة أم لا .. فما هي وظيفتها ؟
الجواب: تحرم بما يجب عليها في علم الله تعالى .
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١٩
ذهبت إلى أداء فريضة الحج قبل سنوات ، وكان المبلغ الذي حججت به من جمعية عملتها مع مجموعة أفراد ، ولما جاء دوري استلمت المبلغ وحججت به ، ولم اخمس ابداً وكان ذلك جهلاً .. هل هذه الحجة صحيحة أم اعيدها ، أم ماذا ؟
الجواب: الحج صحيح ، ولكن إذا كان المال مما يجب فيه الخمس فعليك دفعه ، ثم انه لا يعد حجة الاسلام إذا كان قرضاً ، وما تدفعه للجمعية يعتبر إقراضاً لمن وصل دوره ، ثم إذا وصل دورك فبالنسبة لما دفعته يعتبر استيفاءً للدين ، وبالنسبة لما لم تدفعه يعتبر إقتراضاً .
المصدر:مناسك الحج - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢٠
اخذت اولادي الى حج بيت الله الحرام بنية اني اريدهم ان يحجوا على نفقتي الخاصة هكذا فقط .. هل يجزي هذا عن حجة الاسلام لهم ؟
الجواب: نعم يجزي بالنسبة الى البالغين منهم .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢١
أديت فريضة الحج ( حج الاسلام ) مع وجود دين عليّ للوالدة ولاختي في ذمتي ، وأيضاً دين للبنك يسدد على اقساط شهرية تخصم من الراتب مباشرة ، ومبلغ الحجة عن طريق جمعية ؟
الجواب: الحج صحيح ، ولكن مع وجود الدين وعدم تملك ما يغطيه لا يعتبر حجة الاسلام ، فيجب عليك الحج إذا استطعت .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢٢
كنت قد نذرت انني ان ذهبت الى الحج أو العمرة ، وقصرت ، أو حلقت شعر رأسي ، فانني لن أحلقه ، أو اقصر منه ، إلا إذا ذهبت الى الحج أو العمرة مرة ثانية ، وقد بلغني الله سبحانه وتعالى أن أذهب للعمرة منذ عام ، وقد استطال شعري حتى بلغ منكبي ، وانني أجد نفسي محرجاً من أن أكشف رأسي في حالة ذهابي الى العمرة ، كما أنني أخشى أن يقصدني جلاوزة الحرم الشريف بسوء إن هم رأوني بشعري الطويل .. فهل يجب عليّ الوفاء بالنذر وعدم تقصير شعري ، إلاّ إذا أتممت عمرة أو حجة ؟
الجواب: لا يجب الوفاء بهذا النذر في هذه الصورة
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٣
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢٣
انا أعمل في بلد عربي ، وقد نويت الحج في العام القادم باذن الله تعالى .. المال الذي املكه موجود في الاردن ، ولم ادفع الخمس لاني لم اتمكن من السفر الى الاردن منذ أربع سنوات .. فكيف يكون التصرف السليم في دفع الخمس ، علماً بأني ربما أذهب الى الاردن مباشرة بعد اعطائي اجازة الحج حيث لا يعطونا أيّ إجازات اطلاقاً ، ربما احاول التسلف من بعض الاُخوة ، وقد لا استطيع ذلك .. فكيف الحل الشرعي في هذا الموضوع ؟
الجواب: لا يجوز التصرف فيه ، إلا بعد دفع الخمس ، واما كيف تصل إليه فهو أمر يعود إليك .
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢٤
قد جمعت بحمد الله مبلغاً من المال نيتي كانت بأن اسافر بها الى الحج بإذن الله تعالى ، ولم يمر عليه حول كامل .. فهل يجب أن أخمس هذا المال قبل سفري الى الحج ؟
الجواب: إذا صرف في سبيل الحج قبل حلول السنة الخمسية لك والتي تبدأ بيوم شروعك بالعمل ، فلا خمس فيه .
المصدر:منهاج الصالحين | جلد١ - مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢٥
هل يجوز ان يذهب شخص إلى المدينة المنورة ومكة لأداء العمرة في شهر رمضان أقل من عشرة أيام ، ويتم صيامه ؟
الجواب: يجوز ، ولا يصح الصوم ان لم يقصد الإقامة عشرة أيام .
