Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد الخوئي ره

نظرا إلى كثرة الأسئلة الواردة من عدد كبير من الباقين على تقليد المرجع المبرور آية الله العظمى السيد ابو القاسم الخوئي (قدس سره)، تم جمع هذه الفتاوى من كتاب صراط النجاة بأجزائه الثلاثة، وتم تبويبها في فهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.

Layer 5
السؤال: ١
الصيد اللهوي هل هو محرم ؟
الجواب: نعم حرام.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
هل يشترط في حرمته السفر؟
الجواب: لا يشترط.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
وهل تعم حرمته مثل صيد السمك ؟
الجواب: نعم تعم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
في الصيد بالرصاص غير المحدد ، ولكنه يقتل بالاختراق لا بالثقل حسب قول أهل الخبرة .. هل الحكم لا يزال محل اشكال برأيكم ، أم هناك فتوى بالحلية ؟
الجواب: نعم لا يزال الحكم محلا للاشكال عندنا ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
ذكرتم في منهاج الصاحين ج ٢ مسألة١٦٠١ من كتاب الصيد والذباحة : ( لا يبعد حل الصيد بالبنادق المتعارفة .. نعم إذا كانت البنادق صغيرة الحجم المعبر عنها في عرفنا ( بالصچم ) ففيه إشكال ) ، وقلتم في المسائل المنتخبة في باب احكام الصيد بالسلاح ( يشترط في تذكية الوحش.. وإذا إصطاد بالبندقية ، فإن كانت الطلقة حادة.. الخ ) ، فإذا توفرت جميع الشروط في هذا ( الصچم ) الذي عندكم فيه اشكال .. هل يرتفع ذلك الاشكال ، أم لا يزال باقيا ؟
الجواب: إذا توفرت الشروط الموجبة لحل الصيد في الصچم ارتفع الاشكال ،
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
هل أكل ما يصطاد على طريقة صيد اللهو والمعاوضة عليه محرمان ؟
الجواب: لا يحرم الاكل ولا المعاوضة.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
السفر للصيد لهوا يلحق بسفر المعصية من جهة الاتمام والصيام .. فهل يلحق به من جهة الحرمة أيضا ، أي أن سفره في حرام ، وصيده حرام ، أم لا ؟
الجواب: يلحق به حكما لا موضوعا ، فليس صيده ولا سفره حرامين ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨
يسافر البعض لصيد السمك ليأكل منه أو يبيعه ، علما بأن غرضه الاساسي من الصيد هو اللهو والتسلية ، وعلما بأن قوته وكسبه لا يتوقفان على ذلك الصيد .. فهل يقصر في سفره البالغ مسافة شرعية ، أم يتم ؟
الجواب: نعم يتم ، فان اللاهي بالصيد المأكول لا يتركه يتلف ، فلا محالة ينتفع به ، ولكن لا لضرورة ، والله العالم.
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.