Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

Layer 5
السؤال: ١
انا من اهل الاحساء واعمل في مدينة جدة , وفي بعض الايام أضطر لذهاب إلي مكة المكرمة للعمل هناك لبعض ساعات فماذا أعمل هل ادخل مكة بدون احرام لعدم وجود الوقت الكافي للعمرة لان العمل قد يستقرق ساعات بسيطة , علماً ان الذهاب يكون اجبارياً وقديكون أختيارياً ويكون فجأه أي الصباح من دون علم مسبق فماذا العمل ؟
الجواب: إذا كان في نفس الشهر الذي إعتمرت فيه سابقاً فلا مانع منه وإلا فلا يجوز إلا إذا كنت مضطراً أو كان في تركه حرج شديد لا يتحمل عادة .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
نحن مقيمون في مدينة جدة ، نشتاق احياناً الى زيارة بيت الله الحرام ، للصلاة والطواف حول الكعبة المشرفة.. فهل يجوز ذلك من دون تادية العمرة ؟
الجواب: لا يجوز دخول الحرم ، ولامكة من دون إحرام ، إلا إذا كنت في نفس الشهر الهلالي الذي اعتمرت فيه قبل ذلك ، عمرة عن نفسك .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
ما هو الواجب على من يتخذ مكة المكرمة مكاناً لدارسته ولكنه بين الحينة والاُخرى يسافر إلى المدينة المنورة حيث موطن أهله وسكنه هناك ؟ هل تجب عليه العمرة في كل شهر أو ماذا ؟
الجواب: لا يجوز دخولها بدون إحرام إلاّ إذا كان في نفس الشهر الهلالي الذي أعتمر فيه سابقاً عن نفسه .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
أنا من مواليد مكة المكرمة واسكن بعيداً عنها بمسافة أقل من عشرة كيلومترات ( من مسجد الميقات المعروف بالتنعيم ) وسؤالي حول العمرة.. فهل لأهل مكة عمرة شهرية مثل باقي الناس لكي يحل لهم البقاء بها ؟ وبالنسبة لي أنا وكما أشرت أنني أسكن بعيداً عنها بأقل من عشرة كيلومتراً.. فما هو وضعي ، هل أنا ملزم بعمل العمرة الشهرية أم لا ، لكي يحل لي الدخول لمكة ؟ علما بأن أعمالنا بمكة حيث أنه لا يمر يوم تقريبا إلا ونذهب لها ، وكذلك أن منطقة سكني تعتبر من مكة باعتبار أنه لا يوجد فاصل من حيث المساكن والمتاجر … الخ . إذا كان الجواب نعم.. فما العمل بالنسبة للشهور الماضية حيث أنني لم أكن أعلم ؟.. وهل أنا ملزم بأخبار والدي مثلا وأهل بيتي والمؤمنين الذين أعرفهم من سكان مكة أم لا ؟ وإذا كان الجواب لا.. فما هي المدة التي يجب عندها عمل العمرة عند الغياب عن مكة للسفر أو الزيارة مثلا ؟ نحن نعتقد انها ٤٠ يوم.. فهل هذا صحيح ؟
الجواب: إذا كان دخولكم في مكة أو في الحرم في كل أسبوع ثلاث مرات لحاجة ، فلا يجب عليكم شيء ، وإلا فيجب في كل شهر لدخول الحرم أو مكة ، الإحرام للعمرة المفردة ، ولا شيء عليكم بالنسبة إلى ما مضى ، وإذا كان الآخرين يجهلون هذا الحكم ، فيلزم إخبارهم بالحكم الشرعي.