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢٦
أود معرفة الحكم الشرعي لامرأة تريد أن تؤدي مناسك الحج هذا العام ، إلا أن ذمتها لا زالت مشغولة بصيام شهر رمضان لافطار من غير عذر شرعي صحيح ، حيث أنها في أحد الأعوام وبعد الولادة خافت من الوهن والضعف ، ولم تصم تلك السنة ، والسؤال هو .. هل يجب على هذه المرأة أن تقضي صومها والكفارة المترتبة على افطارها قبل التوجه الى الحج ، أو أنها تستطيع الذهاب الى الحج ، ثم تقضي ما عليها ؟
الجواب: يجب عليها الحج ان لم تحج حجة الإسلام قبل ذلك ، وتتخير في قضاء ما عليها مع أداء فدية تأخير القضاء عن العام الأول قبل ذهابها الى الحج ، أو بعد رجوعها منه .
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢٧
ما حكم الوضوء بماء زمزم ، حال الضرورة حال الاختيار ، وأيضا باقي الترامس التي في الحرم المكي ؟
الجواب: لا يجوز التوضي من الماء الموضوع للشرب خاصة ، وأما ماء الزمزم في السرداب ، فلا مانع من التوضي به .
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢٨
هل يجب عليّ ايفاء ما في ذمتي من صوم وصلاة وكفارات ، قبل ان اذهب الى الحج ، أم يجوز ايفائها بعد الحج ؟
الجواب: يجوز التأخير .
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢٩
ما حكم من يحج حج الإسلام بنية الطاعة والقربة ، ولكن النية باللسان ولا يحس بها بالقلب ، ولكن لم يكن يعتقد أن نية القربة القلبية مهمة جداً في قبول العبادات ؟
الجواب: يكفي في النية ان يكون العمل بداعي القربة أي لله ، وان لم يتلفظ بها ، بل وان لم يخطرها في ذهنه .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣٠
هل يجوز لشخص ان يحج حجة الإسلام ، ولم يقم بتخميس امواله وليس له رأس سنته ؟.. وكيف العمل ؟
الجواب: لا يجوز تأخير دفع الخمس ، ولكن حجه صحيح إذا كان ثوب طوافه وصلاته وهديه حلالاً لم يتعلق به الخمس .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣١
هل يجوز لشخص مدين الذهاب للحج على ان يوفي دينه بعد الحج ، علماً بأن الدين هو أقساط بيت أو سيارة ؟
الجواب: يجوز ولكن لا يعدّ مستطيعاً حتي تعتبر حجة الإسلام إلاّ إذا كان ما لديه يزيد على قيمة الدَين بمقدار يفي بنفقة الحجّ ولا يحتاج اليه في مؤونته بحيث يقع في الحرج والمشقة لولا صرفه فيها.
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣٢
ذهبت أنا ووالدتي لأداء فريضة الحج ، وقد اصيبت والدتي بمرض شديد مما أعاقها عن رمي الجمرات والطواف وطواف النساء ، وقد انبت عنها في هذه الأعمال .. فهل حجها صحيح ؟
الجواب: إذا كانت لا تستطيع الطواف حتى على العربة ، فالحج صحيح .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣٣
إذا كان لدى المكلف القدرة مع المحافظة الشديدة الوقوف بعرفات والمبيت بمنى ، لكنه يخشى الزحام الشديد في الطواف والسعي ورمي الجمرات .. فهل يجوز له تقديم طواف وسعي الحج وطواف النساء ، مع صلاتي طواف الحج وطواف النساء على الوقوف بعرفات ؟
الجواب: يجوز .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣٤
ان ابنتي التي تجاوز عمرها الثانية عشرة سنة والتي لم ياتها الحيض لحد الآن ، لكنها ملتزمة بالحجاب وأداء الصلاة والصوم منذ السنة التاسعة من عمرها ، وترغب في الذهاب معي لأداء فريضة الحج ، ولمقابلة الوالدين الذين لم تراهم منذ كان عمرها أقل من سنتين حيث سألتقي معهم في الحج .. فهل أداءها للحج وهي لم ياتها الحيض لحد الآن سيعتبر لها حجاً صحيحاً ومقبولاً ؟
الجواب: نعم صحيح ، ومقبول إن شاء الله .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣٥
ما حكم المكلف الذي شك في صحة حجه بعد مرور أكثر من عام على ذلك ؟
الجواب: يحكم بصحته .
