Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

Layer 5
السؤال: ١
‏لوان صبيا احرم به من الميقات ، وادى المناسك على الوجه الصحيح .. فهل يجب عليه قبل الزواج ، ان يعيد طواف النساء في حالة اذا كان صبيا مميزا ، او‏ الصبي غير مميز ‏؟
الجواب: إذا أتى بالمناسك كلها ، فليس عليه شيء .
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
ما الدليل على وجوب طواف النساء في الحج والعمرة ؟.. وما الحكمة من هذا الطواف ؟
الجواب: الدليل عليه الاحاديث الواردة عن طرق أهل البيت عليهم السلام ، وأما الحكمة فعلمها عند الله تعالى .
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
١ إذا حج ولم يطف طواف النساء جهلاً وقد تزوج بعد ذلك وحصل على ذرية ؟ ما حكم ذريته ؟ ٢ هل يجوز له النظر لزوجته أو تقبيلها ؟
الجواب: ١ يحرم الإستمتاع بالزوجة ولكن الأولاد حلال . ٢ لا يجوز التقبيل ولا النظر بتلذذ.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
ما هي الحكمة الشرعية من طواف النساء عند اداء فريضة الحج ، وذلك لتقديم البرهان للمخالفين علماً بانهم لايقتنعون بالاسباب المعروفه ؟
الجواب: هذه احكام تعبدية ، وظيفتنا تجاهها إمتثال الاوامر الشرعية سواء عرفنا الحكمة فيها او لم نعرف : ( وما كان لمؤمن ولامؤمنة اذا قضى الله ورسوله امراً أن يكون لهم الخيرة من امرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالاً مبينا ) وقال تعالى : ( لايسئل عما يفعل وهم يسئلون ) .
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
بعد اداء مناسك الحج اعتمرت عمرة مفردة ، وفي الشوط السابع من طواف النساء مسحت بيدي اليسرى بالكعبة وانا اطوف ، والان لا اعلم هل علي ان اعيد هذا الطواف ؟.. وهل الان تحرم علي النساء ؟
الجواب: لابأس ولاشيء عليك .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
لو أتى المكلف بالعمرة عن نفسه على الوجه الصحيح ، وجاء بعمرة أخرى تبرعاً عن ميت لكنه نسي طواف النساء في العمرة التبرعية ، ولم يتذكر إلا بعد الرجوع إلى بلده فهل تحرم عليه النساء إلى أن يأتي بطواف النساء ؟ ما هو الحكم لو كان نائباً عن حي أو ميت ؟
الجواب: نعم تحرم عليه النساء سواء كان نائباً عن حي أو ميت ، حتى يأتي بطواف النساء ، فإن لم يتمكن إستناب .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
حججت قبل أربع سنوات ، والان شككت هل كان طواف النساء الذي أتيت به صحيحاً أو لا ,وذلك من جهة الانحراف عن جهة الكعبة لبعض المسافة ، فهل يجب عليه شيء ؟
الجواب: لا شيء عليك .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨
سبعة أفراد ذهبوا إلى الحج الأكبر ، وأحرموا من الميقات وأدوا عمرة التمتع وحج التمتع بالكامل ، ولكن نسوا مع الجهل بالحكم طواف النساء وكذلك صلاته ، ورجعوا إلى بلدهم ، وبعد ست سنوات تذكروا وعرفوا أنهم نسوا طواف النساء وصلاته .. ما حكمهم ؟
الجواب: يجب عليهم العود والاتيان بطواف النساء .. ومن لم يتمكن يستنيب ، ولا يجوز لهم الاستمتاع بعد علمهم و قبل الذهاب.
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩
في الحج النيابي .. هل يكون طواف النساء عن النائب ، أوعن المنوب عنه ؟
الجواب: عن المنوب عنه .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠
اعتمرت مع والدي عندما كنت صغيراً ، ولا أدري أكنت بالغاً أم لا ، وكان أبي قد اعتمر على المذهب السني ، وفعلت ذلك معه ولم اطف طواف النساء ، بل طفت طواف الوداع كما هو عند أهل السنة ، وأنا الان على المذهب السني منذ أن وعيت وكبرت وعمري الان ٢٥ ، وأرغب بالزواج .. فهل تحرم عليّ النساء لحين اعادة العمرة والطواف بطواف النساء ، أم لا يلزم ذلك ؟
الجواب: لا يحرم عليك الزواج .
المصدر:مناسك الحج - استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١
لماذا نطوف في العمرة والحج طواف النساء بينما لا يطوف جماعة من المسلمين طواف النساء ؟
الجواب: لورود الروايات الكثيرة عن أهل بيت الوحي الذين أمرنا بالتمسك بهم ، ولا يهمنا بعد ذلك عدم عمل الغير بذلك .
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢
اعتمرت وانا صغير على طريقة المذهب السني ، وطفت طواف الوداع ، ولا ادري أكنت بالغاً أم لا ، أما الان فأنا على المذهب الجعفري ، وقد بلغت الخمسة والعشرين .. فهل تحل لي النساء الان ، علماً انني طفت طواف الوداع عند أهل السنة ، وليس طواف النساء ؟
الجواب: إذا كنت آنذاك تابعاً لذلك المذهب ، فلا شيء عليك .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣
خطبت احدى المؤمنات قبل سفري ، واريد أن اؤدي مناسك العمرة .. وما هو المطلوب مني من ناحية طواف النساء ؟.. وهل لي الصعود الى جبل عرفة ؟
الجواب: طواف النساء واجب سواء خطبت أو لم تخطب ، ولا بأس بالصعود على جبل الرحمة ، ولكن الأفضل الوقوف على السفح .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤
لقد قمت بأداء فريضة الحج الواجبة عليَ منذ عدة سنوات ، إلا انه حصل معي ما جعلني اتشكك في صحة حجي : عند اكمالي طواف النساء ، ورجوعي الى السكن اكتشفت دم الحيض ( ولا أعلم متى جاء الحيض ) ؟
الجواب: الطواف صحيح .
