Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد السيستاني دام ظله

نظرا للطلب المتكرر تم جمع آلاف الاستفتاءات حسب رأي المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله العالي، وتم تطبيقها مع المصادر الرئيسية: منهاج الصالحين، المسائل المنتخبة، توضيح المسائل، توضيح المسائل جامع، الفتاوى الميسرة، التعليقة على العروة الوثقى، مناسك الحج، الفقه للمغتربين واستفتاءات موقع سماحة السيد السيستاني.. وتعرض مع تبويب وفهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.
ملاحظة: ليعلم أن ما ورد في المصدر المذكور في هامش الإجابات إما مطابق لمتن الجواب او مصدر لتوثيقه.

ما حكم أكل الربا وهل يجوز تعاطي الربا مع الكفار وغيرها من أحكام الربا حسب فتوى سماحة السيد السيستاني تأتيكم على صورة سؤال وجواب.

Layer 5
السؤال: ١
هل يجوز تعاطي الربا مع الكفار؟
الجواب: يجوز الاخذ فقط دون الاعطاء من الكافر الحربي.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
ما حكم أكل الربا؟
الجواب: حرام.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
لا شك في ان الربا محرم ولكن قد يصادف احياناً هبوط العملة الرسمية عن القدرة الشرائية التي كانت عليها حين الاقراض بحيث تعد الفائدة جبراً للنقص الحاصل خلال تلك الفترة.. وفي الحقيقة ليس هناك زيادة فالمائة ألف اليوم تعدل ثمانين ألفا في الماضي من حيث القدرة الشرائية.. فهل مع ذلك يكون اخذ الفائدة محرما؟
الجواب: اذا كان شخص مدينا لأحد بمبلغ من النقود في الزمان السابق ويروم تسديده حالياً بعد مضي فترة طويلة فإذا لم يكن مالية ذلك المبلغ في الوقت الحاضر (معتداً بها) بالقياس الى ماليته في ذلك الزمان (ولو بعد احتسابه بالقيمة المجعولة له قانوناً قبيل السقوط عن الاعتبار) كخمسةٍ بالمائة مثلاً. كما لو كان مديناً بعشرة دنانير وكانت العشرة في حينها تعادل خمسين غراماً من الذهب وفي وقت الاداء تعادل ثلاثة غرامات مثلاً فان الاحوط وجوباً في مثل ذلك التصالح بأداء ما يقارب نصف قيمة المبلغ حالياً بالقياس الى الاسعار السائدة فيما يتعارف تقويم المالية به كالذهب وأما اذا كانت مالية المبلغ الفعلية بالقياس إلى ماليته السابقة معتداً بها كعشرين بالمائة أو اكثر فانه يجزي أداء مثل المبلغ دون زيادةٍ.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
ما حكم الربح الذي يأخذه البائع في بيع الأقساط؟
الجواب: لا مانع من بيع الضاعة أغلى في الأقساط من النقد لكن اشتراط الزيادة للتأخير.
المصدر:استفتاءات الموقع الرسمي الفارسي، ربا
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
هل يجوز أخذ الربا من الكافر؟
الجواب: يجوز من غير الذمي.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٢
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٦
عرض أحد البنوك عرضا بأن يدفع المستثمر مبلغ ما يقرب الألفين ريال شهريا على أن يحصل المستثمر بعد خمسة عشرة سنة على مبلغ مليون ريال.. فما هو الموقف الشرعي من ذلك؟
الجواب: هذه المعاملة ربوية ومحرمة ولاتجوز، كما لا يجوز أخذ ما يزيد على المبلغ المدفوع، نعم يجوز التصرف في الزائد إذا كان البنك أهلياً مع العلم برضا أصحابه بالتصرف مطلقاً أي حتى مع عدم الاستحقاق شرعاً، كما يجوز إذا كان حكومياً أو مشتركاً بإذن الحاكم الشرعي. وسماحة السيد يأذن بشرط أن يدفع نصفه للفقراء المتدينين.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٧
هل يجوز اخذ الربا، من الكفار الكتابيين؟
الجواب: لا مانع منه سوى اهل الذمة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ٢
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٨