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣٦
الحملدارية الذين يسافرون إلى مكة في أيام الحج في كل سنة ، ويقيمون في بلادهم بقية أيام السنة .. هل يجري عليهم حكم من عمله السفر ؟.. وما الحكم من ناحية الصلاة والصوم ؟
الجواب: الحملداريّة الذين يسافرون إلى مكّة في أيّام الحجّ في كلّ سنة ويقيمون في بلادهم بقيّة أيّام السنة يختلف حالهم في جريان حكم من عمله السفر عليهم وعدمه، فإنّه إذا كان سفرهم يستغرق ثلاثة أشهر فما زاد كان حكمهم التمام، وإذا كان لا يستغرق أزيد من شهرين كان حكمهم القصر، وإن كان فيما بين ذلك فالأحوط لزوماً لهم الجمع بين القصر والتمام.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣٧
المعروف عنكم عدم الترخيص في مخالفة القوانين المجعولة رعاية للمصلحة العامة مما تطبق فيه العدالة بين الناس كقانون تحديد الحجاج في المملكة، ولكن الحكومة بنفسها لا تشدّد في تطبيقه وتكتفي بالتحديد الذي يحصل بسبب سنّ القانون والتزام كثير من الناس بعدم التخلف عنه مثلاً إذا كانت السيارة مليئة بالحجاج السعوديين الفاقدين للتصريح تمنعهم من مواصلة السير واما إذا كان في السيارة اثنان أو ثلاثة فاقدين للتصريح فلا يتعرض لهم، إلاّ ان مقتضى ما ذكرتم حرمة مخالفتهم للقانون المذكور أيضاً. وهكذا تقوم الحكومة باصدار تصاريح لعدد من العاملين والمرشدين في كل حملة وفق ما يطلبه الحملدار مع علمها بانه لا يحتاج إلى تمام العدد المطلوب من المذكورين ولكنها تتغاضى عن ذلك، إلاّ ان مقتضى ما ذكرتم لزوم تقيّد الحملدار بمقدار الحاجة، فهل هناك ما يخفف الوطأة عن المؤمنين؟
الجواب: إذا كان المسؤول المعني بتطبيق القانون يتغاضى عن تطبيقه بموجب الصلاحيات الممنوحة له قانوناً فلا اشكال.
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣٨
إذا حج الشخص بمال حرام ( وهو لا يعلم ) ، وتبينت له الحرمة أثناء تأدية المناسك .. فما الحكم ؟
الجواب: إذا عين ما بيده حراماً لا يجوز التصرف فيه ، وحجه صحيح بالنسبة لما مضى .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣٩
هل يجوز للفرد أن يأتي بعمرة مفردة كل يوم عن نفسه بفترة إقامته في مكة المكرمة ؟
الجواب: لا يجوز الإتيان بعمرتين في شهر واحد وإن كان لا بأس بالاتيان بالثانية رجاءاً.
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤٠
اذا كانت الزوجة تملك حوالي ثلثي المبلغ اللازم للحج .. هل تستعمله للسفر للديار المقدسة ، أم ان الزوج ملزم شرعاً بالنفقة عليها للحج ؟.. وهل يجب تخميس ما عند الزوجة لذلك ؟ واذا كان الزوج سيكمل المبلغ إلا أن المبلغ ليست معه ، بل موجود خارج البلد الذى يسكن فيه .. هل يجوز له الاقتراض لذلك ؟
الجواب: لا يجب على الزوج نفقة الحج ، ولا يجب الخمس إذا لم يمر الحول على هذا المال ، ويجوز له الإقتراض .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤١
أبي يود أن يحج هذا العام ، ويود أيضاً أن يحج عن والدته التي توفت منذ ثمانية أعوام .. فهل يجوز أن يحج حجة له ولوالدته بعد أن يتحلل من حجته ، علماً بأن هذه الحجة هي الحجة الأولى لأبي ؟
الجواب: لا يمكن حجتان في سنة واحدة .
