Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد الخوئي ره

نظرا إلى كثرة الأسئلة الواردة من عدد كبير من الباقين على تقليد المرجع المبرور آية الله العظمى السيد ابو القاسم الخوئي (قدس سره)، تم جمع هذه الفتاوى من كتاب صراط النجاة بأجزائه الثلاثة، وتم تبويبها في فهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.

Layer 5
السؤال: ١
الدجاج المستورد المكتوب عليه ( ذبح على الطريقة الاسلامية ) .. هل يجوز التصرف فيه بيعا وشراءاً وأكلاً ؟ .. وهل يفرق في الحكم بين ما إذا كان هذا الدجاج مستوردا من بلد إسلامي كتركيا مثلا وغير إسلامي ، أو لا يفرق ؟
الجواب: أما المستورد من البلاد الاسلامية ، فمحكوم بالحلية وأما غيره فلا يجوز الاكل ما لم يطمأن بالتذكية ، وإن كان محكوما بالطهارة ، وجواز البيع والشراء وأكل ما يطبخ معه ، بل شرب مائه الخالي من اللحم ، ويجب إخبار البائع للمشتري أنه غير محرز التذكية ، لئلا يوجب اغتراره بإقدامه للبيع ، فيأكله بدون تفتيش.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
هل يجوز للمكلف أن يأكل في المطاعم الخاصة بالمسلمين سواء في البلاد الاسلامية ، أو في البلاد الكافرة ، دون أن يتأكد من حلية اللحوم المستخدمة ، مع العلم أن هناك لحوم محرمة ومتوفرة بأسعار رخيصة ؟
الجواب: أما في البلاد الاسلامية ، فلا مانع من الاكل في مطاعمها ، وأما في بلاد الكفار فلا يجوز الاكل منها ، وان كانت المطاعم خاصة بالمسلمين ، نعم إذا احتمل في حق أصحاب المطاعم التأكد واحراز التذكية ، فحينئذ جاز الاكل منها.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
هل يحرم الجلوس على مائدة عليها لحم خنزير أو ميتة ؟
الجواب: لايحرم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
هل يجب السؤال عن اللحوم في سوق المسلمين ، مع العلم بكثرة الميتة فيها ؟
الجواب: إذا كان يعلم كما هو الفرض ، فنعم لابد من السؤال ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
أعلم أنه يوجد في سوق المسلمين لحوم ميتة ، أو غير مذكاة استصحابا ففي صورة أخذ اللحم من السوق ، والشك في كونه من المذكى أم غيره .. هل يحكم بطهارته وحليته ، أم لا ؟
الجواب: اللحم المذكور محكوم بالطهارة والحلية ، والله العالم.
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.