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٥
حججتُ العام الماضي ، وفي أثناء طواف النساء أحدثتُ بالحدث الأصغر ( الريح ) ، ثم رجعت الى البلد ، ومارست علاقتي مع زوجي بشكل طبيعي ، والآن انا حائرة ماذا اصنع .. هل اعتزل زوجي ؟.. وهل اوكل نيابة من يطوف عني ، ارجو الاجابة بسرعة وقبل ذهاب الحجاج ؟
الجواب: يجب عليك تجنب الاستمتاع الجنسي مطلقاً حتى تذهبي لاعادة طواف النساء ، فان لم تتمكني وجبت الاستنابة ، وعليك الصبر الى ان يأتي النائب بطواف النساء ويخبرك من هناك بالهاتف ، فتصلين صلاة الطواف في بلدك .
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٦
هل الخلل في طواف النساء في الحج بعد مضي شهر ذي الحجة والدخول في شهر محرم يبطل الحج ، بحيث يحل الإنسان من إحرامه ، أو يظل الإنسان محرماً ، وتنطبق عليه محرمات الإحرام من النساء وغيره حتى يأتي بطواف النساء صحيحاً ؟
الجواب: يبقى محرماً من حيث النساء حتى يأتي بالطواف .
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٧
ذهبت إلى الحج قبل ان اتزوج ، وعندما كنت اؤدي طواف النساء شككت فى العدد في إحدى الطوافات ، ولكني اكملت الطواف اعتماداً على الظن ، وبعد رجوعنا إلى البلد تذكرت ما حصل لي ، وبسبب صعوبة ذهابي مرة ثانية لانهم بدأوا يشترطون في الذهاب الى الحج مسألة العمر ، وكلت رجلاً ان يؤدي طواف النساء نيابة عني ، فقام بذلك وتزوجت بعدها : السؤال : هل حجي صحيح وكذلك زواجي ؟
الجواب: نعم صحيح ، ولا شيء عليك .
المصدر:مناسك الحج
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٨
أنا شخص متزوج ، قمت بأداء عمرة مفردة بصحبة زوجتي ، ولكننا بعد رجوعنا شككنا في قيامنا بأداء طواف النساء ، وبعد عامين من ذلك قمنا بأداء العمرة المفردة مرة اُخرى ، وأدينا طواف النساء .. فماذا علينا الآن بالنسبة للعمرة الأولى ؟
الجواب: الأحوط وجوباً أن تأتيا بطواف النساء للعمرة الأولى أيضاً .
المصدر:مناسك الحج | هامش مسألة ٤٢٠
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٩
شخص من المؤمنين حج ، وفي طواف النساء طاف بدون طهارة ورجع إلى بلده ، وجامع زوجته ، وبعد فترة من الزمن إتضح أن عمله خطأ ، وقيل له يجب عليك أن تقضي الطواف ، وان تعمل عقدا جديدا مع زوجتك .. فهل هذا صحيح أن يعمل عقدا جديدا مع زوجته ؟ وإذا كان صحيحا .. ما كيفية هذا العقد .. هل بينه وبين زوجته يكفي ، أم لابد أن يعقد عليه شيخ ؟
الجواب: يجب عليه أن يعود ويطوف طواف النساء ، فإن لم يتمكن يستنيب لذلك ، ويصلي هو في مكانه بعد طواف النائب مباشرة ، إذا أمكن إخباره بالهاتف ، ولا يجوز له الاستمتاع الجنسي قبل ذلك ، ولكن العقد صحيح ، ولا معنى لتجديد العقد .
المصدر:مناسك الحج | مسألة ٤١٨ و٣٢٩
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٠
إمرأة متزوجه ذهبت للعمرة ، ولكنها لم تطف طواف النساء لعدم معرفتها ، وبعد سنة من رجوعها عرفت .. فما الحكم في هذه الحالة ؟
الجواب: ترجع إلى مكة لتأتي بالطواف مع التمكن ، وإلا استنابت لذلك ، ولا يجوز لها الاستمتاع ما دامت لم تطف .
المصدر:مناسك الحج | مسألة ٤٢٠
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢١
ذهبت إلى العمرة قبل سنتين لأول مرة ، بعد نهاية أعمال العمرة كنا جالسين في المسجد الحرام ، فكنت معتقداً أننا لم نصل صلاة طواف النساء ، فلما سألت الذي بجانبي قال لي لقد صليناها طمأنية لكلامه ، ولم أعتني بشكي ، فلما عدنا إلى وطننا بدأ شكي يتزايد .. فما الحكم ؟
الجواب: لا تعتن بهذا الشك ان كان نتيجة وسوسة ، وإلا فلابد ان تأتي بها ، والأحوط في فرض عدم المشقة عليك ان ترجع إلى مكة والاتيان بها في مكانها ، وإلا امكن الاتيان بها في أي موضع ولو في بلدك .
المصدر:مناسك الحج | مسألة ٣٢٩
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢٢
شاب أعزب اعتمر أكثر من مرة ولم يطوف طواف النساء ، وفي آخر مرة أعتمر فيها طاف طواف النساء ، وبعده عقد الزواج .. فهل يجب عليه ان يقضي طواف النساء للعمرات السابقة ؟.. وهل يجوز له مقاربة زوجته حالياً ؟
الجواب: الاحوط وجوباً ان يطوف بعدد العمرات ، وأن لا يستمتع بشيء من الاستمتاع الجنسي قبل ذلك .
المصدر:مناسك الحج | هامش مسألة ٤٢٠
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.