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤٢
هل يجب تخميس الاغراض المستخدمة للحج كالاحرام والملابس ومبالغ الهدي ، علماً بأني اخمس كل عام ؟
الجواب: لا يجب .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤٣
في وقفة عرفة حصل لي جرح في رجلي ، فخرج الدم من ساقي بدون ارادتي ، أي بدون تعمد لاخراجه .. هل يجب عليّ ذبح هدي بسبب خروج الدم ؟
الجواب: لا يجب .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤٤
ما حكم المكلف الذي شك في صحة حجه بعد مرور أكثر من عام على ذلك ؟
الجواب: لا يعتني بشكه .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤٥
هل يجوز ان نحج برجاء المطلوبية ؟
الجواب: لا معنى لذلك ، فإن الحج مطلوب على كل حال ، فإذا شك في وجوبه واستحبابه جاز الاتيان بقصد امتثال الأمر المتوجه اليه ، فإنه يشمل النوعين .
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤٦
هل يجوز أداء أعمال مكة المكرمة ( طواف الحج وصلاته والسعي وطواف النساء وصلاته ) في حج التمتع بعد الوقوفين في نهار اليوم العاشر والحادي عشر من ذي الحجة ليالي المبيت ، أو أثناء النصف الثاني من الليل بعد المبيت بمنى ؟
الجواب: يجوز .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤٧
نويت حج الافراد من بلدي بيروت ، ودخلت إلى مكة في عمرة مفردة في ٣ ذو الحجة ، وفي ٨ ذو الحجة نويت حج الافراد .. فهل عملي صحيح ؟
الجواب: عملك صحيح ، إذا احرمت للحج من مكة ، ولم تكن حجة الإسلام طبعاً .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤٨
هل يجوز تقديم أعمال حج الأفراد قبل الوقوفين ؟
الجواب: يجوز تقديم الطواف والسعي ، ولا يجوز على الاحوط تقديم طواف النساء .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤٩
عرض عليّ أحد الأصدقاء الحج هذا العام على حسابه ، على أن اسددها له فيما بعد ، على أقساط حسب استطاعتي ، علماً بأن عليّ ديون اسددها شهرياً ، وقد أخبرته بذلك ، ومع ذلك أصر على ذهابي معه .. فهل أوافق على عرضه ، أم لا ؟
الجواب: لا بأس بالقبول فهو توفيق ، ولكن لا تحسب لك حجة الاسلام بهذه الشكل إذا لم تتوفر شرائط الاستطاعة لك.
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٥٠
أعمل في جدة منذ سنة ونصف تقريباً ، وأنا في الأصل من سكان المدينة .. فهل يصح لي حج التمتع أو الافراد ، علماً أن مدينة جدة تبعد مسافة أقل من ٨٠ كيلومتر ؟
الجواب: أما بالنسبة لحجة الإسلام ففرضك التمتع ، حتى لو كان بين محل سكناك وبلدة مكة الحالية أقل من ٨٨ كم ، وأما بالنسبة للحج المستحب فيجوز لك اختيار أي نوع من أنواع الحج الثلاثة ، والتمتع أفضل .
المصدر:مناسك الحج | مسألة ١٤٣ و١٤٤
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٥١
إذا وقعت العمرة المفردة قبيل نهاية الشهر بيوم أو يومين .. فهل يجوز أن يأتي بعمرة اُخرى ، أم لا بد من إنقضاء الشهر كاملاً والدخول في الشهر الثاني ؟.. ومن أين يكون الإحرام للعمرة الثانية تحديداً ؟
الجواب: نعم يجوز ، وإذا حل الشهر الهلالي الجديد وأراد دخول الحرم أو مكة يجب الإحرام لذلك ، وإذا كان في مكة فيكفيه الاحرام من مسجد التنعيم .
