Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد الخوئي ره

نظرا إلى كثرة الأسئلة الواردة من عدد كبير من الباقين على تقليد المرجع المبرور آية الله العظمى السيد ابو القاسم الخوئي (قدس سره)، تم جمع هذه الفتاوى من كتاب صراط النجاة بأجزائه الثلاثة، وتم تبويبها في فهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.

Layer 5
السؤال: ١
هل يحرم تناول الدواء الذي كتب على علبته أنه يحتوي على نما من الكحول في حالة حصول الاطمئنان بصحة تلك الكتابة ، مع العلم أنه لا تحصل أية مؤشرات خارجية بسبب الدواء ؟
الجواب: الكحول المستهلكة إن كانت مما يسمى ( ألكول ) ، ( إسبرتو ) المستخرج ، فلا بأس بتناول خليطها.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
وهل الأمر كذلك في حالة حصول إحساس بالارتخاء والنعاس لمتناول الدواء ؟
الجواب: إذا كان الخليط من ( ألكول ) ، ( إسبرتو ) فلا بأس ، وإن كان من نفس الشراب المحرم ، فنجس لا يحل.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
وهل يحرم تناول الاطعمة التي تحتوي على شيء من الكحول ، بحيث لا تسكر ؟
الجواب: تلك على قرار ما ذكرنا أعلاه طاهر وحلال على تقدير كون الخليط هو المستخرج ، لا نفس المحرم النجس ، والمشكوك منهما بحكم الأول.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
تحتوي كثير من الادوية والمطهرات على مادة الكحول .. فهل يجوز تناولها ؟.. وهل تعتبر نجسة فنرتب عليها أحكام المتنجس ؟.. وهل يجب الفحص عن نوع الكحول ؟.. وما هي الكحول النجسة ؟
الجواب: الكحول المستهلكة في الادوية صناعيا لا حكم لها ، ولا يحرم تناولها.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
يوجد في بعض أنواع العصير جزء بسيط من الكحول ، وهذه الكحول مستخرجة ، أو مصنوعة من نفس ذلك العصير.. فهل هذا العصير طاهر أم لا ؟.. وهل يجوز شربه ، أم لا ؟
الجواب: إن كان المراد من الكحول ما هو مثل السبرتو المستخرج من غير الخمور فطاهر لا بأس به ، وإن كان مستخرجا من الخمور ، فنجس وحرام إن صدق عليه المسكر ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
إذا احتوى العصير على نسبة ضئيلة من الكحول لا تعرف إلا بالتحليل الكيميائي حوالي ثلاثة من ألف .. فهل يجوز شربه في حالة العلم أن هذه الكمية الضئيلة من الكحول أضيفت له أثناء صناعته ؟.. وهل يختلف الحكم لو علم كونها ناتجة من تخمر العصير؟
الجواب: إذا علم إسكارها ، فهي خمر محرمة.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
هل يجوز شرب ( البيبسي كولا ) ، مع العلم انه دارت حوله الشبهات ، ويقال بأن به كمية من الكحول .. فما قولكم ؟
الجواب: لا مانع من شربه ، والله العالم.
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.