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
ما هو الواجب على من يتخذ مكة المكرمة مكاناً لدراسته ، ولكنه بين الفينة والاُخرى يسافر إلى المدينة المنورة حيث موطن أهله وسكنه هناك ؟ هل تجب عليه العمرة في كل شهر أو ماذا ؟
الجواب: لا يجوز دخولها بدون إحرام إلاّ إذا كان في نفس الشهر الهلالي الذي اعتمر فيه سابقاً عن نفسه .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
احرم شخص في آخر ذي القعدة وأتى باعمال العمرة في أول ذي الحجة وخرج من مكة .. فهل يجوز له الدخول بدون احرام ؟
الجواب: لا يجوز .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
إذا أتى بعمرة مفردة آخر ذي العقدة وآخر طواف النساء .. فهل يجب عليه الاحرام إذا خرج واراد دخول مكة أول ذي الحجة ؟
الجواب: نعم .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨
اتردد على مكة المكرمة كثيراً للعمل ,فهل يجب علي أن احرم في كل مرة ادخلها ؟
الجواب: إذا كنت تتردد في الاسبوع ثلاث مرات على الأقل فلايجب عليك الأحرام للدخول وفي غير هذه الصورة يجب أن تحرم إذا مضى الشهر الهلالي الذي إعتمرت فيه وأما في نفس الشهر الهلالي الذي إعتمرت فيه عن نفسك ( لانيابة ) فلا مانع من الدخول بدون إحرام .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩
إذا اعتمر أحدٌ نيابةً عن الغير ، وبعد أن أدّى مناسكه خرج من مكة المكرمة إلى جدة مثلاً وأراد أن يعود إلى مكة مرة أُخرى .. فهل يجب عليه أن يحرم مرة أخرى أم لا ؟
الجواب: إذا كان رجوعه في غير الشهر الذي ادى فيه العمرة النيابية ، لم يجز له الدخول في مكة الا باحرام جديد ، وهكذا لو كان رجوعه في نفس ذلك الشهر على الحوط .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠
هل يجوز للمعتمر الخروج من مكة والرجوع اليها من دون احرام في نفس الشهر ؟
الجواب: يجوز إذا كان رجوعه قبل ان يهل هلال الشهر الجديد ، ولم تكن عمرته الاولى نيابيه على الاحوط وجوباً في الاخير .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١
هل يجوز للحملدار ان يذهب من مكة الى عرفات بعد عمرة التمتع لتجهيز المخيمات ، ثم يعود الى مكه ؟.. وهل يختلف الحكم لو كان ذلك الحملدار يحج نيابة عن الغير ؟
الجواب: يجوز ، ولكن إذا كانت عمرته في ذي القعدة ، واراد الدخول الى مكة ثانية في ذي الحجة ، وجب ان يدخلها محرماً .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢
هل يجوز لي دخول مكة المكرمة آخر يوم من نفس الشهر الذي اعتمرت به في النهار ، وبملابسي المعتادة لانتظر دخول الشهر الجديد ، وانا داخل مكة المكرمة ، لأعتمر عمرة الشهر الجديد نيابةً عن نفس الشخص ؟
الجواب: إذا كانت عمرته السابقة نيابية ، فالأحوط عدم دخول مكة إلا بإحرام جديد ، ولو كان ذلك في نفس الشهر الذي أتى فيه بالعمرة النيابية .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣
نحن مجموعة من مرشدي وعمال ومقاولي الحج ، ندخل مكة المكرمة بعمرة مفردة ، ونضطر في بعض الأحيان إلى الخروج من مكة إلى المشاعر أو جدة أو الطائف وربما المدينة ، في غير الشهر الذي اعتمرنا فيه .. فهل يجب الإتيان بعمرة اُخرى للدخول لمكة لو لم يمض ثلاثون يوماً عن العمرة الأولى ؟
الجواب: نعم يجب الاحرام للدخول في الشهر الثاني ، وان كان بعد يوم من العمرة الاولى .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤
من دخل مكة محرماً بالعمرة المفردة في اليوم الثاني والعشرين من محرم مثلاً ، وخرج وأراد الدخول ثانية في أوائل صفر .. هل يجب عليه الإتيان بعمرة مفردة ، أم يجوز له الدخول دون إحرام لعدم مضي ثلاثين يوماً ؟
الجواب: لا يجوز دخول مكة في الفرض إلا محرماً .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٥
بعد أداء مناسك الحج لهذا العام وبعد العودة من المدينة المنورة ، للعودة إلى اليمن ، مر بنا السائق بمكة المكرمة دون اعلامنا بذلك لاسباب تخص شركة النقل ، وكنا باللباس العادي المدني .. فما حكم ذلك مع ان وجهتنا كانت الى اليمن ؟
الجواب: لا شيء عليكم فعلاً ، وإن كان لا يجوز الدخول بعد شهر ذي الحجة بدون إحرام مع الاختيار .
المصدر:مناسك الحج | مسألة ١٤١ وهامش مسألة ١٤١
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.