Search
Close this search box.
فتاوى سماحة السيد الخوئي ره

نظرا إلى كثرة الأسئلة الواردة من عدد كبير من الباقين على تقليد المرجع المبرور آية الله العظمى السيد ابو القاسم الخوئي (قدس سره)، تم جمع هذه الفتاوى من كتاب صراط النجاة بأجزائه الثلاثة، وتم تبويبها في فهرس جامع لتسهيل البحث على المتصفحين الكرام.

Layer 5
السؤال: ١
ما رأيكم في التلقيح الصناعي الذي هو عبارة عن إدخال مني رجل أجنبي في إمرأة متزوجة من رجل عقيم بطريق الابرة ، أو نحوها .. هل حرام أم حلال ؟ وعلى كلا التقديرين .. فهل يلحق الولد بالزوجة وصاحب الماء ، أم لا ؟
الجواب: لا يبعد حرمة ذلك ، وعلى فرض وقوعه يلحق الولد بصاحب الماء ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٢
التلقيح الصناعي الذي يحصل في الانابيب بواسطة الجمع بين مائي الزوج والزوجة .. هل هو جائز ؟
الجواب: لا بأس به في نفسه ، ما لم يلازم محرما ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٣
لو كان الجواب بالاثبات في السؤال الأول ، فإن نقل النطفة الملقحة إلى رحم الزوجة يتم بواسطة طبيب أجنبي .. فهل يجوز ذلك ، علما بأنه سينظر إلى العورة ؟
الجواب: لا يجوز ذلك ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٤
لو كان الجواب بالنفي في السؤال الثاني ، فلو فرضنا أن الزوجين يرغبان في الولد وكان طريق تحصيله منحصرا بالطريقة المذكورة .. فهل يعتبر ذلك من الضرورات التي تجوز العمل المذكور ، ونظر الاجنبي إلى العورة ؟
الجواب: الرغبة في النتيجة لا تعد ضرورة مبيحة للمحرم ، والله العالم.
Layer 5
Layer 5
السؤال: ٥
من طرق الانجاب في بلاد الغرب هو تلقيح مني الزوج ببويضة زوجته ، وايداع البويضة الملقحة في رحم امرأة أجنبية ، فهنا عدة أسئلة: ١-ما حكم هذه العملية ؟ ٢ من هي أم المولود ( صاحبة الرحم ، أم صاحبة البويضة ) ؟ ٣-كيف يمكن تحليل هذه العملية ( في حال الحكم بالحرمة ، بالطريقة الموضحة اعلاه )؟ ٤-هل يحق لصاحبة الرحم المطالبة بالمولود ؟
الجواب: ١-حكم نفس العملية ، وهي الايداع بعد التلقيح المزبور في رحم الاجنبية ، ففيه اشكال. ٢-أما الام فهي التي حملته ووضعته. ٣-هذا له موردان : الأول لو وجدت أمة مملوكة ، أو محللة لصاحب النطفة ، ولو صار التحليل لهذا الفرض ، لكن الفرض فعلا بعيد. الثاني أن يعقد صاحب النطفة على أجنبية خلية بالزواج ، ولو مؤقتا لساعات تتفق للتوديع باجرة معلومة ، فتودع المادة ضمنها ، ولا ثالث في رأينا للموردين. ٤-نعم بقدر أمومتها ، والله العالم.
Layer 5
كنز الفتاوىٰ

بإمكانك الحصول هنا على نسخة فريدة لأكبر مجموعة فتاوى فقهية لثلاث من المراجع العظام التي قمنا على فحصها ومطابقتها مع المصادر، كما بإمكانك التمتع بفهرس سلس ونافع للجميع يمكنك من الوصول إلى الفتوى التي تبحث عنها بسهولة.