Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

حكم ما تراه المبتدئة أو المضطربة من الدم إذا تجاوز العشرة وحكم صوم المرأة ذات العادة المضطربة وغيرها حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.

Layer 5
السؤال: ١
أختي لديها الدورة غير منتظمة، وقد تمتد لشهور وهي لا تأتيها. وقد اتتها في شهر رمضان، وقد نزل دم غير أحمر، بل بني وامتدت الدورة ثلاثة أيام فقط: ١ ما الحكم في ذلك؟ ٢ وهل عليها قضاء الصوم؟
الجواب: ١ يحسب حيضاً. ٢ نعم تقضي أيام حيضها.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
إمرأة لا تعرف أي وقت تأتيها عادتها تتفاجىء عندما تأتيها ولم تكن قد أتت بالصلاة في وقتها، هل تكتسب أثماً بسبب تركها للصلاة في أولها أم لا؟
الجواب: لا إثم عليها، بل يجب القضاء بعد الطهر.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
امرأة ذات عادة مضطربة، عليها قضاء صوم شهر رمضان، وصامت القضاء خلال الاستحاضة القليلة، ثم توقف الدم.. ما حكم صومها؟.. وهل عليها قضاء الصوم مرة أخرى؟
الجواب: يصح صومها، ولا شيء عليها.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
إن عادتي الشهرية غير منتظمة تماماً، حيث أن عدد أيامها ووقتها غير منتظمان ولكن كانت تنزل مني لمدة أكثر من ثلاثة أيام حتى تصل إلى سبعة أيام أحياناً. وفي مرة من مرات العادة الشهرية زادت عليّ آلام العادة فتناولت حبة من الحبوب فإذا بكل شيء في هذه العادة الشهرية يتغير حيث أصبحت لا تنزل مني لمدة ثلاثة أيام بشكل مستمر بل تنزل مني لمدة يومان فقط بشكل مستمر. وفي اليوم الثالث يبدأ إنقطاع نزول الدم على فترات حيث يكون في اليوم الثالث نزول الدم مني غير مستمر حيث ينزل مني حيناً وينقطع حيناً آخر وينزل مني حيناً وينقطع حيناً آخر ويستمر في نزوله وتقطعه بحيث يكون تقطعه لمدة ساعات غير قليلة تقريباً. فمثلاً إذا نزل آخر مرة في الفجر الصباح ينقطع الدم ويبدأ في النزول مرة أخرى في عصر ذات اليوم. الحالة كما حصلت: نزل مني الدم في يوم الخميس عند الظهر وإستمر نزوله بشكل مستمر إلى يوم السبت وفي فجر الأحد كان آخر ما نزل من الدم مني ثم إنقطع وبعد ذلك نزل مني في العصر ومن ثم إنقطع وبعد ذلك نزل مني الدم في فجر يوم الإثنين ثم إنقطع بعد ذلك ونزل مني في العصر ثم إنقطع... هل أعتبر هذا حيضاً أم إستحاضة؟
الجواب: إذا لم يوجد الدم وقت الإنقطاع حتى في الداخل لا يعد حيضاً بل هو إستحاضة، فإن من شرط الحيض الإستمرار ثلاثة أيام بعد النزول ولو بتلوث الداخل فقط.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
امرأة عادتها مضطربة فمرة تكون ٨، ٩، ١٠ أيام، وبعد مدة كانت تأخذ فيها حبوب منع الحمل ثم تركتها، بعد تركها للحبوب جاءتها الدورة شهرين، وكانت عادتها في الشهرين سبعة أيام بعدها حملت.. فهل تعتبر أيام النفاس عندها سبعة أيام أم عشرة أيام؟
الجواب: سبعة ایام واذا تجاوز الدم عشرة أیام فالنفاس سبعة أیام والباقي استحاضة وان لم یتجاوز العشرة فکله نفاس.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
إمرأة دورتها الشهرية مضطربة، والطهر بين الحيضتين عندها قد يكون شهرين أو ثلاثة أو أربعة أو أكثر.. إنفصلت هذه المرأة عن زوجها منذ عامين تقريباً، وطلقها في المحكمة منذ عام، ثم طلقها طلاقاً شرعياً صحيحاً منذ أكثر من ثلاثة أشهر.. وقد رأت الدم بعد شهرين من طلاقها الأخير.. فمتى تنتهي عدة هذه المرأة لكي تستطيع أن تتزوج؟
الجواب: إذا كان الفاصل بين كل حيضتين أقل من ثلاثة أشهر، فعدتها تنتهي برؤية الدم الثالث.. وإذا كان ثلاثة أشهر أو أكثر، تنتهي عدتها بإنتهاء ثلاثة أشهر من حين الطلاق.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٣
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
أنا امرأة كانت عادتي وقتية وعددية، ثم أصبحت تتقدم عليّ يومين وأكثر حتى تقدمت ٩ أو ١٠ أيام، وتبقى لمدة معينة مستمرة، والعدد يتغير مع الوقت أيضاً، ويبقى أيضاً مستقراً لمدة معينة، وعندما يبدأ الحيض يكون أصفر أو أحمر رقيق ليومين أو ثلاثة من أيام العادة.. فما هو الحكم؟
الجواب: أصبحت الان مضطربة، وعلى كل حال فالدم بأي لون كان إذا إستمر ثلاثة أيام، ولم يتجاوز المجموع عشرة أيام، فكله حيض.. نعم إذا اتفق لك وقت معين أو عدد للدم كذلك لشهرين، فانه يتحقق لك بذلك عادة جديدة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.