يصادف ان احتاج الى مبلغ فاجري معاملة مع شخص كي نتخلص بها من الوقوع في الربا المحرم ويحصل المدين على ربح امواله التي ستجمد لفترة وذلك بان اشتري منه بضاعة بمبلغ مائة الف مثلاً نسيئة الى سنة ثم ابيعه تلك البضاعة نقداً بثمانين الف وهو المبلغ الذي احتاجه.. علماً بان السعر المحدد للبضاعة لا يتلائم مع القيمة الواقعية لها ولكن والمعاملة المذكورة ذريعة لوصولي الى المبلغ الذي احتاجه ووصوله الى ربح امواله،فهل يجوز ذلك؟
الجواب: مجرد عدم ملائمة ثمن البضاعة المحدد في البيع مع القيمة الواقعية لها لا يضر بصحة المعاملة اذا كنت جاداً في الشراء والبيع بحد اذا انصرفت عن بيع البضاعة بعد شراءها او هو يتصرف عن شراءها بعد بيعها لا يكون هناك اعتراض وكذا يجب ان لا تشترط المعاملة الثانية في المعاملة الاولى فحينئذ تكون المعاملة صحيحة.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٩
هل يجوز اعطاء مبلغ من المال نقداً بعنوان قرضة، ويقول للمشتري في نفس الوقت اذا ارجعت لي المال بعد يومين او اكثر بقليل اعطني هدية، وكيف اذا ارجع المال واعطاه الهدية، فقال صاحب المال انها قليلة اعطني اكثر؟
الجواب: لا يجوز اشتراط ذلك قليله وكثيره.
المصدر:توضيح المسائل جامع
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٠
اذا إضطر الانسان الى المعاملة الربوية.. فهل يجوز له ذلك؟.. وما هي حدود الإضطرار ومفهومه؟
الجواب: الاضطرار الموجب لحلية الميتة ونحوها من المحرمات يجوز المعاملة الربوية أيضاً.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١١
أنا أعمل كنائبة المدير العام في قسم الكمبيوتر، والذي يتم بواسطته احتساب الفوائد، أنا لا أقوم ببرمجة هذه الفوائد مباشرة، إلا انني مسؤولة عن فريق من المبرمجين يقوم بهذا العمل، ومن واجباتي ضمان عمل النظام بشكل متواصل وسليم بحيث يتم استقطاع هذه الفوائد بدقة؟
الجواب: لا يجوز العمل في المجال المذكور.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٢
اخذت قرضاً لغرض الدراسة الجامعية، ويترتب على هذا فائدة ٨% ثابتة سنويا لحد اليوم لم استطع رد القرض، وكل سنة يزداد المبلغ.. هل هذا حلال أم حرام؟.. وما مفهوم الربا؟.. وهل يجوز أخذ قرض بنفس المفهوم لشراء بيت؟
الجواب: الربا القرضي كل قرض يشتمل على فائدة للمقرض، ولايجوز الإقتراض بالربا في غير ضرورة، ولكن إذا كان القرض من الحكومة، أو بنك حكومي، أو مشترك، جاز أخذه بعنوان مجهول المالك، وإقراض نفسه به كل ذلك وكالة عن سماحة السيد حفظه الله.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٣
لقد فتحت حساب توفير بأحد المصارف الهولندية، وحسابا آخر في إحدى شركات الاستثمار، وانا احصل على فوائد منها، وقد أتى الي أحد عملاء الشركة، وكان مسلما وأكد لي بأن الشركة لا تخسر، وانها شركة استثمارية عالمية، مع العلم ان هدفي هو التوفير، وليس الربح، وإذا كان لا يجوز ارجو منكم توضيح السبب؟
الجواب: يحل اخذ الفوائد من الكفار مطلقاً.
المصدر:منهاج الصالحين | جلد ١
Layer 5
Layer 5
السؤال: ١٤
نحن الصاغة لا نقصد في معاملاتنا الربا، ولكن نحن نبتلي بالربا أكثر من غيرنا من التجار.. فهل النية تبعدنا عن الربا، أي لا نقصد في مكاسبنا الربا؟ مثال: إذا اشتريت ذهباً جديداً بذهب قديم نفس الوزن والعيار مع فرق التصنيع هذا الفرق لا اقصد فيه الربا، بل أقصد فيه اُجرة العامل ومكسب الموزع.. هل هذا يكفي الاجتناب عن الربا؟
الجواب: لا يجوز ذلك، ويمكنك التبادل في معاملتين، فتشتري الذهب الجديد بثمن وتبيع القديم بثمن آخر.
المصدر:استفتاءات موقع مكتب المرجع
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.