المصدر:مناسك الحج| مسألة ١٣٧ ومواقيت الإحرام رقم ٩
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٥٢
أنا طالبة أدرس بالجامعة ، وأستلم إثر ذلك مكافأة شهرية ، وقد ذهبت إلى الحج من هذه المكافأة .. فهل يجب عليّ تخميس حجتي هذه ؟ وإن كان كذلك .. فهل يجب ايضاً أن أخمس ما إشتريته من هناك ؟ وكذلك قد أهديت أخي حجة .. فهل من واجبي أن أخمس حجته ، مع العلم بأن أخي يخمس ماله دائماً ؟ وأيضاً قد سمعنا أنه في السنة الماضية قد إختلف يوم الوقوف بعرفات بيننا وبين أهل السنة مما قد أثار الكثير من الأراء و التي تقول بأن هذه الحجة باطلة ، وغيرها التي تقول بأن الدين سمح ولا يبطل حجة بما فيها من خشوع وخضوع وغيرها .. فما حكم هذه الحجة ، علماً بأنه حجة الإسلام ؟ وإن كانت باطلة .. فماذا تسمى المناسك التي قمنا بها في مكة ووقت الحج ؟ كذلك إذا حججت هذه السنة .. فبماذا أنويها هل حجة الإسلام أم مستحبة ؟
الجواب: لا يجب الخمس في ما صرفتيه في الحج إن لم يمض على المال سنة ، ولا فيما أهديت لأخيك ، والحج في السنة الماضية يصح بالرجوع إلى الأعلم بعد سماحة السيد ، والحجة الآتية مستحبة ، وبامكانك أن تقصدي القربة المطلقة وامتثال الأمر الفعلي الشامل للوجوب والندب .
المصدر:منهاج الصالحين | جلد١ | مسألة ١٢٢٧- مناسك الحج | مسألة ٣٧١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٥٣
إذا طهرت الحائض صباح عرفات ، وتمكنت من ركوب سيارة تنزل بها الى مكة المكرمة لتتم أعمال عمرة التمتع ، لكن لم تتمكن من رجل يرافقها ، والمعلوم ان المسؤول عنها هو الذي يبتلي بمثل هذه القضايا .. فهل يجوز له النزول من عرفات الى مكة لمرافقة هذه المرأة ؟
الجواب: يجوز ، ولكن الواجب أن يعودا إلى عرفات للوقوف من الزوال .
المصدر:مناسك الحج | مسألة ٣٦٨
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٥٤
لقد أديت العمرة المفردة خلال الايام الفائتة ، وبعد تأدية الطواف والسعي بين الصفا والمروة قصرت وأحللت الاحرام ، وأثناء راحتي ما بعد التقصير وتأدية طواف النساء قمت بحك جرح صغير بيدي وظهر دم خفيف جداً ، وبعدها قمت لتأدية طواف النساء وأداء ركعتي الطواف .. وبعد انتهائي من الطواف تذكرت بأن دما خرج من يدي ولم اجدد وضوئي .. فهل طوافي هذا مقبول ، أم يجب عليّ اعادته ؟
الجواب: لا يبطل الوضوء بخروج الدم ، ولكن كان الواجب غسله من جهة النجاسة ، اما لو طفت ناسياً فهو صحيح .
المصدر:منهاج الصالحين | جلد١ | نواقض الوضوء - مناسك الحج | مسألة ٢٩٩
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٥٥
من خافت طرو الحيض فقدمت أعمال الحج من الطوافين والسعي قبل عرفة ، ثم لم يأتها الحيض بعد عرفة .. هل يجب عليها الإعادة ؟
الجواب: لا تجب الاعادة ، وان كانت هي الاحوط الاولى .
المصدر:مناسك الحج | مسألة ٤١٢
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٥٦
هل يجوز للمرأة ان تذهب الى العمرة لمدة يومين وهي في بداية الدورة الشهرية ( الحيض ) ، وهي تعلم انها لن تطهر إلا بعد الرجوع الى بلدها ؟
الجواب: يجوز لها ان تحرم ، ولكن صحة الاستنابة في الطوافين والصلاتين في هذا الفرض وخروجها من الإحرام بهذه الإستنابة محل إشكال.
المصدر:مناسك الحج | هامش مسألة ٢٩٠ ص١٦٥
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٥٧
هل يجوز العدول من العمرة المفردة إلى عمرة التمتع ؟
الجواب: اذا أدى العمرة في اشهر الحج وبقي في مكة بقصد الحج إلى يوم التروية ، فان عمرته تنقلب عمرة تمتع ، ويجب عليه الحج .
المصدر:مناسك الحج | هامش ص٣٢
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.