Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

إذا باع الشريك حصته من الدار في غياب شريكه فهل يثبت الخيار للشريك وغيرها من أحكام الشركة حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.

Layer 5
السؤال: ١
إذا باع الشريك حصته من الدار في غياب شريكه فهل يثبت الخيار للشريك؟
الجواب: يجوز للشريك الاخذ بالشفعة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٢
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
شاركت أحدا في رأس المال والعمل، وأجّرت محلا لذلك، ولكن الشريك، نقض العقد من جانبه.. فهل يحق لي تبديل الشريك، من دون رضاه ورضا مالك المحل؟.. وهل يحق لي أن ادفع حقي لاخر من دون رضاهما؟.. وهل يحق لي أن افسخ العقد مع شريكي، واستخدم شخصا ليدير المحل، دون رضاهما؟
الجواب: يمكنك أن تطالبه بالقسمة، وتدفع حصة شريكك من رأس المال، ولا يعتبر في ذلك، رضى أحد إذا كان التقسيم من دون إضرار في المال نفسه. وبالنسبة لحقك، فإن كان قصدك حقك في المحل، فلاحق لك فيه، سوى أنه كان تحت حوزتك اجارة. فاذا تمت مدة الاجارة، فلا يبقى حق لك. نعم، اذا لم يشترط عليك المباشرة في الانتفاع بالمحل، يجوز لك أن تؤجره للغير، مادام المحل في اجارتك والإجارة بنفس السعر أو أقل إلا إذا غيرت في المحل بمقدار ما يناسب مقدار زيادة الإجارة.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
إشترك إثنان في تجارة وأستمر العمل سنوات ثم قام أحد الشركاء بسحب كل رأس ماله من صندوق الشركة ولكنه بقي يعمل ويتاجر بأموال شريكه فلمن تكون الإرباح الحاصلة؟
الجواب: إذا كان سحبه لرأس ماله بعنوان فسخ عقد الشركة فتصرفاته اللاحقة تتوقف على إجازة شريكه.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
أنا موظف في وزارة، وأستلم راتباً ثابتاً من الحكومة، قمت بشراء مصلحة تجارية عبارة عن قارب وترخيص صيد أسماك لبيعها في السوق، ويدخل معي شريك في الأرباح بالنصف العاملون في القارب، حيث أنهم يدخلون شركاء بمجهودهم وأنا برأس المال.. فهل يجوز أن أعمل بصيد السمك مع وجود دخل ثابت لي، حيث أني سمعت من أحد الأصدقاء أنه يوجد إشكال شرعي من ناحية العمل بصيد السمك بغرض البيع، مع وجود دخل ثابت ثاني غير صيد الأسماك؟
الجواب: لا مانع من العمل من الجهة المذكورة، وإنما الإشكال في اشتراككم في العمل، فلا تصح الشركة بأن يكون رأس المال من واحد والمجهود من آخر، ويشتركان في الربح.. ويصح بأن تستأجر العاملين باجرة معينة مهما كان الربح، ويصح أن تعاملهم بنحو الجعالة بأن تجعل لهم في ذمتك ومن مالك ما يساوي نصف قيمة السمك الذي يصطادونه مثلا، أو أي نسبة اُخرى.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
الشركة عقد جائز أم لازم؟
الجواب: الشركة الإذنية عقد جائز والشركة المعاوضية عقد لازم.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
إذا كانت الارض يملكها اثنان، وحصة كل منهما محدودة من حيث الجهة والمساحة، وانما يشتركان فقط في سند الارض القانوني.. فهل تثبت الشفعة في المقام، ام انها مخصوصة بالشركة المشاعة؟
الجواب: لاتثبت الشفعة فيها.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٢
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
انا شخص لدي مزرعة مشتركة مع شخص نستفيد من الثمر نحن الاثنين لمده سنة بعد فتره الشخص الآخر اهمل المزرعة ولم يبال فيها بقيت انا اهتم فيها.. هل هذا الشخص له الحق في المطالبة في الثمر؟
الجواب: نعم له حق المطالبة، لكن لو كان عملك بطلبه، فتستحق عليه اجرة المثل بأزاء سهمه مع عدم التبرع.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨
هل يجوز الشراء والعمل في محل علما ان صاحبه قد استولى على حصة شريكه في المحل، وهي النصف؟
الجواب: لايجوز التصرف في المغصوب.
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.